بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 3 يناير 2014

قضايا أمن المعلومات في التجارة الالكترونية 1

قضايا أمن المعلومات في التجارة الالكترونية 1
الكاتبة : هبه منصور النمر

نظرة عامة:

يطلقون عليها لقب أمل الفقراء! إنها التجارة الإلكترونية. بعد التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم، لم تعد التجارة الإلكترونية حلماً صعب المنال. فقد سهلت التكنولوجيا عملية تبادل السلع عبر الإنترنت، وافتتاح متاجر حول العالم تكون ذات فاعليه أكبر من المتاجر في البيئة التقليدية وذو تكلفة أقل. فقد أحدثت التجارة الإلكترونية تغيراً في الفكر الاقتصادي العالمي بعد أن شكك البعض في أهميتها والقدرة على الاستفادة المادية منها. لكن لازال هناك عوائق تجنب المستخدمين والتجار من الاستفادة من التجارة الإلكترونية. وتتنوع هذه العوائق من اجتماعيه وثقافيه مثل اللغة الإنجليزية التي تكون مستخدمه عادة في هذه المتاجر، وقضائية لصعوبة وضع تشريعات وضوابط قانونية تتلاءم مع التعاملات التجارية الإلكترونية. لاسيما في وسط التطور المستمر للتكنولوجيا، واختلاف الأنظمة التشريعية المحلية حول العالم. ولعل أبرز هذه العوائق فيما يخص العلاقة بين المستهلك والبائع هي الثقة والحماية بين المستهلك والمتجر الإلكتروني. ولعل أسهل الحلول وأكثرها فاعليه هي توعية المستخدمين بأخطار التجارة الإلكترونية وكيفية تجنب الوقوع كضحايا للجرائم الإلكترونية المتعلقة بالتجارة الإلكترونية.
وسوف يوضح هذا المقال بإذن الله أهم التهديدات التي تواجه السرية والخصوصية بالنسبة للمستخدم وطرق الحماية لأنظمة الدفع المستخدمة في التجارة الإلكترونية. كما سيتم توضيح بعض الإحصائيات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.


المقدمة:

مما يدل على أهمية التجارة الإلكترونية، أدى تطورها السريع وانتشارها المتزايد في العالم إلى حرص وقيام العديد من البلدان في العالم بتسهيل وتنظيم التعامل لهذا الشكل الجديد من أشكال التجارة، والذي يتميز بحدة المنافسة.
من الأهداف التي سيخرج بها القارئ من هذا المقال:
• أنواع التجارة الإلكترونية المستخدمة والمتعارف عليها.
• كيفية حماية المستهلك من عمليات النصب والاحتيال التي تقع عند محاولة الشراء من المتاجر الإلكترونية المزيفة.
• توعية التجار وأصحاب المتاجر بأهمية التجارة الإلكترونية في وقتنا الحالي وطرق الحماية للخصوصية وأنظمة الدفع المالي.
• .إحصائيات عن التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية
وستكون مشكلة المقال الأساسية هي عدم وجود الثقة والخوف من المصداقية بين المستخدم وصاحب المتجر الإلكتروني.
وستكون نتائج هذا المقال بإذن الله مساعده للمختصين بهذا المجال والمهتمين به من الطلبة والمستخدمين.


مفهوم التجارة الإلكترونية:

"تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من التعابير الحديثة والتي أخذت بالدخول إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. التجارة الإلكترونية تعبير يمكن أن نقسمه إلى مقطعين، حيث أن الأول، وهو "التجارة"، والتي تشير إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد وتحكمه عدة قواعد وأنظمة يمكن القول بأنه معترف بها دولياً، أما المقطع الثاني "الإلكترونية" فهو يشير إلى وصف لمجال أداء التجارة، ويقصد به أداء النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل الإنترنت.” [1]
كما أن للتجارة الإلكترونية عدة أنواع، فهي تقوم على علاقة بين طرفين، وكل من هذين الطرفين يعبر عن نوع مختلف من التجارة يختلف عن غيرها.

:Business - to - Business علاقة الـ

أي علاقة التاجر لـ التاجر ويشغل هذا النوع معظم التعاملات التي تتم في نطاق التجارة الإلكترونية. وفي هذا النوع تتم التعاملات بين جهتين تجاريتين.


:Business - to - Consumer علاقة الـ

أي علاقة التاجر لـ المستهلك وهو النوع المتعارف عليه بالنسبة للمستهلكين العادين، ويقوم المتجر بخدمة المستهلكين الكترونياً. قد يكون للمتجر تواجد فعلي على أرض الواقع وقد لا يكون.


:Consumer - to - Business علاقة الـ

أي علاقة المستهلك لـ التاجر، ويكون استخدامها عادة في الإعلان. كأن يطلب التاجر من المستهلك عرض الإعلان في موقع الخاص مثلا.


:Consumer - to - Consumer علاقة الـ

أي علاقة المستهلك لـ المستهلك وفي هذا النوع يقوم المستهلكون بتبادل التعاملات الإلكترونية بينهم مباشره بدون الحاجة لتدخل منظمة أو جهة معينه.


التهديدات التي تواجه سرية وخصوصية المعلومات الإلكترونية الخاصة بالمستهلك:

من مميزات التجارة الإلكترونية، الفعالية والسهولة في الاستخدام للقيام بالتعاملات اللازمة لإكمال العملية التجارية، وتقديم الفرص لشركات الصغرى لزيادة ربحها المادي بطريقة سهله وسريعة. إلا أنها وبالمقابل لها مساوئها، مثل تعريض معلومات المستهلك ومعلومات المنشأة أو المتجر الإلكتروني للخطر. خصوصاً وأن الإنترنت هو بوابه مفتوحة للعالم أجمع. فالبعض يسيء استخدامه بهدف العبث والتخريب أو بغرض السرقات.
التهديدات المحيطة بالتجارة الإلكترونية والتعاملات الإلكترونية، هي أحد الأسباب التي تجعل البعض يعزفون عن تجربة التجارة الإلكترونية وتبادل المعلومات. فحماية المعلومات الخاصة بالمستهلك والمنشأة هي البوابة الرئيسية لفتح باب الثقة في التعاملات الإلكترونية بين المستهلك والمنشأة.


من هذه التهديدات:

الحوادث غير متعمده:

مثل أن يقوم أحد الموظفين بمسح ملفات أحد الزبائن.


الكوارث الطبيعية:

مثل الحرائق قد تؤثر على شركات خدمات الإنترنت، مما يسبب في تعطله وقد يتسبب هذا الأمر في ضياع بعض المعلومات.


التخريب:

تخريب للنظام لأي سبب كان.


السرقة:

سرقة المعلومات الخاصة بالمستهلك مثل أرقام بطاقات الاعتماد. تعتبر من أكبر المخاطر انتشارا.


الفيروسات:

كإصابة الخادم المقام عليه المتجر بفيروس يقوم بإتلاف المتجر وضياع المعلومات المخزنة.

وعلى المنشأة تطبيق أسس إدارة المخاطر والمجازفات وذلك للحد من هذه المخاطر والتهديدات وهي كالآتي:
- تحديد المخاطر والتهديدات.
- تحديد الحلول الممكنة لهذه المخاطر.
- تطبيق هذه الحلول على المخاطر الأكثر احتمالا والتهديدات الأكثر خطرا.
مراقبة وتقييم هذه المخاطر والتهديدات لتفاديها في المستقبل.

من الحلول التي قد تساعد في تفادي هذي التهديدات والمخاطر:
.(Firewall)التحكم بدخول المستخدمين باستخدام الجدار الناري -
- استخدام برامج مضادة للفيروسات وتحديثها باستمرار.
- إنشاء نسخ احتياطية من المعلومات العامة و الخاصة بالمستهلكين في المنشأة أو المتجر بحيث يمكن استرجاعها لو تم فقدها.


اختيار أنظمة الدفع المالي وطرق حمايتها:

إن العمل في مجال التجارة الإلكترونية، يحمل الكثير من المسؤوليات. من أهم هذه المسؤوليات هي حماية وأمان الموقع.
إن عدم تأمين الحماية الكافية للموقع يمكن أن ينتج الكثير من العواقب الوخيمة للمنشأة. هناك عدة خطوات عامة لحماية موقع المنشأة وهي كالتالي:
استخدام بروتوكولات أمن المعلومات:
من أهم البروتوكولات المستخدمة في التجارة الإلكترونية هي الـ (Secure Sockets Layer)SSL
. Netscapeوهو بروتوكول قامت ببرمجته وتطويره شركة
وتدعمه جميع متصفحات الإنترنت في وقتنا الحالي. من مهام هذا البروتوكول، هو عدم كشف أو تعديل أو تغير محتوى الرسالة. كما أنه يضمن هوية المستخدمين.
الإلكترونية وخصوصاً في تعاملات بطاقات الاعتماد.B2C ويستخدم هذا البروتوكول في معظم تعاملات الـ حيث أنه من السهل استخدامه بالنسبة للمستخدم العادي فلا حاجة لتنزيل برمجيات إضافية أو شهادات رقمية. ,(Public Key) أما من ناحية التحقق من هوية الشركة، فالشركة تكون موثوقه لأن مفتاحها المعلن
يكون مصدر من قبل شركة معتمدة. لحظة دخول المستخدم إلى الموقع يتم إعلامه بأنه سوف يتلقى معلومات عبر اتصال آمن، وعند استخدام تقنيات التشفير يتغير عنوان الموقع من
https:// إلى http://
.SSL دلالة على استخدام بروتوكول الـ
,VPN وتسمى التقنيات المعتمدة عليه بـ IPSecهناك بروتوكول آخر مستخدم وهو بروتوكول
أي الشبكات الافتراضية الخاصة. يوفر هذا البروتوكول مستويات أمان عاليه جداً ولكم من عيوبه أنه لا يمكن استخدامه مع جدار الحماية الناري لذلك يستخدم عادة في تعاملات الأعمال للأعمال.


إحصائيات التجارة الإلكترونية في العالم والمملكة العربية السعودية:

"لقد بلغ حجم التجارة الإلكترونية في العالم حوالي 3.8 تريليون دولار في عام 2003، وذلك وفقا لتقديرات الأمم المتحدة، وقد تضاعف الرقم ليصل إلى 6.8 تريليون دولار في نهاية عام 2004، وإن نحو 80% من حجم التجارة في العالم يتم في الولايات المتحدة الأمريكية، 155 في أوروبا الغربية، 5% في بقية دول العالم، معظمها أو نحو 4% منها يتم في اليابان. كما ويشكل حجم التجارة الإلكترونية بين مؤسسات الأعمال حوالي 80% من حجم التجارة الإلكترونية في العالم. وتراوحت قيمة التجارة بين مؤسسات الأعمال في الاتحاد الأوروبي بين 185 مليار دولار و200 مليار دولار في عام 2002، كما أن التجارة الإلكترونية بين مؤسسات الأعمال قد وصلت في أوروبا الوسطى والشرقية إلى حوالي 4 مليارات دولار في عام 2003. وقد نمت هذه التجارة بشكل متسارع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ من حوالي 120 مليار دولار في عام 2002 إلى حوالي 300 مليار دولار بنهاية عام 2003. وفي أمريكا اللاتينية بلغت قيمة الصفقات التجارية بين مؤسسات الأعمال على الشبكة مباشرة 6.5 مليارات في عام 2002 وارتفعت لتصل إلى 12.5 مليار دولار في عام 2003.
إن نسبة مستخدمي الإنترنت الذين يشترون بواسطة الشبكة مباشرة كانت أعلى في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وشمال أوروبا الغربية خلال الفترة 2000-2001، إذ بلغت نسبت مستخدمي الشبكة بعمليات شراء على الشبكة مباشرة حوالي 38%، أما في المكسيك فقد بلغت النسبة أقل من 0.6%." [٢]
"ارتفع حجم التجارة الإلكترونية إلى 7 مليار دولار في عام 2005. كما أنفق السعوديون على الإنترنت 2,12 مليار ريال عام 2007. السعودية تنفق 40% من حجم الإنفاق على سوق تقنية المعلومات في الشرق الأوسط. إيرادات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة أكثر من 43 مليار عام 2007.1900000 عملية لبرنامج سداد حتى 1430هـ." [3]


الخلاصة:

على الرغم من انتشار التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي، وفوائدها العديدة على المستهلك والتاجر، إلا إنها لا تزال تحمل العديد من المخاطر. ولا تزال العديد من الدول إلى هذه اللحظة تحاول حماية المستهلك والتاجر من خلال إصدار العديد من التشريعات المناسبة لطبيعة هذي العمليات الإلكترونية. وتوعية المستهلك والتاجر بالمخاطر وطرق الحماية.

المراجع:

[1] [2] تجارة الكترونية Wikipedia,
http://ar.wikipedia.org/wiki/%20
[3] شركة زينانو لخدمة الشركات للإصدار والتصدير
http://zinano.blogspot.com/2010/09/blog-post_29.html
كتيب التجارة الإلكترونية في المملكة .. انطلاقة نحو المستقبل، وزارة التجارة والصناعة
http://www.mci.gov.sa/ecomm/book.asp%20
التوقيع الإلكتروني، د. إبراهيم سليمان عبدا لله، جامعة الملك سعود

كتاب مدى إمكانية تطبيق التجارة الالكترونية في صناعة التأمين دراسة حالة 31

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 
تصفح او قم بتحميل كتاب مدى إمكانية تطبيق التجارة الالكترونية في صناعة التأمين دراسة حالة للمؤلف غير معروف من موقع مكتبة المدينة , يمكنك تصفح هذا الكتاب على شكل صفحات ويب او يمكنك تنزيلة على شكل بي دي افpdf. , او وين ورد doc.
هذا الكتاب سوف يتم توفيره للتحميل قريبا بعد موافقة صاحب الكتاب او دار النشر بطرح الكتاب للتحميل بالمجان
اذا كان هناك حقوق طبع للكتاب ولا يسمح بتحميله بالمجان سوف نقوم جاهدين بتزيدكم بمعلومات الحصول على الكتاب مثل " اين يمكن شرائه "
انت هنا >> مكتبة المدينة >> قائمة الكتب >> مالية >>كتاب مدى إمكانية تطبيق التجارة الالكترونية في صناعة التأمين دراسة حالة
اسم الكتاب :
القسم الرئيسي :
عن الكتاب :
مدى إمكانية تطبيق التجارة الالكترونية في صناعة التأمين دراسة حالة في شركة التأمين الوطنية
معلومات اخرى عن كتاب الكتاب :مدى إمكانية تطبيق التجارة الالكترونية في صناعة التأمين دراسة حالة في شركة التأمين الوطنية
اسم تفسير الكتاب :غير معروف
ايزوغير معروف
تصفح الكتاب :
غير متوفر حاليا , سوف نقوم بتوفيره قريبا بعد توفر جميع الشروط و موافقة المؤلف على نشره
تحميل الكتاب pdf : 
غير متوفر حاليا , سوف نقوم بتوفيره قريبا بعد توفر جميع الشروط و موافقة المؤلف على نشره
تحميل الكتاب doc :
غير متوفر حاليا , سوف نقوم بتوفيره قريبا بعد توفر جميع الشروط و موافقة المؤلف على نشره
تحميل الكتاب word :
غير متوفر حاليا , سوف نقوم بتوفيره قريبا بعد توفر جميع الشروط و موافقة المؤلف على نشره
تحميل الكتاب ملف وورد :
غير متوفر حاليا , سوف نقوم بتوفيره قريبا بعد توفر جميع الشروط و موافقة المؤلف على نشره
الاسم الكامل للمؤلف
غير معروف
ولادة المؤلف
غير معروف
المؤلف
غير معروف
وفاة المؤلف
غير معروف
المحقق
غير معروف
الناشر
غير معروف
عدد الصفحات
مكرر
سنة النشر
2 9
المكتبة
مكتبة المدينة
عدد الطبعات
500
القسم
مالية
عن الكتاب
لا يوجد معلومات كافية عن الكتاب
الحجم
مجموعة احجام
اللغة
اللغة العربية
عدد المجلدات
مجلد 1
السعر
غير محدد
التصنيف
العلوم
رقم الاستدعاء
غير محدد
الموقع
موقع مكتبة المدينة
الترميز العمودي
ش 3645
المجموعة
المعارف
تاريخ الانشاء
25/12/2013
المدرسة
وزارة التعليم
الطبعة
طبعة اولى
الغلاف
غلاف سلفان
رقم الكتاب
كتاب رقم 441974
سنة الطبع
25/12/2008
المــوضــوع
كتب متفرقة
بيان المسؤولية
تأليف أرثر كومز ترجمة عبدالمجيد شيحة
مكان النشر
الاردن
رؤوس الموضوعات
كتاب مدى إمكانية تطبيق التجارة الالكترونية في صناعة التأمين دراسة حالة
الترقيم الدولي
36421635 545 65465
بيانات اخرى للعنوان
لا يوجد بيانات كافية
الورق
أبيض
موضوع فرعي
كتب متفرقة
موضوع رئيسي
كتب متفرقة
الجامعة
جامعة الحسين بن طلال معان الأردن
معلومات اخرى
مكان النشر : NA | الورق : ورق كونكورد | موضوع فرعي : NA | موضوع رئيسي : NA | المشرف : الاستاذ المساعد فائـز نعيـم يـوسف | نوع الغلاف : تجليد فني | الجزء : NA | عدد الاجزاء : NA | الرمز : NA | الالوان : NA | الملاحق : قرص مدمج | النوع : غلاف | المستودع : الكتب العربية | الملاحظات : غير معروف | المترجم : غير معروف | اسم الباحث : فائزة عبد الكريم محمد | السلسلة : NA | القياس : 24*18 | الرقم الخاص : NA | حروف التصنيف : NA | الرف : NA | المؤلف المشارك : غير معروف | المؤلف المشارك : غير معروف | فئات اخرى : NA | رقم المجلد : NA | جهة ورود الكتاب : NA | الرقم العام : NA | الوزن : NA | السعر بالدينار الجزائري : NA | المستوى : NA | رقم الجرد : NA | اسم القرص : NA | الجهة المانحة للشهادة : المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية | الوان الداخل : NA | الاصدار : NA | مؤلف 2 : NA | مؤلف 3 : NA | مراجع التحقيق : NA | اسم المطبعة : NA | الموضوع1 : NA | الموضوع2 : NA | الموضوع3 : NA | رقم صفحة السجل : NA | الجامعة : الجامعة الاردنية | التصنيف الخاص : NA

قد يهمك ايضا من الكتب



التسويق الالكتروني لوثائق التأمين وتحدياته

التسويق الالكتروني لوثائق التأمين وتحدياته

التسويق الالكتروني لوثائق التأمين وتحدياته
لقد ارتبط بقاء المؤسسات و نموها بمدى قدرتها على تسويق منتجاتها، هذا ما يبين مدى أهمية التسويق الذي أصبح يطبق في مختلف المجالات الاقتصادية.

و نظرا للتطور الذي عرفه التسويق ، أصبحت قضايا تسويق الخدمات تحظى بدرجة عالية من الاهتمام و من بين المؤسسات الخدمية التي تبنت التسويق الخدماتي نجد مؤسسات التأمين .
في ظـل الإتجاة العالمي نحو توفير المـزيد من الحـرية في ممارسة النشاط التأميني في جميع دول العالـم على مختلف توجهاتها السياسية و الاقتصادية من خلال تخفيض الرقابة الحكومية والقيود المفروضة مـن جانب هيئات الإشـراف والرقابة على صناعة التأمين ، وبالإضافة إلى التقدم الهائل في الآونة الأخيرة في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وتعاظم دور التجارة الإلكترونية في مجال تسويق السلع والخدمات عبر شبكة الإنترنت، كأحد أبرز التطبيقات التي تمخضت عن هذا التطور، والذي يتوقع معه حدوث تغييرا جذريا في الهياكل الأساسية للقطاعات الاقتصادية المختلفة بما في ذلك قطاع التأمين الذي لن يكون بمنأى أو معزل عن تلك التطورات. فإن عدم استجابة شركات التأمين في الدول النامية لمثل هذه التطورات بالسرعة الكافية، وإعداد الخطط المناسبة لمواجهتها، من شأنه أن يجعلها في موقف يصعب معه تحقيق اي مزايا تنافسية. بل ومن المحتمل أن تفقد هذه الشركات القدرة على المنافسة والخروج من سوق التأمين كليا، أو أن تتحول إلى مجرد وسيط يعمل لحساب شركات التأمين الأجنبية.
ولذالك يجب إعداد الإستراتيجيات المناسبة التي تكفل لشركات التأمين تحقيق أكبر استفادة ممكنة من التجارة الإلكترونية لتدعيم قدرتها التنافسية.
و تعد دراسة الأسباب الحقيقة وراء عدم انتشار هذا النوع من التجارة في مجال تسويق الخدمات التأمينية، أحد الأركان الرئيسية عند بناء تلك الإستراتيجيات.

مجموعة من الكتب عن التأمين

مجموعة من الكتب عن التأمين
ارجوا ان تفيدكم



قانون التأمين


المحاسبة في شركات التأمين


التجارة الالكترونية من منظور الادارة الاستراتيجيةفرص وتهديدات لصناعة التأمين


عقد التأمين


معوقات انتشار التجارة الإلكترونية في مجال تسويق وثائق التامين فى سوق التأمين المصرى


التأمين البحري على السفينة


التأمين أنواع وأحكام





قانون التأمين على المرض و نصوصه التطبيقية


بحث حول التأمين


أخلاقيات صناعة التأمين في العالم العربي


دور القاضي في نزاعات التأمين على المرض


حكم الإسلام في التأمين


التأمين.pdf


تسويق خدمة التأمين




التأمين الإجبارى عن المسئولية المدنية عن حوادث النقل السريع


وقفات في قضية التأمين


رمضان حافظ عبد الرحمن - موقف الشريعه الاسلاميه من البنوك - المعاملات المصرفيه - التأمين 


استراتيجيات مستحدثة لتطوير المنتج بالتطبيق على وثائق التأمين


الاثار المترتبة على عقد التأمين من المسؤولية المدنية


إدارة صناديق التأمين الخاصه



نظام التأمين الاجتماعى الشامل


أنظمة التأمين على الودائع المصرفية بين تشجيع التهور المصرفي و ضمان استقرار النظام المالي الواقع و التجربة و الدروس المستفادة


التأمين المعاصر


التأمين على الوفاة




الحقوق المكتسبة في إصلاح نظام التأمين على المرض


معجم مصطلحات التأمين


اثر الاتفاقية العامةلتجارة الخدمات على سوق التأمين العربي


التأمين التعاوني الإسلامي


استراتيجية مستحدثة لتطوير المنتج بالتطبيق على وثائق التأمين


تسويق التأمين في ظل المتغيرات الاقتصادية العالمية


التأمين وحقوق النسخ والقانون


تسويق خدمة التأمين في ظل الإصلاح الاقتصادي


التكيف الفقهي للعلاقات المالية بشركات التأمين التكافلية



نظام التأمين موقعه في الميدان الاقتصادي وموقف الشريعة منه



اثر الاتفاقية العامةلتجارة الخدمات على سوق التأمين العربي



 


مجموعة من الكتب عن التأمين

مجموعة من الكتب عن التأمين
ارجوا ان تفيدكم



قانون التأمين


المحاسبة في شركات التأمين


التجارة الالكترونية من منظور الادارة الاستراتيجيةفرص وتهديدات لصناعة التأمين


عقد التأمين


معوقات انتشار التجارة الإلكترونية في مجال تسويق وثائق التامين فى سوق التأمين المصرى


التأمين البحري على السفينة


التأمين أنواع وأحكام





قانون التأمين على المرض و نصوصه التطبيقية


بحث حول التأمين


أخلاقيات صناعة التأمين في العالم العربي


دور القاضي في نزاعات التأمين على المرض


حكم الإسلام في التأمين


التأمين.pdf


تسويق خدمة التأمين




التأمين الإجبارى عن المسئولية المدنية عن حوادث النقل السريع


وقفات في قضية التأمين


رمضان حافظ عبد الرحمن - موقف الشريعه الاسلاميه من البنوك - المعاملات المصرفيه - التأمين 


استراتيجيات مستحدثة لتطوير المنتج بالتطبيق على وثائق التأمين


الاثار المترتبة على عقد التأمين من المسؤولية المدنية


إدارة صناديق التأمين الخاصه



نظام التأمين الاجتماعى الشامل


أنظمة التأمين على الودائع المصرفية بين تشجيع التهور المصرفي و ضمان استقرار النظام المالي الواقع و التجربة و الدروس المستفادة


التأمين المعاصر


التأمين على الوفاة




الحقوق المكتسبة في إصلاح نظام التأمين على المرض


معجم مصطلحات التأمين


اثر الاتفاقية العامةلتجارة الخدمات على سوق التأمين العربي


التأمين التعاوني الإسلامي


استراتيجية مستحدثة لتطوير المنتج بالتطبيق على وثائق التأمين


تسويق التأمين في ظل المتغيرات الاقتصادية العالمية


التأمين وحقوق النسخ والقانون


تسويق خدمة التأمين في ظل الإصلاح الاقتصادي


التكيف الفقهي للعلاقات المالية بشركات التأمين التكافلية



نظام التأمين موقعه في الميدان الاقتصادي وموقف الشريعة منه



اثر الاتفاقية العامةلتجارة الخدمات على سوق التأمين العربي



 


مجموعة من الكتب عن التأمين

مجموعة من الكتب عن التأمين
ارجوا ان تفيدكم



قانون التأمين


المحاسبة في شركات التأمين


التجارة الالكترونية من منظور الادارة الاستراتيجيةفرص وتهديدات لصناعة التأمين


عقد التأمين


معوقات انتشار التجارة الإلكترونية في مجال تسويق وثائق التامين فى سوق التأمين المصرى


التأمين البحري على السفينة


التأمين أنواع وأحكام





قانون التأمين على المرض و نصوصه التطبيقية


بحث حول التأمين


أخلاقيات صناعة التأمين في العالم العربي


دور القاضي في نزاعات التأمين على المرض


حكم الإسلام في التأمين


التأمين.pdf


تسويق خدمة التأمين




التأمين الإجبارى عن المسئولية المدنية عن حوادث النقل السريع


وقفات في قضية التأمين


رمضان حافظ عبد الرحمن - موقف الشريعه الاسلاميه من البنوك - المعاملات المصرفيه - التأمين 


استراتيجيات مستحدثة لتطوير المنتج بالتطبيق على وثائق التأمين


الاثار المترتبة على عقد التأمين من المسؤولية المدنية


إدارة صناديق التأمين الخاصه



نظام التأمين الاجتماعى الشامل


أنظمة التأمين على الودائع المصرفية بين تشجيع التهور المصرفي و ضمان استقرار النظام المالي الواقع و التجربة و الدروس المستفادة


التأمين المعاصر


التأمين على الوفاة




الحقوق المكتسبة في إصلاح نظام التأمين على المرض


معجم مصطلحات التأمين


اثر الاتفاقية العامةلتجارة الخدمات على سوق التأمين العربي


التأمين التعاوني الإسلامي


استراتيجية مستحدثة لتطوير المنتج بالتطبيق على وثائق التأمين


تسويق التأمين في ظل المتغيرات الاقتصادية العالمية


التأمين وحقوق النسخ والقانون


تسويق خدمة التأمين في ظل الإصلاح الاقتصادي


التكيف الفقهي للعلاقات المالية بشركات التأمين التكافلية



نظام التأمين موقعه في الميدان الاقتصادي وموقف الشريعة منه



اثر الاتفاقية العامةلتجارة الخدمات على سوق التأمين العربي



 


الانترنت؟ البريد الالكتروني؟ التجارة الإلكترونية؟

الانترنت؟ البريد الالكتروني؟ التجارة الإلكترونية؟
الكاتب: غير معروف

ما هي الانترنت ...؟؟
الانترنت هي عبارة عن شبكة كمبيوترات ضخمة متصلة مع بعضها البعض, وتخدم الانترنت أكثر من 800 مليون مستخدم وتنمو بشكل سريع للغاية يصل إلى نسبة 100% سنوياً، وقد بدأت فكرة الانترنت أصلاً كفكرة حكومية عسكرية وامتدت إلى قطاع التعليم والأبحاث ثم التجارة حتى أصبحت في متناول الأفراد. والانترنت عالم مختلف تماماً عن الكمبيوتر، عالمٌ يمكن لطفل في العاشرة الإبحار فيه. ففي البداية كان على مستخدم الانترنت معرفة بروتوكولات ونظم تشغيل معقدة كنظام تشغيل Unix أما الآن فلا يلزمك سوى معرفة بسيطة بالحاسب لكي تدخل إلى رحاب الانترنت. كما كان في الماضي من الصعب الدخول للانترنت خلال الشبكة الهاتفية باستخدام مودم ولكن مع انتشار شركات توفير الخدمة تبددت هذه الصعوبات، فمنذ أن بدأت شركة CompuServe توفير خدمة الدخول على الانترنت بواسطة الشبكة الهاتفية عام 1995 عبر بروتوكولات Point-to-Point لم يعد الدخول في الانترنت أمراً صعباً.

وأهم عناصر الانترنت الرئيسية هي:
1- الشبكة العنكبوتية WWW.
2- نقل الملفات FTP.
3- البريد الالكتروني E-MAIL.
- أهم ما يجب أن تعرفه عن الانترنت هو أنها تعتمد اللغة الإنجليزية كللغة رسمية وأن الإبحار في الانترنت مجاني تماماً ولكن الثمن الذي تدفعه هو لتوفير الخدمة لك.

ماهو البريد الالكتروني....؟؟
يعمل بها البريد الالكتروني بطريقة بسيطة جداً، فما عليك إلا أن تقوم بكتابة الرسالة، ثم عنوان المرسل اليه، متضمناً الرمز @، ثم تضغط على زر الإرسال، بعد ذلك تذهب رسالتك الى خادم (سيرفر) شركتك المزودة للإنترنت، الذي يتحقق من صحة العنوان، ويقرر المسار الذي ستسير به رسالتك عبر الشبكة العالمية، نحو خادم شركة المرسل اليه المزودة للإنترنت، حيث تصله في صندوق البريد المخصص للمستخدمين، ولقراءة الرسالة، يقوم المرسل اليه، مستقبل الرسالة، بفتح صندوق بريده الالكتروني ليقرأ الرسالة من كمبيوتره الخاص أو من أي جهاز آخر متصل بشبكة الإنترنت حول العالم. الأمر برمته لا يستغرق أكثر من 20 ثانية لوصول الرسالة لمتسلمها، وفي هذا توفير كبير للوقت والمال، ولذا، فإن البريد الالكتروني يضع البريد العادي في مهب الريح، حيث تتفوق إمكانات البريد الالكتروني عليه بدرجات كبيرة، وبالإضافة الى إرسال الرسائل الكتابية، يمكنك عبر البريد الالكتروني إرسال ملفات موسيقية أو برامج أو صور أو غير ذلك من الملفات التي ترسل مع الرسالة الالكترونية في صورة ملحقات ATTACHMENTS .

والرسالة الالكترونية كبيرة الشبه بالرسالة الورقية التقليدية، فهي تتكون من مقدمة، تحتوي على عناوين المرسل والمستبقبل وعنوان الرسالة ووقت إرسالها، وجسم يحتوي على النص المكتوب. وتماماً كما يفعل الشخص بالرسالة التقليدية، فإن عليه التأكد من صحة العنوان ، لأنه سيضيع في حالة كتابته بطريقة خاطئة، فإن كان العنوان الخاطئ ملكاً لشخص آخر، فإنه يصل الى هذا الشخص، وإن لم يكن العنوان المكتوب بالطريقة الخطأ يخص أحداً فإن الرسالة تعود الى العنوان الذي أُرسلت منه.

واليوم، يستخدم ملايين الأشخاص حول العالم البريد الالكتروني، وقلة منهم فقط تذكر صانعه راي توملينسون الذي توصل الى اختراعه مصادفة، تماماً مثل عشرات الاختراعات التي غيرت وجه التاريخ، وهو ما يتضح من خلال هذا الاستخدام الواسع له. ولا شك في أن ذلك يؤكد أن هذا الابتكار كان حتمياً، وأنه لو لم يوجد، لكان من الضروري إيجاده. وأن كان كل اختراع على هذه الدرجة من الأهمية يذكر ويذكر معه صاحبه فإن البريد الالكتروني يذكر وكأن وجوده من طبيعة الأمور، أما صاحبه فلا أحد يكترث له أو به حتى لو كان على درجة من العبقرية مثل راي توملينسون الذي لم يستغرق منه ابتكار وسيلة الاتصال هذه التي غيرت وجه التاريخ سوى 30 ثانية.

ما هي التجارة الإلكترونية (eCommerce)...؟؟
التجارة الإلكترونية هي نظام يُتيح عبر الإنترنت حركات بيع وشراء السِلع والخدمات والمعلومات، كما يُتيح أيضا الحركات الإلكترونية التي تدعم توليد العوائد مثل عمليات تعزيز الطلب على تلك السِلع والخدمات والمعلومات، حيث إن التجارة الإلكترونية تُتيح عبر الإنترنت عمليات دعم المبيعات وخدمة العملاء. ويمكن تشبيه التجارة الإلكترونية بسوق إلكتروني يتواصل فيه البائعون (موردون، أو شركات، أو محلات) والوسطاء (السماسرة) والمشترون، وتُقدَّم فيه المنتجات والخدمات في صيغة افتراضية أو رقمية، كما يُدفَع ثمنها بالنقود الإلكترونية.

ويُمكن تقسيم نشاطات التجارة الإلكترونية بشكلها الحالي إلى قسمين رئيسين هما:-
1-تجارة إلكترونية من الشركات إلى الزبائن الأفراد (Business-to-Consumer)، ويُشار إليها اختصارا بالمصطلح B2C، وهي تمثِّل التبادل التجاري بين الشركات من جهة والزبائن الأفراد من جهة أخرى.
2-تجارة إلكترونية من الشركات إلى الشركات (Business-to-Business)، ويُشار إليها اختصارا بالرمز B2B؛ وهي تمثِّل التبادل التجاري الإلكتروني بين شركة وأخرى.


-ما الفوائد التي تجنيها الشركات من التجارة الإلكترونية؟

تقدِّم التجارة الإلكترونية العديد من المزايا التي يمكن أن تستفيد منها الشركات بشكل كبير، ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:-

1-تسويق أكثر فعالية، وأرباح أكثر:- إن اعتماد الشركات على الإنترنت في التسويق، يتيح لها عرض منتجاتها وخدماتها في مختلف أصقاع العالم دون انقطاع -طيلة ساعات اليوم وطيلة أيام السنة ,مما يوفِّر لهذه الشركات فرصة أكبر لجني الأرباح، إضافة إلى وصولها إلى المزيد من الزبائن.

2- تخفيض مصاريف الشركات:- تُعَدّ عملية إعداد وصيانة مواقع التجارة الإلكترونية على الويب أكثر اقتصادية من بناء أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب. ولا تحتاج الشركات إلى الإنفاق الكبير على الأمور الترويجية، أو تركيب تجهيزات باهظة الثمن تُستخدَم في خدمة الزبائن,ولا تبدو هناك حاجة في الشركة لاستخدام عدد كبير من الموظفين للقيام بعمليات الجرد والأعمال الإدارية، إذ توجد قواعد بيانات على الإنترنت تحتفظ بتاريخ عمليات البيع في الشركة وأسماء الزبائن، ويتيح ذلك لشخص بمفرده استرجاع المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات لتفحص تواريخ عمليات البيع بسهولة.

3- تواصل فعال مع الشركاء والعملاء:- تطوي التجارة الإلكترونية المسافات وتعبر الحدود، مما يوفّر طريقة فعالة لتبادل المعلومات مع الشركاء,وتوفِّر التجارة الإلكترونية فرصة جيدة للشركات للاستفادة من البضائع والخدمات المقدَّمة من الشركات الأخرى (أي الموردين)، فيما يُدعى التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الشركات (Business-to-Business).


-ما الفوائد التي يجنيها الزبائن من التجارة الإلكترونية؟

1- توفير الوقت والجهد:- تُفتَح الأسواق الإلكترونية (E-market) بشكل دائم (طيلة اليوم ودون أي عطلة)، ولا يحتاج الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين، كما ليس عليهم نقل هذا المنتج إلى البيت ,ولا يتطلب شراء أحد المنتجات أكثر من النقر على المنتَج، وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية,ويوجد بالإضافة إلى البطاقات الائتمانية العديد من أنظمة الدفع الملائمة مثل استخدام النقود الإلكترونية (E-money).

2- حرية الاختيار:- توفِّر التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لزيارة مختلف أنواع المحلات على الإنترنت، وبالإضافة إلى ذلك، فهي تزوِّد الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات,ويتم كل ذلك بدون أي ضغوط من الباعة.

3- خفض الأسعار:- يوجد على الإنترنت العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أخفض مقارنة بالمتاجر التقليدية، وذلك لأن التسوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف المُنفَقة في التسوق العادي، مما يصب في مصلحة الزبائن.

4- نيل رضا المستخدم:- توفِّر الإنترنت اتصالات تفاعلية مباشرة، مما يتيح للشركات الموجودة في السوق الإلكتروني (E-market) الاستفادة من هذه الميزات للإجابة على استفسارات الزبائن بسرعة، مما يوفِّر خدمات أفضل للزبائن ويستحوذ على رضاهم.
-آفاق ومستقبل التجارة الإلكترونية:-

يتزايد يوماً بعد يوم عدد التجار الذين يعربون عن تفاؤلهم بالفوائد المرجوة من التجارة الإلكترونية، إذ تسمح هذه التجارة الجديدة للشركات الصغيرة بمنافسةَ الشركات الكبيرة. وتُستحدَث العديد من التقنيات لتذليل العقبات التي يواجها الزبائن، ولا سيما على صعيد سرية وأمن المعاملات المالية على الإنترنت، وأهم هذه التقنيات بروتوكول الطبقات الأمنية (Secure Socket Layers- SSL) وبروتوكول الحركات المالية الآمنة (Secure Electronic Transactions- SET)، ويؤدي ظهور مثل هذه التقنيات والحلول إلى إزالة الكثير من المخاوف التي كانت لدى البعض، وتبشر هذه المؤشرات بمستقبل مشرق للتجارة الإلكترونية، وخلاصة الأمر أن التجارة الإلكترونية قد أصبحت حقيقة قائمة، وأن آفاقها وإمكاناتها لا تقف عند حد.
برغم كل هذه المؤشرات التي تُبشِّر بمستقبل مشرق للتجارة الإلكترونية، إلا أنه من الصعب التنبؤ بما ستحمله إلينا هذه التجارة، ولكن الشيء الوحيد المؤكَّد بأن التجارة الإلكترونية وجِدَت لتبقى