بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013

نظم المعلومات التسويقية ..



لاشك أن التكيف مع البيئة و تقدير الطلب على منتجات أو خدمات المنظمة يتوقف على درجة جودة المعلومات المتاحة عن البيئة بمتغيراتها المختلفة، فضلا عن الأنشطة و العمليات الوظيفية المتاحة داخل المنظمة.

مفهوم نظام المعلومات و مكوناته الأساسية

إن المعلومات التي يحتاجها مدير التسويق تعتمد على ما يواجهه من مشاكل و متغيرات تتسم بالاستمرارية، و من ثم فإن عملية جمع البيانات ينبغي أن تكون عملية مستمرة وفق نظام معين، وهو ما تم تداركه أخيرا من قبل منظمات الأعمال الحديثة و التي بدأت في السعي إلى إنشاء نظام معلومات تسويقي يوفر المعلومات اللازمة لإتخاذ قرارات تسويقية فعالة، هذا ماجعل المديرون يعتبرون المعلومات مورد يضاف إلى موارد المنظمة.
و من العوامل التي أدت على زيادة الاهتمام و الحاجة لنظام المعلومات التسويقية ما يلي: 

1. الارتفاع في:
• درجة التدخل الحكومي في ميدان الأعمال.
• درجة التغير في الأسواق.
• تكلفة الدخول في ميادين استثمار و أعمال جديدة.
• معدل التغير التكنولوجي.
• درجة المنافسة.

2.الانخفاض في:
• عرض الطاقة.
• كمية و نوع بعض موارد الإنتاج الأخرى.

3.التحول من:
• الأسواق المحلية إلى الأسواق الدولية(خدمة السواق الدولية).
• المنافسة السعرية إلى أنواع أخرى من المنافسة(التمايز، التمييز، طرق التوزيع....).

• تحول الرغبات على حاجات.
و يمكن النظر إلى نظام المعلومات التسويقية على أنه "هيكل من الأفراد والأجهزة و الإجراءات المصممة لجمع و حفظ و تحليل و تقييم و توزيع المعلومات الدقيقة والتي يحتاجها مدير التسويق
إتخاذ القرارات التسويقية في الوقت المناسب" ، كما يمكن تعريفه بأنه" مجموعة من الجهود المشتركة بين جميع العاملين بالمنظمة بجمع و تحليل و تصنيف و نشر المعلومات الخاصة باتخاذ القرارات لعمليات التخطيط و التنفيذ و الرقابة التسويقية و تحسينها .

• مكونات نظام المعلومات التسويقي:

يتكون نظام المعلومات التسويقي من أربعة أنظمة فرعية هي :

‌أ. نظام السجلات و التقارير الداخلية:

توفر السجلات و التقارير الداخلية للمنظمة العديد من المعلومات المقدمة من العملاء و الموزعين و الأصناف التي نفدت من المخازن و معدلات الطلب على هذه الأصناف عبر فترات زمنية معينة مختلفة، و تعتبر ذات أهمية بالغة لمدير التسويق في تقييم أداء المنتجات و المناطق البيعية المختلفة، و تحتاج المنظمات الى البيانات في الوقت الحاضر بشكل دقيق و سريع في نفس الوقت، و سوف يساعد توافر المعلومات بالسرعة و الدقة المطلوبين من زيادة الداء التسويقي.

‌ب. نظام السجلات التسويقي:

يتكون نظام الاستخبارات التسويقية من مجموعة من الإجراءات و المصادر المستخدمة بواسطة المدير للحصول على المعلومات اليومية للمتغيرات التي تحدث في البيئة التسويقية، و لهذا يمكن التمييز بين نظام السجلات و التقارير و نظام الاستخبارات التسويقية، على أساس أن الأول يهتم بنتائج البيانات المولدة، بينما يهتم النظام الثاني بالأحداث التي تظهرها هذه البيانات.

‌ج. نظام تدعيم القرارات التسويقية:

يمكن تعريف نظم تدعيم القرارات التسويقية(mdss) على أنها مجموعة من الأدوات الإحصائية و نماذج القرارات و البرامج المحددة سلفا لمساعدة مديري التسويق في تحليل البيانات و ترشيد القرارات التسويقية.

بحوث التسويق و علاقته بنظام المعلومات التسويقي

1. تعريف بحوث التسويق:

تعددت التعاريف و المحاولات المتعلقة ببحوث التسويق نذكر منها بر يش"brech" أن بحوث التسويقهي:" دراسة كل المشاكل المرتبطة بنقل أو تحويل السلع أو الخدمات من المنتج على المستهلك بهدف إيجاد إجابات عملية تتلاءم و تتماشى مع المبادئ النظرية في التسويق" .

أما تعريف الجمعية الأمريكية للتسويق فيعرف بحوث التسويقفي أنها" الوظيفة التي تربط المستهلكين و العملاء و الجمهور برجال التسويقمن خلال المعلومات التي تستخدم في تحديد و تعريف المشكلات و الفرص التسويقية، فضلا عن الرقابة و رصد و تقييم الأداء التسويقي و تحسين الفهم الخاص بعمليات التسويق" .

إن التعاريف السابقة الذكر تعكس فعلا واقع الممارسات العملية المرتبطة ببحوث التسويق في الكثير من شركات العالمية مثل كوكا كولا، و شركة جنرال موتورز.
و تجدر الإشارة إلى أنه هناك فرق بين بحوث السوق و بحوث التسويق فالأول يهتم بدراسة و قياس و تحليل الأسواق و الثاني موجه لدراسة و تحليل كل العوامل و المتغيرات المرتبطة بتسويق السلع و الخدمات.

و نطرأ لزيادة و إلحاح الحاجة لبحوث التسويق في بيئة الأعمال أصبحت بحوث التسويق في بريطانيا بمثابة صناعة، كما بلغ حجم الاتفاق على بحوث التسويق في بريطانيا عام 1977، 55 مليون جنيه إسترليني، كما زادت وكالات و بحوث التسويق.

مصادر نظم المعلومات التسويقية

1. مصادر المعلومات التسويقية:

تقسم مصادر المعلومات التسويقية إلى نوعين:
أولا:
تقسم المصادر الثانوية إلى مصادر داخلية و مصادر خارجية.

أ.المصادر الخارجية: و هي البيانات التي تم تجميعها و تبويبها سلفا بواسطة جهات(منظمات، أجهزة حكومية، أو جامعات، البنوك و مراكز علمية، المنافسين، الصحف و المجلات، والغرف التجارية....إلخ).

ب.المصادر الداخلية: هي مصادر تكون لدى المنظمة من قبل مثل البيانات المستخلصة من السجلات الخاصة بالعملاء، أو الموردين و تقارير رجال البيع المكتبية، البحوث السابقة، الإحصائيات البيعية.

ثانيا: المصادر الأولية:

هذه المصادر يتم منها تجمع البيانات و المعلومات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من المبحوثين(المستهلكين)، بواسطة الباحث سواء من خلال المقابلات أو البريد أو أسلوب آخر و تقسم المصادر الاولية هي الأخرى إلى:

• بحوث أولية مستمرة: و التي تتكرر في كل مرة و تتوزع مصادرها إلى:
معلومات و بيانات من نظام المعلومات المالية وü المحاسبية.
نظام معلومات إدارة الأفراد و الموارد البشرية، من خلالü معرفة عدد العمال و توزيعهم على المراكز الوظيفية، و مخزون المهارات المتوافر لدى المنشاة.
• بيانات ومعلومات من نظام معلومات الإنتاج، و التي هي بيانات مفصلة عن مختلف التكاليف الثابتة و المتغيرة أو المتعلقة بعمليات التشغيل.
• نظام التجسس التسويقي و الذي من خلاله تسعى المؤسسة الحصول على المعلومات بمختلف

نظم المعلومات التسويقية ..



لاشك أن التكيف مع البيئة و تقدير الطلب على منتجات أو خدمات المنظمة يتوقف على درجة جودة المعلومات المتاحة عن البيئة بمتغيراتها المختلفة، فضلا عن الأنشطة و العمليات الوظيفية المتاحة داخل المنظمة.

مفهوم نظام المعلومات و مكوناته الأساسية

إن المعلومات التي يحتاجها مدير التسويق تعتمد على ما يواجهه من مشاكل و متغيرات تتسم بالاستمرارية، و من ثم فإن عملية جمع البيانات ينبغي أن تكون عملية مستمرة وفق نظام معين، وهو ما تم تداركه أخيرا من قبل منظمات الأعمال الحديثة و التي بدأت في السعي إلى إنشاء نظام معلومات تسويقي يوفر المعلومات اللازمة لإتخاذ قرارات تسويقية فعالة، هذا ماجعل المديرون يعتبرون المعلومات مورد يضاف إلى موارد المنظمة.
و من العوامل التي أدت على زيادة الاهتمام و الحاجة لنظام المعلومات التسويقية ما يلي: 

1. الارتفاع في:
• درجة التدخل الحكومي في ميدان الأعمال.
• درجة التغير في الأسواق.
• تكلفة الدخول في ميادين استثمار و أعمال جديدة.
• معدل التغير التكنولوجي.
• درجة المنافسة.

2.الانخفاض في:
• عرض الطاقة.
• كمية و نوع بعض موارد الإنتاج الأخرى.

3.التحول من:
• الأسواق المحلية إلى الأسواق الدولية(خدمة السواق الدولية).
• المنافسة السعرية إلى أنواع أخرى من المنافسة(التمايز، التمييز، طرق التوزيع....).

• تحول الرغبات على حاجات.
و يمكن النظر إلى نظام المعلومات التسويقية على أنه "هيكل من الأفراد والأجهزة و الإجراءات المصممة لجمع و حفظ و تحليل و تقييم و توزيع المعلومات الدقيقة والتي يحتاجها مدير التسويق
إتخاذ القرارات التسويقية في الوقت المناسب" ، كما يمكن تعريفه بأنه" مجموعة من الجهود المشتركة بين جميع العاملين بالمنظمة بجمع و تحليل و تصنيف و نشر المعلومات الخاصة باتخاذ القرارات لعمليات التخطيط و التنفيذ و الرقابة التسويقية و تحسينها .

• مكونات نظام المعلومات التسويقي:

يتكون نظام المعلومات التسويقي من أربعة أنظمة فرعية هي :

‌أ. نظام السجلات و التقارير الداخلية:

توفر السجلات و التقارير الداخلية للمنظمة العديد من المعلومات المقدمة من العملاء و الموزعين و الأصناف التي نفدت من المخازن و معدلات الطلب على هذه الأصناف عبر فترات زمنية معينة مختلفة، و تعتبر ذات أهمية بالغة لمدير التسويق في تقييم أداء المنتجات و المناطق البيعية المختلفة، و تحتاج المنظمات الى البيانات في الوقت الحاضر بشكل دقيق و سريع في نفس الوقت، و سوف يساعد توافر المعلومات بالسرعة و الدقة المطلوبين من زيادة الداء التسويقي.

‌ب. نظام السجلات التسويقي:

يتكون نظام الاستخبارات التسويقية من مجموعة من الإجراءات و المصادر المستخدمة بواسطة المدير للحصول على المعلومات اليومية للمتغيرات التي تحدث في البيئة التسويقية، و لهذا يمكن التمييز بين نظام السجلات و التقارير و نظام الاستخبارات التسويقية، على أساس أن الأول يهتم بنتائج البيانات المولدة، بينما يهتم النظام الثاني بالأحداث التي تظهرها هذه البيانات.

‌ج. نظام تدعيم القرارات التسويقية:

يمكن تعريف نظم تدعيم القرارات التسويقية(mdss) على أنها مجموعة من الأدوات الإحصائية و نماذج القرارات و البرامج المحددة سلفا لمساعدة مديري التسويق في تحليل البيانات و ترشيد القرارات التسويقية.

بحوث التسويق و علاقته بنظام المعلومات التسويقي

1. تعريف بحوث التسويق:

تعددت التعاريف و المحاولات المتعلقة ببحوث التسويق نذكر منها بر يش"brech" أن بحوث التسويقهي:" دراسة كل المشاكل المرتبطة بنقل أو تحويل السلع أو الخدمات من المنتج على المستهلك بهدف إيجاد إجابات عملية تتلاءم و تتماشى مع المبادئ النظرية في التسويق" .

أما تعريف الجمعية الأمريكية للتسويق فيعرف بحوث التسويقفي أنها" الوظيفة التي تربط المستهلكين و العملاء و الجمهور برجال التسويقمن خلال المعلومات التي تستخدم في تحديد و تعريف المشكلات و الفرص التسويقية، فضلا عن الرقابة و رصد و تقييم الأداء التسويقي و تحسين الفهم الخاص بعمليات التسويق" .

إن التعاريف السابقة الذكر تعكس فعلا واقع الممارسات العملية المرتبطة ببحوث التسويق في الكثير من شركات العالمية مثل كوكا كولا، و شركة جنرال موتورز.
و تجدر الإشارة إلى أنه هناك فرق بين بحوث السوق و بحوث التسويق فالأول يهتم بدراسة و قياس و تحليل الأسواق و الثاني موجه لدراسة و تحليل كل العوامل و المتغيرات المرتبطة بتسويق السلع و الخدمات.

و نطرأ لزيادة و إلحاح الحاجة لبحوث التسويق في بيئة الأعمال أصبحت بحوث التسويق في بريطانيا بمثابة صناعة، كما بلغ حجم الاتفاق على بحوث التسويق في بريطانيا عام 1977، 55 مليون جنيه إسترليني، كما زادت وكالات و بحوث التسويق.

مصادر نظم المعلومات التسويقية

1. مصادر المعلومات التسويقية:

تقسم مصادر المعلومات التسويقية إلى نوعين:
أولا:
تقسم المصادر الثانوية إلى مصادر داخلية و مصادر خارجية.

أ.المصادر الخارجية: و هي البيانات التي تم تجميعها و تبويبها سلفا بواسطة جهات(منظمات، أجهزة حكومية، أو جامعات، البنوك و مراكز علمية، المنافسين، الصحف و المجلات، والغرف التجارية....إلخ).

ب.المصادر الداخلية: هي مصادر تكون لدى المنظمة من قبل مثل البيانات المستخلصة من السجلات الخاصة بالعملاء، أو الموردين و تقارير رجال البيع المكتبية، البحوث السابقة، الإحصائيات البيعية.

ثانيا: المصادر الأولية:

هذه المصادر يتم منها تجمع البيانات و المعلومات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من المبحوثين(المستهلكين)، بواسطة الباحث سواء من خلال المقابلات أو البريد أو أسلوب آخر و تقسم المصادر الاولية هي الأخرى إلى:

• بحوث أولية مستمرة: و التي تتكرر في كل مرة و تتوزع مصادرها إلى:
معلومات و بيانات من نظام المعلومات المالية وü المحاسبية.
نظام معلومات إدارة الأفراد و الموارد البشرية، من خلالü معرفة عدد العمال و توزيعهم على المراكز الوظيفية، و مخزون المهارات المتوافر لدى المنشاة.
• بيانات ومعلومات من نظام معلومات الإنتاج، و التي هي بيانات مفصلة عن مختلف التكاليف الثابتة و المتغيرة أو المتعلقة بعمليات التشغيل.
• نظام التجسس التسويقي و الذي من خلاله تسعى المؤسسة الحصول على المعلومات بمختلف

التسويق السياحي الإلكتروني والدعاية والإعلان عبر الإنترنت

التسويق السياحي الإلكتروني والدعاية والإعلان عبر الإنترنت


التسويق والترويج السياحي عملية مستمرة ومنتظمة لتسويق المنتج السياحي بمناطقه الجاذبه وسلعه وخدماته المتميزة بالجوده، بهدف بناء الصورة الإيجابية للبلد كمقصد سياحي في الأسواق السياحية الداخلية والخارجية، بما يعزز مناخ الثقة لدى الزوار ويزيد من الطلب السياحي على بلد المقصد السياحي،لذا نؤكد أن أسلوب التسويق السياحي الكترونيا لابد أن يعتمد على الأخذ بأسلوب التسويق الحديث القائم على هيكلة تسويقية منظمة .

يعتبر التسويق السياحي عاملا أساسيا لتحقيق التنمية السياحية نظرا لما يقوم به من دور هام في الترويج السياحي والخدمات السياحية

التسويق السياحي الالكترونى هو تسويق خدمة او عرض او برنامج سياحي عبر الانترنت ويعتبر التسويق السياحي الالكترونى الاكثر تحقيقا فى الاهداف والاقل فى التكلفة من الوسائل التقليدية الاخرى مثل المقروءة والمرئية والسمعية .

مفهوم استراتيجية التسويق الالكتروني في المجال السياحي :

إن مفهوم استراتيجية التسويق الالكتروني هي عبارة عن الخطوات المتخذة على صعيد المنتَج والسوق والهادفة إلى تطوير أو وضع خطة تسويقية طويلة الأمد وذلك لجعل السوق أكثر فاعلية وذلك لأنها مخصصة لانتباه الأفراد والشركات إلى المنتج الخاص بك،
من هذا المفهوم يتبين لنا أن استراتيجية التسويق الالكتروني يجب أن تقرر بالخطوط العامة كيف يجب أن يتم اختيار وتحليل السوق المستهدف من جهة أولى، وتحديد المزيج التسويقي من جهة ثانية،
إن استراتيجية التسويق الالكتروني هي أعم وأشمل وأبعد مدىً زمنياً، إذ أنها تشخص من جهة أولى وضع وهيكلية المؤسسة من أجل تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف، ومن جهة ثانية بيئة المؤسسة الخارجية التي تعمل فيها المؤسسة من أجل تحديد الفرص والمخاطر.

يعتبر التسويق السياحي عاملا أساسيا لتحقيق التنمية السياحية نظرا لما يقوم به من دور هام في الترويج السياحي والخدمات السياحية بصفة عامة ومن هذا المنطلق فإن التسويق السياحي من خلال الدعاية والإعلان يشكل امرا ضروريا في هذا الاتجاه يعتمد على الرضا النفسي والمتعة من أجل خلق رغبات ودوافع استهلاك المنتج السياحي وتوسيع السوق السياحية وجذب أكبر عدد ممكن من طالبي هذه الخدمات،

ويتمركز عمل القطاع السياحي في يومنا هذا حول المستهلك وتجربته، إذ تتم دراسة سلوك واتجاهات الزوار ليتم بعد ذلك توجيه خدمات السفر وتطويرها بناء على أفضليات الزبائن، يقوم وكلاء السياحة والسفر في الأسواق المصدرة للسياحة بتطوير تقنيات تسويقية جديدة ومتقدمة لشرائح وأنماط سياحية مختلفة.

الإستراتجية العلمية للتسويق الإلكتروني :

الأخذ بعدد من الخطوات أهمها :
  • البحث عن فرص في الأسواق العربية .
  • التوسيع والتركيز على الأسواق الأوربية الرئيسية .
  • العمل على نمو الحصة السوقية الأفريقية والأسيوية .
  • تنفيذ أسلوب التسويق المحلي .
  • البحث عن فرص في الأسواق الأوربية والآسيوية الجديدة.
مزايا وفوائد التسويق السياحي عبر الانترنت مقارنة بارض الواقع
  • الاعلان فى الواقع يتلف سريعا , اما فى الانترنت فهو دائما.
  • الاعلان على الانترنت رخيص مقارنة بالواقع.
  • الاعلان على الانترنت اسهل واسرع انتشارا بين الناس عن الواقع.
  • لا يوجد حدود جغرافية للاعلانات على الشبكة فالمعلومات متاحة للجميع فى اى وقت واى مكان.
  • الاعلان لمدة 3 شهور على الانترنت اقل من كلفة وضع اعلان فى احدى الجرائد لمدة يوم رغم مميزات الانترنت الكبيرة.

يساعد التسويق السياحي في :

  1. تعزيز وضع السياحة وزيادة حجم السياحة والصادرات السياحية، بما يؤدي الى زيادة أعداد السياح القادمين وزيادة عائداتهم من النقد الأجنبي بنسب عالية .
  2. تحسين الهياكل التنظيمية والتسويق لتصبح الدولة وجهة سياحية تنافسية في السوق العالمية .
  3. تطوير المهارات التسويقية للترويج السياحي الى مستويات عليا من الأداء تتجاوب بشكل سريع وكفء مع احتياجات العملاء.
  4. تعظيم المساهمة التي يمكن للقطاع السياحي تقديمها في الإقتصاد من خلال وضع الدوله كوجهة سياحية تنافسية وجذابة في سوق السياحة العالمي .
  5. دعم الموائل الطبيعية الغنية والتراث التاريخي والثقافي والمعماري الفريد .
  6. تحسين القدرة على تحديد وتوجيه المنتجات التسويقية والتجارب التي تلبي بالشكل الأمثل الفرص المحددة في المجموعات المستهدفة، وتحسين أداء قنوات التوزيع.
  7. تحديد أولويات التسويق والترويج للسياحة في الأسواق الدولية والإقليمية والمحلية والتركيز على مكامن القوة والجذب السياحي .
  8. تعظيم استخدام الموارد المالية وغيرها من أجل ضمان أن تصبح الدولة مقصدا سياحيا تنافسيا.
  9. حشد الإمكانات التي يمتلكها القطاع العام والخاص والمختلط بهدف تطوير السياحة وتسويقها والترويج لها .
  10. تشجيع السياحة المحلية والعمل على تطوير مقوماتها .

الانترنت افضل طريق للتسويق السياحي للاسباب التالية :

  • التزايد السريع والدائم فى عدد مستخدمى الانترنت
  • الدور الاساسى للانترنت فى الشركات والمؤسسات الكبيرة فلا يوجد شركة كبيرة بدون انترنت
  • ثقة الناس فى الانترنت , وذلك من خلال ربيع الثوارات العربية التى لعب فيها الانترنت دورا هاما
  • بل البدء فى خطة التسويق للمواقع لابد من تحسين محتوى الموقع واعادة التفكير فى تصميم الموقع بالاضافة الى جعل الموقع متوافق مع المعايير القياسية لفتح الموقع من جميع المتصفحات بدون مشاكل

السياسات والتقنيات الإجرائية التي تساعد في تنمية دور التسويق الإلكتروني لتنشيط المجال السياحي :

  • الأخذ بالأساليب الحديثة للتسويق السياحي للمنتجات في الأسواق السياحية الإقليمية والدولية الرئيسية، والتوسع باتجاه الأسواق الجديدة.
    البحث عن فرص في الأسواق السياحية الدولية .
  • استخدام الوسائل الترويجية والتسويقية المختلفة في كافة الأسواق السياحية الدولية والإقليمية من خلال تنفيذ حملات ترويجية في المعارض والبروصات السياحية العالمية، والإقليمية وإعداد وإنتاج مواد ترويجية باللغات الحية مواكبة لتطور تكنولوجيا المعلومات.
  • تحسين الصورة السياحية للدولة في الأسواق السياحية الرئيسية المصدرة للسياح .
  • دخول الأسواق السياحية الجديدة والواعدة لزيادة حصة الدولة من السوق السياحي العالمي.
  • دعم الدراسات السياحية والبحوث التسويقية .
  • التعريف بالمعالم السياحية والموروثات الحضارية والتاريخية والثقافية والترويج لها وتنظيم وسائل وأساليب الدعاية والإعلان السياحي عبر الإنترنت.
  • تعزيز الأمن والإستقرار السياحي.
  • الإرتقاء بجودة الخدمات السياحية.
  • تقديم المزيد من التسهيلات السياحية.
  • تحسن عرض المنتج السياحي وتنويع مجالاته.
  • تنويع البرامج والأنشطة السياحية الهادفة إلى تحقيق زيادة في الإنفاق السياحي وإطالة مدة البقاء.
  • اشراك سكان المجتمعات المحلية في الأنشطة والبرامج السياحية.
  • تطوير وسائل وأساليب الترويج والتسويق السياحي.
  • المشاركة الفاعلة في المهرجانات والمعارض والمحافل السياحية الداخلية والخارجية .
  • إعداد دراسات متخصصة حول تكاليف وسياسات التسعير للمنتج السياحي وأسواق السياحة الدولية المصدرة للسياح والعوامل المؤثرة فيها.
  • إعداد الخطط والبرامج السياحية لجذب اهتمام منظمي البرامج السياحية في الأسواق الدولية .
  • إقامة المهرجانات والأسابيع السياحية المتخصصة في الدول المصدرة للسياح، بهدف الترويج للدولة في الأسواق الدولية واستقطاب أعداد كبيرة من السياح الى البلاد.
  • تسويق السياحة المحلية .

إن التسويق الإلكتروني بفاعليته الكبيرة يساعد في تعزيز مجموعة الفعاليات والأنشطة السياحية القابلة للتطوير في الأسواق العالمية والإقليمية والمحلية .

الخدمات التي يقدمها التسويق الإلكتروني في المجال السياحي :

  • تحفيز الأسواق ذات الأولوية من خلال أدوات تسويقية محددة كالتعاقد مع شركات ومكاتب العلاقات العامة والمشاركة في المعارض والبورصات السياحية، والتعاون مع السفارات خارج البلاد والمزيج الترويجي بمختلف أنماطة لاستهداف الأسواق السياحية المطلوبه .
  • تحفيز الأسواق النشطة من خلال ادوات تسويقية متميزه يتم اختيارها بعناية الخبراء .
  • تحفيز الأسواق الناشئة من خلال رصد ومراقبة آفاق نموها المستهدف.

مميزات التسويق السياحي والدعاية والإعلان عبر الإنترنت

  1. التواصل المباشر بين المعلن والعميل .
  2. المرونة في توصيل الخدمة السياحية بأسلوب مبتكرحديث .
  3. وجود الإعلان بصفة متكررة و دائمة أمام أعين العملاء .
  4. القدرة على إيصال معلومات أكثر عن المادة الإعلانية أو عملاستطلاعات للرأي حولها.
  5. إتاحة الفرصة للمعلن لمعرفة مدى فعالية الإعلان من خلالالتقارير الإحصائية بشكل دقيق .
  6. تقنيات التصميم تتيح وضع الإعلان بأشكال متغيرة ومؤثراتخاصة مثل الفلاش والصور المتحركة .
  7. إمكانية تحديد الفئة المستهدفة من الحملة الإعلانية حسب(الدولة\المدينة\الجنس\العمر\المهنة\التعليم\الحالة الاجتماعية ..الخ)
  8. تعد الإنترنت ذات فعالية في تقدير التكاليف إلى حد ما، حيث يمكن أن تنفصل التكلفة عن حجم الجمهور. على سبيل المثال لا تختلف قيمة تكاليف الظهور على شبكة الإنترنت مع اختلاف عدد المشاهدين للموقع (ولكنك في حاجة إلى أن تتأكد من القدرة الفنية للجهة التي تقدم خدمة الإنترنت التي تتعامل معها على تقديم الخدمة لحجم مرتادي الشبكة الذي تتوقعه).
  9. يمكن للمعلنين استهداف نوع معين من مرتادي الشبكة عن طريق وضع علامات الإعلان في مواقع محددة. على سبيل المثال إن كنت تستهدف أشخاصاً يبحثون عن معلومات عن موضوع محدد يمكنك شراء مساحة إعلانية على صفحات الإنترنت المتعلقة بهذه الفئة في مواقع البحث الرئيسية وبذلك يمكن لعطار يقدم مبيعاته عبر البريد الإعلان عن منتجاته في فئات "الأغذية العضوية" أو "الطهي للذواقة." وبذلك يسمح الهيكل ألفهرسي لهذه المواقع باستهداف جمهورك عن طريق الموقع الجغرافي ومجال الاهتمام.
  10. تصل الرسائل في وقتها لأن تغيير المحتوى عادة ما يكون سهلاً وفورياً.
  11. يمكن للإعلانات عبر الإنترنت أن تتسم بالتفاعل مع الجمهور، حيث يمكنك السؤال عن رد فعل المشاهد أو استقبال طلبات أو الإجابة عن الأسئلة مباشرة.
  12. يمكن لعلامات الإعلان الظهور حسب عدد المرات التي تريدها، فالإنترنت متاحة في جميع الأوقات!
  13. يمكن للمعلنين عبر الإنترنت الوصول إلى جمهور عالمي، بغض النظر عن حواجز اللغة فإن أي شخص في أي مكان في العالم يمكنه الحصول على معلومات عن منتجك أو خدماتك.

عيوب التسويق السياحي والدعاية والإعلان عبر الإنترنت

  • لا يجب أن يكون الإقدام على الإعلان عبر الإنترنت قد أتى من فراغ، بل لا بد من أن يكون الإعلان بهذه الطريقة واحداً من مكونات إستراتيجية التسويق السياحي عبر الإنترنت.
  • بالرغم من أن شعبية الإنترنت في ازدياد واضح إلا أنه من الصعب قياس تأثير الإعلان باستخدامها.
  • يمكن أن تختلف تكلفة الإعلان عبر الإنترنت اختلافاً كبيراً، لذا من الأفضل مقارنة عدد من المواقع التي يزورها عدد كبير من الأشخاص لتحديد أفضل الطرق لإنفاق أموالك على الإعلان بهذه الطريقة.

المجالات السياحية بصفة عامة تحتاج فى مصر إلى تحقيق طفرة فى السياحة الالكترونية وقيام الشركات والفنادق بطرح برامجها على شبكة الإنترنت بكل تفاصيلها والتواصل مع السائحين بمختلف جنسياتهم ومستوياتهم ورغباتهم لأن ذلك يعد هو السبيل الوحيد للمنافسة فى السباق السياحى العالمى حتى وإن كانت مصر تعتمد حاليا بصورة كبيرة على منظمى الرحلات، وذلك نظراً لعدة عوامل على رأسها أن غالبية السائحين يأتون إلى مصر عن طريق الطيران وهنا يلعب الطيران الشارتر المنخفض التكاليف دوراً رئيسياً، حيث يقوم منظمو الرحلات باستئجار الطائرات طبقا لرحلاتهم وهنا يصعب على السائح الفردى أو المجموعات القليلة التى تقوم بالحجز عن طريق الإنترنت الحصول على هذه الأسعار عن طريق الطيران المنتظم مهما انخفضت تكاليف الإقامة والبرامج داخل مصر.

لن تمطر السماء ورودا، حين نريد المزيد من الورود، علينا زراعة المزيد منها. 

إبدأ مع الشركة العربية للتسويق والتجارة الإلكترونية الآن،

كل شخص يريد شيئاً ما، مهمتنا هي اكتشاف هذا الشيء، وتفعيله لنجاحك أنت


تعليم التسويق الالكتروني E-marketing : مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني

تعليم التسويق الالكتروني E-marketing : مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني: مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني لو فكرت في أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتوفرت لديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثل...

أهم 6 تحديات في التسويق الإلكتروني لعام 2014

أهم 6 تحديات في التسويق الإلكتروني لعام 2014

لم يبق الكثير من هذا العام. يجب على الشركات التي لم تبدأ التخطيط لاستراتيجية التسويق الخاصة بها ووضع الميزانية لعام 2014 أن تبدأ قريبا،فعندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر الإنترنت، معظم الشركات تعتمد بشكل مفرط على تحليلات الويب.
وما وجدوه في هذه التحليلات يؤثر على القرارات المستقبلية حول كيفية وأين يجب أن نستثمر الوقت والمال. حتى القرارات الجذرية مثل عزل موظفين من العمل، تغيير موظفي SEO في الشركة، أو القيام بخطوات أخرى مشابهة على أساس هذه الإحصائيات.
ونحن بصفتنا مسؤلين عن تحسين نتائج البحث في الشركات مطلوب  أن تقدم تقريراً عن تحسين العمل والنتائج.
يُعتمد في تقيمنا على KPI ( مؤشرات الأداء الرئيسية ) وفي الغالب تكون تلك المؤشرات إنما نمو حركة الزوار العضوية (القادمة بطريقة مجانية من محركات البحث ) والزيارات التي تتحول لمبيعات من عمليات البحث تلك.
Traffic Sources -> Sources -> Search -> Organic ( مصادر الزوار -> المصادر -> البحث -> العضوية )  في إحصائيات جوجل Google Analytics !! للأسف أن مخطئ…ولكن إذا كنت ( كمعضم مطوري محسني محركات البحث ) تعتمد في تقرير أدائك على :
لماذا؟ لأن تلك البيانات لا تروي القصة بأكملها. مثل الصدوع على الجبل الجليدي مموهة بالثلوج، وهناك ثقوب خطيرة في بيانات Analytics. إذا كنت لا تعلم بها، فيمكن أن تقع في واحدة منها – وقد يؤدي ذلك إلى اتخاذ قرارات غير صحيحة أو غير فعالة.
أكثر الأخطاء التي من الممكن أن تقع بها : 
  • من الممكن أن توقف تكتيكات فعالة للغاية.
  • من الممكن أن تستثمر المال والوقت والموارد في استراتيجيات أقل فعالية.
  • قد تبطئ معدل النمو عن طريق اتخاذ طريق أكثر صعوبة.
لهذا كان من المهم جداً التحدث عن هذا الموضوع وطرح أهم التحديات التي ستواجهك للسنة الجديدة وخصوصاً للمسوقين عبر الإنترنت، وأيضاً مسؤلي التسويق في الشركات وسنبدأ بشرح التحديات الـ 6 التي سوف تواجهك في مجال السيو لعام 2014.

 التحدي الأول #1 : عدم ثبات جوجل والسوق الخاصة بك

معظم زبائني تريد كسب حصة في السوق، وحركة المرور والنتائج. ينسون أن عليهم أولاً الدفاع عن نتائج العام الماضي وحركة المرور التي حصلوا عليها !!
أنت  ”لا تملك” ترتيبك على محركات البحث أو حركة المرور التي تأتي منه. كل شيء يتغير بشكل حيوي. الشركات الأخرى (أي منافسيك) يحاولون باستمرار سرقة حركة المرور الخاصة بك، والمبيعات، وحصتك في السوق.
في جميع الأوقات والأحيان، يجب عليك التأقلم مع البيئة المتغيرة باستمرار من حولك في الأمور المتعلقة بـ( – التكنولوجيات الناشئة، خوارزميات وتحديثات جوجل، تغيرات سلوكية في الأسواق، وتطبيقات جديدة والأجهزة، الخ )
إذا حقق موقع الويب الخاص بك نتائج جيدة وحصلت على طوفان من الزوار العالم الماضي (أو في وقت سابق من هذا العام)، هذا لا يعني تلقائيا أن هذا التسحن سيستمر إلى العام المقبل دون وجود خطة للدفاع عن النتائج السابقة ووضع استراتيجية للمحاربة ليلا ونهارا ضد منافسيك، لا يمكن أن نتوقع أن تستمر في رؤية الاتجاهات التصاعدية في برنامج Google Analytics – أو منحنيات الأرباح التي تتحرك في اتجاه إيجابي.
الرسالة واضحة:
  • عليك تخصيص الأموال والموارد في ميزانية 2014 للدفاع عن ظهورك، وحركة المرور، والتحويلات والمبيعات.
  • المنافسة شديدة وتزداد شراسة يوم بعد يوم عليك الحذر.
  • الشركات دون استراتيجية دفاعية يمكن أن تخسر – وربما حتى أن تفلس.
  • “العمل كالمعتاد” هو نهج خاسر. التبصر والحكم الجيد مهم جدا.
  • تحسين محركات البحث ليست “أنقر وثبت” لا يمكنك ترك الأمور “كما هي.” انها عملية مستمرة وتتطلب تحديث مستمر.
  • استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) هي في تغير مستمر. قد لا تعمل أساليب العام الماضي. التقنيات الخاصة بك قد تحتاج صقل أو حتى في تحول الكلي.

التحدي الثاني #2: لا يمكنك الحصول على صورة كاملة دون (حفر) البحث العميق

عندما يتعلق الأمر بالبيانات والتحليلات، ما تراه ليس هو دائما ما تحصل عليه.
على سبيل المثال في قضية ISO 6 عندما قدمت شركة Apple التحديث على نظامها الغير متوقع من قبل Google، فالأشخاص الذين قاموا بالوصلو لموقعك عن طريق محرك البحث جوجل من خلال متصفح سفاري، تم احتسابهم على أنهم زوار مباشرين وليسوا قادمين عن طريق البحث المجاني (العضوي) الأمر الذي ببعض الشركات إلى تغيير بعض من استراتيجيات العمل لديها، خصوصاً تلك التي تعتمد على أجهزة الهاتف المحمولة.
في وقت لاحق تم حل هذه المسألة (إلى حد ما، على الأقل)، ولكن هذا الإصلاح لم يكن مثالياً – كما أنه ليس له أثر رجعي. وعلى هذا نبني،أنه عندما يستعرض المحللون بيانات العام بأكمله، سوف تكون هناك تناقضات لا يمكن التوفيق بينها بسهولة.في حال لم تكن على بينة من هذه المسألة، قد يبدو لك الأمر كما لو أن جهود SEO (تسحين محركات البحث) لم تعد فعالة!!
إذا كنت ممن يعتمد قياس نجاح SEO الخاص باستخدام بيانات حركة المرور من منصة تحليلات الويب الخاص بك، هذا التحريف لحركة المرور العضوية (المجانية القادمة من محرك البحث جوجل) قد تكون مكلفة ومحفوفة بالمخاطر. لهذا السبب، أنت كمحسن لمحرك البحث، يجب ان تقوم بعمل حساب لمثل هذه المتغيرات عند تحليل البيانات وإنشاء التقارير.
الحل : 
تتيح لك Google Analytics إحصائيات جوجل إنشاء قائمة للمقارنة بين الزيارات المباشرة والقادمة عن طريق البحث وتكون هذه الإحصائيات ضمن نظامي iOS 6 و iOS 5 إليكم صورة من داخل أداة إحصائيات جوجل المجانية :
أداة إحصائيات جوجل لمقارنة البحث العضوي


التحدي الثالث #3 : السير معصوب العينين

منذ أقل من عامين، بدأت جوجل للبحث تشفير عبارات بحث المستخدمين المسجلين (للخصوصية)، ومنع الناشرين من رؤية البيانات التي أدت إلى إحالة عمليات البحث لهؤلاء المستخدمين في إحصائيات جوجل (وغيرها من منصات تحليل الويب). في حين أن تلك الخطوة من غوغل توقع خبراء السيو في “ظلام دامس” أن البيانات التي تستخرج من مصطلحات البحث تمثل رقم واحد في عملية تحليل المواقع ووضع بعض خطط التطوير على أساسها، شهدت بعض المواقع “أكثر من 50٪ من حالات الحجب هذه.”
لا يمكنك الرؤية في حال تم عصب عيونك. عندما يقوم المستخدمين بتسجيل الدخول والبحث في جوجل، لا يمكنك معرفة ما هي الكلمات الرئيسية التي استخدمت للعثور على عملك. ففي برنامج إحصائيات جوجل Google Analytics، يتم عرض هذا الكم الهائل من البيانات تحت التسمية، “لم تقدم” “غير متاحة” راقب الصورة التالية :
كلمات البحث العضوي غير متاحة

ماذا يمكن أن نفعل حيال ذلك؟
حسنا، لا يوجد الكثير لفعله. مايجب أن تكون على علم به، هو قبول أنه من الصعب عليك الآن أن تعرف ما هي الكلمات الرئيسية (عامة أو العلامة التجارية الخاصة) جلبت حركة البحث إلى موقع الويب الخاص بك.


التحدي الرابع #4 : تغييرات مستمرة بالـ SERPs (صفحات نتائج محرك البحث )

صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) قد تغيرت كثيرا. جوجل تروج بقوة البحث العمودي / العالمي،أو بمعنى آخرالرسم البياني المعرفي ووضع المنتجات الخاصة بها أعلى نتائج البحث العضوي التي يتم دفعها إلى مزيد من الانخفاض. حتى مع الحصول على رقم 3 لبعض الكلمات الرئيسية، لاحظت ارتفاع حجم الانخفاض بشكل كارثي في حركة البحث العضوية. ذلك يعود لعدة أسباب:
  • على الشاشة 768-1024 بكسل ، يجب على المستخدم تمرير لرؤية القوائم الخاصة بهم.
  • العملاء عليهم التنافس ضد العديد من المواقع.
  • هناك العديد من العناصر المرتبطة التي تجذب الإنتباه والنقرات.
حسناً، إذا كان معدل النمو لديك ثابت ماذا يجب أن تفعل ؟ 
  • لا تلم نفسك. لا تطرد مسؤلي تحسين محركات البحث لديك. حتى لا تقم بخفض معدل الإنفاق.
  • حتى لو كان موقعك قد نمى قليلا هذا العام، أنت لم تفشل. مجرد الإبقاء على حركة المرور وسط كل هذه التغيرات هو إنجاز رائع.
  • كن واقعيا في توقعاتك. انها أصعب من أي وقت مضى (للتنبؤ بالمستقبل).

التحدي الخامس #5 : SEO التقليدي بالكاد يكفي

SERPs ليست ثابتة. في الواقع، فإنها تختلف على حسب منطقة المستخدم. بحث موبايل ينتشر بسرعة عجيبة. جوجل يعرف من أي دولة / منطقة يأتي المستخدم إلى موقعك، وتقدم لهم جوجل الاقتراحات ذات الصلة محليا لذلك كان هذا الإختلاف في نتائج البحث.
عند البحث عن فنادق عندما كنت في أوسلو، قامت جوجل بتقديم مجموعة على شكل قائمة من الفنادق النرويجية المحلية. إذا كنت لا تمتلك مرتبة عالية على SERPs ، بالتأكيد فإن منافسيك سيحصلون على مبيعات في الوقت الذي تخسر فيه أن تلك المبيعات.
الإشارات المقدمة عن طريق الشبكات الإجتماعية دخلت في الخطليط. ماذا يقوم الزبائن عنك وعن عملك في الشبكات الإجتماعية يعطي وزنا أكبر من عناصر  SEO على صفحة (On-Page SEO) مراجعات العملاء أكثر أهمية من أي وقت مضى.
التأقلم مع هذا الواقع الجديد المهم في جهود التحسين لمحركات البحث الخاص بك.
  • في عام 2014، ينبغي أن تكون استراتيجية البحث الجغرافية مستهدفة ومتعددة الجوانب. أنت بحاجة الى استراتيجية سيو دولية / على مستوى العالم، وأيضاً استراتيجية وطنية / على مستوى الدولة، واستراتيجية SEO محلية / على مستوى المدينة.
  • الوصول لإدراج عملك على نتائج البحث المحلية بالدرجة الأولى. وهنا بعض العوامل المساهمة في الترتيب المحلي (نعم، هناك أكثر من ذلك من مجرد العناوين والعلامات الفوقية “Meta tags” ).
  • الإستفادة من شهادة العملاء وإن لم تستخدم ذلك من قبل عليك استخدامه اليوم، فتخصيص مكان لشهادة العملاء أمر في غاية الأهمية.

التحدي السادس #6 : الإصلاحات السريعة قد تدخلك في ورطة 

“الإسعافات الأولية” تكتيكات تحسين محركات البحث أصبحت أقل فعالية، بل وأصبحت خطيرة بصراحة. وقد تؤدي بمواقعك للحظر ومحاكمتها من قبل جوجل! محاولة عمل إصلاحات سريعة يجب أن تكون على مسؤليتك الخاصة. ويعتبر أكثر أمنا وأكثر فعالية لمتابعة  أفضل ممارسات SEO للفوز على المدى الطويل.
كما ترى، هناك تحديات كثيرة في مجال السيو لعام 2014. لهذا السبب من الضروري التعمق في تحليل النتائج حتى يتسنى لك معرفة ما إذا كنت تبحث في البيانات الصحيحة قبل التخطيط ووضع الميزانية للسنة القادمة. إلا إذا كنت على بينة من هذه المزالق، ويبقى لك خيار الاجتهاد في الحفر عميقاً في البيانات الخاصة بك، وهناك فرصة جيدة لرؤية كل ماتحتاجه لإتخاذ قرارات صحيحة.

إذا كان لديك أي نصائح أو اقتراحات للقيام بذلك على نحو أفضل، أو إذا كنت قد تعاملت مع قضايا مماثلة في الأعمال التجارية الخاصة بك أو العمل الاستشاري، يرجى تبادل الخبرات الخاصة بك معنا.
كيف تحلل بيانات Analytics الخاصة بك؟
ماذا اكتشفت ووجدت أنه مفيد؟
كيف يمكنك تتبع المزيد من نتائج البحث العضوية المجانية؟

أعلم أنه في الوطن العربي من الصعب الحصول على أشخاص مهتمة فعلاً بمثل هذه المشاركات ولكني سأستمر بكتابتها على أمل الحصول على تفاعل منكم يؤدي بنا إلى تحسين صورة الويب والشركات العربية في العالم بعون الله لا تتردد بمشاركة هذا المقال مع أصدقائك فقد يكون أحدهم بحاجة إليه وأيضاً لمساعدتنا على إيصال هذا المقال لأكبر قدر ممكن من الأشخاص. لكم مني كل التحية