بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013

خطوات لاطلاق حملة اعلانية فعالة وساحقة النجاح

خطوات لاطلاق حملة اعلانية فعالة وساحقة النجاح

خطوات لاطلاق حملة اعلانية فعالة وساحقة النجاح
خطوات لاطلاق حملة اعلانية فعالة وساحقة النجاح
الحملة الاكترونية تتطلب تحديث وتطوير لمحتواها من وقت للاخر لضمان استمرار نجاحها. هنالك خمس خطوات اساسية ومهمة لضمان استمرار نجاح حملتك الالكترونية
١- كلمات البحث
تتغير كلمات ومصطلحات البحث عند مستخدمي الأنترنت من فترة لأخرى , قد تظهر مصطلحات جديدة بنفس معاني كلمات قديمة سبق أن استخدمتها في حملاتك, هنا سيتحتم عليك تحديثMeta-tags في ملف HTML لمواكبة المصطلحات الجديدة فبذلك تصبح حملاتك اكثر فعالية وحيوية في كل وقت.
٢ – محتوى الحملة التسويقية
لإبقاء محرك البحث الامثل (SEO ) حيوي وفعال يجب الاهتمام بمحتوى الحملات التسويقية فمثلا يجب تزويدها بـرسوم معلوماتية مجسدة (infographics) اومقاطع فيديو مشوقة ومثيرة للأنتباه تعكس من خلالها اتجاه عملك. فكلما كان المحتوى مثيرا ومواكبا للتطور ساعد ذلك في حماية الشركات من الوقوع في فخ فرض العقوبات من Google’s Panda و Penguin Algorithm اللذان يقومان بـتقليل تصنيف المواقع التي اصبحت تقدم معلومات فقيرة لمستخدمي الانترنت .
٣- تأكد من تواجدك باستمرارية علي الأدلة الألكترونية (Online Directories)
ظهورك وتواجدك المستمر علي الأدلة الالكترونية المشهورة والأكثر زيارة مثل http://ar.hao123.com/ Hao 123 سوف يزيد من حركة مرور المستخدمين على موقعك.

٤ – استثمر جزء من اموالك في التسويق علي محركات البحث
استثمار جزء من اموالك للتسويق علي محركات البحث (Search Engine Marketing SEM) يعتبر وسيلة سريعة للوصول الى اعلى نسبة حركة مرور على موقعك وتحويل المستخدمين من زوار ساكنين وسلبيين الى زوار فعالين يحققون هدف حملتك الاعلانية.
٥ – شبكات التواصل الاجتماعي
اتبع الخمس خطوات التالية لتفعيل حملتك التسويقية عبروسائل التواصل الاجتماعي:
أ – ضع ايقونات وسائل التواصل الاجتماعي على موقعك (Facebook, Twitter, Pinterest, Google plus, Instagram)
ب – سرعة التجاوب على شبكات التواصل الاجتماعي تعتبر من الاشياء المهمة بالنسبة للمعجبين (سرعة الرد علي استفساراتهم ) فشبكات التواصل الاجتماعي تحتاج للتواصل السريع والمستمر مع المستخدمين.
ج – حاول استخدام واستغلال جميع الامكانات الموجودة في شبكات التواصل الاجتماعي مثل الشعارات والصور للتوضيح والتعريف بهويتك وهدفك.
د – تحتاج صفحات فيسبوك للأعمال الى إعادة تعديلها بحيث تأخذ اكبر قدر من امكانية الظهور في محركات البحث.
هـ – عند استخدامك لتويتر حاول زيادة ال (hashtags) المرتبطة بالمحتوى قدرالإمكان.

كيف ينظر السوق الالكتروني الي موقعك؟

كيف ينظر السوق الالكتروني الي موقعك؟

السوق الالكتروني
السوق الالكتروني
اذا كان لديك موقع الكترونى فمن المهم ان تعلم كيف تنظر الى الأرقام التحليلية للموقع الخاص بك مثل عدد الزوار و مشاهدات الصفحة و الأهم من هذا أن تعلم كيف تقرأ الوكالات الاعلانية هذه الأرقام و كيف تجذب اعلانات أكثر على موقعك.
فمثلا عدد الزوار و عدد مشاهدات الصفحات على الموقع و عدد الزيارات يعدوا من أهم المقاييس التي تم الاعتماد عليها في تقييم الموقع بشكل كبير في الفترة السابقة فهم العملة الاساسية في الاعلان الالكترونى وعلامة على مدى رواج الموقع و نجاحه بشكل عام و لكن لاحقا ظهر إهتمام بمدة بقاء الزوار على الموقع و مدة الزيارة و هذا لإنه يعتبر مؤشر الإنجذاب للموقع فمثل هذه البيانات مهمة لمدراء المواقع حتى يتعرفوا أكثر على ما يجذب زوارهم و يتأكدوا من جودة المحتوى الذي يقدمه الموقع و الصفحات التي يجب تحسينها .
و طبعا لا ننسى مدى أهمية أن تحدد تصنيف موقعك في السوق من حيث:
الفئة التي ينتمي اليها أذا كانت( أخبار أو منتديات أو رياضة أو فن أو ما الى ذلك) فليس المهم أن تأخذ أعلى مرتبة على مستوى المواقع بشكل عام و لكن عليك أن تكون الأفضل ضمن الفئة التي تنتمي إليها.
الجمهور المستهدف أو المشاهد للموقع من ناحية نوع الجنس أو من ناحية الفئة العمرية أو المستوي الإجتماعي فمثلا لو كان موقع رياضى فسيكون جمهوره مختلف عن لو كان منتدى نسائى
موقعك هو منتجك , الأهم من أن تعرف عدد زواره …عليك أن تعرف من زوارك و لماذا يزورون موقعك.

كيف تصبح شريكاً معتمداً لدى جوجل و تتميز في عالم التسويق الالكتروني؟

كيف تصبح شريكاً معتمداً لدى جوجل و تتميز في عالم التسويق الالكتروني؟

كيف, تصبح, شريك, معتمد, لجوجل, تسويق, الكترونى
كيف, تصبح, شريك, معتمد, لجوجل, تسويق, الكترونى
المستفيدين من هذا المقال هم :
أولا : الشركات العاملة في مجال التسويق الالكتروني ، والتى تبحث عن عناصر قوة تميزها عن منافسيها في سوق الاعلانات والتسويق الالكتروني.
ثانياً: الافراد ، والذين يبحثون عن تطوير قدراتهم في مجال التسويق الالكتروني وكذلك الباحثين عن فرص وظيفية محترمة في هذا المجال.
في بداية شهر اكتوبر الماضي اعلنت شركة جوجل عن برنامجها الجديد كليا والخاص بنوعية وطريقة الشراكة مع جوجل في مجال التسويق والاعلان الالكتروني تحت مسمى جديد  وهو  (الشريك المعتمد من جوجل) AdWords Certified Partner .
وقبل الدخول في التفاصيل دعوني أعطيكم فكرة عامة عن ( الشريك المعتمد من جوجل ): 
هو برنامج يهدف إلى تأهيل الشركات والوكالات الإعلانية لتصبح شريك لجوجل في مجال الإعلانات الإلكترونية وذلك عن طريق استخدام أدوات جوجل و الخاصة بالاعلان الرقمي مثل الادوردز ، المزايا التى يمكن ان يحصل عليها الشريك المعتمد من جوجل
1#  يحصل الشريك المعتمد من جوجل على صفحة تحوي ملف تعريفي عن الشريك المعتمد ضمن قاعدة بيانات شركاء جوجل بحيث تستهدف قاعدة البيانات هذه الشركات التى تبحث عن من يقوم بادارة حملات التسويق الالكتروني لديها
2# شارة فريده من نوعها فقط للشريك المعتمد من جوجل يقوم باستخدامها في كل تعاملته التجارية وحملاته التسويقية ….
3# يتلقى الاعضاء المؤهلين ضمن الشريك المعتمد من جوجل على كوبونات ترويجية بقيمة 100 دولار  بحيث يتم  استخدامها فقط للحسابات الجديدة . على الرغم من انها صغيرة إلى حد ما ، لكن يمكن لهذه القسائم الترويجية توفير حافز ل بعض الشركات الصغيرة التي قد تكون مترددة في بدء الإعلان عبر برنامج AdWords .
4# تسجيل العاملين ضمن برنامج الشريك المعتمد من جوجل ضمن الاشخاص الذين اجتازوا برامج جوجل التاهيلي في مجال الاعلان الالكتروني، على سبيل المثال صفحتي في جوجل والتى تفيد بنجاحي في برنامج جوجل في مجال البحث والاعلانات المصورة .
5# تزويد الشريك المعتمد من جوجل بكل الادوات التعليمية والتسويقية والتى تقوم جوجل بتطويرها بشكل مستمر ومتميز جدا .
الشروط الواجب توافرها لكي تصبح شريك معتمد من جوجل
1-      ان تتواجد في دولة لديها اشخاص مؤهلين في برنامج جوجل للتسويق الالكتروني AdWord
2-      يجب ان تكون  قد انفقت 10000 دولار على الاقل مستخدما برنامج جوجل للاعلانات الالكتروني
3-      ان يكون لديك موظف واحد على الاقل حاصل على شهادة جوجل للتسويق الالكتروني
4-      ان توافق شركتك على شروط واحكام جوجل .
**************************
الطريق الجديدة للحصول على شهادة جوجل للتسويق الالكتروني من AdWords؟
الجديد في هذا البرنامج  انه اصبح مجاني ، حيث كان عليك في السابق دفع مبلغ 50 دولار امريكي لكي تجتاز اى اختبار من اختبارات جوجل لتصبح فرد مؤهل في AdWord وقد تم استثناء جوجل انلتكس في هذا المرحلة وثانيا اصبحت الشهادة  الممنوحه مرتبط بنظام الشريك المعتمد من جوجل ،ولكي تستفيد من هذا البرنامج  يجب أن تقوم بالتالي :
1#  كما أسلفنا بأن الجديد في برنامج الشريك المعتمد من جوجل بانه اصبح الاختبار مرتبط بصفحة الشريك المعتمد ويمكن الدخول من هذا الصفحة الرئيسية والجديدة لشركاء جوجل .
2# تسجيل الدخول عن طريق حسابك الموجود مع جوجل وذلك بالظغط على join google partners .
3#  بعد تحديد العنوان و الموافقه على شروط وأحكام البرنامج.
4# سوف تنتقل الى صفحة تحدد فيه القطاعات المستهدفة وكذلك الخدمات التى ممكن ان تقدمها كشريك معتمد من جوجل .
5#  بعدها مباشرة سوف تظهر له قائمة على يسار الصفحة مكتوب بها  Certifications ومن ثم AdWords .
6# في صفحة AdWords  والخاصة بالاختبارات سوف تجد في اسفل الصفحة اختبارات جوجل محدد فيها عنوان الاختبار , عدد الاسئلة  وقت الاختبار وعدد الدروس ، ولكي تكون جاهز لهذا الاختبار يجب عليكدراسة المتطلبات الخاصة ببرنامج جوجل للتسويق الالكتروني .
7# واخيرا يجب عليك اجتياز الامتحان الاساسي Advertising Fundamentals  في جوجل  AdWords.
8# وكذلك اجتياز امتحان واحد فقط من الاختبارات المتقدمة المتاحة والتي تشمل ما يلي:
#  الاعلان عن طريق محركات البحث Advanced Search
# او الاعلان عن طريق العروض المتقدمة Advanced Display
عند تلبية هذه المتطلبات سوف ستحصل على النتيجة بعد الانتهاء من الاختبار وتصبح واحد من القلائل في العالم الذين يحملون هذه الشهادة  .
1شركاء جوجل كيف تصبح شريكاً معتمداً لدى جوجل و تتميز في عالم التسويق الالكتروني؟
بعد اجتياز متطلبات الشريك المعتمد من جوجل سوف تلاحظ الفرق في اسلوب تعاملك وتعاطيك مع خطط واستراتيجات التسويق الالكتروني ،وصدقني سوف تختلف نظرتك تماما في عملية الاعداد لأى حملة تسويقية ليس فقط عن طريق جوجل وانما باستخدام اى اداة اعلان رقمي ، وسوف تجد الكثير من الافكار والطرق لتنفيذ حملات تسويقية ذات جوده عالية وباحترافية كبيرة .

كيف تصبح شريكاً معتمداً لدى جوجل و تتميز في عالم التسويق الالكتروني؟

كيف تصبح شريكاً معتمداً لدى جوجل و تتميز في عالم التسويق الالكتروني؟

كيف, تصبح, شريك, معتمد, لجوجل, تسويق, الكترونى
كيف, تصبح, شريك, معتمد, لجوجل, تسويق, الكترونى
المستفيدين من هذا المقال هم :
أولا : الشركات العاملة في مجال التسويق الالكتروني ، والتى تبحث عن عناصر قوة تميزها عن منافسيها في سوق الاعلانات والتسويق الالكتروني.
ثانياً: الافراد ، والذين يبحثون عن تطوير قدراتهم في مجال التسويق الالكتروني وكذلك الباحثين عن فرص وظيفية محترمة في هذا المجال.
في بداية شهر اكتوبر الماضي اعلنت شركة جوجل عن برنامجها الجديد كليا والخاص بنوعية وطريقة الشراكة مع جوجل في مجال التسويق والاعلان الالكتروني تحت مسمى جديد  وهو  (الشريك المعتمد من جوجل) AdWords Certified Partner .
وقبل الدخول في التفاصيل دعوني أعطيكم فكرة عامة عن ( الشريك المعتمد من جوجل ): 
هو برنامج يهدف إلى تأهيل الشركات والوكالات الإعلانية لتصبح شريك لجوجل في مجال الإعلانات الإلكترونية وذلك عن طريق استخدام أدوات جوجل و الخاصة بالاعلان الرقمي مثل الادوردز ، المزايا التى يمكن ان يحصل عليها الشريك المعتمد من جوجل
1#  يحصل الشريك المعتمد من جوجل على صفحة تحوي ملف تعريفي عن الشريك المعتمد ضمن قاعدة بيانات شركاء جوجل بحيث تستهدف قاعدة البيانات هذه الشركات التى تبحث عن من يقوم بادارة حملات التسويق الالكتروني لديها
2# شارة فريده من نوعها فقط للشريك المعتمد من جوجل يقوم باستخدامها في كل تعاملته التجارية وحملاته التسويقية ….
3# يتلقى الاعضاء المؤهلين ضمن الشريك المعتمد من جوجل على كوبونات ترويجية بقيمة 100 دولار  بحيث يتم  استخدامها فقط للحسابات الجديدة . على الرغم من انها صغيرة إلى حد ما ، لكن يمكن لهذه القسائم الترويجية توفير حافز ل بعض الشركات الصغيرة التي قد تكون مترددة في بدء الإعلان عبر برنامج AdWords .
4# تسجيل العاملين ضمن برنامج الشريك المعتمد من جوجل ضمن الاشخاص الذين اجتازوا برامج جوجل التاهيلي في مجال الاعلان الالكتروني، على سبيل المثال صفحتي في جوجل والتى تفيد بنجاحي في برنامج جوجل في مجال البحث والاعلانات المصورة .
5# تزويد الشريك المعتمد من جوجل بكل الادوات التعليمية والتسويقية والتى تقوم جوجل بتطويرها بشكل مستمر ومتميز جدا .
الشروط الواجب توافرها لكي تصبح شريك معتمد من جوجل
1-      ان تتواجد في دولة لديها اشخاص مؤهلين في برنامج جوجل للتسويق الالكتروني AdWord
2-      يجب ان تكون  قد انفقت 10000 دولار على الاقل مستخدما برنامج جوجل للاعلانات الالكتروني
3-      ان يكون لديك موظف واحد على الاقل حاصل على شهادة جوجل للتسويق الالكتروني
4-      ان توافق شركتك على شروط واحكام جوجل .
**************************
الطريق الجديدة للحصول على شهادة جوجل للتسويق الالكتروني من AdWords؟
الجديد في هذا البرنامج  انه اصبح مجاني ، حيث كان عليك في السابق دفع مبلغ 50 دولار امريكي لكي تجتاز اى اختبار من اختبارات جوجل لتصبح فرد مؤهل في AdWord وقد تم استثناء جوجل انلتكس في هذا المرحلة وثانيا اصبحت الشهادة  الممنوحه مرتبط بنظام الشريك المعتمد من جوجل ،ولكي تستفيد من هذا البرنامج  يجب أن تقوم بالتالي :
1#  كما أسلفنا بأن الجديد في برنامج الشريك المعتمد من جوجل بانه اصبح الاختبار مرتبط بصفحة الشريك المعتمد ويمكن الدخول من هذا الصفحة الرئيسية والجديدة لشركاء جوجل .
2# تسجيل الدخول عن طريق حسابك الموجود مع جوجل وذلك بالظغط على join google partners .
3#  بعد تحديد العنوان و الموافقه على شروط وأحكام البرنامج.
4# سوف تنتقل الى صفحة تحدد فيه القطاعات المستهدفة وكذلك الخدمات التى ممكن ان تقدمها كشريك معتمد من جوجل .
5#  بعدها مباشرة سوف تظهر له قائمة على يسار الصفحة مكتوب بها  Certifications ومن ثم AdWords .
6# في صفحة AdWords  والخاصة بالاختبارات سوف تجد في اسفل الصفحة اختبارات جوجل محدد فيها عنوان الاختبار , عدد الاسئلة  وقت الاختبار وعدد الدروس ، ولكي تكون جاهز لهذا الاختبار يجب عليكدراسة المتطلبات الخاصة ببرنامج جوجل للتسويق الالكتروني .
7# واخيرا يجب عليك اجتياز الامتحان الاساسي Advertising Fundamentals  في جوجل  AdWords.
8# وكذلك اجتياز امتحان واحد فقط من الاختبارات المتقدمة المتاحة والتي تشمل ما يلي:
#  الاعلان عن طريق محركات البحث Advanced Search
# او الاعلان عن طريق العروض المتقدمة Advanced Display
عند تلبية هذه المتطلبات سوف ستحصل على النتيجة بعد الانتهاء من الاختبار وتصبح واحد من القلائل في العالم الذين يحملون هذه الشهادة  .
1شركاء جوجل كيف تصبح شريكاً معتمداً لدى جوجل و تتميز في عالم التسويق الالكتروني؟
بعد اجتياز متطلبات الشريك المعتمد من جوجل سوف تلاحظ الفرق في اسلوب تعاملك وتعاطيك مع خطط واستراتيجات التسويق الالكتروني ،وصدقني سوف تختلف نظرتك تماما في عملية الاعداد لأى حملة تسويقية ليس فقط عن طريق جوجل وانما باستخدام اى اداة اعلان رقمي ، وسوف تجد الكثير من الافكار والطرق لتنفيذ حملات تسويقية ذات جوده عالية وباحترافية كبيرة .

كيف تصبح شريكاً معتمداً لدى جوجل و تتميز في عالم التسويق الالكتروني؟

كيف تصبح شريكاً معتمداً لدى جوجل و تتميز في عالم التسويق الالكتروني؟

كيف, تصبح, شريك, معتمد, لجوجل, تسويق, الكترونى
كيف, تصبح, شريك, معتمد, لجوجل, تسويق, الكترونى
المستفيدين من هذا المقال هم :
أولا : الشركات العاملة في مجال التسويق الالكتروني ، والتى تبحث عن عناصر قوة تميزها عن منافسيها في سوق الاعلانات والتسويق الالكتروني.
ثانياً: الافراد ، والذين يبحثون عن تطوير قدراتهم في مجال التسويق الالكتروني وكذلك الباحثين عن فرص وظيفية محترمة في هذا المجال.
في بداية شهر اكتوبر الماضي اعلنت شركة جوجل عن برنامجها الجديد كليا والخاص بنوعية وطريقة الشراكة مع جوجل في مجال التسويق والاعلان الالكتروني تحت مسمى جديد  وهو  (الشريك المعتمد من جوجل) AdWords Certified Partner .
وقبل الدخول في التفاصيل دعوني أعطيكم فكرة عامة عن ( الشريك المعتمد من جوجل ): 
هو برنامج يهدف إلى تأهيل الشركات والوكالات الإعلانية لتصبح شريك لجوجل في مجال الإعلانات الإلكترونية وذلك عن طريق استخدام أدوات جوجل و الخاصة بالاعلان الرقمي مثل الادوردز ، المزايا التى يمكن ان يحصل عليها الشريك المعتمد من جوجل
1#  يحصل الشريك المعتمد من جوجل على صفحة تحوي ملف تعريفي عن الشريك المعتمد ضمن قاعدة بيانات شركاء جوجل بحيث تستهدف قاعدة البيانات هذه الشركات التى تبحث عن من يقوم بادارة حملات التسويق الالكتروني لديها
2# شارة فريده من نوعها فقط للشريك المعتمد من جوجل يقوم باستخدامها في كل تعاملته التجارية وحملاته التسويقية ….
3# يتلقى الاعضاء المؤهلين ضمن الشريك المعتمد من جوجل على كوبونات ترويجية بقيمة 100 دولار  بحيث يتم  استخدامها فقط للحسابات الجديدة . على الرغم من انها صغيرة إلى حد ما ، لكن يمكن لهذه القسائم الترويجية توفير حافز ل بعض الشركات الصغيرة التي قد تكون مترددة في بدء الإعلان عبر برنامج AdWords .
4# تسجيل العاملين ضمن برنامج الشريك المعتمد من جوجل ضمن الاشخاص الذين اجتازوا برامج جوجل التاهيلي في مجال الاعلان الالكتروني، على سبيل المثال صفحتي في جوجل والتى تفيد بنجاحي في برنامج جوجل في مجال البحث والاعلانات المصورة .
5# تزويد الشريك المعتمد من جوجل بكل الادوات التعليمية والتسويقية والتى تقوم جوجل بتطويرها بشكل مستمر ومتميز جدا .
الشروط الواجب توافرها لكي تصبح شريك معتمد من جوجل
1-      ان تتواجد في دولة لديها اشخاص مؤهلين في برنامج جوجل للتسويق الالكتروني AdWord
2-      يجب ان تكون  قد انفقت 10000 دولار على الاقل مستخدما برنامج جوجل للاعلانات الالكتروني
3-      ان يكون لديك موظف واحد على الاقل حاصل على شهادة جوجل للتسويق الالكتروني
4-      ان توافق شركتك على شروط واحكام جوجل .
**************************
الطريق الجديدة للحصول على شهادة جوجل للتسويق الالكتروني من AdWords؟
الجديد في هذا البرنامج  انه اصبح مجاني ، حيث كان عليك في السابق دفع مبلغ 50 دولار امريكي لكي تجتاز اى اختبار من اختبارات جوجل لتصبح فرد مؤهل في AdWord وقد تم استثناء جوجل انلتكس في هذا المرحلة وثانيا اصبحت الشهادة  الممنوحه مرتبط بنظام الشريك المعتمد من جوجل ،ولكي تستفيد من هذا البرنامج  يجب أن تقوم بالتالي :
1#  كما أسلفنا بأن الجديد في برنامج الشريك المعتمد من جوجل بانه اصبح الاختبار مرتبط بصفحة الشريك المعتمد ويمكن الدخول من هذا الصفحة الرئيسية والجديدة لشركاء جوجل .
2# تسجيل الدخول عن طريق حسابك الموجود مع جوجل وذلك بالظغط على join google partners .
3#  بعد تحديد العنوان و الموافقه على شروط وأحكام البرنامج.
4# سوف تنتقل الى صفحة تحدد فيه القطاعات المستهدفة وكذلك الخدمات التى ممكن ان تقدمها كشريك معتمد من جوجل .
5#  بعدها مباشرة سوف تظهر له قائمة على يسار الصفحة مكتوب بها  Certifications ومن ثم AdWords .
6# في صفحة AdWords  والخاصة بالاختبارات سوف تجد في اسفل الصفحة اختبارات جوجل محدد فيها عنوان الاختبار , عدد الاسئلة  وقت الاختبار وعدد الدروس ، ولكي تكون جاهز لهذا الاختبار يجب عليكدراسة المتطلبات الخاصة ببرنامج جوجل للتسويق الالكتروني .
7# واخيرا يجب عليك اجتياز الامتحان الاساسي Advertising Fundamentals  في جوجل  AdWords.
8# وكذلك اجتياز امتحان واحد فقط من الاختبارات المتقدمة المتاحة والتي تشمل ما يلي:
#  الاعلان عن طريق محركات البحث Advanced Search
# او الاعلان عن طريق العروض المتقدمة Advanced Display
عند تلبية هذه المتطلبات سوف ستحصل على النتيجة بعد الانتهاء من الاختبار وتصبح واحد من القلائل في العالم الذين يحملون هذه الشهادة  .
1شركاء جوجل كيف تصبح شريكاً معتمداً لدى جوجل و تتميز في عالم التسويق الالكتروني؟
بعد اجتياز متطلبات الشريك المعتمد من جوجل سوف تلاحظ الفرق في اسلوب تعاملك وتعاطيك مع خطط واستراتيجات التسويق الالكتروني ،وصدقني سوف تختلف نظرتك تماما في عملية الاعداد لأى حملة تسويقية ليس فقط عن طريق جوجل وانما باستخدام اى اداة اعلان رقمي ، وسوف تجد الكثير من الافكار والطرق لتنفيذ حملات تسويقية ذات جوده عالية وباحترافية كبيرة .

نظم المعلومات التسويقية ..



لاشك أن التكيف مع البيئة و تقدير الطلب على منتجات أو خدمات المنظمة يتوقف على درجة جودة المعلومات المتاحة عن البيئة بمتغيراتها المختلفة، فضلا عن الأنشطة و العمليات الوظيفية المتاحة داخل المنظمة.

مفهوم نظام المعلومات و مكوناته الأساسية

إن المعلومات التي يحتاجها مدير التسويق تعتمد على ما يواجهه من مشاكل و متغيرات تتسم بالاستمرارية، و من ثم فإن عملية جمع البيانات ينبغي أن تكون عملية مستمرة وفق نظام معين، وهو ما تم تداركه أخيرا من قبل منظمات الأعمال الحديثة و التي بدأت في السعي إلى إنشاء نظام معلومات تسويقي يوفر المعلومات اللازمة لإتخاذ قرارات تسويقية فعالة، هذا ماجعل المديرون يعتبرون المعلومات مورد يضاف إلى موارد المنظمة.
و من العوامل التي أدت على زيادة الاهتمام و الحاجة لنظام المعلومات التسويقية ما يلي: 

1. الارتفاع في:
• درجة التدخل الحكومي في ميدان الأعمال.
• درجة التغير في الأسواق.
• تكلفة الدخول في ميادين استثمار و أعمال جديدة.
• معدل التغير التكنولوجي.
• درجة المنافسة.

2.الانخفاض في:
• عرض الطاقة.
• كمية و نوع بعض موارد الإنتاج الأخرى.

3.التحول من:
• الأسواق المحلية إلى الأسواق الدولية(خدمة السواق الدولية).
• المنافسة السعرية إلى أنواع أخرى من المنافسة(التمايز، التمييز، طرق التوزيع....).

• تحول الرغبات على حاجات.
و يمكن النظر إلى نظام المعلومات التسويقية على أنه "هيكل من الأفراد والأجهزة و الإجراءات المصممة لجمع و حفظ و تحليل و تقييم و توزيع المعلومات الدقيقة والتي يحتاجها مدير التسويق
إتخاذ القرارات التسويقية في الوقت المناسب" ، كما يمكن تعريفه بأنه" مجموعة من الجهود المشتركة بين جميع العاملين بالمنظمة بجمع و تحليل و تصنيف و نشر المعلومات الخاصة باتخاذ القرارات لعمليات التخطيط و التنفيذ و الرقابة التسويقية و تحسينها .

• مكونات نظام المعلومات التسويقي:

يتكون نظام المعلومات التسويقي من أربعة أنظمة فرعية هي :

‌أ. نظام السجلات و التقارير الداخلية:

توفر السجلات و التقارير الداخلية للمنظمة العديد من المعلومات المقدمة من العملاء و الموزعين و الأصناف التي نفدت من المخازن و معدلات الطلب على هذه الأصناف عبر فترات زمنية معينة مختلفة، و تعتبر ذات أهمية بالغة لمدير التسويق في تقييم أداء المنتجات و المناطق البيعية المختلفة، و تحتاج المنظمات الى البيانات في الوقت الحاضر بشكل دقيق و سريع في نفس الوقت، و سوف يساعد توافر المعلومات بالسرعة و الدقة المطلوبين من زيادة الداء التسويقي.

‌ب. نظام السجلات التسويقي:

يتكون نظام الاستخبارات التسويقية من مجموعة من الإجراءات و المصادر المستخدمة بواسطة المدير للحصول على المعلومات اليومية للمتغيرات التي تحدث في البيئة التسويقية، و لهذا يمكن التمييز بين نظام السجلات و التقارير و نظام الاستخبارات التسويقية، على أساس أن الأول يهتم بنتائج البيانات المولدة، بينما يهتم النظام الثاني بالأحداث التي تظهرها هذه البيانات.

‌ج. نظام تدعيم القرارات التسويقية:

يمكن تعريف نظم تدعيم القرارات التسويقية(mdss) على أنها مجموعة من الأدوات الإحصائية و نماذج القرارات و البرامج المحددة سلفا لمساعدة مديري التسويق في تحليل البيانات و ترشيد القرارات التسويقية.

بحوث التسويق و علاقته بنظام المعلومات التسويقي

1. تعريف بحوث التسويق:

تعددت التعاريف و المحاولات المتعلقة ببحوث التسويق نذكر منها بر يش"brech" أن بحوث التسويقهي:" دراسة كل المشاكل المرتبطة بنقل أو تحويل السلع أو الخدمات من المنتج على المستهلك بهدف إيجاد إجابات عملية تتلاءم و تتماشى مع المبادئ النظرية في التسويق" .

أما تعريف الجمعية الأمريكية للتسويق فيعرف بحوث التسويقفي أنها" الوظيفة التي تربط المستهلكين و العملاء و الجمهور برجال التسويقمن خلال المعلومات التي تستخدم في تحديد و تعريف المشكلات و الفرص التسويقية، فضلا عن الرقابة و رصد و تقييم الأداء التسويقي و تحسين الفهم الخاص بعمليات التسويق" .

إن التعاريف السابقة الذكر تعكس فعلا واقع الممارسات العملية المرتبطة ببحوث التسويق في الكثير من شركات العالمية مثل كوكا كولا، و شركة جنرال موتورز.
و تجدر الإشارة إلى أنه هناك فرق بين بحوث السوق و بحوث التسويق فالأول يهتم بدراسة و قياس و تحليل الأسواق و الثاني موجه لدراسة و تحليل كل العوامل و المتغيرات المرتبطة بتسويق السلع و الخدمات.

و نطرأ لزيادة و إلحاح الحاجة لبحوث التسويق في بيئة الأعمال أصبحت بحوث التسويق في بريطانيا بمثابة صناعة، كما بلغ حجم الاتفاق على بحوث التسويق في بريطانيا عام 1977، 55 مليون جنيه إسترليني، كما زادت وكالات و بحوث التسويق.

مصادر نظم المعلومات التسويقية

1. مصادر المعلومات التسويقية:

تقسم مصادر المعلومات التسويقية إلى نوعين:
أولا:
تقسم المصادر الثانوية إلى مصادر داخلية و مصادر خارجية.

أ.المصادر الخارجية: و هي البيانات التي تم تجميعها و تبويبها سلفا بواسطة جهات(منظمات، أجهزة حكومية، أو جامعات، البنوك و مراكز علمية، المنافسين، الصحف و المجلات، والغرف التجارية....إلخ).

ب.المصادر الداخلية: هي مصادر تكون لدى المنظمة من قبل مثل البيانات المستخلصة من السجلات الخاصة بالعملاء، أو الموردين و تقارير رجال البيع المكتبية، البحوث السابقة، الإحصائيات البيعية.

ثانيا: المصادر الأولية:

هذه المصادر يتم منها تجمع البيانات و المعلومات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من المبحوثين(المستهلكين)، بواسطة الباحث سواء من خلال المقابلات أو البريد أو أسلوب آخر و تقسم المصادر الاولية هي الأخرى إلى:

• بحوث أولية مستمرة: و التي تتكرر في كل مرة و تتوزع مصادرها إلى:
معلومات و بيانات من نظام المعلومات المالية وü المحاسبية.
نظام معلومات إدارة الأفراد و الموارد البشرية، من خلالü معرفة عدد العمال و توزيعهم على المراكز الوظيفية، و مخزون المهارات المتوافر لدى المنشاة.
• بيانات ومعلومات من نظام معلومات الإنتاج، و التي هي بيانات مفصلة عن مختلف التكاليف الثابتة و المتغيرة أو المتعلقة بعمليات التشغيل.
• نظام التجسس التسويقي و الذي من خلاله تسعى المؤسسة الحصول على المعلومات بمختلف