بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 18 نوفمبر 2013

التسويق الالكترونى



التسويق الالكترونى 

علينا الا نستهين بالانترنت كوسيلة تسويقية فى ايامنا هذه لقد اصبح الانترنت جزء هام 

جدا فى حياة الغالبية العظمى هذه الايام ويوم بعد يوم يزداد عدد مستخدمية بصورة

كبيرة جدا

لذا اصبح التسويق الالكترونى من انجح وسائل التسويق الان والتى تحقق نتائج هائلة 

وهو الطريقة الاقل فى التكلفة من الوسائل التقليدية من صحف ومجلات ومحطات 

تلفزيزنية واذاعية والافتات وغيرها كلها تستغرق وقتا اطول ولا تأتى بنتائج مثل تلك 

التى تحصل عليها من التسويق الالكترونى


وكل يوم عن الاخر بدأت الشركات والكيانات الكبرى تدرك مدى اهمية هذا النوع من

 التسويق ومدى تأثيره على مجال الاعمال

نحن نجد الالاف من المستخدمين للانترنت يبحثون عن ابسط اشيائهم التى يحتاجونها 

عن طريق الانترنت لهذا اصبح المجال واسعا امام من يريد ان يحقق ارباحا من خلال 

الانترنت واستغلال هذا الانتشار الرهيب للعالم الالكترونى



حيث اصبح الانترنت ساحه كبيرة جدا للعرض يتم من خلالها عرض كافة الانشطة 

والمنتجات

وللتسويق الالكترونى عدة اشكال منها

التسويق عبر البانرات :

يتم تلك الطريقة من التسويق الالكترونى عن طريق حجز مساحه على احد المواقع 

الشهيرة ووضع اعلانك عليها وتكون هى المواقع الاكثر ازدحاما من غيرها

الاعلان عن طريق ال sms

وذلك من خلال ارسال رسائل قصيرة الى اعداد كبيرة من مستخدمى الهاتف المحمول

 وتتضمن اعلان عن المنتج او الخدمه الخاصه بالشركة

او عن طريق الرسائل الالكترونية وذلك نفس الخطوة السابقة ولكن عن طريق الايميل




عن طريق ال وهو اظهار الشركة وموقعها الالكترونى فى نتائج البحث 

الاولى فى محركات البحث المختلفة .

التسويق الالكترونى

التسويق الالكترونى

التسويق الالكترونى :

يعرف التسويق الالكترونى فى معناة العام بانة جميع اساليب التسويقالتى تتم من خلال شبكة الانترنت . وفى هذا التعريف الخاص بالتسويق الالكترونى  نجد انفسنا نحتاج الى شرح عدة كلمات وهى التسويق و شبكة الانترنت و اساليب التسويق  .  

وسنبداء بالحديث عن التسويق 
للتسويق تعريفات ومفاهيم كثيرة ولكن ابسطها هو الذى عرف التسويقبانة  عبارة عن عملية تهتم بتحديد رغبة ما عند العميل والعمل على تلبية هذه الرغبة. ويتم ذلك من خلال  مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على أكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة الربحية خلال فترة مناسبة. 

•    وماذا عن تعريف شبكة الانترنت 
تعرف شبكة الانترنت باختصار على انها  شبكة عالمية تربط عدة آلاف من الشبكــات و أجهزة الكمبيــوتر المختلفة في الأنواع و الأحجام في العالم، و هي تجمع حالياً مختلف الجامعات و المؤسسات و الهيئــات و المنظمــات و الأفراد. و أصبحت بذلك أكبر وسيـلة اتصال تسمح بنقل المعلومات و الملفات بين جميع المشتركين فيها بكل سهولة و في أي وقت و بأقل تكلفة، حتى أصبح العالم الآن يسمى بالقـرية الصغـيرة أو العالم الوهمي أو الافتراضي.

•    وماذا عن الادوات والاساليب التى سيتخدمها التسويق الالكترونى 
قبل الحديث عن الادوات والاساليب للتويق الالكترونى فيجب ان نتحدث عن  توفير البنية التحتية لعمليةالتسويق او ارثاء القواعد التى ستنطلق من خلالها الادوات بالعمل على التسويق الالكترونى 
ومن اول قواعد البنية التحتية لعملية التسويق الالكترونى  هو حجز  اسم النطاق والذى يعتبر اول خطوة فى التواجد على شبكة الانترنت وهو ما يعتبر العنوان الخاص بك على شبكة الانترنت حيث سنجد ان حجز اسم النطاق لا يتم بشكل عشوائى بل يجب ان تراعى اسس اختيار اسم النطاق بحيث يكون عنوانك سهل ومعبر عن النشاط بالاضافة الى مجموعة اسس لاختيار اسم النطاق وقد ادرجناها فى مقالات منفصلة .

وكذلك من قواعد البنية التحتية لعملية التسويق الالكترونى  وهى عملية الاستضافة وهى باختصار المقر الادارى لعنوانك على الانترنت فيجب ان تتوافر مجموعة شروط فى مكان الاستضافة الذى سيستضيف اعمالك على شبكة الانترنت ويجب ان تراعى اسس اختيار الاستضافة كما هو الحال حينما تقرر ان تتخذ مقر ادارى فانك ستراعى شروط يجب ان تتوافر فى المبنى الذى سيحتضن اعمالك 
ومن اهم القواعد للبنية التحتية لعملية التسويق الالكترونى  هو تصميم موقعك الالكترونى فهو واجهة اعمالك وهناك خطوات لتصميم المواقع الالكترونية الناجحة والتى يجب ان تراعى عن تصميم الموقع لانها باختصار واجهتك الالكترونية واول انطباع لعملائك عنك .


وكذلك من قواعد البنية التحتية لعملية التسويق الالكترونى  هى برمجة وتطوير موقعك الالكترونى والتى يجب ان تختار قبلها اى نوع من انواع المواقع سيكون موقعك الالكترونى وما هى الوظائف التى سيؤديها موقعك 
واخر مرحلة فى تشيد قواعد البنية التحتية لعملية التسويق الالكترونى هى اضافة وادارة  المحتوى الالكترونى الخاص بموقعك او الخاص بنشاطك وهو عبارة عن المعلومات التى تريد توصيلها الى عملائك وهناك قواعد عامة لكتابة المحتوى الالكترونى يجب ان تكون على علم بها قبل البدء فى كتابة محتوى موقعك الالكترونى .

•    والان سنبداء الحديث عن ادوات واساليب التسويق الالكترونى :

التسويق الالكترونى عبر محركات البحث   Search Engine Marketing
محركات البحث يقصد بها المواقع التى تقد لك خدمة البحث عن الخدمات والمواقع واشهرها هو الجوجل والياهو والبينج وهى محركات البحث الاقوى والاشهر على مستوى العالم  وتعتمد فكرة التسويق الالكترونى عبر محركات البحث من خلال خدمة اشهار المواقع وتحسين محركات البحث وتقدم شركة Gate2Eight  خدمات تحسين محركات البحث بما يحقق تحقيق الاهداف التسويقية لنشاط .

التسويق الالكترونى عبر الاعلانات       Display Marketing
وتعتمد فكرة التسويق الالكترونى عبر الاعلانات على وضع اعلان لنشاطك او لموقعك خلال محركات البحث مثل الجوجل وشبكات التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك واليوتيوب وكذلك الاعلانات على المواقع التى تتمتع باكبر عدد من الزيارات ليحقق الاعلان اكبر نسبة مشاهدة . وتقدم شركة Gate2Eight  خدمات  تخطيط و ادارة الاعلانات المدفوعة عبر محركات البحث 

التسويق الالكترونى عبر البريد الالكترونى     E-mail Marketing
وتعتمد فكرة التسويق الالكترونى عبر البريد الالكترونى على ارسال رسائل عبر البريد الالكترونى عبر شبكة الانترنت وتحتوى على رسائل تسويقية تصل الى الاشخاص عبر بريدهم الالكترونى وتعتبر هذة الاداة من اهم الادوات والاساليب للتسويق الالكترونى وقد اظهر هذا اخر استطلاعات للرائى التى اكدت ان نسبة 62% يرون ان البريد الالكترونى هو الوسيلة الافضل للتواصل معهم كما انه غير مكلفة وتحقق نتائج فعالة بشرط احتواء الرسالة على محتوى مفيد . وتقدم شركة Gate2Eight  خدمات التسويق الالكترونى عبر البريد الالكترونى من خلال مجموعة ادوات تساعد على نجاح عملية التسويق الالكترونى .
التسويق الالكترونى عبر الوسطاء او العموله     Affiliate Marketing
التسويق الالكترونى عبر الوسطاء او العمولة هو وسيلة لتحقيق اكبر عدد زيارات ممكن لموقعك الذى يحتوى على معلومات عن نشاطك او يحتوى على عرض لخدماتك ومنتجاتك وفية يقوم المسوق او الوسيط بكتابة موضوعات عن نشاطك او عن سلعتك ووضعها على المنتديات وغيرها من مواقع النشرويقوم الوسيط بوضع رابط لموقعك عليها وكلما تم استخدام هذا الرابط تم ارسال مستخدمة الى موقعك وبالتالى تزداد عدد الزيارات على موقعك .

التسويق الالكترونى عبر الدعاية التفاعلية        Interactive Marketing
التسويق الالكترونى عبر الدعاية التفاعلية يشبة بشكل كبير التسويق عبر الوسطاء ولكن الوسيط هنا هى المواقع صاحبة اكبر عدد من الزيارات والمتعلق نشاطها بنشاط خدمتك كعرض اعلان لبيع الملابس الرياضية على موقع من المواقع الرياضية الكبرى بحيث يظهر اعلانك بشكل واضح على الموقع للمجموعة التى تستهدفها بمنتجاتك .

التسويق الالكترونى عبر التسويق الفيروسى   Viral Marketing 
التسويق الالكترونى
 عبر التسويق الفيروسى هو من اهم اشكال التسويق الالكترونى على الرغم من اسمة يشعرك بالقلق بمجرد قراءة اسمة ولكنة فى الحقيقة لا يدعوا الى القلق اطلاقا وقد سمى بهذا الاسم لانة يشبة طريقة انتشار الفيروسات التى تنتقل من جهاز الى اخر بشكل لا يمكن ايقافة وهى نفس الطريقة التى يستخدمها التسويق الالكترونى عبر التسويق الفيروسى وهو ان يقوم شخص بمشاهدة اعلانك او صور منتجك ويقوم بنشرها للمشاركة على مواقع التواصل الاجتماعى على سبيل المثال  . كما اننا فى شركة Gate2Eight  نقدم لك الادوات اللازمة للتسويق الالكترونى عبر التسويق الفيروسى بما يحقق افضل انتشار ممكن لاعلاناتك .

التسويق الالكترونى عبر مواقع شبكات التواصل الاجتماعى  Social Media Marketing
والتسويق الالكترونى عبر مواقع شبكات التواصل الاجتماعية هو من اقوى اشكال التسويق الالكترونى اليوم وذلك نظرا لتزايد الاعداد التى تستخدم مواقع التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك وتويتر ولينكد ان واليوتيوب وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعى التى اصبحت جزء من ثقافة العالم اليوم والاعلان عبرها يتخذ اشكال كثيرة من اشكال التسويق التى سبق شرحها مثل التسويق الفيروسى والدعاية التفاعليةوالتسويق الالكترونى عبر الاعلانات ولكن باستخدام مواقع التواصل الاجتماعى . وتقدم شركة Gate2Eight  خدمات تصميم وتخطيط وادارة حملات التسويق الالكترونى عبر الفيس بوك كما تقدم خدمات تصميم وتخطيط وادارة حملات التسويق الالكترونى عبر اليوتيوب . 

التسويق الإلكتروني (بالإنجليزية: Internet marketing


التسويق الإلكتروني
 (بالإنجليزية: Internet marketing): ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي (بالإنجليزية: e-marketing) أو التسويق عبر الشبكة (بالإنجليزية: web marketing)، ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبرالشابكة (الإنترنت): الاتصال عبر الإنترنت، وتحسين التجارة الإلكترونية.

أمثلة على التسويق الإلكتروني[عدل]

هناك عدة مواقع تقوم بالتسويق الإلكتروني وتقدم عدة خدمات من اجل التسوق، والأمثله كثيرة على ذلك فمثلا يوجد موقع إلكتروني يكون مخصص بهذا الشأن إلا وهو التسويق الإلكتروني من اجل الترويج للمعلن أو للبضاعة، يقوم في عمله على التسويق والترويج بدون اوراق كالجريده أو الصحيفه ولكن اعتماده على الإنترنت والموبايل والأجهزة الرقميه الأخرى التي تواكب التطور التكنولوجي، فالعالم اليومي يستخدم التكنولوجيا والتطور في مجمل حياة الفرد اليومية فعملية الشراء والتوزيع والتسوق وعرض الطلب والإنتاج نجدها متطورة بأساليب إلكترونية لم تعد كما كانت عليه من قبل اقصد العملية التقليديه لانها كانت باهظة التكاليف وتأخذ زمن طويل.

المزيج التسويقي الالكتروني[عدل]

  • المنتج
  • السعر
  • الاتصالات
  • المجتمع
  • التوزيع
  • التمييز (الترويج
فهي عناصر المزيج التسويقي 4ps بالاظافة إلى عنصري الاتصالات والمجتمع

تحديات وفرص التسويق الالكتروني[عدل]

أدى تطور التسويق الإلكتروني إلى توفير فرص حقيقية أمام رجال التسويق والمنظمات المنتجه ومنشآت التوزيع ويلخص لنا د. بشير العلاق (2003 م)[1] هذه الفرص فيمايلي :
  1. عوائق قليلة
  2. التفاعل مع العميل
  3. الاحتفاظ بالعملاء
  4. المساواتية
  5. التسويق الجزئي
  6. الوظائف المتكاملة
  7. القيمة المضافة
  8. تعديل مفهوم العنوان
  9. انهاء دور المسوق التقليدي
  10. تفويض العملاء

المزايا والعيوب[عدل]

تقنيات التسويق الإلكتروني تسمح بتطوير العلاقة مع الزبائن إلى مستوى لم يبلغ من قبل : التفاعل المتواصل متاح الآن. وإن لقي بعض المقاومة من بعض الزبائن معتبرين هذا النوع من التسويق تطفلا، أو العكس سالبا للذاتية. ومع ذلك، فإن استخدام تقنيات الإبلاغ الطوعي، مثل ملامح الاهتمام يتزايد قبول بين المستخدمين وخاصة منهم أولئك الذين يترددون على الموقع التجاري. التسويق الإلكتروني يستخدم للحصول على عملاء لتحقيق الفائدة القصوى للبيع على موقع ما وربح ولاء العملاء. استخدام الوسائل الحديثة في حين أن تقع تحت شرط قانوني، الأمر الذي يتطلب من المسؤول عن الموقع إجازة إلى أن وفقا لقانون حماية البيانات من 6 كانون الثاني / يناير 1978 (المادة 34)، للمستخدمين الحق في الوصول، وتصحيح وتعديل وحذف البيانات. وكل الأمور المتعلقة بتلك البيانات الشخصية، أو لممارسة حقوقها بموجب قانون حماية البيانات، يجب على المستخدمين أيضا أن يكونوا قادرين على اكتشاف وسيلة للاتصال بالمسؤول عن الموقع. على اعتبار أن بيئة الإنترنت الآن أصبحت واسعة الانتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة، كما أصبح بالإمكان اقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليمية لمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاًأكثر لتلك السلعة أو الخدمة. باختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان. يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أوالشركة الصغيرة محدودة الموارد. تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي. من خلال استخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيهأو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك من الأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند استخدام الوسائل التقليدية.

الأدوات الرئيسية[عدل]

  • الباحوث (محرك البحث) كمحرك البحث جوجل وياهو وبنج
  • المواقع الاجتماعية كالفيس بوك واليوتيوب والتويتر وغيرها
  • برنامج المشاركة التسويقي
  • النشرة الإخبارية وبريد إلكتروني|البريد الإلكتروني البريد الإلكتروني
  • موقع ويب|الموقع الإلكتروني لتحسين بيئة العمل المنتج صفحات
  • الدعاية الإلكترونية
  • العضوية
  • تحليل حركة (تحليل للاستماع
  • التسويق باستخدام الفيديو
  • التسويق عن طريق البريد الإلكتروني
  • التدوين
وهناك أيضا مشاركة فعالة من أجل توفير الحركة الجديدة، وسياسات المحركات. عوائق التطور والنمو:- شأنه شأن الأفكار والتطبيقات الجديدة بدأ نمو التجارة الإلكترونية بطيئاً لكنه سرعان ما بدأ في التسارع مع قدرة الأفراد والشركات على حماية معلوماتهم وبطاقاتهم الائتمانية من التعرض للسرقة. لكن مع هذا التطور تظل هناك مخاطرة من التجارة الإلكترونية أو عبر الشبكة خوفاً من تعرض بيانيات البطاقة للسرقة لذلك قامت العديد من الشركات بتوفير البيئة الآمنة لإدخال البيانات لتشجيع الزوار على الإقبال على الشراء عبر المواقع الإلكترونية خاصة مع سهولة مقارنة الموردين والأسعار عبر الشبكة.

الأحد، 17 نوفمبر 2013

مزايا التسويق الالكترونى




 الفرق بين التسويق الالكترونى والتسويق التقليدى
 للتسويق التقليدى فهو تسويق منتج او خدمة ما لشركة او مؤسسة عن طريق ارسال مندوبها الى العميل او من خلال اعلانات التليفزيون والجرائد والراديو والمطبوعات وغيرها من الوسائل وجميعها باهظ الثمن اما التسويق الالكترونىعبر الانترنت عبارة عن التسويق لخدمة او لسلعة او لشركة معينة من خلال الانترنت للوصول الى عملاء الانترنت وعلى الرغم من ان التسويق الالكترونى مشتق من التسويق التقليدى الا ان مزايا التسويق الالكترونى عبر الانترنت تفوق التسويق التقليدى فى اكثر من شئ
  
:وسنعرض مقارنة بين الاثنين من حيث
 
:التكلفة 
التسويق التقليدى: تكلفة عالية
 
(حيث انه يستلزم استخدام وسائل الاعلام مثل (التليفزيون- الراديو-الجرائد والمجلات- المطبوعات......الخ
 
التسويق الالكترونى: اقل تكلفة
 
لانه يكون عن طريق الانترنت باستخدام اعلانات مجانية او مدفوعة وسعرها اقل كثير جدا من الوسائل التقليدية
 
:التواصل
التسويق التقليدى: صعوبة التواصل مع العملاء
التسويق الالكترونى: سهولة التواصل مع العملاء باستخدام البريد الالكترونى ووسائل اتصال الانترنت الاخري
 
:الطلب على المنتج 
التسويق التقليدى: لا يمكن طلب المنتج بشكل مباشر لانه يكون عن طريق خدمة العملاء وغيره
التسويق الالكترونى: يمكن طلب المنتج او الخدمة بشكل مباشر بارسال طلب عن طريق الموقع الالكترونى الخاص بالشركة
 
: استمرارية العملاء 
التسويق التقليدى: عدم المحافظة على العملاء 
التسويق الالكترونى: جعل العملاء دائمين 
 
:راى العملاء وارائهم
التسويق التقليدى: صعوبة متابعة رد فعل العملاء نسبيا
التسويق الالكترونى: سهولة متابعة رد فعل العملاء من خلال الموقع الالكترونى , ايضا معرفة ارائهم عن المنتجات من خلال المواقع الاخرى خاصة المواقع الاجتماعية مثل الفيس بوك 
 
:وقت حملة التسويق  
التسويق التقليدى: الالتزام بمواعيد الحملة بوقت معين فيجب اولا ان يكون هناك مقر للشركة لاستقبال العملاء وبعد ذلك تبدا الحملة 
التسويق الالكترونى: سهولة العمل باى وقت حتى اذا لم يكن هناك مقر للشركة لانه يمكن ايضا البيع والشراء عن طريق الانترنت
 
:المتابعة
التسويق التقليدى: غير ممكن متابعة الطلبات بشكل مباشر
التسويق الالكترونى: سهولة متابعة الطلبات بشكل مباشر وتلقى الطلبات بسرعة
 
:عدد العملاء
التسويق التقليدى: عدد العملاء قليل نسبيا لان التسويق محلى فقط وعلى نطاق ضيق
التسويق الالكترونى: عدد العملاء كبير لان التسويق الالكترونى يقوم بفتح اسواق جديدة لمنتجاتك عالميا وليس على مستوى الدولة فقط
 
:عرض المنتجات للمعاينة 
التسويق التقليدى: صعوبة معاينة جميع منتجات الشركة لاحتياجها الى مكان كبير لعرضها
التسويق الالكترونى: سهولة معاينة جميع منتجات وخدمات الشركة عن طريق عرضها على الموقع الالكترونى
 
:النتائج 
التسويق التقليدى: ظهور نتائج فى وقت طويل وكسب عملاء جدد ببطئ 
التسويق الالكترونى: ظهور نتائج فى وقت قليل وكسب عملاء جدد فى وقت سريع
 
هذه المقارنة بين التسويق الالكترونى والتسويق التقليدى توضح مدى اهمية التسويق الالكترونى للشركات والمواقع واصحاب المنتجات مع تقدم التكنولوجيا نرى ان التسويق الالكترونى يلعب دورا مهما فى اقتصاد الشركات فالتجارة اليوم اصبحت معتمدة على وسائل التكنولوجيا الجديدة فعالم الانترنت يفتح لك نافذة لتنتقل من التجارة المحلية الى التجارة العالمية فاجعل منتجاتك تغزو كل دول العالم ....... وتواصل مع التكنولوجيا

أهمية التسويق الإلكتروني




أهمية التسويق الإلكتروني

تعددت أساليب التسويق واختلفت وتطورت مع التطور التكنولوجي لتصبح أفضل مما كانت عليه طرق التسويق التقليدية في عرض الرسالة الترويجية للزبون المستهدف , التسويق الالكتروني يعتبر الوسيلة الحديثة التي تربط وسائل الاتصال التكنولوجية الحديثة بما تم تطبيقه من وسائل تسويقية في تاريخ التسويق القديم ولكن بطابع جديد و أكثر كفاءة وفعالية .

التسويق الالكتروني (E-Marketing) يمكن تعريفه بأنه تطبيق لقواعد وفنون التسويق عن طريق استخدام وسيلة إعلام الكترونية و التي عادة ما تتمثل بالشبكة العنكبوتية (الإنترنت) , كما و أنها تحمل أكثر من مسمى منها التسويق عبر الانترنت (Internet Marketing ) و التسويق المباشر(Online Marketing) اللذان يعتبران رديفان للتسويق الالكتروني . فعملية التسويق الحديثة تعتبر إحدى الوسائل البالغة الأهمية في إشهار العمل التجاري ومنتجاته لتصل إلى الملايين من المهتمين بسرعة كبيرة إذا اتبعت الإستراتيجية المناسبة للتسويق وذلك عن طريق استخدام أدوات التسويق المتعددة منها البريد الالكتروني , النشرات الدورية , الإعلانات في المواقع و محركات البحث المختلفة و غيرها من الوسائل التي يتم استحداثها بشكل مستمر وسريع.

إذا تم تطبيق التسويق الإلكتروني بشكل فعال عن طريق إتباع إستراتيجية مدروسة فإن العائد على الاستثمار منه يفوق بكثير نظيره من التسويق التقليدي ,وهذا يرجع للأسباب التالية: 
  • سهولة الانتشار و الوصول ، فالتعامل مع قاعدة الانترنت الالكترونية تساعد وبشكل فعال على ترويج البضائع والخدمات بسرعة كبيرة مقارنة مع الطريقة التقليدية للتسويق, فلقد كانت عملية التسويق القديمة مكلفة جدا لتصلفي النهاية إلى عدد محدود من الأشخاص , ليصبح التسويق الالكتروني اليوم أقل كلفة بالإضافة إلى إمكانية وصوله إلى العالم بأسره بسرعة و يسر و دون التقيد بحدود جغرافية ووقت زمني محدد .
  • التسويق الالكتروني يفتح المجال أمام الشركات بالوصول إلى الفئة المستهدفة من الزبائن بطرق متعددة وكثيرة يستطيعون عن طريقها عرض قاعدة متنوعة ومتعددة من المنتجات والسلع والخدمات, إضافة إلى ذلك تعتبر عملية التسويق الالكتروني تعتبر من عدة عمليات إدارية و حيوية هامة و مكملة مثل إدارة المعلومات و إدارة علاقات الزبائن وخدمات المستهلك و التي تساهم مجتمعة في سهولة الوصول إلى الزبون واتخاذ القرار المناسب رجوعا إلى قاعدة العملاء المتوفرة .
  • تساهم عملية التسويق عبر الانترنت في تسهيل عملية التواصل بين الشركة والزبائن عن طريق قنوات الاتصال الثنائية, حيث تتوفر العديد من طرق التواصل ما بين الشركة والزبون مثل ( البريد الالكتروني, أخبار الشركة الدورية, غرف المحادثة الخاصة وغيرها ) كلها مجتمعة تساهم في تسجيل آراء و اقتراحات العملاء في قاعدة بيانات كبيرة تساعد الشركة على اتخاذ القرارات رجوعا للتقارير المستخرجة من قاعدة البيانات, وهذا بدورة يساعد وبشكل فعال على تطوير العمل و المنتج وتحديث الخدمات التي تزيد من رضا و توفير احتياجات العملي و بالتالي تزيد من قاعدة العملاء و تساعد على توسيع مجال العمل وبالتالي تعظيم الأرباح .
  • عالم الأعمال الالكتروني يعمل كخلية نشطة دون توقف , فطبيعة تتصف بالتواجد مما يعني أن العمليات الالكترونية لا يحدها الوقت فهي فعالة ومستمرة 247 , وهذه الطبيعة عادة ما تخدم عملية التسويق الالكتروني لتصل إلى أوجها طيلة أيام الأسبوع , لتتنوع بذلك عملية الترويج و تتشعب لتنتج عنها قاعدة واسعة من الزبائن المتجددون بشكل مستمر .
  • التسويق عبر الانترنت يتيح اختيار الطرق أو الحملات الدعائية التي يمكن أن تجذب الزبائن كونها ممتعة و متعددة الوسائط منها ما يحتوي على صوت وصورة , وعمليات تفاعلية كألعاب والغاز خاصة بالشركة تقوم بدورها باستقطاب الزبائن و عرض المنتجات عليهم بأسلوب فني و مميز مما يساعد على تمييز السلعة أو الخدمة عن المنافسين في نفس المجال .
  • التسويق المباشر يتميز بسرعة التحويل في تفاعل الزبون، فلا يفصل الزبون عن عملية تصفح المنتج أو السلعة أو الخدمة و طلبها إلا نقرات قليلة في فأرة الحاسوب أو لوحة المفاتيح حتى تتم العملية على أتم وجه و في سرعة منافسة جدا للعملية التسويق التقليدية .

تبرز أهمية التسويق في الوقت الحالي إلى المنافسة العالمية العالية على السلع و المنتجات, فإتباع طرق ترويجية مدروسة بشكل جيد قد تدخل الأعمال الجديدة والمبتدئة في منافسة حقيقية مع كبريات الشركات العالمية في نفس المجال.

لماذا التسويق الإلكتروني ؟