المدونة متخصصة في جمع مواضيع ودروس وابحاث وكتب ننعلق بالتجارةالالكترونيةوالتسويق الالكتروني
بحث هذه المدونة الإلكترونية
الأربعاء، 22 نوفمبر 2017
برنامج التسويق الالكتروني
YouTube
برنامج التسويق الالكترونى و ارسال رسائل جماعية Send_email مجانى 100% : فكرة عامة عن البرنامج
مهارات وافكار ogy soft 862 مشاهدة
تعليقات • 6
برنامج التسويق الالكتروني
YouTube
HQ4:00
برنامج التسويق الالكترونى E-Marketing
alahram teahnology 1,265 مشاهدة
31
27:22
اقوى برنامج للنشر التلقائي في الفيس بوك والتسويق الالكتروني بدون حظر Skytells PM 2016
Skytells
3,876 مشاهدة
12:12
افضل برنامج مجانى للنشر التلقائى و التسويق الالكترونى على شبكة الانترنت skytells
Osama Adel
28,104 مشاهدات
5:15
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى - برنامج اربن جيكس
marwan moftah
1,761 مشاهدة
3:22
التطبيق المجاني الذي سيعود بالآلاف على أصحاب التسويق الإلكتروني !!
عبد الكريم بن محمادي
12,086 مشاهدة
27:28
تسويق الكتروني بجد - استهداف جمهور مهتم و التسويق و البيع المباشر له من الالف الي الياء
Ahmed Maher
11,629 مشاهدة
10:05
شرح برنامج الناشر الذهبي GoldenShare للنشر على صفحات الفيسبوك
Hazem Mahmoud
11,052 مشاهدة
1:34:59
كورس التسويق الاليكترونى | المحاضرة الأولى | التسويق على موقع الفيس بوك
HAWAGROUP
172,742 مشاهدة
10:39
شرح إنشاء موقع أو مدونة مجانية وتركيب قالب احترافي blogger
Trucsinformatique
114,485 مشاهدة
17:45
كيف تحقق افضل النتائج و اعلي الارباح من التسويق الالكتروني بكلكة في الانترنت كنترول 2016/2017
Ahmed Maher
3,629 مشاهدة
4:45
شرح استخدام برنامج التسويق الآلكتروني عبر الواتس اب استقبال وارسال الرسائل للواتس اب الآصدار الجديد
برنامج لايف بوست للتسويق الآلكتروني والنشر التلقائي
4,216 مشاهدة
16:22
تعريف بمميزات برنامج لايف بوست اوتو التسويق الآلكتروني اقوي برنامج تسويق الكتروني في العالم
برنامج لايف بوست للتسويق الآلكتروني والنشر التلقائي
1,479 مشاهدة
11:39
برنامج مجانى للتسويق الالكترونى و ارسال رسائل جماعية
مهارات وافكار ogy soft
8,507 مشاهدات
تعليقان • 2
HQ4:00
برنامج التسويق الالكترونى E-Marketing
alahram teahnology 1,265 مشاهدة
31
27:22
اقوى برنامج للنشر التلقائي في الفيس بوك والتسويق الالكتروني بدون حظر Skytells PM 2016
Skytells
3,876 مشاهدة
12:12
افضل برنامج مجانى للنشر التلقائى و التسويق الالكترونى على شبكة الانترنت skytells
Osama Adel
28,104 مشاهدات
5:15
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى - برنامج اربن جيكس
marwan moftah
1,761 مشاهدة
3:22
التطبيق المجاني الذي سيعود بالآلاف على أصحاب التسويق الإلكتروني !!
عبد الكريم بن محمادي
12,086 مشاهدة
27:28
تسويق الكتروني بجد - استهداف جمهور مهتم و التسويق و البيع المباشر له من الالف الي الياء
Ahmed Maher
11,629 مشاهدة
10:05
شرح برنامج الناشر الذهبي GoldenShare للنشر على صفحات الفيسبوك
Hazem Mahmoud
11,052 مشاهدة
1:34:59
كورس التسويق الاليكترونى | المحاضرة الأولى | التسويق على موقع الفيس بوك
HAWAGROUP
172,742 مشاهدة
10:39
شرح إنشاء موقع أو مدونة مجانية وتركيب قالب احترافي blogger
Trucsinformatique
114,485 مشاهدة
17:45
كيف تحقق افضل النتائج و اعلي الارباح من التسويق الالكتروني بكلكة في الانترنت كنترول 2016/2017
Ahmed Maher
3,629 مشاهدة
4:45
شرح استخدام برنامج التسويق الآلكتروني عبر الواتس اب استقبال وارسال الرسائل للواتس اب الآصدار الجديد
برنامج لايف بوست للتسويق الآلكتروني والنشر التلقائي
4,216 مشاهدة
16:22
تعريف بمميزات برنامج لايف بوست اوتو التسويق الآلكتروني اقوي برنامج تسويق الكتروني في العالم
برنامج لايف بوست للتسويق الآلكتروني والنشر التلقائي
1,479 مشاهدة
11:39
برنامج مجانى للتسويق الالكترونى و ارسال رسائل جماعية
مهارات وافكار ogy soft
8,507 مشاهدات
تعليقان • 2
الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017
الاثنين، 20 نوفمبر 2017
مستقبل التسويق الالكتروني
التسويق الإلكترونى
التسويق عبر الإنترنت
محتويات
١ التسويق الإلكتروني
٢ تطور التسويق الإلكتروني
٣ خصائص التسويق الإلكتروني
٤ أنواع التسويق الإلكتروني
٥ طرق التسويق الإلكتروني
٦ عيوب التسويق الإلكتروني
٧ المراجع
التسويق الإلكتروني
يُعدّ التسويق الإلكترونيّ (باللغة الإنجليزيّة: Electronic Marketing) مستقبل التسوُّق في الوقت الحاليّ؛ حيث ساهم بتغيير طُرُق بيع وشراء الخدمات والمنتجات، فاعتمد بشكل رئيسيّ على ظهور التجارة الإلكترونيّة التي ساعدت على تقليل الفجوة الظاهرة بين المُصنّع (المنتج) والمستهلك، كما تمكّن من تحقيق رضا عددٍ كبير من العملاء؛ لأنّه يُوفر العديد من خيارات الشراء عبر الإنترنت،[١] ومن الممكن تعريف التسويق الإلكترونيّ بأنّه الإعلان عن الخدمات والمُنتجات وبيعها من خلال شبكة الإنترنت؛ عن طريق استخدام المواقع الإلكترونيّة والبريد الإلكترونيّ.[٢]
تطور التسويق الإلكتروني
إنّ مفهوم التسويق بشكلٍ عام قابل للتكيف والتغير لمواكبة التطورات التكنولوجيّة؛ لذلك لم يظلّ التسويق التقليديّ معتمداً على طلبات العملاء المُقسمة وفقاً لقطاعات السوق كافيّاً؛ بسبب ظهور العديد من المتغيرات كالإعلان، والمنتجات، والتوزيع، والأسعار التي تهدف إلى زيادة الحصة السوقيّة، والأعمال الخاصة بالمؤسّسات، ويتطلب تطور التسويق الإلكترونيّ وجود أربعة متغيرات وهي: الأفراد، والتوزيع، والتكنولوجيا، والمعلومات، وكافة هذه المتغيرات تُعدّ وسائلاً لتطور عرض جديدة أو جذب عملاء جُدد.[٣]
يهدف التسويق الإلكترونيّ بالاعتماد على استخدام التكنولوجيا التقنيّة إلى زيادة أرباح المؤسّسات، وبذل مجهود لتحقيق حاجات الزبائن الشخصيّة بصفة تفاعليّة ودائمة، فجعلت التطوّرات الرقميّة النظرة نحو التسويق الإلكترونيّ مكافئةً للنظرة الخاصة بالتسويق التقليديّة، فاعتمد تطوّر التسويق حتى وصوله ليصبح إلكترونيّاً على المراحل الزمنيّة الآتية:[٣]
1970: اهتمّ التسويق في هذه المرحلة بالعرض، وكانت أولويّته تعتمد على تلبية حاجات المنشأة الداخليّة، وسعى إلى تحقيق مبدأ زيادة حجم المبيعات.
1980: اهتمّ التسويق في هذه المرحلة بالطلب، وكانت أولويته تعتمد على تلبية حاجات الزبائن، وسعى إلى تحقيق مبدأ دراسة التسويق، ومتابعة الاتصالات بهدف زيادة حجم المبيعات.
1990: اهتمّ التسويق في هذه المرحلة بالتسويق الإداريّ، وكانت أولويته هي توفير حاجات المستهلكين، وشبكة التوزيع، وتحصيل قيمة الأرباح الإجماليّة، وسعى إلى تحقيق مبدأ الجودة، والحرص على تفعيل التكامل داخل شبكة التوزيع، وزيادة كمية المبيعات.
2000: اهتمّ التسويق في هذه المرحلة بتفعيل دور التسويق الإلكترونيّ، وكانت أولويته تعتمد على تشخيص التفاعليّة، وسعى إلى تحقيق مبدأ الاهتمام بالعملاء وإنشاء قيمة لديهم، واهتمّ بشكل أساسيّ بمواكبة التكنولوجيا، وتحسين وتطوير جودة الخدمات والسلع لتحقيق الأرباح.
خصائص التسويق الإلكتروني
توجد خصائص عديدة يتميّز بها التسويق الإلكترونيّ، ومن أهمّها:[٣]
قابلية تطبيق الإرسال: وهي مساهمة شبكة الإنترنت بتقديم المساعدة للمُؤسّسات من أجل تحديد زبائنها حتى قبل تنفيذ الشراء؛ بسبب دور التكنولوجيا الرقميّة بتقديم الخيارات لمستخدميّ مواقع الويب لتحديد متطلباتهم؛ عن طريق تقديمهم معلومات عن رغباتهم وحاجاتهم من المشتريات.
التفاعل: هو إمكانية تعبير الزبائن عن رغباتهم بشكل مباشر للمُؤسّسات؛ عن طريق استجابتهم وتفاعلهم مع الاتصالات التسويقيّة الصادرة عن هذه المؤسّسات.
الذاكرة: هي قدرة التسويق الإلكترونيّ للوصول إلى قواعد البيانات التي تحتوي على معلومات عن الزبائن، وتواريخ الشراء الخاصة بهم؛ ممّا يُساعد المؤسّسة التي تستخدم التسويق الإلكترونيّ على الحصول على معلومات الزبائن بالوقت المناسب؛ من أجل تقديم العروض التسويقيّة لهم.
الرقابة: هي توفير القدرة للعملاء على ضبط كافة المعلومات المقدمة من خلالهم؛ حيث يقدمون المعلومات التي يريدونها فقط، ودون إجبارهم على تقديم أيّ معلومات سرية أو لا يرغبون بتوفيرها.
قابلية الوصول: هي توفير معلومات أكثر تفصيلاً للعملاء عن منتجات المؤسّسات وأسعارها، مع تفعيل القدرة على المقارنة بين مجموعة من المنتجات؛ لذلك تسعى المؤسّسات التجاريّة إلى تطوير منتجاتها بناءً على رغبات العملاء الحاليين، وسعياً منها للوصول إلى عملاء جُدد.
أنواع التسويق الإلكتروني
يُقسم التسويق الإلكترونيّ إلى مجموعة من الأنواع وهي:[٤]
التسويق الإلكترونيّ الموجه للعملاء النهائيين: هو التسويق الذي يهتمّ باستخدام الوسائل الإلكترونيّة، ويهدف إلى الوصول للعملاء.
التسويق الإلكترونيّ المُطبق بين المؤسّسات: هو التسويق الذي يركز على تحقيق علاقة ترابط بين المُؤسّسات؛ ممّا يُساهم بتحقيق المنافع الخاصة بها.
التسويق الإلكترونيّ المزدوج: هو التسويق الذي يسعى إلى تحقيق الأهداف الخاصة بالتسويق الإلكترونيّ الموجه للعملاء، والتسويق الإلكترونيّ المُطبّق بين المُؤسّسات.
التسويق الإلكترونيّ الحكوميّ: هو التسويق الذي يعتمد على استخدام الوسائل الإلكترونيّة؛ من أجل توفير الخدمات لكلٍّ من مُؤسّسات الأعمال والمُؤسّسات الحكوميّة فيما بينها؛ ممّا يؤدي إلى تحقيق النفع للكلّ، ويساعد على توفير الوقت، وتقليل الجهد المعتمد على إجراءات روتينيّة.
طرق التسويق الإلكتروني
يعتمد نجاح تنفيذ التسويق الإلكترونيّ على استخدام طُرق تساعد على ذلك، ومن أهمّها:[٤]
مُحركات البحث: هي
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)