تعليم التسويق الالكتروني E-marketing : تعريف التسويق الإلكتروني: تعريف التسويق الإلكتروني تعريف التسويق الإلكتروني: التسويق الإلكتروني هو عملية تسويق لخدماتك ومنتجاتك على شبكة الإنترنت بهدف الح...
المدونة متخصصة في جمع مواضيع ودروس وابحاث وكتب ننعلق بالتجارةالالكترونيةوالتسويق الالكتروني
بحث هذه المدونة الإلكترونية
الجمعة، 7 فبراير 2014
تعليم التسويق الالكتروني E-marketing : تعريف التسويق الإلكتروني
تعليم التسويق الالكتروني E-marketing : تعريف التسويق الإلكتروني: تعريف التسويق الإلكتروني تعريف التسويق الإلكتروني: التسويق الإلكتروني هو عملية تسويق لخدماتك ومنتجاتك على شبكة الإنترنت بهدف الح...
تعريف التسويق الإلكتروني
تعريف التسويق الإلكتروني
تعريف التسويق الإلكتروني: التسويق الإلكتروني هو عملية تسويق لخدماتك ومنتجاتك على شبكة الإنترنت بهدف الحصول على أكبر عدد من الزوار من جميع أنحاء العالم مع الحفاظ على العملاء الحاليين. يؤدي التسويق إلى زيادة الدخل من الإعلانات ومن وسائل أخرى، سيتم توضيحها لاحقاً.
أصبح الإنترنت الآن يلعب دوراً كبيراً في حياتنا اليومية حيث أنه أصبح مصدر مهم للحصول على المعلومة بشكل سريع، منافس في ذلك الوسائط التقليدية في نشر الأخبار مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، مما ساعد أصحاب الشركات والمؤسسات معرفة احتياجات السوق والعملاء المستهدفين والعمل على تحقيقها. يزداد أهمية التسويق الإلكتروني يوماً بعد يوم نظراً لزيادة أعداد المستخدمين للإنترنت كل يوم، حيث وصلت نسبة الأشخاص الذين يبحثون عن سلع وخدمات للشراء في محركات البحث إلى 84.8 %، منهم من يبحث عن معلومات، ومنهم من يبحث عن سلع لشرائها، عقارات، كتب للشراء، … الخ. مجلة (B2B) تقول: إن 72 % من كبار رجال التسويق والمديرين التنفيذيين في جميع أنحاء العالم يخططون لزيادة الإنفاق على التسويق الالكتروني.
التسويق يعتبر من أهم متطلبات العصر. يقوم العديد من أصحاب الشركات بانشأء موقع على الإنترنت- بهدف تقديم خدماتها- وتقدم محتوى حصري وعلى الرغم من ذلك لم تحقق النجاح المطلوب على شبكة الإنترنت، ولذلك لعدم توفر أهم عنصر من عناصر نجاح المواقع وهو التسويق الإلكتروني. من أهم الخطوات بعد انشأ موقعك عمل حملة تسويقية للوصول إلى أهدافك وعدد كبير من زوار الإنترنت. لذلك يجب أن تلجاً لشركة تسويق لكي تقوم بعمل حملة للتسويق وإدارتها. تقوم مؤسسة الدقة خدمة تسويق موقعك على شبكة الإنترنت، حيث أنها تقوم بعمل حملة تسويقية تقربك من عملائك المستهدفين وعرض خدماتك لأكبر شريحة من مستخدمي الإنترنت.
عوامل نجاح التسويق الإلكتروني لأي موقع تعتمد على:
أولاً : السلعة او الخدمة المراد تسويقها.
ثانياً : إنشاء موقع إلكتروني.
ثالثاً : وضع خطة للتسويق.
مميزات التسويق الإلكتروني:
1. سهولة الوصول إلى العملاء في جميع أنحاء العالم مكان
2. فتح أسواق جديدة وبيع المنتج خارج نطاق مقر الشركة.
3. استهداف فئات وجنسيات معينة من العالم.
4. سرعة وصول المنتج أو الخدمة إلى المستهلك المباشر.
5. الحد من الإنفاق على الإعلانات الورقية التي لا تغطي إلا فئة بسيطة من العملاء.
6. يمكن من إشهار اسم المنتج والعلامة التجارية بشكل عام وشامل وعلى أوسع شريحة ممكنة من العملاء.
7. سرعة التواصل مع العميل وسهولة إقناعه بالمنتج.
8. الإعتماد على التقنيات الحديثة.
9. تمكن العميل من متابعة العروض أول بأول.
10. التواصل المستمر مع العميل عن طريق القوائم البريدية.
هذه نبذة مختصرة عن التسويق الإلكتروني وأهميته لأصحات الشركات، سوف نتحدث في المقال القادم عن أنواع التسويق الإلكتروني وأدواته. وما يميز أي شركة تسويق عن الأخرى.
مؤسسة الدقة تمتلك العديد من الوسائل والحملات التسويقية المبتكرة من أجل تسويقخدماتكم ومنتجاتكم بصورة مميزة، تقربكم من عملائكم المستهدفين وايضاً تساعدكم على تحقيق أهدافكم.
اثر التسويق الالكتروني في زيادة المبيعات
اثر التسويق الالكتروني في زيادة المبيعات
في ظل السعي الدؤوب للشركات لاقتناص كل فرصة تلوح في الأفق ومواكبة التقنيات الحديثة في مجال عملها بغية زيادة حصتها السوقية وتحقيق ميزة تنافسية عليا،
وفي ظل التطور الكبير في عالم التكنولوجيا والمعلوماتية وثورة المعلومات الهائلة التي باتت تسيطر على جميع قطاعات الاعمال في العالم وبشكل خاص المنشات التجارية،
اثر التسويق الالكتروني في زيادة المبيعات وفي ظل المنافسة الحامية للاستحواذ على السوق من خلال تدعيم منشات الأعمال بالخطط والاستراتيجيات والأفكار التسويقية عبر المزيج التسويقي المتكامل تم النظر الى التسويق الالكتروني كأحد الأبعاد الهامة والمكتسبات الإستراتجية في التسويق الحديث حيث لا يرتبط بزمان او مكان او لغة ولكنه قادر على الوصول في أي وقت بدون استئذان،
الإستراتيجية التقنية لعالم التميز الإبداعي لكل شركة أو مؤسسة يبدأ منذ أن تقوم هذه الشركة أو المؤسسة بدورها الفعَال في استخدام طرق التسويق الإلكتروني المتكاملة، حيث أن :
- التسويق الالكتروني له دور كبير في زيادة الارباح وتحسين مستوى الجودة.
- التسويق الالكتروني يساعد في تعزيز القدرات التنافسية.
- قابلية ورغبة جميع المنشات التجارية في تطوير نظام التسويق الالكترونيالخاص بها .
للتسويق الإلكتروني أثر كبير في تفعيل الزيادة المستمرة لنسب المبيعات، وزيادة بيع خدمات ومنتجات الشركات والمؤسسات،
حتى نتمكن من استثمار طبيعة الويب بشكل كامل يجب ألا نعتبرها وسطا دعائيا فقط و انما وسطا زاخما بالامكانات التي تتفوق على دعاية المجلات و الراديو و التلفاز و ذلك بمجموعة من الصفات التي تكسبها هذا التميز :
غير متوالية :
أي لا يوجد خط مباشر واضح من البداية الى النهاية كما هو الحال بالنسبة الى التلفاز مثلا، وينبع ذلك أساسا من تصميم مواقع الانترنت فهي لا تصمم ليتم تصفحها من البداية الى النهاية فالمستخدمون يزورون الموقع للبحث عن معلومة معينة ثم ينصرفون الى موقع آخر دون النظر الى ما يحتويه كامل الموقع، لذا يجب أن يوفر تصميم الموقع انتقال المستخدمين الى المعلومة التي يريدونها بسهولة و سرعة، وهو ما نسميه في علم الإنترنت الحديث قابلية الإستخدام.
التفاعلية :
المواقع الجيدة هي التي تمنح زائريها قدرا من الحركة مثل اختيار المنتج ومقارنة الأسعار و تأمين حجز الطلبية كما أن المستخدم هو من يتحكم في مسار ما يريد أن يسمعه أو أن يراه وهذا ما لا نجده في الوسائل التقليدية للتسويق مثل التلفاز الذي يفرض على المشاهدين؛
بالطبع يمكن تأمين بنية تفاعلية من خلال الاتصال الهاتفي لكن ذلك لن يكون بنفس مستوى المرونة التي تمنحها شبكة الإنترنت .
السرعة :
فمشاهدوا التلفاز يقفلون عقولهم ويسترخون و يشاهدون البرامج، هذه الصورة غير موجودة على الويب حيث ينتج عن الصفحات المملة والتحميل البطيء خروج الزائر من الموقع مباشرة، فالمستخدم هنا يتوقع الوصول الى المعلومة بشكل سريع مما يعني سهولة التصفح،
ويتضح الأثر الفعَال للتسويق الإلكتروني في زيادة المبيعات حيث :
- يعتبر التسويق الاليكتروني أحد المتغيرات الواجبة التي تستدعي التكيف مع العالم الحديث الذي يعتمد على التكنولوجيا باعتبارها احدى الفرضيات الهامة في العصر الحديث.
- دور التسويق الاليكتروني في زيادة حجم المبيعات وتحسين الجودة .
- رغبة العديد من المؤسسات في التحول من النظام التقليدي للتسويق الي النظام الالكتروني .
- يعتبر التسويق الالكتروني أحد أهم الوسائل للحفاظ على تواصل دائم مع العملاء لأي شركة، وهو وسيلة فعالة مقارنة مع الكلفة المدفوعة، وفي حال تم القيام به بالصورة الصحيحة فإنه سيمنح الشركات فرصاً أفضل لزيادة قاعدة عملائها، نظراً لأن معدلات الاستجابة للتسويق الالكتروني أكبر مقارنة بغيرها من الوسائل الترويجية الأخرى،
- يتيح الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة للشركات تكنولوجيا التسويق الإلكتروني فرصة الوصول إلى شرائح جديدة من العملاء المحتملين،
إن أثر شبكة الإنترنت على المنتج تظهر من حيث ارتباط المنتجات ومواصفاتها بالمواصفات العالمية في العصر الحاضر، وشبكة الإنترنت تساهم بإعطاء المعلومات عن المنتجات العالمية المنافسة،
كما أن بعض الأشخاص لا يرغبون بالتسوق من خلال تجوالهم بالأسواق لذلك فهم يفضلون الحصول على منتجاتهم من خلال الصور الحية المعروضة على المواقع المخصصة للشركات على الشبكة العنكبوتية .
اثر التسويق الالكتروني في زيادة المبيعات :
إن عرض المنتجات والخدمات على شبكة الإنترنت يساهم بظهور منتجات وخدمات جديدة، الأمر الذي زاد من التنوع في المنتجات المعروضة وأصبحت عوامل التمييز والاختيار أكثر وضوحاً.
لذا يتضح لنا التغيير الجذري الذي أدخلته تكنولوجيا الإنترنت في حياتنا وإلى الأبد ليست حياتنا كأفراد ولكن كمجتمع بشكل كامل صناعياً واقتصادياً واجتماعياً، على صعيد الاقتصاد صار بإمكان الشركات دخول أسواق بعيدة جغرافياً وخلق سوق لها في شتى أنحاء المعمورة وبشكل سهل.
الإستراتيجية العلمية لأهمية التسويق الإلكتروني على شبكة الإنترنت:
- تطور خدمات ما بعد البيع والضمان لمنتجات الشركات من خلال العروض التسويقية المتكاملة حيث تساهم في زيادة أهمية العرض وإظهار المعلومات عن المنتج والخدمات ما بعد البيع؛ بحيث تساهم شبكة الإنترنت في معرفة هذه الخدمات.
- شبكة الإنترنت تساعد على تخفيض القنوات التسويقية وتعمل على إيصال السلعة للمستهلك بالزمان والمكان المناسبين وتؤدي إلى تطبيق قاعدة من المنتج إلى المستهلك مباشرةً.
- التوزيع عبر الإنترنت ساهم بإيجاد بدائل للنقل وخصوصاً عندما يكون المنتج رقمياً بحيث يتم نقلة عبر شبكة الإنترنت مباشرة.
- اختصار قنوات التوزيع كان من شانه الاستغناء عن الوسطاء، وقد أدى ذلك إلى تخفيض تكاليف الإنتاج والتوزيع، الأمر الذي ساهم بالرد على طلبات العملاء المستعجلة على مدار الساعة.
ويتضح التأثير الجذري للتسويق الإلكتروني في زيادة المبيعات حيث يؤدي استخدام خدمات وتقنيات التسويق الإلكتروني بطرق علمية إلى :
- زيادة المبيعات من خلال الحفاظ على العملاء وكسب ولائهم .
- تخفيض التكاليف بطرق تسويقية أكثر حكمة وأكثر نفعا .
- المزيد من الحرية في تسعير المنتجات والخدمات .
- يساهم استخدام طرق واستراتيجيات التسويق الإلكتروني في جذب والحفاظ على الكفاءات .
النتائج الإستراتيجية التي حتما ستجد تأثيرها باستخدامخدمات التسويق الإلكتروني :
- الإلمام بالمنتجات والخدمات .
- الثقة والاعتداد بالنفس .
- المظهر المهني .
- القدرة على الإقناع والتأثير.
- التوازن النفسى والإنفعالي.
- الصدق والأمانة .
- حسن الإنصات .
- الحماس والدافعية للعمل .
- الذكاء والقدرة على التصرف .
- الصبر وضبط النفس .
- الإبداع والابتكار .
- العلاقات الشخصية .
- المرونة والقدرة على التكيف .
- احترام العملاء .
- الولاء والانتماء .
شبكة الإنترنت توفر السرعة في تأمين وصول الوثائق المطلوبة والطلبات والوفاء بها ومتابعة وصول المنتج إلى المستهلك النهائي وهذا يساهم أيضاً بسرعة وزيادة خدمات ما بعد البيع وقبول وإعادة السلع المرتجعة وبالسرعة المطلوبة.
التسويق عبر الإنترنت أقل تكلفة من الطرق التقليدية لبيع المنتجات وتسويقها عبر الإنترنت، ما يجعلها تحظى بمكانة ليست بالقليلة بين الشركات الصغيرة والمتوسطة.
أهمية الموقع الإلكتروني للشركات والمؤسسات:
حيث يلعب دوراً هاماً في نجاح عملية التسويق على شبكة الإنترنت؛ ذلك أن الزائر سيقوم بالمقارنة بين ما تعرضه الشركات المختلفة والمقارنة بينها؛ إذ لا بد من تقديم المعلومات المفيدة التي تثير اهتمامه،
والمسألة الثانية المتعلقة بالموضوع هي شكل الموقع وتصميمه؛ ذلك أن هذا الجانب مهم جداً لجذب الاهتمام من الزائرين ومن شأنه أن يساهم في دعم العملية التسويقية عبر الإنترنت.
هناك جملة مزايا يمكن أن تحققها الشركة عند إختيارهاللتسويق عبر الإنترنت :
- الوصول إلى جمهور محدد في بيئة ليست مزدحمة بعدة منافسين .
- إستهداف مجموعة محددة من المستهلكين بأسلوب دقيق .
- فتح وتطوير حوار مستمر مع مجموعات من المستهلكين .
- إنجاز المعلومات إلكترونياً وبكلفة منخفضة .
- تنظيم عمليات البيع وضمان إنسيابيتها من خلال السماح للمنتجين بالإتصال والبيع مباشرة إلى المستهلك الأخير دون اللجوء إلى قنوات التوزيع التقليدية .
- السرعة في إضافة منتجات أو تغيير المقترحات البيعية بسرعة هائلة .
- متابعة المعاملات الخاصة بالمبيعات وخطواتها ونتائجها .
- توزيع البرامجيات ومنتجات المعلومات بسرعة وعبر البريد الإلكتروني .
أن وجود شبكة الإنترنت قد ساعد على تقصير المسافة بين المؤسسة المسوقة والعملاء وقد جعلت الاتصال أكثر حيوية وفعالية بين الأطراف مع استخدام التقنيات الحديثة في برامج الوسائط المتعددة والصوت والصورة الحية. أن شبكة الإنترنت تساهم بإيصال المعلومات إلى رجل البيع الذي يكون مكلفاً في بلدٍ بعيدةٍ عن المركز؛ بحيث يتيسر له الحصول على المعلومة السريعة عبر شبكة الإنترنت من مركز الشركة الأم التي يعمل لحسابها.
ويتضح الأثر الخدمي للتسويق الإلكتروني حيث أنه يعمل على توسع نطاق السوق من خلال النفاذ الى الأسواق العالمية وخلق أسواق جديدة كان من المتعذر إيجادها في ظل التجارة التقليدية لان ممارسة التسويق عبر الانترنت تجعل المنتجات من السلع والخدمات متاحة لأكبر عدد ممكن من المستهلكين, وهذا يتيح الفرصة للمنظمات الصغيرة والمتوسطة الحضور في الأسواق المحلية والدولية, الأمر الذي يمنح المستهلك الفرصة للاختيار بين المنتجات،
وقد ساعد أيضا على إيجاد مخرجات أكثر تطو ا ر وملبية للحاجات والرغبات, وعمل على تحسين الصورة الذهنية للمنظمات, وساهم في تطوير وسائل الاتصال بين المنظمة والزبائن، وساعد على تطوير قد ا رت الأف ا رد وتعزيزها وجعلهم أكثر قدرة على انجاز الأعمال، والقدرة أيضا على متابعة المعاملات الخاصة بالمبيعات وخطواتها ونتائجها, والسرعة في إضافة منتجات أو تغيير المقترحات البيعية بسرعة هائلة .
تزداد المنافسة شدة في حال التسويق عبر الشبكة الدولية، وذلك بسبب كثرة الشركات العارضة فلم يعد السعر يحدد كما ترغب الشركة ذلك أن المستهلك أصبح على علمٍ بكافة تفاصيل الأسعار ومقارنتها وظروف البيع ، فإن لم يكن السعر منخفضاً أو مساوياً فلا يقبل على الشراء.
التسوّق الإلكتروني وسيلة مهمة لدعم الحركة التجارية على مستوى الدولة كونها توفرالعديد من النفقات فضلاً عن السرعة في إنهاء الإجراءات.
لقد كان لظهور شبكة الإنترنت دور كبير بنقل مركز القوة إلى المستهلك بسبب الخيارات والمعلومات التي تظهر على الشبكة،
لذلك وجدت شركات كثيرة تصنع المنتجات حسب حاجة كل عميلٍ مثل شركة Dell للكمبيوترات www.dell.com وهناك شركات تمكن المستهلك من وضع السعر الذي يرتئيه مقابل التخلي عن بعض المواصفات.
التسويق عبر الإنترنت يوفر بيئة عمل مثالية تستطيع معها أي شركة الترويج لمنتجاتها وتوسيع نطاق أعمالها، ليس فقط على المستوى المحلي, بل على المستوى العالمي.
التسويق عبر الإنترنت يؤدي إلى انخفاض الأسعار لكي تحافظ الشركة على موقعها التنافسي،
وعندما يتم الشراء بالكمية ينخفض السعر أيضاً كما هو البيع بالجملة، أما المنتجات الرقمية مثل الكتب والبرامج والاسطوانات الموسيقية والفيديوية فهي تنخفض أسعارها أيضاً بسبب تخفيض تكلفة التغليف والبريد والتخزين بحيث تسلم على الشبكة فوراً.
التسويق عبر الإنترنت يعد من أكثر الوسائل الفعالة للنهوض بالشركات وتوسيع قاعدة عملائها,
هذه الميزات والخصائص التي تتميز بها شبكة الإنترنت تجعلها الوسيلة الأنجح من بين الوسائل المستخدمة في العملية التسويقية وما يرتبط بها من عناصر المزيج التسويقي ويتوقف نجاح هذه العملية عبر هذه الوسيلة المتطورة على درجة تطور البنية التحتية ومتانتها كقاعدة صلبة لقيام التسويق من خلالها وخبرة الكادر البشري العامل في مجال التسويق الإلكتروني باستخدام هذه الوسائل المتطورة وفهم احتياجات الزبائن والمهارات التقنية التي يتطلبها فريق العمل بالتسويق الإلكتروني داخل المؤسسة أو الشركة .
من خلال هذا المقال المميز يتضح لنا الدور الفعال الذي يطبقه علم التسويق الإلكتروني على زيادة المبيعات وزيادة قاعدة العملاء لدى كل شركة ومؤسسة مهتمه باستراتيجيات النجاح التجاري عبر الإنترنت .
الفرق بين الانسان الناجح وغيره ليس نقص القوة البدنية أو نقص المعلومات والخبرة، بل نقص الرغبة في النجاح. -فينس لومباردي
ابدأ الآن مع الشركة العربية للتسويق والتجارة الإلكترونية واقتنص فرصة البقاء على قيد الحياة بخدماتك ومنتجات شركتك أو مؤسستك، نحن نعمل من أجل الإرتقاء بك أنت .
مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني
مفاهيم وطرق التسويق الإلكتروني
لو فكرت في أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتوفرتلديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثلاث التي سيرتكزعليها هذا المشروع ستكون على النحو التالي:
- السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها ومن ثم بيعها بعد دراسة مدى إحتياج السوق لها.
- آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.
- كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع.
إلى جانب هذه المكونات الرئيسية سيكون هناك بالتأكيد مجموعة منالعوامل الأخرى مثل إختيار المكان المناسب لهذا النشاط التجاري وتوفير رأسالمال الكافي وغير ذلك من الإجراءات الضرورية التي تأخذ حيزاً كبيراً منالحساب والدرس والتفكير عند التخطيط لبدء أي مشروع تجاري.لن نستطيع القول أن التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر شبكة الإنترنتيختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي قكل المكونات التي سبق ذكرها هيعناصر أساسية للنجاح في التسويق لإي منتج أو خدمة إلكترونيا إلى حد ماوالإختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والإسلوبالتي تتم به عملية التنفيذ.
التسويق الإلكتروني – نقطة البداية
يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمةمعينة على شبكة الإنترنت. اصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً منحياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسةفي ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلاتوالإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهمللمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبحبالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أوالخدمات ومالوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق. التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني:
يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدماتوبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئةالرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاًللترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكترونيالمتمثل في الموقع الإلكتروني وإنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين فيشراء هذه السلع أو الخدمات.
في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلكالتلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمنالإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومنهنا إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارةالإلكترونية.
نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:
التسويق الإلكتروني – نقطة البداية
يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمةمعينة على شبكة الإنترنت. اصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً منحياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسةفي ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلاتوالإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهمللمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبحبالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أوالخدمات ومالوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق. التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني:
يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدماتوبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئةالرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاًللترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكترونيالمتمثل في الموقع الإلكتروني وإنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين فيشراء هذه السلع أو الخدمات.
في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلكالتلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمنالإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومنهنا إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارةالإلكترونية.
نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:
- (Business-to-Business Model (B2B ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكنأن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاًبتصنيع بطافات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزةالحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً.
- (Business-to-Consumer Model (B2C
هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها. - (Peer-to-Peer Model (P2P
يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.
من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاهالنموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية. إما إذانظرنا إلى التسويق الإلكتروني فإننا نعتبره الأسلوب الذي تتم به تنفيذعمليات النشر والتوزيع على شبكة الإنترنت، وهذه هي الآليات التي تميزالتسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال إستخدام محركات البحثمثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو إستخدام تقنيات الرسائلالإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير ذلك منالطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق والتي سيأتي ذكرها وشرحخصائصها في مقالات لاحقة. مزايا التسويق الإلكتروني
- على إعتبار أن بيئة الإنترنتالآن أصبحت واسعة الإنتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفحأصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة،كما أصبح بالإمكان إقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكنبذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليميةلمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاًأكثر لتلك السلعة أو الخدمة. بإختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول علىالسلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.
- يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهمأو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبينالفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.
- تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة فيالتنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييفنفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذهالآليات على النشاط التجاري التقليدي.
- من خلال إستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكترونيولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدىالنجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيهأو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك منالأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند إستخدام الوسائل التقليدية.
طرق التسويق الإلكتروني:يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن إستخدامها للنجاح فيالترويج لأي سلعة أو خدمة مع ضرورة الإنتباه إلى النقاط التالية:
- يمكن إعتماد بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
- الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
- الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً.
أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي:
- التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing
- التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
- التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
- التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing
- التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing
من سلسلة مقالات التسويق الالكتروني لموقع ماركت تبس
أربع خطوات لبناء استراتجية تسويقية فعالة
أربع خطوات لبناء استراتجية تسويقية فعالة
التسويق الإلكتروني هو من أهم أنواع التسويق التي تستخدمها العديد من الشركات لجذب اهتمام عملاء جدد. للنجاح في هذا النوع من التسويق، يجب عليك التوفر على استراتجية تسويقية ناجحة. ولكن ما هي هذه الاستراتجية؟ لا يوجد هناك جواب واضح ومحدد ولكن هناك بعض الخطوات التي يجب عليك أتباعها لإنشاء حملات تسويقية فعالة. هذا المقال يبين لك خمسة خطوات أساسية.
اختيار الأهداف
اختر هدف واحد وتشبت به. اختيار الهدف منذ البداية يساعدك على قياس أداء حملآتك التسويقية في وقت لاحق. لذلك يجب عليك الجواب على هذه الأسئلة. ما الذي تحاول تحقيقه؟ ما هي أهداف الشركة ؟ ما هي المقاييس التي ينظر إليها مسؤول التسويق في الشركة عند تقييم نجاح حملة إعلانية ؟
تحديد أفضل المؤشرات لحساب أداء حملآتك التسويقية
إذا كنت تستخدم المؤشرات الخاطئة لتقييم حملآتك الإعلانية فسينتهي بك المطاف إلى التحديق في أرقام لا علاقة لها بأهداف حملآتك الإعلانية. وبالتالي، ستضيع المال والجهد في إنشاء حملات إعلانية غير فعالة. لتفاذي ذلك، يجب عليك دراسة جميع المؤشرات التي يوفرها التسويق الإلكتروني وفهم عمل كل واحدة منها. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تريد زيادة الوعي بعلامتك التجارية، يجب عليك تتبع عدد النقر وعدد الظهور.
اجمع المعطيات
المعطيات هي أساس التسويق الإلكتروني وبدونها لا يمكن التكلم حول إستراتجية تسويقية ناجحة. وبالتالي، يجب عليك استثمار الوقت الكافي لجمع المعطيات الضرورية حول جمهورك المستهدف وحول أداء جميع حملآتك الإعلانية. للقيام بذلك، يمكنك الاستعانة بجوجل أناليتيكس التي تستطيع مساعدتك في جمع جميع المعطيات الضرورية وتحويلها إلى معلومات فعالة. سأقوم بشرح أكثر حول هذه الأداة في مقال لاحق إن شاء الله.
حلل واستعمل المعطيات
حدد جميع الاتجاهات في معطياتك التسويقية باستعمال إطار زمني محدد ومؤشرات مختارة بعناية لحساب مدى فاعلية حملآتك الإعلانية. أنظر إلى أسوء وأفضل حملة إعلانية لتتمكن من تحويل الميزانية إلى الحملات الأكثر فعالية من دون تضيع الوقت والمال في حملات أو قنوات تسويقية غير فعالة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استعمال المعطيات لمعرفة احتياجات جمهورك لتحسين مستوى خدماتك ومنتجاتك.
في نهاية المطاف، يجب عليك أن تبرر جميع مصاريف الحملات الإعلانية بالنتائج المحصلة. لذلك، يجب عليك تتبع النصائح المذكورة في المقال من أجل الحصول على نتائج جيدة باستثمارات معقولة.
الخميس، 6 فبراير 2014
التسويق الإلكتروني في المنتديات العامة والمتخصصة
التسويق الإلكتروني في المنتديات العامة والمتخصصة
تسويق الكتروني في المنتديات العامة والمتخصصة
إنشاء الموضوع التسويقي للنشر بالاضافة الى الكلمات البحثية وبث الروابط الخاصة لرفع الباك لينك الخاص بموقعك أو خدماتك .
تسويق الكتروني في المنتديات |
ويتم التسويق الإلكتروني في المنتديات بطريقين :
أولها : عمل اعلان تسويقي لخدمات الشركة في المنتديات الإعلانية التجارية .
ثانيها : عمل موضوع تسويقي مميز يقدم نبذه وتعريف عام عن خدمات الشركة ويتم وضعه كمقاله تسويقية في القسم الخاص بخدمات الشركة داخل المنتديات .
حملة التسويق الإلكتروني في المنتديات المتخصصه إحترافيه مطلقه
كما أن استخدام المنتديات في التسويق الإلكتروني سر احترافيته لدينا نحن فقط .
لدينا الطريقه الفعليه للوصول الى المنتديات المتخصصه في مجالك .
لدينا التفاعل الحقيقي لتسويق منتجاتك وخدماتك على المنتديات المتخصصه ، كما يمكنك أيضا الإختيار من بين المنتديات للنشر والتسويق .
يتم تهيئة الموضوع التسويقي تهيئه أرشيفيه مميزه ومراعات الباك لينك بالإضافه لكونه نو فلو فحتما ستصل لعميلك أينما كان .
نقوم بزيارة المنتدى أولا ونسجل الملاحظات الكافيه لبدء الحمله التسويقية على كل منتدى .
نأخذ الملاحظات اللازمه عن عدد أعضاء كل منتدى ونشاطهم وآخر الموضوعات و طريقة التفاعل المثاليه ، أقسام المنتدى ،،
بالإضافة الى الأهم المميز وهو مراعاة توقيعات الأعضاء للبدء في حمله احترافيه مميزه على المنتدى .
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)