بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 31 يناير 2014

مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني

 مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني


لو فكرت في أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتوفرت لديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثلاث التي سيرتكز عليها هذا المشروع ستكون على النحو التالي:

السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها ومن ثم بيعها بعد دراسة مدى إحتياج السوق لها.
آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.
كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع.
إلى جانب هذه المكونات الرئيسية سيكون هناك بالتأكيد مجموعة من العوامل الأخرى مثل إختيار المكان المناسب لهذا النشاط التجاري وتوفير رأس المال الكافي وغير ذلك من الإجراءات الضرورية التي تأخذ حيزاً كبيراً من الحساب والدرس والتفكير عند التخطيط لبدء أي مشروع تجاري.

مع تطور الإنترنت تحول العالم إلى قرية صغيرة وصار في الإمكان تجاوز الحدود والتسويق بيسر وسهولة لشريحة أعرض من الجمهور فقط بضغطة زر.[center]
لن نستطيع القول أن التسويق إلكترونياً لأي سلعة ما عبر شبكة الإنترنت يختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي قكل المكونات التي سبق ذكرها هي عناصر أساسية للنجاح في التسويق لإي منتج أو خدمة إلكترونيا إلى حد ما والإختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والإسلوب التي تتم به عملية التنفيذ.

يقدم هذا المقال دراسة مبدئية عن التسويق الإلكتروني في أحد أشكاله وهو التسويق عبر شبكة الإنترنت وطرقه المختلفة والمتطلبات الهامة والضرورية من وجهة نظري لبناء المحل الإلكتروني، ويستعرض في شيئ من الإيجاز مراحل بناء هذا المحل والخطوات الواجب القيام بها لتحقيق النجاح المرجو من هذا النشاط وهو يفتح بذلك باب النقاش والتعليق ليضع هذه الأمانة على عاتق القراء من أجل خلق صورة أوضح وأكمل لمفهوم التسويق الإلكتروني عربياً.


يتم الإتصال في بيئة التسويق التقليدي بين طرفي العملية التسويقية بصورة مباشرة لتصل الرسالة إلى المتلقي من خلال أساليب المسوق وخبراته أما في بيئة التسويق الإلكتروني فإن عملية الوصول إلى المتلقي تتم من خلال وسائط إلكترونية لتصبح هي الواجهة التي يتم من خلالها عملية التلاقي بين المسوق والمسوق إليه.
ملاحظات هامة

للتسويق الإلكتروني Electronic Marketing مفهوم واسع يشمل التسويق من خلال عدة صيغ ووسائط إلكترونية ويعتبر التسويق عبر شبكة الإنترنت eMarketing, Web Marketing, Online Marketing إحداها.
التجارة الإلكترونية تشمل عمليات البيع والشراء عبر إنظمة حاسوبية Computer System أو نظم شبكية مختلفة وتعتبر شبكة الإنترنت إحداها أيضاً.
التسويق من خلال محركات البحث، التسويق الإلكتروني من خلال البريد الإلكتروني، التسويق الفيروسي وغيرها من طرق التسويق هي أدوات المسوق الإلكتروني على شبكة الإنترنت.
التسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت – نقطة البداية

صارت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً من حياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسة في ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبح بالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أو الخدمات وما الوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق – والتي سيأتي ذكرها بالتفصيل لاحقاً – إلا جزء ضروري ومكمل للعملية التسويقية تضمن إعتماد هذه الشبكة كوسط فعال ومناسب لهذه العملية.


بيئة التسويق الإلكتروني هي بيئة تعتمد على القياس والتجربة إلى حد كبير وهي بيئة غنية بالأدوات والبرامج التي يمكن للمسوق الإستفادة منها وتشخيص أماكن القوة والضعف في موقعه الإلكتروني أو في نشاطاته التسويقية الأخرى وتصحيح الخطأ في أي من هذه النشاطات للحصول على أفضل النتائج وهذه أحد المزايا التي تتمتع بها البيئة الإلكترونية وما يميزها عن بيئة التسويق التقليدي.
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت

على إعتبار أن التجارة الإلكترونية تعني عمليات بيع وشراء السلع أو الخدمات من خلال نظم حاسوبية مختلفة مثل شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئة الرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاً للترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني المتمثل في الموقع الإلكتروني وإنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين في شراء هذه السلع أو الخدمات.

في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلك التلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمن الإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومن هنا إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارة الإلكترونية.

نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:

(Business-to-Business Model (B2B
ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكن أن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاً بتصنيع بطافات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزة الحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً.

(Business-to-Consumer Model (B2C
هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها.

(Peer-to-Peer Model (P2P
يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.
من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاه النموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية.

إما إذا نظرنا إلى التسويق الإلكتروني من خلال شبكة الإنترنت فإننا نعتبره الأسلوب الإلكتروني الذي يتم به تنفيذ عمليات الإشهار والتسويق على هذه الشبكة من خلال آليات مختلفة، هذه الآليات هي التي تميز التسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال إستخدام محركات البحث مثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو إستخدام تقنيات الرسائل الإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير ذلك من الطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق والتي سيأتي ذكرها وشرح خصائصها في مقالات لاحقة.

مزايا التسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت

يفتح التسويق الإلكتروني الباب أمام الجميع لولوج عالم التسويق بغض النظر عن إعتبارات العلامة التجارية أو ضرورة كون المنتج سلعة قابلة للشحن والتسليم، إذا بالإضافة إلى السلع والمنتجات ذات الطبيعة المادية والتي يمكن الترويج لها إلكترونياً، فإن البيئة الرقمية لعالم الإنترنت تفتح المجال كذلك لتسويق منتجات من نوع آخر جديد هي المنتجات الرقمية مثل الكتب الإلكترونية و البرمجيات أو أي تطبيقات حاسوبية وخدمية أخرى تجد في عالم التسويق الرقمي بيئة خصبة لها وتشجع على تطويرها ورواجها. 

طبيعة شبكة الإنترنت وآليات العمل فيها بالإضافة إلى التطور التقني لأداء الخوادم من حيث توفير أكبر قدر من الأمان والسعة وتطور تقنيات العرض من خلال مجموعة من البرمجيات وكذلك استعمال تقنيات الصورة والصوت والفيديو، كل هذا يمكن أن يساهم في عرض المنتج أو الخدمة بشكل أكثر جاذبية فتزيد معه فرص الترويج والإقبال على المنتج أو الخدمة المسوق لها.

تمتاز كذلك بيئة التسويق على شبكة الإنترنت بكونها بيئة مفتوحة تتلاشى معها حدود الزمان والمكان وبالتالي يمكن توسيع الرقعة الجغرافية لإشهار وتوزيع المنتج وإمكانية الحصول عليه في أي وقت ليجعل التسويق الإلكتروني بذلك عملية الحصول على السلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.

تلعب التكلفة المالية دور مهم للغاية في إنشاء وإستمرار أي نشاط تجاري وقد يؤدي العجز المالي إلى فشل هذا النشاط وتوقفه بالكامل، وللتسويق الإلكتروني أيضاً تكاليفه المالية ذات العلاقة بعمليات تصميم الموقع والترويج له من خلال قنوات التسويق المعروفة لكن هذه التكاليف قد لا يمكن مقارنتها بالتكاليف المالية الضرورية لبناء نشاط تقليدي خارج شبكة الإنترنت والترويج له. 

أهم المعلومات والبيانات التي يهتم كل مسوق بمعرفتها هي مردود نشاطه التجاري ومدى فعاليات الحملات التسويقية التي يقوم بها من أجل الترويج لمنتجه وإشهاره، ونظراً لكون عملية التسويق الإلكتروني تتم من خلال بيئة رقمية فإن أهم ما يميز هذه البيئة هي القدرة على تتبع ومراقبة أداء هذه الحملات الدعائية ومراقبة نتائجها ليتم بذلك عملية التقييم وفق النتائج التي تم الوصول إليها وتصحيح أي أخطاء فيها وهذا يساعد في إتباع الطرق التي أثبتت نجاحها وتجنب تلك التي فشلت في تحقيق النتيجة المرجوة منها.


للتسويق الإلكتروني آليات وطرق متعددة منها التسويق من خلال محركات البحث أو عبر البريد الإلكتروني أو الإعلان وغيرها وعملية المزج بين هذه الآليات قد تضاعف من فرص النجاح في التسويق لمنتج معين، وطالما كانت عملية التقييم مستمرة ومتواصلة فإن النتائج وحدها هي التي تقرر أي من هذه الطرق هي الأنسب والأصلح لنا.
طرق التسويق الإلكتروني

يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن إستخدامها للنجاح في الترويج لأي سلعة أو خدمة مع ضرورة الإنتباه إلى النقاط التالية:

يمكن إعتماد بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته ونجاح أو فشل آليات التسويق والإعلان التي يمكن تتبعها ومعرفة نتائجها كما أشرت سابقاً.

الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.

الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً.
أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي:

التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing
التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing
التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing
التسويق الفيروسي Viral Marketing
التسويق من خلال مواقع الشبكات الإجتماعية Social Networking Websites

في مجال التسويق الإلكتروني يحتل عامل المشاركة دوراً مهماً في مد جسور الثقة والتفاعل بين أطراف العملية التسويقية ويكون فهم المنتج أو الخدمة وكيف يمكن لهذا المنتج أن يلبي حاجة المسوق إليه أحد الأدوار الرئيسية التي يجب أن يقوم بها المسوق على شبكة الإنترنت ولايمكن تخيل أي نجاح لهذه العملية بدون هذا التواصل فلا تترك المقاعد خالية!
تعتبر الطرق السابقة أهم الطرق المتبعة في عملية التسويق على شبكة الإنترنت وسنأتي على شرحها وتوضيح آلياتها بالكثير من التفصيل في المقالات التالية


للامانة الموضوع منقول فقط للافادة

الخميس، 30 يناير 2014

اتجاهات التسويق الإلكتروني

اتجاهات التسويق الإلكتروني

DIGITAL MARKETING TRENDS اتجاهات التسويق الإلكتروني
بدأت الشركات تدرك أهمية التواجد على الشبكة العنبكوتية الإنترنت ونقل نشاطاتها والقيام بتسويق نفسها ومنتجاتها لما تفتحه من أسواق جديدة أمامها، وبدأت تتشكل إتجاهات عامة للتسويق الإلكتروني حسب ملاحظة سلوكيات الشركات.
نستعرض في مقال اليوم خمسة اتجاهات رئيسية للتسويق الإلكتروني يمكن أن تنطبق على كل شركة نعرفها.
بداية، ما هو التسويق الإلكتروني؟ هو ببساطة القيام بأنشطة التسويق على الإنترنت وبإستخدام أدوات تقنية للتوجه إلى سوق عالمي.
blogging image اتجاهات التسويق الإلكتروني

1- التدوين وإنشاء المحتوى

من أهم أدبيات تواجد الشركات على الإنترنت أن لاتقدم رسائلها الترويجية بشكل مباشر، وبكلمات أدق أن لايكون تواجدها محصوراً بتقديم منتجاتها ونفسها وحسب، إنما عليها خلق مجتمع متكامل حولها وتمرر من خلاله الرسائل المطلوبة.
أول الأدوات لخلق هذا المجتمع هو التدوين وإنشاء المحتوى النصي، فمن أبسط الأدوات وأول مايجب أن يملكه موقع أي شركة هو مدونة خاصة به، يتم نشر أحدث أخبار الشركة ومنتجاتها وفعاليتها وكذلك تكون قناة وصل بينها وبين جمهورها.
يجب العناية بهذه المدونة من حيث ملائمة المفردات المنتقاة أثناء الكتابة بحيث تكون جذابة لبحث الزوار على محركات البحث وكذلك تتم صياغة المحتوى بطريقة محببة تدعو للتوسع بالقراءة وأن يكون ممتعاً وأيضاً سهل النشر على شبكات التواصل الإجتماعي حتى يصل لمليارات الناس خارج الموقع.
MobileMarketing1 اتجاهات التسويق الإلكتروني

2- التسويق عبر الهواتف المحمولة

برزت أحد المؤشرات التسويقية التي تشير إلى زيادة مضطردة في أعداد مستخدمي الإنترنت عبر الهواتف الذكية وأحياناً فاق عددهم عبر الحواسيب، وبالتالي أصبح من الضروري على الشركات أيضاً مواكبة هذا الإتجاه والتواجد بقوة على منصات الهواتف الذكية مستفيدة من إنتشارها وقوتها كأدوات وصول للمحتوى.
لذا كما للشركة موقع على الإنترنت، فإنه يجب عليها إنشاء موقع خاص بالمتصفحين عبر الهواتف الذكية بحيث يعرض الصفحة بشكل يناسب الشاشة الصغيرة ويسهل نقر الروابط عبر الشاشات اللمسية وكذلك يتم ضغط الصور وتصغيرها حتى لا تستهلك كم كبير من تناقل البيانات.
وكما لموقع الشركة مدونة، فمن اللازم أيضاً إنشاء تطبيق للموقع وإصدار نسخ على مختلف نظم التشغيل الشهيرة ولاسيما الأندرويد و iOS و سيمبيان و BB الخاص ببلاك بيري، ومهمة التطبيق هي تصفح موقع الشركة وإرسال تنبيهات بكل جديد وغيرها الكثير.
كما يجب أن تهتم الشركة بتواجدها على تطبيقات الخرائط بمختلف المنصات ولا سيما خرائط غوغل، حيث أن الكثير من الناس اليوم تبحث عن أقرب مكان لها لشراء منتج معين، لذا تواجد موقع الشركة الجغرافي على الخريطة يساهم بإرسال زبائن جدد وكذلك التعريف بالشركة في محيطها المحلي.
video marketing1 اتجاهات التسويق الإلكتروني

3- الفيديو

إن كان google اليوم هو محرك البحث الأول، فإن يوتيوب يأتي في المركز الثاني، ولشدة جاذبية المحتوى المصمم بالفيديو فمن الضروري أيضاً إنشاء قناة خاصة على يوتيوب على الأقل وتقديم صورة الشركة من خلالها وإعتبارها بمثابة مدونة فيديو، حيث يتم التواصل مع الجمهور عبرها وإستقاء التغذية الراجعة منهم.
كما يمكن تصميم برنامج صوتي أو مرئي دوري ويتم بثه على أحد المواقع الكبرى ويسهل تحميله وبالتالي يوفر فرصة وصوله لمستخدمين لايتابعون قناة الشركة وهذا الأثر الفيروسي الهام هو مفتاح نجاح كثير من الشركات اليوم.
Social Media Marketing Tips 1024x760 اتجاهات التسويق الإلكتروني

4- التسويق على شبكات التواصل الإجتماعي

لايكفي اليوم مع تفجر شبكات التواصل الإجتماعي التواجد على واحدة منها فقط وذلك لسبب بسيط أن كل شبكة تحوي تقريباً نمط مختلف من الزبائن وخصائصهم وبالتالي فهناك عدة شرائح تنتظر التواجد بينها، فالشبكات الكبرى مثل غوغل بلس و تويتر وفيس بوك أصبحت أساسية لأي شركة تريد التواجد على الإنترنت، حتى أحياناً قبل أن تنشئ مواقعها الخاصة فإنها تنشئ صفحاتها وملفاتها وترسل التغريدات.
وأهم من التواجد على تلك الشبكات هو التفاعل مع متابعين الشركة عليها، حيث أن التركيز يجب أن ينصب على هذا التفاعل وتطويره وليس فقط على جمع أكبر عدد من المتابعين المهمين للشركة، والتفاعل يعني أن يبادر كل من طرفي العلاقة كالشركة والمستخدم بوضع رسائله، أي لايجب أن تكون الشركة متلقية أو مرسلة فقط لما تريد ترويجه.
foursquare marketing tips اتجاهات التسويق الإلكتروني

5- تطبيقات المواقع الجغرافية

بالرغم من أن هذا الإتجاه في التسويق الإلكتروني ليس منتشراً عربياً على نفس القدر الموجود في الغرب، إلا أنه لا يعني عدم الاهتمام به لأنه سيكون قائماً قريباً.
وتعنى تطبيقات المواقع الجغرافية مثل فورسكوير وغيرها بأن تبقيك على إطلاع وكذلك الشركات تعرف تحركات زبائنها بالتالي تستطيع أن تقدم لهم عروض خاصة ضمن منطقة معينة مثلاً أو تجري مسابقة أو تقدم عروض خاصة لزبائن لديهم ولاء عالي لأحد الفروع.
هناك عدد كبير من التطبيقات التي يمكن القيام بها من تطبيقات المواقع وتسجيل الدخول منها، حيث كل ما ينقص الآن هو نشر هذه الثقافة وغالباً ستكون بمنح خصومات ومسابقات إذ أن البنية التحتية لها متكاملة فهي تحتاج فقط لهاتف ذكي متصل بالإنترنت وتطبيق خاص.
أخيراً فإن هذه الإتجاهات الخمس للتسويق الإلكتروني ليست منفصلة عن بعضها البعض، حيث غالباً ما تستخدم الشركات واحدة أو أكثر منها سوية وبذلك تتكامل الجهود لإيصال الشركة إلى زبائنها ولتخلق تواجد إلكتروني قوي لايقل أهمية بل أحياناً يعد أهم من التواجد الفيزيائي المعروف.

التسويق الإلكتروني


التسويق عبر الإنترنت
التسويق في المؤسسة الفرعية
محرك بحث التسويق
عرض · نقاش · تعديل
التسويق الإلكتروني (بالإنجليزية: Internet marketing): ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي (بالإنجليزية: e-marketing) أو التسويق عبر الشبكة (بالإنجليزية: web marketing) او Digital Marketing، ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر الشابكة (الإنترنت):الاتصال عبر الإنترنت، وتحسين التجارة الإلكترونية.

أمثلة على التسويق الإلكتروني[عدل]

هناك عدة مواقع تقوم بالتسويق الإلكتروني وتقدم عدة خدمات من اجل التسوق، والأمثله كثيرة على ذلك فمثلا يوجد موقع إلكتروني يكون مخصص بهذا الشأن إلا وهو التسويق الإلكتروني من اجل الترويج للمعلن أو للبضاعة، يقوم في عمله على التسويق والترويج بدون اوراق كالجريده أو الصحيفه ولكن اعتماده على الإنترنت والموبايل والأجهزة الرقميه الأخرى التي تواكب التطور التكنولوجي، فالعالم اليومي يستخدم التكنولوجيا والتطور في مجمل حياة الفرد اليومية فعملية الشراء والتوزيع والتسوق وعرض الطلب والإنتاج نجدها متطورة بأساليب إلكترونية لم تعد كما كانت عليه من قبل اقصد العملية التقليديه لانها كانت باهظة التكاليف وتأخذ زمن طويل.

المزيج التسويقي الالكتروني[عدل]

  • المنتج
  • السعر
  • الاتصالات
  • المجتمع
  • التوزيع
  • التمييز (الترويج
فهي عناصر المزيج التسويقي 4ps بالاظافة إلى عنصري الاتصالات والمجتمع

تحديات وفرص التسويق الالكتروني[عدل]

أدى تطور التسويق الإلكتروني إلى توفير فرص حقيقية أمام رجال التسويق والمنظمات المنتجه ومنشآت التوزيع ويلخص لنا د. بشير العلاق (2003 م)[1] هذه الفرص فيمايلي :
  1. عوائق قليلة
  2. التفاعل مع العميل
  3. الاحتفاظ بالعملاء
  4. المساواتية
  5. التسويق الجزئي
  6. الوظائف المتكاملة
  7. القيمة المضافة
  8. تعديل مفهوم العنوان
  9. انهاء دور المسوق التقليدي
  10. تفويض العملاء
  11. إختبار زبائن بشكل مفصل كأن تقوم بإستهداف فئة أعمارها من ١٨ - ٢٥ مثلا

المزايا والعيوب[عدل]

تقنيات التسويق الإلكتروني تسمح بتطوير العلاقة مع الزبائن إلى مستوى لم يبلغ من قبل : التفاعل المتواصل متاح الآن. وإن لقي بعض المقاومة من بعض الزبائن معتبرين هذا النوع من التسويق تطفلا، أو العكس سالبا للذاتية. ومع ذلك، فإن استخدام تقنيات الإبلاغ الطوعي، مثل ملامح الاهتمام يتزايد قبول بين المستخدمين وخاصة منهم أولئك الذين يترددون على الموقع التجاري. التسويق الإلكتروني يستخدم للحصول على عملاء لتحقيق الفائدة القصوى للبيع على موقع ما وربح ولاء العملاء. استخدام الوسائل الحديثة في حين أن تقع تحت شرط قانوني، الأمر الذي يتطلب من المسؤول عن الموقع إجازة إلى أن وفقا لقانون حماية البيانات من 6 كانون الثاني / يناير 1978 (المادة 34)، للمستخدمين الحق في الوصول، وتصحيح وتعديل وحذف البيانات. وكل الأمور المتعلقة بتلك البيانات الشخصية، أو لممارسة حقوقها بموجب قانون حماية البيانات، يجب على المستخدمين أيضا أن يكونوا قادرين على اكتشاف وسيلة للاتصال بالمسؤول عن الموقع. على اعتبار أن بيئة الإنترنت الآن أصبحت واسعة الانتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة، كما أصبح بالإمكان اقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليمية لمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاًأكثر لتلك السلعة أو الخدمة. باختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان. يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أوالشركة الصغيرة محدودة الموارد. تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي. من خلال استخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيهأو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك من الأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند استخدام الوسائل التقليدية.

الأدوات الرئيسية[عدل]

  • محركات البحث الإلكترونية كمحرك البحث جوجل وياهو وبنج
  • المواقع الاجتماعية كالفيس بوك والتويتر وإنستجرام وغيرها
  • مواقع المالتيميديا كاليوتيوب وفيميو
  • برنامج المشاركة التسويقي
  • النشرة الإخبارية وبريد إلكتروني|البريد الإلكتروني البريد الإلكتروني
  • موقع ويب|الموقع الإلكتروني لتحسين بيئة العمل المنتج صفحات
  • الدعاية الإلكترونية
  • تحليل حركة (تحليل للاستماع
  • التسويق باستخدام الفيديو
  • التدوين والتدوين المصغر مثل ووردبريس و تمبلر
وهناك أيضا مشاركة فعالة من أجل توفير الحركة الجديدة، وسياسات المحركات. عوائق التطور والنمو:- شأنه شأن الأفكار والتطبيقات الجديدة بدأ نمو التجارة الإلكترونية بطيئاً لكنه سرعان ما بدأ في التسارع مع قدرة الأفراد والشركات على حماية معلوماتهم وبطاقاتهم الائتمانية من التعرض للسرقة. لكن مع هذا التطور تظل هناك مخاطرة من التجارة الإلكترونية أو عبر الشبكة خوفاً من تعرض بيانيات البطاقة للسرقة لذلك قامت العديد من الشركات بتوفير البيئة الآمنة لإدخال البيانات لتشجيع الزوار على الإقبال على الشراء عبر المواقع الإلكترونية خاصة مع سهولة مقارنة الموردين والأسعار عبر الشبكة.

مراجع[عدل]

  1. ^ تطبيقات الأنترنت في التسويق

انظر أيضا[عدل]

الاثنين، 27 يناير 2014

الخطوات الاساسية لنجاح التسويق الالكترونى


بسم الله الرحمن الرحيم وصلاتا وسلاما على رسول الله " صلى الله عليه و سلم " . اصدقائي الكرام السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . ليس يخفى على اى عاقل مدى اهمية عملية التسويق لدى المنتجين لانها تعتبر هدف عملية الانتاج وكلما تعددت اساليب التسويق وتنوعت كلما زادت ارباح المنتجين ومن اهم اساليب التسويق هو التسويق الالكترونى و الذى سوف نشرح اهم خطوات نجاحه فى هذا الموضوع
1276612165

نعلم أن شبكة الانترنت مصدر هام للمعلومات، ولكن من منا يعلم بأنها يمكن أن تكون مصدراً للتربح بالنسبة للكثيرين أيضاً؟
ظهر ذلك من خلال ما يطلق عليه "التجارة الالكترونية" وهو مصطلح يطلق على عمليات تنفيذ و إدارة الأنشطة التجارية المتعلقة بالسلع والخدمات بواسطة تحويل المعطيات عبر شبكة الإنترنت، وذلك من خلال إنشاء موقع الكتروني لعرض السلع المراد تسويقها.

للتجارة الالكترونية أسس وقواعد 

ولكن نعود إلى السؤال الأساسي، وهو كيف يمكن التربح عبر الإنترنت؟ وهل يتم عرض السلع بشكل عشوائي؟
بالطبع لا فلتحقيق ذلك يجب أن يكون لديك خطة، وهذه الخطة مكونة من ثلاثة أضلاع تمثل مثلث النجاح، وفشل أي من هذه النقاط يؤدي إلى ضعف فرص نجاح مشروع البيع عبر الانترنت، أو ما سنطلق عليه "التسويق الالكتروني".

أما نقاط الخطة الثلاث فهي:

  • أولاً: تطوير منتج جيد.
  • ثانياً: موقع إلكتروني مخصص للتسويق.
  • ثالثاً: خطة تسويقية محكمة.
أولاً: تطوير منتج جيد:
يعتقد الكثيرون أن خلق منتج جيد عملية صعبة التحقيق، ولكننا نقول إن ذلك ليس صحيحا، فأنجح المنتجات هي التي يمكن أن تصنعها بنفسك، وكل منا يمتلك مهارات خاصة تميزه عن غيره، وهذه المهارات، عادة ليست متوفرة للجميع، وفي أحيان كثيرة يكون لهذه المهارات سوق، ومن هنا يمكنك استخدام هذه المهارات لخلق منتج خاص بك، وكلما كان هذا المنتج مميزاً ولا يوجد الكثير من المنافسة في مجاله، زادت فرص نجاح تسويقه على شبكة الانترنت.
إن شبكة الانترنت تجعل من موقعك نافذة مفتوحة على العالم، فحاول أن تضع كافة اللغات والثقافات الأخرى في اعتبارك عند التسويق، ولا تقصر منتجاتك على فئة أو سوق معين إذا كانت لديك الفرصة لعرض منتجك بصورة أوسع.
قبل أن تبدأ، يجب أن تقوم بالبحث عن المنافسين في نفس المجال، وتضع جدولاً لتقييم أوجه المنافسة، وتحديد القيمة أو الميزة النسبية التي يتميز بها منتجك، وبالإضافة إلى كل ذلك يجب أن يفوق مستوى منتجك توقعات العميل، وهذه خطوة هامة لجعل هذا العميل نفسه يقوم بتسويق منتجك.
ثانياً: تطوير موقع إلكتروني:
نأتي إلى الخطوة الثانية وهي تطوير موقع إلكتروني مخصص لتسويق المنتج، وفيه يجب مراعاة أن يكون كل ما في الموقع يحث الزائر ويحفزه على شراء المنتج، وصياغة الكلمات هي أهم أداة تسويقية لديك، الكلمات المناسبة هي التي تحول الزائرين إلى عملاء، أو قد تجعلهم يذهبون إلى مواقع أخرى ولا يعودون أبداً إلى موقعك.
فصياغة الكلمات المناسبة هنا هي أساس عملك، وطريقة تحويل الزائر إلى عميل تعتمد كلية على أسلوب إقناعك، والصورة الذهنية التي ترسمها له عن المنتج، ويجب أن يكون الموقع غير مبالغ في تصميماته وزخارفه، فكلما كان بسيطاً كان أفضل.
عند إنشاء الموقع خاطب الزائر مباشرة، وقم بتحديد المشكلة وتحدث عنها واعرض منتجك كما لو كان هو الحل الأمثل لهذه المشكلة. تكلم عن المنتج بالتفصيل، ويجب مراعاة أن كل كلمة أو عنوان، أو جملة تكتبها في الموقع يجب أن توحي بجودة المنتج، وفوائده الكثيرة و أفضلية هذا المنتج عن باقي حلول المنافسين، يجب أن يكون كلامك واضح، دقيق، غير مبالغ فيه، لكي يوحى بالمصداقية وحرفية المنتج.
ثالثاً: الخطة التسويقية:
والخطة التسويقية هنا تتكون من سياسات طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى.
  • السياسات قصيرة المدى: 
    يكون هدفها الرئيسي زيادة في الإقبال على الموقع، وهو أمر مطلوب ومهم في بداية انطلاق الموقع، ولكن لا يجب الاكتفاء بهذه السياسات وحدها لتأمين إقبال جيد على الموقع على المدى البعيد، حيث يمكن اللجوء إلى الإعلان عن الموقع الخاص بمنتجك في مواقع أخرى أو وسائط أخرى، كذلك يمكن استخدام منتديات النقاش، أو محركات البحث في الإعلان أيضاً.
  • السياسات طويلة المدى: 
    وهي التي تمد الموقع بسيل دائم من الزوار المهتمين بالمنتج، هذه السياسات لا غنى عنها إذا كنت تريد مبيعات حقيقية لمنتجك، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المحتوى الجيد والمحدث بشكل مستمر للموقع، تقديم عدد من الخدمات المجانية لزائري الموقع، إعداد قائمة بأسماء الزوار لإرسال النشرات الدورية للموقع إليهم.


الخطة التسويقية تهدف لتحويل الزائر إلى عميل 

ويجب أن ننبه هنا إلى أن احتواء خطة التسويق على مجموعة متنوعة من السياسات قصيرة وطويلة المدى سيضمن للموقع إقبال مستمر ودائم ومتزايد من الزوار المهتمين بالمنتج، وذلك يسهل عملية تحويلهم إلى زبائن وبالتالي تزيد المبيعات.
يتبع إن شاء الله


افكار للتسويق الالكترونى الناجح

ما هو الموقع الإلكتروني؟ نسأل هذا السؤال البسيط ونجيب بطريقة أخرى: ما هو التلفزيون، مثلا؟ حسنا، إذا كنت متفرجا، فالتلفزيون هو الأداة التي تتيح لك سماع ومشاهدة الأخبار والبرامج الترفيهية والثقافية. أما إذا كنت منتجا لهذه البرامج، فعندها يكون التلفزيون هو الأداة التي تتيح لك عرض أعمالك والوصول الى المشاهدين من خلالها. إذن فالموقع الإلكتروني هو الوسط الذي تجتمع فيه حاجة الشخص (أو الشركة) لعرض منتجاته وأخباره وإعطاء صورة جيدة عن نشاطه، ويجد فيه المتصفح ما يبحث عنه سواء بغرض الشراء او بغرض الحصول على المعلومات. وفي الحالتين يعتبر الموقع الإلكتروني منتجا قائما بذاته، قد يلقى القبول أو الرفض بحسب غناه بالمحتويات المفيدة او جمال تصميمه او سرعة تحميل صفحاته. ولعل أهم المشاكل التي تصيب الزائر بالملل وتجعله يهجر الموقع الإلكتروني هي الفترة الزمنية الطويلة التي تستغرقها صفحات الموقع كي يتم تحميلها. وفي هذا المقال سنستعرض بضع نصائح تساعد على تسريع زمن تحميل صفحات موقعك مما يحافظ على ولاء زبائنك ويزيد من زوار موقعك.

1. أبق الصفحة الرئيسية لموقعك مختصرة:

تعتبر الصفحة الرئيسية أهم صفحة من صفحات الموقع، حيث أنها تعطي إنطباعا أوليا عن جودة الموقع ومحتواه وسرعته. ويتبع العديد من أصحاب المواقع الإلكترونية أسلوبا خاطئا في تصميم الصفحة الرئيسية للموقع حيث ينصب إهتمامهم على وضع كل ما يخطر على بالهم في هذه الصفحة مما يؤدي الى تعقيدها وبالتالي ارباك الزائرين، كما ان هذا الأسلوب يؤدي الى بطء في عملية تحميل الصفحة مما يصيب الزائرين بالملل. أبق في ذهنك أنه لا يزال هنالك العديد من المتصفحين الذين يتصلون بشبكة الإنترنت عن طريق خطوط الهاتف، وعلى الأغلب لن ينتظر هؤلاء المتصفحين أكثر من 15 ثانية حتى يتم تحميل الصفحة، وحاول ان تكون الصفحة الرئيسية لموقعك مختصرة ومرتبة، فمثلا يمكنك وضع آخر أخبار موقعك في صفحة أخرى وان تضع لهذه الصفحة وصلة (Link) في الصفحة الرئيسية بدلا من وضع هذه الأخبار في الصفحة الرئيسية. 

2. إستخدم الصور والرسوميات بكفاءة:

على الرغم من ان الصور تعتبر أحد أهم العناصر التي تؤدي الى بطء تحميل الصفحة، إلا أنها تعتبر بالمقابل أحد أهم العناصر التي تغري المتصفح بالتجول في موقعك حيث أنها تضفي شعورا بالحيوية وتعزز من جمالية الموقع. وبغض النظر عن البرنامج الذي تستخدمه في تصميم رسوميات موقعك، يمكنك إتباع النصائح العامة التالية: 

- حاول ان لا يزيد طول أو عرض الصور عن 500 بكسل حيث ان هذا الأسلوب يسمح للمتصفح برؤية الصورة كاملة دون ان يضطر الى تحريك الصفحة يمينا او يسارا كي يرى بقية الصورة كما أنه يبقي الحجم التخزيني للصورة في الحدود المقبولة التي تكون ما بين 20 الى 40 كيلوبايت. 

- عندما تعمل على صورة لوضعها في الموقع، إحفظ الصورة بأعلى مقدار من الجودة، وعندما تصبح الصورة جاهزة لوضعها في الموقع إحفظها بجودة تساوي 80%. هذا الأسلوب يحافظ على حدة الصورة عند وضعها في الموقع دون ان يزيد الحجم التخزيني للصورة. 

- هنالك العديد من البرامج التي تقلل من الحجم التخزيني للصورة دون التضحية بالجودة مثل برنامج "JPEG Cruncher Pro" ( http://www.spinwave.com/jc) الخاص بضغط حجم الصور من نوع "JPEG" وبرنامج "GIF Cruncher Desktop" (http://www.spinwave.com/gc) الخاص بضغط حجم الصور من نوع "GIF"، جرب إستخدام أحد هذه البرامج.

- إذا إحتوى موقعك على صورة ذات أبعاد كبيرة نسبيا ومكررة في صفحات الموقع، فعندها ينصح بتقطيع هذه الصورة الى عدة صور صغيرة ووضع هذه الصور في جدول (Table) ذي حدود (Borders) مخفية بحيث يكون لكل قطعة من هذه الصورة خلية خاصة بها. هذا الأسلوب يتغلب على مشكلة إصابة الزائر بالملل عند عرضه للصورة حيث يعطي إنطباعا بسرعة تحميل الصورة. 

3. أبق على شيفرة "HTML" مختزلة:

ليكن معلوما بأنه ومع إستمرارية التعديلات والتحديثات على صفحات موقعك، تصبح شيفرة "HTML" الخاصة بهذه الصفحات متخمة بالبطاقات (Tags) الفارغة والمكررة والمتداخلة (على سبيل المثال سطر الشيفرة التالي يعتبر فارغا ومكررا ومتداخلا). وتوفر معظم برامج تصميم وتحرير صفحات الويب خيارا لتنظيف شيفرة "HTML" عن طريق حذف البطاقات المتداخلة والمكررة والمتداخلة مما يجعل الزمن اللازم لتحميل الصفحة أقل ويختزل الشيفرة التي ستتم معالجتها كما انه يضفي مظهرا مرتبا للشيفرة. 

4. إستفد من الصور المخزنة:

عندما يقوم زائر ما بعرض الصفحة الرئيسية لموقعك للمرة الأولى، يقوم برنامج التصفح بتحميل جميع الصور في هذه الصفحة وتخزينها على القرص الصلب. وعندما يتعمق الزائر في صفحات موقعك، يقوم المتصفح بتحميل الصور التي سبق وان تم عرضها من القرص الصلب بدلا من ان يقوم بتحميلها من الموقع مما يساعد على تسريع عملية التصفح. 

وللإستفادة من هذه الميزة، يحتاج موقعك لإستخدام صور مشتركة في كل صفحة. فمثلا، يمكنك عمل مجلد خاص بالأزرار الخاصة بالتصفح وتخزين نسخة من كل زر في هذا المجلد وإستخدام الصور الموجودة في هذا المجلد في جميع صفحات موقعك. 



لمبيعات أكبر عبر الويب



أصبح من المستحيل الحديث عن التسويق دون التطرق الى إمكانيات التسويق عبر الإنترنت، فقد أصبح الناس متمرسين في موضوع التكنولوجيا بحيث أصبح عدد كبير منهم يستخدمون الإنترنت لمساعدتهم على إتخاذ قرارات الشراء، ويعتبر عنصر سهولة الإستخدام هو السبب الرئيسي لجعل الناس يفضلون الإنترنت على الطرق الأخرى عند الشراء. من هذا المنطلق أصبح الحصول على موقع إلكتروني واحدا من أهم الطرق لإخبار العالم بأن لديك ما تعرضه، ولهذا السبب ينبغي عليك التأكد من أن موقعك الإلكتروني يعطي شركتك حقها. أبق النصوص والرسوميات بسيطة، فليس هنالك أسوأ من إستخدام المزايا المربكة والتي تسبب بطأ عند التحميل ولا تفعل شيئا لتحسين دراية الزبائن. كما يجب أن يحتوي موقعك على مواد تثقف الزائرين وتعطيهم معلومات أكبر عن منتجاتك، فأنت تستطيع إتباع جميع الأساليب الصحيحة لجلب الزبائن الى موقعك لكن إذا لم يحتوي موقعك على أي شيء جيد لعرضه فلن يبقى هؤلاء الزبائن في موقعك كما أنهم سيخبرون الآخرين عن مدى سوء موقعك، لذلك ينبغي إستخدام النصوص التي توفر معلومات وافية عن منتجاتك بطريقة واضحة وبسيطة ومعبرة، فالكلمات المبهمة والمفاهيم صعبة الفهم لن تزيد من مبيعات موقعك. كما ينصح بإضافة مواد أخرى مثل تاريخ الشركة وتفاصيل إستطلاعات رأي الزبائن السابقين الى موقعك ، فالفكرة هنا هي تضمين أكبر كمية من التفاصيل بطريقة سهلة القراءة. 
دائماً احرص ان تكون صفحات موقعك موحدة اى الشكل العام للموقع يكون واحد حتى لا يشعر الزائر بانه ذهب لموقع اخر وهذا الامر يحدث كثيراً فى المواقع وحتى اصحاب المواقع الذين يركبون مجلات النيوك ومنتديات vb منفصلة يقعون فى خطاء (وهى ان يكون الثيم المركب على المجلة يختلف عن ون الاستايل الذى على المنتدى) غير يكون الامر غير مهم فى نظرك

تذكر دائما بأن الإرباك سيبعد الزبائن، لذلك يجب التأكد من ان أدوات التنقل عبر موقعك توفر طريقة سهلة لكي يجد الزبائن ما يبحثون عنه، كما يمكنك إستخدام البرمجيات التي تخزن تفاصيل تتعلق بالزبائن المعتادين لكي تسهل عليهم تكرار آخر طلب، مثل هذه الميزات ستشجع الزبائن على العودة الى موقعك مرة أخرى.

تختار العديد من الشركات ان تصل مواقعها ببعضها بإستخدام الوصلات لكي تحصل على عدد أكبر من الزيارات، هذا الأسلوب هو طريقة رخيصة وسهلة لجلب عدد أكبر من الزائرين وبالتالي إحتمالية أكبر للبيع. 



كلمة أخيرة

هل تذكر المثل القديم الذي يقول بأن أهم ثلاثة عناصر في التسويق هي الموقع والموقع ثم الموقع؟ بالنسبة للتسويق عن طريق الإنترنت، أهم ثلاث عناصر هي السرعة والسرعة ثم السرعة. فسرعة تحميل صفحات موقعك ستجعل الزبائن يتوغلون فيه أكثر ويبقون فيه لمدة أطول كما أنها ستشجعهم على زيارته مرة بعد مرة. بإتباعك لهذه النصائح الأربع ستكون قد حققت واحدا من أهم مقومات الموقع الناجح وهو سرعة تحميل صفحات موقعك.

أفكار تسويقية غير تقليدية


أفكار تسويقية غير تقليدية

سوف تحتاج إلى بعض الأفكار الإبداعية والكثير من الشجاعة ولكن محاولة التسويق بهذه الطريقة أكثر إرضاءً وقد تكون أكثر ربحًا من التمسك بالأفكار التقليدية. استخدم هذه الأمثلة للأشياء التي قام أصحاب العمل بفعلها للتسويق لشركاتهم بنجاح.
  • أشرك سائقي التاكسيات في عملك:
اركب التاكسي إلى عملك بضع مرات وتحدث مع السائق وأعطه كوبون بقيمة 1 دينار. سوف يتذكر السائق اسمك بالتأكيد عندما يسأله الركاب حول مطعم أو مقهى أو فندق جيد.
  • ارتدِ زيًا متعلقًا بالعمل:
ارتدِ زيًا متعلقًا بالعمل وقف بالخارج ملوحًا للناس. وقم بتوزيع كوبونات أو عينات مجانية. يمكنك فعل ذلك أمام مقر عملك أو في أحد المعارض أو الأحداث المحلية. فالناس يحبون فريق العمل المتحرر، ويؤدي ارتداء زي متعلق بالعمل إلى إثارة حماسهم.
  • قم بإنشاء برنامج للدعم:
قد يقوم العملاء بدعم مذاق للبيتزا أو شطيرة أو أحد أنواع العصير. ويمكن التركيز على هذا المنتج طوال الشهر مع كتابة قصة طريفة حول سبب اختيار العملاء له.
  • قم بدعم المنافسة:
ومن أمثلة ذلك: "أروع تغيير في تصفيف الشعر" بالنسبة لمصفف شعر، أو "أغرب طلب قهوة" بالنسبة لمقهى، أو "أكثر السيارات فوضى" بالنسبة لمحطة غسيل السيارات. قم بإعطاء الفائز خصمًا لمدة عام كامل.
  • قم بعمل حيلة للفت الأنظار:
يمكنك أن ترتدي ثيابًا قرمزية أو جوارب برتقالية اللون. وبعض الناس من أصحاب المشروعات يرتدون قبعة مميزة أو يمتلكون لوحة مميزة لأرقام السيارة أو يضعون لونًا مميزًا من ظلال الجفون.
  • احتفل بعطلة غير تقليدية:
يقوم كل الناس بإرسال بطاقات تهنئة في الأعياد. ما رأيك في إرسال كعك أخضر في عيد القديس باتريك أو حلوى الحظ في رأس السنة الصينية؟ كما يمكنك أيضًا أن تقوم بإقامة احتفال ذي طابع فرنسي في يوم الباستيل في شهر يوليو.
  • قم بالعطلة الخاصة بك:
اختر أسبوعًا أو شهرًا وأعطه اسمًا مميزًا ينشط حركة العمل. حيث يمكن لمصفف الشعر أن يقوم بالاحتفال بأسبوع "لا مزيد من الشعر الرديء".
  • اجعل قائمتك طريفة:
استخدم أسماء أو قصصًا أو أشياء خاصة غير متوقعة لترفيه العملاء وجعل الناس يتحدثون عن عملك.
  • قم بعمل إعلان غريب في الصحف أو في التليفزيون:
قام أحد أصحاب محلات الأجهزة الكهربائية بنشر أجهزة التليفزيون بالمنشار لكي يوضح أنه يحطم الأسعار تحطيمًا. كما قام بعرض موظفين متأنقين أكثر من اللازم يقومون ببيع أجهزة بأسعار مرتفعة أكثر من اللازم وقام بطردهم. ثم ارتفعت مبيعاته بسرعة الصاروخ.
  • قم بتوزيع منتجات دعائية مميزة مع وضع معلومات عن عملك عليها:
كانت صاحبة محل لإصلاح النوافذ، التي كانت أيضًا لاعبة جولف، تقوم بصناعة مضارب الجولف وتوزيعها كلما كانت تلعب. كما كان هناك فندق يقوم بتوزيع لعب مطاطية على شكل طيور على النزلاء بها معلومات مطبوعة عن الفندق.
  • قم بعمل قصة "شريحة من الحياة" للصحافة:
قم بدعوة أحد الصحفيين لعشاء مجاني في المطعم الذي تمتلكه في ليلة رأس السنة أو أي عطلة أخرى. أو قم بدعوته لنزهة في سيارتك الليموزين في ليلة احتفال.