بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 16 نوفمبر 2013

تعريف التسويق الالكتروني وأنواع أدوات التسويق



تعريف التسويق الالكتروني

ان التسويق الالكتروني هو الجمع بين الخدمات والمعلومات من خلال االشبكة العنكبوتية, وعندما تصبح مسوقا الكترونيا ستتحمل مسؤولية جلب زوار الذين سيكونون في امد قريب عملاء مستقبليين للشركة التي تلبي متطلباتهم اليومية عن طريق مجموعة مختلفة من اساليب التسويق الالكتروني.
أنواع أدوات التسويق الإلكتروني:
1البريد الإلكتروني:
يعد البريد الإلكتروني من أبرز أدوات التواصل عبر الانترنيت,، فهو يتميزب عدة مزايا وقدرات تسويقية هائلة التي قد لا تجدها في أدوات التواصل الأخرى.
2التسوق عبر محركات البحث:
المهمة الأساسية للموقع الإلكتروني هو التشهير بخدمات ومنتجات الشركة وجذب اهتمام الزوار لتحويلهم لزبنائها و عملائها مسستقبليين . من أهم المهام المنوطة بالمسوق الإلكتروني هي تطوير حركة المرور في الموقع. اليوم، جزء كبير من حركة المرور في الأنترنت تقوم بمساعدة محركات البحث التجارية كجوجل، ياهو وبينج. هذا لأنها تمثل الخيار الأول لتصفح الأنترنت
3المواقع الإجتماعية:
أصبحت وسائل الإعلان الإجتماعي متاحة للجميع. فاستفادت مجموعة من الشركات(شركة عبر الخليج لتقنية المعلومات)من استخدامها لتحسين تواصلها مع زبنائها الكرام أو لخدماتها ولمنتجاتهاعموما، و بالتالي تصبح حركة المرور في موقعك الإلكتروني متطورة..

كيف ينجح موقعك بأستغلال أسس التسويق الإلكتروني



كيف ينجح موقعك بأستغلال أسس التسويق الإلكتروني

Internet Marketing 300x270 كيف ينجح موقعك بأستغلال أسس التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني يختلف كثيراً عن طرق التسويق التقليدية، و من المهم لأي شركة تريد ان تبدء بتسويق منتجاتها و خدماتها الكترونياً ان تذكر بعض الاُسس و المبادئ في التسويق الإلكتروني . هدفي في هذه المقالة أن أظهر هذه الاُسس لك في التالي:

الانترنت عالم هائل

الانترنت عالم هائل و يختلف كاملاً عن جميع الاوساط التسويقية الأخرة، قد تظن بعد قراءة عنوان هذه الاساس بالطبع، لم تجلب شيئاً جديداً فلم يبقى احد في العالم كله لا يعرف هذه الحقيقة. و لكن الحقيقة هي أنه ولتحقيق النجاح في التسويق الإلكتروني يجب عليك ان تتصرف كأن الشركة ليست موجدة الا في عالم الانترنت و بأنه فقط من خلال الانترنت يستطيع زبائنك الحصول على معلومات منك عن منتجاتك و خدماتك. فموقعك هو عبارة عن وجه شركتك و اعلاناتك هي الطريقة و التي بها تعبر عن الشركة و عن الكيفية التي ستفيد زبائنك. فقبل ان تعمل أي شيء على الانترنت من المهم ان تسأل نفسك ما الذي سيقوله هذه الشيء للزبائن؟ و ماذا سيعني لهم؟ و الخدعة هي ان تعمل كل ما سبق و لكن ان تحافظ في الوقت نفسه على الرسالة التي تريد ان توصلها في باقي الطرق التسويقية.

انتبه لما يعمله منافسيك

في اي شركة سواء كانت إلكترونية او غير الكترونية من المهم ان تعرف ما يعمل و ما يقدم منافسيك لزبائنه، و لكن الفرق بين الشركات الإلكتروني و باقي الشركات هو ان منافسين الشركة الغير الكترونية هم محدودين و ينحصرون في العادة بالمنطقة الجغرافية القريبة من الشركة، و بينما منافسين الشركات الإلكتروني موجودين في العالم بأكمله و بالتالي من الطبيعي ان يكون عددهم اكبر بكثير. فمن المهم لصاحب شركة إلكترونية ان يعرف الكيفية التي يتواصل بها المنافسين مع زبائنهم، ما الذي يمكن ان تستغله لتحسين موقعك في اذهان المستهلكين. و حتى تعرف يجب ان تزور مواقع منافسيك و ثم اكتشف كيف بإمكانك ان تحسن نفسك.

مهم جداً ان لا تعقد الURLs

اذا كنت تريد ان تعمل لشركتك موقع الكتروني و لم تقرر ما الدومين (Domain Name) الذي ستستخدمه حاول ان تجد دومين قصير و سهل التذكر. ان كان لديك دومين تأكد من ان الURLs سهلة الحفظ، فمن المهم ان تذكر بأنه قد لا يبحث الاشخاص في محركات البحث عن الURL و لكنهم سيبحثون عن الكلمات الموجودة في الURL. ارجو منك ان لا تحاول ان تعمل مثل هؤلاء الاشخاص.
اجعل التواصل سهلاً: تأكد من ان في موقعك جميع اساليب التواصل مع الشركة، من ارقام هواتف الى ايميلات، و بإمكانك ايضاً استغلال خدمات خرائط جوجل (Google Maps) ان كان لشركتك مقر. و في الوقت نفسه تستطيع ان تستعمل استمارات التواصل، و لكنه غير محبذ، لأنه معظم المستخدمين لا يحبون ان يملئونه.

المواقع الالكترونية لا تروج نفسها

مثلما ذكرت في المبدئين الأول و الثاني بأن عالم الانترنت عالم هائل و فيه منافسة عالية، و نتيجة لهذا فمن الصعب ان تميز شركتك او موقعك في وسط الانترنت، ولهذا عليك ان تروجه و تشهره بنفسك. فالسؤال الجوهري هو كيف ستشهر موقعك؟ بالحقيقة هناك الكثير من الطرق و الفرص لتشهر موقعك، فمثلاً بأمكانك ان تستغل:
  • المدونات الاجتماعية، و التي تضيف بعض الحيوية الى موقع قد يصف بالجمود.
  • الشبكات الاجتماعية، الكثير من المواقع – مثل Facebbok, Twitter, LinkedIn, Reddit – و الذي يعني بأن هناك الكثير من الفرص لأشهار موقعك، و شركتك من خلالها.
  • الSEO، فمن المهم ان تزيد مرتبتك بالنسبة لمحركات البحث و بالتالي زيادة الحركة على موقعك.
  • الPPC من الاساليب المهمة لأشهار المواقع الالكترونية، و لكن مشكلة هذا الاسلوب هو انه قد يكون مكلفاً قليلاً.

اختبر موقعك، و اكررها اختبر

موقعك الإلكتروني يعتبر منتج معلومات، و هدفه تعريف المستخدمين عن منتوجات و خدمات شركتك. و حتى تكون ناجحاً من المهم ان تختبر موقعك مثلَ ما تختبر اي منتج آخر لتتأكد بأنه ذو جودة عالية و سهل الاستخدام. نفذ اختبارات على موقعك لتقيس الاستخدام، و التصميم، و المحتوى، و تيسر التنقل بين صفحات الموقع. و من المهم ايضاً ان تستمر بالاختبارات، لأنه مهما كان موقعك جيد فبإمكانه دائماً ان يكون افضل.
اجعل موقعك مصدراً الكترونياً للمعلومات: ربما انتبهت الى الحقيقة بأن أفضل المواقع آداءاً هم المواقع التي تعد مصدراً موثوقاً للمعلومات في المجال الذين ينافسون به. ويستنتج من ذلك بأن عليك أن تجعل موقعك المصدر او المرجع الاول و الموثق به للحصول على المعلومات في مجالك. فمثلاً ان كان شركتك شركة تبيع منتوجات للاتصالات، فأملئه بمعلومات متعلقة بالاتصالات، و ان كان شركتك شركة تداول فتأكد ان تجعله مصدراً موثوق به للحصول على معلومات عن تداول العملات، و هكذا افعل مهما كان شركتك.

لا تنسى التسويق عن طريق الايميل

ان كُنت متمرساً في التسويق الالكتروني عندما تفكر بإستراتيجيات للتسويق قد تفكر بالPPC او الSEO، و لكن للأسف احياناً كثيراً يتغيب عن الظن التسويق عن طريق الايميل. و لكن ان خُطط لحملة تسويق ايميلات، و نفذ صحيحاً فستنجح في بناء الوفاء و زيادة الوعي عن خدمات الشركة اكثر من الاساليب الآخرى.

لا ترمي اي فكرة في سلة المهملات

قد تخطر على بالك الكثير من الافكار لتحسين موقعك و مكانة شركتك بالنسبة للمستخدمين، و لكن عندما تُحللها و تفكر فيها صحيحاً قد ترى بأنها غير مناسبة في الوقت الحالي، او يستحيل تطبيقها الآن، و لكن لا احد يعرف ما الذي سيحدث بعد فترة، فالفكرة التي قد استبعدتها قبل فترة ربما تكون الفكرة التي ستنقذ شركتك من مأزق ما في الفترة الحالية. فاحتفظ بأي بفكرة تخطر على بالك و انتَ تُفكر بكيفية تحسين موقعك، فقد تستفيد منها في وقت لاحق.
تذكر النداء العمل: في عالم التسويق سواء كان الكترونياً او غير الكترونياً، هُناك ما يسمى بنداء العمل (Call To Action)، و المقصود به انه في اي عمل تسويقي على المسوق ان يبلغ المستهلك عن ما يريد منه ان بفعل فمثلاً ان يشتري منتج معين، او يسجل في شيئاً ما، وهكذا. و يمكن أن يطبق هذه المبدئ في التسويق الالكتروني بعدة طُرق. فلا تخاف ان تبيع منتوجاتك لمستخدمي الموقع. واظهر نداء العمل على موقعك.

احصل على اكثر كم من المعلومات الممكنة

في عالم الانترنت كلما حصلت على معلومات اكثر كلما كُنت في مكانة افضل. مصدر قوة شركات مثل Google و Facebook تكمن في المعلومات التي استطاعوا الحصول عليه. فبالنسبة لأي شركة او موقع الكتروني فالمعلومات هو مصدر الحياة بالنسبة لهم، فعليك يا صاحب الموقع ان تجمع اكثر قدر من المعلومات عن و من مستخدمي موقعك. و يتم ذلك بعدة طرق، فبإمكانك ان تستخدم برامج تحاليل مثل Google Analytics، و تتابع الاعلام الاجتماعية، و برامج الادمن من جوجل و بنغ (Google & Bing Webmaster Tools)، و تتابع الروابط.
في الكثير من الاحيان عندما تفكر بالتسويق الالكتروني – و بالأخص ان كنت صاحب شركة غير الكترونية و تريد ان يكون لشركتك وجود على الإنترنت – قد تركز على التسويق و تنسى الإلكتروني  و لكن الحقيقة المهم هو الالكتروني. فأن استطعت أن تطبق هذه المبادئ في شركتك او موقعك الالكتروني فبالتأكيد ستكون ناجحاً.
كيف ينجح موقعك بأستغلال أسس التسويق الإلكتروني by 

مسوق إليكتروني - أخصائي تسويق إليكتروني



هل قرأت يوماً إعلان يطلب وظائف مثل
مسوق إليكتروني - أخصائي تسويق إليكتروني - أخصائي تصدير واستيرادB2B specialist
 ( 
 
Business 2 Business Specialist  )أخصائي تجارة إليكترونية - مسئول موقع ويبSEO specialist
 ( Search Engines Optimization Specialist )
هل تعلم أنك أو أي شخص آخر يملك أي مؤهل دراسي

يمكنه أن يملك هذه الوظائف ؟ 

نعم لا تستغرب !!!!!
هذه الدورة تؤهلك لامتلاك هذه الوظائف جميعاً
ما هي طبيعة هذه الوظائف؟ 
وما هي مدى أهميتها لي أو لأي شركة أو مصنع؟
عناصر الابتكار في هذه الدورة :وجدنا أن أكثر من 90 % من الشركات المصرية ليس بها أقسام هامة جداً هي الأقسام والعناصر الرئيسية لتصدير وتسويق المنتجات المصرية لجميع دول العالم وهذه الأقسام هي قسم البحث والتطوير الذي يحتوى على أهم قسم وهو التسويق الإليكتروني الذي يعتبر في هذه الآونة البنية الرئيسية لتصدير المنتجات المصرية باستخدام شبكة الإنترنت. لذلك فقد فكرنا في إعداد نخبة من الشباب المصري الذي يعمل بالشركات المصرية أو بدون عمل إعداداً علمياً قوياً في مجال التجارة الإليكترونية والتسويق الإليكتروني للقيام بأعمال التصدير باستخدام شبكة الإنترنت .وبذلك نكون قد وفرنا وظائف هامة لشغل أماكن حساسة وحيوية بكل شركة أو مصنع .
الهدف من دراسة الدورة :تأهيل الشباب المصرى (جميع المؤهلات) ومديرى التسويق والمبيعات والتصدير بالشركات المصرية لتكون قادرة  على العمل بتكنولوجيا التسويق الإليكترونى بأكثر من 30 طريقة تسويقية وتأهيلهم بما يلى  :
1- التصدير والإستيراد باستخدام الشبكة.
2- التسويق الإليكتروني( مسئول موقع ويب ).
3- أخصائي تجارة إليكترونية.
4- إتاحة الفرصة للبيع والشراء عبر شبكة الإنترنت.
الوظائف التي توفرها دراسة الدورة : الاسم الوظيفي :1- أخصائي تجارة إليكترونية  E-commerce specialist
2- أخصائي تصدير واستيراد  Export and Import specialist
3- مسئول موقع ويب  Web site Responsible
4- أخصائي تسويق إليكتروني  E-marketing specialist
5- بالإضافة إلى امتلاك مشروع شخصي يدار من المنزل
وصف المنهج التدريبي :معظم  الكتب  المستخدمة  في التدريس مترجمة من أشهر الكتب  الأمريكية  الخاصة بالتجارة  الإليكترونية و التسويق الإليكتروني  - 12 كتاب من تأليف المهندس خالد محمد خالد خبير التجارة الإليكترونية في مصر وأمريكا –  تدريس علوم وقوانين التصدير والاستيراد المصرية والدولية نتاج الخبرة العملية للمحاضرين– تدريس اللغة الإنجليزية التجارية ترجمة أشهر الكتب البريطانية من معهد متخصص بإنجلترا – وكتب التسويق وفن البيع من تأليف الأستاذ خالد محمد خالد.

المحاضرون  :م/ خالد محمد خالد ( خبير التجارة الإليكترونية والتسويق الإليكتروني في مصر وأمريكا )
م/ عبد الرازق محمد خالد ( خبير التسويق الإليكتروني وإدارة المواقع والمنتديات )

تعرف على اكثر اسرار الربح من التسويق الالكترونى مجانا



ما هو التسويق الالكترونى:
كثير من الناس قد سمعوا عن الربح من الانترنت و امكانية الفرد ان يربح المال فقط من خلال الجلوس بضعة ساعات امام شاشة الكمبيوتر فاذا اخبرت الناس عن هذا النوع من ربح المال السهل من سيصدقك؟ اظن انه لا احد سيصدقك! من سيصدق احدا يقول لك اذهب الى الانترنت واربح المال منه كانك تقول لشخص ما خذ ورقة الياناصيب هذه واخدشها فيصبح معك مليون دولار انا لا اسخر منك ولكن اوضح لك بان البحث عن العمل قد انتهى وبدل ان تبحث عن العمل اصبح العمل هو من يبحث عنك الان… فاصبح ايجاد العمل سهلا… دعنى لا اطيل عليك الحديث فالأن يمكنك التعرف على التسويق الالكترونى… التسويق الالكترونى معناه وماهيته من عنوانه فكل ما عليك فعله هو التسويق لمنتجات الاخرين مقابل مبلغ معين دعنى اوضح لك اكثر… هناك شحص يريد بيع منتج خاص به ولكنه لا يملك الوقت لهذا فاوكلك انت بهذه المهمة وهى ان تبيع منتجه لأناس اخرين مقابل اخذ عمولة مقابل كل عملية شراء فمثلا اذا كان المنتج يساوى 100 دولار فلك نسبة معينة من ثمن هذا المنتج اذا تم بيعه فمثلا لك نسبة 30% من ثمن هذا المنتج اى ان لك 30 دولار مقابل كل عملية بيع ولكن السؤال الاهم هو كيف تبيع هذه المنتجات تابع معى لكى تعرف…

التسويق الالكترونى

طرق الربح من التسويق الالكترونى:
اولا هناك الكثير من الطرق اذا قمت بالبحث فى المواقع والمنتديات فستجد الكثير من الطرق مثل:
1- كتابة مواضيع عن المنتج الذى تروج له فى المنتديات والمواقع الاجنبية .
2- عمل موقع باللغة الانجليزية تقوم فيه بالترويج للمنتج .
3- عمل اعلانات تروج لهذا المنتج وانا شخصيا افضل هذا النوع من طرق التسويق الالكترونى ولكن ليست كل هذه الطرق التى يمكنك التسويق بها لمنتجات الغير هناك طرق اخرى وهى الطرق الصحيحة تابع مع كى تعرف…

التسويق الالكترونى

الطرق الصحيحة لتسويق المنتجات الالكترونية:
1- اختر سلسلة من المنتجات من نفس النوع مثلا منتجات تابعة للصحة والرشاقة.
2- قم بصناعة موقع من صفحة واحدة وقدم فيها كتابا مجانيا كهدية لزوار الموقع.
3- قم بعمل اعلانات عن هذا الموقع وارسل له زوار حتى يسجلوا فى قائمتك البريدية.
3- وبهذا تكون لك قائمة من الاشخاص المهتمين بالمنتجات التى اروج لها.
4- قم بارسال المنتج واحدا تلو الاخر كل بضعة ايام وترقب النتائج المذهلة.
المواقع التى تقدم خدمة التسويق الالكترونى:
هناك الكثير من المواقع التى تقدم خدمة التسويق الالكترونى ولكن افضلها من وجهة نظر الجميع هما موقعى ClickBank , Amazon والافضل من بين هذين الموقعين هو وبكل تأكيد موقع ClickBank
لانه يقدم عمولة على المنتجات قد تصل لنسبة 75% وفى النهاية ارجو لك التوفيق فى السعى وراء احلامك وارجو ان يكون موضوعى قد اعجبك واللى اللقاء فى تدوينة اخرى.

التسويق الالكترونى



بسبب الازدياد الكبير فى عدد مستخدمى الانترنت أدى الى النمو السريع فى السوق الالكترونى فى السنوات السابقة, أصبح من الضرورى على كافة الشركات الطموحة الدخول الى هذا السوق لتحقيق المزيد من المكاسب والنجاحات.
هناك المئات من قصص نجاح الشركات التى حققت المكاسب والانتشار بفضل التسويق الالكترونى ودخول المنافسة فى هذا السوق الالكترونى . هل تريد ان تصل الى العملاء المستهدفين فى الوقت المناسب بدقة كبيرة ؟ , هل وجدت ان طرق التسويق التقليدية قد تناقص مفعولها فى الوقت الحالى؟. هل تريد ان تصل الى عملائك قبل منافسيك ؟. هل تريد ان تنشر علامتك التجارية عبر الانترنت؟, أذا كنت ترغب فى المزيد من التقدم والربح لشركتك والدخول لعالم الانترنت والاستفادة من مميزاته والوصول لاكبر عدد من العملاء قبل منافسيك , فانت على المكان الصحيح .

ماذا تعرف عن التسويق الالكترونى :

التسويق الالكترونى هو الفن و الابداع فى استخدام تكنولوجيا الانترنت للوصول للعملاء فى الوقت المناسب والقدرة على تحويل العميل العميل محتمل الى عميل فعلى .

انواع التسويق الالكترونى :

  • أشهار المواقع عبر محركات البحث
  • الاعلان الالكترونى المدفوع و المجانى
  • التسويق عبر الشبكات الاجتماعية
  • التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعى
  • التسويق عبر الايميل
يقوم فريق التسويق الالكترونى فى شركة سمارت جروب بعمل بحث تسويق الكترونى وتحليل المنافسيين و معرفة الكلمات البحثية الاكثر بحثا من قبل العملاء ومعرفة ترتيب الموقع فى السوق بالنسبة للمنافسيين, ثم يتم وضع خطة تسويقية متكاملة لتتناسب مع كل عميل لنصل الى الترتيب الاول فى محركات البحث.

أشهار المواقع : وهى تعنى تحسين علاقة الموقع بمحركات البحث مثل جوجل وبنج وغيرها من محركات البحث, يقوم متخصصى سمارت جروب بدراسة الموقع لكى يتم اظهار الموقع امام عناكب محركات البحث بالشكل الافضل الذى يجعله يرفع من ترتيب الموقع, وهذة العوامل منها تحسين الموقع كمحتوى من الداخل وتحسين المواقع خارج الموقع .

التسويق عبر الشبكات الاجتماعية: وهى تسويق عبر الشبكات مثل الفيسبوك وتويتر بطرق كثيرة للوصول لاكبر عدد من المعجبين والعملاء وادراة المحتوى بشكل احترافى لجذب المزيد من العملاء الفعليين والمتوقعيين.

الاعلان الالكترونى المدفوع والمجانى: وهى انشاء حملات اعلانية عبر الانترنت , لظهور الاعلانات للعملاء المستهدفين والمتوقعيين لظهرو الاعلانات فى الوقت المحدد عن طريق كلمات بحثية محددة مسبقا او عن طريق ظهور الاعلانات فى المواقع المختلفة طبقا لمحتوى اى من المواقع و تكون هذة الاعلانات اما مدفوعة بعدد النقرات او عدد المشاهدات او اعلانات مجانية . التسويق عبر الايميل : وهى استهداف مجموعة من ايملات العملاء من شريحة او دولة او قطاع محدد وتصميم عروض خاصة و منافسة لارسالها لهؤلاء العملاء بشكل منظم بحيث تصل الايميلات فى صندوق الوارد للعميل .


اذا كنت تبحث عن الانتشار والتوسع ... فنحن هنا من أجلك .

نمو التسويق الكتروني المستقبلى



نمو التسويق الكتروني المستقبلى

لقد ظهر الاهتمام بشبكة الانترنت في نهاية القرن الماضي وبداية هذا القرن وقد اسهمت هذه الشبكة بتقديم العديد من الخدمات منهاالتسويق عبر هذه التقنية المتطورة بحيث تستطيع الشركات أن توجد لنفسها مواقع على شبكه الانترنت وتمارس من خلالها كافة العملية المتعلقة بالتسويق. وهذا ما يعرف بـالتسويق الالكتروني وهوعملية التسويق للمنتجات او الخدمات من خلال شبكه الإنترنت .
Egypt SEO 

أما عن تواجد التسويق الالكتروني وظهوره فتعود بدايات تطبيقات التجارة الالكترونية إلى أوائل السبعينات من القرن الماضي، وأكثرها شهرة هو تطبيق التحويلات الالكترونية للأموال (Electronic Fund Transfers)، ولكن مدى هذا التطبيق لم يتجاوز المؤسسات التجارية العملاقة. وبعدها ظهر التبادل الالكتروني للبيانات(EDI)، والذي وسّع نطاق تطبيق التجارة الالكترونية من مجرد معاملات مالية إلى معاملات أخرى، وتسبب في ازدياد الشركات المساهمة في هذه التقنية من مؤسسات مالية إلى مصانع وبائعي التجزئة، ثم ظهرت تطبيقات الاتصالات السلكية واللاسلكية مثل: بيع وشراء الأسهم.
ومع بداية انتشار الإنترنت في التسعينات من القرن الماضي، بدأ استخدام مصطلح التجارة الإلكترونية، ومن ثم تم تطوير تطبيقات التجارة الالكترونية بصورة كبيرة.اشهار المواقع
ومن عام1995م شاهدنا الكثير من التطبيقات المبدعة، والتي تتمثل في الإعلانات على الإنترنت والمزادات وحتى تجارب الواقع الافتراضي. لدرجة أن كل شركة كبيرة أو متوسطة الحجم أنشئت لها موقع على شبكة الإنترنت. مثلا: في عام 1999م أنشئت شركة جينيرال موتورز General Motors أكثر من18000 صحفة من المعلومات على موقعها ، وتحتوي على98000 رابط إلى منتجات الشركة وخدماتها ووكلائها. وغيرها من الشركات الكبرى والمتوسطه لان التسويق الالكتروني يتميز بسهولة الوصول بمنتجاتك وخدماتك الى العملاء فى اى مكان فى العالم وفى اى وقت وباقل التكاليف .اشهار منتديات

أزداد عدد مستخدمى الانترنت على مر السنين و تضاعف بصورة فاقت التوقعات. كان عدد مسخدمى الانترنت فى عام 1995 حوالى 16 مليون مستخدم حول العالم ( السنة الاولى) و بعد خمس سنوات فقط أصبح ذلك الرقم 248 مليون مستخدم ( 1999). ليصبح عام 2004 817 مليون مستخدم و يقدر عدد المستخدمين فى أخر أحصاء ليونيو 2012 بحوالى 2.4 مليار مستخدم و فى نمو مستمر.website designs




من أبرز الفوائد الاقتصادية للتسويق الالكتروني على مستوى المؤسسات التجارية :
توسيع نطاق التسويق

حيث يقوم للتسويق الالكتروني بربط العالم باكملة فيمكنك توصيل خدماتك اينما كنت وفى اى مكان تريده.
توقعت شركة «نيلسن» العالمية للأبحاث والدراسات التسويقية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا حدوث نمو فى حجم التجارة الالكترونية عبر الإنترنت فى مصر لتصل إلى 35 مليون دولار فى 2012 .
  • نتيجة لزيادة عملاء الفيس بوك البالغ حجمهم 11 مليون مستخدم
  • حجم الاعلانات عبر الإنترنت فى السوق المحلية بلغ نحو 23 مليون دولار فى 2011
وذلك وفقاً لدراسات الشركة حيث تذهب المؤشرات إلى أن يصل حجم الإعلانات إلى 35 مليون دولار فى 2012 بنمو 52% على الرغم من المرحلة الانتقالية التى تمر بها مصر.

تفعيل مفهوم المنافسة الكاملة

في السوق حيث تعمل التجارة الإلكترونية على تقليص المسافات بين المنتجين والمستهلكين وتوفر المعلومات عن طبيعة المنتجات وأسعارها ومنتجيها في الأسواق.
انخفاض تكاليف العمليات التجارية 

تسهم التجارة الإلكترونية في خفض التكاليف الإدارية لدى مؤسسات الأعمال في توزيع وحفظ واسترجاع المعلومات الورقية، وقد يصل خفض التكاليف الإدارية لعمليات الشراء إلى 85%، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى انخفاض أسعار المنتجات
التحكم أفضل في إدارة المخزون مواقع تصميم مواقع

اصبحت التجارة الإلكترونية أداة مهمة في إدارة المخزون وانخفاض تكاليف التخزين، وهذا له آثار اقتصادية على المستوى الكلي إذا علمنا أن 10% من التقلب ربع السنوي في معدلات نمو الإنتاج تعود نتيجة للتقلب في الاستثمار في المخزون . بلغ حجم التجارة الإلكترونية العالمية حسب آخر الإحصائيات 1300 مليار دولار ، بينما لم يتجاوز حجم التجارة الإلكترونية العربية 3 مليار دولار.



وبذلك يمكننا القول بان العصر القادم منتديات اشهار هو عصر للتسويق الالكتروني فقد اعتمدت عليه معظم الدول المتقدمه الا ان البلدان العربية قد بدأت خطواتها الأولى على طريق التسويق الإلكتروني، ولكن هذه الخطوات ما تزال وليده إذا ما قورنت بما تم وتحقق بالبلدان المتطورة.لذلك فإن الدول العربية مدعوة للتفكير جدياً (كما فعلت الإمارات العربية المتحدة) بدخول اقتصاد المعرفة وأخذ حصتها في اقتصاد الإنترنت ... لذلك فان التسوق الالكترونى سوف يكون له مستقبل فى العديد من الانشطه التسويقيه وتوزيع المعلومات وتبادل الخدمات على مستوى العالم كوظيفة اتصال فعالة.search engine optimization 








 


ماذا نعني بتخطيط التسويق؟



ماذا نعني بتخطيط التسويق؟
تؤدي كل إدارة في شركة ما، العديد من الأدوار المهمة.
فهي تضع الأهداف وتطور الخطط والسياسات والاستراتيجيات والاجراءات والأنظمة. 
فهي إذا تنظم وتنسق، وتوجه وتراقب، وتحفز وتبلغ. وليس التخطيط سوى أحد أدوارها، لكنه دور أساسي ومهم للغاية؛ فخطة العمل أو الخطة المشتركة للشركة، تدفعها دائماً إلى الأمام.
أما خطة التسويق فهي عبارة عن جزء مهم من هذه الخطة الاجمالية، حيث لا بد من إنجاز تخطيط التسويق كجزء من عملية الموازنة والتخطيط التي تجريها كل شركة.
تحدد خطة التسويق الأهداف التسويقية للشركة وتقترح استراتيجيات لتنفيذها، وهي لا تحتوي على كل أهداف الشركة واستراتيجياتها، فهناك أيضاً الأهداف الانتاجية والمالية والشخصية، والتي لا يمكن وضع أي منها في عزلة. فخطة أي شركة تتضمن عدداً من الخطط الفرعية المحتوية على خطة التسويق الاجمالية للشركة، حيث تبقى تحتاج إلى الموافقة والتنسيق ضمن خطة عمل إجمالية واحدة.
خطة التسويق تنقسم بدورها إلى عدد من خطط التسويق الفرعية الصغرى لمنتجات أو مساحات مستقلة، والتي يتطلب إعدادها عند الحاجة إليها.
ولكن قبل أن ندخل في تفاصيل إعداد خطة التسويق يجب أن نعرف ما هو التسويق في حد ذاته؟ وهل أن التسويق هو نفسه البيع؟ أم أن هذا الأخير يختلف كلية عن التسويق؟
ما هو البيع؟
البيع هو مفهوم مستقيم لا لبس فيه، يعني «إقناع الزبون بشراء منتج ما». وهو يهدف إلى تلبية «طلبات اليوم». لكنه يعتبر مُجرد جانب واحد من عملية التسويق.
ما هو التسويق؟
التسويق هو «توفير البضاعة أو الخدمات لتلبية حاجات الزبائن». بمعنى آخر، يتضمن التسويق معرفة ما يريده الزبون، ومطابقة منتجات الشركة لتلبية هذه الطلبات، وجني ربح للشركة من خلال العملية.
ويهدف التسويق الناجح «إلى توفير المنتج الصحيح في المكان الصحيح، والتأكد من أن الزبون يدرك وجوده». 
وعلى عكس البيع، فإن التسويق يهدف إلى تلبية طلبات الفرد.
وهكذا، يعني التسويق التفكير في:
ـ قدرات الشركة.
ـ طلبات الزبون.
ـ بيئة التسويق (وهي تتغير بإستمرار ولا بد من مراقبتها على الدوام).
إن قسم التسويق هو الذي يتولى إدارة قدرات الشركة، ويمكنه مراقبة العناصر الأساسية الأربعة في عملية الشركة. والتي يطلق عليها اسم «مزيج التسويق»، وهي التي تتيح للشركة التوصل إلى سياسة تدر عليها الأرباح وترضي الزبون، وهي:
ـ المنتج المباع (المنتج).
ـ سياسة التسعير (السعر).
ـ كيفية ترويج المنتج (الترويج).
ـ طرق التوزيع (المكان).
مراحل إعداد خطة التسويق 
تحليل الوضع:
نعني بتحليل الوضع: «أنك يجب أن تكون على دراية تامة بموقع شركتك ومنتجاتها في السوق». وهذا يفيدك في تحديد أهدافك التسويقية واستراتيجياتك المستقبلية.
ويساعدك تحليل الوضع بشكل عام على:
ـ مراجعة المناخ العملي والاقتصادي.
ـ تحديد ما إذا كانت الشركة موجودة في الأسواق الاستراتيجية ومساحات البيع الرئيسية.
ـ البحث عن مواطن الضعف والقوة في الشركة ـ هيكلتها، أدائها، ومنتجاتها الأساسية.
ـ مقارنة الشركة مع الشركات المنافسة لها.
ـ تحديد الفرص والتهديدات.
وقبل المباشرة في هذه العملية عليك القيام بتدقيق تسويقي.
التدقيق التسويقي:
التدقيق التسويقي هو دراسة مفصلية للبيئة التسويقية للشركة، ونشاطات التسويق المحددة، ونظام التسويق الداخلي. إنه يدرس أسواق الشركة وزبائنها ومنافسيها في سياق البيئة الاقتصادية والسياسية الإجمالية. وهو يستلزم تنفيذ بحث تسويقي وجمع معلومات تاريخية حول شركتك ومنتجاتها.
بيئة التسويق ـ بحث السوق:
أثناء بحثك عن معلومات المبيعات التاريخية لشركتك، عليك في الوقت نفسه جمع المعلومات التي تتيح تصنيفها وفق أهميتها النسبية، ويتمثل ذلك البحث السوقي، في جمع معلومات حول أسواقك ومن ثم تحليلها في سياق تسويق المنتجات. 
ويمكن تعريف البحث السوقي في أبسط أشكاله على أنه دمج الخبرة الداخلية للشركة، وذكاء سوق المبيعات.