بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2013

التسويق الشبكي

التسويق الشبكي



كثرت الأحاديث في الفترة الأخيرة وخصوصاً في أوساط الشباب في محافظة"طرطوس" عن التجارة الإلكترونية والتسويق الشبكي، وأكثر تداعيات هذه الأحاديث تعود إلى حداثة هذا النوع من التجارة في "سورية" وعدم المعرفة الصحيحة عن طبيعته.
"هل اشتركت"؟! عبارة سمعناها كثيراً خلال العام المنصرم، بالطبعeSyria اشترك في هذا الحدث وبتاريخ 28/4/2009، ولكن في حوار أجراه مع الدكتور "رائق حمود"- دكتوراه في المعلوماتية، تحليل نظم، مدير المعلوماتية في "المصرف التجاري السوري" سابقاً ومسؤول التسويق في"المصرف التجاري السوري" في المنطقة الساحلية حالياً، لمعرفة المزيد عن التجارة الإلكترونية والتسويق الشبكي.

بدأ د."رائق" بالحديث عن التجارة الإلكترونية وأسباب ظهورها فقال: «التجارة التقليدية تحتاج لوصول المنتج إلى الزبون إلى وجود وسطاء هم الوكلاء والتجار لتصل إلى المستهلك، وأثبتت الإحصائيات والدراسات التي أجريت أن 80% من سعر المنتج النهائي هي تكاليف مضافة كأرباح للأوساط التجارية والدعاية والإعلان».

وأضاف: «بعد إيجاد وسائل الدفع الإلكترونية(البطاقات العالمية) وانتشار الإنترنت بشكل واسع أصبح بالإمكان تنفيذ خدمات من خلال الشبكة العنكبوتية ومنها خدمات التجارة، وصار بالإمكان الشّراء مباشرة من الشركة المنتجة من خلال موقعها على الإنترنت، وأصبح أكثر من 50% من حجم التجارة العالمية ينفذ عبر التجارة الإلكترونية، لما لهذه التجارة من أهمية في تنظيم حركة السلع والأموال وضبطها، فلاقت اهتمام الشركات المنتجة والمستهلكة والحكومات أيضاً، ويمكن القول أنّ التجارة الإلكترونية والتسويق الشبكي هي حاضر ومستقبل التجارة العالمية».

التجارة التقليدية قديمة قدم المجتمعات، والإلكترونية حديثة حداثة التكنولوجيا، وفي هذه المسافات الشاسعة تتهاوى الفروق التي تحدث عنها قائلاً: «في التجارة التقليدية الأسواق تحوي المزيد من المنتجات المهربة بين الدول والمقلدة والكاسدة، وهذا يؤثر على حركة الأموال.

بينما في التجارة الإلكترونية الشراء هو مباشرة عن طريق المعمل بعيداً عن جميع
معلومات عن بطاقة "الفيزا" في المصرف التجاري
السلبيات المذكورة، وكحركة الأموال فهي منضبطة لأنه يتم تحويل ثمن المنتج من حساب المستهلك إلى حساب الشركة أي من بنك إلى بنك، بعيداً عن مخاطر تداول النقد، وهذه العملية تلقى دعماً من الحكومات في معظم دول العالم».

وبما أنّ مواكبة التطور هي من سياسة الكثير من الدول فكانت هناك إجراءات من قبلها، وعنها قال: «ودعماً لهذا التطوير الهائل في التجارة العالمية أصدرت معظم الدول قوانين التجارة الإلكترونية، وأصبح جزءاً من قانون التجارة في الدول، (في "سورية" لدينا مسودة قانون تجارة إلكترونية بانتظار إصداره)، وهذه القوانين بغية المحافظة على حقوق المنتج والمستهلك والحكومات، أمّا عدم وجود تجارة إلكترونية في "سورية" فهو لعدم تطور أنظمة المعلومات والاتصالات ووسائل الدفع الإلكترونية، بالإضافة إلى قناعة التشكيلة الاجتماعية للدخول في هذا المضمار».

وعند سؤالنا عن "التسويق الشبكي" وظهوره أجابنا د."رائق": «المزاحمة في الصناعة والتجارة والخدمات أدت إلى وجود وسائل تسويقية كالدعاية والإعلان والتسويق عن طريق الأفراد، وفيما يخص التجارة الإلكترونية ظهرت فكرة التسويق الشبكي وتطوّر كمنهج علمي يدرّس في الجامعات في كليات التسويق في العالم واعتمدته الشركات العالمية التي تعتمد التجارة الإلكترونية.

وقد أثبتت الدراسات أن التسويق عن طريق الأفراد هو أنجح وأقوى من جميع أنواع التسويق الأخرى، ومن هذا المنطلق مثلاً تبنت شركة "كويست"العالمية هذا المنهج في العمل».

أما عن وصول فكرة التسويق الشبكي إلى "سورية" والمرتبط بشركة "كويست" العالمية فقال: «التسويق الشبكي ينتشر بين الأفراد من فرد إلى فرد من خلال لقاء الأشخاص فيما بينهم، ووصل
مخطط لأحد أنظمة التسويق الشبكي
إلى "سورية" عن طريق الأشخاص الذين كانوا في المغترب وانتشر في معظم محافظات القطر، والكثير من هؤلاء المشتركين في هكذا نوع من الأعمال يتفرع من خلال مجموعات العمل إلى الدول الأخرى.

وعلى سبيل المثال من خلال مجموعة يزيد زمنها على سنة بقليل يوجد لها فروع في أكثر من عشرين دولة من "أمريكا" إلى "أستراليا"».

ولمزيد من التوضيح عن آفاق هذه التجارة التي ما تزال حديثة العهد على بعض دول العالم شرح بالقول: «هناك الكثير من الشركاتا العالمية التي اعتمدت التجارة الإلكترونية 100% في بيع منتجاتها عبر الإنترنت، مثل شركة "كويست"العالمية، وهي شركة عالمية متحدة متعددة الجنسيات تضم 18 شركة عالمية، تأسست في"بريطانيا" وإدارتها الحالية في "هونغ كونغ"، وخدماتها منتشرة في أكثر من 200 دولة حول العالم من معامل ومنتجعات سياحية ومنتجعات للاستشفاء بطريقة الطب البديل والتعليم والثقافة».

وعن الفائدة المتبادلة بين الشركة وزبائنها في حال الاعتماد على التسويق الشبكي حدثنا فقال: «تتبنى كل شركة تعمل في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق الشبكي طريقة خاصة بها وفق رؤية فريق البحث العلمي لهذه الشركة، فالتسويق الشبكي هو فكرة علمية يتم تطبيقها على أرض الواقع من خلال المسوقين الذين يشكلون مجموعات العمل، ليحصلوا على عمولاتهم من حجم الأعمال ومبيعات الشركة التي تتحقق من خلال نشاطاتهم، وهذه الأرباح تأتي على شكل شيكات أو حوالات بالعملة الصعبة بالدولار أو اليورو».

الإجابة التي لا تقلّ أهمية عن أيّ من تفاصيل حديثنا هي عن تأثير هذه الظاهرة الجديدة في مجتمعنا،
مخطط التوزيع كما تبينه إحدى الشركات
وهي بحسب د."رائق": «يعتبر التسويق الشبكي إعادة لتوزيع الثروة في العالم لأنه لا يحتاج إلى رأس مال، ويتم الشراء عن طريق الإنترنت من خلال مواقع مخصصة لهذا الغرض، والدفع بوسائط الدفع الإلكترونية والمصدّرة من البنوك التجارية في العالم بما فيها البنوك السورية، وهذا الأمر يتم من خلال القوانين الناظمة لهذه العمليات في كل دولة بعيداً عن تهريب الأموال.

وتتم هذه العمليات بكل أنواعها وفق قوانين صادرة عن البنك المركزي، وتلتزم بها البنوك المحلية كما الحال في التجارة التقليدية، وتنظم هذه القوانين حركة الأموال بين البنوك المحلية والبنوك العالمية».

التسويق عن طريق البريد الالكتروني Email Marketing هو السر

التسويق عن طريق البريد الالكتروني Email Marketing هو السر

تم نشره يوم: مايو 24th, 2012 بجانب simolife
  •  4460Share
اليوم اريد التحدث عن التسويق عن طريق البريد الكتروني وقوته وكيف يمكن ان يساعد اي مشروع في زيادة ارباحه ومبيعاته، لا اتحدث عن ان تقوم بشراء قائمة اناس وتقوم بمراسلتهم دون ان يعرفوك، هذا يسمى ازعاج ويشوه صورة الشركة وتجعل الناس لا يثقون بها، وانما اتحدث عن ان تقوم بجمع قائمة بريد الكتروني لاناس مهتمين وبعدها تبدأ في مشاركتهم بعض النصائح و المعلومات بالمجان الى تبني معهم ما يسمى بالثقة وبعدها يمكن ان تبيع لهم، واحسن شيء للفهم اكثر هو ان نعطي امثلة حية:
قصة صاحب المطعم والتسويق عن طريق البريد الكتروني
تعرفت على احد اصحاب المطاعم وسألني بصفتي خبير في مجال التسويق هل هناك طرق يمكن ان يزيد بها زبنائه، فوضعنا استراتيجية كالتالي، ان كل زبون يقوم بالاكل في مطعمه سوف يحاول الحصول على معلوماته، الاسم، البريد الاكتروني ورقم الهاتف، صارت قائمته تكبر يوما بعد يوم وكل اسبوع يقوم بمراسلة قائمة زبنائه ولا يقول لهم تعالوا لتأكلوا عند مطعم العربي، لا هذا اسلوب قديم في التسويق، بل يشارك معهم معلومات مفيدة كل اسبوع، مثل ان كثرة الملح او السكر يمكن ان تؤدي للسرطان وننصحكم بان لا تكثروا من الملح او السكر وكذلك تناول المواد الغير طبيعية و المعلبات ولهذا في مطعم العربي نقدم اطباقا كلها 100% طبيعية و كل اسبوع معلومة جديدة، وفي العيد يراسلهم يرسل لهم رسائل الجوال الى هواتهم بها مطعم العربي يتمنى لكم عيدا سعيدا، هل تعرف كيف صارت علاقته بزبنائه علاقة اكثر من جيدة وزبنائه يثقون فيه، وصار المطعم مكتضا حتى صار جيرانه ضعفاء النفوس يشكون ويتسائلون كيف حقق اخر مطعم فتح بجانبنا كل هذا النجاح، اخر مرة كنت اتحدث معه وحكالي قصة غريبة بدأت اضحك لما سمعتها، قال لي هل تعرف ان جيراني بدأوا يشكون وينشرون اشاعة مفادها ان وراء هذا الكم الهائل من الزبناء هناك مشعوذ كتب لي حجاب لجلب الارزاق ( العقول المتحجرة لا زالت تعيش في 2012 يا للعجب )، ضحكت :) كثيرا لاني انا هو المشعوذ الذي وراء زيادة نسبة المبيعات والزبناء.
تجربة مغربية ناجحة للتسويق عن طريق البريد الاكتروني
قبل سنتين كنت اعاني من مشكل تساقط الشعر فبدأت ابحث عن منتج يحل مشكلتي، فاذا بي وجدت موقع mapara.ma الذي يبيع منتجات في مجال الصحة فاشتريت منه احد المنتجات، بعدها بدأ يطبق معي ما اطبق مع الناس :) بدأ كل مرة يرسل لي بريد به معلومات + ان هناك تخفيضات، عروض و كوبونات Coupons، فوصل الصيف والكل يعرف شمس البحر تسبب التهابات جلدية اذ جلست فيها لمدة طويلة فكنت افكر في شراء مضاد للاشعة تحت البنفسجية وكنت كل يوم اقول غذا سوف اخرج لاحد الاسواق الممتازة لاقتنائه، فاذا بي اتوصل برسالة الاكترونية من الموقع واشتريت واحدا ووصلني لحد الابيت ( الجميل في الموقع انك لا تدفع حتى تصلك السلعة الى البيت )، هنا تضهر قوة الرسائل الاكترونية وكيف حولتني من زبون اشترى مرة واحدة وكان سوف لن يشتري بعدها الى زبون اشترى اكثر من مرة ولا زال سوف يشتري :) .
قصة موقع سيمولايف الذي حطم الارقام القياسية
اعلم ان هذا العنوان سوف يكرهونه Haters الذين يكرهون النجاح، ولكن هاته هي الحقيقة فقبل شهرين بدأ موقع اسمه سيمولايف، قبل ان يبدأ باسبوعين من انطلاق الموقع قام بعمل Squeeze Page يقوم عن طريقها بجمع اميلات اناس مهتمين ( يمكن مشاهدتها من خلال الرابط التالي )، استطاع هذا الشخص الذي لا اعتبره لا ذكيا ولا مميزا في جمع ما يفوق 1000 بريد الكتروني في هاته المدة عن طريق اعلانات فيسبوك التي كلفته حوالي 400 دولار، بعدها قام باطلاق مدونته ومن اليوم الاول الاف الزوار، وكل مرة يكتب موضوع يقوم بمراسلة قائمته البريدية و يجلس فرحا في مكانه وهو يشاهد الزوار يدخلون الى الموقع ليقرأوا مواضيعه و تعجبهم ويشاركونها مع اصدقائهم، وبهذا يحصل على المزيد من الزوار الجدد الذين كذلك يعجبهم الموقع ويشتركون في القائمة البريدية ليبقوا على علم بأي جديد، في اقل من شهرين حطم محمد الارقام القياسية وصار يزور موقعه الاف الزوار يوميا، علما انه صار من 400 موقع اكثر قرائة في المغرب، وترتيبه في اليكسا اكثر من جيد، هناك من دوَّن Blog لمدة تفوق 4 سنوات ولم يحقق حتى 10% مما حقق موقع سيمولايف، وبهاذا ظهر اشخاص حقودين لم يصبح لهم اي موضوع سوى موضوع سيمولايف يناقشونه في المنتديات وينتقذونه ليل نهار ( اقول لهم شكرا فبينما انا احقق اهدافي انت تضيعون اوقاتكم في الانتقاذ )، ماذا تنتضر ؟؟؟ هل تعلم اني اعطيتك كل ما يلزمك من اجل صنع موقع ناجح، هل تعلم اني تعلمت هذا السر الذي اشاركه معك الان مقابل 1997$ دولار امريكي من خلال شراء سلسلة Product Launch Formula الان لخصت لك كل شيء دون ان تضيع وقتك + وبعد ان قمت بتلخيصه اعطيته لك بالمجان، ماذا تريد اكثر من هذا ؟ هاته صورة لترتيب الموقع في اليكسا :
قصة سيمولايف و 36 الف دولار في اقل من شهر ونصف

اظغط على الصورة لتكبيرها
منذ اكثر من سنة ونصف بدأت استثمر في جمع قائمة بريدية في مجال الاسهم والفيوتشرز stocks, Futures and options، الان والحمد لله صار ما يفوق 4000 شخص مهتمين بهذا المجال في قائمتي البريدية وكلهم يثقون بي والحمد لله وذلك عن طريق مراسلتهم، ودائما ارسل لهم معلومات ونصائح بالمجان و هذا ما جعلهم يثقون بي، كنت واضعا اني سوف ابدأ في يوم 14 ابريل في مراسلتهم واقناعهم باشتراء احد منتجات كليك بانك التي سوف تفيدهم في عملهم، وفي بداية ابريل اتصل بي شخص لديه قائمة في نفس مجالي يعمل محلل في البورصة، قال لي انه عنده قائمة اناس تثق به ولا يعرف كيف سوف يربح منها، فاخبرته انه اتصل في الوقت المناسب لاني مستعد لعمل انطلاقة في 14 ابريل، فاتفقت معه ان يكون لي 20% من الارباح التي يربح تمر مباشرة لحسابي كليك بانك عن طريق خاصية Clickbank Contract، كل ثلات ايام صرنا نرسل للمشركين في القائمة البريدية عندي وعنده تحليلات لسوق الاسهم وتوقعات الاسعار وفي نهاية الرسالة ننصحهم بشراء المنتج، والحمد لله تم تحقيق ما يفوق 36 الف دولار في اقل من شهر ونصف، هناك زبناء لا يعجبهم المنتج ويقومون بارجاع اموالهم فبعد دراسة قمنا بها وضعنا ان اكبر نسبة استرجاع للاموال سوف تكون هي 20% وبهذا ربحي الصافي على اقل تقدير سوف يفوق 28 الف دولار، ليست هاته هي القائمة الوحيدة التي عندي، عندي 8 قائمات كل واحدة في مجال وفي كل شهر اركز للبيع لقائمة معينة، ولكن هاته المرة عملت في هاته القائمة اكثر من شهر لان JV: Joint Venture التي قمت بها مع صاحب القائمة والارباح شجعتني كثيرا.
بعد الارباح التي حققت قررت ان احجز مقعدي في مؤتمر Clickbank Exchange الذي سوف يكون 10 و 11 غشت القادم بنيويورك في الولايات المتحدة الامريكية، لا يمكن ان تحقق ارباح كبيرة دون استثمار، لم انسى يوم كنت احقق ارباح قليلة من ادسنس واقوم بجمعها وكان دائما هدفي ان اقوم باسثمارها في مشاريع حقيقية على شبكة الانترنت وفي شراء كتب و دورات تعليمية سوف تفيدني، من يضن نفسه انه يمكن ان يربح الكثير دون استثمار فانصحه ان يعيد حساباته، واقول له انك محظوظ لان المعلومات التي تقرأها في موقع سيمولايف بالمجان الامريكيون يدفعون مقابلها.
خلاصة الموضوع
احسن ما يمكن الاستثمار فيه في الوقت الحالي على الانترنت هو ان تقوم ببناء قائمتك البريدية، في احد الاحصائيات التي قامت بها DMA تبين ان مقابل كل دولار تستثمره في التسويق عن طريق البريد الاكتروني تربح 40$ دولار، وان التسويق عن طريق البريد الاكتروني حقق معاملات تفوق 67 مليار دولار في سنة 2011، هل تعلم ان  كل بريد الاكتروني لشخص يثيق بك يساوي $10 على الاقل في السنة، اذا اذ كانت لديك قائمة بريدية بها فقط 1000 بريد الاكتروني يثقون بك فاقل ما يمكن ان تحققه منها هو 10 الاف دولار في السنة، هل تعلم ان ShoeMoney في احد حملاته قام بجمع 100 الف بريد الاكتروني هاته القائمة فقط تضمن له ما يفوق مليون دولار سنويا. هل ترى الناجحين امثال John Chow و Zac Johnson وتتسائل ما السر ورائ نجاحهم، السر هو قوائمهم البريدية التي تحتوي على الاف الناس الذين يثقون فيهم، الثقة لا تأتي بين ليلة وضحاها يلزمها الوقت، النجاح لا يأتي بين ليلة وضحاها يلزمه الوقت، اذن الثقة = النجاح قالها سيمولايف.
اسئلة واجوبة في Email Marketing
في هاته الفقرة سوف اجيب على اكثر الرسائل التي تصلني:

كيف يمكنني صنع Squeeze page حتى ابدأ في جمع قائمتي البريدية ؟
كل ما يلزمك هو ان تبحث عن Squeeze page template في قوقل، او خذ لك 25 صفحة Squeeze page templates كل ما يلزمك هو التعديل عليها ( الصفحات التي اعطيك ليست بالمجان وانما اشتريتها واشتريت حقوق ملكيتها )، بعد تحميل Templates يلزمك برنامج Kompozer هو برنامج 100% مجاني ومفتوح المصدر وبعدها ابدأ في فتح الصفحات والتعديل عليها، تريد شرح بالفيديو ؟ لا تنتضر مني كل شيء هناك الكثير من المنتديات تعلم ان تبحث وتقرأ وتتعلم، لقد اعطيتك 90% وبقي لك 10% كلها حول المعرفة يجب ان تبحث فليس ضوري ان اشرح لك كيف يشتغل Kompozer، وكيف سوف تعدل على الصفحة باستعماله.

ما هي البرامج التي تستعملها لتقوم بالارسال للمشتركين؟
هناك كثير من الشركات تساعدك في تسيير قوائمك البريدية مثل Aweber, Getresponse, Constant Contact, Verticalresponse, and Mailchimp
ولكن احسنها والمتفوق في هذا المجال هو Aweber، استعمل Getresponse في موقعي سيمولايف لان Aweber لا يقبل اللغة العربية، تريد شرح Aweber و Getresponse و كل شيء بالفيديو ؟ احب ان اعمل هذا ولكن ليس هناك وقت، تلك واجهات بسيطة خذ وقتك وبدأ في تجربة الخاصيات التي تتوفر عليها وسوف تتعلم لها في اقل من ساعة، ليس موقع سيمولايف او سيمولايف هو الذي يعرف كل شيء، سيمولايف فقط شخص عادي واكثر من عادي ما يميزه انه لا يتوقف عن البحث والقرائة والتعلم، هناك منتديات بها خبراء اطرح بها اسئلتك وسوف تتم اجابتك، فقط ابحث في قوقل وسوف تجد الجواب، الخلاصة لا تنتظر مني كل شيء.

عندي قائمة بريدية بها مليون بريد الكتروني ماذا تنصحني
اعد قرائة الموضوع، نحن نتحدث عن اناس يثقون فيك، وليس اناس لا يعرفونك وتراسلهم، قائمة بها 1000 شخص يثقون بك ويعرفك شخصيا خير من واحدة بها مليون او عشرة ملايين، قل لي ؟ كيف اشتركت انت في موقع سيمولايف هل قمت بمراسلتك وازعاجك، لا، بل جأت عن طريق اعلان، ولم تأتي حتى كنت مهتما، وبعدها قمت بالتسجيل ولم يضغط عليك اي واحد، وفي اي وقت تحس ان الرسائل التي ارسلها اليك لا تهمك سوف تجد رابط في نهاية كل رسالة اضغط عليه وسوف يتم حذفك ولن اراسلك بعدها، هذا هو التسويق عن طريق البريد الاكتروني Email Marketing، ما تتكلم عنه بمراسلة مليون يسمى رسائل مزعجة SPAM وهو ممنوع قانونيا.
علما ان الرسائل التي سوف ترسلها 90% منها سوف يصل الى SPAM/Junk ولن تتم قرائتها، وهاته ميزة هاته الخدمات Aweber, Getresponse, Mailchimp …etc انها تقوم بتوصيل ما يفوق 98% الى Email Inbox وليس SPAM/Junk، نصيحتي لا تضيع وقتك.

اخي سيمولايف لماذا لا تعطينا احدى قوائمك البريدية ؟
الا تريد مفتاح سيارتي وبيتي كذلك :) ، ما علاقتك بقائمتي، الناس الذين تسجلوا فيها تسجلوا بعد اقناعهم، ودائما اتواصل معهم ويعرفونني انا حتى لو اعطيتها لك لن تفيدك، تضن انك سوف ترسل لهم اشتروا وسوف يشترون، لا يمكن هذا، انت كذلك لا تشتري من شخص لا تثق به او لم ينصحوك به، لا اعطي قوائمي البريدية والقوانين تمنع ذلك لان اي رسالة سوف ترسلها لهم سوف تكون فقط رسالة ازعاج، وكذب عليك من قال لك سوف يعطيك قائمته البريدية، لاني كما قلت لك كل بريد الاكتروني يثيق بك يساوي على الاقل $10 في السنة، يعني لو اعطاك فقط قائمة بها 100 مشترك كانه اعطاك $1000 دولار في السنة وهذا غير ممكن. وان اكون معك صريحا احسن من كذاب.

كيف ابدأ في جمع قائمتي البريدية ؟
هناك طريقتان، بعد ان تقوم بصناعة صفحة Squeeze page الخاصة بك، الطريقة الاولى هي ان تستثمر في الاعلان لتجلب زوار لصفحتك، مثلا ان تعلن في موقع Facebook ads او Google Adwords او Microsoft Adcenter … الخ، ان لم يكن لديك ما تستثمره فانصحك بان تبدأ في نشرها في المنتديات وصفحات الفايسبوك Facebook Pages التي لها علاقة بمجالك. او تبدأ برفع فيديوهات لموقع Youtube تتحدث على مجالك وتقوم بوضع رابط يأخد لصفحتك، بطبيعة الحال هناك فرق كبير بين الطرق المجانية و المدفوعة، وكذلك في جودة الزوار، فباستعمال الطرق المجانية سوف تتعب وتصل ل 1000 زئر في اليوم مقابل كثير من المجهود وهذا ما يلزم ان يفعله كل مبتدأ، بينما يستطيع شخص ان يستثمر 50 دولار ويأتي ب 1000 زائر موجهين يهتمون بما يروج له، ليس هناك شيء بالمجان المسألة مسألة هل تريد استثمار وقت ومجهود ام تريد استثمار المال.

هل كليك بانك Clickbank تضمن لي 10$ دولار سنويا لكل مشترك ؟
لا تجعل عقلك محدود، التجارة الاكترونية ليست فقط كليك بانك Clickbank، وانما بحر كبير لا منتهى له، فكر معي بهذا المنطق، هل تعلم ان صاحب المطعم يربح من كل بريد اكثر من 10$ دولار في السنة، هل تعلم ان التسويق عن طريق البريد الاكتروني يستعمله كذلك الفنادق و دور الضيافة، كذلك محلات SPA ويأتي لهم بارباح كثيرة، ان اكبر خطئ يمكن ان تفعله هو ان تفكر وتجعل دائما في عقلك حدود، ليس هناك حدود الا الحدود التي تضعها لنفسك فكر بهذا المنطق وسوف تبدأ في رؤية بعد جديد في العالم الذي نعيش فيه.

اخي سيمولايف هل يمكن ان تصنع لي صفحة Squeeze page؟
اخي يجب ان تعرف ان ليس لدي وقت، صرت لا اتوفر على وقت حتى لافعل ذلك لنفسي، هل تعلم اني لما بدأت موقع سيمولايف فكرت في كتابة مقال كل 3 ايام وبعدها وجدت انه مستحيل، فقط اضحي بوقت نومي الان لاكتب هاته المواضيع التي ترى امامك، لم اعد افعل شيء الان سوى التخطيط، وهناك اناس يسهرون على تحويل ما اكتبه في اوراق الى واقع، الان اصبحنا في زمن لم يسبق مثله زمن، انت من بلدك تستطيع ان تشغل سكرتيرة حاصلة على اجازة في اللغة الانجليزية من بيلاروس Belarus وتدفع لها فقط 150$ دولار في الشهر، ومهندس كفائة في الهند مقابل 500$ في الشهر، وموظفين يقومون باعمالك التي تتكرر يوميا من باكستان مقابل 80$ دولار في الشهر، لا يمكنك ان تحقق نتائج كبيرة دون مساعدة الاخرين، بما انك بشر فانت دائما في حاجة للاخر، ابحث في المنتديات اكيد سوف تجد شخص سوف يساعدك بالمجان ولكن يجب ان تعرف انه هاوي ويتعلم لهذا لا تنتضر منه شيء احترافي، المحترفون لا يقدمون خدمات بالمجان وهذا هو الفرق بين الهاوي والمحترف، الهاوي يأخد ما يقوم به على انه هواية، والمحترف يأخذه حرفة وعمل يعيش به، كذلك يمكن ان تجد شخص يصنع لك ما تريد مقابل 5 دولارات فقط في موقع Fiverr، لطالما اشتريت خدمات من هذا الموقع، انه موقع مميز.
مع متمنياتي لكم بالتوفيق

كلمات مفتاحية تأتي بالزوار
  • التسويق بالبريد الالكتروني
  • بريد الكتروني
  • email marketing شرح
  • ايميلات زبائن تشتري عبر النت من أمريكا
  • تسويق الكتروني لمطعم
  • كلمات سر كومتلا
  • عمل حجاب لجلب الزبناء
  • طريقة عمل بريد الكتروني
  • قائمة ايميلات تسويقية

اكتب تعليقك حول الموضوع

- See more at: http://www.simolife.com/blog/?p=269#sthash.x1GKDjfS.dpuf
أصبح التسويق الالكتروني أحد ضروريات الحياة في مجتمعنا اليوم، فمئات الملايين من المستخدمين يتصلون بشبكة الإنترنت يومياً من جميع أنحاء العالم، ومن هذا المنطلق يمكننا استغلال تلك الفرصة وتحويل الانترنت إلى سوق مفتوح متنوع الجمهور لترويج السلع والخدمات المختلفة، وتحقيق ربحية عالية من وراء ذلك. 
ولكن كيف يمكن البدء في إنشاء موقع لتسويق السلع الكترونياً؟ السطور التالية تجيب عن هذا التساؤل.... 
الخطوات الثلاث لنجاح التسويق الإلكتروني 
نعلم أن شبكة الانترنت مصدر هام للمعلومات، ولكن من منا يعلم بأنها يمكن أن تكون مصدراً للتربح بالنسبة للكثيرين أيضاً؟ 
ظهر ذلك من خلال ما يطلق عليه "التجارة الالكترونية" وهو مصطلح يطلق على عمليات تنفيذ و إدارة الأنشطة التجارية المتعلقة بالسلع والخدمات بواسطة تحويل المعطيات عبر شبكة الإنترنت، وذلك من خلال إنشاء موقع الكتروني لعرض السلع المراد تسويقها. 
ولكن نعود إلى السؤال الأساسي، وهو كيف يمكن التربح عبر الإنترنت؟ وهل يتم عرض السلع بشكل عشوائي؟ 
بالطبع لا فلتحقيق ذلك يجب أن يكون لديك خطة، وهذه الخطة مكونة من ثلاثة أضلاع تمثل مثلث النجاح، وفشل أي من هذه النقاط يؤدي إلى ضعف فرص نجاح مشروع البيع عبر الانترنت، أو ما سنطلق عليه "التسويق الالكتروني". 
أما نقاط الخطة الثلاث فهي:
أولاً: تطوير منتج جيد. 
ثانياً: موقع إلكتروني مخصص للتسويق. 
ثالثاً: خطة تسويقية محكمة. 
أولاً: تطوير منتج جيد:
يعتقد الكثيرون أن خلق منتج جيد عملية صعبة التحقيق، ولكننا نقول إن ذلك ليس صحيحا، فأنجح المنتجات هي التي يمكن أن تصنعها بنفسك، وكل منا يمتلك مهارات خاصة تميزه عن غيره، وهذه المهارات، عادة ليست متوفرة للجميع، وفي أحيان كثيرة يكون لهذه المهارات سوق، ومن هنا يمكنك استخدام هذه المهارات لخلق منتج خاص بك، وكلما كان هذا المنتج مميزاً ولا يوجد الكثير من المنافسة في مجاله، زادت فرص نجاح تسويقه على شبكة الانترنت. 
إن شبكة الانترنت تجعل من موقعك نافذة مفتوحة على العالم، فحاول أن تضع كافة اللغات والثقافات الأخرى في اعتبارك عند التسويق، ولا تقصر منتجاتك على فئة أو سوق معين إذا كانت لديك الفرصة لعرض منتجك بصورة أوسع. 
قبل أن تبدأ، يجب أن تقوم بالبحث عن المنافسين في نفس المجال، وتضع جدولاً لتقييم أوجه المنافسة، وتحديد القيمة أو الميزة النسبية التي يتميز بها منتجك، وبالإضافة إلى كل ذلك يجب أن يفوق مستوى منتجك توقعات العميل، وهذه خطوة هامة لجعل هذا العميل نفسه يقوم بتسويق منتجك. 
ثانياً: تطوير موقع إلكتروني:
نأتي إلى الخطوة الثانية وهي تطوير موقع إلكتروني مخصص لتسويق المنتج، وفيه يجب مراعاة أن يكون كل ما في الموقع يحث الزائر ويحفزه على شراء المنتج، وصياغة الكلمات هي أهم أداة تسويقية لديك، الكلمات المناسبة هي التي تحول الزائرين إلى عملاء، أو قد تجعلهم يذهبون إلى مواقع أخرى ولا يعودون أبداً إلى موقعك. 
فصياغة الكلمات المناسبة هنا هي أساس عملك، وطريقة تحويل الزائر إلى عميل تعتمد كلية على أسلوب إقناعك، والصورة الذهنية التي ترسمها له عن المنتج، ويجب أن يكون الموقع غير مبالغ في تصميماته وزخارفه، فكلما كان بسيطاً كان أفضل. 
عند إنشاء الموقع خاطب الزائر مباشرة، وقم بتحديد المشكلة وتحدث عنها واعرض منتجك كما لو كان هو الحل الأمثل لهذه المشكلة. تكلم عن المنتج بالتفصيل، ويجب مراعاة أن كل كلمة أو عنوان، أو جملة تكتبها في الموقع يجب أن توحي بجودة المنتج، وفوائده الكثيرة و أفضلية هذا المنتج عن باقي حلول المنافسين، يجب أن يكون كلامك واضح، دقيق، غير مبالغ فيه، لكي يوحى بالمصداقية وحرفية المنتج. 
ثالثاً: الخطة التسويقية:
والخطة التسويقية هنا تتكون من سياسات طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى. 
السياسات قصيرة المدى:
يكون هدفها الرئيسي زيادة في الإقبال على الموقع، وهو أمر مطلوب ومهم في بداية انطلاق الموقع، ولكن لا يجب الاكتفاء بهذه السياسات وحدها لتأمين إقبال جيد على الموقع على المدى البعيد، حيث يمكن اللجوء إلى الإعلان عن الموقع الخاص بمنتجك في مواقع أخرى أو وسائط أخرى، كذلك يمكن استخدام منتديات النقاش، أو محركات البحث في الإعلان أيضاً. 
السياسات طويلة المدى:
وهي التي تمد الموقع بسيل دائم من الزوار المهتمين بالمنتج، هذه السياسات لا غنى عنها إذا كنت تريد مبيعات حقيقية لمنتجك، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المحتوى الجيد والمحدث بشكل مستمر للموقع، تقديم عدد من الخدمات المجانية لزائري الموقع، إعداد قائمة بأسماء الزوار لإرسال النشرات الدورية للموقع إليهم. 
ويجب أن ننبه هنا إلى أن احتواء خطة التسويق على مجموعة متنوعة من السياسات قصيرة وطويلة المدى سيضمن للموقع إقبال مستمر ودائم ومتزايد من الزوار المهتمين بالمنتج، وذلك يسهل عملية تحويلهم إلى زبائن وبالتالي تزيد المبيعات. 
وفى النهاية يجب ان نقول لكم ان التسويق لن يكون فقط عن طريق موقعك فقط ولكن بنشر المنتج على مواقع الاعلانات المبوبة على الانترنت ومثال على ذلك 
موقع سوق العرب
http://aff.ematajer.com/114.htmlويمكنك ايجاد المزيد من خلال البحث فى جوجل عن مواقع الاعلانات المبوبة المجانية

التجارة الالكترونية والتسويق الالكترونى ، لماذا يجب العمل بهما ؟

التجارة الالكترونية والتسويق الالكترونى ، لماذا يجب العمل بهما ؟
التجارة الإليكترونية والتسويق الإليكترونى ، لماذا يجب العمل بهما؟

لقد كان العمل بالتجارة الإليكترونية والتسويق الإليكترونى والعمل من المنزل بواسطة الإنترنت حلم كل عربي وأمل يتطلع إليه كل شاب، و لأن شبكة الإنترنت أرض خصبة تؤتى بثمار طازجة أصبح هذا الحلم حقيقة وليس خيال، واقع لا غنى عنه ، فبعد سفري إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأثناء دراستي لدبلـومة متخصصة في الإنترنت ، عملت بأحد الشركات الأمريكية كمسؤل تجارة إلكترونية ، من خلال هذا العمل قمت بعمليات البيع والشراء باستخدام معظم طرق التجارة الإلكترونية والتسويق الإليكترونى وبعد ستة أعوام من العمل في هذا المجال رجعت إلى مصر عازماً الأمر ألا أترك شباب وشركات الوطن العربي بدون أن يتعلموا كيفية العمل بشبكة الإنترنت للكسب الحلال الوفير ..

وبالفعل قد قمت بإعداد مـوسـوعة تجارة اليكترونية 12 كتاب تضم كافة أنواع التجارة الاليكترونية والتسويق الإليكترونى . والآن وبفضل الله وبعد صدور هذه الموسوعة تلقيت العديد من المكالمات ورسائل البريد الإليكترونى ممن اشترى هذه الموسوعة يفيد أنهم الآن يعملون عبر شبكة الإنترنت من منازلهم ويحققون أموالاً تغنيهم عن انتظار طويل الأجل في طابور الوظائف الحكومية مما حفزنى جاهداً على تطوير وتنقيح هذه الطبعة وإضافة ما هو جديد في علم التسويق عبر شبكة الانترنت ( التسويق الاليكترونى ) ليستفيد منها الأفراد والمكاتب والشركات لتظهر بهذه الصورة التي أمامكم ..

وبعد عمل ندوات ومؤتمرات عديدة في مصر والمملكة العربية السعودية والسودان وليبيا والإمارات تم فيها شرح كيفية البيع و الشراء عبر شبكة الانترنت وكيفية استلام تكلفة البضائع عبر الشبكة و كيفية التسويق الالكترونى للمنتجات والعمل من المنزل بواسطة شبكة الإنترنت ، تلقيت نداءات كثيرة لعمل دورات مكثفة يتم فيها شرح كيفية البيع و الشراء عبر مواقع أسواق الإنترنت المختلفة ومواقع المزادات و مواقع الويب و كيفية الاستيراد و التصدير عبر شبكة الانترنت و كيفية الحصول على منتجات عبر مواقع هامة بالويب و شرح التسويق والتجارة عبر أهم آلات البحث و الدلائل وشرح طرق الشحن المختلفة وطرق الدفع الاليكترونى عبر شبكة الانترنت ، وطرق أخرى هامة للتسويق عبر الشبكة لعمل أرباح وفيرة تسد احتياجات حياتنا اليومية في ظل هذه الظروف الصعبة .

وبالفعل وبفضل الله علينا قد تم تحقيق الحلم ، فمنذ عام 2006 إلى الآن تخرج من مركز البحوث والدراسات التجارية جامعة القاهرة ومركز شبكة المعلومات جامعة أسيوط ومركز التجارة الإليكترونية والتكنولوجيا الإسكندرية و وزارة التجارة والصناعة بالقاهرة و مركز الثلاثية بجدة والرياض والغرفة التجارية بجدة وجمعية تحفيظ القرآن بجدة ، الآلاف من الشباب الخريجين والموظفين وأصحاب ومديرى الشركات والمصانع ، مما أتاح لهم فرص وظيفية جديدة وخلق فرص تصديرية عديدة ، ناهيك عن كم البرامج الربحية التى يعملون بها عبر شبكة الإنترنت.

وقد زاد هذا العلم قوة وإنتشارا بعد إعتماد شهاداته من كلية التجارة جامعة القاهرة ومركز شبكة المعلومات جامعة أسيوط وجامعة عين شمس ووزارة التجارة والصناعة المصرية والمركز التقنى بالمملكة العربية السعودية والغرفة التجارية بجدة ومركز البى تو بى بالإمارات ومركز إيما تيم بليبيا والسودان ..

وبحمد الله من منطلق الإنتشار الهائل لهذا العلم قد تم إنشاء نادى التجارة الإليكترونية بكلية التجارة جامعة القاهرة ليكون ملجأ كل من يريد أن يسأل عن شىء معين فى هذا العلم وعقد دورات ومؤتمرات مجانية دورية لأعضاء النادى من شتى الدول العربية ...

وللإنتشار السريع لهذا العلم فى الوطن العربى جعلنى أقوم بتخريج مدربين لهذا العلم وبحمد الله يوجد معنا الآن عدد من المحاضرون الأكفاء فى هذا العلم .

ونقوم الآن بتدريب مجموعة أخرى لكى نستطيع أن نتحرك بسهولة داخل أركان الدول العربية..
نداء 
لكل شباب العرب الخريجين منهم والموظفين !!لكل مديرى الشركات والمصانع !!لكل أصحاب الشركات والمصانع والهيئات الحكومية والعامة !!لكل صاحب مؤسسة أو جمعية خيرية ويريد تعلم طرق التسويق للحصول على منح وتبرعات!!لكل من لديه فكرة مشروع ويريد تحقيقه!!لكل شاب طموح لا يعتمد على مرتب ثابت!!لكل صاحب رسالة وهدف فى الحياة ويريد نشر رسالته عبر الإنترنت !!لكل من يقدس العلم وفضله!!لكل سيدة تريد العمل من المنزل للجلوس بجوار أطفالها وهى تعمل!!

أناديكم ليس بنداء المادة أو التطلع لجذب دارسين لكسب أموال منهم وإلا كنت مكثت فى أمريكا أتابع أعمال شركتى هناك ، لا بل أناديكم بإسم العلم الذى تعلمته والذى رأيت فضله أثناء وجودى 6 سنوات فى أمريكا ، بفضل هذا العلم وبفضل الله سبحانه وتعالى تعلمت وحصلت على شهادة عليا وعملت وحصلت على الأموال التى ماكنت أحصل عليها إلا بفضل هذا العلم ، أنادى كل اب وكل أم أن لا يتركوا أبناءهم إلا ويتعلموا هذا العلم ، أنادى كل صاحب شركة أن يطبق هذا العلم ويتعلمه جيدا للرقى بصادراته أو التسويق لخدماته داخل وخارج بلده ، أنادى كل شاب طموح أن لا يمكث طويلا بالمنزل يندب حظه وينتظر وظيفة حكومية بل يبدأ الآن بالتعلم لهذا العلم الذى يفتح له أكثر من 10 وظائف هامة يتطلبها سوق العمل بل وتفرض هذه الوظائف على سوق العمل ..

إعلم أخى الخريج أو الموظف أن الراتب يقتل الطموح ولا يجعل لك رسالة فى الحياة ...

أعتقد والله أعلم أن برامج التجارة الإليكترونية والتسويق الإليكترونى والتصدير والإستيراد والعمل من المنزل بواسطة الإنترت هى الملاذ الوحيد للشباب والشركات للخروج من قوقعة اللا وجودية بين دول العالم ..
اللهم قد بلغت ، اللهم فاشهد ..

يقول الإمام أحمد إبن حنبل رحمه الله
إطلبوا العلم من المهد إلى اللحد

مع خالص حبى وإحترامى
خالد محمد خالد
خبير التجارة الإليكترونية فى مصر وأمريكا والعالم العربى
مدير عام أندية التجارة الإليكترونية فى معظم جامعات مصر

مفهوم وخصائص التسويق الإلكتروني ومراحله.

مفهوم وخصائص التسويق الإلكتروني ومراحله.
إعداد : أحمد السيد كردي - 2012 م

التسويق الإلكترونى هو مفتاح تحقيق أهداف الشركات والمؤسسات العصرية, ويشمل تحديد الإحتياجات والرغبات للسوق فى ظل ظروف البيئة والأدوات التي يجمع بينها شبكة الإنترنت بكل ما إتاحته عملية التسويق الإلكتروني من تكنولوجيا للتواصل بين البشر. فالتسويق الإلكتروني يعتمد بشكل أساسي علي الإنترنت في ممارسة كافة الأنشطة التسويقية كالإعلان, البيع, التوزيع, بحوث التسويق, تصميم المنتجات الجديدة, التسعير وغيرها.
إن مفهوم التجارة الإلكتروني يشير إلى تسويق المنتجات عبر شبكة الإنترنت الدولية دون الذهاب إلى المتجر أو إلى الشركة، وعلاوة على ذلك فإن التجارة الإلكترونية تشتمل على الإتصالات بين مختلف الشركات على المستوى المحلي أو الدولي بما يسهل عملية التبادل التجاري ويزيد من أحجامه
أي أن التجارة الإلكترونية هى إستخدام الإنترنت والشبكة العنكبوتية العالمية لتبادل العمليات بشتى أشكالها بين الأعمال المختلفة، مع التركيز على إستخدام التكنولوجيا الإلكترونية في العمليات التجارية بين الشركات والأفراد.
وقد عرفها البعض بأنها " المعاملات التجارية التي تتم من قبل الأفراد والهيئات والتي تعتمد على معالجة ونقل البيانات الرقمية، بما فيها الصوت والصورة من خلال شبكات مفتوحة مثل الانترنت أو مغلقة، والتي تسمح بالدخول إلى الشبكات المفتوحة

إن عملية التسويق الإلكتروني لها خصائصها المميزة عن طرق التسويق التقليدية والسبب يعود للأمور التالية

1- إنخفاض التكلفة: كانت عملية التسويق للمنتج مكلفة جدا في السابق، حيث إن الإعلان عن المنتج كان يتم بواسطة الوسائل التقليدية، أما الآن فيمكن تسويقه عبر شبكة الانترنت وبتكلفة ضئيلة جدا.
2- تجاوز حدود الدولة: أن الوسائط المستخدمة في التسويق الإلكتروني لا تعرف الحدود الجغرافية, فقد كانت الشركة تتعامل مع عملاء محليين فقط بالسابق وإن رغبت في الوصول إلى عملاء دوليين كانت تتكبد مصاريف كبيرة وغير مضمونة العائد، أما الآن فتستطيع الشركة أن تضمن إطلاع الجميع على منتجاتها دون أي تكلفة إضافية تذكر، خاصة أن شبكة الإنترنت متاحة بجميع الدول.
3- الإنتشار الواسع Ubiquity: من منطلق أن التجارة الإلكترونية متواجدة في كل مكان وفي كل الأوقات، ولا تحتاج إلى سوق ملموس ويستطيع المتعامل من خلالها الدخول إلى هذا السوق غير الملموس في أي وقت ومن أي مكان, إن معدلات الزيادة في مستخدمي الإنترنت رافقها نماء وتطور محتوى المواقع العاملة على الإنترنت، وذلك بإضافة خدمات إلكترونية ومداخل للبريد الإلكتروني والتواصل مع الموقع.
4- موارد معلومات غنية Information Richness: فالتجارة الإلكترونية ومن منطلق تمكنها من الوصول لجميع فئات المستهلكين في شتى أنحاء العالم تزود المستهلك بمعلومات كثيرة، بواسطة إستخدام الشركات لجميع وسائط التكنولوجيا الرقمية، كالوسائط المسموعة والمقروءة والمرئية، ومن المعروف بأن شبكة الانترنت جعلت المعلومات كثيفة وذات نوعية ممتازة وحديثة، وبشكل مشابه قللت التجارة الإلكترونية من آلية البحث عن المعلومات والتخزين ومن تكلفة الاتصالات من جهة، ومن جهة أخرى زادت هذه التقنية من التوقيت الملائم للمعلومة Timeliness ودقتها.
كما تحقق التجارة الإلكترونية سهولة ويسر في إيصال معلومات الشركة إلى المتعاملين معها، ويصبح من الممكن عبر المواقع الإلكترونية إعلام الزبائن بكل المستجدات التي تحدث فيما يخص المنتجات الجديدة طرق الدفع وتسليم السلعة ، وبالتالي يصبح الزبائن وكل المتعاملين مع الشركة على علم دائم بالمتغيرات التي تحدث في السوق
5- التواصل الفعال Interactivity: التواصل المستمر مع العميل عن طريق القوائم البريدية, والحد من الإنفاق على الإعلانات الورقية والمرئية التى لاتغطى إلا فئة بسيطة من العملاء, حيث تعد التجارة الإلكترونية آلية تواصل ذات فاعلية عالية جدا، من منطلق أنها وسيلة إتصال ذات إتجاهين بين العميل والتاجر، حيث تفتقد التجارة التقليدية لهذا النوع من الإتصالات، فلو أن إحدى الشركات أعلنت عن بضائعها عبر التلفاز، فمن غير الممكن أن يتواصل العميل مع المعلن عبر الجهاز، ولكن هذا التواصل اصبح ممكنا عبر التجارة الإلكترونية.
6- الإستهداف الشخصي Personalization: من منطلق أن التسويق الإلكتروني يمكن المسوق للمنتج من إستهداف فئة معينة من الأفراد وشريحة خاصة من المستهلكين, وذلك من خلال تعديل الإعلانات عبر الشبكة، وذلك بتحديد معلومات الفرد المرغوب إطلاعه على المنتج كتحديد العمر، والجنس، وطبيعة عمله وأي أمور أخرى يراها المسوق ضرورية من العوامل الديموغرافية المختلفة.
7- تعدد الخيارات Multiple options: حيث تقدم التجارة الإلكترونية الكثير من الخيارات للمستهلكين, بسبب قابلية الوصول إلى منتجات وشركات لم تكن متوفرة بالقرب من المستهلكين, بحيث يمكنهم المفاضلة بين الكثير من العارضين من كل بقاع العالم بسرعة وتكلفة قليلة, والشراء على الانترنيت والدفع في كثير من الأحيان عبر هذه الشبكة

8- متاح للجميع: حيث تتيح هذه الشبكة فرصة للشركات كافة الصغيرة منها والكبيرة لدخول الأسواق العالمية وزيادة فرص البيع والأرباح, ويساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.

مراحل التسويق الإلكتروني
إقترح مكتب أرتير ليتل للإستشارات الإدارية (Arthur D.Little) نموذجا يحتوي على أربع مراحل أساسية سماها بدورة التسويق الالكتروني وهي:
1- مرحلة الإعداد : وفيها يتم جمع المعلومات الضرورية حول العملاء المرتقبين (حاجات- رغبات) والأسواق المستهدفة وطبيعة المنافسة بشتى الوسائل التقليدية أو الإلكترونية.
2- مرحلة الإتصال : وفيها يتم الإتصال بالعميل لتعريفه بالمنتجات الجديدة التي يجري طرحها في السوق عبر الإنترنت, وتتكون هذه المرحلة في حد ذاتها من أربع مراحل فرعية, وهي: (مرحلة جذب الإنتباه attention- مرحلة إثارة الإهتمام interest- مرحلة تكوين الرغبة desire- وأخيرا مرحلة حمل العميل على القيام بالتصرف (action) والذي يعني في نهاية المطاف إتخاذ القرار الشرائي.

3- مرحلة التبادل : في هذه المرحلة يتم عملية التبادل والتي تعتبر جوهرعملية التسويق الإلكتروني فيحصل العميل على السلعة أو الخدمة بينما تحصل المنظمة على المقابل النقدي بإستعمال نظم الدفع الآمنة.
4- مرحلة ما بعد البيع : إن التسويق الإلكتروني لا ينتهي بإنتهاه عملية التبادل وإنما يجب المحافظة على العميل من خلال التواصل معه وخدمته عبر الوسائل المتعددة ومنها المجتمعات الإفتراضية وغرف المحادثة والبريد الالكتروني وتوفير قوائم الأسئلة المتكررة (FAQ) وخدمات الدعم الفنية والتحديث.

مفاهيم التجارة الالكترونية

مفاهيم التجارة الالكترونية


مفاهيم التجارة الالكترونية

تعريـف التجـارة الالكترونية:
      نظرا للتطور السريع الذي طرأ على مفهوم التجارة الالكترونية ظهر العديد من التعريفات كل تعريف إليها من منظور معين وسوف أقوم بعرض أهم التعريفات التي وردت في أهم الكتب والمجلدات الخاصة بهذا الموضوع وذلك بهدف الوصول إلى تعريف عام يخدم ويتفق مع دراستنا للموضوع وتشمل هذه التعريفات :


1.    "هي نوع من عمليات البيع والشراء ما بين المستهلكين والمنتجين أو بين الشركات بعضهم وبعض باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "

2.    " إنها أداء العملية التجارية بين الشركاء التجاريين باستخدام تكنولوجيا معلومات متطورة بغرض رفع كفاءة وفاعلية الأداء". (1)

3.    "هي استخدام تكنولوجيا المعلومات لإيجاد الروابط الفعالة بين الشركاء
في التجارة"
4.    "هي منهج حديث في الأعمال موجه إلى السلع والخدمات وسرعة الأداء
ويشمل استخدام شبكة الاتصال في البحث والاسترجاع للمعلومات لدعم لاتخاذ قرار الأفراد والمنظمات"

5.    "هي شكل من أشكال التبادل التجاري باستخدام شبكة الاتصالات بين
الشركات بعضها وبعض والشركات وعملائها أو بين الشركات وبين الإدارة العامة"


(1 ) رافت رضوان _ عالم التجارة الإلكترونية القاهرة 1999م.ص 13.

6.    " هي مزيج من التكنولوجيا والخدمات للإسراع بأداء التبادل التجاري
وإيجاد آلية لتبادل المعلومات داخل الشركة وبين الشركة والشركات الأخرى
والشركة والعملاء ( بيع وشراء ) ,,.
7.    " هي عمليات تبادل باستخدام التبادل الالكتروني للمستندات ؛البريد الالكتروني (E-mail) النشرات الالكترونية ؛ الفاكس ؛ التحويلات الالكترونية للأموال وكذلك كل الوسائل الالكترونية المشابهة ".

من خلال التعريفات السابقة نلاحظ أن التجارة الالكترونية تتضمن العناصر
والخصائص الآتية :

1    . أداء العمليات التجارية بين الشركات بعضها وبعض ؛ الشركات وعملائها 
والشركات والحكومات من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات وشبكة الاتصالات في أداء تلك العمليات .
2    . تهدف إلى رفع الكفاءة في الأداء وتحقيق الفاعلية في التعامل .
3    . أنها تتعدى الحدود الزمنية التي تقيد حركة التعاملات التجارية .
4    . إنها تتيح استجابة سريعة لطلبات السوق من خلال التفاعل مع العملاء 
5    . تعمل على تبسيط الإجراءات ووضوح إجراءات العمل .

مما سبق يمكننا أن نصل إلى تعريف يجمع بين التعريفات السابقة وذلك على النحو
التالي :

التجارة الالكترونية:  هي "تنفيذ كل ما يتصل بعمليات شراء وبيع البضائع والخدمات والمعلومات عبر شبكة الانترنت والشبكات التجارية العالمية الأخرى "  ويشمل ذلك :



•    الإعلانات عن السلع والبضائع والخدمات .
•    المعلومات عن السلع والبضائع و الخدمات .
•    علاقات العملاء التي تدعم عمليات الشراء والبيع وخدمات ما بعد البيع .
•    التفاعل والتفاوض بين البائع والمشترى .
•    عقد الصفقات وإبرام العقود .
•    سداد الالتزامات المالية ودفعها .
•    عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات .

سمات التجارة الإلكترونية

    عدم وجود علاقة مباشرة بين طرفي العملية التجارية حيث يتم التلاقي بينهما من خلال شبكة الاتصالات  وبالرغم من أن هذا النموذج ليس جديدا حيث شهدت التجارة الاستخدام المكثف لوسائل الاتصال  تليفون ؛ فاكس ؛ مراسلات إلا أن ما يميز هذا الأسلوب هو وجود درجة عالية من التفاعلية بغض النظر عن وجود طرفي التفاعل في الوقت نفسه على الشبكة وهو يشبه في ذلك تبادل الفاكسات أو الخطابات .

    إمكانية التفاعل مع أكثر من مصدر في الوقت نفسه حيث يستطيع احد أطراف المعاملة إرسال رسالة الكترونية إلى عدد لا نهائي من المستقبلين في نفس الوقت ودون الحاجة لإعادة إرسالها في كل مرة وفي هذا المجال قد توفر شبكة الانترنت إمكانات بلا حدود للتفاعل الجمعي أو المتوازي بين فرد ومجموعة وهو شيء غير مسبوق في أي أداة تفاعلية سابقة فخاصية المؤتمر التليفوني هي الأقرب لخاصية التفاعل الجماعي تسمح فقط بعدد محدود من المشاركين .



    إمكانية تنفيذ كل مكونات العملية التجارية بما فيها تسليم السلع غير المادية على الشبكة .


    إمكانية التأثير المباشر على أنظمة الحاسبات بالشركة من خلال ما يسمى التبادل الالكتروني للبيانات والوثائق وهو ما يعد في الحقيقة طفرة هائلة تحقق انسياب البيانات والمعلومات بين الجهات المشتركة في العملية التجارية دون تدخل بشري وبأقل تكلفة وأعلى كفاءة .

تطور التجارة الالكترونية

يتطور حجم التجارة الالكترونية بصورة تفوق توقعات كل الشركات المتخصصة في مجال الدراسات والتحاليل وإعداد التنبؤات ولقد أدى ذلك إلى حدوث تفاوت كبير بين الأرقام الصادرة من المؤسسات المختلفة عن نفس الفترة الزمنية وللمنطقة نفسها تحت الدراسة بل أن هذه الشركات المتخصصة أصبحت اليوم تصدر عدة مراجعات للتنبؤات بصورة دورية وقد يحدث تفاوت كبير من إصدار لأخر .


لقد أدى هذا التضارب في الأرقام بين الشركات المتخصصة إلى عدم الاتفاق على
رقم محدد للتجارة الالكترونية سواء كان في الماضي أو الحاضر أو المستقبل
ويتراوح الرقم المحتمل الوصول إليه في عام 2002 بين 350 مليار دولار في بعض التنبؤات وأكثر من 1.2 تريليون دولار في بعض التنبؤات المتفائلة .



      سأقدم الآن بعض الحقائق التي كانت السبب في هذا التفاوت الكبير في هذه الأرقام :


1.    عدم وجود تعريف دقيق واضح ومحدد للمفهوم المتكامل للتجارة الالكترونية فهل إتمام التعاقدات من خلال البريد الالكتروني وإجراء باقي المعاملات بالطرق التقليدية هو جزء من التجارة الالكترونية أو جزء من المعاملات التجارية العادية .

2.    عدم القدرة على المتابعة الدقيقة لحجم الأعمال التي تتم لإنهاء
المعاملة التجارية.

3.    تنوع مجالات الأنشطة التي تتم عبر الشبكة والتي تخضع لمفهوم التجارة
الالكترونية الشامل كالتعاملات المالية والمضاربة على الأسهم وما إلى ذلك من أنشطة مالية .

المجالات استخدام التجارة الالكترونية
تتواجد التجارة الالكترونية في بعض المجالات مثل تجارة التجزئة- البنوك و
التمويل- التوزيع- التصميمات الهندسية- التعاملات التجارية- النشر- خدمات
متخصصة- التجارة الدولية.(1).

وفيما يلي بعض من هذه المجالات:
    تجارة التجزئة:
مثال ذلك : تجارة الكتب والمجلات ويتم فيها البحث عن اسم الكتاب أو المحتوى
ومعرفة السعر وتتم فيه عملية الدفع بطريقة الكترونية ويتم التسليم من خلال الناشر.

(1)    هشام المهدي _ التجارة الإلكترونية www.tlt.net.



    البنوك والتمويل :

    تقدم البنوك الخدمة الالكترونية والتي من أبسطها الاستعلام عن الحساب
ومتابعة أسعار البورصات والبيع والشراء للأسهم .

    التوزيع :

مثال ذلك توزيع المنتجات الالكترونية من برامج وأجهزة حاسب آلي ، توزيع
الصور، والأفلام ، والشرائط الموسيقية.

    التصميمات الهندسية:

من الممكن الاشتراك في تصميم منتج جديد بدون التواجد في المكان نفسه من خلال مجموعة عمل ومن اشهر الأمثلة في هذا المجال قيام شركة فورد للسيارات
بتكوين فريق عمل لتصميم محرك جديد يعمل أعضائه في أربع مواقع جغرافية مختلفة .


    التعاملات التجارية:

   من أمثلة ذلك نظام التبادل التجاري بين الشركات حيث تقوم بعرض كتالوجات الكترونية للمنتجات ؛ والقيام بعملية التبادل بمراحلها المختلفة ودعم نظم
الدفع المختلفة وتبادل المستندات ؛ التامين ؛ تقديم خدمات ما بعد البيع .

نظم الدفع والسداد للتجارة الالكترونية

    الشيكات الالكترونية:
تحاول بعض المؤسسات المالية تطويع كافة وسائل الدفع المعروفة لتتناسب مع
مقتضيات التجارة الالكترونية وفي هذا المجال فقد جرى تطوير استخدام الشيكات
الورقية إلى نظام الشيكات الالكترونية.
يعتمد تحويل الشيكات الورقية إلى شيكات رقمية على أساس الدراسات التي تمت في الولايات المتحدة والتي أوضحت أن البنوك تستخدم سنويا أكثر من 500 مليون شيك ورقى تتكلف إجراءات تشغيلها حوالي 79 سنتا لكل شيك وتتزايد أعداد الشيكات بنسبة 3% سنويا وعندما أجريت دراسة عن إمكانية استخدام الشبكات الالكترونية أتضح أن تكلفة التشغيل للشيك يمكن أن ينخفض إلى 25 سنتا بدلا من 79 سنتا وهو ما يحقق وفرا يزيد عن 250 مليون دولار سنويا في الولايات المتحدة فقط تعتمد فكرة الشيم الالكتروني على وجود وسيط يقوم بإجراء عملية التخليص.

    بطاقات الصرف البنكي:

تختلف هذه البطاقات عن البطاقات الائتمانية في السداد يجب أن يتم بالكامل من
ناحية العميل للبنك خلال الشهر الذي تم فيه السحب .
ورغم المزايا التي تتيحها البطاقات البلاستيكية لحاملها إلا أنها لا تزال غير
منتشرة بالقدر الكافي في الوطن العربي ويمكن إرجاع ذلك لعدة أسباب من بينها
انخفاض المستوى الثقافي أو مستوى الدخول أو كليهما .(1) 
ومحدودية المدخرات الشخصية في شكل ودائع للطبقة الأعم من المواطنين وعدم
معرفة أغلبية أصحاب الودائع الشخصية مزايا البطاقات وأساليب استخدامها .


( 1)  هشام المهدي _ التجارة الإلكترونية www.tlt.net.


التجارة الالكترونية بين قطاعات الأعمال

تمثل التجارة الالكترونية بين قطاعات الأعمال الحجم الأكبر من قيمة التجارة
الالكترونية الكلية حيث تصل نسبتها إلى حوالي 80% من حجم المعاملات
الالكترونية  التجارية الكلية .

لقد مرت التجارة الالكترونية بين قطاعات الأعمال بثلاث مراحل أساسية بدأت منذ
بدء استخدام أجهزة الكمبيوتر في مؤسسات الأعمال وتتضمن هذه المراحل (1) 
الآتـــــي :

1.    مرحلة الارتباط بين الشركات الرئيسية والموردين الفرعيين
لها .

2.    مرحلة التبادل الالكتروني بين الشركات الرئيسية والموردين المختلفة
باستخدام شبكات القيمة المضافة .

3.    مرحلة التبادل الالكتروني للوثائق وإجراء كافة المعاملات التجارية
على شبكة الانترنت.

و يحقق استخدام نظم التبادل الالكتروني للوثائق مزايا متعددة لمؤسسات الأعمال
والشركات التي تقوم باستخدامه ؛ فبالإضافة إلى المزايا المتعلقة بخفض التكلفة
الناتجة عن تقليل الأعباء في إتمام المعاملات.





( 1 ) رأفت رضوان _عالم التجارة الإلكترونية ( مرجع سبق ذكره ) ص 76.

  أنظمة العمل الجديدة في عالم التجارة الالكترونية

سمات منظومة العمل المعتمدة على التجارة الالكترونية :

    يعتمد نجاح التحول إلى نظام العمل المعتمد على التجارة الالكترونية على
تفهم طبيعة وخصائص منظومة العمل الجديدة .

    تتسم منظومة العمل المعتمدة على التجارة الالكترونية بالسمات والظواهر
الآتية :


1 كثافة  الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات سواء كان بالنسبة للحاسبات وتطبيقاتها أو الاتصالات .
2 الميكنة الكاملة لكافة العمليات الإدارية التي تتم سواء كان داخل المؤسسة أو بين المؤسسة وجميع عناصر القيمة المضافة لها .
3 هيكل قوة العمل على درجة فعلية عالية ومهارة وكفاءة متميزة مع تركيز شديد
على مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات .
4 حجم محدود للعمالة الإدارية ويرتكز أساسا على عناصر ذات كفاءة ومهارة
خاصة في استخدام تكنولوجيا المعلومات .
انخفاض واضح في حجم العمالة بالمقارنة بحجم العمليات التي يتم تنفيذها بل أن 5 الاتجاه الأغلب هو عدم وجود عمالة إلا استثناءا .
6 ارتفاع كفاءة العمليات الإنتاجية المرتبطة بكافة المنتجات التي تقوم
الشركة بتوزيعها والمحاولة المستمرة للوصول إلى إنتاج منتجات حسب الطلب .
7 انخفاض مساحة المكاتب مع إمكانية التحول إلى العمل من على بعد بالنسبة للعديد من العاملين بل ويذهب بعضهم إلى قلة أو حتى انعدام الأوراق والاعتماد
على الوسائط الالكترونية والمغناطيسية والضوئية في تخزين وتبادل البيانات .
8 الشفافية الكاملة والوضوح في كافة تعاملات المؤسسة والاستخدام المكثف لتقنيات المعلومات في إتاحة المعلومات للمستويات المختلفة .
9 تمركز عمليات المؤسسة بالكامل حول العميل وبناء منظومة تكفل التعامل الذكي معه لتلبية متطلباته وإشباع رغباته.


التجارة الالكترونية في الوطن العربي:
               
يصعب تحديد حجم التجارة الإلكترونية في الوطن العربي . و يكشف تقريرا أعدته شركة متخصصة في مجال دراسات السوق إلى بعض هذه المصاعب ، و يرجع ذلك إلى أن العديد من الشـركات و الأفراد يمارسـونها بشكل جزئي ، أي يستخدمون الإنترنت للبحث و مقارنة السلع ثم يتابعون عمليات الشراء و البيع بالطرق التقليدية ..
-       يقدر الخبراء إجمالي حجم التجـارة الإلكترونية في الوطن العربي عام 1998 بحوالي 95 مليون $ ، وذلك مقـارنة بحوالي 9 مليون $ عام 1997 ، بنسبة زيادة تصل إلى أكثر من 1000%. (1)  
-          سـبقت التجـارة الإلكترونية الموجهة نحو القطاع الاستهلاكي تلك الموجهة نحو قطاع الأعمال ، لكن الأنشـطة التي تمت ممارسـتها في التجـارة الإلكترونية هي تجـارة التجزئة الإلكترونية حتى الآن ..

(1)  هشام المهدي _ التجارة الالكترونية www.tlt.net.
-                   قامت إحـدى الشـركات المتخصـصـة في مجال تكنولوجيا المعلومات بإجراء دراسة اسـتطلاعية للتجـارة الإلكترونية في الوطن العربي لعام 1997 و انتهت هذه الدراسة إلى الحقائق التالية :-
-         تصل نسـبة المشترين في العينة إلى 4 % من مستخدمي الإنترنت مقارنة بنسبة 24 % في الولايات المتحدة في المتوسط ، و ظهر أيضا أن الذي مارس الشراء عبر الإنترنت لمرة واحدة عاد إلى تجربته أكثر من مرة خلال السنة الأخيرة حيث بلغت نسبة الذين قاموا بعملية الشراء مرة واحدة 25% ، ومن مرة إلى ثلاث مرات 17% ، ومن ثلاث مرات إلى خمس مرات 33% ، و أكثر مـن خمس مرات 25% بمتوسط 3.5 عملية شراء للشخص الواحد .
-        تراوحت قيمة مشتريات أفراد العينة بين أقل من 50$ في الحد الأدنى و 4000$ في الحـد الأعـلى بمتوسـط 184 $ في العملية الواحـدة خـال السنة ، و بمجموع وسطي لمشتريات الفرد الواحد يقيم بـ644 $ باعتبار متوسط عدد المرات 3.5 مرة في السنة للفرد الواحد من نسبة 4% من مستخدمي الإنترنت ..
-         و بناء على متوسـط الإنفـاق السـنوي للفـرد 644 $ و على تقدير لعدد مستخدمي الإنترنت الإجمالي في المنطقة العربية الذي يتراوح بين 350000   – 450000 مسـتخدم وعلى نسبة من مارس نشاط الشراء عبر الإنترنت 4% من إجمالي المسـتخدمين ، فقد تم تقدير إجمـالي حجم التسـويق الإلكتروني في المنطقة خـلال عـام 1997 بحـوالي من 9 – 11.5 مليون $ وأن مصادر المشتريات هي في غالبيتها مصادر خارجية بنسبة 92% ..
-       تنوعت أسـاليب الدفع فجمعت بواسطة الدفع بواسطة البطاقات الائتمانية 52% والدفع بالشـيكات 30% والتحويل البنكي 8% والدفع النقدي 10% وتوضـح هذه النتائج ارتفاع نسبة استخدام البطاقات الائتمانية ؛ ويشجع هذا إلى التوصـل إلى استنتاج مبكر يؤكد عدم تخوف مستخدمي الإنترنت إلى حد المبالغة من اسـتخدام البطاقات الائتمانية في الشراء حتى من مواقع غير مؤمنه.
-        على الرغم من ارتفاع نسـبة الذين يعتقدون أنهم سيقومون بعمليات شراء من خلال المواقع 84% خلال السنة الحالية وأن النسبة نفسها أيدت مبدأ التجارة الإلكترونية ، إلا أن نسبة كبيرة اشترطت في تأييدها توافر عامل الأمان والسرية بالدرجة الأولى لتطبيق هذا الاستخدام.
ويمكن أن نوجز أهم معوقات استخدام التجارة الالكترونية في الوطن العربي يالاتي:
    ارتفاع أسعار أجهزة الكمبيوتر مما يقلل عدد مستخدمي الانترنت.
    عدم انتشار الانترنت بشكل كافي.
    انخفاض مستخدمي الانترنت في الوطن العربي.
    ارتفاع تكلفة إنشاء المواقع.
    بطء شبكة الاتصال. (1) 
    عدم تقبل مستخدمي الانترنت لفكرة الشراء من خلال المواقع.
    انخفاض مستوى الوضع الاقتصادي في البلاد العربية فمعظم سكان الدول العربية يقعون تحت قائمة ذوي الدخل المحدود وبالتالي لا يكون بمقدورهم الشراء من خلال الانترنت. 



(1) خالد الذهباني _ التجارة الالكترونية العربية. مجلة التكنولوجيا اليمن العدد الأول 2001م.


 الخلاصة:
مما لاشك فيه أن التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات سوف يودي إلى انتشار التجارة الالكترونية بشكل اكبر وبالتالي أصبح من الضروري تطوير الأساليب المصرفية التقليدية في معالجة التجارة الالكترونية بما يتلاءم مع التغيرات الجديدة في ظل نمو الأسواق الشاملة والتكتلات الاقتصادية .
و كذلك لابد من توافر تكنولوجيا قوية قادرة على تامين المعاملات المالية وجعلها أمنة ضد قراصنة شبكات المعلومات والتوسع في استخدام بطاقات الائتمان والاشتراك في خدمة الانترنت .
نشر استخدام بطاقات الائتمان والبطاقات الذكية على نطاق كبير من المستخدمين.
القيام بدور الضامن للعمليات التجارية وفي عقد الصفقات .
  أن يقوم البنك بدور تقديم خدمات المعلومات عن الأسهم والأوراق المالية
الأخرى والأسواق المحلية والدولية وبثها لرجال الأعمال بطريقة الكترونية حتى تساهم في تنشيط حركة التجارة بكفاءة وفاعلية وليكونوا على دراية كاملة بالسوق الداخلي والخارجي .



المصادر والمراجع :

1. رأفت  رضوان _ عالم التجارة الالكترونية _ القاهرة 1999م .
2. مجلة التكنولوجيا _ اليمن .
3. شبكة الإنترنت.