بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 30 نوفمبر 2013

نبذة عن شركات التسويق الإلكتروني

 اليوم سوف أتحدث عن مفهوم التسويق الإلكتروني الذي يعتبر الطريقة الأولى للربح من النت, حيث يعتمد عليى كبار المسوقين عربا كانوا أو أجانب.
نبذة عن شركات التسويق الإلكتروني : 
هنالك الكثير من الشركات التي تقدم لك أنواعا و طرق كثيرة جدا لجني الأرباح الطائلة,أما شركات التي تقدم لك خدمة التسويق الإلكتروني هي الشركات وهى عبارة عن شركات تعرض منتجات و أدوات لشركات أخرى على  موقعها وتسمح لك أنت تسجل فيها وتكون "أفلييت" و بعد ذلك تدخل لصفحة الرسمية للشركة وتختار المنتج الذي تريده ثم تأخذ رابط المنتج وبعد ذلك تسوق له بالطريقة التي تحب و لكن في نظري يعتبر التسويق عن طريق البريد من أفضل الطرق كما يمكنك أنت أن تسوق عبر الطرق التي تحب مثل التسويق عن طريق المنتديات الأجنبية و المواقع الإجتماعية و سأذكر طرق التسويق لاحقا, فاذا اشترى أحد هذا المنتج تربح أنت عمولتك و دائما ما تترواح مابين 10% إلى 80% على كل عملية بيع قمت بها, و من أفضل الشركات وأصدقها في هذا المجال هي:
1-شركة كليك بانك:
  
  


2-شركة آمازون:                                                                                                                                             
3-شركة أبي"ebay":                                                                                                                                      
و الكثير هنالك الكثير من هذه الشركات الصادقة و لكن هذه الثلاثة تعتبرمن أقدمها و أعرقها في هذا المجال.
مفهوم التسويق الإلكتروني:                                                                                                                               
الآن سوف نتعمق أكثرفي مفهوم التسويق الإلكتروني,
لو أردت  أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتتوفرلديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثلاث التي سيرتكزعليها هذا المشروع ستكون على النحو التالي:
السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها ومن ثم بيعها بعد دراسة مدى إحتياج السوق لها.
آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.
كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع.
إلى جانب هذه المكونات الرئيسية سيكون هناك بالتأكيد مجموعة من العوامل الأخرى مثل إختيار المكان المناسب لهذا النشاط التجاري وتوفير رأس المال الكافي وغير ذلك من الإجراءات الضرورية التي تأخذ حيزاً كبيراً منك للحساب والدرس والتفكير عند التخطيط لبدء أي مشروع تجاري.
لن نستطيع القول أن التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر شبكة الإنترنت يختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي قكل المكونات التي سبق ذكرها هي عناصر أساسية للنجاح في التسويق لإي منتج أو خدمة إلكترونيا إلى حد ما والإختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والإسلوب الذي تتم به عملية التنفيذ.

التسويق الإلكتروني :                                                                                                                                       
يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت. اصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً من حياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على معلومة منافسة في تلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة، أصبح بالإمكان أيضا ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أوالخدمات والحصول على دخل شهري ثابت و كبير يمكنك من تحقيق رغباتك.
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني:                                                                                                             
يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدمات وبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئةالرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاً للترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني أو مدونة أو......إلخ إنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين بشراء هذه السلع أو الخدمات أو المنتجات.

في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلك التلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمنالإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومن هنا إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارةالإلكترونية. 

نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:
(Business-to-Business Model (B2B 
ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكنأن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاًبتصنيع بطافات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزةالحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً. 
(Business-to-Consumer Model (B2C
هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها. 
(Peer-to-Peer Model (P2P
يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.
من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاهالنموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية. إما إذانظرنا إلى التسويق الإلكتروني فإننا نعتبره الأسلوب الذي تتم به تنفيذعمليات النشر والتوزيع على شبكة الإنترنت، وهذه هي الآليات التي تميزالتسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال إستخدام محركات البحثمثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو إستخدام تقنيات الرسائلا لإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير ذلك من الطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق .


مزايا التسويق الإلكتروني:                                                                                                                                  
بالرغم من إعتبار أن بيئة الإنترنت الآن أصبحت واسعة الإنتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة،كما أصبح بالإمكان إقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليميةلمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاًأكثر لتلك السلعة أو الخدمة. بإختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.
يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعه مأو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.
تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي.
من خلال إستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك منالأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند إستخدام الوسائل التقليدية. 
طرق التسويق الإلكتروني:                                                                                                                                 
كما ذكرت سابقا عن طرق التسويق الإلكتروني , سوف أتحدث الأن عن كافة  طرق التسويق الإلكتروني هنالك مجموعة من الطرق التي يمكن إستخدامها للنجاح في الترويج لأي سلعة أو خدمة أو منتج أو كورس مع ضرورة الإنتباه إلى النقاط التالية:
يمكن إعتماد بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً. 
أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي: 
التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث  Search Engine Marketing
التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing
التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing
التسويق بستخدام المحتوىContent Marketing 
و إلى هنا نصل لنهاية موضوعنا, أرجو أن أكون قد وضحت لك الفكرة و أفدتك .

مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني


مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني


لو فكرت في أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتوفرت لديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثلاث التي سيرتكز عليها هذا المشروع ستكون على النحو التالي:
  1. السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها ومن ثم بيعها بعد دراسة مدى إحتياجالسوق لها.
  2. آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.
  3. كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع.
 إلى جانب هذه المكونات الرئيسية سيكون هناك بالتأكيد مجموعة من العوامل الأخرى مثل إختيار المكان المناسب لهذا النشاط التجاري وتوفير رأس المال الكافي وغير ذلك من الإجراءات الضرورية التي تأخذ حيزاً كبيراً من الحساب والدرس والتفكير عند التخطيط لبدء أي مشروع تجاري.
لن نستطيع القول أن التسويق إلكترونياً لأي سلعة ما عبر شبكة الإنترنت يختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي قكل المكونات التي سبق ذكرها هي عناصر أساسية للنجاح في التسويق لإي منتج أو خدمة إلكترونيا إلى حد ما والإختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والإسلوب التي تتم به عملية التنفيذ.
يقدم هذا المقال دراسة مبدئية عن التسويق الإلكتروني في أحد أشكاله وهو التسويق عبر شبكة الإنترنت وطرقه المختلفة والمتطلبات الهامة والضرورية من وجهة نظري لبناء المحل الإلكتروني، ويستعرض في شيئ من الإيجاز مراحل بناء هذا المحل والخطوات الواجب القيام بها لتحقيق النجاح المرجو من هذا النشاط وهو يفتح بذلك باب النقاش والتعليق ليضع هذه الأمانة على عاتق القراء من أجل خلق صورة أوضح وأكمل لمفهوم التسويق الإلكتروني عربياً.
ملاحظات هامة
  1. للتسويق الإلكتروني Electronic Marketing مفهوم واسع يشمل التسويق من خلال عدة صيغ ووسائط إلكترونية ويعتبر التسويق عبر شبكة الإنترنت eMarketing, Web Marketing, Online Marketing إحداها.
  2. التجارة الإلكترونية تشمل عمليات البيع والشراء عبر إنظمة حاسوبية Computer System أو نظم شبكية مختلفة وتعتبر شبكة الإنترنت إحداها أيضاً.
  3. التسويق من خلال محركات البحث، التسويق الإلكتروني من خلال البريد الإلكتروني، التسويق الفيروسي وغيرها من طرق التسويق هي أدوات المسوق الإلكتروني على شبكة الإنترنت.
التسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت – نقطة البداية
صارت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً من حياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسة في ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبح بالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أو الخدمات وما الوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق – والتي سيأتي ذكرها بالتفصيل لاحقاً – إلا جزء ضروري ومكمل للعملية التسويقية تضمن إعتماد هذه الشبكة كوسط فعال ومناسب لهذه العملية.
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت
على إعتبار أن التجارة الإلكترونية تعني عمليات بيع وشراء السلع أو الخدمات من خلال نظم حاسوبية مختلفة مثل شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئة الرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاً للترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني المتمثل في الموقع الإلكتروني وإنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين في شراء هذه السلع أو الخدمات.
في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلك التلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمن الإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومن هنا إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارة الإلكترونية.
نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:
  1. (Business-to-Business Model (B2B
    ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكن أن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاً بتصنيع بطافات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزة الحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً.
     
  2. (Business-to-Consumer Model (B2C
    هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها.
     
  3. (Peer-to-Peer Model (P2P
    يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.
من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاه النموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية.
إما إذا نظرنا إلى التسويق الإلكتروني من خلال شبكة الإنترنت فإننا نعتبره الأسلوب الإلكتروني الذي يتم به تنفيذ عمليات الإشهار والتسويق على هذه الشبكة من خلال آليات مختلفة، هذه الآليات هي التي تميز التسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال إستخدام محركات البحث مثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو إستخدام تقنيات الرسائل الإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير ذلك من الطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق والتي سيأتي ذكرها وشرح خصائصها في مقالات لاحقة.
مزايا التسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت
  1. على إعتبار أن بيئة الإنترنت الآن أصبحت واسعة الإنتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة، كما أصبح بالإمكان إقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليمية لمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاً أكثر لتلك السلعة أو الخدمة. بإختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.
     
  2. يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.
     
  3. تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أو بمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي.
     
  4. من خلال إستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك من الأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند إستخدام الوسائل التقليدية.
طرق التسويق الإلكتروني
يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن إستخدامها للنجاح في الترويج لأي سلعة أو خدمة مع ضرورة الإنتباه إلى النقاط التالية:
  • يمكن إعتماد بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
     
  • الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
     
  • الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً.
أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي:
  1. التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing
  2. التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
  3. التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
  4. التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing
  5. التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing
  6. التسويق الفيروسي Viral Marketing

ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing وكيف تبدأ به؟


ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing وكيف تبدأ به؟


affiliate marketing21 ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing وكيف تبدأ به؟
يعتبر التسويق بالعمولة Affiliate Marketing من أكثر الطرق شهرة وشيوعاً لربح المال من الإنترنت، ولكن حينما يأتي السؤال بـ “ما هو التسويق بالعمولة  Affiliate Marketing؟” يجب أن تكون الإجابة أكثر وضوحاً وتحديداً، فهناك الكثير من الناس العادية على الإنترنت، يجنون المال عن طريق التسويق بالعمولة، ولم يفهموا بعد ما هو التسويق بالعمولة، وكيف يعمل فعلياً.
في البداية دعنا نلقي نظرة على تعريف موسوعة ويكيبيديا الإنجليزية للتسويق بالعمولة أو الـ Affiliate Marketing:
“التسويق بالعمولة هو نشاط تسويقي في نوع من الأعمال الذي يقوم فيه صاحب العمل بإعطاء المسوق/المسوقين  بالعمولة  مكافأة عن كل زائر أو عميل يقوم بالشراء من موقع صاحب العمل، بجهود المسوق الشخصية”.
تعريف معقد بعض الشيء .. أليس كذلك؟
حسناً فلنأت للحديث المفهوم، سأعطيك تعريفي المبسط للتسويق بالعمولة:
“التسويق بالعمولة هو عملية ترويجية تقوم بها أنت لأشخاص/شركات آخرين، وتحصل في مقابلها على عمولة نظير إتمام عملية البيع عن طريقك أنت”.
أعتقد أن هذا التعريف أبسط نوعاً ما .. أليس كذلك؟
وهو يحدث تماماً على الإنترنت كما يحدث في عالم الواقع، غير أن المجالات والفرص والربح على الإنترنت أكبر بكثير عنها في عالم الواقع.
وإذا كان هذا التعريف صعب عليك نوعاً ما أيضاً، فإليك التعريف التالي:-
“التسويق بالعمولة يعتمد بصورة أساسية على أن تقوم ببيع أو ترويج منتجات/خدمات شخص آخر، وتحصل على عمولة لك كعائد مقابل هذا المجهود.”
المفهوم الأساسي الذي يعتمد عليه التسويق بالعمولة هو أنك تحصل على عمولتك حينما تحصل بالفعل عملية البيع.
وكما لك أن تتخيل، فإن هذه الأمر جذاب للغاية بالنسبة لكثير من الناس، وخاصة إذا كان لديك موقع على الإنترنت، ولكن ليس لديك منتج، أو حتى لديك القدرة على إنشاء منتج و بيعه على موقعك، ففي هذه الحالة سيكون التسويق بالعمولة حل فعّال بالنسبة لك.
هدفنا في هذا المقال هو أن نشرح لك المبادئ الأساسية للتسويق بالعمولة على الإنترنت، وتوضيح كيف أنه يمكنك أن أن تبدأ حملتك الأولى في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing من الصفر، بأقل القليل من المال.
لذلك – وبصورة مبدأيه – فإن أول ما يجب عليك فعله كمسوق Affiliate لكي تبدأ هو:-
  • أن تقوم بترويج منتجات الآخرين (سواء أكانوا شركات أو أفراد) باستخدام رابط خاص بك يُسمى Referral Link أو Tracking ID أو أي اسم آخر، المهم أنه يشير إليك، وإليك أنت وحدك، وهو يُمكّن صاحب العمل من متابعة الزوار القادمين عن طريقك، وخاصة أولئك الذين أتموا عملية البيع، لذلك يجب أن يكون هذا الرابط خاص بك أنت وحدك، فلا يجب عليك استخدام أي رابط آخر سواه لإثبات أحقيتك بالعمولة، في حالة إتمام عملية البيع.
  • إذا قام أي شخص من زوارك، بإتمام عملية البيع المقصودة (أو إتخاذ إجراء معين، كتسجيل في موقع ما، أو ملأ استمارة استبيان، أو غيره) عن طريق الرابط الخاص بك، فإنه يتم متابعتها من قبل صاحب الموقع الأصلي (المعلن) وبناءاً عليها تحصل على العمولة الخاصة بك. تلك العمولة من الممكن أن تكون نسبة من قيمة المنتج (كما يفعل كلك بانك ClickBank) أو مبلغ ثابت يحدده المعلن (كما تفعل MaxBounty)
بهذه الطريقة، فإن المعلن والناشر – كلاهما – يستفيد .. المعلن يحصل على الكثير من المبيعات لمنتجاته/خدماته، بينما الكثير من الناشرين (أو المسوقين Affiliates) يروجون منتجاتهم، ويزيدون دخلهم بالعمولة التي يحصلون عليها نظير ترويج هذه السلعة/الخدمة. وعلاوة على ذلك، فإن المعلن لن يدفع قرشاً إلى الناشر إلا في حالة إتمام عملية البيع، فلا يوجد مخاطرة في الأمر مثل حملات الإعلان بالنقرة PPC كتلك التي تقوم بها شركات كبرى مثل جوجل.
ولأجل هذا السبب يقوم معظم منشيء المنتجات بإنتاج برنامج أفالييت خاص بهم، يقدمونه بروابط خاصة في مواقعهم التي يعلنون فيها عن منتجاتهم.

فيم يستخدم التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟

بصورة أساسية، يُستخدم التسويق بالعمولة من قبل الشركات للوصول إلى شريحة أكبر من الجمهور، بغرض تحويلهم إلى عملاء، وزيادة حجم المبيعات. وهي وسيلة رائعة للغاية للشركات أن تصل إلى عدد أكبر من المسوقين، يقوموا بالإعلان لمنتجاتهم/خدماتهم في مقابل عائد بسيط .. عمولة بسيطة عن كل عملية بيع.
علي سبيل المثال:
تخيل أن لديك البزنس الخاص بك الذي تبيع فيه منتج معين، وكمالك لهذا البزنس يكون من الصعوبة عليك أن تقوم بتسويق أي منتج من المنتجات/الخدمات التي تنتجها، ولكن إذا كان لديك 100 شخص آخر يبيع هذا المنتج لك، فأنت في هذه الحالة ترفع الضغط العصبي المبذول من قبلك لأجل ترويج وبيع هذا المنتج، فتكتفي بالتحصيل، وتسوية الحسابات، وهذا بالتالي سيسمح لحجم البزنس الخاص بك، أن ينطلق في مساحة أكبر من الانتشار، والوصول إلى المساحة المستهدفة من السوق في وقت قصير، وبناء قاعدة العملاء المرغوبة بزيادة المبيعات .. لاحظ أن كل هذا بافتراض أن أولئك الـ 100 أنت قمت بتعيينهم، وتشرف عليهم فقط.
ولكن افترض أن هؤلاء الـ 100 كل واحد منهم يحصل على عمولة معقولة نظير كل عملية بيع يتمّها .. إنها صفقة رابحة للغاية، وهذا عامل محفز يدفع الناس Affiliates إلى العمل أكثر وأكثر لبلوغ الغاية المطلوبة من هذا العمل .. إنها صفقة رابحة للطرفين بالمعنى الحرفي للكلمة Win-Win Deal، فكلاً من المنتج والمسوق يربح، ويربح بشكل مرضي كذلك .. وربما تشيع أنت جواً من المنافسة في هذه الأجواء عن طريق التحفيز بالجوائز وإعلان نتائج المسوقين .. فهذا كفيل بحق بإشعال نار المنافسة على أوجها.

هل حقاً التسويق بالعمولة Affiliate Marketing مربح؟

الإجابة بكل بساطة … (نعم) .. وألف مليون (نعم) كذلك …
لقد حققت – شخصياً – الكثير من الأموال من الإنترنت عن طريق التسويق بالعمولة على مدار سنين، وما زلت في الواقع، وكذلك استخدم برنامج خاص للتسويق بالعمولة في موقع جود ثيمز لو تلاحظ – حيث نقدم 50% عمولة وهي أكبر نسبة عمولة تقدمها شركة عربية. ولكن إذا صادفتك تلك الإعلانات التي كنت أقابلها، والتي تحدثك عن التسويق بالعمولة، وكأنه لعبة أطفال، وأنه يمكنك عمل آلاف من الدولارات يومياً بجهد بسيط منك، فاعلم جيداً أن هذا غير صحيح بالمرة.
ولا تفهم بهذا أنك لن تستطيع تحقيق تلك الآلاف من الدولارات، وهناك بالفعل من يحقق الآلاف يومياً، ولكن الحقيقية هي  أنه لم يحقق أي منهم آلاف الدولارات بين ليلة وضحاها .. مستحيل .. لقد أخذ منهم النجاح الكثير من الوقت والمجهود لإنشاء تلك الإمبراطورية من التسويق بالعمولة Affiliate Marketing الخاصة بهم، وبعد هذا الجهد تأتي مرحلة جني الأرباح نتيجة هذه الجهود.
وتذكر من البداية، أن التسويق بالعمولة Affiliate Marketing عمل وبزنس مثله مثل أي عمل آخر في الحياة العادية، وأنه وسيلة أكثر من رائعة لجني المال على الإنترنت، مثله مثل أي عمل آخر في الحياة العادية، وأنه سيحتاج منك الكثير الوقت والجهد والمال تبذله فيه مثله مثل أي عمل آخر في الحياة، وهذا حتى تستطيع جني مثل تلك المبالغ والأرباح التي تحلم بها.
أما أجمل شيء في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing فهو أنك حقاً تستطيع البدء في بناء البزنس الخاص بك من اليوم. الأمر نسبياً مجاناً، وجل ما سيتم استهلاكه من رصيدك في المرحلة الأولى فقط هو .. الوقت.

لماذا تبدأ بالتسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing يعتبر وسيلة رائعة لك كفرد لتحقيق المال، وأسوق إليك هنا بعض الأسباب التي توضح هذا المفهوم:-
  • أنت لست في حاجة إلى مبلغ كبير من المال لكي تبدأ نشاطك في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing على الإنترنت.
  • أنت لست في حاجة إلى شراء أو تخزين مخزون.
  • أنت لست في حاجة إلى عقد الصفقات أو إنهاء المبيعات مع العملاء.
  • أنت لست في حاجة إلى إرسال البضائع إلى العملاء، وكذلك لست في حاجة إلى التعامل مع المبالغ المستردة.
  • أنت تستطيع إدارة بزنس التسويق بالعمولة Affiliate Marketing من أي مكان في العالم، وفور إطلاق البنزنس الخاص بك على الإنترنت، يمكنك العمل وجني الأموال في أي وقت، 24 ساعة في اليوم، 365 يوم في السنة (أي حتى وأنت نائم!!)

كيف أبدأ مع التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟

هناك بعض الاعتبارات التي يجب أن تضعها في ذهنك قبل اختيار الدخول إلى هذا المجال من الأعمال .. بداية يجب أن تختار المنتج الصحيح الذي تروج له، وثانيها أنه يجب أن يكون لديك الجمهور المهتم بهذا المنتج.
هذه الخطوة هي الخطوة الأهم – حرفياً – للبدء في العمل بالتسويق للعمولة .. لذلك إذا أخطأت في هذه الخطوة، فسوف تفشل – للأسف – في هذا النوع من الأعمال.
يجب عليك أن تختار المنتج الذي يقدم الحلول والمساعدة للجمهور الذي تتعامل معه، فإذا كان لديك مدونة تتحدث عن التخسيس وإنقاص الوزن، فإن ترويج منتج يتحدث عن الفوركس في هذه الحالة يكون مضيعة للوقت، وعديم الجدوى، ولن يكون العائد فقط عدم حصولك على مبيعات، ولكن كذلك ربما تفقد مصداقيتك مع عملائك. وأيضاً لا تغفل عن أن ترويج منتج قليل الجودة كفيل بأن يُفقدك شهرتك وعلامتك التجارية في المجال الذي تعمل به.
تذكر دائماً .. لكي تحصل على أفضل النتائج، تأكد من أنك تقوم بترويج منتج قمت بتجربته ومعاينته بالفعل، أو أنك متأكد بنسبة 100% من جودته الكافية لعرضه على عملائك .. ولا تغتر بحجم العمولة الذي يتم عرضه لأجل ترويج هذا المنتج في مدونتك، إلا بعد أن تتأكد من جودته.
أعرض عليك الآن مجموعة من النصائح، سوف تساعدك لإيجاد منتجات الأفالييت المتوافقة، أو ذات العلاقة مع الشريحة التي تخصصت فيها:-

1- قم باستشكاف شبكات الأفالييت Affiliate Networks

هذه هي الخطوة الأولى لك كمسوق، حينما ترغب في العمل في مجال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing .. تصفح شبكات الأفالييت المشهورة، والبحث عن المنتج المتوافق مع الشريحة التي تعمل بها. تعمل شبكة الأفالييت Affiliate Networks كوسيط بينك كناشر Publisher أو كمسوق Affiliate وبين المعلن Advertiser أو التاجر Merchant الذي قام بتدشين برنامج العمولة الخاص به. هناك القليل من شبكات الأفالييت التي لديها قوائم تحوي برامج متنوعة من عروض التسويق بالعمولة، ومثل هذه القوائم – على كبر حجمها – تسمح لك بنوع من التنوع في المنتجات، يعطيك الفرصة للبحث والتقصي عن المنتج المناسب للشريحة التي تعمل بها، وأن تجده متوافقاً مع محتوى موقعك. توفر هذه الشبكات – القليلة فعلياً على الإنترنت – ميزة البحث بالكلمات المفتاحية ذات الصلة، للحصول على منتجات تتوافق مع مجال مدونتك.
وأشهر شبكات الأفالييت على الإنترنت كلك بانك ClickBank وهي الأفضل والأكبر والمفضلة لديّ، حيث حصلت منها على أول عمولة لي، وحيث استطعت تحقيق أول أموال لي على الإنترنت، وفي هذا المكان تجد أكثر من 10,000 منتج إلكتروني تسهل لك عملية البيع والترويج فقط بالنشاط الترويجي الذي تقوم به، ويتولى عنك الموقع بقية أعمالك.
هناك كذلك شبكة كوميشن جانكشن Commission Junction أو كما يتم اختصارها CJ، وهناك كذلك شبكة ShareSale .. وهناك الكثير والكثير.

2- ابحث عن طريق محرك بحث جوجل Google Search

إحدى الطرق الأخرى التي تساعدك على إيجاد المنتجات ذات الصلة بموضوع الشريحة التي تعمل بها، هو استعمال خدمات جوجل البحثية .. قم بإجراء المعادلة التالية في خانة البحث:
“keyword + Affiliate Program”
بالطبع تقوم باستبدال keyword بالكلمة المفتاحية المتعلقة بمجالك مثل أن تكون المعادلة:-
“Weight Loss Affiliate Programs”
ثم الضغط على كلمة البحث، وسوف تجد من النتائج مع هو ملائم ومتوافق مع الشريحة التي تعمل بها.

3- تفحص المتاجر المختلفة على الإنترنت Online Stores

تقريباً كل المتاجر المشهورة على الإنترنت لديها برامج أفالييت خاصة بها، مثل أمازون Amazon وإيباي  eBay وغيرها .. لذلك يمكنك بكل بساطة أن تقوم بعمل تسجيل في أي من هذه المواقع، ثم الاشتراك في برنامج التسويق بالعمولة الخاص بها، والبدء في اختيار المنتجات التي تتوافق مع شريحتك.
غالباً لن تكون العمولة كبيرة، ولكن فرصة أن يدخل من يحمل في يده بطاقة ائتمان، أو بطاقة شراء من على الإنترنت، متجر كبير من المتاجر الإلكترونية مثل هذه المتاجر، فإن احتمال شراؤه منتجات أخرى يكون كبيراً بنسبة كبيرة .. وهذا هو مفتاح الربح بالنسبة لك من التعامل مع مثل تلك المتاجر.

4- تواصل مع الأفراد والشركات مباشرة

هناك بعض الشركات التي لا تعلن عن برامج أفيلييت خاصة بها ولكن قد تكون متقبلة لفكرة أن تقوم بالتسويق لها مقابل عمولة ما تتفقون عليها. فلو وجدت مثلا شركة ما تبيع منتج يثير إهتمامك أو لك خبرة في مجاله ويمكنك التسويق له بسهولة فأنا أنصحك أن تتواصل معها مباشرة. على سبيل المثال أن أعرف شركتي فوركس عربتين: FSDFX  و MarketsMENA يقدمان برامج أفيلييت مربحان للغاية دون الإعلان عن ذلك. يمكنك مثلا التواصل مع هذه الشركات مباشرة.   كذلك هناك العديد من الفريلانس العرب الين يبيعون منتجات معينة والذين سيسعدون بأن تقوم بالترويج لمنتجاتهم لو كنت جاد في هذا المجال.

5- راقب منافسيك

إذا كان لديك القدرة على إيجاد المنتجات بالطرق المشروحة بأعلى، سيكون لديك القدرة بالتبعية بكل بساطة أن تتفحص منافسيك في السوق (نفس المواقع التي تعمل بها شريحتك) وما هي المنتجات التي يروجون لها، ثم تقوم بكل بساطة بأخذ هذه المنتجات والترويج لها بنفسك .. حتما منافسيك أكثر منك خبرة، ولهم معايير معينة لاختيار المنتج، ربما لا تكون هذه المعاييرلديك، أو لم تكن تعلمها بعد، لذلك فسيكون من المفضل في هذه الحالة أن تتعلم منهم بأسلوب غير مباشر .. بأن تقوم بترويج نفس المنتجات التي يروجونها حتى تتعود تذوق المنتجات ذات الجودة العالية مع الوقت.
الآن بعد أن عرضت عليك كل الوسائل السابقة، أصبح لديك القدرة على اختيار المنتج المناسب لك لتبدأ بترويجه .. اختر بعناية ودقة، وابدأ العمل.
ملاحظة: لو كنت تريد أن تعرف المزيد عن أفضل طرق التسويق بالعمولة للحصول على مبيعات مضمونة، أنصحك يقراءة هذا المقال.
ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing وكيف تبدأ به؟ by 

مفهوم التسويق الالكتروني


لو فكرت في أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتوفرت لديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثلاث التي سيرتكز عليها هذا المشروع ستكون على النحو التالي:
السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها ومن ثم بيعها بعد دراسة مدى إحتياج السوق لها.1آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.2كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع.3
إلى جانب هذه المكونات الرئيسية سيكون هناك بالتأكيد مجموعة من العوامل الأخرى مثل إختيار المكان المناسب لهذا النشاط التجاري وتوفير رأس المال الكافي وغير ذلك من الإجراءات الضرورية التي تأخذ حيزاً كبيراً من الحساب والدرس والتفكير عند التخطيط لبدء أي مشروع تجاري.
لن نستطيع القول أن التسويق إلكترونياً لأي سلعة ما عبر شبكة الإنترنت يختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي قكل المكونات التي سبق ذكرها هي عناصر أساسية للنجاح فيالتسويق لإي منتج أو خدمة إلكترونيا إلى حد ما والإختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والإسلوب التي تتم به عملية التنفيذ.
ملاحظات هامة
-للتسويق الإلكتروني Electronic Marketingمفهوم واسع يشمل التسويق من خلال عدة صيغ ووسائط إلكترونية ويعتبر التسويق عبر شبكة الإنترنتeMarketing, Web Marketing, Online Marketing إحداها.
-2 
التجارة الإلكترونية تشمل عمليات البيع والشراء عبر إنظمة حاسوبية Computer System أو نظم شبكية مختلفة وتعتبر شبكة الإنترنت إحداها أيضاً.
-3 
التسويق من خلال محركات البحث، التسويق الإلكتروني من خلال البريد الإلكتروني، التسويق الفيروسي وغيرها من طرق التسويق هي أدوات المسوق الإلكتروني على شبكة الإنترنتالتسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت – نقطة البداية

صارت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً من حياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسة في ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبح بالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أو الخدمات وما الوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق – والتي سيأتي ذكرها بالتفصيل لاحقاً – إلا جزء ضروري ومكمل للعملية التسويقية تضمن إعتماد هذه الشبكة كوسط فعال ومناسب لهذه العملية.
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت
على إعتبار أن التجارة الإلكترونية تعني عمليات بيع وشراء السلع أو الخدمات من خلال نظم حاسوبية مختلفة مثل شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئة الرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاً للترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني المتمثل في الموقع الإلكتروني وإنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين في شراء هذه السلع أو الخدمات.
في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلك التلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمن الإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومن هنا إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارة الإلكترونية.
نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:-*
(Business-to-Business Model (B2B)-1
ويعتمد على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها.
(Business-to-Consumer Model (B2C)-2 
هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها.
(Peer-to-Peer Model (P2P)-3
يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.
مزايا التسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت
1-أصبحت بيئة الانترنت اللأن واسعة الإنتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة، كما أصبح بالإمكان إقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليمية لمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاً أكثر لتلك السلعة أو الخدمة. بإختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.
2-يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.
3-تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أو بمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي.
4-من خلال إستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئةالتسويق الإلكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك من الأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند إستخدام الوسائل التقليدية.
طرق التسويق الإلكتروني
يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن إستخدامها للنجاح في الترويج لأي سلعة أو خدمة مع ضرورة الإنتباه إلى النقاط التالية:
*يمكن إعتماد بعض أو كل هذه الطرق في عملية التسويقللمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
*الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
*الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويقالرقمي عموماً.
أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي:-
.Search Engine Marketingالتسويق الالكترونيعن طريق محركات البحث
. Display Marketing التسويق من خلال الاعلانات
.E-mail Marketing التسويق باستخدام الرسائل الالكترونيه
. Affiliate Marketing التسويق من خلال البرامج الفرعيه او الوكيله
. Interactive Marketing التسويق باستخدام الدعايه التفاعليه
. Viral Marketing التسويق الفيروسي