المدونة متخصصة في جمع مواضيع ودروس وابحاث وكتب ننعلق بالتجارةالالكترونيةوالتسويق الالكتروني
بحث هذه المدونة الإلكترونية
الجمعة، 15 نوفمبر 2013
أهمية التسويق الالكتروني للشركات والافراد
مكاني للتسويق الالكتروني
التسويق الالكتروني هو علم يفتح
لماذا تستعين بشركتنا لخدمات التسويق الالكتروني
التسويق الالكترونى واهم مفاهيمة
التسويق الالكترونى واهم مفاهيمة
اذا كنت تفكرت أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتوفرتلديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثلاث التي سيرتكزعليها هذا المشروع ستكون على النحو التالي:
- السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها ومن ثم بيعها بعد دراسة مدى إحتياج السوق لها.
- آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.
- كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع.
إلى جانب هذه المكونات الرئيسية سيكون هناك بالتأكيد مجموعة منالعوامل الأخرى مثل إختيار المكان المناسب لهذا النشاط التجاري وتوفير رأسالمال الكافي وغير ذلك من الإجراءات الضرورية التي تأخذ حيزاً كبيراً منالحساب والدرس والتفكير عند التخطيط لبدء أي مشروع تجاري.
لن نستطيع القول أن التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر شبكة الإنترنتيختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي قكل المكونات التي سبق ذكرها هيعناصر أساسية للنجاح في التسويق لإي منتج أو خدمة إلكترونيا إلى حد ماوالإختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والإسلوبالتي تتم به عملية التنفيذ.
لن نستطيع القول أن التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر شبكة الإنترنتيختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي قكل المكونات التي سبق ذكرها هيعناصر أساسية للنجاح في التسويق لإي منتج أو خدمة إلكترونيا إلى حد ماوالإختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والإسلوبالتي تتم به عملية التنفيذ.
التسويق الإلكتروني – نقطة البداية
يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمةمعينة على شبكة الإنترنت. اصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً منحياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسةفي ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلاتوالإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهمللمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبحبالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أوالخدمات ومالوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق.
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني:
يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمةمعينة على شبكة الإنترنت. اصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً منحياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسةفي ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلاتوالإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهمللمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبحبالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أوالخدمات ومالوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق.
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني:
يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدماتوبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئةالرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاًللترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكترونيالمتمثل في الموقع الإلكتروني وإنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين فيشراء هذه السلع أو الخدمات.
في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلكالتلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمنالإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومنهنا إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارةالإلكترونية.
نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:
- (Business-to-Business Model (B2B
ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكنأن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاًبتصنيع بطافات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزةالحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً. - (Business-to-Consumer Model (B2C
هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها. - (Peer-to-Peer Model (P2P
يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.
من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاهالنموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية. إما إذانظرنا إلى التسويق الإلكتروني فإننا نعتبره الأسلوب الذي تتم به تنفيذعمليات النشر والتوزيع على شبكة الإنترنت، وهذه هي الآليات التي تميزالتسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال إستخدام محركات البحثمثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو إستخدام تقنيات الرسائلالإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير ذلك منالطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق والتي سيأتي ذكرها وشرحخصائصها في مقالات لاحقة.
مزايا التسويق الإلكتروني
مزايا التسويق الإلكتروني
- على إعتبار أن بيئة الإنترنتالآن أصبحت واسعة الإنتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفحأصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة،كما أصبح بالإمكان إقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكنبذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليميةلمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاًأكثر لتلك السلعة أو الخدمة. بإختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول علىالسلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.
- يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهمأو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبينالفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.
- تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة فيالتنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييفنفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذهالآليات على النشاط التجاري التقليدي.
- من خلال إستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكترونيولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدىالنجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيهأو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك منالأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند إستخدام الوسائل التقليدية.
طرق التسويق الإلكتروني:
يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن إستخدامها للنجاح فيالترويج لأي سلعة أو خدمة مع ضرورة الإنتباه إلى النقاط التالية:
يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن إستخدامها للنجاح فيالترويج لأي سلعة أو خدمة مع ضرورة الإنتباه إلى النقاط التالية:
- يمكن إعتماد بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
- الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
- الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً.
أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي:
- التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing
- التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
- التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
- التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing
- التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing
التسويق الإلكتروني : جوجل ادورد والفيسبوك كامثلة
جوجل ادورد Google Ad words بدات شركة جوجل باطلاق برنامج جوجل ادوردز Google Ad words الاعلاني عام 2000 وذلك كخدمة اعلانات من نوع Pay per Click PPC او الدفع مقابل النقرة جديدة اصبحت بعد سنوات من اهم وسائل التسويق الالكتروني حيث يمكنك الان الاعلان على جوجل ادوردز واستهداف الزائرين وظهور اعلانك في اولى صفحات نتائج البحث عن كلمات بحثية بعينها، فعلى سبيل المثال عندما يبحث شخص ما في محرك البحث عن كلمة “تسويق الكتروني” او “ارشفة” تظهر عدة نتائج يكون للمعلن ميزة جعل موقعه يظهر فوق جميع النتائج بشكل مميز وبارز مما يزيد من زيارات موقعك ومن عدد زبائن منتجك، وهذا الزائر يعرف بالـ “الزائر المستهدف” وهو من اجود انواع الزوار حيث تحصل على زائر يريد موقعك او خدمتك او منتجك. تمكنك خدمة الاعلان على جوجل ادوردز ليس فقط من وضع اعلانك في نتائج البحث بل ايضا من وضع الاعلان على مواقع اخرى قريبة او شبيهة من موقعك باستهداف لهذه المواقع لمزيد من التحكم والاستهداف.
ادراة حملة دعاية مدفوعة علي الفيس بوك Facebook Ads البرنامج الاعلاني للفيس بوك أو Facebook Ads اوCost Per Click CPC هو الدفع مقابل الظهور و هو برنامج خاص بالشبكة الاجتماعية الأكبر والأوسع انتشارا Facebook ويعد الاعلان على الفيس بوك من أهم وسائل اشهار المواقع في وقتنا الحالي وذلك لان اعلان الفيس بوك يظهر الى مستخدمي هذه الشبكة الاجتماعية الذين تجاوز عددهم “مليار” مستخدم على مستوى العالم باستهداف دقيق للمعلنين مما يزيد من مبيعات المنتجات وشهرة المواقع والشركات يمكنك الان الاعلان على جوجل ادوردز واستهداف الزائرين وظهور اعلانك في اولى صفحات نتائج البحث عن كلمات بحثية بعينها، فعلى سبيل المثال عندما يبحث شخص ما في محرك البحث عن كلمة “تسويق الكتروني” او “ارشفة” تظهر عدة نتائج يكون للمعلن ميزة جعل موقعه يظهر فوق جميع النتائج بشكل مميز وبارز مما يزيد من زيارات موقعك ومن عدد زبائن منتجك، وهذا الزائر يعرف بالـ “الزائر المستهدف” وهو من اجود انواع الزوار حيث تحصل على زائر يريد موقعك او خدمتك او منتجك. تمكنك خدمة الاعلان على جوجل ادوردز ليس فقط من وضع اعلانك في نتائج البحث بل ايضا من وضع الاعلان على مواقع اخرى قريبة او شبيهة من موقعك باستهداف لهذه المواقع لمزيد من التحكم والاستهداف.
التسويق الإلكتروني : جوجل ادورد والفيسبوك كامثلة
جوجل ادورد Google Ad words بدات شركة جوجل باطلاق برنامج جوجل ادوردز Google Ad words الاعلاني عام 2000 وذلك كخدمة اعلانات من نوع Pay per Click PPC او الدفع مقابل النقرة جديدة اصبحت بعد سنوات من اهم وسائل التسويق الالكتروني حيث يمكنك الان الاعلان على جوجل ادوردز واستهداف الزائرين وظهور اعلانك في اولى صفحات نتائج البحث عن كلمات بحثية بعينها، فعلى سبيل المثال عندما يبحث شخص ما في محرك البحث عن كلمة “تسويق الكتروني” او “ارشفة” تظهر عدة نتائج يكون للمعلن ميزة جعل موقعه يظهر فوق جميع النتائج بشكل مميز وبارز مما يزيد من زيارات موقعك ومن عدد زبائن منتجك، وهذا الزائر يعرف بالـ “الزائر المستهدف” وهو من اجود انواع الزوار حيث تحصل على زائر يريد موقعك او خدمتك او منتجك. تمكنك خدمة الاعلان على جوجل ادوردز ليس فقط من وضع اعلانك في نتائج البحث بل ايضا من وضع الاعلان على مواقع اخرى قريبة او شبيهة من موقعك باستهداف لهذه المواقع لمزيد من التحكم والاستهداف.
ادراة حملة دعاية مدفوعة علي الفيس بوك Facebook Ads البرنامج الاعلاني للفيس بوك أو Facebook Ads اوCost Per Click CPC هو الدفع مقابل الظهور و هو برنامج خاص بالشبكة الاجتماعية الأكبر والأوسع انتشارا Facebook ويعد الاعلان على الفيس بوك من أهم وسائل اشهار المواقع في وقتنا الحالي وذلك لان اعلان الفيس بوك يظهر الى مستخدمي هذه الشبكة الاجتماعية الذين تجاوز عددهم “مليار” مستخدم على مستوى العالم باستهداف دقيق للمعلنين مما يزيد من مبيعات المنتجات وشهرة المواقع والشركات يمكنك الان الاعلان على جوجل ادوردز واستهداف الزائرين وظهور اعلانك في اولى صفحات نتائج البحث عن كلمات بحثية بعينها، فعلى سبيل المثال عندما يبحث شخص ما في محرك البحث عن كلمة “تسويق الكتروني” او “ارشفة” تظهر عدة نتائج يكون للمعلن ميزة جعل موقعه يظهر فوق جميع النتائج بشكل مميز وبارز مما يزيد من زيارات موقعك ومن عدد زبائن منتجك، وهذا الزائر يعرف بالـ “الزائر المستهدف” وهو من اجود انواع الزوار حيث تحصل على زائر يريد موقعك او خدمتك او منتجك. تمكنك خدمة الاعلان على جوجل ادوردز ليس فقط من وضع اعلانك في نتائج البحث بل ايضا من وضع الاعلان على مواقع اخرى قريبة او شبيهة من موقعك باستهداف لهذه المواقع لمزيد من التحكم والاستهداف.
أفضل 6 أساليب للتسويق عبر الإنترنت
يشكل التسويق عبر الانترنت جزءاً لا يتجزأ من أي أعمال تجارية عبر الإنترنت، ولذلك ظننا أنه من المفيد سرد بعض ما نعتبرها أهم وسائل و تقنيات التسويق عبر الإنترنت، والتي نستخدمها هنا في تسويق أون لاين.
1التسويق عبر كتابة المقالات
التسويق عبر كتابة المقالات له مزايا كثيرة. مقال مكتوب بشكل جيد ومقبول و يحتوي على معلومات مفيدة يمكن أن يجذب مئات من الزوار . كما يمكنك الحصول على الكثير من الروابط الخارجية المؤدية لموقعك. ككاتب، هذا يزيد فرص معرفة الناس بك، و يزيد من فرص أن القراء سيقرأون مقالاتك في المستقبل. الحفاظ على طول المقالات في حدود 400 و 600 كلمة ونشر المقال في مدونتك أو في مواقع أخرى مشهورة و متعلقة مثل المجلات الإخبارية أو التقنية أيضاً سيزيد من فرص نجاحك.
2التسويق عبر الفيديو
تسويق الفيديو هو الآن أداة هامة للوصول إلى الجماهير الواسعة لأن معظم الناس يفضلون مشاهدة شريط فيديو بدلاً من قراءة مقال. صنع فيديو إحترافي لن يكلفك كثيراً بالضرورة. يمكن لأدوات مثل Animoto أن تمكنك من إنشاء فيديو جيد وفعّال مع عرض PowerPoint والمؤثرات الصوتية. قم بعد ذلك بتحميل ملف الفيديو إلى مواقع مشاركة الفيديو، مثل يوتيوب، وتذكر أنه لتحسين ترتيب الفيديو في محركات البحث، عليك وضع بعض الكلمات المفتاحية في العنوان وفي الوصف.
3تسويق الأفيليت
تسويق الأفيليت هو عندما يقوم شخص ما من خارج الشركة بتسويق المنتجات و الخدمات عن طريق كتابة المقالات و المراجعات التي تروج لمنتج أو خدمة ما بإسم التاجر. أكثر برامج الأفيليت التسويقية التي لها شعبية تشمل أمازون ستور وكليكبانك. من وجهة نظر المسوقين عبر الإنترنت، برامج الأفيليت هي وسيلة ممتاز للدخل. يمكنك الإنضمام بسهولة لمثل هذه البرنامج، واختيار المنتج أو الخددمة التي تريد تسويقها والبدء بالترويج لها باستخدام الرابط الذي تقدمه لك الشبكة. سسحتوي هذا الرابط على رقم خاص و الذي سيستخدم لتعقب المبيعات الخاص بك أوتوماتيكيا. من ثم ستقوم الشركة بدفع عمولة لك على كل عملية بيع ناتجة منك حسب النسبة المتفقق المعروضة لذلك المنتج بالطريقة التي تحددها عند الإشتراك. تُعطي شركة كليكبانك أعلى نسبة عادة على المنتجات المتوفرة لديها، تصل أحياناً إلى 75 ٪ من سعر البيع. يمكنك العثور على معلومات إضافية حول الانتماء لكليكبانك في مواضيع أخرى في هذه المدونة.
4التسويق عبر الشبكات الإجتماعية
التسويق عبر الشبكات الإجتماعية يعني تسخير وسائل الإعلام الإجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر وستمبل أبون و ديليشوس ولينكدإن، حيث يبادل الأصدقاء المعلومات، من أجل تسويق المنجات و الخدمات .يوتيوب هو آلآخر أداة قوية و مهمة و التي يمكنك إستخدامها لتسويق المنتج الخاص بك. الميزة هنا هي أنه عندما يصل عدد كبير من الناس إلى المنتج ويجدون أنه ممفيد، فستصبح مقبولاً كخبير في هذا النيش الخاص بك .بالمناسبة، ستمبل أبون ينمو بسرعة فائقة حالياً، ويمكنك الحصول على عدد كبير من الزوار عن طريقه
5التسويق عبر المنتدبات
يمكن للتسويق عبر المنتديات أن يكون مربحاً للغاية إذا تم إستغلاله بشكل صحيح. المقصود هنا هو الإشتراك في المنتديات المتعلقة بالنيش الخاص بك وتقديم المساعدة والمساهمة في المناقشات .المستخدمين عادة يكونون بحاجة إلى المساعدة فإذا تم قبولك كخبير في مجال عملك، فإنه يمكنك الربح كثيراً لأن المستخدمين يشعرون بالراحة لشراء المنتجات الخاصة بك ، أو لإستخدام خدماتك، وبالتالي يزيد العائد بكثير عن الإستثمار الذي تقدمه من حيث الجهد و الوقت.
6التسويق عبر الإيميل
يٌعد الإيميل أحد أفضل و أنجح أساليب التسويق على الإطلاق. و بالرغم من أن هذه التقنيّة تٌعتبر اليوم تقليدية إلا أنها لا زالت وسيلة فعّالة لتسويق المنحات و الخدمات مهما كانت. فبالرغم من أن العديد من الشركات العالمية و الناجحة قد لا تستخدم جميع ما سبق في برامجها التسويقية إلا أنه لا يوجد هناك شركة واحدة على الأطلاق لا تقدم خدمة الإشتراك في نشرتها البريدية والتي تستخدمها للترويج لكل شيئ بما في ذلك صفحاتها على قنوات الشبكات الإجتماعية المختلفة. الميّزة الأساسية في الأيميل أنه يسهل عملية التواصل مباشرة مع الشركة المسّوقة و طلب خدماتها أو منجاتها أو الإستفسار عنها.. أي أنه و سيلة فعّالة للبيع المباشر. بينما التقنيات الأخرى هي أكثر متعلقة بعملية الجذب و السحب (إلى موقع الشركة) و الترويج و التثقيف لمنتج ما. أفضل شركات بناء القائمة البريدية و التسويق عبر الإيميل هي:
- Aweber
- MailChimp
- Benchmark
ما رأيك؟ هل تستخدم طرق أخرى غير ما أوردناه للتسويق على السبكة. شاركها معنا فنحن نحب جداً أن نسمع منك.
اهم طرق اشهار موقعك باستغلال احدث اساليب التسويق الإلكتروني
هناك الكثير من الاساليب و المناهج للتسويق الإلكتروني او التسويق على الانترنت. و من المهم لأي صاحب موقع انترنت ان يعرفها. سنستعرض في هذه المقالة تلك الاساليب. و بالمناسبة يجب ان احذرك ايها القارئ العزيز بأن هذه القائمة شاملة جدا.
- التسويق الشخصي: و يقصد به التسويق عن موقعك الإلكتروني لمعارفك الشخصية، و هذا يتضمن اخبار شبكة المعارف الخاصة بك عن موقعك. فأن كان لديك موقعاً اخبارياً فشيء طبيعي ان تبدأ بنشره عن طريق الحديث عنه لأصدقائك و اقاربك.
- التسويق بالمقالة: اسلوب التسويق بالمقالة يتضمن كتابة مقالة و ثم نشرها على موقع دليل مقالات. عندما تكتب مقالة للدليل تستطيع ان تضع رابط لموقعك في النبذة عن الكاتب، في الوقت نفسه سيقرأ المقالة المهتمين بموضوع المقالة. فاذا استطعت ان تثير اهتمامهم اكثر فسوف يدخلون على موقعك للحصول على معلومات اكثر. هذا الاسلوب هو من الاساليب المستخدمة لبناء روابط (Backlink). وبالتالي زيادة مرتبة موقعك بالنسبة لمحركات البحث و الذي سيؤدي الى زيادة الاقبال على موقعك. فأن كان لديك موقع عن السيارات فبإمكانك كتابة مقالة عن السيارات و ثم نشرها في هذا النوع من المواقع.
- التسويق باستخدام المنتديات: المنتديات بأنواعها المختلفة هي ملتقى لأشخاص يتشاركون باهتمامات متشابهة ليناقشوا هذا الاهتمامات، وبإمكان اي شخص ان ينضم لهذا المنتديات. معظم المنتديات تسمح لمشاركيها ان يضعوا رابط لموقعهم في نص التوقيع الذي يظهر اسفل اي تعليق يكتب على المنتدى. فمثال عليه قيام شركة فوركس بالقراءة و التعليق على المنتديات التي تتحدث عن الفوركس ووضع موضوع عن تحويل العملات على سبيل المثال .
- التسويق على محركات البحث: و الذي يعرف ايضا بتحسين محركات البحث (SEO) و يقصد به تحسين موقعك من حيث التصميم و المحتوىِ. تستخدم محركات البحث معادلات رياضية لتحديد مرتبة المواقع المختلفة، و عندما يبحث شخص عن اي موضوع فستظهر المواقع مرتبة بناءاً على مرتبتهم بالنسبة لمحركات البحث.
- تسويق الدفع مقابل النقرة (Pay Per Click Advertising): تعتبر من اهم اساليب التسويق الالكتروني، و مبدئ عمله هو ان يقوم المسوق بالدفع مقابل كل نقرة على اعلانهم، تدفع لأصحاب المواقع عن طريق شركات متخصصة في التبادل الاعلاني (Ad Exchanges). و هناك انواع عديدة من التسويق مقابل النقرة، فمنه المتخصص لمحركات البحث مثل جوجل ادوردز, و من الاعلانات الثابتة (Display Advertising).
- تبادل الروابط: و هو عندما تقوم بوضع رابط لموقعك على مواقع ثاني، و صاحب الموقع الثاني يقوم بوضع الرابط لموقعه على موقعك، و في الوقت نفسه تستطيع ان تدفع مبلغ صغير لصاحب موقع مقابل وضع رابطك على موقعه. تستخدم هذه الطرق لزيادة الحركة على موقعك.
- التسويق باستخدام الايميلات: من المهم جدا لأي شركة الكترونية ان تنشأ مجلة الكترونية و تبدء بأرساله لزبائنها. هذه المجلات مستخدمة لأخبار المشتركين عن آخر التطورات في الشركة و أخبارهم عن العروض و المنتوجات و الخدمات الجديدة. حتى تنجح مجلتك من المهم ان تبني قاعدة بيانات لزبائن و مشتركي الموقع، تدخل اسماء المشتركين الى القاعدة عندما يقررون بانهم يريدوا ان يحصلوا على مجلتك، او اذا اعطوك بريدهم الإلكتروني مقابل خدمة معينة، و في الوقت نفسة تستطيع ان تشتري قاعدة بيانات من قبل شركات متخصصة، و لكن هذه الطريقة غير محبذة.
- البيانات الصحفية: بهذه الاسلوب تنشر خبر صحفي بالصحف و وسائل الاعلام المختلفة. تكتب هذة البيانات الصحفية من آجل خلق التوعية عن شركتك او موقعك الإلكتروني، و في الوقت نفسة تبني روابط Backlink لموقعك.
- التسويق ذو الانتشار الحاد (Viral Marketing): هدف الاسلوب الفيروسي في التسويق هو خلق شيء رائع و خلاق ، وتوزعه على مشتركي في موقعك و من ثم يقومون هم بنشر ما قد خلقته، قد يكون فيلم قصير مضحك او صورة معبرة، و هذه ليس المهم فالمهم هو ان تخلق شيء سيرغب الناس نشره، و النشر في الآونة الأخيرة قد اصبح سهلاً باستخدام وسائل الاعلام الاجتماعية. فمثلاً شركة كوكا كولا تنتج الكثير من الافلام القصيرة و ثم تعرضها على وسائل الاعلام الاجتماعية و من ثم يقوم معجبين الفلم بنشره على صفحاتهم.
- التسويق باستغلال العملاء (Affiliate Programs): برامج العملاء في التسويق مبنية على مبدئ بسيط. يتفق صاحب موقع مع اصحاب مواقع مختلفة، هم يقومون بنشر موقعك و انت تدفع عمولة بعد كل عملية بيع اتى من خلال العملاء. و حتى تطبق برنامج عملاء ناجح ستحتاج لبرنامج عملاء ليساعدك على ادارة هذه البرامج.
- المدونة الإلكتروني : التسويق باستخدام المدونات الالكترونية من الاساليب المهمة في التسويق الالكتروني و يعد محبوباً من قبل المسوقين و محركات البحث. و المدونة الالكترونية هي عبارة عن دفتر يوميات الكترونية للمواقع و تستخدم لأخبار المشتركين عن آخر تطورات الشركة. فمن الممكن لأي موقع ان ينشئ مدونة الكترونية و يبدء بالحديث مع زبائنة عن كافة المواضيع.
هذه قائمة لأهم اساليب التسويق الإلكتروني و هي مستخدمة بشكل مستمر في عالم الانترنت. وفي المستقبل سأتوسع اكثر في الاساليب و سأتحدث عن الاساليب الجديدة الرائجة من الاعلانات الغنية (Rich Media) وتسويق المحتوى (Content Marketing).
صفات التجارة الإلكترونية
صفات التجارة الإلكترونية
توصف التجارة الإلكترونية والمطبقة على شبكة الإنترنت بعدة صفات أهمها:
- لا يوجد استخدام للوثائق الورقية المتبادلة والمستخدمة في إجراء وتنفيذ المعاملات التجارية، كما أن عمليات التفاعل والتبادل بين المتعاملين تتم إلكترونياً ولا يتم استخدام أي نوع من الأوراق. ولذلك تعتمد الرسالة الإلكترونية كسند قانوني معترف به من قبل الطرفين عند حدوث أي خلاف بين المتعاملين.
- يمكن التعامل من خلال تطبيق التجارة الإلكترونية مع أكثر من طرف في نفس الوقت، وبذلك يستطيع كل طرف من إرسال الرسائل الإلكترونية لعدد كبير جداً من المستقبلين وفي نفس الوقت، ولا حاجة لإرسالها ثانية.
- يتم التفاعل بين الطرفين المتعاملين بالتجارة الإلكترونية بواسطة شبكة الاتصالات، وما يميز هذا الأسلوب هو وجود درجة عالية من التفاعلية من غير أن يكون الطرفان في نفس الوقت متواجدين على الشبكة.
- عدم توفر تنسيق مشترك بين كافة الدول من أجل التنسيق وصدور قانون محدد لكل دولة مع الأخذ بعين الاعتبار قوانين الدول الأخرى، وهذا بدوره يعيق التطبيق الشامل للتجارة الإلكترونية.
- يمكن أن يتم بيع وشراء السلع غير المادية مباشرة ومن خلال شبكة الاتصالات، وبهذا تكون التجارة الإلكترونية قد انفردت عن مثيلاتها من الوسائل التقليدية والمستخدمة في عملية البيع والشراء، ومثال ذلك التقارير والأبحاث والدراسات والصور وما شابه ذلك.
- إن استخدام أنظمة الحاسبات المتوفرة في مؤسسات الأعمال لانسياب البيانات والمعلومات بين الطرفين دون أن يكون هنالك أي تدخل مباشر للقوى البشرية يساعد على إتمام العملية التجارية بأقل التكاليف وبكفاءة عالية.
فوائده
1- تسهل عمليات التبادل؛ لأنها تعمل على الربط بين الإنتاج والتوزيع. 2- تخلق فرص العمل وتوفر النفقات. 3- تساعد على التطور في الابتكارات التقنية. 4- تفتح للبائع منفذ تسويقي عالمي يعمل 24 ساعة يومياً, يوفر معلومات كاملة عن منتجاته. 5- تفتح للمشتري المجال للمقارنة والاختيار بين مختلف المنتجات والأسلوب المناسب للدفع وطرق الشحن وخلافه. 6- تقلل من أهمية الارتباط بين الزمان والمكان. 7- توفر السرعة في الوصول للعملاء. 8- تسهل التعامل مع المنافسة بانفتاح واسع على المستجدات الفنية. 9- تساعد في إسراع عجل التقدم البشري.
التبادل الإلكتروني
B2B على الإنترنت نموذج الأعمال التي قد قطعت شوطا طويلا منذ الأيام الأولى للتبادل الإلكتروني للبيانات والذي يخلق العلاقات بين الشركات التي لديها الراسخة والممارسات التجارية.
نظم التبادل الإلكتروني للبيانات مكلفة ولا يمكن الاستفادة من تطبيقات عبر مختلف الشركات التجارية، على الرغم من الكثير من الجهود التي بذلت لتوحيد التبادل الإلكتروني للبيانات المعاملات.
أثرها على الهياكل التجارية
B2B تمثل الأسواق الأكثر كفاءة من حيث الهياكل التجارية لأنها تدعم العديد من العلاقات التي تربط بين العديد من المشترين والموردين لان تجمع الموردين يضخ المزيد من السيولة في السوق، تجمع المشترين في السوق ويزيد من إجمالي حجم الشراء مثل المزادات العلنية.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)