بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2013

'التجارة الالكترونية'

'التجارة الالكترونية'

تطور التجارة الالكترونية

تطور التجارة الالكترونية
التغيرات التي أحدثتها التجارة الالكترونية

سنتعرف في موضوع تطور التجارة الالكترونية على جميع الأشياء المتعلقة به مثل:

 
  • تطور التجارة الالكترونية

  • مفهوم تطور التجارة الالكترونية

  • اسباب تطور التجارة الإلكترونية

  • عوامل تطور التجارة الألكترونية

  • مراحل تطور التجارة الالكترونيه

 

مقدمة عن تطور التجارة الالكترونية

أحدثت التجارة الالكترونية تغيرات كبيرة في العالم أدت إلى تطور العديد من الدول التي أصبحت مُتقدمة تكنولوجيا مثل الولايات المتحدة واليابان وأوروبا، فهذه الدول تقدمت نتيجة تطور التجارة الالكترونية فيها بصورة سريعة خاصة ً مع ازدياد الاستثمارات المباشرة في تكنولوجيا الاتصالات وتقنية المعلومات.
وبعدما أصبح الإنترنت متاحا للجميع سيؤثر بدوره على درجة فاعلية التجارة الالكترونية والتي ستكون في المستقبل السمة السائدة للتمتع التجاري في المجتمعات ككل سواء كانت عربية أو غير عربية، حيث ستحاول الشركات استغلال كل إمكانياتها في التجارة الالكترونية مما سيؤدي بدوره إلى تقدم العمليات التجارية في العالم بصورة تفوق كل توقعات العملاء والمستهلكين من حيث تعريف وتحديد السوق أو خلق أسواق جديدة بأكملها.

ومن المتوقع مع تطور التجارة الالكترونية وجود تغيرات لصورة الشركات الحالية يتمثل في عدة عناصر:

  • تداخل الأدوار بين الموردين والمصنعين والبائعين.
  • اختفاء إدارات التسويق التقليدية ليُعوض عنها ببرامج الكومبيوتر.
  • التعامل مع أنواع متعددة مع البضائع.
  • آلية التعامل مع العميل والمُورد والمُنتج.
  • اختفاء دور رجل البيع التقليدي ليحل محله المتاجر الالكترونية.
  • ظهور متاجر الكترونية افتراضية لا تحتاج زيارة المحلات بل يُمكن مُعاينة البضائع الكترونيا.
  • قلة الحاجة إلى المباني الضخمة في الشركات.
  • التحول في ميزان القوة التجارية من خلال تزايد نفوذ الزبون.
  • تباين العلاقة بين المنتج والموزع والبائع والزبون.
  • اختفاء مخازن الشركات بحيث توجه الطلبات لمراكز الانتاج.
  • اتجاه نقل خدمات الإنترنت للمنازل يُعزز من دور تجارة الإنترنت ووجود عدد من العملاء في منازلهم يُمكنهم الوصول للمتاجر الإلكترونية.
  • أصبح نجاح الشركات مرهونا بامتلاكها مواقع الإنترنت ومن ثم مواكبتها للتحولات الطارئة والتغييرات المُتعاقبة السريعة في الأسواق المالية والتكنولوجية واتجاهات العملاء وفي مقدمتها شبكة الإنترنت.
كما أدت التغيرات التنظيمية التي أحدثتها التجارة الالكترونية في الشركات إلى إحداث تأثيرات في هيكل السوق، فالسوق وفق مفهوم التجارة الالكترونية هو السوق العالمي ويشمل العالم أجمع، وقد خلق هذا التطور في برامج التسويق الالكتروني تحديات جديدة تتمثل بظهور منافسين جدد لا ينتمون إلى القطاع الصناعي أو التجاري، بالإضافة إلى ظهور وسطاء غير معروفين على شكل مواقع تجارية على الإنترنت لبيع المستهلكين سلعا يتم شراؤها من الآخرين، وظهور تحالفات استراتيجية بين الشركات لتوسيع منافستها في الأسواق العالمية، وتغير تكاليف الصفقات التجارية وهي السمة الجاذبة للتجارة الالكترونية وتتمثل في انخفاض تكاليف الصفقات التجارية وهو من الأسباب التي ساعدت على تطور التجارة الالكترونية سريعا.
  
التدوين في التجارة الالكترونية
Leave a Comment (0) →

مشاكل التجارة الالكترونية

مشاكل التجارة الالكترونية
تحديات التجارة الالكترونية

سنتعرف في موضوع مشاكل التجارة الالكترونية على جميع الأشياء المتعلقة به مثل:

 
  • مشاكل التجارة الالكترونية

  • تعرف على تحديات التجارة الالكترونية

  • معوقات التجارة الألكترونية

  • مشاكل وحلول التجارة الإلكترونية

  • شبكة انتج الاقتصادية

 

مقدمة عن مشاكل التجارة الالكترونية وحلولها:

 
هناك تحديات قانونية وتجارية مصاحبة لتقنية التجارة الالكترونية، ولعل أبرز التحديات القانونية ومشاكل التجارة الالكترونية:
تستلزم تحديات التجارة الالكترونية القانونية تصور العملية من بدايتها إلى نهايتها بشكل عام، والتجارة الالكترونية، طلبات بضاعة أو خدمات يكون فيها طالب الخدمات في مكان غير مكان المطلوب منه الخدمة، وتكون الإجابة عن توفر الخدمة على الخط، وقد تكون عملية التجارة الالكترونية _ كما في المتاجر الافتراضية_  أن تكون الخدمة المعروضة للبيع يتبعها طلب الشراء من الزبون المتصفح للموقع.
ويمثل الموقع الالكتروني على شبكة الإنترنت، وسيلة العرض المحددة لمتجر التعاقد وثمنه أو بدله في حالة الخدمات عبر شبكة الإنترنت.

مراحل وتحديات ومشاكل التجارة الالكترونية:

 
  •  التحدي الأول: أنها توثق الزبون من حقيقة وجود الموقع أو الخدمة.
  • التحدي الثاني: مشروعية ما يتم تقديمه في الموقع من حيث ملكية مواده ذات الطبيعة المعنوية.
  • التحدي الثالث: حماية المستهلك من المواقع غير المشروعة والمحتوى غير المشروع للخدمات والمنتجات المعروضة.
  • التحدي الرابع: الضرائب المفروضة على عائدات التجارة الالكترونية عبر شبكة الإنترنت، ومعايير حسابها.
وهذه التحديات نجدها في كافة المراحل الخاصة بنشاط التجارة الالكترونية.

المرحلة الثانية من مراحل التحديات القانونية ومشاكل التجارة الالكترونية:

 
وتأتي بعد ذلك المرحلة التالية و تتمثل في إبرام العقد، والذي يتخذ صورا عديدة على حسب محتوى النشاط التجاري ووسائل التعاقد المقررة على الموقع.
ومن أشهر الصور التعاقدية في التجارة الالكترونية العقود الالكترونية على موقع الويب، والتعاقدات بالمراسلات الالكترونية عبر البريد الالكتروني، ويتم إبرام الاتفاق على شبكة الإنترنت، وتظهر هنا مشكلتين رئيسيتين هما:
  • توثق كل طرف من صفة وشخص ووجود الطرف الآخر، ولحل هذه المشكلة ينبغي إيجاد جهات محايدة وظيفتها الرئيسية هي التوسط بين المتعاقدين لضمان التوثق من وجود كل منهما، وضمان أن المعلومات تتبادل بينهما حقيقية، وتمارس هذه الجهات عملها على الشبكة من خلال إرسال رسائل التأكيد أو شهادات التوثيق لكل طرف تؤكد صفة الطرف الآخر.
  • القوة القانونية الإلزامية لوسيلة التعاقد، ويضمن ذلك في التجارة التقليدية توقيع الشخص على العقد المكتوب أو على طلب البضاعة وذلك في حالة العقود غير المكتوبة لمن شهد الوقائع المادية المتصلة بالتعاقد.
 

المرحلة الثالثة من التحديات القانونية ومشاكل التجارة الالكترونية:

 
وتتمثل في تنفيذ المتعاقدين لالتزاماتهما، فالبائع الذي يقوم بتوريد الخدمة ملزم بتسليم المبيع أو تنفيذ الخدمة، والزبون ملزم بالوفاء بالثمن المطلوب ولكل التزام منهما تحد خاص به، فالالتزام بالتسليم يثير مشكلات التخلف عن التسليم أو تأخره أو تسليم متجر لا تتطابق فيه مواصفات الاتفاق، وهي تحديات مشابهة لتلك الحاصلة في الأنشطة التجارية التقليدية، أما دفع البدل فإنه يثير إشكالية وسائل الدفع التقنية كالدفع بموجب بطاقات الائتمان.
وهناك تحديات أخرى إضافة إلى هذه التحديات يُمكن وصفها بالتحديات العامة التي تتعلق بنشاط التجارة الالكترونية ككل لا بمراحل تنفيذه مثل التحديات الخاصة بخصوصية التعاقد بين المُتعاقدين وخصوصية المعلومات المتداولة بينهما، والتحدي المُختص بجرائم الكومبيوتر والذي يهدف إلى حماية النشاط من الأنشطة الجرمية لمخترقي نظم الكومبيوتر والشبكات.
وهناك أيضا التحدي الخاص بمشكلات الاختصاص القضائي في نظر المنازعات التي تظهر بين المتعاقدين.
ففي بيئة الإنترنت، تزول الحدود والفواصل الجغرافية، وتزول معها الاختصاصات المكانية لجهات القضاء.

التحديات الاجتماعية ومشاكل التجارة الالكترونية:

 

يواجه التسويق الالكتروني بعض التحديات والصعوبات التي تحد من استخدامه والاستفادة منه، ومن أهم هذه التحديات ما يلي:

التحديات التنظيمية:

تحتاج تنمية الأعمال من خلال التسويق الإلكتروني إلى إحداث تغييرات جوهرية في البنية التحتية في الهيكل والمسار و الفلسفة التنظيمية للشركات فهناك حاجة ماسة إلى إعادة تنظيم هياكلها ودمج الأنشطة والفعاليات الاتصالية التسويقية الخاصة بالتسويق الالكتروني مع تحديث إجراءات العمل بها بما يتماشى مع التطورات التكنولوجية المتجددة.

ارتفاع تكاليف إقامة المواقع الالكترونية:

يحتاج إنشاء وتصميم وتطوير المواقع الالكترونية إلى خبراء مُتخصصين ذوي كفاءة عالية بالإضافة إلى الحاجة إلى دراسات تسويقية وفنية حتى تبدو تلك المواقع جذابة ومصممة بشكل يجذب انتباه العملاء ويُثير اهتمامهم، كما ينبغي أن يكون الموقع مؤهلا لتقديم قيمة إضافية للعميل.

تطور تكنولوجيا المواقع الالكترونية:

إن سرعة تطور التكنولوجيا في مجال تصميم وتطوير المواقع الالكترونية وتعزيز قدرتها التنافسية يعد من أهم التحديات التي تواجه استمرارية هذه المواقع ونجاح التصميم الالكتروني من خلالها.

مشاكل اللغة والثقافة:

تعتبر اللغة والثقافة من أهم التحديات التي تعوق التفاعل بين العملاء والمواقع الالكترونية، ومن ثم فإن هناك حاجة ملحة لتطوير البرمجيات لإحداث نقلة نوعية في ترجمة النصوص إلى لغات يفهمها العملاء.

عدم الثقة في وسائل الدفع الالكترونية:

تعتبر وسائل الدفع الالكترونية بواسطة بطاقات الائتمان عبر الإنترنت من أكثر التحديات التي تواجه التسويق الالكتروني، لذا أصبح هناك اتجاه نحو استخدام برمجيات خاصة لتأمين وسائل السداد الالكتروني.
  
التدوين في التجارة الالكترونية
Leave a Comment (0) →

فوائد التجارة الالكترونية

فوائد التجارة الالكترونية
فوائد التجارة الالكترونية

سنتعرف في موضوع فوائد التجارة الالكترونية على جميع الأشياء المتعلقة به مثل:

 
  • فوائد التجارة الالكترونية

  • فوائد التجارة الالكترونية للمجتمع

  • فوائد التجارة الالكترونية للشركات

  • فوائد التجارة الالكترونية للمستهلكين

 

مقدمة عن فوائد التجارة الالكترونية:

تطورت الأنشطة الاقتصادية في الأونة الأخيرة وتميزت بالاتجاه نحو العولمة، وأثبتت بعض التجارب نجاحا نتيجة التطور وزيادة حدة الترابط بين الأسواق.

وهناك عدة فوائد للتجارة الالكترونية:

 
  • تساعد التجارة الالكترونية على سرعة الاستجابة لطلبات العملاء إذا ما قورنت بالمعاملات الورقية التقليدية التي قد تستغرق وقت أطول حتى يمكن تلقي أوامر الشراء الرد عليها.
  • تعد التجارة الالكترونية وسيلة فعالة لتوسيع نطاق الأسواق المحلية كي تتصل ببعضها البعض على مستوى العالم، وبالتالي تساهم بكفاءة عالية في تسويق السلع والخدمات على مستوى العالم.
  • تقوم التجارة الالكترونية بتخفيض تكاليف المراسلات البريدية والدعاية والإعلان والتوزيع والتصميم والإعلان بنسبة لا تقل عن 80% من التكلفة الإجمالية.
  • من فوائد التجارة الالكترونية أيضا أنها تقلل المخاطر التي ترتبط بتراكم المخزون، وذلك عن طريق تخفيض الزمن الذي يستغرقه معالجة البيانات أو المعاملات التي تتعلق بالطلبيات.
  • تعتبر التجارة الالكترونية أحد الآليات التي تعتمد عليها عولمة المشروعات التجارية والإنتاجية والبنوك والبورصات.
  • إنشاء المتاجر الالكترونية بتكلفة مُخفضة مُقارنة ً بتكلفة إنشاء المتاجر التقليدية، ومن ثم ينعكس ذلك إيجابيا على تكلفة إتمام الصفقات التجارية.
  • توفير نظم معلومات تقوم بدعم اتخاذ القرارات الإدارية من خلال نظام تبادل المعلومات بدقة لتحقيق القدرة على الرقابة والضبط المُحاسبي.
  • السماح بتخفيض المخزون من خلال استعمال عملية السحب في نظام إدارة سلسلة التزويد.
  • القدرة على إنشاء تجارة مُتخصصة.
  • خفض تكاليف الاتصالات السلكية واللاسلكية.
  • تسهيل أداء المدفوعات الدولية المترتبة على الصفقات التجارية من خلال النقود الالكترونية مقبولة الدفع عالميا خلال فترة قصيرة.
ويمكن تقسيم فوائد وفرص التجارة الالكترونية إلى ثلاثة مستويات رئيسية:
 

فرص وفوائد التجارة الالكترونية للمجتمع:

 
  • تقوم التجارة الالكترونية بخلق فرص العمل الحر والعمل في المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تتصل بالأسواق العالمية بأقل تكلفة استثمارية، وتمثل تجارة الخدمات مجالا أساسيا في التجارة الالكترونية.
  • زيادة عدد الأفراد الذين يقومون بالعمل من المنازل، والتقليل من الاحتياج للخروج من المنزل من أجل التسوق مما يؤدي إلى تقليل عدد السيارات على الطرق.
  • السماح ببيع بعض البضائع بأسعار أقل ومن ثم شراء الأفراد لكميات أكبر ورفع مستوى معيتشتهم.
  • إمكانية الاستفادة بالمنتجات والخدمات الخاصة بالدول النامية والتي لم تكن متاحة لهم من قبل مثل فرصة تعلم مهنة والحصول على شهادة جامعية تسهل التجارة الالكترونية.
 

فوائد التجارة الالكترونية للشركات:

 
  • يعتبر خفض التكلفة ميزة هامة من مزايا التجارة الالكترونية والتي تتيح للشركات زيادة في الأرباح مع خفض تكاليف التبادل من خلال التشغيل الالكتروني للبيانات.
  • وتقدم التجارة الالكترونية إلى الشركات عدة مزايا للاستفادة منها:
  • التسويق الأكثر فعالية والربح الكبير فاعتماد الشركات على الإنترنت في التسويق يتيح عرض منتجاتها وخدماتها في العالم مما يوفر فرصة كبيرة للحصول على الأرباح.
  • خفض التكاليف الإدارية بالإضافة إلى تكاليف الشحن والإعلان ومعلومات التصميم والتصنيع وتخفيض مصاريف الشركات.
  • إنشاء شركات عالمية التخصص.
  • منح مُصنعي المنتجات مزايا تنافسية من خلال عملية النوع التي تتيح سحب إضافية المواصفات الخاصة على المنتجات.
  • تقليل الوقت بين إنفاق رأس المال واستلام المنتجات والخدمات.
 

فرص وفوائد التجارة الالكترونية للمستهلكين:

 
  • توفير التجارة الالكترونية خدمات قبل وبعد البيع وتحسين جودة المنتج نتيجة التنافس.
  • السماح للعملاء بالتسوق وإجراء التعاملات الأخرى على مدى 24 ساعة يوميا.
  • تقديم منتجات وخدمات للعملاء أقل ثمنا.
  • خلق فرص عمل جديدة وخدمات ومنتجات جديدة، وسرعة تلبية احتياجات المستهلك.
  
التدوين في التجارة الالكترونية
Leave a Comment (0) →

أنواع التجارة الالكترونية

أنواع التجارة الالكترونية
أنواع التجارة الالكترونية

سنتعرف في موضوع أنواع التجارة الالكترونية على جميع الأشياء المتعلقة به مثل:

  • أنواع التجارة الالكترونية

  • التجارة الالكترونية بين الشركات والزبائن

  • التجارة الالكترونية بين الشركات وبعضها

  • التجارة الالكترونية بين مستهلك وشركة

 

مقدمة عن أنواع التجارة الالكترونية:

 
من المعروف أن التجارة الالكترونية تقوم على علاقة بين طرفين أو جهتين، وتعبر كل علاقة بين ذلك الطرفين عن نوع مختلف من أنواع التجارة الالكترونية يختلف عن غيرها، وتوجد عدة أنواع للتجارة الالكترونية أهمها:

تجارة إلكترونية من المستهلك إلى المستهلك (Consumer to Consumer):

 
ويقوم المستخدمون في هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية بإقامة التعاملات الالكترونية بينهم بصورة مباشرة.
وتحدث عملية البيع والشراء في هذا النوع بين المستهلك ومستهلك آخر، دون الحاجة إلى لوجود أي تدخل من منظمة أو جهة، ويرجع سبب انتشار هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية إلى ما توفره بعض المواقع المُختصة لمثل هذا النوع من التجارة من تسهيلات كبيرة للمستهلكين، ومن الأمثلة على هذا النوع موقع eBay أو موقع  Yahoo.

التجارة الالكترونية بين الشركات والزبائن (Business to Consumer):

 
وهذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية نتعامل معه يوميا، وفيه تقوم الشركات بتقديم منتجاتها للمستهلكين إلكترونيا، وأكبر مثال لهذا النوع هو موقع أمازون Amazon والذي يقوم ببيع منتجاته من خلال بيع التجرئة للمستهلك.
وهناك عدة مواقع أيضا خاصة ببيع منتجات الشركات للمستهلك مثل  eBay Store ومخزن ياهو Yahoo.

التجارة الالكترونية بين الشركات وبعضها (Business to Business):

 
 يشغل هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية أغلب التعاملات التي تُجرى في مجال التجارة الالكترونية، وقد أثبتت بعض الدراسات أن 85% من تعاملات التجارة الالكترونية تندرج تحت هذا النوع.
ويتم التبادل الالكتروني وتعاملات الأسواق الالكترونية في هذا النوع بين شركة تجارية وأخرى، ويكون الهدف من هذا التعامل بيع أو شراء السلع أو تنفيذ بعض الخدمات.
ومثال هذا النوع هو قيام بعض الشركات الكبرى ببيع أجهزتها للشركات الأخرى من خلال نظام المشتريات والطلبات الالكترونية الخاص بها.

التجارة الالكترونية بين مستهلك وشركة (Consumer to Business):

 
ويقدم صاحب المنشأة طلب أو إعلان في هذا النوع ثم يقوم المستهلكين بتوفير طلبات صاحب العمل ويحدث هذا النوع عندما يبيع المستهلك للشركات.
ومن أمثلة المواقع التي تتبع هذا النوع: مواقع العمل عن بعد والبحث عن محترفين للإجابة عن الأسئلة، ويعد موقع  oDesk أحد أشهر المواقع في مجال التجارة الالكترونية.

الحكومة الالكترونية  e-governement :

 
وتقوم الجهات الحكومية في هذا النوع بتقديم خدمات للشعب وهو ما يعرف ب G2C حكومة لشعب أو تقديم خدماتها للتجار وهو ما يعرف ب G2B  حكومة لتاجر.
مثل العديد من الخدمات الالكترونية التابعة لبرامج الحكومات الالكترونية.

التعليم الالكتروني  e-learning:

 
ويعتمد هذا النوع على الاستفادة من التقنية والإنترنت في التعليم والتدريب، وهذا النوع أشبه بما يسمى الفصول الافتراضية أو الجامعات الافتراضية حيث يقوم الطالب في وضع التعليم الالكتروني بالدخول إلى موقع أو صفحة أو نظام، يمكنه من خلالها التعلم بشكل تفاعلي أو الاطلاع على المُحاضر عن بعد بشكل مباشر أو مسجل.

مخاطر استخدام التجارة الالكترونية وأساليب علاجها:

 
هناك عدة مخاطر ينبغي الحذر منها عند استخدام التجارة الالكترونية، من أهمها:
  • المخاطر الالكترونية للتعامل الالكتروني في التجارة:
يعتبر الانتقال من مرحلة التعامل الورقي إلى الالكتروني دون تهيئة بيئة قانونية لتحقيق المعاملات الالكترونية يهدد حقوق المتعاملين ويقلل فرص الاستفادة من استخدام التطور التكنولوجي في وسائل الاتصال.
  • مخاطر التوثيق الالكتروني:
تعتبر هذه المشكلة من التحديات التي تواجه التجارة الالكترونية حيث يتطلب الأمر إثبات أن الطرفين المُتعاملين في عقد صفقة مُعينة هما من قاما بذلك عبر شبكة الإنترنت.
  • مخاطر عدم القدرة على حماية العناوين المُسجلة على الإنترنت:
وذلك نتيجة انتحال البعض أسماء وعناوين الشركات الكبرى، ولكي نضع حلا لهذه المشكلة نحتاج إلى تعاون دولي لوضع اتفاقية تسمح بامتداد نطاق حماية العلامات التجارية إلى أسماء وعناوين شبكة الإنترنت.
وأفضل طريقة لعلاج هذه المخاطر هي اللجوء إلى معدات وأنظمة الإنترنت الخاصة بنظم الكتابة بالشفرة وكلمة السر والتوقيع الرقمي، حتى لا يتم سرقة الرسالة أو تعديلها، ولكي نتأكد من أن المرسل والمستقبل هما المتعاملان في عقد الصفقة.
  
التدوين في التجارة الالكترونية
Leave a Comment (0) →

مميزات التجارة الالكترونية

مميزات التجارة الالكترونية
مميزات التجارة الالكترونية

سنتعرف في موضوع مميزات التجارة الالكترونية على الأشياء والمصطلحات المتعلقة بها مثل:

  • مميزات التجارة الالكترونية

  • خصائص التجارة الالكترونية

  • فوائد التجارة الالكترونية

  • صفات التجارة الالكترونية

 

مقدمة عن مميزات التجارة الالكترونية:

 
توجد مجموعة من الصفات التي توصف بها التجارة الالكترونية والمطبقة على شبكة الإنترنت ومن أهم هذه الصفات:
  • إمكانية التعامل من خلال تطبيق التجارة الالكترونية مع أكثر من طرف في وقت واحد محدد، ومن ثم يتمكن كل طرف من إرسال الرسائل الالكترونية لعدد كبير من المستقبلين في نفس الوقت.
  • التفاعل بين الطرفين المتعاملين بالتجارة الالكترونية عبر شبكة الاتصالات، ويتميز هذا الأسلوب بوجود درجة عالية من التفاعلية حتى وإن كان الطرفان غير متواجدين على الشبكة.
  • تجرى عمليات التفاعل والتبادل بين المتعاملين بالتجارة الالكترونية الكترونيا ولا تستخدم أي نوع من الأوراق، كما أنه لايوجد استخدام للوثائق الورقية المتبادلة والتي يتم استخدامها في إجراء وتنفيذ المعاملات التجارية.
  • عدم وجود تنسيق مشترك بين كافة الدول وإصدار قانون محدد لكل دولة مع الأخذ في الاعتبار قوانين الدول الأخرى، الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة التطبيق الشامل للتجارة الالكترونية.
  • تتم العملية التجارية بأقل التكاليف وبكفاءة عالية نتيجة استخدام أنظمة الحسابات المتوفرة في المؤسسات والشركات.
  • يمكن أن يتم بيع وشراء السلع غير المادية مباشرة  من خلال شبكة الاتصالات، وبهذا تكون التجارة الالكترونية قد انفردت عن مثيلاتها من الوسائل التقليدية والمستخدمة في عملية البيع والشراء، ومثال ذلك التقارير والأبحاث والدراسات والصور وما شابه ذلك.
 

مميزات التجارة الالكترونية ومستوياتها:

 
تتعدد مستويات التجارة الالكترونية طبقا لدرجة تنفيذ الأنشطة الفرعية المرتبطة بأداء المعاملات التجارية، وهناك مستويين أساسيين للتجارة الالكترونية هما:

مميزات التجارة الالكترونية ذات المستوى البسيط:

 
وهو المستوى الأقل إمكانية لكنه الأكثر استخداما ويشمل هذا النوع من التجارة الالكترونية الترويج للسلع والخدمات، بالإضافة إلى الإعلان والدعاية لتلك السلع والخدمات.
وتحتوي التجارة الالكترونية ذات المستوى البسيط على عملية التوزيع الالكتروني للسلع والخدمات، بالإضافة إلى التحويلات البسيطة للأموال عبر طرق الدفع الالكترونية (النقود الالكترونية).

مميزات التجارة الالكترونية ذات المستوى المتقدم:

 
يعتمد هذا المستوى من التجارة الالكترونية على عمليات وإجراءات الدفع التي تتم عبر الإنترنت، ويحتاج هذا المستوى إلى توعية كبيرة من قبل المتعاملين عليه.
وتكون عمليات الدفع في هذا المستوى بحاجة إلى الحيطة والحذر عند التعامل كما أنها عمليات ذات مستوى متقدم.
  
التدوين في التجارة الالكترونية
Leave a Comment (0) →

التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية - مشروع التجارة الالكترونية

سنتعرف في موضوع التجارة الالكترونية على جميع الأشياء والمصطلحات المتعلقة به مثل:

 
  • التجارة الالكترونية

  • تعريف التجارة الإلكترونية

  • التسويق والتجارة الالكترونية

  • التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية

  • مشروع التجارة الالكترونية

 

مقدمة عن التجارة الالكترونية:

يقصد بالتجارة الالكترونية ممارسة النشاط التجاري عبر أنظمة الكومبيوتر والشبكات مثل الإنترنت وشبكة نظام اللوحات الإخبارية، فهي مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات من خلال أنظمة الكومبيوتر وشبكات الإنترنت.
ولا تقتصر التجارة الالكترونية على عمليات البيع بل تشمل أيضا عمليات الإعلان التجاري وتبادل البيانات إلكترونيا، ويرتبط نمو التجارة الالكترونية بنمو تقنيات الحركات المالية لأن معظم أنشطة التجارة الالكترونية تتم عبر الإنترنت.

ويتم تقسيم التجارة الالكترونية إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

 
  • تجارة إلكترونية بين الشركات والشركات مثل التجارة الالكترونية بين شركة معينة وشركائها من الشركات الأخرى.
  • تجارة إلكترونية بين الشركات والمستهلكين أو الزبائن مثل التجارة الالكترونية بين شركات البيع على الإنترنت وزبائنها.
  • تجارة إلكترونية بين الزبائن والزبائن مثل عملية التجارة الالكترونية التي يقوم بها موقع  eBay الذي يشكل منطقة حرة لتواصل الزبائن الراغبين في الشراء أو تبادل المنتجات.
 

العناصر اللازمة لبناء متجر الكتروني(e-commerce site):

 
هناك مجموعة من المتطلبات والعناصر الواجب توافرها عند إطلاق متجر الكتروني على الإنترنت، وأهم هذه العناصر:
  • المنتج المراد تسويقه.
  • مكان يتم تسويق المنتج منه.
  • طريقة لجذب الزائرين إلى المتجر الالكتروني، ويمكن أن تكون لوحة إعلانية على بعض المواقع الشهيرة.
  • الاستعانة بموفري خدمة البريد الالكتروني لإرسال العروض الخاصة إلى عملائهم.
  • عمل نموذج الكتروني أوسلة مشتريات الكترونية Cart لتلقي طلبات الشراء.
  • عمل حساب بنكي الكتروني للمُستفيد ( التاجر) مع حفظ حق صاحبها في خصوصية معلوماته وصيانة أمواله.
  • عمل طريقة لشحن وتوصيل البضائع إلى أصحابها.
  • تقديم الخدمة للزبائن بواسطة البريد الالكتروني، أو النماذج الالكترونية، أو تخصيص قسم من الموقع للأسئلة المعتادة.
 

ماهي النقود الالكترونية  e-money؟

 
النقود الالكترونية أو الرقمية هي طرق الدفع الالكترونية المختلفة التي تتيح للشخص أن يدفع مقابل ما يشتريه من السلع والخدمات والمعلومات، وذلك من خلال مجموعة من الأرقام التي يتم نقلها من كومبيوتر إلى آخر، وتكون صادرة عن بنك مُعين.
وهناك مجموعة من المصطلحات التي تشير إلى طرق الدفع (e-money – digital money- e-cash – digital cash)، وتتميز النقود الالكترونية بأن لديها القابلية للاستخدام لمرات عديدة.

ما الفوائد التي يجنيها التاجر من التجارة الالكترونية؟

 
  • الربح الكثير والتسويق الأكثر فعالية:
وذلك نتيجة اعتماد الشركات على التسويق عبر الإنترنت، ومن ثم يمكنها عرض منتجاتها وخدماتها دون انقطاع فتحصل الشركات على أرباح كبيرة بالإضافة إلى الوصول إلى مزيد من الزبائن.
  • التواصل الفعال مع الشركاء والعملاء:
توفر التجارة الالكترونية طريقة فعالة لتبادل المعلومات مع الشركاء والعملاء، كما تتيح فرصة جيدة للشركات للاستفادة من البضائع والخدمات المقدمة من الشركات الأخرى.
  • تخفيض مصاريف الشركات:
تعتبر عملية إعداد المتاجر الالكترونية على الإنترنت أكثر توفيرا واقتصادا من بناء أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب، ولا تحتاج الشركات الإنفاق على الأمور الدعائية والترويجية، كما أن الشركة لاتحتاج إلى استخدام عدد كبير من الموظفين للقيام بالأعمال الإدارية.

ما الفوائد التي يجنيها الزبائن من التجارة الالكترونية؟

 
  • توفير الوقت والجهد:
لا يحتاج الزبائن إلى السفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج ما، فكل ما يفعله الزبون هو النقر على المنتج في السوق الالكتروني وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية للدفع.
  • خفض الأسعار:
يوفر التسوق الالكتروني الكثير من التكاليف التي تُنفق في التسوق العادي  حيث تقوم المتاجر الالكترونية ببيع السلع بأسعار اقل مقارنة بالمتاجر التقليدية.
  • حرية الاختيار:
تتيح التجارة الالكترونية للزبائن فرصة زيارة مختلف أنواع المتاجر على الإنترنت، كما أنها تزود الزبائن بالمعلومات الكافية عن المنتجات.

التجارة الإلكترونية (‏E-Commerce‏)

التجارة الإلكترونية

(‏E-Commerce‏)


في هذا العصر الرقمي الذي ينتشر فيه الإنترنت انتشارًا هائلاً، شاعَ مفهوم التجارة الإلكترونية التي تُتيح ‏العديد من المزايا، فبالنسبة لرجال الأعمال أصبح من الممكن تجنُّب مشقَّة السفر للقاء شركائهم وعُملائهم، ‏وأصبح بمقدورهم الحدُّ من الوقت والمال للترويج لبضائعهم، وعرْضها في الأسواق.

أمَّا بالنِّسبة للزبائن، فليس ‏عليهم التنقُّل كثيرًا للحصول على ما يريدونه، أو الوقوف في طابور طويل، أو حتى استخدام النقود التقليديَّة؛ ‏إذ يكفي اقتناءُ جهاز كمبيوتر، وبرنامج مستعرض للإنترنت، واشتراك بالإنترنت.

ولا تقتصر التجارة الإلكترونية (‏E-Commerce‏) - كما يظنُّ البعض - على عمليات بيع وشراء السلع ‏والخِدمات عبر الإنترنت؛ إذ إن التجارة الإلكترونية - منذ انطلاقتها - كانتْ تتضمن دائمًا معالجة حركات ‏البيع والشراء، وإرسال التحويلات المالية عبر شبكة الإنترنت، ولكن التجارة الإلكترونية في حقيقة الأمر ‏تنطوي على ما هو أكثر من ذلك بكثير، فقد توسَّعتْ حتى أصبحتْ تشمل عمليات بيع وشراء المعلومات ‏نفسها جنبًا إلى جنبٍ مع السلع والخدمات، ولا تقف التجارة الإلكترونية عند هذا الحدِّ؛ إذ إن الآفاق التي ‏تفتحُها التجارة الإلكترونية أمام الشركات والمؤسَّسات والأفراد، لا تقفُ عند حدٍّ.

نشأت وتطور التجارة الإلكترونية:
لقد مرَّت التجارة الإلكترونية بين قطاعات الأعمال الاقتصادية - إلى أنْ وصلتْ إلى هذا الحد من التعامل - بثلاث مراحل أساسية، بدأت منذ بَدء استخدام أجهزة الكمبيوتر في المؤسَّسات والمنشآت الاقتصادية:
المرحلة الأولى:
وهي تُعتبر مرحلة الارتباط بين الشركات الرئيسية والموردين الفرعيين Supply Chain؛ أي: بين الشركة الأم، والفروع التابعة لها.

المرحلة الثانية:
فقد بدأتْ بالتبادل الإلكتروني بين الشركات الرئيسية ومختلف الموردين Data Interchange Electronic، وذلك من خلال استخدام شبكات القيمة المضافة Networks Value Added.

المرحلة الثالثة:
وهي مرحلة التبادل الإلكتروني للوثائق، وإنجاز كافة المعاملات التجارية على شبكة الإنترنت Electronic Commerce، وتُعتبر المرحلة الراهنة من التعامل.

في هذه المرحلة بُدِئ في استخدام نظام التبادل الإلكتروني للوثائق EDI؛ حيث حقَّقتْ مزايا كثيرة ومتنوعة للشركات والمؤسَّسات الاقتصادية على مختلف أنواعها، نذكر من هذه المزايا:
تخفيض التكلفة في إنجاز المعاملات التجارية، وتحقيق دورة تجارية في وقتٍ قصير من خلال تطبيق النظم الخاصة بالإنتاج الموقوت؛ مما يسمح بزيادة كفاءة العمليَّات الإنتاجية والتجارية، وهذا بدوره يساعد على فتْح الأسواق في سبيل استقطاب العُملاء الْجُدد، مع إمكانية الاحتفاظ بالعُملاء الحاليين، وهو بدوره يعزِّز مكانة الشركة في زيادة القدرة التنافسية أمام الشركات الجديدة التي دخلت السوق حديثًا.

ومن مزايا هذه المرحلة الراهنة أيضًا نظام التبادل الإلكتروني للوثائق EDI الذي عزَّز من إمكانية خلْق تجمُّعات اقتصادية متكاملة، تَعمل على تخفيض التكاليف الثابتة والمتغيرة على السواء، من قرطاسية أُجور البريد والمراسلات التجارية، إضافة إلى أنها عملتْ على الإسراع في فترة دوران المخزون والطلب عليه؛ مما قلَّل من تكلفة العمليات الإجرائية المتبعة على الحاسب الآلي؛ من إدخال، وطباعة، ومراجعة، وغيرها من العمليات المرافقة؛ لتنفيذ العقود وعقد الصفقات التجارية الإضافيَّة.

وكذلك عمل نظام التبادل الإلكتروني للوثائق EDI على تحسين التدفُّقات المالية والنقدية للشركة، وأسهَم في تقليل الأخطاء، وضمان وتأكيد المعاملات فيما بينها.

ومن المزايا الأخرى التي يُحقِّقها نظام التبادل الإلكتروني للوثائق EDI تحسين صورة المؤسَّسة الاقتصادية، وزيادة القدرة التنافسية بين الشركات، بالإضافة إلى زيادة حجم التبادل بين المؤسسات التجارية.

تعريف التجارة الإلكترونية:
التجارة الإلكترونية: هي تنفيذ وإدارة الأنشطة التجارية المتعلِّقة بالبضاعة والخدمات، بواسطة تحويل المعطيات عبر شبكة الإنترنت، أو الأنظمة التقنيَّة الشبيهة.

أو هي عبارة عن عملية تبادل للمعلومات الخاصة بالعمليات التجارية بين طرفين أو أكثر دون استخدام المستندات الورقية؛ حيث يتمُّ تبادل البيانات إلكترونيًّا (EDI ) Electronic Data Interchange، وكذلك إجراء جميع عمليات البيع والشراء والتسويق إلكترونيًّا، من خلال شبكة الإنترنت، أو أي وسيلة إلكترونيَّة أخرى سمعية أو مرئية، متضمنًا ذلك كل ما يتعلَّق بهذه العمليات من دَفْعٍ أو تحصيل للأموال، وهو ما يُسمَّى بالتحويل الإلكتروني للأموال (EFT Electronic funds transfer)، ومن ثَمَّ يستطيع كلٌّ من الأفراد والشركات والهيئات الحكومية إنجازَ جميع العمليات التجارية والمالية والمعلوماتية فيما بينهم بصورة إلكترونية، دون الاعتماد بشكلٍ كبير على العنصر البشري.

أو هي نظام يُتيح عبر الإنترنت حركات بيع وشراء السلع والخدمات والمعلومات، كما ‏يُتيح أيضًا الحركات الإلكترونية التي تدعم توليد العوائد، مثل: عمليات تعزيز الطلب على تلك السلع ‏والْخِدْمات والمعلومات.

وتعرِّف منظمة التجارة العالمية التجارةَ الإلكترونية بأنها: مجموعة متكاملة من عمليات عقد الصفقات وتأسيس الروابط التجارية، وتوزيع وتسويق وبيْع المنتجات بوسائل إلكترونية.

الخصائص والسمات المميزة للتجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت:
إنَّ التجارة الإلكترونية التي تتمُّ خلال شبكة الإنترنت لها مجموعة من السمات والخصائص التي تميزها عن العمليات التجارية الأخرى، وهي كالآتي:
1- عدم استخدام المستندات والوثائق الورقيَّة لها أثناء عمليات التبادل التجاري والمالي، أو في أيِّ عمليات تتمُّ بواسطة التجارة الإلكترونية، وذلك يرجع إلى أنَّ عملية التفاعل بين طرفي المعاملات تتمُّ دون استخدام أيِّ مستندات ورقيَّة، بل تتم إلكترونيًّا منذ بداية المعاملات إلى نهايتها، ومن ثَمَّ فإنَّ البيانات والمعلومات الإلكترونية التي تتمُّ بين طرفي المعاملات هي الإثبات القانوني الوحيد الذي يُتاح لكلٍّ من طرفي المعاملة في حالة حدوث أيِّ نزاع بينهما.

2- صعوبة تحقيق الإثبات القانوني في المعاملات التي تتمُّ بواسطة التجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت حتى الآن، وتعمل الحكومات حاليًّا على وضْع صِيَغ قانونية؛ لإمكان إثبات المعاملات التجارية الإلكترونية.

3- أنَّ العلاقة بين طرفي العمليات التجارية التي تتمُّ بواسطة التجارة الإلكترونية تكون غير مباشرة؛ أي: لا يحدث تلاقٍ بين طرفي المعاملات، وإنما تتمُّ اللقاءات من خلال شبكة الإنترنت، وهي إحدى مزايا التجارة الإلكترونيَّة، حيث يتمُّ التفاعُل بشكلٍ كبيرٍ بين طرفي المعاملات من خلال شبكة الإنترنت.

4- إمكانيَّة التفاعُل بين أطراف التعامل وبصورة جماعية، بحيث يستطيع أحد أطراف المعاملات أنْ يقومَ بالتعامل والتفاعل مع أكثر من جِهة في نفس الوقت؛ حيث يكون في الإمكان أنْ يقومَ أحد أطراف المعاملات بإرسال رسالة عن طريق البريد الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت إلى عدد كبير جدًّا من المستقبلين لهذه الرسالة في وقتٍ واحد، وهو ما لا يتوفر في أيِّ وسيلة أخرى استَخْدَمتْ من قبْلُ هذا المجال، هذا بالإضافة إلى إمكانيَّة قيام أحد طرفي المعاملات بتلقِّي عددٍ لا نهائي من الرسائل الإلكترونية أيضًا في نفس الوقت؛ مما يؤدي إلى توفير عامِلَي السرعة والوقت في إنجاز الأعمال المطلوبة.

5- إمكانية تدفُّق وانسياب المعلومات بين طرفي المعاملات، من خلال التبادل الإلكتروني للبيانات (EDI) ، ومن ثَمَّ فإنَّه يكون باستطاعة عُملاء إحدى الشركات الدخول إلى قواعد بياناتها، وأخْذ المعلومات التي يريدونها دون تدخُّل العنصر البشري من داخل الشركة في هذا الشأْن.

6- انتهاء دور الوسيط في المعاملات التي تتمُّ من خلال التجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت؛ حيث إنه من خلال إمكانية التفاعل المباشر بين طرفي المعاملات دون الحاجة إلى تدخُّل أيِّ وسيط، فإنَّ ذلك قد أدَّى إلى تلاشي دور الوسيط البشري تمامًا، ومن ثَمَّ سيؤدي ذلك إلى تقليل التكاليف اللازمة لإنجاز الأعمال المطلوبة، وإلى توفير عامِلَي السرعة والدقَّة في إنجاز هذه الأعمال.

7- إمكانية إجراء المعاملات التجارية بصورة كاملة، بداية من الإعلان عن السلعة ووصولاً إلى تسليمها إلى العُملاء، وذلك فيما يتعلَّق بالسلع غير المادية عن طريق الإنترنت، وهذا ما لا يتوفر في الوسائل الأخرى، كوسائل الاتصال التقليدية، مثل: "الفاكس - التلكس - التليفون".

فوائد التجارة الإلكترونية:
1- فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسَّسات:
أ- التجارة الإلكترونية توسِّع نطاق السوق إلى نطاق دولي وعالَمي، فمع القليل من التكاليف فإنَّ بوسع أيِّ شركة إيجاد مستهلكين أكثر، ومزودين أفضل، وشُركاء أكثر ملائمة، وبصورة سريعة وسهلة.

ب- التجارة الإلكترونيَّة تخفض تكاليف إنشاء ومعالجة وتوزيع، وحِفْظ واسترجاع المعلومات الورقية، مثلاً: فإذا وُجِدتْ دائرة مشتريات إلكترونية، فإنَّ الشركات تستطيع قطْعَ التكاليف الإدارية للشراء بنسبة 85%.

ج- القُدرة على إنشاء تجارات متخصصة جدًّا.

د- التجارة الإلكترونية تسمح بخَفْض المخزونات، عن طريق استعمال عملية السحب في نظام إدارة سلسلة التزويد، ففي نظام السحب تبدأ العملية بالحصول على طلب تجاري من قبل المستهلك، وتزويد المستهلك بطلبه من خلال التصنيع الوقتي المناسب Just-in-Time.

د- عملية السحب تسمحُ بتصنيع المنتج أو الخدمة وَفْقًا لمتطلبات المشتري، وهذا يُعطي الشركة أفضليَّة تجارية على منافسيها.

هـ- التجارة الإلكترونية تخفض المدة الزمنيَّة التي بين دفْع الأموال والحصول على المنتجات والْخِدْمات.

و- التجارة الإلكترونيَّة تُسبِّب إعادة هندسة العمليَّات التجاريَّة، ومن خلال هذا التغيير، فإنَّ إنتاجية الباعة والموظَّفين والإداريين تَقفز إلى أكثر من 100%.

ز- التجارة الإلكترونية تخفض تكاليف الاتصالات السلكية واللاسلكية، فالإنترنت أرخصُ بكثيرٍ من شبكات القيمة المضافة Value Added Networks.

2- فوائد التجارة الإلكترونية للمستهلكين:
أ- التجارة الإلكترونية تُعطي الخيار للمستهلك بأن يتسوَّق أو ينهي معاملاته - 24 ساعة - يوميًّا، وفي أي يومٍ من السَّنة، ومن أي مكان على سطح الأرض.

ب- التجارة الإلكترونية تقدِّم الكثير من الخيارات للمستهلك؛ بسبب قابليَّة الوصول إلى منتجات وشركات لَم تكنْ متوفرة بالقُرب من المستهلك.

ج- في الكثير من الأحيان، فإنَّ التجارة الإلكترونية تكون من أرخص الأماكن للتسوق؛ لأن البائع يستطيع أن يتسوَّق في الكثير من المواقع على الإنترنت، ومقارنة بضائع كلِّ شركة مع أخرى بسهولة؛ ولذلك في آخر الأمر سيقدر أنْ يحصل على أفضل عرضٍ، في حين أنَّ الأمر أصعبُ إذا استلزم الأمرُ زيارة كلِّ موقع جغرافي مختلف، فقط من أجْل مقارنة بضائع كلِّ شركة بأخرى.

د- وفي بعض الحالات، وخصوصًا مع المنتجات الرقميَّة، مثل: الكتاب الإلكتروني، فإنَّ التجارة الإلكترونيَّة تُمَكِّن المشتري من إرسال البضاعة بسرعة وبسهولة إلى البائع.

هـ- في استطاعة الزبائن الحصول على المعلومات اللازمة خلال ثوانٍ أو دقائق، عن طريق التجارة الإلكترونيَّة، وفي المقابل قد يستغرق الأمرُ أيَّامًا وأسابيعَ؛ من أجْل الحصول على ردٍّ - إنْ قُمْت بطلب المعلومات من موقعٍ ملموس.

و- التجارة الإلكترونية تسمح للاشتراك في المزادات الافتراضيَّة.

ز- التجارة الإلكترونية تسمح للزبائن بتبادُل الْخِبرات والآراء بخصوص المنتجات والْخِدْمات عبر مجتمعات إلكترونيَّة على الإنترنت "المنتديات مثلاً".

ح- التجارة الإلكترونية تشجِّع المنافسة؛ مما يَعني خفْض الأسعار.

3- فوائد التجارة الإلكترونية للمجتمع:
أ- التجارة الإلكترونية تسمح للفرد بأن يعملَ في منزله، وتقلِّل الوقت المتاح للتسوق؛ مما يعني ازدحامًا مروريًّا أقلَّ في الشوارع، وهو الذي يقود إلى خفْض نسبة تلوث الهواء.

ب- التجارة الإلكترونية تسمح لبعض من البضائع أن تُباع بأسعار زهيدة، وبذلك يستطيع الأفراد - أصحاب الدخول المادية غير المرتفعة - شراء هذه البضائع؛ مما يعني رفْعًا في مستوى المعيشة للمجتمع كلِّه.

ج- التجارة الإلكترونية تسمح للناس الذين يعيشون في دول العالَم الثالث أن يَمتلكوا منتجات وبضائع غير متوفرة في بلدانهم الأصليَّة، ويستطيعوا أيضًا الحصول على شهادات جامعية عبر الإنترنت.

د- التجارة الإلكترونية تُيسِّر توزيع الْخِدْمات العامة، مثل: الصحة والتعليم، والخدمات الاجتماعية بسعر منخفضٍ وبكفاءة أعْلى.

أنواع التجارة الإلكترونية:
إنَّ التجارة الإلكترونية يُمكن إجراؤها بعدَّة وسائل تكنولوجيَّة، ومن ثَمَّ فإنَّ أسلوب العمل بالتجارة الإلكترونية يختلف باختلاف الوسيلة التكنولوجية المستخدمة فيها، وتنقسم هذه الأنواع إلى الآتي:
1- التسَوُّق عبر شاشة التليفزيون TV Shopping:
وهذه الصورة تُعَدُّ أقدم صورة لاستخدام الوسائل التكنولوجية في العمليات التجارية، وتقوم فكرة التسوُّق عبر شاشة التليفزيون على قيام الشركات المنتجة بالإعلان عن منتجاتها على شاشة التليفزيون.

2- التجارة الإلكترونية المحمولة Mobile commerce:
وتقوم فكرة عمل هذا النوع على استخدام التليفون المحمول؛ حيث تقوم فكرة عمل التجارة الإلكترونية هنا على قيام أجهزة التليفون المحمول باستقبال مواقع الإنترنت على شاشاتها، والاطلاع على محتوى المواقع، ولكنَّها لا توفر التفاعل المباشر بين الشركات والعُملاء.

3- التجارة الإلكترونية الصوتية Voice commerce:
وتقوم فكرة عمل التجارة الإلكترونية الصوتية على استخدام الهاتف في الاتصال بأرقام معروفة مسبقًا؛ بغرض حصول العُملاء على المنتجات التي يرغبون في شرائها.

4- التجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت Internet commerce:
وتعتبر التجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت من أشهر أنواع التجارة الإلكترونية، ولقد جرى استخدام مفهوم E. Commerce على المعاملات التجارية التي تتمُّ من خلال شبكة الإنترنت نظرًا لشُهرتها، وإمكانيَّة إنجاز معاملات تجارية متفاوتة القيمة في أيِّ وقتٍ وفي أي مكان، وهذا يرجع أيضًا إلى أنَّ التجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت يتوفر بها الإمكانيات التي تُمكِّن من عملية التعامل بين الشركات من جانب، والعُملاء من جانب آخرَ بكفاءة عالية، وإمكانية حدوث تفاعل إيجابي بين الشركة وعُملائها، هذا فضلاً عن إمكانية قيام الشركات بعرض مواصفات منتجاتها بالتفصيل، وباستخدام وسائل إعلانية مختلفة متضمنة الصوت والصور المتحرِّكة.

أشكال التجارة الإلكترونية:

1- أعمال لأعمال B2B‏‏:

تقوم وحدات الأعمال باستخدام شبكة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ لتقديم طلبات الشراء إلى مورديها وتسليم الفواتير، كما تقوم بإجراء عملية الدفْع من خلال وسائل عدة؛ مثل: استخدام بوابات الدفع الإلكترونية، ويعتبر هذا الشكْل من أكثر أنواع التجارة الإلكترونية شيوعًا، ويطبَّق بين مؤسسات الأعمال داخل الدولة، أو مع مؤسَّسات الأعمال خارج الدولة؛ حيث يتمُّ إجراء كافة المعاملات التجارية إلكترونيًّا بما في ذلك تبادُل الوثائق إلكترونيًّا.


2- التجارة الإلكترونية بين مؤسسة الأعمال والمستهلك Business to Customer‏:

توجد على شبكة الإنترنت العالمية مواقع للتجارة الإلكترونية بين مؤسسة الأعمال والمستهلك، وتقوم هذه المواقع بتقديم كافة أنواع السلع والْخِدْمات، كما تقوم هذه المواقع باستعراض كافة السلع والخدمات المتاحة، وتنفذ إجراءات البيع والشراء، كما يتمُّ استخدامبطاقات الائتمان من أجْل إتمام عمليات البيع والشراء؛ حيث يعتبر استخدام بطاقات الائتمان في عملية الدفع أكثر شيوعًا واستخدامًا بين المستهلك ومؤسسات الأعمال، إضافة إلى إيجاد وسائل دفْعٍ إلكترونية أخرى ومطبَّقة بشكلٍ واسع، مثل: الشيكات الإلكترونية، ودفْع النقد عند التسليم، أو أي طريقة أخرى يتمُّ الاتفاق عليها من قِبَل الطرفين أصحاب العلاقة.


3- التجارة الإلكترونية بين مؤسسة الأعمال والحكومة Business to Administrative:

في التجارة الإلكترونية بين مؤسسة الأعمال والحكومة، تقوم الحكومة بعرْض الإجراءات واللوازم والرسوم، ونماذج المعاملات على شبكة الإنترنت، بحيث تستطيع مؤسسات الأعمال أن تطلِعَ عليها من خلال الوسائل الإلكترونية، وأن تقومَ بإجراء المعاملات إلكترونيًّا، دون التعامل مع مكاتب المؤسسات والدوائر الحكومية، وتقوم الحكومة الآن بالعمل على ما يسمَّى بالحكومة الإلكترونية؛ لإتمام تلك المعاملات إلكترونيًّا.


4- التجارة الإلكترونية بين المستهلك والحكومة Administrative to Customer:

التجارة الإلكترونية بين المستهلك والحكومة تتمُّ بين المستهلك والإدارة المحلية، مثل: عملية دفْع الضرائب؛ حيث تتمُّ إلكترونيًّا دون الحاجة لأن يقوم المستهلك بمراجعة الدوائر الحكومية الخاصة بذلك.


تحدِّيات التجارة الإلكترونية:
1- التحديات التقنية للتجارة الإلكترونية:
أ- هناك نقْص في الاعتمادية والأمان، والمعايير والبروتوكولات.

ب- ليس هناك حيِّزٌ حجمي bandwidth كافٍ للاتصالات السلكية واللاسلكية.

ج- أدوات تطوير البرمجيات ما زالتْ تتغيَّر باستمرار وبسرعة.

د- تصعب عملية وصْل الإنترنت، وبرمجيَّات التجارة الإلكترونية مع بعض التطبيقات وقواعد البيانات المستخدمة حاليًّا.

هـ- قد يَحتاج المزودون إلى مزودات خاصة للويب، ولِبِنًى تحتيَّة أخرى، بالإضافة إلى مزودات الشبكات.

و- بعض برمجيات التجارة الإلكترونية لا تتناسب برمجيًّا وتقنيًّا مع بعض المكونات الصلبة، أو مع بعض أنظمة التشغيل.

2- التحدِّيات غير التقنية للتجارة الإلكترونية:
أ- الكلفة والتسويغ:
كلفة تطوير التجارة الإلكترونية - بواسطة الشركة بنفسها - قد تكون عالية جدًّا، والأخطاء الناتجة عن قلة الخبرة قد تُسبِّب تعطيلَ التجارة الإلكترونية، هناك عدة فُرص لمنْح شركات تقنية بالقيام بهذه المهام، ولكن ليس من السهل معرفة أيِّ شركة هي المناسبة، ولتسويغ هذا النظام، فإنَّ على المدير أن يتعامَل مع فوائد غير حسيَّة، وهي صعبة الحساب.

ب- الأمن والخصوصية:
هذه الأمور مهمة جدًّا في عالَم الشركة للمستهلك، خصوصًا في ميدان الأمن والأمان، والتي يظنُّ الكثير من الناس أنَّها منيعة 100%، والكثير من الناس تحجم عن المشاركة في التجارة الإلكترونية بدواعي الخوف من الكشْف عن خصوصيَّاتهم.

ج- انعدام الثقة ومقاومة المستخدم:
بعض من الزبائن لا يثق بالباعة المجهولين الذين لا يرونهم، ولا يثقون بالمعاملات غير الورقية، ولا بالنقد الإلكتروني.

3- عوامل أخرى:
أ- انعدام لَمْس المنتجات، فبعض الزبائن يَودُّون لَمْسَ المنتجات قبل شرائها.

ب- الكثير من الأمور القانونية لَم يتمَّ حسمُها بعدُ في التجارة الإلكترونية، خصوصًا الأمور التي تتعلَّق بالقرصنة.

ج- التجارة الإلكترونية ما زالتْ في طورها الأول، والذي يتميَّز بالتغيير السريع، والكثير من الناس تودُّ أنْ ترى شيئًا ثابتًا قبل الاستثمار فيه.

د- لا يوجد عددٌ كافٍ من الباعة والمشترين في الكثير من التطبيقات؛ لِجَعْل هذا الأمر مُربحًا.

هـ- التجارة الإلكترونية قد تُسبب انهيارًا في علاقات الناس مع بعضها البعض.

و- الدخول على الإنترنت ما زال باهظَ الثمن للكثير من الناس، وسرعة الاتصال ما زالتْ بطيئة في الكثير من دول العالَم.

معوقات استخدام التجارة الإلكترونية:
يعود ضَعْفُ التعامل بالتجارة الإلكترونية في الدول النامية إلى عدة أسباب، أهمها:
1- انخفاض مستوى دخل الفرد.

2- عدم وجود وعي لِمَا يُمكن أن توفِّره تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية، والافتقار إلى ثقافة مؤسَّسات أعمال منفتحة على التغيير والشفافية.

3- عدم كفاية البنية التحتية للاتصالات اللاسلكية، والوصول بشبكة الإنترنت أو ارتفاع كلفة الوصول إلى شبكة الإنترنت.

4- الافتقار إلى الأُطر القانونيَّة والتنظيميَّة المناسبة.

5- عدم استعمال اللغة المحليَّة والمحتوى المحلي.

6- نقص المبادرة الفردية.

7- الافتقار إلى نُظم دفْعٍ يُمكن في دورها أن تدعمَ الصفقات التجارية التي تُجرى على شبكة الإنترنت.

8- المقاومة الثقافية للتجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

على الرغم من كلِّ هذه العيوب التي تؤخَذ على التجارة الإلكترونيَّة، إلاَّ أنَّ العالَم يَشْهد اليوم تطوُّرًا كبيرًا وملحوظًا في تخطِّي هذا، وهناك زيادة فعليَّة وواضحة في حجم التجارة الإلكترونية بصورة تفوق الخيال والتوقُّعات لكلِّ الشركات المتخصصة في مثل هذا المجال من الدراسات والتحاليل وإعداد التنبؤات، الأمر الذي أدَّى إلى حدوث تفاوت كبيرٍ بين الأرقام الصادرة من المراكز البحثية المختلفة عن نفْس المدة الزمنيَّة وللمنطقة نفسها تحت الدراسة، هذا الأمر أحدَث إرباكًا في عمل هذه المراكز المتخصصة، والتي أصبحتْ في الوقت الراهن تُصْدِر عدة نشرات - تقارير - للتنبؤات بشكلٍ دوري، والمتابع لهذه الدوريَّات يَلْحظ الاختلاف الكبير في أرقام هذه الإصدارات المتتالية.

المراجع:
1- بحث "التجارة الإلكترونية بين الواقع والحقيقة؛ للدكتور: قاسم النعيمي، كلية الاقتصاد، جامعة دمشق.
2- لتجارة الإلكترونية"، منتديات عز الدين لكل الجزائريين، مُتاح على رابط:
http://goundi.yoo7.com/t5-topic.
3- ويكبيديا الموسوعة الحرة: مادة التجارة الإلكترونية، متاح على رابط:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A5%


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Spotlight/0/42032/#ixzz2l2RbW3NE