بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 5 يناير 2014

السلسلة – استراتيجية اليوتيوب

استراتيجية اليوتيوب

السلسلة – استراتيجية اليوتيوب

Shareالسلسلة – استراتيجية اليوتيوب عدت اليكم بدرس و فيديو جديد من فيديوهات سلسلة الطرق الربحية المجربة , و التي جربتها شخصياً و ربحت منها و الحمدلله .. اي ان هذه الطرق فعلا مربح و لكن تحتاج ان تقتنع فيها لتربح منها . درس اليوم سيتحدث عن استراتيجية ستسمعها لأول مرة في حياتك (على ما اظن …
skills

السلسلة – استخدام المهارات

Shareالسلسلة – استخدام المهارات المهارات من اهم الامور التي يجب ان تكون موجودة في اي شخص يريد فعلا الربح من الانترنت فهي الطريقة الاسهل لربح المال من الانترنت استخدام المهارات ممكن ان يقوم به اي شخص مهما كان مستوى خبرته , فهو امر لا يحتاج الا الى التعلم و التنفيذ و هنا ساعرض عليكم طريقة مجربة …
استراتيجية الوسيط

السلسلة – استراتيجية الوسيط

Shareالسلسلة – استراتيجية الوسيط هذه الاستراتيجية قمت بعملها و ربحت منها المال فعلا .. استراتيجية منطقية جداً و فعلا اي شخص يقوم بها يستطيع الربح منها جيداً ساشرح كيف قمت بها , كيف تقوم انت بها , و كيف تفهمها جيدا و تفكر بطرق اخرى لعملها كما يناسبك انت . الوسيط او ما يسمى بال …
سلسلة الطرق الربحية المتاجرة بالمنتجات

السلسلة – المتاجرة بالمنتجات

Shareالسلسلة – المتاجرة بالمنتجات طريقة جديدة مجربة من سلسلة الطرق الربحية المجربة , هذه الطريقة تسمى المتاجرة بالمنتجات .. و هي طريقة استخدمتها سابقا و مربحة بشكل جيد جدا سنقوم هنا ببيع و شراء منتجات جيدة مربحة , ثم عرضها في مواقع متخصصة تحتوي على زوار بشكل كبير جدا , اي اننا لن نحتاج احضار …
برنامج شركاء اليوتيوب

السلسلة – برنامج شركاء اليوتيوب

Shareالسلسلة – برنامج شركاء اليوتيوب هذا البرنامج رائع من حيث فكرته , من منا لا يعرف اليوتيوب ؟؟  يدخله اغلب سكان العالم يوميا … نعم يومياً , هل نستطيع ان نربح منه مباشرة ؟؟ هذا البرنامج يستطيع ان يكون منجم ذهب لاي شخص بالعالم اذا احسن استخدامه فعلا , فكرته كالتا تفتح حسابا هناك تهتم …
domain-sale

السلسلة – المتاجرة بالدومينات

Shareالسلسلة الربحية – المتاجرة بالدومينات المتاجرة بالدومينات من الطرق التي استخدمها كل فتره و اربح منها بشكل رائع فعلا , و الطريقة ايضا بسيطة و ممتعه في العمل و لا تحتاج الى جهد عظيم ابدا في هذه المقاله ساشرح هذه الطريقة بشكل تفصيلي , كما استخدمها انا بالضبط قم بمشاهدة الفيديو و اعرف كيف تقوم …
series

سلسلة الطرق الربحية المجربة

Shareسلسلة الطرق الربحية المجربة سلسلة جديدة من الشروحات و الفيديوهات التي ستهتم بأحدث الطرق التي اجربها شخصياً في الربح من الانترنت .. اضعها لكم بكل شفافية و بالطريقة التي استخدمتها للربح تماماً هذه السلسلة ستكون مفيدة جدا لاي شخص مهتم للربح من الانترنت .. كثيرا ما يسالني اشخاص عن طرق للربح تكون لا تحتاج الى …

السلسلة – استراتيجية اليوتيوب

استراتيجية اليوتيوب

السلسلة – استراتيجية اليوتيوب

Shareالسلسلة – استراتيجية اليوتيوب عدت اليكم بدرس و فيديو جديد من فيديوهات سلسلة الطرق الربحية المجربة , و التي جربتها شخصياً و ربحت منها و الحمدلله .. اي ان هذه الطرق فعلا مربح و لكن تحتاج ان تقتنع فيها لتربح منها . درس اليوم سيتحدث عن استراتيجية ستسمعها لأول مرة في حياتك (على ما اظن …
skills

السلسلة – استخدام المهارات

Shareالسلسلة – استخدام المهارات المهارات من اهم الامور التي يجب ان تكون موجودة في اي شخص يريد فعلا الربح من الانترنت فهي الطريقة الاسهل لربح المال من الانترنت استخدام المهارات ممكن ان يقوم به اي شخص مهما كان مستوى خبرته , فهو امر لا يحتاج الا الى التعلم و التنفيذ و هنا ساعرض عليكم طريقة مجربة …
استراتيجية الوسيط

السلسلة – استراتيجية الوسيط

Shareالسلسلة – استراتيجية الوسيط هذه الاستراتيجية قمت بعملها و ربحت منها المال فعلا .. استراتيجية منطقية جداً و فعلا اي شخص يقوم بها يستطيع الربح منها جيداً ساشرح كيف قمت بها , كيف تقوم انت بها , و كيف تفهمها جيدا و تفكر بطرق اخرى لعملها كما يناسبك انت . الوسيط او ما يسمى بال …
سلسلة الطرق الربحية المتاجرة بالمنتجات

السلسلة – المتاجرة بالمنتجات

Shareالسلسلة – المتاجرة بالمنتجات طريقة جديدة مجربة من سلسلة الطرق الربحية المجربة , هذه الطريقة تسمى المتاجرة بالمنتجات .. و هي طريقة استخدمتها سابقا و مربحة بشكل جيد جدا سنقوم هنا ببيع و شراء منتجات جيدة مربحة , ثم عرضها في مواقع متخصصة تحتوي على زوار بشكل كبير جدا , اي اننا لن نحتاج احضار …
برنامج شركاء اليوتيوب

السلسلة – برنامج شركاء اليوتيوب

Shareالسلسلة – برنامج شركاء اليوتيوب هذا البرنامج رائع من حيث فكرته , من منا لا يعرف اليوتيوب ؟؟  يدخله اغلب سكان العالم يوميا … نعم يومياً , هل نستطيع ان نربح منه مباشرة ؟؟ هذا البرنامج يستطيع ان يكون منجم ذهب لاي شخص بالعالم اذا احسن استخدامه فعلا , فكرته كالتا تفتح حسابا هناك تهتم …
domain-sale

السلسلة – المتاجرة بالدومينات

Shareالسلسلة الربحية – المتاجرة بالدومينات المتاجرة بالدومينات من الطرق التي استخدمها كل فتره و اربح منها بشكل رائع فعلا , و الطريقة ايضا بسيطة و ممتعه في العمل و لا تحتاج الى جهد عظيم ابدا في هذه المقاله ساشرح هذه الطريقة بشكل تفصيلي , كما استخدمها انا بالضبط قم بمشاهدة الفيديو و اعرف كيف تقوم …
series

سلسلة الطرق الربحية المجربة

Shareسلسلة الطرق الربحية المجربة سلسلة جديدة من الشروحات و الفيديوهات التي ستهتم بأحدث الطرق التي اجربها شخصياً في الربح من الانترنت .. اضعها لكم بكل شفافية و بالطريقة التي استخدمتها للربح تماماً هذه السلسلة ستكون مفيدة جدا لاي شخص مهتم للربح من الانترنت .. كثيرا ما يسالني اشخاص عن طرق للربح تكون لا تحتاج الى …

التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني

         كثيرة هي التعريفات التي حاولت شرح المقصد من كلمة تسويق، لكني أصوغها بشكل سهل: التسويق هو وسيلة لزيادة العوائد التي تحصل عليها من عمل تجاري - وتلك العوائد توفر لك دخلا أكبر، يجعلك تعيش حياة أفضل. التسويق علمُ يحاول فهم ما الذي يجعل الفرد منا يوافق على شراء سلعة / خدمة بعينها، منفقا من ماله الذي كد في جمعه. التسويق هو مجموعة من القرارات الذكية تتخذها عندما تبدأ نشاطا تجاريا، تحاول عن طريقه الحصول على حريتك المالية، ومن ثم تصبح أنت مالك أمرك ونفسك، متمتعا بنشوة النجاح عندما تخطو خطوات ناجحة، من شأنها أن تعود عليك بالأرباح وبالتالي النجاح

*******************************


 
       لو فكرت في أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتوفرت لديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثلاث التي سيرتكز 
عليها هذا المشروع ستكون على النحو التالي:


1.  السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها ومن ثم بيعها بعد دراسة مدى إ
جتياج السوق لها.
2.  آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.
3. كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع.


      إلى جانب هذه المكونات الرئيسية سيكون هناك بالتأكيد مجموعة من العوامل الأخرى مثل إختيار المكان المناسب لهذا النشاط التجاري وتوفير رأس المال الكافي وغير ذلك من الإجراءات الضرورية التي تأخذ حيزاً كبيراً منالحساب والدرس والتفكير عند التخطيط لبدء أي مشروع تجاري.لن نستطيع القول أن التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر شبكة الإنترنت يختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي فكل المكونات التي سبق ذكرها هي عناصر أساسية للنجاح في التسويق لأي منتج أو خدمة إلكترونيا إلى حد ما و الاختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والأسلوب التي تتم به عملية التنفيذ.
التسويق الإلكتروني – نقطة البداية


      يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت. أصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً منحياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسة في ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبح بالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن استثمارها في التسويق لبعض السلع أو الخدمات وما الوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق.

*******************************
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني:
يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدمات وبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئة  الرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاً للترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني المتمثل في الموقع الإلكتروني وانتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين في شراء هذه السلع أو الخدمات.


في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلك التلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمن الاختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومن هنا انعكست بعض نماذج التجارة التقليدية ومفاهيمها على التجارة الإلكترونية.


نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:

1.    (Business-to-Business Model B2B ) ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكن أن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاً بتصنيع بطاقات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزة الحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً.

2.        (Business-to-Consumer Model B2C )
هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها.

3.        (Peer-to-Peer Model P2P )
يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.

  
        من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاه النموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية. إما إذا نظرنا إلى التسويق الإلكتروني فإننا نعتبره الأسلوب الذي تتم به تنفيذ عمليات النشر والتوزيع على شبكة الإنترنت، وهذه هي الآليات التي تميز التسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال إستخدام محركات البحث مثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو استخدام تقنيات الرسائل الإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير ذلك من الطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق والتي سيأتي ذكرها وشرح خصائصها في مقالات لاحقة.


مزايا التسويق الإلكتروني
1. على اعتبار أن بيئة الإنترنت الآن أصبحت واسعة الانتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة،كما أصبح بالإمكان  إقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليمية لمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجا ًأكثر لتلك السلعة أو الخدمة. بإختصار ، جعل التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.


2. يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعه ما أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.


3. تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أو بمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي.


4. من خلال إستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك من الأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند إستخدام الوسائل التقليدية. 


 

طرق التسويق الإلكتروني:
يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن استخدامها للنجاح في الترويج لأي سلعة أو خدمة مع ضرورة  الانتباه  إلى النقاط التالية:
• يمكن إعتماد  بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
• الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
• الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً.


أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي:
1. التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing
2. التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
3. التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
4. التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing
5. التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing
 

********

العبارات الأكثر بحثًا على جوجل لعام 2013 في الشرق الأوسط

العبارات الأكثر بحثًا على جوجل لعام 2013 في الشرق الأوسط

عام جديد يدقّ الباب وعام يغادره. مع نهاية عام 2013، قد يهمّنا معرفة ما كانت الكلمات التي بحث عنها الناس على جوجل لهذه السنة. ومن أفضل من "جوجل زايتجايست" Google Zeitgeist لإطلاعنا على ذلك؟ قام محرّك البحث الذي بات جزءًا من يومياتنا منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر 2001، بجمع لائحة بالعبارات الأكثر بحثًا لهذا العام باللغة الانجليزية. وضمّت اللائحة أكثر من ألف لائحة (حيث تضمّ كلّ لائحة عشر نقاط) من 72 بلد في العالم. شاهد هذا الفيديو لتوديع هذا العام واستمع إلى موسيقاه التي ستؤثر فيك:
أدرج فريق جوجل أيضًا العبارات الشعبية الأكثر بحثًا بحسب كلّ منطقة وبحسب كلّ بلد، ما سمح لنا باستخراج بعض النتائج عن الشرق الأوسط. هذا العام، بحث المصريون بكثافة عن تفاصيل متعلقة بالاضطرابات الاجتماعية السياسية في بلدهم، والسعوديون عن فيروس كورونا والبرد القارص في تبوك. وكان سكان الإمارات الذين هم بمعظمهم من المغتربين يبحثون عن أحدث الهواتف الذكية التي تمّ إطلاقها هذا العام (آيفون 5S وسامسونج جالكسي s4) وعن الأغنيتين اللتين لاقتا شعبية هائلة Gangnam Style وThe Harlem Shake
أما الشخص الأكثر بحثُا عنه في مصر فكان الشخصية التلفزيونية باسم يوسف، وفي السعودية كان عبدالله الكرشمي، وفي الإمارات كان بول ووكر، الممثل الذي توفي بداية هذا الشهر في حادث سيارة في كاليفورنيا.
بالرغم من تفاوت هذه النتائج، كان القاسم المشترك بين الأشخاص الباحثين هو حبّهم لرمضان. فكانت كلمة The Holiday (أي العيد) الأكثر بحثًا في كلّ من مصر والإمارات والكلمة الرابعة الأكثر بحثًا في السعودية.
العبارات العشرة الأكثر بحثًا في العالم لهذه السنة كانت التالية:
1-  نيلسون مانديلا
2- بول ووكر
3- آيفون 5S
4- كوري مونتيث Cory Monteith
5-  هارم شايك Harlem Shake
6-  ماراثون بوسطن
7-  الطفل الملكي
8- سامسونج جالكسي s4
9- بلاي ستايشون 4
10- شمال كوريا
(ملاحظة: تمّ البحث عن العبارات باللغة الانجليزية وقد ترجمة للتوضيح إلى اللغة العربية).
--
ستيفاني دارك تايلور هي مديرة تحرير اللغة الانجليزية في "ومضة". بإمكانك التواصل معها على تويتر عبر @sdarct.

ثماني نصائح لتنشيط الشركات العائلية

ثماني نصائح لتنشيط الشركات العائلية


لا تقتصر ريادة الأعمال على ابتكار شيء من لا شيء. ففي بعض الأحيان، ينجح شاب وطموح في تطبيق فكرة ما بفضل العمل الشاق والجاد ورأس المال المخاطر. ولكن، في الشرق الأوسط حيث غالباً ما يُطلب من المتخرجين الذين يملكون الأفكار والطموح أن ينضمّوا الى شركة العائلة، قد تكون ريادة الأعمال مبتكرة كما لو أنك تضفي تفكيرًا ودفعًا جديدًا لشركة موجودة أصلاً.  
على سبيل المثال، انضممت الى شركة العائلة للتأمين في الإمارات العربية المتحدة. أسّس والدي شركة "بيترا إنشورينس بروكرز" Petra Insurance Brokers في الستينيات وأدارها بسلاسة  لسنوات عدة، فتحوّلت من شركة ناشئة الى شركة كبيرة. واليوم، تتمتعّ الشركة بوضع مستقر مع قاعدة زبائن أساسيين ومصداقية في الأسواق. ولكن، مع بداية عام٢٠٠٠، وعلى غرار الكثير من الشركات التي حققّت نسبة معينة من النجاح، فقدت الشركة بعضاً من حيويتها ولم تعد تبحث عن فرص جديدة أو تعتنق سبلاً جديدة للقيام بنشاطاتها. 
عام ٢٠٠٢، أطلقنا "بيترا إنشورانس" Petra Insurance كشركة جديدة تُكمّل الأعمال السابقة وإنما تحمل علامة تجارية جديدة. عندما انضممت الى الشركة عام ٢٠١٢، قررت تغيير الأمور من خلال تنشيط الشركة والدفع بها قدمًا. لا شك أن العملية متواصلة إلا أنها تُعلّمني الكثير عن كيفية تطوير ريادة الأعمال في أي شركة وفي أي مرحلة. 
مواجهة التحدي 
عندما بدأت العمل، شكّل أكبر تحدٍّ لي نقطة انطلاق جيّدة: لم أكن أعرف الكثير عن سوق التأمين في الإمارات العربية المتحدة. وساعدني ذلك في اعتماد نهج جديد كلياً. وبما أني كنت خبيرًا بالعلامات التجارية، تمكّنت من طرح أسئلة متعلقة بجوهر تحديات "بيترا" الأساسية. 
وحملني ذلك الى تعميق معرفتي بهذه الصناعة وبالطرق التي تعتمدها شركات الخدمات لتنمية قاعدة مستهلكيها. انضممت إلى معهد "شارترد إنشورانس" Chartered Insurance Institute العام الماضي وتم اختياري لمجلس اللجنة التقنية لجمعية الامارات للتأمين Emirates Insurance Association Technical Committee Board حيث تواصلت مع ثمانية خبراء تقنيين تم اختيارهم كأعضاء. كما وأنني انضممت إلى معهد "ريفيرال" Referral Institute الذي علّمني مهارات ملموسة حول إقامة شبكات المعارف. 
إحداث تغيير 
بعد أن قيّمت الشركة وسوق التأمين المحلية على حدّ سواء، تمكّنت من القيام ببعض التغييرات على صعيد الاستراتيجة والثقافة في شركة "بيترا". وتراوحت هذه التغييرات من البسيطة منها الى تلك التي أحدثت تحوّلاً جذرياً في العقلية. وفي ما يلي بعض من التغييرات التي نفّذتها والتي قد تكون مفيدة لأي رائد أعمال يبحث عن تنشيط الشركة العائلية. 
١. تشكيل أقسام أصغر وخدمات متخصصة 
بهدف استهداف شرائح جديدة من السوق، خلقنا أقسامًا أصغر حجماً تركّز على خدمة التأمين المتخصصة. ويتضمّن ذلك الاهتمام بالشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي غالباً ما تُرهبها شركات التأمين أو لا تعرف أي منتجات تطلب.
 ٢. بناء تواصل رقميّ أفضل
كان جلياً أن العلامة التجارية موجودة. ولكن، من خلال التواصل وإبلاغ الأفراد عن مدوّنتنا الجديدة  والتحدث عن الفرص القائمة، تمكنّنا من إعادة تنشيط العلامة التجارية وتوسيع نطاق عملها. 
٣. إصلاح تعويضات الموظفين
عدّلنا كافة أنظمة تعويضات الموظفين وسياسات المكافآت بفضل تحفيز فرقنا أكثر والاعتراف بمساهمتهم في تحقيق أهدافنا. 
٤. توظيف المزيد من المواهب
بهدف التوسّع وخلق قوة دفع جديدة في الشركة، وظّفنا عدداً من المهنيين الشباب الطموحين في قطاع التأمين. 
٥. توفير التدريب المستمر
بالاضافة الى توظيف المواهب الجديدة، وفّرنا برامج تدريب شاملة لتعزيز مهارات الذين يعملون أصلاً في الشركة وتحديثها. 
٦. تمكين فريق العمل
كان من المهم ألا يُنظر الى "بيترا" على أنها ثمرة عمل شخص أو اثنين. حرصنا على أن يتقاسم الجميع المسؤولية في تقدّم الشركة. 
٧. تحسين الحضور الرقمي
كان من المهم أن نضع استراتيجية رقمية جديدة. وقد طبقنا سياسات لتحسين مكانتنا في محرّك البحث وحسّنا التفاعل على شبكات التواصل الاجتماعي. 
٨. ثقافة جديدة وإيجابية
حذفنا "نأمل" و"نحاول" من قاموسنا اليومي وأعدنا بناء علاقاتنا مع شركات التأمين تحت مقولة "يمكننا القيام بذلك". 
زرع بذور المبادرة في الشركة 
في الأساس، تكمن ريادة الأعمال في القيام بشيء بطريقة مختلفة وأفضل مما كانت عليه. وبالنسبة لشركة متواجدة في الأسواق منذ عقود، تعتبر عقلية ريادة الأعمال مهمة لتحدي الوضع القائم، ولا يتقصر التحدي على فريق الادارة الرئيسي بل أيضاً على كلّ موظّف.  
في شركة "بيترا"، شجّعنا الجميع على أن يكونوا رواد أعمال، الجميع من دون استثناء. ويشبه الأمر تأثير الدومينو، على صعيد التوقيع مع زبائن جدد أو من حيث المعنويات، وهو أمر مهم لأساس الشركة. يساهم العمل الشاق بزيادة عدد الزبائن الراضين مما يؤدي أيضاً الى المزيد من المكافآت. كان أمر رائعاً أن أشهد حدوث ذلك في كافة أقسام الشركة.  
لحسن الحظ، شكّلت النتائج أفضل حملة إعلانية لنا. تحسّنت عائداتنا بنسبة ٣٠٪ عامًا بعد عام خلال السنتَين الأخيرتَين، مما خلق تحدٍّ آخر جديد بما أنه يجدر بنا أيضاً توظيف وتدريب المزيد من الأشخاص. 
ريادة الأعمال في الشرق الأوسط
تمثّل تجربتي ما تعنيه ريادة الأعمال للكثير من أفراد جيلي في الشرق الأوسط. وفيما غالباً ما يُنظر الى الشركة العائلية كحملٍ، قد تكون أحياناً فرصة رائعة. 
لا شك أن الشركات العائلية تقّدم الكثير من المزايا كتسلّم علامة تجارية اكتسبت سمعة في الأسواق والتعامل مع التدفقات النقدية المضمونة. إلا أن المهنيين الشباب عليهم الاستمرار في تطوير الأعمال من خلال القول "هذا لا يكفي" وبالنظر الى نقاط القوة والضعف في الشركة العائلية لايجاد سبل لتحسينها. 
هذه ببساطة ريادة الأعمال. لا شك أن الكلام أسهل من الفعل. ولكن، متى تُعطى الضوء الأخضر للقيام بكل ما تريد، قد يكون الأمر ممتعاً وقد تكون تجربة مكافئة للجميع.
--
أقامت "بيترا إنشورينس بروكر" شراكة مع ومضة لمنح حاملي بطاقة ومضة عروضًا حصرية مميزة بالاضافة الى خدمة إدارة الحساب الدائمة لكافة حاجات التأمين والنصائح (إضغط هنا لتفقّد الفوائد). فمن الضروري تعلّم كافة الأمور المذكورة في قرار التأمين الخاص بك لأن ذلك سيوفّر لك راحة البال  في  ما يتعلّق بقرارات التأمين وإدارة المخاطر.
--
رمزي غوراني هو خبير  استراتيجية وتطوير العلامات التجارية، بحوزته أكثر من ١٢ عاماً في مجال العلامات التجارية الدولية المتنوّعة. يُطبّق حالياً شغفه لادارة العلامات التجارية في شركة عائلته كنائب المدير العام لـ "بيترا إنشورينس بروكرز" Petra Insurance Brokers. تم انتخابه مؤخراً كعضو في اللجنة التقنية التابعة لجمعية التأمين الإماراتية المرموقة. حاز على بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة فيكتوريا في كولومبيا البريطانية وماجستير في إدارة الأعمال من معهد نيويورك للتكنولوجيا.
 

بعض الطرق الفعالة للتسويق الإلكتروني

بعض الطرق الفعالة للتسويق الإلكتروني


التطور السريع في البنية التحتية في العالم العربي جعل العديد من الشركات توفر خدمات متطورة على شبكة الأنترنت. ولكن، للأسف التسويق الإلكتروني لم يساير هذا التطور. هذا لآن مفهوم هذا النوع من التسويق بقى محصورا في صورة إعلانية على موقع إلكتروني. هذا المقال يعطي نبذة عن أهم أنواع التسويق الإلكتروني وكيفية الاستفادة منها.
البريد الإلكتروني
يبقى البريد الإلكتروني من أبرز أدوات التواصل عبر الشبكة الإلكتروني. هذا،  لأنه يتم إرسال 144.8 مليار رسالة في اليوم الواحد بحسب موقع Mashable.  بالتأكيد، فهو ليس مثير كباقي أدوات التواصل التي تتيحها مواقع التواصل الإجتماعي، لكن لديه عدة مزايا وقدرات تسويقية هائلة. فعلى سبيل المثال، يمكن للمسوقين الاستفادة من خصوصية التواصل عبر البريد الإلكتروني بإرسال عروض تفضيلية لمشتركي النشرات الإخبارية. هذه العروض لا تكون متاحة لعامة الجمهور كالإطلاع على محتوى أو الحصول على تخفيضات حصرية.
لمعرفة المزيد حول مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكنك الإطلاع على هذاالمقال.
تحسين محركات البحث
المهمة الأساسية للموقع الإلكتروني هو التعريف بخدمات ومنتجات الشركة على الأنترنت وجذب اهتمام الزوار لتحويلهم لعملاء. الموقع الإلكتروني من دون زوار كالمنتج الذي لايعرفه أحد. لذلك، من أهم المهام المنوطة بالمسوق الإلكتروني هي تطوير حركة المرور في الموقع. اليوم، جزء كبير من حركة المرور في الأنترنت تقوم بمساعدة محركات البحث التجارية كجوجل، ياهو وبينج. هذا لأنها تمثل الخيار الأول لتصفح الأنترنت. لذلك، من الضروري تطوير الموقع لكي يحصل على ترتيب جيد في قوائم محركات البحث. هناك عدة نصائح للقيام بذلك كتصميم الموقع الإلكتروني بطريقة تجعل محركات البحث تفهمه. بالإضافة إلى ذلك، تحديث الموقع باستمرار بمحتوى ذي جودة عالية للحصول على روابط خارجية جيدة تساهم في الرفع من قيمته.
دفع عند الضغط
دفع عند الضغظ هي من أهم أنواع التسويق الإلكتروني للقيام بتحسين حركة المرور بسرعة. محركات البحث الإلكترونية كجوجل وبينج تمنح الفرصة لشركات تجارية وأشخاص لستئجار مساحات إعلانية على صفحات نتائج البحث. تظهر هذه الإعلانات بجانب نتائج البحث العادية. يتم بيع هذا النوع من الإعلانات باستعمال المضاربة حيت الذي يدفع أكثر يقوي حظوظه في الظهور أولا في قائمة الإعلانات. قبل الشروع في استخدام هذا النوع من التسويق يجب القيام بتسطير إستراتجية تسويقية  محكمة هدفها إعطاء صورة جيدة حول منتجاتك لتسهيل بيعها. قدرة هذا النوع من التسويق في تحسين حركة المرور في الموقع بسرعة تجعله سيف ذو حدين. لذلك، يجب القيام بتطوير محتوى الموقع لجعله مفيدا للزوار المحتملين. هذا لأن عدم تسويق منتجاتك أفضل من تسويقها بطريقة خاطئة.
المواقع الإجتماعية
أضحت منصات وسائل الإعلان الإجتماعي مفتوحة في وجه الجميع.  لذلك، قامت العديد من الشركات بالاستفادة من استخدامها لتحسين تواصلها مع عملائها أو للإعلان لخدماتها ولمنتجاتها. عموما، الإعلان عبر المواقع الإجتماعية يركز على القيام بإنشاء محتوى جيد يثير اهتمام و يشجع القراء لنشره في دائرة معارفهم.  بذلك، تطور حركة مرور في موقعك الإلكتروني. هذا النوع من الرسائل التي تتنقل من طرف الأصدقاء أو المعارف يكون لها تأثير أفضل من رسائل الشركة لأن مصدرها موثوق به. هذا النوع من التسويق الإلكتروني يأخذ الكثير من الوقت بالمقارنة مع الأنواع السالفة الذكر. حيث تستطيع بدء جني ثمار مجهوداتك التسويقية بعد بضعة شهور على أقل تقدير.
جميع هذه الأنواع من التسويق الإلكتروني فعالة –إذا استعملت بالشكل الصحيح – للتعريف أكثر بمنتجاتك وخدماتك على شبكة الأنترنت وتحويل الزوار إلى عملاء.
مع تحياتي،

تعليم التسويق الالكتروني E-marketing : بحث حول المزيج الترويجي

تعليم التسويق الالكتروني E-marketing : بحث حول المزيج الترويجي: بحث حول المزيج الترويجي خطة البحث ׃ المبحث الأول :  المزيج الترويجي مفهومه و عناصره . المطلب الأول ׃  مفهوم المزيج الترويجي . المطلب الثان...