بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 20 نوفمبر 2013

التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية

Provided by My Own Business, Content Partner for the SME Toolkit
ما هي التجارة الالكترونية؟
هل موقع التجارة الالكترونية مناسبٌ لشركتك؟
 تسجيل اسم الملكية الخاص بك
 البحث عن المضيف
 تركيب الخادم الخاص بك وصيانته
 مزودي خدمة المضيف
 تأسيس موقعك الالكتروني
 توظيف مطور شبكة انترنت محترف
 تصميم موقعك الالكتروني
 
اجعل موقعك سهل الاستخدام
 
غذي موقعك بمحتوىً مفيد
 
شجّع العملاء ليدلوا بآرائهم
 
أنشأ قائمةً بريدية
 إعلانات شبكة الانترنت
 محركات البحث
 استخدام مفاتيح الكلمات – خاصة ب (meta tags)
 إدخال موقعك
 افحص مكانة موقعك بانتظام
 E-Bay


نظرة عامة على التجارة الالكترونية

ما هي التجارة الالكترونية؟ 
إن التجارة الالكترونية هي بيع المنتجات والخدمات عن طريق الانترنت. وهي أسرع قطاعٍ اقتصاديٍ نامي في الوقت الحاضر. فهي تسمح لأصغر الشركات في الوصول بمنتجاتها أو رسالتها إلى الجمهور العالمي مع أقل تكلفةٍ ممكنة. وفي الوقت الحاضر، هناك أكثر من 250 مليون نسمة يستخدمون الانترنت حول العالم. 

كما أن 69% من الأشخاص الذين يستخدمون الانترنت قاموا بشراء أحد السلع على الأقل منذ ثلاثة أشهر. ويتوقع المحللون أن تصل مبيعات الانترنت إلى 3.2 تريليون ريال سعودي بحلول عام 2004. كما أن معدل دخل مستخدم الانترنت هو 59.000 ريال سعودي ، مما يجعله قطاعاً ديموغرافياً جذاباً لاستهداف شركتك.

هل موقع التجارة الالكترونية مناسب لشركتك؟

نعم على الأغلب. غير أن ذلك يعتمد على طبيعة عمل شركتك. فإذا كنت تملك متجر كتبٍ صغيرٍ ومستقل، فهل لديك فرصةٌ جيدة لأن تصبح غنياً وتبيع كتبك على شبكة الانترنت؟ لا، على الأغلب. فشركات من قبيل (Amazon.com و Barnes & Noble) قد رسخّتا اسمهما في السوق، كما أن حجمهما الكلي واسمهما المعروف وعلاقات الثقة التي تتمتعان بها مع عملائهما تسمح لهما بالسيطرة على السوق وبسعرٍ جيد (بسبب سياسات الاقتصاد في النطاق) وإخلاص عملائها المنقطع النظير.   

وبالرغم من ذلك، فيوجد طرقٌ متعددة إن كنت تملك متجر كتبٍ محلي، للوصول إلى عملاء جدد، وجعلهم يتعرفون عليك بشكلٍ أفضل، وتشجيعهم على القدوم إليك مرةً بعد أخرى، فقد تعرض عروضاً تشجيعية خاصة أو قراءات لمؤلفين. لذا فإن الثقة ستكون حجر الزاوية في تجارتك الالكترونية. كما قال السيد (Warren Buffett): "إن لم تكن تعرف المجوهرات، اعرف الجواهرجي".

قد لا يتم تأسيس موقعٍ لبيع منتجاتك على الانترنت فحسب. فمن الممكن أن يخدم ذلك أغراضاً متعدداً، حيث أنه قد يدعم المبيعات في متجر التجزئة الذي تملكه. فإذا كنت تبيع منتجاً فريداً من نوعه؛ من قبيل كلأ الحنطة أو شوكولا الذواقة، من الممكن أن تحقق النجاح عن طريق الوصول إلى العملاء في أنحاء الدولة التي تسكن فيها (أو العالم، إن أردت) لؤلئك الذين لا يمكنهم الحصول على تلك المنتجات في مدنهم وقراهم.    

لكن استخدام الانترنت في التجارة الالكترونية لن يضمن لك المنافسة القوية مع أصحاب الباع الطويل من المنافسين. فهم يملكون بالفعل الجرد والتوصيل وأنظمة التسويق المناسبة وبإمكانهم توصيل السلع بنفس سعر الذي تقدمه (أو أقل منه). وبالرغم من ذلك، فإن من إيجابيات الانترنت أنه يوفر جمهوراً عالمياً من العملاء المحتملين وهو سوقٌ مفتوحٌ طوال الوقت.

فيمكن لعملائك الوصول إلى المعلومات عن شركتك على مدار ساعة وطوال أيام الأسبوع. هل تذكر كم مرة أردت معرفة معلومات عن متجرٍ ما، فبحثت عنها في الصفحات الصفراء، واتصلت بهم صباح يوم الأحد لترى أن محلهم مقفل؟ ومن المؤكد أن غالبية الشركات لديها رسائل مسجلةٌ تخبرك أن شركتهم مقفلة ومن ثم تعلمك بساعات الدوام الرسمي.    

غير أن من الأفضل أن لا توفر المعلومات عن ساعات الدوام في متجرك فحسب لعملائك المحتملين طوال اليوم، بل معلومات كاملة عن المنتج الذي تقدمه، وبإمكانك إضافة الصور أو حتى مقاطع الفيديو، كما يستطيع عملائك أن يشتروا منك على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع. لذا يجب أن يتم الإعلان عن موقعك الالكتروني في كل مكان بما في ذلك موقع عملك والوسائل البيعية والإعلانات. 

تأسيس موقعٍ الكتروني

تسجيل اسم الملكية الخاص بك

لكل موقعٍ على شبكة الانترنت اسمٌ خاصٌ به، مثل (Amazon.com و Pets.com). هذا هو "اسم الملكية الخاص بك". فهو اسمٌ فريد من نوعه يعّرف بك عند كل الحواسيب التي تستخدم الانترنت، وعليك أن تقوم بتسجيل اسم موقعك من خلال ما يُسمى ب(Internic)، وبالتالي تعرّف الحواسيب على شبكة الإنترنت بوجودك عليها. حالما يتم تسجيلك؛ ما إن يكتب مستخدمو الانترنت (www.yourcompanyname.com) في المستعرض الخاص بهم، فسيتم نقلهم مباشرةً إلى موقعك الالكتروني.

ويوجد في الوقت الحاضر عددٌ من الشركات التي تساعدك على تسجيل اسمك على شبكة الانترنت، من قبيل: (Network Solutions, Register.com, worldwidedomains.com, domainit.com) وغيرها الكثير، لكن تذكّر، أن الكثير من الأسماء الشائعة والمباشرة تم تسجيلها بالفعل، (فهناك أكثر من 20  مليون اسم تم تسجيله). فبإمكانك حينها استخدام خدمة تُُسمى (Whois) لمعرفة ما إذا كان الاسم الذي اخترته تم تسجيله مسبقاً. ويوجد في موقع (Register.com) خانة بحثٍ خاصة ب(Whois) لهذا الغرض.  


وفي حين هناك امتدادات أخرى غير ".com"؛ إلا أنها أسهلها في التذكر. وتشمل بعض الامتدادات ".org" التي تعني المؤسسات التي لا تستهدف الربحية، و"edu" للمواقع التعليمية و".gov" للمواقع الحكومية. أما الامتدادات الأقل شيوعاً فتشمل ".ro"- ".gs"- ".cc"-".vg."وهذه غالباً ما تكون امتدادات عالمية. وعلى الرغم من إمكانية تسجيل اسم موقع من قبيل (mufflershop.cc) (مع العلم أنه تم تسجيل mufflershop.com في شهر أغسطس لعام 1999) فقد يجد الناس صعوبةً في تذكر عنوان موقعك الالكتروني، فإذا ما كتبوا (mufflershop) في المستعرض الخاص بهم، غالباً ما سيأخذهم ذلك إلى منافسك موقع ".com" بدلاً من موقع.

وفي البداية، حاول إيجاد اسمٍ سهل التذكر".com" لموقعك. وحالما يتم تسجيل اسم الملكية الخاص بك بنجاح، فهو لك. وهو يكلف حالياً حوالي 35 ريال سعودي في السنة لتسجيل اسم الملكية الخاص بك، وعادةً ما يكون ذلك لسنتين على الأقل. 

لكن تذكر أن اسم الشركة والعلامة التجارية والشعارات والتصميم التي يتم استخدامها في موقعك يتطلب علامةً تجاريةً مناسبةً وحماية حقوق ملكية تشرف عليها قوانين الملكية الفكرية. ويجب استشارة محاميك في هذه القضية لتجنب المفاجئات السيئة (منها على سبيل المثال: إذا كان شعار شركتك تمتلكه شركةٌ أخرى)   

العثور على المضيف

في دروسٍ سابقة من (My Own Business) تناولنا المواقع ومساحات التأجير لشركتك. وبطريقةٍ مماثلة فإن شركتك على الانترنت بحاجة إلى موقعٍ تستقر فيه أيضاً. وسيعتمد اختيارك على عددٍ من العوامل. فقد تختار أن تشتري (من خلال امتلاكك لخادم شبكةٍ خاصٍ فيك) أو تستأجر (باستضافة موقعك من خلال مزودي خدمة استضافة المواقع).   

تركيب الخادم الخاص فيك وصيانته

يماثل تركيب الخادم الخاص بك امتلاكك لمتجرٍ خاصٍ فيك. فأنت من يقوم بتركيب وصيانة الحاسب (الخادم) الذي يتصل به الناس على شبكة الانترنت حين يزورون موقعك. إن امتلاكك لخادمٍ خاصٍ فيك يمكن أن يكون استراتيجياً حين تملك قاعدة بيانات ضخمة للمخزون البيانات الخاص بك ومتابعة عملائك، وفي نفس الوقت مزايا برمجة متقدمة. وتتطلب هذه الطريقة مقداراً كبيراً من الخبرة والمعرفة التقنية. كما أن شراء الخادم الخاص فيك وتركيبه هو أكثر تكلفةً على المدى القصير. فالخادم ينبغي أن يكون مشغّلاً ومتصلاً بالانترنت على مدار الساعة. أما إذا تم إطفاؤه، فلن يمكن الوصول إلى موقعك على الشبكة.  

كما تحتاج إلى اتصالٍ سريعٍ بشبكة الانترنت، الأمر الذي يكلفك بضع المئات من الريالات أو أكثر في الشهر، لضمان الدخول السريع إلى موقعك في أوقات الذروة. ولعلك تتذكر حين عرضت (Victoria's Secret) عرض أزياء خلال مباريات الكرة الأمريكية، تدفق عشرات الآلاف من عشاق الكرة الأمريكية ومتسوقي ملابس النوم على الموقع، مما أصابه بما يشبه العجز.  

ومن فترةٍ بسيطة عرض موقع (weddingchannel.com) ارتباطاً مع برنامج أوبرا كل أطفالي (All My Children)، وتم تشجيع زائري الموقع على الدخول إلى الموقع والتصويت لأحد الفساتين الذي سترتديه إحدى الشخصيات الأساسية في زفافها. مما أدى إلى ازدحام الموقع بالزائرين وأولئك الذين يحاولون دخوله في نفس الوقت. لذا يتعين أن يناسب حجم الخادم الخاص بك وسرعته الطلب في أكثر الأيام ازدحاماً، وإلا فإنك ستطرد عملائك المحتملين.   

خدمات المضيف

لعل الحل الأمثل للشركات التي لا تريد تحمل الأعباء التقنية المتعلقة بعمل مضيف خاص لها هو توظيف أحد مزودي خدمة المضيف على الشبكة لاستضافة موقعك. إن استخدام خدمة استضافة مشابهٌ لاستئجار عقارٍ لمتجرك. وتتراوح الرسوم الشهرية من 200-10ريال سعودي للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. يتكلف فيها مزود خدمة المضيف بالتفاصيل التقنية لصيانة الخادم، وسيتوفر لك الوقت لتطوير محتوى موقعك على الانترنت.  

ومن الممكن أن يوفر مزود خدمة المضيف "إحصائيات المستخدم" التي تسجل عدد الزائرين لموقعك. واعتماداً على حجم موقعك ومدى تعقيده، غالباً ما تكون خدمة المضيف حلاً يتميز بتكلفةٍ معقولةٍ لغالبية الشركات الصغيرة. وتقدم مصادر من قبيل "thelist.com"و"Cnet.com" قائمةً من مزودي خدمة المضيف بإمكانك المقارنة والاختيار منها.
تأسيس موقعك الالكتروني

تحتاج شركتك إلى أن تحدد ما إذا كانت تريد توظيف مطورين محترفين لشبكة انترنت لتأسيس موقعك الالكتروني أو تأسيس موقعك "داخلياً". وكلا الخيارين لهما مزايا ومنافع. 

توظيف مطوّر مواقع محترف:

قبل توظيف مطورٍ لشبكة الانترنت، من الأهمية أن تقوم بواجبك. فما هو هدف موقعك؟ هل يخدم كمطويةٍ لمنتجاتك، أم أنك تخطط لبيع منتجاتك أو خدماتك على الانترنت؟ وما هي ميزانيتك؟ ومن سيكون مسؤولاً عن صيانة موقعك؟ ومن سيقوم بالتصميم وإضافة المعلومات على موقعك؟ ومن هو مالك حقوق الملكية لهذه المواد؟ وهل سيكون المطور مسؤولاً عن التسويق بالإضافة إلى التصميم في موقعك على الشبكة؟

حالما تكون لديك الإجابة على تلك الأسئلة، ابدأ بعمل مقابلات مع مطوري مواقع الانترنت. تأكّد من اطلاعك على المواقع الالكترونية التي قاموا بإنشائها واسأل عن عملاء آخرين من الممكن أن ترجع إليهم بخصوص تعاملهم مع أولئك المطورين. واسألهم عن تجربتهم مع مطوّر المواقع الذي قد تتعامل أنت معه. هل قدموا المنتج في الوقت المحدد وبسعرٍ معقول؟ وهل استمعوا بإنصات وقدموا منتجاً وافق تطلعات الشركة.    

بعد اختيار المطّور الذي ستتعامل معه، رتّب عقداً مكتوباً يحدد مسؤوليات ذلك المطّور، والجدول الزمني لإكمال المشروع والميزانية التفصيلية لكامل المشروع. وينبغي أن يتضمن العقد إجراءات الصيانة الدائمة للموقع. 

إن كتابة عقد الموقع الالكتروني يمنحك مزايا متعددة. فالمطور المحترف لديه المعرفة التقنية لتأسيس موقعٍ يعمل على كل المستعرضات، كما من المفترض أن يكون مطلعاً على التقنيات الحديثة. سواء أكانت --(Flash animation)، أو (Javascript)، أو (أدوات التمكين enabled tools)، أو الصوتيات والسمعيات المرفقة—وحلول التجارة الالكترونية. ومن شأن الاستثمار في المطور المحترف أن يمنحك وقتاً أكثر لتأسيس شركةٍ ناجحة ويقلل من الوقت الذي تقضيه في تعلم أساليب التجارة الجديدة حين تكون أنت مطّور موقع الانترنت بنفسك.  

تصميم موقعك الالكتروني الخاص بك

بصرف النظر عن منافع استخدام مطّورٍ خارجي، فإن العديد من الشركات تختار أن تنشأ مواقعها بنفسها. فإذا كانت لديك أو لدى أحد موظفيك اهتماماً خاصاً في الحواسيب وتصميم مواقع الانترنت، فإن هذا سيكون حلاً أقل تكلفة. ويجب أن لا يضيف مصمم الموقع الذي تتعامل معه خطوط كتابةٍ غير مألوفة أو مميزة. فمن الأفضل المحافظة على خطوط الكتابة التقليدية والشائعة الاستخدام التي من السهل أن يتم طباعتها أو حفظها في الملفات. 

إن أدوات من قبيل (Microsoft Frontpage) و(Macromedia's Dreamweaver) تسمح لك بتأسيس مواقع الكترونية وبدون معرفةٍ سابقة (معرفة شاملة) بلغة (HTML)، إن برامج التحرير هذه التي توظّف مفهوم "ما تراه هو ما تحصل عليه" مشابهةٌ لبرامج من قبيل (Microsoft Word)، حيث أنك تدخل نصاً ورسومات في الصفحة الخاصة بك ومن ثم تدخل أدوات ربطٍ مناسبة. ومن ثم يولّد البرنامج شفرة (HTML) لك. وتعطيك النماذج المحددة مسبقاً مظهراً ثابتاً لكامل موقعك، كما تسمح لك الأدوات الداخلية أن تغير أدوات الربط في الموقع بأكمله. 

في حين أن هذه البرامج تم تطويرها بشكلٍ كبير في السنوات القليلة الماضية، إلا أنها ليست بديلاً مثالياً للمواقع التي يبتكرها مطور شبكة الانترنت المحترف. فالكثير من السمات المتقدمة مثل الأشكال التفاعلية وقدرات التجارة الالكترونية، من الصعب إدخالها على الموقع. وكل ساعةٍ تقضيها وأنت تحاول حل مشكلةٍ يواجهها موقعك هو وقتٌ يضيع من وقت إدارة الشركة.

 إن لم تسمح لك ميزانية الشركة بتوظيف المحترفين وكانت لديك رغبةٌ حقيقية في معرفة كيفية ابتكار موقعك، اقضٍ وقتاً في تعلم كيفية تأسيس موقعك بنفسك من معلمين عبر شبكة الانترنت. لكن تذكّر: أنك ستطرد عملائك إذا ما صممت موقعاً غير محترف. فمصداقيتك على المحك هنا، وإذا كان يصعب التنقل في موقعك، أو يحوي أدوات ربطٍ أو صورٍ لا تعمل، أو محتوياتٍ قديمة؛ فلن تكسب ثقة عملائك.  


نصائح في تصميم موقعٍ الكتروني ناجح

اجعل موقعك سهل الاستخدام. في حين أن من المغري امتلاك موقع متقدم يحوي كل الأنواع والأشكال من الأزرار والوظائف، لا تنسى الأساس هنا. فالفشل هو قدرك إن لم يستطع زائر الموقع التنقل بنجاحٍ في موقع. احرص على تقديم أدوات تنقلٍ واضحةٍ وسهلة الفهم في كل صفحةٍ من موقعك. ولا تعتمد على الأزرار الصورية لأدوات الربط التي تستخدمها. فليس كل المتنقلين في الشبكة يملكون مستعرضات يمكنها تشغيل الأزرار الصورية، كما أن بعضهم لا يشغّلون خاصية أزرار الصور عن عمد لتسريع وقت التحميل. لذا زوّد الموقع بأدوات ربطٍ نصية. 

قدّم محتوىً مفيداً. لا تعتمد على البيع فقط! ففي الوقت الحاضر، لا يكفي أن تملك موقعاً يورد منتجاتك ويقدم خدمة عربة التسوق للشراء. إذا أردت أن يعود لك الزائرون مرةً بعد أخرى، زوّدهم بمحتوياتٍ مفيدة. فإذا كنت تبيع أدوات تزلج على الجليد؛ يمكن أن يحوي موقعك الظروف المناخية المحلية للتزلج، ومقالاتٍ عن آخر صيحات الموضة في أزياء التزلج، وأخرى عن المنتجعات, أو أي معلومات أخرى يمكن أن تجعل زوار الموقع يعودون مراراً وتكراراً. وإذا كان الموقع خاصاً بأصحاب الشهادات المعتمدة في المحاسبة؛ فيمكن أن يحوي نصائح خاصة بالضرائب، ويوفر أدوات ربطٍ لاستمارات وكالة إدارة الضرائب. ومن ناحيةٍ أخرى يمكن أن توفر خدمة الرعاية مقالات عن كيفية استضافة حفلةٍ ناجحة.

شجّع التعرف على آراء العملاء عبر تعبئة استمارات الانترنت والبريد الالكتروني. اسأل العملاء عن حاجاتهم. هل وجدوا ما كانوا يبحثون عنه؟ كيف يمكن أن يكون موقعك مفيداً وسهل الاستخدام؟ أنصت إلى مشاكل عملائك واحباطاتهم. وسيخبرونك عن أعمالك التي يحبونها أو تلك التي لا يرون أنك تبلي فيها بلاءً جيداً.  

أنشأ قائمةً بريدية. إن غالبية العملاء يمقتون البريد غير المرغوب به المسمى ب"spam" . إن الإستراتيجية المستحسنة هنا هو إنشاء قائمة بريد الكتروني. ادعِ عملائك لاختيار ما إذا كانوا يريدون تلقي رسالةٍ إخبارية أو أخبار عن الأحداث المميزة في شركتك. اجعل هذه المعلومة مناسبة ومفيدة لعملائك. اعرض "كوبونات" من الممكن أن تعطيهم خصماً عند شرائهم في المرة التالية. ودائماً أعطِ الأشخاص المستقبلين إمكانية إيقاف الاشتراك بسهولةٍ إذا ما أرادوا ذلك في المستقبل.      



التسويق والترويج الالكتروني

الإعلان على الانترنت

إذا أنشئت موقعاً فهل سيقصدك العملاء؟ ليس بالضرورة. فبعد تأسيس موقعٍ على الانترنت، تتلخص خطوتك التالية في جذب العملاء إلى موقعك. وتذكّر، أنك لست سوى قشةً في حقلٍ يتنافس فيه ملايين المواقع الأخرى. كيف سيتمكن عملائك من إيجادك؟ هناك العديد من الإستراتيجيات لجذب مشترين محتملين لزيارة موقعك.  

محركات البحث

لعلك تعرف الياهو (Yahoo)، فهو في الحقيقة ليس محرك بحثٍ. وإنما دليلٌ يحوي مجموعةً كبيرةً من المواقع التي تم وضعها على الانترنت. إن كل موقعٍ موجودٌ في الدليل تم الإطلاع والموافقة عليه من قبل أحد محرري الياهو. رغم أن موقعك يمكن أن يتم وضعه على الياهو مجاناً؛ إلا أن ذلك ليس مضموناً. فينبغي أن يوافق موقعك مستوى المعايير المتقدمة، ولا يحوي أدوات ربطٍ أو صوراً لا تعمل ويطرح شيئاً مميزاً لزوار الياهو.    

رغم ذلك، ليست كل المواقع التي تطلب وضعها في قائمة الياهو مواقع ناجحة. اقرأ إرشادات التقدم بطلب إدخال الموقع بتمعن قبل طلب وضع موقعك لديهم.

وليس الياهو إلا أحد محركات البحث على الانترنت، وينبغي أن يكون موقعك مسجلاً في أغلب محركات وأدلة البحث. وهذه المواقع على سبيل الذكر لا الحصر هي:   
  • AOL Search
  • AltaVista
  • Ask Jeeves
  • Direct Hit
  • Excite
  • FAST Search
  • Go / Infoseek
  • Google
  • HotBot
  • LookSmart
  • Lycos
  • MSN Search
  • Netscape Search
  • Northern Light
  • Snap
  • WebCrawler
  • Yahoo
عادةً ما يكون تسجيل موقعك مجاناً، إلا أنه من الممكن أن تحصل على مكانٍ أفضل في مواقع البحث عن طريق دفع رسومٍ كبيرة. ليس هذا مستحسنٌ في غالبية الشركات الجديدة على الانترنت إلا إذا كنت تملك ميزانيةً ضخمة للتسويق. وتستطيع بدلاً من ذلك الذهاب إلى مواقع البحث والبحث عن رابط يقول "أدخل URL" أو "أدخل موقعاً".

ويوجد مزودو خدمة يفرضون رسوماً لتسجيل موقعك على مئات محركات البحث. وبشكلٍ عام فإن هذا ليس مهماً، فتسجيل المواقع بالرغم من كونه يستنفذ الوقت، ليس بتلك الصعوبة.

باستخدامه البحث على الانترنت على مدار الساعة، يقسم محرك البحث العدد الضخم من الصفحات على الشبكة، لينتج فئات مقسمة على حسب محتوى موقعك. غير هناك ما يتعين فعله لتسهيل ذلك على محرك البحث.

فقبل أن تقوم بإدخال موقعك في محرك البحث، تحتاج أن تضيف (meta tags) في داخل بطاقات مستندات (html). وتعني (meta tags) قائمةً من المفاتيح التي يحتمل أن يستخدمها الناس على الأغلب عند كتابة اسم منتجك أو الخدمة التي تقدمها في محرك البحث. وسيفهرس العديد من محركات البحث موقعك اعتماداً على هذه المفاتيح، بالإضافة إلى محتوى النصوص في موقعك.

مثال على (meta tags) لمتجر ملابس خاص بمصمم:

<meta http-equiv="keywords" المحتوى="الأزياء, الملابس, اللبس, التسوق, مصمم, pasadena, Valentino, Moschino, Calvin Klein, Jil Sander, Lagerfeld, Giorgio Armani, Prada, St. John, Ralph Lauren, Anne Klein II, DKNY, Escada, Emmanuel Ungaro, Celine, Gianni Versace,  فرنسا, Catherine Leroy, كساء, غير رسمي, رسمي, شراء, البيع بالتجزئة, بائع التجزئة, بائعي التجزئة, متاجر التجزئة,  متخصص, تصميم الأزياء, مناسب للارتداء, جاهز للبس, أزياء نسائية, ابتكار أزياء نسائية,  معلومات,  موسم, الربيع, شتاء, صيف , خريف ,على الموضة, محترف , الموضة,">

ينبغي أن تشمل بطاقة التعريف على جملة واحدة فقط تصف شركتك أو خدمتك على الانترنت بدقة. وغالباً ما يتم عرض هذا الوصف في محرك البحث عن طريق (URL) حين يتم وضع موقعك في قائمة نتائج محرك البحث.

فعلى سبيل المثال: يمكن أن تكون بطاقة الوصف لمتجر ملابس مصممٍ يعرض تخفيضاً:

<meta http-equiv="وصف" المحتوى="الأفضل في تصميم الملابس عن طريق مصممك المفضل, مثل Gucci, Prada, Versace,  بسعرٍ منخفض">

تأكّد من فحص موقعك في محرك البحث بانتظام عن طريق كتابة المفاتيح المستهدفة في كل محركات البحث. وادرس السجلات الإحصائية لموقعك، لمعرفة أي محركات البحث تجذب الناس لموقعك، وأي مفاتيح الكلمات هي الأكثر استخداماً لإيجاد موقعك. 

البريد الالكتروني المستهدف

يسمح لك البريد الالكتروني بالتواصل مباشرةً مع عملائك. كما أنه أكثر القنوات التي يساء استخدامها للإعلان عن طريق الانترنت. فلا يوجد هناك من يستمتع باستقبال البريد غير المرغوب به المتعلق بشركةٍ أو خدمةٍ ما. في حين أنه بالإمكان شراء قائمةٍ ضخمة من عناوين البريد الالكتروني التي من الممكن استخدمها لتسويق منتجك؛ إلا أن من المحتمل أن تخسر أعداداً كبيرة من العملاء المحتملين حين تعمل ذلك. 

وفي المقابل، فإن القوائم المختارة هي الطريقة المفضلة لإنشاء قوائم بريدية من العملاء الذين يهمهم بحق معرفة منتجك أو الخدمة التي تقدمها. وفر للعملاء الفرصة في تسجيل بريدهم لاستقبال البريد الدوري عن العروض والمعلومات المستقبلية. 

فكّر بإنشاء رسالةٍ إخبارية على شبكة الانترنت – رسالةٍ دورها أكبر من التحدث عن منتجك. اجعلها مليئةً بالمعلومات ومفيدة وتستحق القراءة. فعلى سبيل المثال: إذا كان متجرك على شبكة الانترنت يبيع سمكاً استوائياً، أكتب مقالةً قصيرة عن نصائح مفصلة ومفيدة عن صيانة الأحواض المائية، ضع أدوات ربط لها لموقعك في داخل البريد الالكتروني نفسه. وشجّع القراء على معرفة المزيد من المعلومات عن طريق الضغط على أدوات الربط المناسبة.  

فكّر بإنشاء "كوبونات" مؤقتة المدة على الانترنت يمكن أخذ قيمتها من موقعك. وقد وظّفت شركة (Barnes and Noble) هذه السياسة بنجاح لمكافئة مشتريها الدائمين في متجرها على الانترنت. 

وأخيراً، تذكر أن كل بريدٍ الكتروني ينبغي أن يحوي تعليمات عن كيفية إلغاء الاشتراك من قائمة البريد الالكتروني.

eBay

وهو أكبر مركز بيعٍ على شبكة الانترنت، يمكن أن توفر لك eBay وسائل لبيع منتجاتك وفي نفس الوقت جذب جمهورٍ إضافي لمتجرك على الانترنت، إن بيع المنتجات على موقع eBay هو طريقةٌ رائعة لإيجاد العملاء الذين لديهم رغبة صادقة في شراء منتجاتك. وتأكد في كل وصفٍ تورده مع كل غرضٍ تعرضه للبيع أن تضع أداة ربطٍ لموقعك، تخبر فيها زوار الموقع بوجود منتجات أكثر في موقعك. 

اللوحات الإعلانية

تُعد اللوحات الإعلانية أكثر شكلٍ شائع من الإعلان على شبكة الانترنت. وهي اللوحات المستطيلة الشكل التي تومض وتراها في أعلى وعلى جوانب غالبية المواقع التجارية والعديد من المواقع غير الرسمية. ولعل أكبر موزعين هما (DoubleClick) و(LinkExchange) لإعلانات في اللوحات الإعلانية على شبكة الانترنت. وتمثّل اللوحات الإعلانية قنواتٍ للوصول إلى آلاف العملاء المرتقبين في حملاتك التسويقية.

  وغالباً ما يتم قياس فعالية هذه الحملات عن طريق احتساب معدل "الضغط للدخول". وهذا المعدل هو نسبة المرات التي يتم فيها الضغط على الإعلان، بناءً على عدد المرات الذي تمت مشاهدته فيها. فإذا عرض 200 زائر الإعلان؛ يعني أن معدل الدخول بلغ5% ، غير أن معدل الضغط للدخول على الإعلان ليس كل شيء.

فلتحديد فعالية إعلاناتك بدقة؛ تحتاج إلى معرفة كم عدد مرات الدخول التي خلصت إلى عمليات شراء من موقعك. وهذا ممكنٌ في الوقت الحاضر عن طريق الأدوات التسويقية التي يوفرها موزعو التسويق على شبكة الانترنت الذين تم ذكرهم أعلاه. وعن طريق تحليل هذه المعلومة، ستكون قادراً على تكييف حملاتك الالكترونية للوصول الناجح إلى أفضل عدد من عملائك المرتقبين.    

  ولغرض استخدام أمول التسويق الخاصة بك بفعاليةٍ أكبر؛ تأكد من استهداف إعلاناتك مواقع ترعى طبقة العملاء المستهدفة، فإذا كنت تبيع خزفاً صينياً، من الغالب أن تصاب بخيبة الأمل حين يتم عرض حملة الإعلان في موقعٍ يستهدف الشباب، بدلاً من ذلك فكّر في عرض لوحاتك الإعلانية في مواقع تكمل منتجك أو الخدمة التي تقدمها. فبائع أدوات المربى المائي سيجد معدل دخولٍ أعلى إذا عرض إعلاناته في مواقع لها علاقة بالأسماك الاستوائية.     

كما أن وضع اللوحات الإعلانية في موقعك الالكتروني يمكن أن يمثل وسيلةً لتحقيق عائدات إضافية في موقعك. فراعي الإعلانات سيدفع لك على كل زائرٍ يدخل على الإعلان، رغم أن ما يتم دفعه عادةً ما يكون قروشاً مع كل دخول. لكن إذا عدد زوار موقعك كبيراً يمكن لهذه القروش أن تزداد.  

غير أن هناك سيئات لوضع إعلانات في موقعك، فاللوحات الإعلانية عادةً ما تكون كبيرة وتؤدي إلى وقت تحميلٍ أكبر لصفحاتك. لذا فإن العملاء الذين يريدون رؤية محتوى موقعك مجبرين على الانتظار لوقتٍ أطول من أجل تحميل الصفحات. وهذا يزيد من احتمالية تسوقهم في مكانٍ آخر. كما أن الإعلانات ليست دائماً جميلةً فنياً، لذا من الممكن أن تشتت الانتباه عن محتوى موقعك الالكتروني. 

وأخيراً وليس آخراً، لا تنسى أن كل مرةٍ يدخل فيها زائر موقعك على إعلانٍ تم وضعه في موقعك؛ سيغادر موقعك. لذا عليك أن تجعل الإعلان يتم فتحه في نافذةٍ جديدة في المستعرض، إلا إذا كان عقدك مع الراعي ينص على أمرٍ آخر. وبهذه الطريقة حين يغلق المستخدم النافذة الجديدة التي فتحها، تضمن عودته إلى موقعك بعد إغلاقها
خطة عمل الدرس 9:  التجارة الالكترونية 

نوصي بتحميل نموذج خطة العمل الشخصي لهذا الدرس المستند 9 لنموذج خطة العمل كما نرجو منك التكرم بتعبئته فوراً.

 
القسم 9:  التجارة الالكترونية
 MS Word ملاحظة: الملف متوفر باللغة الإنجليزية

تعليمات في تعبئة نموذج خطة العمل

 
القسم 1-12: كل النماذج
MS Word ملاحظة: الملف متوفر باللغة الإنجليزية
  1. كل خانة فيها عنوان دائم بالخط العريض.
  2. تحت كل عنوان يوجد جملة تبدأ بجملة "ادخل هنا..."، وهذا سيملي عليك المعلومة التي تدخلها، علماً أن الخانات تكبر كلما أخذت مساحةً أكبر لذا استخدم المساحة التي تحتاجها.
  3. بعد إكمال كل خانة، احذف جملة "ادخل هنا..."، سيتبقى لديك العنوان الرئيس في كل خانة والمعلومات التي قمت بتعبئتها فيها. 

نقترح أن تتم تعبئة كل قسم في خطة العمل كلما تقدمت في الدورة


مع العلم أن نماذج الدروس من 1-12 يمكن تحميلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك على أنها مستندٌ واحد.  

يتضمن أيضاً نتائج البحث المفيدة ومواد توضيحية، ويزيد من قيمته وجود المعلومات التوضيحية، وسيرتك الذاتية، والرسوم البيانية والبيانات البحثية والديموغرافية. وعند اكتمال خطة الشركة، قم بطبعها وتجميع الأقسام 12.

كما أن العديد من نماذج خطة الشركة متوفرٌ في المكتبات ومتاجر الكتب والبرمجيات.   


اختبار قصير الدرس 9: التجارة الالكترونية
  1. إن أهم عنصرٍ في نجاح عمل التجارة الالكترونية هو:
    أ-جذب الناس إلى زيارة موقعك.
     ب-تصميم موقعٍ يسهل استخدامه والتنقل فيه.
    ت-بناء الثقة مع العملاء وبثّ الطمأنينة فيهم بكونك صادق وملتزم بالأخلاق. 
    ث- ابتكار عنوان بريدي من السهل تذكره والدخول عليه.
    ج- امتلاك بنية تحتية مناسبة بما فيها مخزن البيانات وأنظمة التوصيل. 
  1. إن المعلومة التي أعرضها في موقعي يتم حمايتها بشكلٍ آلي عن طريق قوانين الملكية الفكرية وبالتالي لا يمكن للآخرين استخدامها.
    أ-عبارة صحيحة
    ب-عبارة خاطئة
  1. ليس من المستحسن أن أضع عنوان موقعي الالكتروني في بطاقات العمل و المكتب والإعلانات.
    أ-عبارة صحيحة
    ب-عبارة خاطئة
  1. عند تسجيل اسم الملكية الخاص بي، يجب أن لا أنسى أن أسهل عناوين المواقع في التذكر هي التي تنتهي ب: 
    أ-.bus
    ب-.net
    ت-.com
    ث-.org
  1. ينبغي أن يكون تصميم موقعي الالكتروني:
    أ- تصميماً فنياً مع استخدام خطوط كتابة مميزة أو غير مألوفة.
    ب-معياري مع استخدام خطوط كتابة شائعة الاستخدام.
  1. إن المعرفة بمحركات البحث مهم لموقعي الالكتروني لأن:
    أ- محركات البحث تؤثر على ترتيب موقعي.
    ب-  وضع موقعي في الكثير من محركات البحث سيجذب عملاء أكثر لموقعي.
    ت- الإدارة الجيدة في محركات البحث تقلل من مخاطر التعرض للفيروسات.
  1. إن الهدف الوحيد من مواقع التجارة الالكترونية هو بيع المنتجات على شبكة الانترنت. 
    أ-عبارة صحيحة 
    ب-عبارة خاطئة
  1. إن من الممكن معرفة عدد الزائرين لموقعي.
    أ-عبارة صحيحة
    ب-عبارة خاطئة
  1. إن توظيف الانترنت في التجارة الالكترونية سيضمن أن تكون المنافسة في صالحي مع المنافسين أصحاب الباع الطويل يستأجرون متاجر لتجارتهم.
    أ-عبارة صحيحة 
    ب-عبارة خاطئة 
  1. إن تركيب الخادم الخاص بي يشبه:
    أ-استئجار متجرٍ خاصٍ بي.
    ب-امتلاك متجرٍ خاصٍ بي. 
    ت-تصميم موقعي الالكتروني. 

التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية


نبذة عن التجارة الالكترونية:
أصبح الربح من الانترنت والتسويق الالكتروني من أهم المشروعات الضرورية في مجتمعنا اليوم، فمئات الملايين من المستخدمين يتصلون بشبكة الإنترنت يومياً من جميع أنحاء العالم، ومن هذا المنطلق يمكننا استغلال تلك الفرصة وتحويل الانترنت إلى سوق مفتوح متنوع الجمهور لترويج السلع والخدمات المختلفة، وتحقيق ربحية عالية من وراء ذلك ونشر مشروعك.
تعلم كيف تربح من الانترنت وأنت بالمنزل
تعلم كيف تربح من الانترنت وأنت بالمنزل

كيف يمكن البدء في إنشاء موقع لتسويق المشاريع والسلع الكترونياً؟
نعلم أن شبكة الانترنت مصدر هام للمعلومات، ولكن من منا يعلم بأنها يمكن أن تكون مصدراً للتربح بالنسبة للكثيرين أيضاً؟
ظهر ذلك من خلال ما يطلق عليه “التجارة الالكترونية” وهو مصطلح يطلق على عمليات تنفيذ و إدارة الأنشطة التجارية المتعلقة بالسلع والخدمات بواسطة تحويل المعطيات عبر شبكة الإنترنت، وذلك من خلال إنشاء موقع الكتروني لعرض السلع والمشاريع المراد تسويقها.

للتجارة الالكترونية أسس وقواعد
ولكن نعود إلى السؤال الأساسي، وهو كيف يمكن التربح عبر الإنترنت؟ وهل يتم عرض السلع بشكل عشوائي؟
بالطبع لا فلتحقيق ذلك يجب أن يكون لديك خطة، وهذه الخطة مكونة من ثلاثة أضلاع تمثل مثلث النجاح، وفشل أي من هذه النقاط يؤدي إلى ضعف فرص نجاح مشروع البيع عبر الانترنت، أو ما سنطلق عليه “التسويق الالكتروني”.
أما نقاط الخطة الثلاث فهي:
أولاً: تطوير منتج جيد.
ثانياً: موقع إلكتروني مخصص للتسويق.
ثالثاً: خطة تسويقية محكمة لمنتجاتك.
أولاً: تطوير منتج جيد:
يعتقد الكثيرون أن خلق منتج جيد عملية صعبة التحقيق، ولكننا نقول إن ذلك ليس صحيحا، فأنجح المنتجات هي التي يمكن أن تصنعها بنفسك، وكل منا يمتلك مهارات خاصة تميزه عن غيره، وهذه المهارات، عادة ليست متوفرة للجميع، وفي أحيان كثيرة يكون لهذه المهارات سوق، ومن هنا يمكنك استخدام هذه المهارات لخلق منتج خاص بمشروعك، وكلما كان هذا المنتج مميزاً ولا يوجد الكثير من المنافسة في مجاله، زادت فرص نجاح تسويقه على شبكة الانترنت.
إن شبكة الانترنت تجعل من موقعك نافذة مفتوحة على العالم، فحاول أن تضع كافة اللغات والثقافات الأخرى في اعتبارك عند التسويق، ولا تقصر منتجاتك على فئة أو سوق معين إذا كانت لديك الفرصة لعرض منتجك بصورة أوسع.
قبل أن تبدأ، يجب أن تقوم بالبحث عن المنافسين في نفس المجال، وتضع جدولاً لتقييم أوجه المنافسة، وتحديد القيمة أو الميزة النسبية التي يتميز بها منتجك، وبالإضافة إلى كل ذلك يجب أن يفوق مستوى منتجك توقعات العميل، وهذه خطوة هامة لجعل هذا العميل نفسه يقوم بتسويق منتجك.
ثانياً: تطوير موقع إلكتروني:
نأتي إلى الخطوة الثانية وهي تطوير موقع إلكتروني مخصص لتسويق المنتج، وفيه يجب مراعاة أن يكون كل ما في الموقع يحث الزائر ويحفزه على شراء المنتج، وصياغة الكلمات هي أهم أداة تسويقية لديك، الكلمات المناسبة هي التي تحول الزائرين إلى عملاء، أو قد تجعلهم يذهبون إلى مواقع أخرى ولا يعودون أبداً إلى موقعك.
فصياغة الكلمات المناسبة هنا هي أساس عملك، وطريقة تحويل الزائر إلى عميل تعتمد كلية على أسلوب إقناعك، والصورة الذهنية التي ترسمها له عن المنتج، ويجب أن يكون الموقع غير مبالغ في تصميماته وزخارفه، فكلما كان بسيطاً كان أفضل.
عند إنشاء الموقع خاطب الزائر مباشرة، وقم بتحديد المشكلة وتحدث عنها واعرض منتجك كما لو كان هو الحل الأمثل لهذه المشكلة. تكلم عن المنتج بالتفصيل، ويجب مراعاة أن كل كلمة أو عنوان، أو جملة تكتبها في الموقع يجب أن توحي بجودة المنتج، وفوائده الكثيرة و أفضلية هذا المنتج عن باقي حلول المنافسين، يجب أن يكون كلامك واضح، دقيق، غير مبالغ فيه، لكي يوحى بالمصداقية وحرفية المنتج.

ثالثاً: الخطة التسويقية:
والخطة التسويقية هنا تتكون من سياسات طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى.
السياسات قصيرة المدى:
يكون هدفها الرئيسي زيادة في الإقبال على الموقع، وهو أمر مطلوب ومهم في بداية انطلاق الموقع، ولكن لا يجب الاكتفاء بهذه السياسات وحدها لتأمين إقبال جيد على الموقع على المدى البعيد، حيث يمكن اللجوء إلى الإعلان عن الموقع الخاص بمنتجك في مواقع أخرى أو وسائط أخرى، كذلك يمكن استخدام منتديات النقاش، أو محركات البحث في الإعلان أيضاً.
السياسات طويلة المدى:
وهي التي تمد الموقع بسيل دائم من الزوار المهتمين بالمنتج، هذه السياسات لا غنى عنها إذا كنت تريد مبيعات حقيقية لمنتجك، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المحتوى الجيد والمحدث بشكل مستمر للموقع، تقديم عدد من الخدمات المجانية لزائري الموقع، إعداد قائمة بأسماء الزوار لإرسال النشرات الدورية للموقع إليهم.
الخطة التسويقية تهدف لتحويل الزائر إلى عميل
ويجب أن ننبه هنا إلى أن احتواء خطة التسويق على مجموعة متنوعة من السياسات قصيرة وطويلة المدى سيضمن للموقع إقبال مستمر ودائم ومتزايد من الزوار المهتمين بالمنتج، وذلك يسهل عملية تحويلهم إلى زبائن وبالتالي تزيد المبيعات.
تطوير المنتج
تطوير المنتج بهدف تسويقه على شبكة الإنترنت ليس أمراً صعبا كما يعتقد الكثيرون، فالتكنولوجيا أتاحت عالم جديد مليء بالفرص ليس فقط للشركات ولكن حتى للمشاريع متناهية الصغر التي تقوم من المنزل، وغالبا ما تكفى المعلومات والمهارات التي تملكها لكي تبدأ تطوير منتج خاص بك.
قبل البدء في تطوير المنتج قم بدراسة السوق، لمعرفة مدى احتياجه لهذا المنتج، فمحاولة تسويق منتج ليس له سوق هي محاولة محكوم عليها بالفشل، فالمنتج يجب أن يكون مطلوباً و مميزاً أيضا عن المنتجات الأخرى، فأنت إذا دخلت سوق به مئات المنافسين فإن فرصة بيعك لمنتجك تقل كثيراً، لذلك يجب أن تطور منتجاً مميزاً مطلوباً، ويلبى حاجة الزبون و يفوق توقعاته أيضا.

طرق التوصيل:
طريقة توصيل المنتج مهمة جداً، فأفضل وسيلة هي التي تتميز بالسرعة ولا تعتمد على تدخل أشخاص لإتمامها، ومثال لذلك خدمة المواقع الخاصة التي لا يتم الدخول لها إلا باشتراك، في هذه الحالة تكون أفضل طريقة لتوصيل الخدمة هي أن يتم السماح أوتوماتيكيا للمشترك بالدخول إلى الموقع في الحال بعد إتمام عملية دفع ثمن الاشتراك عبر الإنترنت. ولكن بالطبع ليس كل المنتجات أو الخدمات يمكن توصيلها بهذا الشكل ولكن يجب أن تكون عملية التوصيل سهلة وممتعة للزبون و ذلك لتمام إرضائه والحفاظ عليه كزبون دائم.
وهنا يجب علينا أن نذكر أن عملية أتمتة طريقة التوصيل لا تفيد فقط الزبون ولكن تفيدك أنت أيضا، لأن إعفائك من التدخل في تلك العملية يتيح لك الفرصة للاهتمام بمهام أخرى تحتاج لعنايتك الخاصة، ولا داعي لتضييع وقتك في عمليات رتيبة.
اختيار فكرة المنتج:
أصعب مرحلة في تطوير المنتج هي تحديد نوعه، ومن نوعيات المنتجات الناجحة على شبكة الانترنت: المنتجات الاستهلاكية، الخدمات الإلكترونية، البرمجيات، والمعلومات.
المعلومات:
المعلومات بشكل خاص هي منتج رائج جدا على شبكة الانترنت فهي في الأساس مصدر معلوماتي في المقام الأول، ومعظم مستخدميها يبحثون عن معلومات، لذلك فبيع المعلومات يعتبر أكثر أمثلة التجارة الالكترونية رواجاً وإن كان البيع يتم بطرق غير مباشرة أحياناً، وذلك ما سنراه لاحقا.
ومن أفضل أنواع المعلومات مبيعاً على شبكة الانترنت، تلك المعلومات التعليمية، التي تعلم كيف تصنع الأشياء، أو التي تتكلم عن موضوع معين بالتفصيل.
كذلك يمكن أن تبيع المعلومات على هيئة كتاب، حيث يتم إرسال الكتاب إلى عنوان الزبون ويتم الدفع عند الاستلام، أو يتم توفير الكتاب على الإنترنت على هيئة كتاب إلكتروني و لا تظهر الرابطة الخاصة بنزيله إلا بعد أن يدفع ثمنه عبر الإنترنت.
وهناك عدة أمثلة أخرى لبيع المعلومات عبر شبكة الانترنت نذكر منها:
وصفات الطبخ والحلويات، فنون الحياكة والتطريز، زراعة الحدائق، طرق التخسيس، تربية الأطفال.
نصائح وإجابة أسئلة خاصة بالطلب: أسئلة فنية، استشارات قانونية، نصائح طبية…
أدلة وفرص تجارية وعناوين لبعض الأماكن والمزارات المختلفة.
خدمات الإنترنت:
تتعدد الخدمات التي يمكن تسويقها عبر الانترنت
خدمات شبكة الإنترنت مربحة جداً، ومن البديهي أن هذه الخدمات يتم بيعها على الشبكة، ومن أمثلة هذه الخدمات:
تصميم الجرافيكس للمواقع الإلكترونية أو المواد الإعلانية.
تطوير المواقع الإلكترونية.
خدمات التسويق الإلكتروني.
خدمات الكتابة والترجمة.
ليس لدي منتج خاص، ما العمل؟!
بالطبع من الأفضل أن تكون أنت نفسك منتجا للسلعة، ولكن إذا لم يكن الوضع كذلك، لا تحزن؛ فيمكنك تسويق منتجات يقدمها أفراد آخرون، و تقوم أنت بالإشراف على الخدمة وتسويقها بشكل محترف، حيث يمكن أن تقوم بدور الوسيط بين المنتجين والعملاء. والجدير بالذكر أن أشهر البائعين على الإنترنت لا ينتجون السلع التي يبيعونها، والحقيقة أن هذا ليس بغريب لأن في الأسواق الحقيقية يندر أن يكون البائع هو المنتج ولكن يوجد عادة أكثر من وسيط، لذلك إن كانت شبكة الإنترنت تقطع الوساطة وتزيد من ربحية المنتجين وتخفض أسعار السلع في بعض الأحيان، فإن ذلك لا يمنع في أحيان كثيرة أخرى من وجود وسطاء يقدمون قيمة إضافية على السلع وبيعها ومنافسة منتجيها الأصليين!

تطوير و تصميم موقعك الإلكتروني
إن تصميم و تطوير موقع الكتروني هي خطوة هامة جداً في طريقك إلى النجاح في عملك على انترنت، فيجب التركيز جيدا في محتوى هذا الموقع، وتذكر دائماً أن المهمة الرئيسية للموقع هي أن يتم تحويل أكبر عدد ممكن من زواره إلى زبائن.
وتطوير الموقع المخصص للتسويق و البيع يحتاج إلى وقت ومجهود كبيرين، لأن عملية التطوير تلك أكبر بكثير من مجرد اختيار التصميمات والشكل الجمالي للموقع، فهي تتضمن عمق أكثر لبناء تصور كامل تصور يشمل كل التفاصيل و ليس مجرد الشكل الخارجي فقط.
يجب أن يتم تصميم كل جزء من الموقع بعناية فائقة، بدءاً من الشكل الخارجي إلى صيغة الإعلان و صياغة وصف السلعة. كل جزء سيلعب دوراً كبيراً في المبيعات. الانطباع الأول للزائر مهم جدا و هو ما يقرر إذا كنت ستبيع أم لا.
تنسيق المحتوى:
اكتب المحتوى على شكل فقرات قصيرة بينها مسافات بيضاء لتيسير قراءتها، استخدم بنط عادي سهل القراءة، بمعنى ألا يكون به زخارف أو يوحى بشكل مواقع الهواة، وممنوع منعا باتا أن تكون الكتابة المستخدمة على شكل صورة، إنما يجب أن تكون كتابة عادية مكونة من نص مكتوب بداخل الصفحة، ويفضل أن تكون الخلفية بلون فاتح و البنط مكتوب باللون الأسود بحجم مناسب.
اكتب عنوان مناسب للصفحة، على أن يكون واضحا وكبيراً ليجذب الانتباه، بعد العنوان يجب أن تكتب فقرة صغيرة و مختصرة – من ثلاثة إلى خمسة أسطر على الأكثر– تكتب فيها وصف للسلعة أو الصفحة، وإذا كان هناك المزيد من المحتوى يجب أن يتم تقسيمه إلى أقسام كل قسم له عنوان فرعى ومكون من فقرات متوسطة الحجم إن لزم الأمر. العناوين الفرعية مهمة لأن الزائر يقوم عادة بالاضطلاع على محتويات الصفحة سريعا ويبدأ القراءة إذا لاحظ ما يسترعى انتباهه.
أسلوب المحتوى:
أسلوب كتابة محتوى الصفحة هو أساس، فيجب أن تتم الكتابة بأسلوب مقنع للزوار المهتمين بالسلعة، ويجب أن تعرف ما هي الكلمات التي ينتظر الزائر سماعها، الكلمات التي تجيب عن أسئلته، و تؤكد له أن طلبه موجود لدى الموقع، بالمواصفات التي يريدها، وهذه الكلمات يجب أن توحي بالثقة والحرفية، وأفضل أسلوب هو الذي يشعر الزائر أنه جاء إلى الموقع الصحيح وأنه سيشعر بالرضا عند التعامل معك، و أن رضاه كزبون هدف أساسي لك و لكل من شارك في إنتاج هذه السلعة، وأن السلعة التي يبحث عنها موجودة على بعد خطوات بسيطة منه، و أنه سيحظى حتماً على خدمة ما بعد البيع على أفضل وجه ممكن.
الترويج
1- الترويج من خلال الأشرطة الإعلانية
ما هو الترويج على الإنترنت؟
تتعدد أساليب الترويج على الانترنت
يتيح الترويج على الإنترنت وسائل جديدة يمكن بواسطتها التفاعل عن قرب وبصورة أكثر فاعلية منه مع العملاء في أساليب الترويج التقليدية، وعلى الرغم من أن ذلك قد يكون أمراً مثيراً لك عند تخطيطك لحملتك الترويجية على الإنترنت، إلا أن الأمر يعنى في الوقت نفسه أنه يجب عليك أن تكون حريصاً للغاية في كيفية استخدام مثل هذه الإمكانيات؛ فعلى سبيل المثال، من الممكن أن يسمح لك الترويج من خلال رسائل البريد الإلكتروني بإرسال رسالتك مباشرةً إلى الجمهور الذي يقع عليه اختيارك. ومع هذا فإن إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى أشخاص لم يقوموا بطلبها أو إرسال رسائل بريد إلكتروني أكثر من اللازم إلى هؤلاء الذين قاموا بطلبها قد يؤثر سلباً على سمعة شركتك.
تصنيف مواقع الويب:
عند الحديث عن الترويج والحملات الإعلانية من خلال الإنترنت، فإنه من المفيد تصنيف مواقع الويب إلى فئتين: المواقع التي تبيع الخدمات الإعلانية والمواقع التي تشترى الخدمات الإعلانية، وعلى الرغم من أن هاتين الفئتين تشتملان على بعض التداخل من الناحية العملية، فإن كلاهما منفصل عن الآخر ويتيح وسائل مفيدة لتحديد الأدوار التي ينبغي أن تقوم بها مواقع الويب.
1- مواقع النشر الصحفي:
يمكن أن نطلق على مواقع تقديم الخدمات الإعلانية مواقع النشر الصحفي، وتعتمد هذه المواقع على تقديم الخدمات الإعلانية في مقابل بعض المصاريف. وعلى الرغم من أن الإعلانات التي تقدمها هذه المواقع تشتمل على رسائل تسويقية، إلا أنها لا تشكل الجزء الأكبر والأساسي من الموقع.
2- مواقع التسويق:
لا تعتمد هذه المواقع على الإعلانات للحصول على إيرادات، لكنها تسعى في المقام الأول إلى بيع المنتج. في واقع الأمر، قد لا يكون في صالح الموقع الخاص بالشركة المسوقة أن يكون مشتملاُ على أية إعلانات على الإطلاق. ومن عنوان هذه المواقع يتضح لنا أن الهدف منها تسويق المنتجات الخاصة بالجهة المسوقة ولا تهتم هذه المواقع بتسويق منتجات الآخرين. ويمكن القول أن معظم مواقع تجار التجزئة المتعاملة في مجال التجارة الإليكترونية تقع ضمن هذه الفئة.
3- تداخل فئات مواقع الويب:
تتداخل أنواع هذه المواقع مع بعضها البعض عندما يختار القائمون على أحد مواقع التسويق بيع الإعلانات في أضيق الحدود، فعلى سبيل المثال عندما يقرر المسئولون عن أحد مواقع التسويق ذات الميزانية التسويقية المحدودة الانضمام إلى شبكة اتصال خاصة بالأشرطة الإعلانية التجارية على الويب، فإنهم يجدون أنفسهم في هذه الحالة مجبرين على عرض مثل هذه الأشرطة الإعلانية على الموقع الخاص بهم لصالح أعضاء آخرين في شبكة الاتصال، وفي المقابل، سيتم عرض الأشرطة الإعلانية الخاصة بهم على مواقع الأعضاء الآخرين.
ومن الأمثلة الأخرى للتداخل عندما يقوم مسئولو الموقع الذي يعتمد على المحتويات بالإعلان في موقع دخول أو موقع من المواقع ذات معدلات الزيارة العالية، فعلى الرغم من أن المواقع التي تعتمد على المحتويات تعتمد على الإعلانات في جني الإيرادات، فإنها في حاجة إلى إعداد الإعلانات الخاصة بها لتوسيع قاعدتها الجماهيرية من القراء.
وفي كلا الحالتين نجد أن الهدف الأساسي لكلا الموقعين يبقى واحداً، وهو صناعة الإعلان، ويمكن القول في هذا الصدد أن موقع التجارة الإليكترونية الذي ينخرط في مجال الأشرطة الإعلانية لا يزال موقعاً تسويقياً يشتغل على نحو طفيف في مجال النشر الصحفي.
وعلى الجانب الآخر، فإن المواقع التي تعتمد على المحتويات لا تزال مواقع خاصة بالنشر الصحفي تشتغل في مجال التسويق بقدر قليل.
أساليب الترويج:
1- الترويج من خلال الأشرطة الإعلانية:
إن الأشرطة الإعلانية هي أكثر أشكال إعلانات الويب شيوعاً وانتشاراً اليوم، وبمعنى آخر نقول أن مستخدمي الانترنت يرون مثل هذه الإعلانات في كل مكان على الويب، ويستخدم البعض مصطلح الأشرطة الإعلانية فقط للإشارة إلى الإعلانات الأفقية العريضة التي يراها في أسفل وأعلى صفحات الويب، بينما يستخدم البعض عبارة catchall لوصف إعلانات الويب المرئية من كل شكل وحجم.
وعلى أية حال فإن الأشرطة الإعلانية هي الوسيلة رقم واحد لترويج للمنتجات على الإنترنت على الرغم من الجدل المستمر المثار حول فاعليتها، ويزعم بعض خبراء الويب أن الأشرطة الإعلانية ليست فعالة وأنها مضيعة للوقت المخصص للحملات التسويقية حيث أنها صارت شائعة بدرجة جعلت مستخدمي الويب لا يتوقفون عند ملاحظتها، ومن ناحية أخرى، يوضح مؤيدو الأشرطة الإعلانية أن الدراسات تشير إلى أن الأشرطة الإعلانية تزيد من وعي الجمهور بالمنتج المعلن عنه، ومن ثم فهي وسيلة ذات قيمة في أية حملة ترويج على الإنترنت لمشروعك.
الادارة الالكترونية, التجارة الالكترونية في السعودية, الربح من الانترنت, انواع التجارة الالكترونية, تطوير المواقع الإلكترونية, تعريف التجارة الالكترونية, تعلم التجارة الالكترونية, خدمات التسويق الإلكتروني, ماهي التجارة الالكترونية ,التجارة الالكترونية.

هل تبحث عن مسوق اليكتروني واشهار مواقع؟

هل تبحث عن مسوق اليكتروني واشهار مواقع؟



قبل ان تبحث عن المسوق عليك ان تعرف الفرق بين التسويق الكتروني والتسويق الارضي؟
هل تعرف شي عن التسويق الالكتروني؟
قبل ان تبحث عن المسوق الكتروني لشركتك عليك ان تعرف ما هو التسويق الاليكتروني ولماذا هو أفضل من التسويق الأرضي العادي؟
لماذا تسوق منتجاتك اليكترونيا باستخدام شبكة الانترنت؟
نعلم جميعا ان مثلث إقامة أي مشروع علي ثلاثة عناصر رئيسية وهم: الخبرة والمكان والتسويق، كما نعلم ان مثلث يبني علي ثلاثة عناصر أيضا وهم المحتوي والثقة والإقناع.
تخيل انك صاحب شركة تقوم بأعمال التصدير أو الاستيراد أو بالمعني العام أعمال البيع والشراء وليس لك مكان بشبكة الانترنت وليس لك بريد اليكتروني ولا تستخدم التسويق الكتروني عبر شبكة الانترنت إذا ما هي ادوتك التسويقية التي تبني عليها مستقبل شركتك؟
أهي التليفون ؟ والفاكس ؟ والدلائل التجارية المطبوعة ؟ إذا أنت مازلت تعيش عصر عام 1993!! أي انك لم تستخدم الوظائف الحيوية لشبكة الانترنت منذ 14 سنة ! تخيل صديق لك له نفس مجال عملك وانظر إلية ألان وانظر إلي شركتك ماذا تري؟ اعتقد الإجابة ستكون غير متوقعة بالنسبة لك، لا تتعجب، فان استخدام علما جديدا له ألاف الكتب التي تشرح كيفية استخدامة.فان التسويق عبر شبكة الانترنت يجعلك موجود بين الأسواق العالمية 24 ساعة في اليوم تراك دول أوروبا مساء وتراك شركات أمريكا صباحا وتراك شركات دول آسيا ظهرا ..
السؤال هو؟: هل ترغب في ان تصل منتجاتك وخدماتك إلي جميع دول العالم دون ان تتحرك من مكانك ولا تسفر إلي كل هذه الدول وأنت في بلدك ؟
إليك أهم وظيفة يجب ان يكون عندك موظف امثل لها وهي المسوق الكتروني عبر شبكة الانترنت والانتشار بين المواقع لتصبح رقم واحد في جوجل.هل تعرف كيف ان يصبح موقعك رقم وحد في جوجل وكل مواقع البحث؟ ان كنت تريد الإجابة رسا لني وأنا أقول لك وان كنت تعرف فان أستطيع ان أساعدك لتكون رقم واحد في جوجل وكل مواقع البحث أو علي الأقل تكون في التوب تين لدي جوجل وكل هذه يساعدك لتكون رقم واحد بين شعوب العالم ولنساعدك لتبيع سلعتك إلي الجميع وتزيد من مبيعات إلي 100%.هل أنت جاهز ألان لتكون من العشرة الأول في محركات البحث أو لتكون سلعتك علي في يد الجميع وخارج دولتك وأنت في بلدك؟

أتمني أن ينال أعجبكم وتابعنا في إحصائيات تطور التسويق الاليكتروني في العالم . وصوت لنا بكل صراحة لان أرائكم تهمنا دائما وإذا كنت تريد السؤال علي أي شيأرجو منك إرسال ايميل على سوف تجد أجابتك إن شاء الله
http://aff.ematajer.com/114.html

كل ما تريد أن تعرفه عن رائد أعمال

رائد الأعمال هو مالك أو مدير مشروع يدرّ المال عن طريق الخوض بالمخاطرة والابتكار.
ينحدر هذا المصطلح من اللغة الفرنسية وأول من عرّفه هو الاقتصادي الأيرلندي -الفرنسي الاصل ريتشارد كانتيلون. يطلق مصطلح رائد اعمال على الشخص الراغب بإنشاء مشروع جديد أو البدء بشركة جديدة ويرضى بتحمل مخاطر هذا المشروع الجديد ونتائجه. ويعتقد أن الاقتصادي الفرنسي جان باتيست سيه هو أول من صاغ مصطلح رائد الأعمال وذلك في القرن التاسع عشر.
مهنته
يصبح روّاد الاعمال روّاداً لعدة أسباب, الكثير منها يعود لطبيعة الشخص نفسه, ومنها: التخلص من خلافات مكان العمل, استغلالهم من قبل أرباب عملهم, أو رغبتهم بأن يصبحوا أسياد أنفسهم.
صفاته القيادية
تظهر مهارات رائد الأعمال القيادية بقيادته للمنظمة أو للمشروع الجديد وتظهر بنفس الوقت عند قيامه باختيار طاقمه الإداري. ان المهارات الإدارية والمقدرة على بناء فريق إداري متماسك هما من المهارات القيادية الجوهرية لرائد الاعمال الناجح.
خصائص وسمات رائد الأعمال
ان مقدرة رواد الأعمال على الابتكار مرتبطة بسمات فطرية فيهم مثل كونهم اجتماعيين ومنفتحين على الآخرين وكذلك ميلهم لتحمل المخاطر. واعتماداً على الدراسة التي قام بها الباحث شومبيتر عام 1994, فان القدرة على الابتكار, وتقديم تكنولوجيا جديدة وزيادة الكفاءة والإنتاجية وإنشاء منتجات أو خدمات جديدة جميعها خصائص يتسم بها رواد الأعمال.
ان رواد الأعمال هم من المحفزين للتغييرات الاقتصادية, ان البحوث العلمية التي اجريت على هذا الموضوع وجدت ان رواد الأعمال يمتلكون درجات عالية من الإبداع والتوجه لايجاد حلول جديدة عن طريق ايجاد فرص تحقق عوائد مادية لهم.