بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 10 فبراير 2014

التســــــــويــــق – المفهوم .. والتعريفات .. والاساسيات

التســــــــويــــق – المفهوم .. والتعريفات .. والاساسيات

تشمل العملية التسويقية عدة مراحل تبدأ بمرحلة ابحاث السوق وتنتهي بمرحلة الاعلان عن المنتج/الخدمة للمستهلك . وهي عملية متطورة ومتغيرة الوسائل ، وتهدف إلى اشباع حاجة المستهلك بمقابل مادي .
فالعملية التسويقية مع أنها في نظر البعض عملية غير اساسية في حياة المستهلك إلا انها تسيطر على سلوك المستهلك بشكل مباشر أو غير مباشر . وهي فرع من علوم الادارة والاقتصاد والقانون أيضا في نظر المختصين في التسويق .

مقدمة :

إذا ما هو التسويق ؟ وما هي مراحله ؟ وما هي اساسياته ؟ وما هي مفاهيم التسويق الحديثة ومنذ القدم ؟
تشمل الورقة مفاهيم وأساسيات التسويق وتتناول الموضوع في السياق التالي :
تبدأ بالحديث عن مفاهيم عامة حول التسويق ، ثم تقدم تعريفات التسويق ، و الاساسيات الجوهرية لعملية التسويق ، وتتناول بإسهاب كلا من عناصر عملية التسويق ، و البيئة العامة لنظام التسويق ، و مراحل العملية التسويقية ، وذلك بهدف إيضاح الصورة العامة حول مفهوم التسوق  . واخيرا تقدم طرق واساليب التسويق ، و تختتم بنظرة عامة عن مفهوم التسويق لدى الطالب .

مفاهيم التسويق :

ذكر كوتلر (2006) في مقدمة كتابه ان للتسويق مفاهيم متجددة باستمرار …
” كان لدي عشق مع التسويق امتد لفترة ثمانية وثلاثين عاما وما زال متأججا . وكلما اعتقدنا اننا فهمنا التسويق اخيرا ، يأتينا بمفهوم جديد ولابد لنا من اتباعه قدر الامكان “
و ان التسويق اقتصر في بداية الستينات على ثلاث طرق . اولا : طريقة السلعة وكانت تصف ملامح المنتجات المختلفة وسلوك المستهلك تجاه السلع . ثانيا : الطريقة المؤسسية التي تصف كيفية عمل مؤسسات التسويق المتعددة مثل البيع بالجملة أو بالتجزئة .ثالثا : الطريقة الوظيفية Functional التي تصف أداء النشاطات التسويقية مثل الإعلانات ، فرق البيع والتسعيرة .
وحديثا اتضح ان الأشياء القابلة للتسويق شملت امورا اكبر من المنتجات والخدمات ، إذ يمكن أن يسوق الإنسان الناس والأفكار والتجارب والمنشآت. مما يسوق المسوق إلى تحليل هذه التطبيقات .
وجاء شبابيك (2006) بأن التسويق يبدا من خلال تحديد اهداف الشركة وعملاؤها .
كما ذكر أن وظيفة التسويق هي قيادة كل اشكال نشاط الشركة ، والبحث عن الفرص التجارية للشركة واستخدام التقنيات المتاحة لذلك مثل تطبيق تحليل STP Segmentation Targeting Positioning . و الذي يحتوي على العناصر التالية :
-            تقسيم السوق Segmentation : التقسيم على الاساس الديموغرافي ( السن ، النوع ، الدخل ، التعليم ) ، او علىاساس الحاجات Needs ، أو على اساس اسلوب التصرف / الطلب (الكتروني ، توصيل) .
-            استهداف السوق Targeting : إذ يجب اختيار شريحة اختيار شريحة مناسبة لديها احتمال نمو كبير ، وتسمح بتحقيق أرباح ، وتتميز بقلة المنافسة فيها .
-            تحديد الموقع داخل السوق Positioning : تحديد موقع المنتج ووضعه داخل عقول العملاء .
ووظيفة التسويق تتمثل في المقام الاول في وضع النشاط السليم للشركة في المكان السليم في السوق ، ليتبعه المزيج التسويقي .
ويتضح لنا مما سبق ان التسويق هو البداية ويمضي بلا نهاية .

تعريفات التسويق :

هذه المفاهيم التسويقية تقودنا إلى تحديد تعريف شامل للتسويق ..
حيث عرف شبابيك (2009) التسويق – وفقا لما ذكرت الجمعية الامريكية للتسويق – على أنه : ” عملية التخطيط ووضع المبادئ والتسعير والدعاية والتوزيع – للأفكار والبضائع والخدمات – من أجل معاملات تجارية ترضي رغبات كلا الطرفين : الفرد (المشتري) والشركة (البائع) ” .
كما ذكر أن التسويق هي وسيلة لزيادة العوائد التي تحصل عليها من عمل تجاري – وتلك العوائد توفر لك دخلا اكبر ، يجعلك تعيش حياة افضل .
و هو عبارة عن مجموعة من القرارات الذكية تتخذها عندما تبدأ نشاطا تجاريا ، تحاول عن طريقه الحصول على حريتك المالية ، ومن ثم تصبح انت مالك امرك ونفسك ، متمتعا بنشوة النجاح عندما تخطو خطوات ناجحة . من شأنها أن تعود عليك بالأرباح وبالتالي النجاح .
ونرى أن التسويق علم يحاول فهم ما الذي يجعل الفرد منا يوافق على شراء سلعة / خدمة بعينها . منفقا من ماله الذي كد في جمعه .

اساسيات التسويق :

وضح كوتلر (1999) الاساسيات الجوهرية للتسويق في السياق التالي :
-             المنتجات والخدمات : وهي أي شيء يمكن عرضه في السوق لإشباع رغبة المستهلك .
-             القيمة : وهي القيمة المحددة للمنتج و تمنح المستهلك امكانية المقارنة بين المنتجات المتماثلة .
-             التبادل : عملية الحصول على الاحتياجات بعد عرضها من شخص بهدف الحصول على القيمة .
-             السوق : بيئة عرض المنتجات للمستهلكين .
-             الطلب : وهو وجود الحاجة لدى المستفيد .

عناصر العملية التسويقية :

وفق نموذج “كوتلر” لعملية التسويق فإن العملية التسويقية تشمل العناصر التالية :
البائع Seller – وجود اتصال Communication – المشتري Buyers – المنتجات والخدمات Services & Products– النقود – المعلومات والتغذية الراجعة Information .
ويوضح الشكل التالي تلك العناصر :
شكل (1) : نموذج مبسط لعملية التسويق . ( كوتلر . 1999: 36 )
واخيرا يقودنا ذلك إلى الدائرة المتكاملة والمنظومة/البيئة التي تقع فيها العملية التسويقية و هي ادارة السوق لجلب تبادل الاغراض التي تفي بحاجة المستهلك .
وتشمل كلا من العناصر التالية :
المزودون Suppliers – وكالات التسويق Marketer – المنافسون competitors – التسويق الوسطي (العرض) – المستهلك . يعرضها “كوتلر” خلال الشكل التالي :
شكل (2) : بيئة التسويق العامة . ( كوتلر . 1999: 37 )

مراحل العملية التسويقية :

إذا تم ايضاح مفهوم التسويق واطاره الذي يشمله فكيف تتم العملية التسويقية وما هي مراحلها ؟
ذكر شبابيك (2009) أن العملية التسويقية تشمل المراحل التالية :
1-       ابحاث السوق : وهي تحديد حاجات ورغبات وتفضيلات وسلوك وردود أفعال المستهلكين المتوقعين .
2-       مرحلة تطوير المنتج : بعد تحديد رغبات المستهلكين ، نبحث كيف نلبيهها .
3-       مرحلة التسعير : تحديد التكلفة الكلية ومن ثم التسعير .
4-       مرحلة قنوات التوزيع : كيفية توصيل المنتج للمستهلك .
5-       مرحلة العلاقات التسويقية : الدعاية والإعلان .

طرق واساليب التسويق :

وجدير بالذكر أنه توجد اساليب وطرق عدة لتوصيل المنتج للمستهلك ومنها :
-         التسويق التقليدي : عرض المنتج والإعلان عنه .
-         التسويق الالكتروني : استخدام برامج الكترونية على شبكة الانترنت لعرض المنتجات/الخدمات وبيعها .
-         التسويق الشبكي : و يعرف أيضا بالتجارة الشبكية أو البيع المباشر، وعرفته – ويكيبيديا – على أنه “المصطلح الذي يصف هيكل التسويق التي تستخدمها بعض الشركات كجزء من استراتيجيتها الشاملة للتسويق. هيكل مصمم لإنشاء قوة في التسويق والمبيعات عن طريق إمكانية الربح للمروجين لمنتجات الشركة من خلال ترويجهم، ليس فقط من خلال المبيعات الشخصية المباشرة، ولكن أيضا بالنسبة للمبيعات من المروجين الآخرين الذين التحقوا بالعمل عن طريقهم، وخلق شبكة من الموزعين والتسلسل الشبكي للمستويات المتعددة للربح في شكل شبكي”

وختاما  فإن التسويق عملية لا تقتصر على الإعلان أو العرض أو التوصيل ، بل تشمل عمليات التخطيط للمشروع بصفة عامة وهي عملية تقع ضمن إطار عام ومنظومة متكاملة من الإجراءات التي تخدم أهداف المؤسسة الأم . والخطة التسويقية جزء مهم في حياة المنتج ليتم الإفادة منه .
المراجع العربية :
-         كوتلر، فيليب . (2006) . كوتلر يتحدث عن التسويق؛ ترجمة : فيصل عبدالله بابكر. مكتبة جرير .
-         شبابيك ، رؤوف . (2009) . التسويق للجميع . شبكة ابو نواف .
-         ويكيبيديا – الموسوعة الحرة على الانترنت – . متاح على : http://goo.gl/F3ztH . آخر زيارة : 23/2/2012 .
المراجع الانجليزية :
Kotler, Philip, et al (1999) . Principles of marketing . 2nd ed. New jersey . Printice Hall Inc.
تحميل بصيغة PDF

تعريف التسويق الالكتروني وأنواعه

تعريف التسويق الالكتروني وأنواعه
تعريف التسويق الالكتروني

ان التسويق الالكتروني هو الجمع بين الخدمات والمعلومات من خلال االشبكة العنكبوتية, وعندما تصبح مسوقا الكترونيا ستتحمل مسؤولية جلب زوار الذين سيكونون في امد قريب عملاء مستقبليين للشركة التي تلبي متطلباتهم اليومية عن طريق مجموعة مختلفة من اساليب التسويق الالكتروني.
أنواع التسويق الإلكتروني
البريد الإلكتروني1
يعد البريد الإلكتروني من أبرز أدوات التواصل عبر الانترنيت,، فهو يتميزب عدة مزايا وقدرات تسويقية هائلة التي قد لا تجدها في أدوات التواصل الأخرى.
التسوق عبر محركات البحث2
المهمة الأساسية للموقع الإلكتروني هو التشهير بخدمات ومنتجات الشركة وجذب اهتمام الزوار لتحويلهم لزبنائها و عملائها مسستقبليين . من أهم المهام المنوطة بالمسوق الإلكتروني هي تطوير حركة المرور في الموقع. اليوم، جزء كبير من حركة المرور في الأنترنت تقوم بمساعدة محركات البحث التجارية كجوجل، ياهو وبينج. هذا لأنها تمثل الخيار الأول لتصفح الأنترنت
المواقع الإجتماعية3
أصبحت وسائل الإعلان الإجتماعي متاحة للجميع. فاستفادت مجموعة من الشركات(شركة عبر الخليج لتقنية المعلومات)من استخدامها لتحسين تواصلها مع زبنائها الكرام أو اخدماتها لخدماتها ولمنتجاتهاعموما، و بالتالي تصبح حركة المرور في موقعك الإلكتروني متطورة..

نبذة عن شركات التسويق الإلكتروني

                                                             بسم الله الرحمان الرحيم  
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته , أما بعد , فإنشاء الله اليوم سوف أتحدث عن مفهوم التسويق الإلكتروني الذي يعتبر الطريقة الأولى للربح من النت, حيث يعتمد عليى كبار المسوقين عربا كانوا أو أجانب.
نبذة عن شركات التسويق الإلكتروني : 
هنالك الكثير من الشركات التي تقدم لك أنواعا و طرق كثيرة جدا لجني الأرباح الطائلة,أما شركات التي تقدم لك خدمة التسويق الإلكتروني هي الشركات وهى عبارة عن شركات تعرض منتجات و أدوات لشركات أخرى على  موقعها وتسمح لك أنت تسجل فيها وتكون "أفلييت" و بعد ذلك تدخل لصفحة الرسمية للشركة وتختار المنتج الذي تريده ثم تأخذ رابط المنتج وبعد ذلك تسوق له بالطريقة التي تحب و لكن في نظري يعتبر التسويق عن طريق البريد من أفضل الطرق كما يمكنك أنت أن تسوق عبر الطرق التي تحب مثل التسويق عن طريق المنتديات الأجنبية و المواقع الإجتماعية و سأذكر طرق التسويق لاحقا, فاذا اشترى أحد هذا المنتج تربح أنت عمولتك و دائما ما تترواح مابين 10% إلى 80% على كل عملية بيع قمت بها, و من أفضل الشركات وأصدقها في هذا المجال هي:
1-شركة كليك بانك:
  
  


2-شركة آمازون:                                                                                                                                             
3-شركة أبي"ebay":                                                                                                                                      
و الكثير هنالك الكثير من هذه الشركات الصادقة و لكن هذه الثلاثة تعتبرمن أقدمها و أعرقها في هذا المجال.
مفهوم التسويق الإلكتروني:                                                                                                                               
الآن سوف نتعمق أكثرفي مفهوم التسويق الإلكتروني,
لو أردت  أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتتوفرلديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثلاث التي سيرتكزعليها هذا المشروع ستكون على النحو التالي:
السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها ومن ثم بيعها بعد دراسة مدى إحتياج السوق لها.
آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.
كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع.
إلى جانب هذه المكونات الرئيسية سيكون هناك بالتأكيد مجموعة من العوامل الأخرى مثل إختيار المكان المناسب لهذا النشاط التجاري وتوفير رأس المال الكافي وغير ذلك من الإجراءات الضرورية التي تأخذ حيزاً كبيراً منك للحساب والدرس والتفكير عند التخطيط لبدء أي مشروع تجاري.
لن نستطيع القول أن التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر شبكة الإنترنت يختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي قكل المكونات التي سبق ذكرها هي عناصر أساسية للنجاح في التسويق لإي منتج أو خدمة إلكترونيا إلى حد ما والإختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والإسلوب الذي تتم به عملية التنفيذ.

التسويق الإلكتروني :                                                                                                                                       
يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت. اصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً من حياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على معلومة منافسة في تلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة، أصبح بالإمكان أيضا ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أوالخدمات والحصول على دخل شهري ثابت و كبير يمكنك من تحقيق رغباتك.
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني:                                                                                                             
يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدمات وبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئةالرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاً للترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني أو مدونة أو......إلخ إنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين بشراء هذه السلع أو الخدمات أو المنتجات.

في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلك التلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمنالإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومن هنا إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارةالإلكترونية. 

نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:
(Business-to-Business Model (B2B 
ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكنأن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاًبتصنيع بطافات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزةالحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً. 
(Business-to-Consumer Model (B2C
هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها. 
(Peer-to-Peer Model (P2P
يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.
من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاهالنموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية. إما إذانظرنا إلى التسويق الإلكتروني فإننا نعتبره الأسلوب الذي تتم به تنفيذعمليات النشر والتوزيع على شبكة الإنترنت، وهذه هي الآليات التي تميزالتسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال إستخدام محركات البحثمثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو إستخدام تقنيات الرسائلا لإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير ذلك من الطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق .


مزايا التسويق الإلكتروني:                                                                                                                                  
بالرغم من إعتبار أن بيئة الإنترنت الآن أصبحت واسعة الإنتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة،كما أصبح بالإمكان إقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليميةلمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاًأكثر لتلك السلعة أو الخدمة. بإختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.
يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعه مأو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.
تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي.
من خلال إستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك منالأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند إستخدام الوسائل التقليدية. 
طرق التسويق الإلكتروني:                                                                                                                                 
كما ذكرت سابقا عن طرق التسويق الإلكتروني , سوف أتحدث الأن عن كافة  طرق التسويق الإلكتروني هنالك مجموعة من الطرق التي يمكن إستخدامها للنجاح في الترويج لأي سلعة أو خدمة أو منتج أو كورس مع ضرورة الإنتباه إلى النقاط التالية:
يمكن إعتماد بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً. 
أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي: 
التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث  Search Engine Marketing
التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing
التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing
التسويق بستخدام المحتوىContent Marketing 
و إلى هنا نصل لنهاية موضوعنا, أرجو أن أكون قد وضحت لك الفكرة و أفدتك .

نبذة عن شركات التسويق الإلكتروني

                                                             بسم الله الرحمان الرحيم  
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته , أما بعد , فإنشاء الله اليوم سوف أتحدث عن مفهوم التسويق الإلكتروني الذي يعتبر الطريقة الأولى للربح من النت, حيث يعتمد عليى كبار المسوقين عربا كانوا أو أجانب.
نبذة عن شركات التسويق الإلكتروني : 
هنالك الكثير من الشركات التي تقدم لك أنواعا و طرق كثيرة جدا لجني الأرباح الطائلة,أما شركات التي تقدم لك خدمة التسويق الإلكتروني هي الشركات وهى عبارة عن شركات تعرض منتجات و أدوات لشركات أخرى على  موقعها وتسمح لك أنت تسجل فيها وتكون "أفلييت" و بعد ذلك تدخل لصفحة الرسمية للشركة وتختار المنتج الذي تريده ثم تأخذ رابط المنتج وبعد ذلك تسوق له بالطريقة التي تحب و لكن في نظري يعتبر التسويق عن طريق البريد من أفضل الطرق كما يمكنك أنت أن تسوق عبر الطرق التي تحب مثل التسويق عن طريق المنتديات الأجنبية و المواقع الإجتماعية و سأذكر طرق التسويق لاحقا, فاذا اشترى أحد هذا المنتج تربح أنت عمولتك و دائما ما تترواح مابين 10% إلى 80% على كل عملية بيع قمت بها, و من أفضل الشركات وأصدقها في هذا المجال هي:
1-شركة كليك بانك:
  
  


2-شركة آمازون:                                                                                                                                             
3-شركة أبي"ebay":                                                                                                                                      
و الكثير هنالك الكثير من هذه الشركات الصادقة و لكن هذه الثلاثة تعتبرمن أقدمها و أعرقها في هذا المجال.
مفهوم التسويق الإلكتروني:                                                                                                                               
الآن سوف نتعمق أكثرفي مفهوم التسويق الإلكتروني,
لو أردت  أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتتوفرلديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثلاث التي سيرتكزعليها هذا المشروع ستكون على النحو التالي:
السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها ومن ثم بيعها بعد دراسة مدى إحتياج السوق لها.
آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.
كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع.
إلى جانب هذه المكونات الرئيسية سيكون هناك بالتأكيد مجموعة من العوامل الأخرى مثل إختيار المكان المناسب لهذا النشاط التجاري وتوفير رأس المال الكافي وغير ذلك من الإجراءات الضرورية التي تأخذ حيزاً كبيراً منك للحساب والدرس والتفكير عند التخطيط لبدء أي مشروع تجاري.
لن نستطيع القول أن التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر شبكة الإنترنت يختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي قكل المكونات التي سبق ذكرها هي عناصر أساسية للنجاح في التسويق لإي منتج أو خدمة إلكترونيا إلى حد ما والإختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والإسلوب الذي تتم به عملية التنفيذ.

التسويق الإلكتروني :                                                                                                                                       
يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت. اصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً من حياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على معلومة منافسة في تلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة، أصبح بالإمكان أيضا ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أوالخدمات والحصول على دخل شهري ثابت و كبير يمكنك من تحقيق رغباتك.
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني:                                                                                                             
يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدمات وبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئةالرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاً للترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني أو مدونة أو......إلخ إنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين بشراء هذه السلع أو الخدمات أو المنتجات.

في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلك التلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمنالإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومن هنا إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارةالإلكترونية. 

نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:
(Business-to-Business Model (B2B 
ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكنأن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاًبتصنيع بطافات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزةالحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً. 
(Business-to-Consumer Model (B2C
هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها. 
(Peer-to-Peer Model (P2P
يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.
من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاهالنموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية. إما إذانظرنا إلى التسويق الإلكتروني فإننا نعتبره الأسلوب الذي تتم به تنفيذعمليات النشر والتوزيع على شبكة الإنترنت، وهذه هي الآليات التي تميزالتسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال إستخدام محركات البحثمثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو إستخدام تقنيات الرسائلا لإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير ذلك من الطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق .


مزايا التسويق الإلكتروني:                                                                                                                                  
بالرغم من إعتبار أن بيئة الإنترنت الآن أصبحت واسعة الإنتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة،كما أصبح بالإمكان إقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليميةلمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاًأكثر لتلك السلعة أو الخدمة. بإختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.
يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعه مأو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.
تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي.
من خلال إستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك منالأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند إستخدام الوسائل التقليدية. 
طرق التسويق الإلكتروني:                                                                                                                                 
كما ذكرت سابقا عن طرق التسويق الإلكتروني , سوف أتحدث الأن عن كافة  طرق التسويق الإلكتروني هنالك مجموعة من الطرق التي يمكن إستخدامها للنجاح في الترويج لأي سلعة أو خدمة أو منتج أو كورس مع ضرورة الإنتباه إلى النقاط التالية:
يمكن إعتماد بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً. 
أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي: 
التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث  Search Engine Marketing
التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing
التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing
التسويق بستخدام المحتوىContent Marketing 
و إلى هنا نصل لنهاية موضوعنا, أرجو أن أكون قد وضحت لك الفكرة و أفدتك .