بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 1 ديسمبر 2013

مفهـوم التسويق


انشر علي twitter

مفهـوم التسويق
تعريف التسويق:هو مجموعة الأنشطة التي تتكامل مع بعضها البعض و مع باقي أنشطة المنظمة و تعمل علي 
تحديد احتياجات و رغبات المستهلك الأخير أو المشتري الصناعي .

× بناءاً علي التعريف السابق يتضح الآتي 
1 ) تتكامل أنشطة التسويق مع بعضها البعض و مع باقي أنشطة المنظمة .
2 ) يهدف التسويق إلي إسعاد العميل و ربحية المنظمة و رفاهية المجتمع و مع الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية .

تعـــريـــف المـــزيج التسويقي
: بـــأنـــة مجمـــوعـــة مـــن العنـــاصـــر التـــي تتكامـــل مـــع بعضهـــا

البعـــض و تتحكم فيها الإدارة و هـــــــــي :-

أ ) المنتج : و تشمل الوظائف التالية :

1} تخطيط المنتجات . 2} تحديد درجة الجودة . 3} التشكيل و التوزيع أو التبسيط.
4} التعبئة و التغليف . 5} التمييز [ الاســم و العــلامــة التجــاريــة ] .

ب ) التوزيــع : و يشمل الوظائف التالية :

1} اختيار و إدارة منافذ التوزيع . 2} تغطية السوق بالموزعين .
3} اختيار مواقع منافذ التوزيع . 4} النقل . 5} التخزين .

جـ ) التسـعير : و يشمل الوظائف التالية :

1} تحديد قائمة الأسعار الأساسية . 2} تحديد أنواع الخصم . 3} تحديد أنواع المسموحات .
4} تحديد شروط الائتمان و الدفع. 5} تحديد فترة الائتمان .

د ) الترويج : و يشمل الوظائف التالية :

1} الإعلان . 2} البيع الشخصي . 3} تنشيط المبيعات .
4} النشـــــر. 5} العلاقات العامة .

الفرق بين مفهوم البيع و مفهوم التسوق :

وجــــــه المقارنة
المفهـــوم البيـــعــــــى
المفهــوم التســويـقــي
التركيز :
علي المنتجات .
احتياجات و رغبات المستهلك .
نقطة البداية :
الإنتاج ثم البيع .
تحديد طلب المستهلك ثم الإنتاج .
نشاط المنطقة :
الأساس الظروف الخاصة .
الأساس و ظروف السوق .
محل التركيز :
احتياجات المنطقة .
احتياجات السوق
أهــــداف التســـويــق :
1 ) بالنسبة للمستثمر : يساعد التسويق علي الاختيار الصحيح لمجال استثماره.
2 ) بالنسبة للمنتج [ المصنع ] : يســــاعد التســــويق المنتج علي تكوين المزيج التسويقي المناسب للسوق

الذي يشبع احتياجات المستهلك و ويحقق له الرضا و السعادة.
3 ) بالنسبة للمسوق: يساعد التسويق المسوق علي إدارة المزيج التسويقي بكفاءة بما يحقق أهداف المنتج

الصانع ) و المستهلك معاً .
4 ) بالنسبة للمستهلك : يحقق له التسويق إشباع لحاجاته و رغباته واحترام حقوقه بما ينتج عنه رضائه وسعادته

5 ) بالنسبة للمجتمع: يحقق التسويق انتعاشاً بالأسواق و يرفع مستوي المعيشة للأفراد ما يقدمه من منتجات

تحقق الراحة و الرفاهية لهم .

أهــــمية التسويــق:

×
ظهرت أهمية التسويق نتيجة العوامل التاليـة :-
1] الإنتاج الكبير لوحدات نمطيه . 2] الإنتاج المستمر الذي يسبق الطلب.
3] بعد المنتج عن المستهلك وقلة فرص الاتصال بينهما .

المنافـع التي يخلفهــا التسويــق:

( 1 ) المنفعــة المكانـيـــة : بتوفير المنتجات في المكان المناسب للمستهلك من خلال وظيفة النقل حيث

يتم نقل المنتج من مكان إنتاجه إلي مكان طلبه .

( 2 ) المنفعــة الزمـنـيـــة : بتوفير المنتجات في وقت الحاجة إليها من خلال التخزين فيتم التخزين للمنتج

وقت إنتاجه لحين وقت عدم إنتاجه .

( 3 ) منفعــة الحيازة و التملك : و ذلك من خلال نقل ملكية المنتجات إلي المستهلك فبعد إتمام عمليه البيع

تصبح المنتجات ملكا لمن اشتراها و يحق له التصرف فيها .


أهمية التسويق في حالات الطلب المختلفة

نـــــوع الطــلب
نــــوع التســويــق
أهـــداف التســويـق
الطـــلب السلبـي
تسويق تحويلي
-1 تحويل من سلبي إلي إيجابي 
لا يــوجــد طـــلب 
تسويق محرض [مشجع على الطلب]
-1 توفير معلومات كافيه 
الطـــلب الكامن
تسويق منشئ
-1 تنسيق الجهود و تطويرها 
الطـــلب المتدهور
إعادة التسويق 
-1 دوره حياة جديدة للمنتج
الطـــلب الموسمي
تسويق متزامن
-1 توازن بين العرض و الطلب 
الطـــلب الكامل
تسويق المتوازن
-1 المحافظة علي مركز الشركة
زيادة الطلب عن العرض
تسويق عكسي
-1 توجيه المستهلك للسلع البديلة 
الطـــلب الضار
منــع التسويق
-1 تقليل الطلب ووقف الترويج للمنتج


البيئــة التسويقيـة .

أقسـام البيئة التسويــقية :

أ ) البيئة التسويقية الداخلية : هي العوامل الموجودة داخل المنطقة و التي تخضع لسيطرة الأداة إلي حد

بعيد و التي تؤثر علي أداء النشاط التسويقي .

×
× و من أهم عواملها :
1] الإمكانات المالية . 2] الإمكانات البشرية . 3] الإمكانات التكنولوجية .
4] مركز المنظمة في المجتمع . 5] الإمكانات التنظيمية و الإدارية .
ب ) البيئة التسويقية الخارجية المباشرة هي الأفراد و المؤسسات التي لها اتصال مباشر بالمنظمة ، و هي 
التي تعرف بالوسيط التسويقي .

×
× و من أهم عواملها :
1] العملاء . 2] الموردون 
3] الوسطاء . 4] مؤسسات التوزيع المادي .
5] وكالات النشر و الإعلان. 6] مؤسسات التمويل .
جـ ) البيئة التسويقية الخارجية الغير مباشرة : هي عوامل لا تخضع لسيطرة رجال التسويق .

×
× و من أهم العوامل :
1] السكان و خصائصهم . 2] الظروف السياسية . 3] القانون.
4] التكنولوجيا . 5] المناخ .

تــــذكــــر ........... تـــــذكـــــري }

أن عناصر البيئة التسويقية الداخلية و الخارجية تؤثر تأثيراً كبيراً علي أوجــه النشاط التسويقي .
يمكن للإدارة التحكم في البيئة الداخلية للمنظمة و يصعب عليها التحكم في البيئة الخارجية لها .

الــســوق .

تعريف الــســـوق:هو المكان و الزمان الذي يلتقي فيه المسوقون بالمشترين لتباد ما يقدمه المسوقون من منتجات { سلع و خدمات و أفكار } مقابل ما يقدمه المشترون من أموال في إطار الظروف البيئية السائدة

×
يتضح من هذا المفهوم ما يلي :-

أن الأسواق لها أماكن و توقيتات تتواجد فيها .

المنتجات لها أنواع أساسية هي السلع و الخدمات و الأفكار .

أن المشتري يقدم مقابل لما يشتريه من منتجات بشكل أو أكثر 
أن التبادل لا يتم إلا في حالة توافر بعض الشروط .

يتم ذلك في إطار الظروف البيئية المحيطة به .

×
× شــروط التبادل بالسوق :
1] وجود طرفان أو أكثر . 2] يعطي كل طرف شيء ذو قيمة للطف الأخر
3] يتمتع كل طرف بحية القبول أو الرفض . 4] لدي كل طرف الرغبة في المبادلة .
5] أن يكون لدي كل منهم القدرة علي الاتصال و التسليم .

الأسواق القائمة: " هــنــاك عدة أنواع من الأســواق ":

( 1 ) الأسواق القائمــة و الأسـواق الافتراضية
الأسواق القائمة هي الأسواق المستمر تواجدها ولها أماكن و توقيتات عمل محددة.

الأسواق الافتراضية هي الأسواق التي تظهر علي شاشة الإنترنت حيث يظهر السوق عندما يعرض عدد من 
المسوقين منتجاتهم علي الشاشة .

( 2 ) الأسواق الـدائمــة و الأسـواق المؤقتــة
الأسواق الدائمة هي الأسواق المتواجدة بشكل دائم .

الأسواق المؤقتة هي الأسواق التي تتواجد في أحد أيام الأسبوع و في بعض المناطق .
( 3 ) الأسواق المتخصصة و الأسـواق العامــة
الأسواق المتخصصة هي الأسواق التي تتخصص في تسويق منتجات معينة دون غيرها .

الأسواق العامــة :هي الأسواق التي تسوق فيها العديد من المنتجات .
( 4 ) أسواق الجملة و أسواق التجزئة
أسواق الجملة هي التي يتواجد بها تجار الجملة أو التي تسوق فيها المنتجات بكميات كبيرة إلي تجارة التجزئة و هذه الأسواق قائمة و دائمة .
أسواق التجزئة : هي يتواجد بها تجار التجزئة و تسوق المنتجات فيها بكميات محدودة إلي المشتري النهائي .

( 5 ) الأسواق المحلية و الأسواق العالمية

الأسواق المحلية هي الأسواق الموجودة داخل حدود الدولة و التي تسوق فيها المنتجات من الإنتاج 
المحلي و المستورد .

الأسواق العالمية :هي الأسواق التي لا تتقيد بحدود دول أي في كل أنحاء العالم .

مفهوم تقسيم الــســـوق: هــــــو تجزئته إلي قطاعات [ مجموعات ] فرعية من المستهلكين حسب اختلاف

خصائصهم و سلوكهم الشرائي و قدراتهم الشرائية .

×
أهمية تقسيم الــســـوق " يحقق المزايا التالية :- 
إشباع احتياجات و رغبات الأفراد و المؤسسات و المنظمات .

التنبؤ بطلبهم المتوقع و تحديد الفرص التسويقية .

الاستفادة من هذه الفرص لتحقيق أكبر مبيعات و أعلي الأرباح .

مزايا تقسيم الــســـوق
الإنتاج المدروس وفقاً لاحتياجات أقسام من المستهلكين النهائيين و الصناعيين .

التعرف علي اتجاهات و مؤشرات السوق بأقسامه المختلفة نحو والتغيير و الاستفادة من ذلك .

سهولة و دقة التنبؤ بالحاجات الفعلية المتشابهة لكل قسم .

اختيار منافذ التوزيع المناسبة لكل قسم من أقسام السوق .

اختيار و استخدام وسائل الترويج المؤثرة علي التقسيمات المختلفة .

×
أسس تقسيم السوق :

أولاً : تقسيم أسواق المستهلكين النهائيين :-

الأسس الاجتماعية و الاقتصادية "مثل " [الطبيعة الاجتماعية – مستوي الدخل خصائص اقتصادية و اجتماعية أخري ] .

الأسس الديموغرافيه مثل " [ العمر النوع – الحالة الاجتماعية حجم العائلة ] .

الأسس الجغرافية مثل " [ أساس المناطق الجغرافية – أساس الحجم أساس المناخ أساس الخصائص السلوكية للأفراد ] .

أساس فائدة المنتج .

أساس معدل الاستعمال .

أساس المتغيرات التسويقية .

ثانياًً : أسس تقسيم أسواق المشتريين الصناعيين :-

1] نوع النشاط و معداته . 2] حجم المنظمة .
3] حجم المشتريات و كمياتها . 4] الموقع الجغرافي للتعامل .

ثالثاًً : أسس تقسيم أسواق الوسطاء :-

1] طبيعة نشاط الوسطاء تجار جملة أو تجار تجزئة . 2] طبيعة شهرة المتجر .
3] حجم التعامل . 4] الموقع .
× بدائل اختيار أقسام السوق :

1] مزيج تسويقي واحد لكل أقسام السوق ( التسويق الموحد ) .
2] مزيج تسويقي مستقل لكل قسم من أقسام التسويق ( التسويق المتباين أو المتنوع ) .
3] مزيج تسويقي واحد لقسم واحد من أقسام السوق ( التسويق المركزي ) .

×
أهم عوامل الاختيار من بين أقسام السوق :

1] مراد المنظمة . 2] طبيعة المنتج .
3] المشترون المرتقبون . 4] أساليب المنافسين .

المستهلك .

أنواع المشترين
1) المستهلك الأخير( المستهلك النهائي ) : هو من يشتري السلع بغرض الاستخدام الشخصي المباشر لإشباع احتياجاته و رغباته .
2) المشتري الصناعي : هو من يشتري السلع لاستخدامها في إنتاج منتجات أخري .
3) الوسيط : هو من يشتري السلع لإعادة بيعها بغرض تحقيق الربح .
4) المنظمة الحكومية : هي الوزارات و الهيئات و المصالح الحكومية و تشتري السلع بغرض استخدامها في أداء الخدمات الحكومية .

توصيف المستهلك : هـو تحديد خصائص الفئات التي نتعامل معها أو التي سنتعامل معها مستقبلاً و هي "نوعان "

المستهلك الحالي هو من يشتري السلع حالياً .

المستهلك المرتقب :هو من لا يستطيع الشراء حالياً أو الذي يتعامل مع المنشآت المنافسة .

فوائد توصيف المستهلك 
1] تحديد السوق الحالية و المرتقبة . 2] التعرف علي خصائص هذا السوق .
3] تحديد الأهمية النسبية لكل قطاع في السوق . 4] المساهمة في تخطيط المزيج التسويقي .

المعايير المستخدمة في توصيف المستهلك :
1] معايير اجتماعية و اقتصادية ( الطبقة الاجتماعية – مستوي الدخل – خصائص أخري ) .
2] معايير ديموجرافية ( العمر – النوع – الحالة الاجتماعية ) .
3] معايير جغرافية ( المنطقة – المناخ – الحجم ) .
4] أنماط الشراء ( شراء مخطط – شراء غير مخطط ) .
5] خصائص سلوكية ( نمط الحياة – خصائص الشخصية ) .
6] معدل استعمال المنتجات ( كبير – متوسط – لا يستعمل ) .
7] المتغيرات التسويقية " مثل " درجة الحساسية للسعر و الجودة و الإعلان ) .

دوافع الشراء 
1) دوافع مكتسبة: و هي دوافع تجعل المستهلك يتعود علي شراء منتج معين .
2) دوافع غير مكتسبة: و هي شراء الفرد لمنتج جديد للتأثر بالإعلان دون أن يكون متعوداً علي شرائه .
3) دوافع عقلية: هي التي تجعل الفرد يشتري المنتجات بعد تفكير و دراسة للاحتياجات الإمكانيات المالية .
4) دوافع عاطفية: هي التي تجعل الفرد يشتري المنتجات بدون تفكير مسبق .
5) دوافع أولية: هي التي تجعل الفرد يشتري نوع معين من المنتجات دون النظر إلي الاسم التجاري .
6) دوافع انتقائية: هي التي تجعل الفرد يبحث عن علامة تجارية معينة .
7) دوافع تعامل: هي التي تجعل الفرد يتعامل مع متجر معين دون غيرة .

مراحل عملية الشراء 
1] مرحلة الشعور بالحاجة . 2] مرحلة نشاط ما قبل الشراء .
3] مرحلة قرار الشراء . 4] مرحلة استعمال المنتجات .
5] مرحلة أحاسيس ما بعد الشراء .
أدوار المشاركين في عملية الشراء 
1) المبادر : و هو أول شخص يقترح أو يطلب شراء المنتج و يحدد الحاجة إليها و المنافع التي تعود منها .
2) المؤثر : و هو من له تأثير في تحقيق الشراء ولا يملك اتخاذ قرار الشراء .
3) المشتري : هي التي تجعل الفرد يشتري المنتجات بعد تفكير و دراسة للاحتياجات الإمكانيات المالية .
4) دوافع عاطفية : و هو من يقوم بتنفيذ قرار الشراء و هو وعاده احد أفراد الأسرة و أحيانا ما يكون المقرر هو

المشتري .
5) المستعمل : هو من يقوم باستعمال السلعة التي تم شراها .


الفرق بين الشراء للأفراد و الشراء للمؤسسات

وجــه المقارنة
شراء الأفراد
شراء المؤسسات
الكمية
كميات صغيرة
-1 كميات كبيرة
المدة
فترة قصيرة
-2 فترة طويلة
الموقع 
علي مستوي الدولة
-3 مناطق جغرافية محددة
القائم بالشراء
أفراد عاديين 
-4 أفراد متخصصون
التخطيط للشراء
بدون تخطيط 
-5 حسب خطة موضوعة
حقوق المستهلك :
1] التجارة العادلة . 2] الإعلام بالبيانات .
3] أمن و سلامة المنتج . 4] التقدم بالشكوى .
5] تبصيره بما يقدم له . 6] الاختيار من بين المنتجات .
7] زيادة الثقافة . 8] الاستماع إلي رأيه .
9] التعويض العادل .

التسويق الالكترونى

التسويق الالكترونى


كثيرا من خريجى كليات الحاسب وغيرهم من الكليات فى مصر دائما ما يتحدثون عن مجالات العمل المتوفرة بعد التخرج من الجامعه.

سأتحدث عن الكليه التى اعرفها وعن المجال الذى تقريبا اعرف عنه الكثير واستطيع ان اتحدث بأستفاضه فيه الا وهو ومجال الحاسب الالى , وما يشمله من برمجيات وجرافيك وتسويق , حد يقولى استنى يا سيدى تسويق اية ماله التسويق ومال مجالات الحاسب والبرمجيات , اقوله علشان كدة انا بكتب الموضوع دة علشان المجال دة خصيصا الا وهو التسويق اسمحو لى ان اتحدث عن التسويق واعرضه من وجهه نظرى .


ينقسم التسويق الى قسمين تسويق الكترونى وتسويق ارضى بالطبع الالكترونى خاص بالتسويق عبر الانترنت والاخر بالتسويق عبر الشركات الارضيه , عندما تحدثت مع اصدقائى عن تركى لمجال البرمجيات ودخولى عالم التسويق فزع منمهم الكثيرين ومنهم الى قالى " انت اهبل انت عايز تشتغل بياع " .

هذة فكرة خاظئة عن التسويق , قد يكون صاحب هذا الانطباع او هذة الفكرة هو التسويق الارضى لان المسوق الارضى دائما ما يمر على الشركات ليعرض منتجات ويتمم الصفقات ولكن لا نجاح لاى عمل من غيرة ولا نجاح ايضا للتسويق الالكترونى من غيرة , لا اريد ان اطيل عليكم فسبب كتابه هذا الموضوع هو التحدث عن التسويق الكترونى مجال اهتمامى.



ما هو التسويق الالكترونى : من الممكن ان تطلق علية العديد من المعانى والجمل مثل التجارة الالكترونية مثلا ولكن من تلك المعانى ما هو عام ومنهم ما هو خاص فمثلا التسويق الالكترونى جزء بسيط لا يتجزأ من التجارة والالكترونية .

ولكن ما هو طبيعه عمل المسوق الاكترونى : يستطيع المسوق الالكترونى ان يعمل فى مجال تهيئة محركات البحث اى العمل على نشر المواقع على الانترنت لتحصل على زوار ولتحصل على الربح المرجو منها .

يستطيع ايضا ان يعمل فى تسويق المنتجات عبر الانترنت ويقوم بعمل حملات تسويقية للمنتجات الخاصة بالشركات 

بمعنى اخر ان المسوق الالكترونى يتحكم فى عالم الانترنت فى حركة البيع  والشراء على الانترنت وايضا عدد زوار المواقع ونمو الشركات الالكترونية على الانترنت , فلا عجب فى ذلك  فكما قلنا اذا كان المسوق الارضى يتحكم بكثير من الصفقات التى تتم بين الشركات الارضيه فمهما كان عدد هذة الشركات لن يكون كبيرا ولكن تخيل ان شخصا ما يستطيع ان يبيع اى شىء لاى شخص فأى مكان فى العالم هذا هو التسويق .

أساسيات التسويق الإلكتروني

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الحمد لله وبعد ملاحظتي لمدونتي التي بدأت تعرف زيارات تفوق الالف في اليوم

كما رأيت ان سبب الزيارات هي الدورات المفتوحة بها

ها انا آتي لكم بأحد أقوى الدورات

أساسيات التسويق الإلكتروني




طبعا بعد ملاحظتك للصورة تعرف أننا نتحدث عن المراحل الأساسية التي ستزيد من الربح من الأنترنيت

وهذا مايعرف بالتسويق الإلكتروني

فإذا رأي في المربع الاول الوحيد يحتوي على شخص يكد في عمله بجد

وهاته من المتطلبات للربح من الانترنيت

العمل بجد

الصبر

الصدق في العمل ودون اللجواء إلى مراوغات تجلب لك المشاكل

وطبعا هاته أهم الخصال التي يجب ان يتوفر عليها الشخص الذي يريد الربح

المهم لنرى الدروس التي تحتوي عليها هاته الدورة

الخطوة الاولى : تحديد الكلمات المفتاحية الرئيسية
الخطوة الثانية : تهيئة موقعك لمحركات البحث
الخطوة الثالثة : إنشاء مدونة وكتابة المحتوى
الخطوة الرابعة : تعزيز المحتوى والمشاركة في وسائل الإعلام الإجتماعية
الخطوة الخامسة : تجويل حركات المرور إلى فرص بيع
الخطوة السادسة : تعزيز فرص البيع باستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني
الخطوة السابعة : تحليل وتعديل الإستراتيجيات
النهاية

طبعا هاته خطوات مهمة ستساعدك على فهم كيفية الربح عبر التسويق الإلكتروني بموقعك
 وللك لزيادة فرص البيع والربح بأفضل الطرق

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

مقدمه عامه وخطة عمل

الدوره الشامله للتسويق الالكترونى هى دوره متكامله سيتم شرح جميع انواع التسويق الالكترونى بالاضافه الى العديد من الاستراتيجيات التسويقيه والتى هى خلاصه عمل 3 سنوات متواصله من التعلم سنشرح فى هذه الدوره دروس تصميم مدونات استراتيجيات جديده فى السيو (seo) استراتيجيات تسويقيه عن طريق تويتر والفيس بوك 
سيتم تسجيل درسين اسبوعيا من العيار الثقيل جدا فانتظرونا 

الدرس الاول (مقدمه عامه وخطة عمل )





المصدر: http://7andwin.blogspot.com/2013/01/internet-markiting-course.html#ixzz2mEQryBZJ

الربح من الإنترنت

الربح من الإنترنت
وأحد اسرار اشهار المواقع عبر السيو
حوار مع الدكتور احمد سلامه حول التجارة الالكترونية ووهم الربح من الانترنت العربى
المذيع: معنا الدكتور احمد سلامه خبير التجارة الالكترونية المعروف وهذا هو لقائنا الثانى حول الربح من الإنترنت او التجارة الالكترونية وقد تحدثنا فى اللقاء السابق عن الربح من الانترنت بين الوهم والحقيقة ونستكمل اليوم الحديث اهلا بك دكتور احمد
دكتور احمد سلامه: اهلا بك
المذيع: لقد انتشر فى فضاء الانترنت العربى عبارات مثل “الربح من الانترنت” او “اربح من الانترنت” كما ناقشنا فى الحوار السابق ولكنى اريد ان اعرف ماهو سر تكرار وشيوع هذه الكلمة على هذا النحو فى المواقع وماهو سر تعمد تكرارها اكثر من مرة هل اعتبر هذا نوع من انواع البرمجة العقلية لإيهام زوار المواقع بالشراء فتجدة يأمر الزائر “اربح  من الانترنت اربح من الانترنت”
دكتور احمد: انه نوع من انواع التسويق الالكترونى الذى يلعب على جانبين
الهدف الاول ان يقوم صاحب الموقع بعمل شيىء من البرمجة العقلية والتهيئة العقلية للقارىء فتجده يستخدم عبارات مثل “أكتشف كيف حققت مليون دولار فى اسبوع” او “إذا كنت لا تريد ان تصبح غنيا لا تقرأ هذا المقال”.
الهدف الثانى هو ان هناك علم كامل اسمه علم السيو واشهار المواقع ويشمل عوامل عديدة منها تكرار استخدام كلمات معينه فى الموقع لان الكلمات المكررة تكون هى الكلمات المفتاحية مثل عبارة اربح من الانترنت
المذيع: لا افهم هذه النقطة
دكتور احمد: ماذا تفعل عندما تبحث فى جوجل؟
المذيع: اكتب عبارات البحث مثل “اربح من الانترنت”
دكتور احمد: بالضبط
وبناءا على عدة عوامل تجد بعض المواقع تتصدر الترتيب الاول فى جوجل ومواقع اخرى لا تسمع عنها مهما بحثت عنها وهناك عوامل عدة تجعل المواقع تحتل مراكز متقدمة فى جوجل عند البحث بعبارات معينه مثل معدل تكرار هذه العبارات فى الموقع الذى تبحث عنه فلو انك تبحث بعبارة “اربح من الانترنت” فان المقال التى به تكرار اكبر لعبارة “اربح من الانترنت” يتصدر نتائج البحث على ان يكون التكرار مدروس وباسلوب معين لا بغوغائية حمقاء لان الحماقة قد تؤدى إلى حظر الموقع نهائيا من الظهور فى جوجل وتصنيفة فى القائمة السوداء وهو علم كبير نطلق عليه علم السيو وهو احد طرق اشهار المواقع ولى موقع كامل يتناول هذه النقطة
المذيع: هل هذا هى سبب استخدامك لنفس الاسلوب من التكرار فى موقعك وهل هذا هو تفسير العبارة التى ذكرتها امس ان “هناك بعض الافراد يضطرون لأستخدام كلمات لا يقتنعون بها”
دكتور احمد: نعم فانا لا اقتنع بعبارة “اربح من الانترنت” او “الربح من الانترنت” وافضل استخدام عبارة “التجارة الالكترونية” ولكنى اضطر لأستخدام عبارة “اربح من الانترنت” لانها هى العبارة التى درجت العادة عليها وهى العبارة التى يبحث بها الجمهور وانا اريد ان يظهر موقعى فى قائمة جوجل عندما يبحث احد الاشخاص بعبارة “اربح من الانترنت” او عبارة “الربح من الانترنت” فكما قلت لك هو احد اساليب اشهار المواقع والحصول على عدد اكبر من الزوار من خلال علم السيو.
المذيع: نشكر لك هذا اللقاء دكتور احمد سلامه وانا مصر على عمل لقاء اخر معك غدا بعد انتهاء الندوة
دكتور احمد: على الرحب والسعة