بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 17 نوفمبر 2013

مفهوم التسوق عبر الانترنت



التسوق عبر الانترنت هو عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت وهي تشمل أشياء كبيرة كمنزل أو صغيرة كثياب طفل مستعملة وذلك لأن الناس تعجبها الراحة التي يوفرها التسوق عبر الإنترنت. ان التسوق عبر الإنترنت ما زال مفهوماً حديثاً نسبياً فمن المحتمل أن تساور المتسوق مخاوف حول قيام أحدهم بسرقة رقم بطاقته الائتمانية ، كما أنه قد لا يكون متأكداً من أن معلوماته الشخصية ستكون بأمان مع التاجر . بعد كتابة العنوان يظهر الموقع ومعه صورة للمنتجات مع خيارات لانتقاء الحجم المطلوب (كبير ، صغير ، … الخ ) وللون المطلوب ،...(تكملة النص بالأسفل)

الزوار شاهدوا أيضا :

كيفية التسوق عبر الانترنت


مفهوم التسوق عبر الانترنت:

التسوق عبر الانترنت هو عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت وهي تشمل أشياء كبيرة كمنزل أو صغيرة كثياب طفل مستعملة وذلك لأن الناس تعجبها الراحة التي يوفرها التسوق عبر الإنترنت.
ان التسوق عبر الإنترنت ما زال مفهوماً حديثاً نسبياً فمن المحتمل أن تساور المتسوق مخاوف حول قيام أحدهم بسرقة رقم بطاقته الائتمانية ، كما أنه قد لا يكون متأكداً من أن معلوماته الشخصية ستكون بأمان مع التاجر .
بعد كتابة العنوان يظهر الموقع ومعه صورة للمنتجات مع خيارات لانتقاء الحجم المطلوب (كبير ، صغير ، … الخ ) وللون المطلوب ، والحجم المعين ضمن السلسلـة المحددة ، والكمية . ويمكن هناك انتقاء الخيارات المطلوبة وإكمال العملية بالنقر فوق الزر ومن صفحة التلخيص التابعة للمنتج عليه النقر فوق continue checkout ثم ادخال كافة المعلومات الأساسية المطلوبة لإكمال الطلب . وتساعد المطالبات والإرشادات التي تظهر على الشاشة في إكمال ما تبقى من العملية . وهكذا تصل الحزمة إلى عتبة المنزل خلال أسبوع أو ما شابه ذلك .

فوائد التسوق عبر الانترنت

هناك فوائد كثيرة للتسوق عبر الإنترنت بالنسبة إلى الجمهور ومن اهمها :
1-يخلق التسوق عبر الانترنت وظائف إضافية محلياً (فتوزيع كل الحزم يتطلب توظيف العديد من العمال للبريد وللتسليم ) وذلك باستخدام الأموال التي يتم توفيرها نتيجة لشراء عبر الإنترنت في اغراض اخرى من قبل المتسوقين.
2-يؤدي التسوق عبر الانترنت الى انخفاض الاسعار: يستطيع المتسوق عبر الإنترنت استخدام كل هذه الأمور لمصلحته للحصول على أسعار أفضل من أي أسعار أخرى يمكنه العثور عليها في العالم خارج الإنترنت . ويجب التذكر أنه على الرغم من أن المخازن عبر الإنترنت تفرض عادة رسوم شحن ، فهي ليست بحاجة إلى تضخيم أسعارها مقابل ما تدفعه من أجل الحصول على مخزن فاخر ومساعدين أنيقين ، وهي ليست بحاجة في هذه المرحلة على الأقل إلى جباية ضرائب المبيعات .
3-يؤدي التسوق عبر الانترنت الى توفير الوقت :يمكن القيام بالتسوق عبر الإنترنت خلال ثلث الوقت الذي تستغرقه عملية الشراء في مركز التسوق ، فالتسوق عبر الإنترنت يوفر الوقت الثمين الذي على المتسوق قضاؤه متجولاً في المخزن لتقليب العشرات من الرفوف بحثاً عن شيء قد لا يكون هناك فعبر الإنترنت يمكن على الأقل الدراسة عما يريد معرفته ما إذا كان موجوداً في المخزن في بضع ثواني .
4-يساعد التسوق عبر الانترنت على حرية الحركة : أن التسوق عبر الإنترنت يوفر حرية الحركة فبفضل توافر أدوات سهلة الاستعمال يتزايد يومياً عدد المواطنين المسنين الذين يتصلون بالإنترنت . فبالنسبة إلى عدد كبير من هؤلاء يعتبر التسوق عبر الإنترنت بمثابة نعمة ، خاصة بالنسبة إلى أولئك الذين ليس باستطاعتهم قيادةالسيارة أو الذين يجدون صعوبة في شق طريقهم عبر مركز نسوق كبير ومتعب .

المتطلبات الواجب توفرها قبل التسوق عبر الانترنت


نحتاج للتسوق عبر الانترنت إلى متصفح الإنترنت ويقصد به البرنامج الذي يمكن المتسوق من الدخول علىشبكة الإنترنت واستعراض مواقعها على شاشة الكمبيوتر الخاص به . ويحتاج أيضاً إلى الاتصال بالإنترنت عن طريق أحد مزودي خدمة الإنترنت أو عن طريق إحدى الشركات التي تقدم خدمات الإنترنت ، ويمكن للمتسوق الوصول للانترنت عن طريق مزود محلي لخدمة الإنترنت القريب منه ويمكنه أيضاً الوصول بطرق أخرى مثل استخدام موديم يتم توصيله باستخدام الكابل أو عن طريق جهاز التليفزيون الخاص به عن طريق خدمة مثل Web TV . ويحتاج أيضاً إلى بطاقة ائتمان لأن معظم المواقع تطلبه عند الدفع . ويبدأ التسوق على الشبكة بزيارة بعض المواقع المعدة لذلك ويتم التجول بينها بالإشارة والنقر فقط .

وبعد التعرف على بعض أنواع مواقع التسوق عبر الإنترنت يجد المستهلك سلعاً عليها تخفيضات كبيرة وأخرى للبيع بالجملة … الخ . وفي بعض الأحيان يجد عروض ممتازة ولكنها يمكن أن تكون فخاً للاحتيال على المتسوقين غير الحذرين . ويستطيع المتسوق في المتجر الافتراضي أن يفحص البضاعة ليرى إن كانت هي تلك التي يريد شرائها أو لا . وعندما تبتعد عن السعي وراء التخفيضات وما شابه ذلك فأن التسوق على الإنترنت أفضل في كثير من الأحوال من التسوق من المراكز التجارية والمتاجر في الواقع ، فمن السهل أن يجد الشيء الذي يريده ، ويمكن كذلك أن يتفحص الموقع باختياره لنوعية المنتج الذي يريد شرائه .
وهناك طريقة أسرع لإيجاد ما يريد وهو الدراسة ، فأغلب المواقع تتضمن مربعات للبحث حيث يمكننا أن نكتب الكلمة أو الكلمات التي تصف المنتج الذي نريد شرائه ، ويمكنه كذلك أن يكتب اسم المنتج أو منتجها أو نوعها أو أي كلمة تحدد الشيء الذي يريده . بعد الوصول الى الموقع المطلوب يطلب الموقع قبل أن تتم عملية التسوق عبر الانترنت معرفة اسم المتسوق وعنوانه والبريد الإلكتروني ونوع بطاقة الائتمان ورقمه وتاريخ انتهائه ، هذا بالإضافة إلى عنوان المنزل وبعض المعلومات الأخرى . وبعد أن يتم ملأ البيانات يقوم بالنقر فوق الزر ويتم الانتظار بعض الثواني حتى يتم التأكد من المعلومات الخاصة ببطاقة الائتمان التي قد تم تقديمها للموقع ثم سيتم الإعلان لتأكيد عملية الشراء أما بالنسبة لطريقة وصول المنتج ، فبعض المواقع تطلب تحديد طريقة التوصيل إما بالبريد العادي أو جواً في اليوم التالي أو التوصيل السريع في نفس اليوم . وحتى تسهل عملية التسوق عبر الانترنت .

تعريف مختصر بـ(التسويق الشبكي) ونشأته ومستقبله



تعريف مختصر بـ(التسويق الشبكي) ونشأته ومستقبله
مفرغ من فيديو في اليوتيوب بعنوان: (التسويق الشبكي)
قام بتفريغه وتنسيقه بتصرف: حمزة البلوشي – 15/7/2009م 

================================================
(التسويق الشبكي) اليوم هو عمل ضخم يَدُرُّ بلايين الدولارات، وهو الآن طريقة مُثلى في إدارة الأعمال؛ حيث استطاعت شركات كثيرة أن تَتَبنَّى هذا النَّهْج من العمل، والذي يتطلب رأس مالٍ لا يُذكَرُ بالمقارنة بالأعمال التقليدية، وربما يقود إلى عائدٍ ماديٍّ ضخم قد لا ينتهي البتة على المدى البعيد.

وقد أصبح (التسويق الشبكي) اليوم ركيزةً قوية في قيادة الاقتصاد في القرن الحادي والعشرين، والألفية الثانية، وقد ساهم في حماية اقتصاد كثير من البلدان بشهادة المختصين فيه!

ويَعتبِرُ كثيرٌ من قادة ورجال الأعمال أن (التسويق الشبكي) هو عمل المستقبل، ولكن ومنذ فترة قريبة كان هناك سوء فهم لهذه الطريقة المثلى للتسويق بأنها أسرع طريقة للاغتناء السهل، أو هي نوع من أنواع الأنظمة الهرمية الممنوعة قانونياً والمحرمة في الشريعة الإسلامية!!

وكان يتوجب على كل قادة العمل في مجال (التسويق الشبكي) أن يوضحوا قانونية وشرعية هذه الصناعة الضخمة؛ حتى تُثبِتَ فِعلاً بأنها أفضل طريقة لتسويق المنتجات، بل وأكثر عائداً لدى الزبائن وقادة الأعمال، وهذا ما حصل بالفعل؛ إلا أنه لا يزال هناك طائفة تعتبره من الأنظمة الهرمية؛ وذلك لعدم معرفتهم بالفرق بين (التسويق الشبكي) و(الهرمي).

متى بدأ التسويق الشبكي، ومن هم رُوَّادُه الأوائِل ؟

بعد البحث في عِدَّة مراجع بِخُصوص نشأةِ (التسويق الشبكي) أو ما يعرف بـ(التسويق المتعدد المستويات) يُسعدنا أن نقدم لكم هذا الملخص البسيط عن تاريخ هذا العمل: 

1- شركة منتجات (نِيُوتَر لاَيِتْ):

أول شركة بدأت بـ(التسويق الشبكي) في العالم هي شركة منتجات (نِيُوتَر لاَيِتْ) وتأَسَّست في عام (1945)م وأسسها الدكتور: (هار فوم بير)، وعرف بأنه أفضل من وضع خطة عمولات لتسويق منتجاته الغذائية.
هذه الشركة كانت في بدايتها تسمى بـ(شركة فايتمين كالفورنيا)، ولكن فيما بعد عرفت بـ(مؤسسة منتجات نيوتر لايت).

ونجحت باستخدام خطةٍ متعددةِ المستويات تَسمح لكل موزعٍ لمنتجات (نيوتر لايت) أن يتحصل على عمولة (3%) من مبيعات الموزع الذي يليه في شبكته مباشرة بالإضافة إلى عمولات ثابتة من مبيعاته الشخصية، وبهذا الأسلوب الجديد في التسويق استطاعت (نيوتر لايت) بلوغ نجاحٍ باهر بالمقارنة بكل شركات البيع المباشر.

2- مؤسسة (أمواي):

في عام (1959)م تأسست شركة (أمواي) بواسطة اثنين من الأصدقاء هما: (ريدج ديفوس) و(جي فاناندو)، وكانت هذه المؤسسة تُسَوِّقُ منتجاً واحداً وهو: (منظف متعدد الأغراض)، وباستخدام خطة عمولات معدَّلة استطاعا أن يحققا نجاحات عالية في المبيعات بواسطة الزبائن المستهلكين والمسوقين في آن واحد في كل الولايات المتحدة الأمريكية.

(ديفوس) و(فاناندو) أسسا مؤسسة (أمواي) عن طريق ثروتهما الخاصة عندما كانا موزعَيْنِ في شركة (نيوترلايت)، وتعتبر مؤسسة (أمواي) اليوم هي إحدى كبرى شركات (التسويق الشبكي) في العالم.

مراحل التسويق الشبكي الزمنية:

في خلال السنوات السابقة تَبَنَّتْ كثير من الشركات طريقة (التسويق الشبكي) لبيع منتجاتها، وقد لَخَّصَ (ريتشرد بول) في كتابه: (المَوْجَةُ الرَّابعة) مراحل (التسويق الشبكي) الزمنية إلى أربع مراحل هي:

1- في عام (1945) إلى عام (1979)م مرحلة النشأة.
2- في عام (1979) إلى عام (1989)م مرحلة الانتشار.
3- في عام (1990) إلى عام (1999)م مرحلة الشيوع.
4- وفي بداية الألفية الثانية مرحلة العولمة.

والملاحظ أن كثيراً من الشركات الكبرى في (التسويق الشبكي) بدأت بـ(البيع المباشر) بعد اكتشاف قوة التشغيل الشبكي في تحقيق مبيعات عالية بواسطة شركة (نيوتر لايت) ومؤسسة (أمواي) وشركات أخرى.

هذه الشركة التي كانت تبيع مباشرةً للمستهلك استطاعت أن تتخذ من (التسويق الشبكي) طريقةً فعالة في التسويق.

وقد ذكر (ريتشرد بول) في كتابه: (المَوْجَةُ الرَّابعَة) في عام (1990) أن: (75%) من شركات البيع المباشر عملت على منح عمولاتٍ ثابتة، ولكن بنهاية التسعينات انحصرت نسبة الشركات إلى أقل من (23%).

والآن هناك خطة للتسويق (متعددة المستويات)؛ أي: (التسويق الشبكي) تُستَخدم بواسطة أكثر من (77%) من شركات (البيع المباشر).

مفهوم التسويق الالكترونى



مفهوم التسويق الالكترونى

 استقطب التسويق عبر الانترنت الشريحة الاكبر من المستخدمين للانترنت وتزداد أهمية التسويق الالكترونى يوما بعد يوم وذلك لأن أعداد المستخدمين للإنترنت فى تزايد مستمر كل يوم فوجود موقعك على الانترنت هام ولكن الاهم منه هو ان يري المهتمون بخدمات موقعك على الانترنت فكثير من الناس
يعتقد انه طالما ان موقعه على الانترنت فان العالم بأثره يري موقعه وخدماته ولكن الحقيقه هو ان موقعك لايراه زوار الانترنت الا اذا وصل موقعك اليهم من خلال دعاية واشهار الموقع الالكترونى او من خلال محركات البحث

 ونحن هنا نقدم خدمة الدعاية لموقعك على الانترنت واشهاره وتهيئتة ليكون مرئى من خلال محركات البحث العالمية.لم يكن التحول الذي شهده العالم في مختلف المجالات بفعل انتشار التكنولوجيا الرقمية بمنأى عن مهنة التسويق التي شهدت هي الأخرى تغيرا ملحوظا في طبيعتها ومؤهلاتها وفرص نجاحها، فضلا عن المشاكل التي قد تعوق إتمامها.فقد تحولت الوظائف التسويقية إلي مفهوم جديد، وباتت تأخذ شكلا أكثر فاعلية مع التكنولوجيا الرقمية، إلا أنها لم تستبعد أو تنكر نظريات التسويق التقليدية، وإنما استطاعت الاستفادة منها في تطوير وإيجاد حلول لمشاكلها وأخرجت ظاهرة جديدة تسمى " التسويق الإليكتروني"والتسويق هو المفتاح لتحقيق أهداف المؤسسة ويشمل تحديد الاحتياجات والرغبات للسوق المستهدفة والحصول على الرضا المرغوب بفعالية وكفاءة أكثر من المنافسين، وإذا أضيفت صفة الإلكتروني للتسويق فنحن نتحدث إذن عن بيئة وأدوات يجمع بينها فضاء الإنترنت بكل ما أتاحته من تكنولوجيا للتواصل بين البشر، سواء أكان بريدا إليكترونيا أم بال توك أم غيره من الأدوات الإلكترونية.
وبناء على هذا المفهوم، انطلق قطاع التسويق الإلكتروني في العالم بسرعة مذهلة خاصة في ذلك انخفاض تكلفته وازدياد قدرته على توسيع السوق، حيث تم تأسيس آلاف الشركات المتخصصة في التسويق الإلكتروني، وأصبح هناك ملايين الرسائل الإلكترونية التي تتجول يوميا في الشبكة، تتضمن تحفيزات ونصائح لزبائن محتملين. وتؤكد الدراسات أن التسويق الإلكتروني يؤدي إلى توسيع الأسواق وزيادة الحصة السوقية للشركات بنسب تتراوح بين 3 إلى 22% بسبب الانتشار العالمي.كما يتيح هذا النوع من التسويق للعملاء الحصول على احتياجاتهم والاختيار من بين منتجات الشركات العالمية بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية، خاصة أن هذا النوع من التسويق لا يعترف بالفواصل والحدود الجغرافية


المصدر http://www.ec4learn.com/2012/09/blog-post.html#ixzz2kqYkr9Sz

ما الفرق بين التسويق الالكترونى والتجارة الالكترونية ؟؟؟



التسويق العقارى و الالكترونى
لنوضح الفرق بين التجارة الالكترونيه والتسويق الالكتروني يجب ان نعرف ان هذا الفضاء الالكتروني الواسع مجال مفتوح يعكس كل منهما على الآخر ولكن ليس معنى هذا ان التجارة الالكتروني والتسويق الالكترني لهم نفس المعنى مع ان الكثير يعتقدون انهم نفس المفهوم ولنا ان نعرف ما مفهوم كل منهما

التجارة الالكترونيه E-ecommerce

هيا اسواق الكترونيه وآليات يتم فيها عمليات شراء وبيع البضائع والخدمات والمعلومات عبر شبكة الانترنت والشبكات التجاريه العالميه الاخرى ويشمل ذلك الاعلانات والمعلومات عن السلع والبضائع والخدمات وتبادل البيانات الالكترنيه(electronic data interchange( EDI بما في ذلك :

(كتالوجات الاسعار-المراسلات الآليه المرتبطه بعمليات البيع والشراء-الاستعلام عن السلع –الفواتير الالكترونيه- التعاملات المصرفيه )

وتصنف هذه الاسواق في مجال التجاره الالكترونيه من خلال طبيعة المعاملات بأنه يشمل العديد من المستويات

الشركات للشركات b2b

الشركات للافراد b2c

الافراد للافرد c2c

الافراد للشركات c2b

التسويق الالكتروني E-marketing

هو تسويق لهذه الاسواق ويشمل تحديد الاحتياجات والرغبات للسوق المستهدفة والحصول على الرضا المرغوب بفعالية وكفاءة أكثر من المنافسين، وإذا أضيفت صفة الإلكتروني للتسويق فنحن نتحدث إذن عن بيئة وأدوات يجمع بينها فضاء الإنترنت بكل ما أتاحته من تكنولوجيا للتواصل بين البشر، ومن الوسائل والطرق للتسويق. محركات البحث, التسويق من خلال الايميلات ,والتسويق من خلال برامج المشاركة , والتسويق من خلال المدونات.

أنشطة التسويق

أنشطة التسويق ليس فقط إعلانات بل مهمة التسويق تبدأ قبل إنتاج المنتج.

تبدأ أنشطة التسويق بتطوير المنتج الذي يحوز على رضا المستهلك فتقوم بإجراء الأبحاث التسويقية، ثم تطور المنتج، السعر، الدعاية منها الإعلان العلاقات العامة وغيرها…، مكان البيع سواء كان عن طريق المنتج أو الممولين.

مكان التسويق في الشركة وكيف يتم ربطة مع باقي أقسام الشركة

لتوضيح صورة التسويق أكثر، عن أقسام الشركة وربطها مع بعض:-

بعد الجهود التي يبذلها قسم التسويق، تتخذ قرار المنتج من ناحية:

من هم المستهلكون ,و كيف سيتم توفيرهم؟

ثم ننتقل إلى قسم التصنيع، ويتم تصنيعه بناء على المعلومات التي وفرها لهم قسم التسويق بعد إجراءه للأبحاث التسويقية

ثم ننتقل إلى قسم المحاسبة الذي يدرس الميزانية والتمويل اللازم للإنتاج

ثم ننتقل إلى قسم الموارد البشرية الذي يتم عن طريقة توظيف وتدريب الطاقات البشرية لإنتاج وتسويق وبيع المنتج.

فكثير من يعتقدون أن التسويق عبارة عن إعلان في الجريدة أو التلفزيون وقد يصل إلى عرض المنتج في المحلات أو السوبر ماركت لتجربته، كانت هذه هي فكرة سابقة غيرتها عالم الانترنت عن التسويق ولكنها تختلف تماما فهو فن، بحيث يمسك الشخص في يده الحقيقة واليد الأخرى الخيال والربط بينهم لتوفير منتج يرضى كلا الطرفين المستهلك والمنتج
 
18
التسويق = اشهار السلعة او البحث عن مشتري للسلعة ( كا المندوب نظام الافليت )
التجاررة = بيع منتج معين عبر مواقع الانترنت مقابل مبلغ معين من المال ..
 
13
التسويق الإلكتروني (بالإنجليزية: Internet marketing‏):
ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي (بالإنجليزية: e-marketing‏)
أو التسويق عبر الشبكة (بالإنجليزية: web marketing‏)،

ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر الشابكة (الإنترنت): الاتصال عبر الإنترنت، وتحسين التجارة الإلكترونية.

امثله على التسويق الإلكتروني ==
هناك عدة مواقع تقوم بالتسويق الإلكتروني وتقدم عدة خدمات من اجل التسويق ,والامثله كثيرة على ذلك فمثلا يوجد موقع إلكتروني يكون مخصص بهذا الشأن الا وهو التسويق الإلكتروني من اجل الترويج للمعلن أو للبضاعه يقوم في عمله على التسويق والترويج بدون اوراق كالجريده أو الصحيفه ولكن اعتماده على الإنترنت والموبايل والأجهزة الرقميه الأخرى التي تواكب التطور التكنولوجي، فالعالم اليومي يستخدم التكنولوجيا والتطور في مجمل حياة الفرد اليومية فعملية الشراء والتوزيع والتسوق وعرض الطلب والإنتاج نجدها متطورة بأساليب إلكترونية لم تعد كما كانت عليه من قبل اقصد العملية التقليديه لانها كانت باهظة التكاليف وتأخذ زمن طويل

المزايا والعيوب
تقنيات التسويق الإلكتروني تسمح بتطوير العلاقة مع الزبائن إلى مستوى لم يبلغ من قبل : التفاعل المتواصل متاح الآن.
وإن لقي بعض المقاومة من بعض الزبائن معتبرين هذا النوع من التسويق تطفلا، أو العكس سالبا للذاتية. ومع ذلك، فإن استخدام تقنيات الإبلاغ الطوعي، مثل ملامح الاهتمام يتزايد قبول بين المستخدمين وخاصة منهم أولئك الذين يترددون على الموقع التجاري.

التسويق الإلكتروني يستخدم للحصول على عملاء لتحقيق الفائدة القصوى للبيع على موقع ما وربح ولاء العملاء.

استخدام الوسائل الحديثة (لمثل هذه ملفات الكوكيز (بالإنجليزية: cookies‏)، والتعقب الرقمي (بالإنجليزية: trackers‏)، والبحث عن عناوين آي.بي في حين أن تقع تحت شرط قانوني، الأمر الذي يتطلب من المسؤول عن الموقع إجازة إلى أن وفقا لقانون حماية البيانات من 6 كانون الثاني / يناير 1978 (المادة 34)، للمستخدمين الحق في الوصول، وتصحيح وتعديل وحذف البيانات. وكل الأمور المتعلقة بتلك البيانات الشخصية، أو لممارسة حقوقها بموجب قانون حماية البيانات، يجب على المستخدمين أيضا أن يكونوا قادرين على اكتشاف وسيلة للاتصال بالمسؤول عن الموقع.

على اعتبار أن بيئة الإنترنت الآن أصبحت واسعة الانتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة، كما أصبح بالإمكان اقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليمية لمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاًأكثر لتلك السلعة أو الخدمة. باختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.
يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد. تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذهالآليات على النشاط التجاري التقليدي.
من خلال استخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيهأو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك من الأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند استخدام الوسائل التقليدية.

الأدوات الرئيسية
   * الباحوث (محرك البحث) كمحرك البحث جوجل وياهو وبنج
   * المواقع الاجتماعية كالفيس بوك واليوتيوب والتويتر وغيرها
   * برنامج المشاركة التسويقي
   * النشرة الإخبارية والبريد الإلكتروني (البريد الإلكتروني)
   * الموقع الإلكتروني لتحسين بيئة العمل المنتج صفحات
   * الدعاية الالكترونية
   * العضوية
   * تحليل حركة (تحليل للاستماع)

وهناك أيضا مشاركة فعالة من أجل توفير الحركة الجديدة، وسياسات المحركات.

عوائق التطور والنمو
شأنه شأن الأفكار والتطبيقات الجديدة بدأ نمو التجارة الإلكترونية بطيئاً لكنه سرعان ما بدأ في التسارع مع قدرة الأفراد والشركات على حماية معلوماتهم وبطاقاتهم الائتمانية من التعرض للسرقة. لكن مع هذا التطور تظل هناك مخاطرة من التجارة الإلكترونية أو عبر الشبكة خوفاً من تعرض بيانيات البطاقة للسرقة لذلك قامت العديد من الشركات بتوفير البيئة الآمنة لإدخال البيانات لتشجيع الزوار على الإقبال على الشراء عبر المواقع الإلكترونية خاصة مع سهولة مقارنة الموردين والأسعار عبر الشبكة.



لتجارة الإلكترونية بالإنجليزية (e-commerce)
مصطلح جديد في عالم الاقتصاد ظهر مع انتشار الإنترنت في بدايات التسعينات من القرن العشرين.إلا أن بعض الباحثين أشار إلى وجودها من السبعينات في القرن الماضي من خلال أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية Electroic Data Interchange(EDI).

تعريفها
هي أي نشاط تجاري يتم عن طريق الإنترنت. وهناك من يعرفها بأنها أي نشاط تجاري يتم عن طريق استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات، كما أنها قد تضم بالإضافة لاستخدام الإنترنت، الهاتف النقال والهاتف الثابت والتلفزيون وغيرها من وسائل الاتصال الإلكتروني.

أشكالها
هناك أشكال متعدده للتجارة الإلكترونية :

   * من شركة إلى شركة : وهي الأكثر من حيث العائد المادي. وعادة ما تتم عن طريق التعامل التجاري البحت بين الشركات ولكن الجزء الأهم هو مايتم عن طريق إدارة سلسلة التزويد (Supply Chain Management) بين الشركات والتي أحيانا قد تصل إلى 5 طبقات أو أكثر عند الشركات الصناعية وتكون السلاسل مربوطة عن طريق أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية التي يوجد لها أشكال كثيرة، هذه السلاسل موجودة في شركات صناعية كبرى مثل تويوتا وإيرباص وغيرها وترتبط بعدد كبير من الشركات الكبيرة والمتوسطة وصغيرة الحجم. بعض الأمثلة Toyotasupply.com

   * من شركة إلى مستهلك: وهي عمليات البيع من قبل الشركة والشراء من قبل المستهلك الأمثلة كثيرة مثل أمازون.كوم وشركة ديل التي أصبحت من أشهر الشركات التي تملك سلسلة تزويد متميزة مرتبطة بعملائها مباشرة.

   * من مستهلك إلى مستهلك :وهي المزادات التي يتم فيها البيع والشراء عن طريق الإنترنت بين شخصين مختلفين. أشهر الأمثلة على هذا القسم هوموقع إيباي

لكن يبقى هذا النوع من التجارة الإلكترونية في الدول العربية غير متطور بالمقارنة مع بلدان أخرى، بحيث أن هذا القطاع لا زال في بدايته. هذا لا يمنع من وجود أمثلة لا بأس بها في البلدان العربية.

انتشارها
التجارة الإلكترونية في تزايد مستمر مع انتشار الإنترنت. دراسة حديثة أشارت إلى أن حجم التداول الإلكتروني بين الشركات كان 109 بليون دولار في عام 1999 ويتوقع أن ينموا إلى حجم 2.7 ترليون دولار في عام 2004، دراسات أخرى أشارت إلى أن حجم التجارة الإلكترونية يبلغ 15% من اقتصاد دول العالم الأول ،دراسات حديثة متفائلة تتوقع أن تشكل التجارة الإلكترونية 30% من الاقتصاد العالمي بحلول 2010.

المراجع
[1]
ar.wikipedia.org
/* do nothing */
[2]
ar.wikipedia.org
/* do nothing */

تقييم نـشاط التسويق الإلكتروني في الشركات السعودية



تقييم نـشاط التسويق الإلكتروني في الشركات السعودية

” إن التسويق هو الوظيفة الفريدة التي تميز الأعمال التجارية ” بيتر دراكر
لطالما أحببت عالم التسويق ومفاهميه المتعددة بشتى أنواعه المتجدده دائماً .. ولله الحمد وفقني الله بإن أتخرج من جامعة الملك فيصل قسم تسويق ، ومن متطلبات التخرج مشروع تخرج أو كما نسميه بحث ميداني . والأن أضع بين أيدكم مشروعنا أنا وصديقتي هلا السبيعي الذي يتحدث عن التسويق الإلكتروني ودراسة ميدانية توضح ماهي توجهات الشركات السعودية نحو  مفهوم التسويق الإلكتروني.

تناول البحث مواضيع عديدة  إبتدادً بـ : ماهية التسويق الإلكتروني ومجالاته ، ومقارنته مع التسويق التقليدي . ثم تناولنا موضوع أثر التسويق الإلكتروني على الخدمات الشائعه في الإنترنت  ، ثم تطرقنا إلى أثر التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي : ( منتج ، توزيع ، ترويج ، تسعير )  ،  ثم توجهنا  إلى إستراتيجيات التسويق الإلكتروني  وبعد ذلك تطرقنا لأهمية  بحوث التسويق عند تطبيق التسويق الإلكتروني  وأخيراً تناولنا موضوع البنيه التحتيه للتسويق الإلكتروني التي تخدم الشركات السعودية .
فقد إستلمنا ٢١ إستبانه صحيحه من إدارات بعض الشركات المساهمة العاملة في المملكة العربية السعودية وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج ومن أهمها :
  • أظهرت الشركات السعودية المساهمة أهمية كبيرة وإدراكاً جيداً ومعقولًا  لمفهوم التسويق الإلكتروني بنسبة ٩٥ ٪ ،كما تعتقد ٧٦ ٪  من الشركات أن إستخدام التسويق الإلكتروني مربح لها ، حيث ٩٠ ٪  من الشركات تدعم النشاط التسويقي بأسلوب غير مكلف مقارنة بعوائده كما يحقق سرعة في أداء الاعمال بنسبة ٩٠ ٪ .
  • اتضح من خلال البحث أن من دوافع التسويق الالكترونيللشركات : زيادة الربحية  بنسبة ٧١ ٪ وزيادة الحصة السوقية بنسبة ٨١ ٪  ، و إضافة لترويج العلامة التجارية  بنسبة ٩٠ ٪
  • كما توصلت الدراسة إلى أن أول الممارسات الفعلية للتسويق الالكتروني هو إنشاء موقع الكتروني  بنسبة ١٢.٣ ٪ يليه عرض المنتجات وإستخدام البريد الإلكتروني وإضافة الموقع  في دليل المواقع بنسبة ١١.١ ٪  ، وأخيراً  إستخدام محركات البحث وتهيئة الموقع لمحركات البحث ومعالجة إعتراضات العملاء بنسبة ٩.٣ ٪ لكل منهما
أخيراً .. نود أن تعم الفائه للجميع وكل الشكر لمدونة التجارة الإلكترونيه التي إحتضنت هذا العمل البسيط ، لقراءة البحث كاملاً يمكنك تحميل الدراسة عبر تحميل الملف أدناه

تلميحة : اضغط الزر الأيمن واختر  ، حفظ الملف باسم
ملاحظة المحرر :
نشكر الأخوات / عبير وهلا على مشاركتهم هذه الدراسة مع زوار المدونة والشكر موصول للدكتور / صالح الرشيد – المشرف على الدراسة ، والتي تجيب على كثير من الأسئلة لا سيما في الجانب النظري في أولها ، وتختم برؤية واقع التسويق الالكتروني في المملكة . القطاع في تطوير مستمر وبدأنا نرى تبني كثير من الشركات في هياكلها الجديدة – التسويق الالكتروني – في أقسام متخصصة . نتمنى للباحثتين دوام التوفيق والنجاح في حياتهم العملية المُقبلة .