بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 11 فبراير 2014

كيف يكون لك دخل الأضافي والدخول الى عالم الحرية المالية

كيف يكون لك دخل الأضافي والدخول الى عالم الحرية المالية


  
هناك شيء غريب عن تجربة نفسية الإنسان عندما يتعلق الأمر الى إجراء تحليل بناء على أدلة واقعية وتجريبية عن وسيلة لتحقيق الثروة. انها جميعها مشروطة إلى الاعتقاد بأن الأثرياء هي فئة من الناس الذين لديهم مواهب ولا يمكن تصورها في قدرتهم على بناء المؤسسات وتحقيق الثروات. ربما هذا صحيح. لكن من الصحيح أيضا أن معظم الناس لم يسبق لهم حقا فكر منهجي حول كيفية الحصول على الثراء، وغالبا ما تكون الأوقات المعنية فقط حول كيفية الحصول على وظيفة أفضل. إنها لحقيقة أن معظم الناس يكرهون وظائفهم، وسيستقيل من منصبه في الدقيقة التالية إذا كان لديهم فرصة. حتى الآن،أذن لماذا يعتقدون أن الوظيقة هي التدفق الوحيد لأستلام الأموال والتوقف بعد ذلك وعدم الأستمرار في تحقيق الثراء ؟ الجواب هو الخوف من نتائج معروفة، والذي هو فقدان تدفقا مستمرا من الدخل، ومهما كان قليلا . لذلك لا يزال الناس في بؤسهم يقومون بهذه المهمة مع أنهم يكرهونها حتى الى تقاعدهم فقط وبذلك ندرك أن ليس لديهم ما يكفي للعيش لبقية حياتهم وذلك بعد فوات الأوان.

قصص حول كيف يمكن للناس الذين في أعقاب فقدان الوظيفة وذهبو إلى تأسيس أعمالهم الخاصة، وهناك قصص عن خرق لثروات شائعة من حولنا مع الناس بدءا من الشركات الناجحة لدى الطوابق السفلية مع والديهم أو شخص بلا مأوى مرة واحدة مما يجعلها قصص كبيرةلدى الاخرينو هذه القصص من قصص النجاح تبدو مع ذلك بعيدة جدا لقوم معظمهم عاديون. ومن الصعب أن تتصل هذه القصص لأن معظمنا لم يكن لديه خبرة من فقدان وظيفته ولأن كثيرا جدا تعودنا على أمن وأستمرار رواتبنا، نحن غير قادرين على فهم كيف أن نكون مثل هؤلاء الناس ونصبح ناجحين في مجال الأعمال التجارية. نحن نؤمن بأننا لسنا في ظروف مماثلة ولا نستطيع أن نفعل ما فعلوه. وهكذا فقد اشترط علينا أن نصدق أن العامل المحرك لمتابعة الثروات بالنسبة للأشخاص الذين قرروا المخاطرة في الأعمال التجارية المنبثقة دائما من نوع ما من المصائب التي حلت بهم من قبل. ما موقفك لاتخاذ القرار !
هل تريد أن يكون لك دخل أضافي والدخول الى عالم الحرية المالية  

أتخذ قرارك وحدد موقفك وتواصل معنا للبدء في عملية تكوين الدخل الأضافي وتجارتك الخاصة بأاستخدام أدوات التسويق الألكتروني المربح لاتنسى بأنك معجزة من معجزات الخالق أرتقي بنفسك كي ترتقي بالاخرين  شاهد هذا الفيديو وتعرف على جون قير البالغ من العمر 21 عاما والذي يجني 7 ألف دولار شهريا شاهد ذلك بنفسك 
ولاتسنى الأشتراك في القوائم البريدية والاعجاب بالصفحة في الفيس بوك ليصلك كل جديدنا حول كيفية الوصول الى الحرية المالية

كيف يكون لك دخل الأضافي والدخول الى عالم الحرية المالية

كيف يكون لك دخل الأضافي والدخول الى عالم الحرية المالية


  
هناك شيء غريب عن تجربة نفسية الإنسان عندما يتعلق الأمر الى إجراء تحليل بناء على أدلة واقعية وتجريبية عن وسيلة لتحقيق الثروة. انها جميعها مشروطة إلى الاعتقاد بأن الأثرياء هي فئة من الناس الذين لديهم مواهب ولا يمكن تصورها في قدرتهم على بناء المؤسسات وتحقيق الثروات. ربما هذا صحيح. لكن من الصحيح أيضا أن معظم الناس لم يسبق لهم حقا فكر منهجي حول كيفية الحصول على الثراء، وغالبا ما تكون الأوقات المعنية فقط حول كيفية الحصول على وظيفة أفضل. إنها لحقيقة أن معظم الناس يكرهون وظائفهم، وسيستقيل من منصبه في الدقيقة التالية إذا كان لديهم فرصة. حتى الآن،أذن لماذا يعتقدون أن الوظيقة هي التدفق الوحيد لأستلام الأموال والتوقف بعد ذلك وعدم الأستمرار في تحقيق الثراء ؟ الجواب هو الخوف من نتائج معروفة، والذي هو فقدان تدفقا مستمرا من الدخل، ومهما كان قليلا . لذلك لا يزال الناس في بؤسهم يقومون بهذه المهمة مع أنهم يكرهونها حتى الى تقاعدهم فقط وبذلك ندرك أن ليس لديهم ما يكفي للعيش لبقية حياتهم وذلك بعد فوات الأوان.

قصص حول كيف يمكن للناس الذين في أعقاب فقدان الوظيفة وذهبو إلى تأسيس أعمالهم الخاصة، وهناك قصص عن خرق لثروات شائعة من حولنا مع الناس بدءا من الشركات الناجحة لدى الطوابق السفلية مع والديهم أو شخص بلا مأوى مرة واحدة مما يجعلها قصص كبيرةلدى الاخرينو هذه القصص من قصص النجاح تبدو مع ذلك بعيدة جدا لقوم معظمهم عاديون. ومن الصعب أن تتصل هذه القصص لأن معظمنا لم يكن لديه خبرة من فقدان وظيفته ولأن كثيرا جدا تعودنا على أمن وأستمرار رواتبنا، نحن غير قادرين على فهم كيف أن نكون مثل هؤلاء الناس ونصبح ناجحين في مجال الأعمال التجارية. نحن نؤمن بأننا لسنا في ظروف مماثلة ولا نستطيع أن نفعل ما فعلوه. وهكذا فقد اشترط علينا أن نصدق أن العامل المحرك لمتابعة الثروات بالنسبة للأشخاص الذين قرروا المخاطرة في الأعمال التجارية المنبثقة دائما من نوع ما من المصائب التي حلت بهم من قبل. ما موقفك لاتخاذ القرار !
هل تريد أن يكون لك دخل أضافي والدخول الى عالم الحرية المالية  

أتخذ قرارك وحدد موقفك وتواصل معنا للبدء في عملية تكوين الدخل الأضافي وتجارتك الخاصة بأاستخدام أدوات التسويق الألكتروني المربح لاتنسى بأنك معجزة من معجزات الخالق أرتقي بنفسك كي ترتقي بالاخرين  شاهد هذا الفيديو وتعرف على جون قير البالغ من العمر 21 عاما والذي يجني 7 ألف دولار شهريا شاهد ذلك بنفسك 
ولاتسنى الأشتراك في القوائم البريدية والاعجاب بالصفحة في الفيس بوك ليصلك كل جديدنا حول كيفية الوصول الى الحرية المالية

هل العمل فى مجال التسويق الالكترونى مربح أم خيال ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم أضع بين أيديكم هذه القصة الحقيقة للشباب الذين استطاعوا أن يحققوا نجاحا ماديا ومعنويا من خلال ربح مبالغ اعتبروها بالخيالية لكن في الواقع ليست خيالية بل هي حقيقية.
هؤلاء الشباب احترفوا التسويق الالكتروني + الربح من جوجل ادسنس + الربح من الشركات الربحية العملاقة زى كوميشن جانكشن وأمازون وماكس باونتى والبنوك الالكترونية ومواقع المزادات العالمية.
مصدر دخلك الأساسي هيكون من كليك بانك (clickbank) اكبر موقع للبيع بالعمولة بالاضافة إلى الشركات السابقة التى تعطى مبالغ خيالية .
لمعرفة المزيد عن هؤلاء الشباب والتواصل مع معلمهم الذى علمنى وعلمهم الكثير وأخذ بأيدينا لأول طرق الربح من الانترنت خطوة بخطوة وجزاه الله عنا خيرا مستشار التجارة الالكترونية بمصر والعالم العربى م / عادل حسين والذى يقدم العديد من المحاضرات و أنصحكم بزيارة مدونته
وايمايله: adel_hussein@msn.com
حيث يقدم عدة دروس مجانية أون لاين يوم الأحد من كل أسبوع للربح من كليك بانك و كوميشن جانكشن وجوجل أدسنس واليوتيوب Youtube وفيس بوك Facebook وتويتر Twitter ولينكد إن LinkedIn ومعظم استراتيجيات التسويق الاكترونى وكيفية انشاء المدونات BLOGS بنوعيها Business and Informations بالمنتديات Forums بالمقالات Article Marketing واجابات جوجل والتسويق عن طريق البريدالالكترونى Email Marketingوكيفية عمل الفيديوهات ببرنامج Movie Maker والتسويق بها Vedio Marketing , الإعلانات المجانية المبوبة Classified ads و***** موقعك أو مدونتك بأهم دلائل ومحركات البحث ومحركات البحث الأخرىDmoz -Google – Yahoo -Msn
بالإضافة لدروس مجانية لتعليم اللغة الفرنسية بمدونة وان أكاديمى
ودروس مجانية لتعليم الشباب علوم التنمية البشرية وذلك أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع بهذه المدونة
http://www.1academy.blogspot.com/
وكذلك هذه المدونة
http://www.bonatmostakbl.blogspot.com/


الاثنين، 10 فبراير 2014

ما هى أهمية التجارة الالكترونية ؟

ما هى أهمية التجارة الالكترونية ؟

قدرتها على رفع مستوى معيشة كل من يستخدمها من خلال كونها الحل الأمثل مشاكله المالية وأيضا قدرتها على تحقيق طموحاته عن طريق تسخير الإنترنت فى الحصول على دخل شهرى بالعملة الصعبة
يصل مع المحترفين الى فوق مستوى أحلامهم أو توقعاتهم .
وبشكل عام فإن للتجارة الإليكترونية فوائد فى اتجاهين متوازيين هما فوائد شخصية وفوائد وطنية,,لذلك فإنى أستأذنكم بعرض بعض أهم هذه الفوائد فى الاتجاهين المذكورين:

الإتجاه الاول :

الفوائد الشخصية لإستخدام التجارة الاليكترونية :

  • إحتراف العمل بالتسويق الالكترونى من خلال التعرف على أكثر من 30 طريقة للتسويق الاليكتروتى للمنتج مع كيفية تصميم موفع اليكترونى يخدم سرعة وخصوصية انجاز الاهداف التسويقية
  • إمكانية العمل من المنزل بدون رأسمال وامتلاك مشاريع على الانترنت تدر أرباح بالعملة الصعبة,وباجتهادك تتطور هذه المشاريع مع الوقت لتكون لك دخل شهرى مغرى
  • الحصول على اموال بالعملة الصعبة بعشرات الطرق المختلفة من خلال مئات المواقع لكل طريقة
  • كيفية التربح من المتاجرة ببضائع الغير وتسويقها عالميا بدون رأسمال
  • اتاحة فرصة العمل المقترن بالربح الوفير لكل حاملى الشهادات العليا والمتوسطة وعدم الاعتماد على التعيين الحكومى
  • اتاحة الفرصة لعمل ربات البيوت ,محدودى الدخل,المحالين للمعاش والمعاقين مما يتيح للدولة الاستفادة من طاقاتهم فى التنمية
  • اتاحة المجال للفرد لان يكون مصدرا ومستوردا عن طريق التربح من التجارة العالمية للقطعة الواحدة وتسويق عالمى متكرر لهذه السلعة او غيرها مئات المرات مستخدما موقعه الاليكترونى الخاص
  • التأهيل للوظائف المرموقة فى إدارة التسويق فى شركات التصدير والاستيراد وشركات السياحة والشركات الانتاجية والتجارية الكبرى سواء بمصر او بالخليج
  • تعليم الجيل الحالى خاصة طلبة الجامعات والمدارس كيفية الاستخدام الامثل للاجازات واوقات الفراغ فى تحقيق متطلباتهم المالية وطموحاتهم

الاتجاه الثانى :

الفوائد الوطنية لاستخدام التجارة الاليكترونية :

  • خلق فرص عمل من المنزل لأصحاب الشهادات المتوسطة والعليا
  • رفع قيمة العملة المحلية نتيجة زيادة مصادر الحصول على العملات الصعبة مما يزيد من حجم التبادل التجارى وتحسين الميزان التجارى
  • ايجاد منابع ربحية بالعملة الصعبة بطرق عديدة لا تحتاج الى راسمال
  • زيادة مستمرة للصادرات المصرية والعربية نتيجة رفع الكفاءة التسويقية للدارسين
  • تحقيق التنمية المستهدفة من خلال استخدام التسويق الاليكترونى لعنصرالبحث عن مستثمرين مما يؤدى الى جلب الكثير منهم للإستثمار فى الوطن العربى
  • رفع مستوى المعيشة للمصريين والقضاء على معاناة المعيشة لقطاع عريض من محدودى الدخل
  • تطوير كفاءة كوادر الشركات المتخصصة فى التجارة الداخلية والخارجية مما يزيد من رفع المعدل الربح
  • توفير فرص عمل للمرأة والمثقفين من المحالين للمعاش وايضا استغلال وقت الفراغ لطبقة الموظفين الاستغلال الامثل مما يؤدى لزيادة معدل التنمية
  • ازدهار كبير للقطاعات الاستثمارية والصناعية والتجارية والزراعية وقطاع الاسكان والتعمير نتيجة زيادة الصادرات وجلب المستثمرين

تسويق مشروعك التجاري على الانترنت بفعالية

تسويق مشروعك التجاري على الانترنت بفعالية

  لا تزال طرق التسويق التقليدية محافظة على فعاليتها حتى في مجال الترويج على الانترنت. لكن هذه الطرق تحتاج الى تحديث لمواكبة أفضل الممارسات التسويقية عبر الإنترنت. ومن ناحية أخرى، ثبت أن التسويق الإلكتروني وطرق الترويج عبر شبكة الإنترنت، قد تفوقت بفعاليتها على طرق التسويق التقليدية.
هناك أساليب مختلفة في مجال التسويق الالكتروني تساعد على التريج لأعمالك على الانترنت. فإذا كنت ترغب في الدخول الى مجال التسويق الإلكتروني، هناك العديد من الأساليب لتختار بينها, مثل التسويق عبر محركات البحث (SEM)، كسب صداقة محركات البحث (SEO)، التسويق عبر البريد الإلكتروني ، التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر أو لينكد ان, تسويق التابعين أو التسويق بالتوصية.
ينبغي لأي عمل أن يمتلك خطة تسويق محددة الأهداف، والتي تشمل عملية تسهيل الوصول الى المنتج أو الخدمة فضلا عن استخدام الإنترنت لكسب الشهرة .
واذا كنت تبحث عن نقطة البداية لانشاء موقع الويب الخاص بك بتكلفة منخفضة من دون الحاجة الى توظيف الشركات الكبيرة المحترفة لتسويق موقعك، اليك بعض النصائح  من أجل تحقيق النجاح على شبكة الإنترنت:
• عملية تحسين الموقع: وهي دائما نقطة الانطلاق, لأن فعالية كل المراحل التالية تعتمد في الغالب على اتمام هذه العملية بشكل صحيح. محركات البحث تنظر عادة إلى كثافة الكلمات الدليلية (Keywords)، ومدى تطابق الكلمات الدليلية مع محتوى الصفحة.
• الربط والفهرسة: وفي المرحلة الثانية،  عليك العمل على جعل محركات البحث تلحظ وتحفظ موقعك ضمن فهارسها. ويمكن للمشاركة في المنتديات, التي تضم عناصر السوق التي تستهدفها, أن تكون مفيدة جدا في هذه المرحلة. وهنا تكمن الفائدة في التعريف عن عملك داخل المجتمعات التي تريد الوصول إليها، وخلق روابط لموقع الويب الخاص بك، وهي من أكثر ما تهتم به محركات البحث. ومع ذلك، تجنب استخدام المنتدى للاعلان بطريقة عشوائية او ارسال رسائل غير مرغوب فيها للأعضاء مما يمكن أن يدمّر مصداقية عملك.
• اقامة الشراكات التسويقية مع شركات كبيرة ومهمة عبر الانترنت: قدّم محتوى ذات قيمة للمواقع التي تتعامل مع السوق التي تستهدفه. وبهذه الطريقة، تستفيد هذه المواقع من هذا المحتوى، ويمكنك أنت الاستفادة من خلال عرض أعمالك والحصول على روابط اضافية على مواقع مهمة.
• اشترك في إعلانات مدفوعة لتسويق الكلمات الدليلية الخاصة بك: يتيح هذا الشكل من الدعاية استهداف أشخاص محدّدين، مما يعني أنك تحصل على عائد على الاستثمار أفضل بكثير من الإعلان الذي يستهدف الجميع، ومع ذلك، يمكن أن تستغرق هذه العملية بعض الوقت والتجربة للعثور على أفضل ما يمكن عمله, لذلك تأكد من أن تنفق أقل من كمية العائد الذي ستحصل عليه.
• إشراك اختصاصي في التسويق عبر الانترنت. وفي هذه النقطة تحديدا, من المتوقع أن تحصل على نتيجة جيدة. فمن خلال التعامل مع متخصصين ذوي مصداقية في مجال التسويق عبر الانترنت, تستطيع الحصول على مساعدة تساهم في تعزيز استراتيجيات التسويق الخاصة بك.
التسويق عبر الانترنت ليس مجرد موضة عابرة بل هو وسيلة فعالة لكسب العملاء أو العملاء المحتملين من خلال الانترنت. ومن الخطوات الأخرى التي يمكن اتخاذها لتسويق أعمالك بفعالية على الانترنت, تطوير خطة تسويقية  بعد أن تكون قد حدّدت الطريقة المناسبة للتسويق الإلكتروني.
يمكن لمثل هذه الخطة أن تساهم في ترويج الاسم والعلامة التجارية الخاصة بك على الصعيد المحلي بالاضافة الى فتح الباب أمام مجموعة جديدة من العملاء المحتملين في مختلف أنحاء العالم. تحتاج فقط إلى دمج هذه الأداة التسويقية في الخطط الموجودة لديك.
وفي ما يلي, لائحة ب 10 نقاط تحتاج إلى اعطائها الاهتمام اللازم لاستكمال خطتك التسويقية الاكترونية:
1.  أهداف الخطة التسويقية عبر الانترنت. تحديد الهدف والميزانية تجعل التسويق أكثر فاعلية.
2. تأطير عملية التسويق.  تبدأ عملية التسويق من قاعدة واسعة، عن طريق منتجات ذات تكلفة المنخفضة أو توزيع هدايا مجانية ، ثم تضييق الرقعة المستهدفة وزيادة الاستثمارات تدريجيا تجاه العملاء المهتمين بالمنتجات والخدمات الأعلى سعرا”.
3. السوق المستهدف. حدّد السوق المستهدف بوضوح بحيث يمكنك وصفه وتحديد موقعه بسهولة.
4. تعرّف على منافسيك.
5. ترويج العلامة التجارية الخاصة بك. اختيار علامة تجارية فعالة واسم سهل الحفظ يمثّل بوضوح طبيعة عملك.
6. احرص على اقناع الناس أن منتجك يشكّل حلا” لمشكلة معينة من أجل تشجيهم على شرائه. قم بمساعدتهم على تحديد الأسباب الرئيسية التي يجب أن تدفعهم لشراء المنتج أو الخدمة الخاصة بك.
7. قم بتقييم موقع الويب الخاص بك.
8. ابحث عن التكنولوجيا والخدمات التي من شأنها أن تساعدك على بيع المنتج أو الخدمة على الانترنت.
9. تبنَّ استراتيجيات ملائمة للتسويق عبر الانترنت مثل الدفع لكل نقرة، قائمة ترتيب محركات البحث، نشرات دورية جيدة عبر البريد الإلكتروني؛ أرسل مقالات حول مواضيع تتعلق بالسوق التي تستهدفها لتسجيل حضورك في دلائل المقالات؛ أضف مشاركات منتظمة في مدوّنات تتعلق بالسوق المستهدفة، ناقش القضايا ذات الصلة بالسوق المستهدفة؛ أضف سلسلة من المقاطع التي تحتوي على مقابلات مع خبراء في نفس المجال، شارك في المؤتمرات التي تحتوي على قيمة مضافة في مجالك بشكل متواصل؛ أرسل مقالات صحفية على الانترنت مع معلومات ونصائح جديدة تهمّ السوق التي تستهدفها، وتبادل الوصلات حول مختلف المجالات وأكثر من ذلك.
10. ابنِ فريقا”. أضف مجموعة من الخبراء المحترفين الى فريقك في مجالهم، تستطيع أن تعتمد عليهم وتتفرغ لهدفك الأهم وهو بيع المنتجات والخدمات في السوق التي تستهدفها.

أحدث ثورة في عالم التسوق

التسوق الإلكتروني أحدث ثورة في عالم التسوق,  حيث بمجرد جلوسك في راحة منزلك و تصفحك لمواقع الإنترنت تستطيع أن تجد أفضل المنتجات و بأقل الأسعار, ولكن التسوق الإلكتروني قد يسبب لك مشاكل عدة مثل سرقة الهوية أو سرقة رصيدك في البنك إن لم تتبع بعض الإجراءات الأمنية اللازمة,  لذا سأتحدث عن الطرق الآمنة للتسوق, كيفية حماية نفسك من السرقة, كيف تختار المواقع أو المتاجر الإلكترونية المناسبة للتسوق منها,كيفية الشراء و الدفع لهذه المتاجر بطريقة أمنة,وكيفية اختيار كلمة مرور جيدة عند التسجيل في المواقع.

كلمات مفتاحيه

التسوق الإلكتروني , الآمن, المتاجر الإلكترونية, الشراء.


مقدمة

التسوق الإلكتروني طريقة رائعة لتوفير الوقت, الجهد, والمال, حيث يمكنك التسوق في أي وقت و من كل مكان, وما يتطلب منك إلا الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر و بضغطة زر تنفذ عملية شراء لأي منتج ومن كل متاجر العالم. ولكن الأهم من توفر المنتج,هو أن تكون عملية الدفع سهلة وآمنة. لذلك يجب عليك معرفة بعض الإجراءات الأمنية كي تقي نفسك من ما قد يقع من سرقة أو احتيال.
أهم أهداف هذا المقال ما يلي :
  • تمكينك من التمييز بين المواقع الآمنة و الغير آمنة.
  • معرفة الطرق الآمنة لتسديد قيمة المشتريات.
  • معرفة رسائل البريد الإلكتروني التي يجب الحذر منها
  • أن تتمكن من التسوق الإلكتروني بأمان دون الخوف من السرقة.

ما هي المواقع التي أتسوق منها ؟

هناك الكثير من المواقع على الإنترنت التي تبيع منتجات عدة, ولكن كيف تميز الآمن منها من غير الآمن. المواقع الآمنة تستخدم التشفير في إرسال معلوماتك كرقم بطاقة الائتمان من جهازك إلى جهاز البائع. بعض الأمور التي تمكنك من معرفة إن كان الموقع اّمن:
1. أن يحتوي عنوان الموقع على  https://  (( Hypertext Transmission Protocol Secure بروتوكول نقل النص الآمن , لا تظهر "s" في العنوان في كل صفحة عادة, ولكن يجب أن تكون "https://" في الصفحة التي يتم فيها عملية الدفع, وأن يمتلك الموقع  شهادة "   Secure Socket Layer" (SSL)  , هذه الشهادة تضمن أنك أنت و البائع فقط الذي سيرى معلومات الدفع وذلك بتشفير البيانات المرسلة .
2. أن تنظر إلى القفل إما في شريط العنوان أو أسفل نافذة التصفح ,إن لم يكن القفل موجود في صفحة الدفع أو إدخال البيانات الخاصة فالموقع غير اّمن و لا تدخل أي معلومة خاصة بك.

ما هي الطريقة الأمثل لتسديد قيمة المشتريات؟

توجد عدة طرق يمكن استخدامها لدفع قيمة المشتريات عن طريق الإنترنت, أفضل الطرق ما يلي:
1. استخدم بطاقة ائتمان عالمية مثل Master و Visa مدفوعة مسبقاً, تشحنها بالمبلغ الذي تحتاج لشراء السلع(ميزانية الشراء), هذه البطاقة لا تستطيع استخدامها إلا للتسوق الإلكتروني وهذه هي الطريقة الآمنة للشراء, تجنب استخدام بطاقة الخصم أو بطاقة الائتمان الغير مدفوعة مسبقاً , فبطاقة الخصم تعرض رصيدك في البنك للسرقة, قد يتمكن السارق من سحب كل المال الذي في حسابك خلال دقائق قليلة.

2.الطريقة الثانية هي ربط بطاقة الائتمان المدفوعة مسبقاً مع PayPal
“PayPal” هو عبارة عن بوابة للدفع الإلكتروني, إن كان لديك حساب عليها تستطيع أن:
تستقبل الأموال إلكترونياً.
ترسلها إلكترونياً.
تدفع لأي متجر إلكتروني من خلال بريدك الإلكتروني المسجل على الموقع.
عند استخدام بطاقة الائتمان مباشرة, ستكون مضطراً لإدخال نفس البيانات وتكررها لكل متجر الكتروني تشتري منه مثل: اسمك، رقم البطاقة، تاريخ انتهاء البطاقة، والرقم السري.

أما إذا فتحت حساب على PayPal فإنك ستدخل كل هذه البيانات لمرة واحدة ولاحقاً عندما تريد الدفع فسيمكنك ذلك بكبسة زر وستكون بطاقتك وبياناتك أكثر أماناً, أما الأهم من هذا كله، إذا قمت بالدفع من خلال PayPal فلا يمكن للمتجر الذي تدفع له أن يعرف بيانات بطاقتك(لن تكون بطاقتك مكشوفة لكل موقع تدفع له). وهذه خدمة رائعة حققت فيها الأمن والحماية للبيانات الخاصة للشخص.


قراءة سياسة الخصوصية والأمان المتبعة من قبل المتجر

المتاجر الإلكترونية توفر معلومات عن كيفية تنفيذ طلبك, و كيفية تعاملها مع البيانات الخاصة بك. عند قراءتك سياسة الخصوصية ستعلم إن كان المتجر يقدم معلومات عنك لمواقع و شركات أخرى, ما هي نوع المعلومات التي يحفظها الموقع عنك. المتاجر الإلكترونية التي تتبع سياسة جيدة تكون تابعة لبرنامج خاص يحدد قوانين و معايير معينة للتعامل مع بيانات الأفراد يجب إتباعها من قبل المتاجر, من هذه البرامج  TRUSTe و .Verisign

استخدام الجهاز المناسب

ما أعنيه بذلك أن يحتوي الكمبيوتر المستخدم أثناء التسوق الإلكتروني على برنامج مكافح للفيروسات محدث, لكن يجب التأكد أن الجهاز لم يتم استخدامه مطلقا إلا بوجود البرنامج, لأنه قد يحتوي مسبقا على فيروس يقوم بتسجيل ضغط المفاتيح, أو استخدم جهاز MAC لأنه غير معرض للفيروس.

الحماية من الاحتيال و سرقة الهوية

من وقت لآخر قد تأتيك رسائل على البريد الإلكتروني توجهك إلى موقع بالضغط على رابط ما. هذه الرسائل إما أن تأتي:
1. على شكل إعلانات للمنتجات بأسعار منخفضة و مغرية, عندها لا تضغط على الرابط, و حدد الرسالة على أنها “spam mail”, حتى لا تتعرض للاحتيال.
عند إدخال بياناتك لدى المتجر الإلكتروني  الذي تريد الشراء منه, لا تدخل إلا البيانات اللازمة فقط(المعلمة بإشارة *), عادة سيطلب منك إدخال بيانات زائدة مثل دخلك السنوي وهذا سيكون اختياري , إن أدخلتها سيستخدم في استهدافك لغايات تسويقية, ما قد يسبب في  “spam mail”.
2. على صورة موقع مألوف و مشهور مثل “eBay” , هذا النوع من الرسائل إما أن يطلب منك إدخال بياناتك الخاصة مثل كلمة المرور أو رقم بطاقتك الائتمانية ,لتجديد البيانات أو تعديلها, عندها لا تدخل أي معلومة خاصة بك, لأن المتاجر الإلكترونية الحقيقيه و المواقع الرسمية لن تطلب أبدا منك إدخال أو إرسال بياناتك عبر البريد الإلكتروني ,أو أن تحتوي الرسالة على رابط لموقع يشبه كثيرا الموقع الأصلي فيه سيطلب منك إدخال بياناتك الخاصة, لذا لا تضغط أبدا على رابط داخل رسالة لم تكن متأكدا من مصدرها, وإن كان الرابط تابع لموقع تتعامل معه عادة فافتح صفحة الموقع بكتابة العنوان الذي تعرفه مسبقا في شريط العنوان و تجنب ضغط الرابط داخل الرسالة  المستلمة.
هذه الرسائل تسمى التصيد الالكتروني      “Phishing emails “ويجب الحذر منها لأنها قد تظهر مطابقة لرسائل الموقع الفعلي, وفيها يتم سرقة هوية الشخص, وللتأكد من مصدر الرسالة قارن عنوان المرسل مع العنوان المعطى في الموقع الأصلي.


حماية كلمة المرور

معظم المتاجر الإلكترونية تطلب تسجيل الدخول لإتمام عملية الشراء, و ذلك بإدخال اسم المستخدم و كلمة المرور, ثم تجد معلوماتك المسجلة مسبقا, لذلك يجب حماية كلمة المرور, بعدم إفصاحها لأي شخص, و أن يكون صعب معرفتها أو اكتشافها.
كلمة المرور الجيدة و الصعبة تحقق الآتي:
  • أن لا تكون كلمة معروفة, يوم ميلادك, أو اسم قريب لك.
  • أن يكون طولها من 6 إلى 8 أحرف على الأقل.
  • أن تتكون من أحرف, أرقام, و رموز.
  • لا تستخدم نفس كلمة المرور في أكثر من حساب.
قد يكون من الصعب حفظ أكثر من كلمة مرور صعبة و استخدام واحدة مختلفة لكل حساب لديك, الحل هو استخدام برنامج مثل LastPass, يقوم بتكوين كلمات مرور صعبة, ويدير عمليات تسجيل الدخول للمواقع المختلفة وما عليك إلا أن تحفظ كلمة مرور واحدة.
معرفة سياسة شحن و إرجاع المشتريات للشركة
معظم المتاجر الإلكترونية تحدد الوقت اللازم للشحن و وصول الطلب, و يجب أن يصل الطلب في المدة المحددة, ما يجب معرفته من معلومات عن سياسة الشحن ما يلي:
  • هل المتجر يوفر الشحن الدولي, أو الشحن فقط في حدود البلد الموجود فيها المتجر.
  • تكاليف الشحن.
  • الخيارات المتوفرة للشحن مثلا الشحن خلال يومين, خمسة أيام, طبعا التكاليف تختلف حسب المدة المختارة.
  • الوقت المتوفر لإلغاء الطلب.

ما يجب معرفته من معلومات عن سياسة الإرجاع ما يلي:
  • من يدفع قيمة الشحن.
  • الوقت المسموح به إرجاع الطلب.
  • هل قيمة الطلب المرجع تودع في بطاقة الائتمان, أم يجب اختيار بديل للطلب.




خاتمة

التسوق الإلكتروني وفر لنا إمكانية شراء كل ما نريد دون قيود الزمن و المكان, وبإتباع  الإجراءات الأمنية المذكورة في المقال ستتمكن من التسوق عبر الإنترنت بأمان, و في الختام سأذكر بعض النصائح التي يجب تطبيقها:
  • يجب أن يحتوي الجهاز المستخدم على برنامج حماية متكامل مثل Norton 360, يقوم بالحماية الأساسية(حماية ضد الفيروسات), حماية متقدمة(حماية ضد أحدث التهديدات), و حماية الهوية, وأن يكون برنامج الأمن و الحماية محدث بآخر إصدار.
  • تشغيل التحديثات التلقائية التابعة ل Windows   كي يكون لديك دائما آخر تصحيحات الأمان لويندوز و Internet Explorer .
  • استخدام كلمة مرور صعبة.
  • التسوق من متاجر الكترونية معروفه, يكون  التراسل معها اّمن.

المراجع


2. Basic Safe Internet Shopping Tips & Advice, from
3.Brien Kerbs, Eight tips for safe online shopping, from http://voices.washingtonpost.com/securityfix/2009/11/eight_tips_for_safe_online_sho.html
4. Security: How Secure Is Your Transaction?, from
5.Neil J. Rubenking, Safe Online Shopping, from          http://www.pcmag.com/article2/0,2817,2356361,00.asp

مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني

مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني


لو فكرت في أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتوفرت لديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثلاث التي سيرتكز عليها هذا المشروع ستكون على النحو التالي:
  1. السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها ومن ثم بيعها بعد دراسة مدى إحتياجالسوق لها.
  2. آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.
  3. كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع.
 إلى جانب هذه المكونات الرئيسية سيكون هناك بالتأكيد مجموعة من العوامل الأخرى مثل إختيار المكان المناسب لهذا النشاط التجاري وتوفير رأس المال الكافي وغير ذلك من الإجراءات الضرورية التي تأخذ حيزاً كبيراً من الحساب والدرس والتفكير عند التخطيط لبدء أي مشروع تجاري.
لن نستطيع القول أن التسويق إلكترونياً لأي سلعة ما عبر شبكة الإنترنت يختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي قكل المكونات التي سبق ذكرها هي عناصر أساسية للنجاح في التسويق لإي منتج أو خدمة إلكترونيا إلى حد ما والإختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والإسلوب التي تتم به عملية التنفيذ.
يقدم هذا المقال دراسة مبدئية عن التسويق الإلكتروني في أحد أشكاله وهو التسويق عبر شبكة الإنترنت وطرقه المختلفة والمتطلبات الهامة والضرورية من وجهة نظري لبناء المحل الإلكتروني، ويستعرض في شيئ من الإيجاز مراحل بناء هذا المحل والخطوات الواجب القيام بها لتحقيق النجاح المرجو من هذا النشاط وهو يفتح بذلك باب النقاش والتعليق ليضع هذه الأمانة على عاتق القراء من أجل خلق صورة أوضح وأكمل لمفهوم التسويق الإلكتروني عربياً.
ملاحظات هامة
  1. للتسويق الإلكتروني Electronic Marketing مفهوم واسع يشمل التسويق من خلال عدة صيغ ووسائط إلكترونية ويعتبر التسويق عبر شبكة الإنترنت eMarketing, Web Marketing, Online Marketing إحداها.
  2. التجارة الإلكترونية تشمل عمليات البيع والشراء عبر إنظمة حاسوبية Computer System أو نظم شبكية مختلفة وتعتبر شبكة الإنترنت إحداها أيضاً.
  3. التسويق من خلال محركات البحث، التسويق الإلكتروني من خلال البريد الإلكتروني، التسويق الفيروسي وغيرها من طرق التسويق هي أدوات المسوق الإلكتروني على شبكة الإنترنت.
التسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت – نقطة البداية
صارت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً من حياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسة في ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبح بالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أو الخدمات وما الوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق – والتي سيأتي ذكرها بالتفصيل لاحقاً – إلا جزء ضروري ومكمل للعملية التسويقية تضمن إعتماد هذه الشبكة كوسط فعال ومناسب لهذه العملية.
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت
على إعتبار أن التجارة الإلكترونية تعني عمليات بيع وشراء السلع أو الخدمات من خلال نظم حاسوبية مختلفة مثل شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئة الرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاً للترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني المتمثل في الموقع الإلكتروني وإنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين في شراء هذه السلع أو الخدمات.
في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلك التلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمن الإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومن هنا إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارة الإلكترونية.
نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:
  1. (Business-to-Business Model (B2B
    ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكن أن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاً بتصنيع بطافات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزة الحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً.
     
  2. (Business-to-Consumer Model (B2C
    هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها.
     
  3. (Peer-to-Peer Model (P2P
    يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.
من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاه النموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية.
إما إذا نظرنا إلى التسويق الإلكتروني من خلال شبكة الإنترنت فإننا نعتبره الأسلوب الإلكتروني الذي يتم به تنفيذ عمليات الإشهار والتسويق على هذه الشبكة من خلال آليات مختلفة، هذه الآليات هي التي تميز التسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال إستخدام محركات البحث مثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو إستخدام تقنيات الرسائل الإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير ذلك من الطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق والتي سيأتي ذكرها وشرح خصائصها في مقالات لاحقة.
مزايا التسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت
  1. على إعتبار أن بيئة الإنترنت الآن أصبحت واسعة الإنتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة، كما أصبح بالإمكان إقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليمية لمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاً أكثر لتلك السلعة أو الخدمة. بإختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.
     
  2. يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.
     
  3. تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أو بمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي.
     
  4. من خلال إستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك من الأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند إستخدام الوسائل التقليدية.
طرق التسويق الإلكتروني
يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن إستخدامها للنجاح في الترويج لأي سلعة أو خدمة مع ضرورة الإنتباه إلى النقاط التالية:
  • يمكن إعتماد بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
     
  • الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
     
  • الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً.
أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي:
  1. التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing
  2. التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
  3. التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
  4. التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing
  5. التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing
  6. التسويق الفيروسي Viral Marketing