بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 15 نوفمبر 2013

أشكال التجارة الإلكترونية


أعمال لأعمال
في التجارة الإلكترونية بين المنشآت الإلكترونية (بالإنجليزية: Business to Business أو B2B‏) تقوم وحدات الأعمال باستخدام شبكة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتقديم طلبات الشراء إلى مورديها وتسليم الفواتير، كما تقوم بإجراء عملية الدفع من خلال وسائل عدة مثل استخدام بوابات الدفع الإلكترونية. ويعتبر هذا الشكل من أكثر أنواع التجارة الإلكترونية شيوعا ويطبق بين مؤسسات الأعمال داخل الدولة، أو مع مؤسسات الأعمال خارج الدولة، حيث يتم إجراء كافة المعاملات التجارية إلكترونياً بما في ذلك تبادل الوثائق إلكترونياً.
التجارة الإلكترونية بين مؤسسة الأعمال والمستهلك
توجد على شبكة الإنترنت العالمية مواقع للتجارة الإلكترونية بين مؤسسة الأعمال والمستهلك (بالإنجليزية: Business to Customer). وتقوم هذه المواقع بتقديم كافة أنواع السلع والخدمات، كما تقوم هذه المواقع باستعراض كافة السلع والخدمات المتاحة وتنفذ إجراءات البيع والشراء، كما يتم استخدام بطاقات الائتمان من أجل إتمام عمليات البيع والشراء، حيث يعتبر استخدام بطاقات الائتمان في عملية الدفع أكثر شيوعاً واستخداماً بين المستهلك ومؤسسات الأعمال، إضافة إلى إيجاد وسائل دفع إلكترونية أخرى ومطبقة بشكل واسع مثل الشيكات الإلكترونية ودفع النقد عند التسليم، أو أي طريقة أخرى يتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين أصحاب العلاقة.
التجارة الإلكترونية بين مؤسسة الأعمال والحكومة
في التجارة الإلكترونية بين مؤسسة الأعمال والحكومة (بالإنجليزية: Business to Administrative) تقوم الحكومة بعرض الإجراءات واللوازم والرسوم ونماذج المعاملات على شبكة الإنترنت بحيث تستطيع مؤسسات الأعمال أن تطلع عليها من خلال الوسائل الإلكترونية وأن تقوم بإجراء المعاملات إلكترونياً بدون التعامل مع مكاتب المؤسسات والدوائر الحكومية، وتقوم الحكومة الآن بالعمل على ما يسمى بالحكومة الإلكترونية لإتمام تلك المعاملات إلكترونياً.
التجارة الإلكترونية بين المستهلك والحكومة
في التجارة الإلكترونية بين المستهلك والحكومة (بالإنجليزية: Administrative to Customer) يتم بين المستهلك والإدارة المحلية، مثل عملية دفع الضرائب حيث تتم إلكترونياً بدون الحاجة لأن يقوم المستهلك بمراجعة الدوائر الحكومية الخاصة بذلك.
مستويات التجارة الإلكترونية
تلعب درجة تنفيذ الأنشطة الفرعية ذات الارتباط المباشر بأداء المعاملات التجارية دوراً بارزاً بتعدد مستويات التجارة الإلكترونية وذلك طبقا لدرجة الأنشطة. وتتراوح في الأداء بين مستوياتها المختلفة، فهنالك المستويات البسيطة والمستويات الأكثر تطوراً، على النحو التالي:
التجارة الإلكترونية ذات المستوى البسيط
يشمل هذا النوع من التجارة الإلكترونية الترويج للسلع والخدمات، إضافة إلى الإعلان والدعاية لتلك السلع والخدمات، بما فيها خدمات قبل وبعد البيع. وتتضمن التجارة الإلكترونية ذات المستوى البسيط عملية التوزيع الإلكتروني للسلع والخدمات وخصوصاً غير المادية منها، إضافة إلى التحويلات البسيطة للأموال وذلك عن طريق بوابات الدفع الإلكترونية.
التجارة الإلكترونية ذات المستوى المتقدم
يركز هذا النوع على عمليات وإجراءات الدفع التي تتم عبر الإنترنت، والتي تعتبر عملياً ذات مستوى يحتاج إلى توعية كبيرة من قبل المتعاملين على هذا المستوى. وتعتبر عمليات الدفع -سواء كانت على المستوى المحلي أو الوطني أو الدولي- عمليات ذات تطور متقدم وبحاجة إلى أخذ الحيطة والحذر عند التعامل على هذا المستوى.

الخميس، 14 نوفمبر 2013

أسئلة وأجوبة عن التجارة الإلكرتونية



ما هي التجارة الإلكترونية؟
التجارة الإلكترونية (e-commerce) هي مزاولة النشاط التجاري عبر أنظمة الكمبيوتر والشبكات (مثلاً، عبر الإنترنت (Internet) وشبكة نظام اللوحات الإخبارية (BBS- bulletin board system)). ولا تقتصر التجارة الإلكترونية على عمليات البيع، بل تتعدى ذلك لتشمل عمليات الإعلان التجاري، وتبادُل البيانات إلكترونياً (EDI- Electronic Data Interchange)، وأنظمة نقطة البيع (POS systems). ويرتبط نمو التجارة الإلكترونية بنمو تقنيات الحركات المالية وضمان أمنها. ولأن معظم نشاطات التجارة الإلكترونية يتمّ عبر الإنترنت، فإنه يُطلَق عليها- جوازاً- اسم التجارة عبر الإنترنت (Internet commerce أو I-commerce). وتُقسَم التجارة الإلكترونية إلى ثلاثة أنواع: · تجارة إلكترونية بين الشركات والشركات (B2B- business to business): مثل التجارة الإلكترونية بين شركة سيسكو (Cisco) وشركائها وعملائها من الشركات الأخرى. · تجارة إلكترونية بين الشركات والزبائن (B2C- business to consumers): مثل التجارة الإلكترونية بين شركات البيع على الإنترنت وزبائنها المستهلِكين (شركة Etailers). · تجارة إلكترونية بين الزبائن والزبائن (C2C- consumers to consumers): مثل موقع eBay الذي يُشكِّل منطقة حرة لتواصل الزبائن العارضين والراغبين في الاقتناء أو المبادَلة.
ما هي النقود الإلكترونية (e-money)؟
النقود الإلكترونية (أو الرقمية) (e-money أو digital cash أو e-cash أو digital money)- هي مصطلحات تُشير إلى الطرق الإلكترونية المختلفة التي تُتيح للشخص أن يدفع مقابل ما يشتريه من السِلَع (goods) والخدمات (services) والمعلومات (information)، وذلك بوساطة مجموعة من الأرقام التي تُنقَل من كمبيوتر إلى آخر، وتكون صادرةً عن بنك مُعيَّن، وتكافئ قيمة نقدية حقيقية (فعلية). وتتميز النقود الإلكترونية بأنها قابلة للاستخدام لمرات عديدة.
ما هي العناصر اللازمة لبناء موقع تجارة إلكترونية (e-commerce site) أو موقع متجر إلكتروني (online store)؟
تُجمَع متطلبات إطلاق موقع تجارة إلكترونية أو متجر إلكتروني على الإنترنت في النقاط التالية: · المُنتج أو الخدمة المُراد تسويقها. · مكان لتسويق المنتج منه، وهو في حالتنا موقع ويب يحوي دليلاً للمنتجات (catalog)، ويقدم معلومات عن كل منها. · طريقة لجذب الزائرين والزبائن إلى المتجر الإلكتروني، ويمكن أن تكون لوحة إعلانية على مجموعة من المواقع الشهيرة، مع المحافظة على ترتيب (rank) متقدم في نتائج البحث بوساطة محركات البحث، والاستعانة بموفري خدمة البريد الإلكتروني لإرسال العروض الخاصة إلى عملائهم (إن كان ذلك مسموحاً)، والكثير غيرها. · طريقة لتلقي طلبات الشراء؛ تكون عادة على شكل نموذج إلكتروني أو سلة مشتريات (cart) إلكترونية. · طريقة لقبول الأموال، وتكون في العادة حساباً بنكياً إلكترونياً للمُستفيد (التاجر) يُمكنه قَبول مُختلف أنواع الدفع الإلكتروني (مثلاً، البطاقات الائتمانية (credit cards)، أو المحافظ الإلكترونية (e-wallets)) أو قبول الدفع التقليدي بوساطة البريد العادي. وتحتاج هذه الحركات المالية إلى تأمين وضمان وصولها إلى المستفيد (التاجر) مع حفظ حق صاحبها في خصوصية معلوماته وصيانة أمواله من العابثين. ويُمكن ضمان مستوى عالٍ من الأمن بعدة وسائل منها: التوقيع الإلكتروني (digital signature)، أو الشهادة الإلكترونية (digital certificate) أو بروتوكولات الأمن على الإنترنت (مثل بروتوكول الطبقات الأمنية (SSL)، وبروتوكول الحركات المالية الآمنة (SET)). · طريقة لشحن وتوصيل البضائع إلى أصحابها. · طريقة للتعامل مع البضائع المُرتَجعة. · طريقة لمعالجة الضمان (Warranty) والكفالة (Guaranty). · طريقة لتقديم الخدمة للزبائن (بوساطة البريد الإلكتروني، أو النماذج الإلكترونية، أو تخصيص قسم من الموقع للأسئلة المعتادة (FAQs)).
ما هو موقع الإعلانات التجارية الإلكترونية (e-commerce billboard site) وما هو موقع المتجر الإلكتروني (e-commerce storefront site) ؟
موقع الإعلانات التجارية الإلكترونية هو موقع يُقدم إعلانات ومعلومات عامة عن مُنتج أو خدمة ما، غير إن عملية شراء أو بيع المنتَج أو الخدمة تكون بطريقة تقليدية غير إلكترونية. وتلجأ الشركات الكبيرة إلى هذا الحل للتقليل من المطبوعات الورقية والشروحات الشفهية التي ترافق عمليات التسويق التقليدي للمنتج. أما موقع المتجر الإلكتروني (e-commerce storefront or online store) فهو موقع تجارة إلكترونية فعلي يتم فيه عرض المنتجات والخدمات، وتسويقها إلكترونياً، وتنفيذ الحركات المالية الخاصة بعملية بيعها.
ما هي التجارة الإلكترونية بين الشركات والشركات (B2B e-commerce)؟
التجارة الإلكترونية بين الشركات والشركات (B2B) تعني أن تقوم الشركات بالتفاعل المباشر مع شركائها التجاريين، إضافة إلى التفاعل مع الشركات الأخرى. ويُستخدَم هذا النوع من التجارة في ترويج المنتجات وبيعها من الشركات إلى الشركات مباشرة. وبفضل شبكات الإكسترانت، تمكَّنت الشركات من تبادُل المعلومات- وخاصة ما يتعلق منها بالقرارات التجارية المشترَكة- بأمان وفعالية. وتتطور هذه التجارة وتنمو يوماً إثر يوم؛ نظراً لما لمسته الشركات من توفير في التكاليف، وإمكان خفض الحدّ الأدنى من المخزون (reductions in inventories)، وتنشيط خدمة العملاء، وتوفير فرص أكبر للمبيعات.
هل تخلو الحركات المالية (transactions) في التجارة الإلكترونية من المخاطرة؟
ما زال هناك بعض العوائق أمام انتشار التجارة الإلكترونية، وتأتي في طليعتها كيفية تأمين تناقُل الأموال على شبكات مفتوحة (open networks) مثل شبكة الإنترنت. وقد ظهرت العديد من الحلول لهذه المشكلة منها: تشفير أرقام بطاقات الائتمان، وتلاها ظهور واستخدام النقود الإلكترونية التي قدمت حماية إضافية للمُتسوِّقين على الإنترنت، ومن ثمّ طُوِّرت مجموعة من بروتوكولات الأمن مثل بروتوكول الطبقات الأمنية (SSL)، وبروتوكول الحركات المالية الآمنة (SET)، مما رَفَعَ مستوى أمن الحركات المالية على الإنترنت. ويؤكد الخبراء أن الحركات المالية على الإنترنت أصبحت آمنة لدرجة كبيرة، مثل الحركات المالية التقليدية التي تتم وجهاً لوجه؛ إلا إنه لم تظهر- حتى الآن- جهة أو مؤسسة- تدعي بناء نظام آمن تماماً.
هل التجارة الإلكترونية مجرَّد صرعة مؤقتة؟ وما هو مُستقبلها؟
يرى الخبراء أن التجارة الإلكترونية ليست صرعة عابرة، وتشهد لها في ذلك آثارها على مُختلف القطاعات التجارية والعلمية وغيرها. أما آفاق المُستقبل فتُشير- رغم بعض التقلبات والتذبذبات- إلى أن من المتوقع انخراط المزيد من الجهات التجارية في عالم التجارة الإلكترونية الذي سيتسع أكثر، ولا سيّما بعد أن ظهر دور التجارة الإلكترونية في إتاحة الفرصة للشركات الصغيرة أن تنافس الشركات الكبيرة العريقة. وإن كانت التجارة الإلكترونية لن تحل محل التجارة التقليدية، إلا إنها ستُواصل تطورها المرافق لنمو الإنترنت، وتزايُد الحاجة إلى مواقع بيع إلكترونية (online shoppers).
ما الفوائد التي يجنيها الزبائن من التجارة الإلكترونية؟
توفير الوقت والجهد: تُفتَح الأسواق الإلكترونية (e-market) بشكل دائم (طيلة اليوم ودون أي عطلة)، ولا يحتاج الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين، كما ليس عليهم نقل هذا المنتج إلى البيت. ولا يتطلب شراء أحد المنتجات أكثر من النقر على المنتَج، وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية. ويوجد بالإضافة إلى البطاقات الائتمانية العديد من أنظمة الدفع الملائمة مثل استخدام النقود الإلكترونية (E-money). حرية الاختيار: توفِّر التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لزيارة مختلف أنواع المحلات على الإنترنت، وبالإضافة إلى ذلك، فهي تزوِّد الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات. ويتم كل ذلك بدون أي ضغوط من الباعة. خفض الأسعار: يوجد على الإنترنت العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أخفض مقارنة بالمتاجر التقليدية، وذلك لأن التسوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف المُنفَقة في التسوق العادي، مما يصب في مصلحة الزبائن. نيل رضا المستخدم: توفِّر الإنترنت اتصالات تفاعلية مباشرة، مما يتيح للشركات الموجودة في السوق الإلكتروني (e-market) الاستفادة من هذه الميزات للإجابة على استفسارات الزبائن بسرعة، مما يوفِّر خدمات أفضل للزبائن ويستحوذ على رضاهم.
ما الفوائد التي يجنيها التاجر من التجارة الإلكترونية؟
تسويق أكثر فعالية، وأرباح أكثر: إن اعتماد الشركات على الإنترنت في التسويق، يتيح لها عرض منتجاتها وخدماتها في مختلف أصقاع العالم دون انقطاع -طيلة ساعات اليوم وطيلة أيام السنة- مما يوفِّر لهذه الشركات فرصة أكبر لجني الأرباح، إضافة إلى وصولها إلى المزيد من الزبائن. تخفيض مصاريف الشركات: تُعَدّ عملية إعداد وصيانة مواقع التجارة الإلكترونية على الويب أكثر اقتصادية من بناء أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب. ولا تحتاج الشركات إلى الإنفاق الكبير على الأمور الترويجية، أو تركيب تجهيزات باهظة الثمن تُستخدَم في خدمة الزبائن. ولا تبدو هناك حاجة في الشركة لاستخدام عدد كبير من الموظفين للقيام بعمليات الجرد والأعمال الإدارية، إذ توجد قواعد بيانات على الإنترنت تحتفظ بتاريخ عمليات البيع في الشركة وأسماء الزبائن، ويتيح ذلك لشخص بمفرده استرجاع المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات لتفحص تواريخ عمليات البيع بسهولة. تواصل فعال مع الشركاء والعملاء: تطوي التجارة الإلكترونية المسافات وتعبر الحدود، مما يوفّر طريقة فعالة لتبادل المعلومات مع الشركاء. وتوفِّر التجارة الإلكترونية فرصة جيدة للشركات للاستفادة من البضائع والخدمات المقدَّمة من الشركات الأخرى (أي الموردين)، فيما يُدعى التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الشركات (Business-to-Business).

أسئلة وأجوبة عن التجارة الإلكرتونية



ما هي التجارة الإلكترونية؟
التجارة الإلكترونية (e-commerce) هي مزاولة النشاط التجاري عبر أنظمة الكمبيوتر والشبكات (مثلاً، عبر الإنترنت (Internet) وشبكة نظام اللوحات الإخبارية (BBS- bulletin board system)). ولا تقتصر التجارة الإلكترونية على عمليات البيع، بل تتعدى ذلك لتشمل عمليات الإعلان التجاري، وتبادُل البيانات إلكترونياً (EDI- Electronic Data Interchange)، وأنظمة نقطة البيع (POS systems). ويرتبط نمو التجارة الإلكترونية بنمو تقنيات الحركات المالية وضمان أمنها. ولأن معظم نشاطات التجارة الإلكترونية يتمّ عبر الإنترنت، فإنه يُطلَق عليها- جوازاً- اسم التجارة عبر الإنترنت (Internet commerce أو I-commerce). وتُقسَم التجارة الإلكترونية إلى ثلاثة أنواع: · تجارة إلكترونية بين الشركات والشركات (B2B- business to business): مثل التجارة الإلكترونية بين شركة سيسكو (Cisco) وشركائها وعملائها من الشركات الأخرى. · تجارة إلكترونية بين الشركات والزبائن (B2C- business to consumers): مثل التجارة الإلكترونية بين شركات البيع على الإنترنت وزبائنها المستهلِكين (شركة Etailers). · تجارة إلكترونية بين الزبائن والزبائن (C2C- consumers to consumers): مثل موقع eBay الذي يُشكِّل منطقة حرة لتواصل الزبائن العارضين والراغبين في الاقتناء أو المبادَلة.
ما هي النقود الإلكترونية (e-money)؟
النقود الإلكترونية (أو الرقمية) (e-money أو digital cash أو e-cash أو digital money)- هي مصطلحات تُشير إلى الطرق الإلكترونية المختلفة التي تُتيح للشخص أن يدفع مقابل ما يشتريه من السِلَع (goods) والخدمات (services) والمعلومات (information)، وذلك بوساطة مجموعة من الأرقام التي تُنقَل من كمبيوتر إلى آخر، وتكون صادرةً عن بنك مُعيَّن، وتكافئ قيمة نقدية حقيقية (فعلية). وتتميز النقود الإلكترونية بأنها قابلة للاستخدام لمرات عديدة.
ما هي العناصر اللازمة لبناء موقع تجارة إلكترونية (e-commerce site) أو موقع متجر إلكتروني (online store)؟
تُجمَع متطلبات إطلاق موقع تجارة إلكترونية أو متجر إلكتروني على الإنترنت في النقاط التالية: · المُنتج أو الخدمة المُراد تسويقها. · مكان لتسويق المنتج منه، وهو في حالتنا موقع ويب يحوي دليلاً للمنتجات (catalog)، ويقدم معلومات عن كل منها. · طريقة لجذب الزائرين والزبائن إلى المتجر الإلكتروني، ويمكن أن تكون لوحة إعلانية على مجموعة من المواقع الشهيرة، مع المحافظة على ترتيب (rank) متقدم في نتائج البحث بوساطة محركات البحث، والاستعانة بموفري خدمة البريد الإلكتروني لإرسال العروض الخاصة إلى عملائهم (إن كان ذلك مسموحاً)، والكثير غيرها. · طريقة لتلقي طلبات الشراء؛ تكون عادة على شكل نموذج إلكتروني أو سلة مشتريات (cart) إلكترونية. · طريقة لقبول الأموال، وتكون في العادة حساباً بنكياً إلكترونياً للمُستفيد (التاجر) يُمكنه قَبول مُختلف أنواع الدفع الإلكتروني (مثلاً، البطاقات الائتمانية (credit cards)، أو المحافظ الإلكترونية (e-wallets)) أو قبول الدفع التقليدي بوساطة البريد العادي. وتحتاج هذه الحركات المالية إلى تأمين وضمان وصولها إلى المستفيد (التاجر) مع حفظ حق صاحبها في خصوصية معلوماته وصيانة أمواله من العابثين. ويُمكن ضمان مستوى عالٍ من الأمن بعدة وسائل منها: التوقيع الإلكتروني (digital signature)، أو الشهادة الإلكترونية (digital certificate) أو بروتوكولات الأمن على الإنترنت (مثل بروتوكول الطبقات الأمنية (SSL)، وبروتوكول الحركات المالية الآمنة (SET)). · طريقة لشحن وتوصيل البضائع إلى أصحابها. · طريقة للتعامل مع البضائع المُرتَجعة. · طريقة لمعالجة الضمان (Warranty) والكفالة (Guaranty). · طريقة لتقديم الخدمة للزبائن (بوساطة البريد الإلكتروني، أو النماذج الإلكترونية، أو تخصيص قسم من الموقع للأسئلة المعتادة (FAQs)).
ما هو موقع الإعلانات التجارية الإلكترونية (e-commerce billboard site) وما هو موقع المتجر الإلكتروني (e-commerce storefront site) ؟
موقع الإعلانات التجارية الإلكترونية هو موقع يُقدم إعلانات ومعلومات عامة عن مُنتج أو خدمة ما، غير إن عملية شراء أو بيع المنتَج أو الخدمة تكون بطريقة تقليدية غير إلكترونية. وتلجأ الشركات الكبيرة إلى هذا الحل للتقليل من المطبوعات الورقية والشروحات الشفهية التي ترافق عمليات التسويق التقليدي للمنتج. أما موقع المتجر الإلكتروني (e-commerce storefront or online store) فهو موقع تجارة إلكترونية فعلي يتم فيه عرض المنتجات والخدمات، وتسويقها إلكترونياً، وتنفيذ الحركات المالية الخاصة بعملية بيعها.
ما هي التجارة الإلكترونية بين الشركات والشركات (B2B e-commerce)؟
التجارة الإلكترونية بين الشركات والشركات (B2B) تعني أن تقوم الشركات بالتفاعل المباشر مع شركائها التجاريين، إضافة إلى التفاعل مع الشركات الأخرى. ويُستخدَم هذا النوع من التجارة في ترويج المنتجات وبيعها من الشركات إلى الشركات مباشرة. وبفضل شبكات الإكسترانت، تمكَّنت الشركات من تبادُل المعلومات- وخاصة ما يتعلق منها بالقرارات التجارية المشترَكة- بأمان وفعالية. وتتطور هذه التجارة وتنمو يوماً إثر يوم؛ نظراً لما لمسته الشركات من توفير في التكاليف، وإمكان خفض الحدّ الأدنى من المخزون (reductions in inventories)، وتنشيط خدمة العملاء، وتوفير فرص أكبر للمبيعات.
هل تخلو الحركات المالية (transactions) في التجارة الإلكترونية من المخاطرة؟
ما زال هناك بعض العوائق أمام انتشار التجارة الإلكترونية، وتأتي في طليعتها كيفية تأمين تناقُل الأموال على شبكات مفتوحة (open networks) مثل شبكة الإنترنت. وقد ظهرت العديد من الحلول لهذه المشكلة منها: تشفير أرقام بطاقات الائتمان، وتلاها ظهور واستخدام النقود الإلكترونية التي قدمت حماية إضافية للمُتسوِّقين على الإنترنت، ومن ثمّ طُوِّرت مجموعة من بروتوكولات الأمن مثل بروتوكول الطبقات الأمنية (SSL)، وبروتوكول الحركات المالية الآمنة (SET)، مما رَفَعَ مستوى أمن الحركات المالية على الإنترنت. ويؤكد الخبراء أن الحركات المالية على الإنترنت أصبحت آمنة لدرجة كبيرة، مثل الحركات المالية التقليدية التي تتم وجهاً لوجه؛ إلا إنه لم تظهر- حتى الآن- جهة أو مؤسسة- تدعي بناء نظام آمن تماماً.
هل التجارة الإلكترونية مجرَّد صرعة مؤقتة؟ وما هو مُستقبلها؟
يرى الخبراء أن التجارة الإلكترونية ليست صرعة عابرة، وتشهد لها في ذلك آثارها على مُختلف القطاعات التجارية والعلمية وغيرها. أما آفاق المُستقبل فتُشير- رغم بعض التقلبات والتذبذبات- إلى أن من المتوقع انخراط المزيد من الجهات التجارية في عالم التجارة الإلكترونية الذي سيتسع أكثر، ولا سيّما بعد أن ظهر دور التجارة الإلكترونية في إتاحة الفرصة للشركات الصغيرة أن تنافس الشركات الكبيرة العريقة. وإن كانت التجارة الإلكترونية لن تحل محل التجارة التقليدية، إلا إنها ستُواصل تطورها المرافق لنمو الإنترنت، وتزايُد الحاجة إلى مواقع بيع إلكترونية (online shoppers).
ما الفوائد التي يجنيها الزبائن من التجارة الإلكترونية؟
توفير الوقت والجهد: تُفتَح الأسواق الإلكترونية (e-market) بشكل دائم (طيلة اليوم ودون أي عطلة)، ولا يحتاج الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين، كما ليس عليهم نقل هذا المنتج إلى البيت. ولا يتطلب شراء أحد المنتجات أكثر من النقر على المنتَج، وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية. ويوجد بالإضافة إلى البطاقات الائتمانية العديد من أنظمة الدفع الملائمة مثل استخدام النقود الإلكترونية (E-money). حرية الاختيار: توفِّر التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لزيارة مختلف أنواع المحلات على الإنترنت، وبالإضافة إلى ذلك، فهي تزوِّد الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات. ويتم كل ذلك بدون أي ضغوط من الباعة. خفض الأسعار: يوجد على الإنترنت العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أخفض مقارنة بالمتاجر التقليدية، وذلك لأن التسوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف المُنفَقة في التسوق العادي، مما يصب في مصلحة الزبائن. نيل رضا المستخدم: توفِّر الإنترنت اتصالات تفاعلية مباشرة، مما يتيح للشركات الموجودة في السوق الإلكتروني (e-market) الاستفادة من هذه الميزات للإجابة على استفسارات الزبائن بسرعة، مما يوفِّر خدمات أفضل للزبائن ويستحوذ على رضاهم.
ما الفوائد التي يجنيها التاجر من التجارة الإلكترونية؟
تسويق أكثر فعالية، وأرباح أكثر: إن اعتماد الشركات على الإنترنت في التسويق، يتيح لها عرض منتجاتها وخدماتها في مختلف أصقاع العالم دون انقطاع -طيلة ساعات اليوم وطيلة أيام السنة- مما يوفِّر لهذه الشركات فرصة أكبر لجني الأرباح، إضافة إلى وصولها إلى المزيد من الزبائن. تخفيض مصاريف الشركات: تُعَدّ عملية إعداد وصيانة مواقع التجارة الإلكترونية على الويب أكثر اقتصادية من بناء أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب. ولا تحتاج الشركات إلى الإنفاق الكبير على الأمور الترويجية، أو تركيب تجهيزات باهظة الثمن تُستخدَم في خدمة الزبائن. ولا تبدو هناك حاجة في الشركة لاستخدام عدد كبير من الموظفين للقيام بعمليات الجرد والأعمال الإدارية، إذ توجد قواعد بيانات على الإنترنت تحتفظ بتاريخ عمليات البيع في الشركة وأسماء الزبائن، ويتيح ذلك لشخص بمفرده استرجاع المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات لتفحص تواريخ عمليات البيع بسهولة. تواصل فعال مع الشركاء والعملاء: تطوي التجارة الإلكترونية المسافات وتعبر الحدود، مما يوفّر طريقة فعالة لتبادل المعلومات مع الشركاء. وتوفِّر التجارة الإلكترونية فرصة جيدة للشركات للاستفادة من البضائع والخدمات المقدَّمة من الشركات الأخرى (أي الموردين)، فيما يُدعى التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الشركات (Business-to-Business).

التجارة الالكترونية و دورها في تخفيض التكاليف التسويقية


تلعب التجارة الالكترونية دور فعال فى الاعمال التجارية هذه الايام . حيث انها ظهرت وساهمت بشكل كبير فى تطوير العملية التسويقية من حيث تسهيل عمليه البيع والشراء مما ادى الى اكساب الشركات التى تمارسها زيادة فى العملاء كما انها كسرت حاجز الزمان والمكان وغيرها من فوائد استخدام التجارة الالكترونية الكثيرة التى تعود على الشركات وعلى المستهلك فى نفس الوقت .

ماذا تعنى التجارة الالكترونية ؟

التجارة الالكترونية هو علم وفن بيع المنتجات و الخدمات عبر الانترنت . بيع البضائع والخدمات بالمعنى التقليدى اصبح من الممكن القيام به الكترونياً عن طريق المواقع الالكترونية و البرامج التى تمكنك من التسويق عبر الانترنت بما فى ذلك  عرض المنتجات، والطلب عبر الإنترنت، وإدارة المخزون.
وهى تعتمد على تبادل الاعمال بدون المعاملات الورقيه باستخدام التبادل الإلكتروني للبيانات (EDI)، البريد الإلكتروني، لوحات الإعلانات الإلكترونية، و الفاكس، والتحويل الالكتروني للأموال.
مفهوم التجارة الإلكترونية هو كل شيء عن استخدام الإنترنت للقيام بالاعمال التجارية بطريقة أفضل وأسرع . وذلك عن طريق بذل جهد جاد على الانترنت ومحاوله دمج عملك فى العالم الحقيقى مع عملك على الانترنت عن طريق موقعك الالكترونى للحصول على اقصى استفادة . فقط جرب لترى النتائج بنفسك .

ماهى انواع التجارة الالكترونية ؟

1- تجارة الكترونية من الشركات الى الشركات (business to business or B2B) : مثل Cisco .
2- تجارة الكترونية من الشركات الى الافراد (business to consumer or B2C) : مثل Amazon .
3- تجارة الكترونية من الافراد الى الافراد (consumer to consumer or C2C) : مثل eBay .

ما هى اهم مميزات استخدام التجارة الالكترونية ؟

من اهم هذه الفوائد التى نتجت عن استخدام التجارة الالكترونية هى تخفيض التكاليف التسويقية . لانها ساهمت  فى تخفيض الاسعار للمنتجات النهائية للسلع مما اتاح الفرصة للشركات الصغيرة المنافسة , وتشمل تكاليف النقل والاعلان والتسويقللمنتجات و الطباعه كما ان التجارة الالكترونية تمتاز عن التسويق التقليدى بخفض تكاليف السفر والطباعه وتقليل الايدى العاملة كما ان هناك بعض التكاليف التى قد تندثر تماما على سبيل المثال اذا كانت السلعه الكترونية تسلم عن طريق الانترنت مثل الكتب الالكترونية .
-1السرعة و السهولة فى الاستخدام
-2توفير الوقت
-3توفير المجهود
-4تعدى حدود المكان و الزمان
-5تنوع تطبيقاتة و خدماتة
-6إنخفاض التكاليف

اهم التكاليف التى خفضتها التجارة الالكترونية

1- تخفيض فى راس المال :

استخدام التجارة الالكترونية يساعد فى الوصول الى العملاء بدون نفقات بناء او تاجير مكان للشركة . امتلاكك لموقع الكترونىواحد تستطيع من خلاله بيع البضائع و الخدمات دون الحاجة الى متجر فعلى . كما انه ممكن ان يصل الى عملاء من جميع انحاء العالم .

2- تخفيض تكاليف الايدى العاملة :

التجارة الالكترونية تقلل من تكاليف الايدى العاملة . حيث انها تقلل الحاجة الى افراد البيع ومن الممكن ان تلغىهم تماما  . الشركات سوف تستمر فى تقديم دعم للعملاء , ولكن التكلفة فى خدمة العملاء فى التجارة الالكترونية اقل بكثير من فريق العمل فى التسويق التقليدى .

3- تخفيض تكاليف التسويق :

التسويق الالكترونى على الانترنت اكثر فاعليه من اى طريقة تسويقية اخرى . فى معظم الحالات عائد الاستثمار من خلالالتسويق الالكترونى اكثر بكثير من اى طريقة فى التسويق التقليدى مثل الاعلانات المطبوعه والاعلان فى الراديو والتلفزيون كما ان تكلفته قليله جدا مقارنة بالطرق التقليدية الاخرى .

4- تخفيض تكاليف التوزيع :

مستخدمى التجارة الالكترونية يقوموا بشحن بضائعهم من مستودعات مركزية . هذا يلغي الحاجة لشراء متاجر متعددة، ويقلل من إجمالي تكاليف التوزيع . كما ان الكثير من مستخدمى التجارة الالكترونية يضيفوا خدمة الشحن والنقل الى العملاء .

5- تخفيض الضرائب :

التجارة الالكترونية ستؤدى الى تخفيض الضرائب على بعض المهن التى ممكن ان تختفى نتيجة لاستخدام التجارة الالكترونية . ستزول بعض المهن مثل المتاجر الصغيرة , مكتبات بيع الكتب حيث سيتم الاستعاضة عنها بالكتب الالكترونية او تسليمها بالبريد العادى لو كانت نسخة حقيقية . كما ان التعاملات المالية على الانترنت قد يؤدى الى زوال مهنة الصرافة . كل ذلك يؤدى الى تقليل تكلفة  الضرائب المترتبة على هذه المهن .

التجارة الالكترونية و دورها في تخفيض التكاليف التسويقية


تلعب التجارة الالكترونية دور فعال فى الاعمال التجارية هذه الايام . حيث انها ظهرت وساهمت بشكل كبير فى تطوير العملية التسويقية من حيث تسهيل عمليه البيع والشراء مما ادى الى اكساب الشركات التى تمارسها زيادة فى العملاء كما انها كسرت حاجز الزمان والمكان وغيرها من فوائد استخدام التجارة الالكترونية الكثيرة التى تعود على الشركات وعلى المستهلك فى نفس الوقت .

ماذا تعنى التجارة الالكترونية ؟

التجارة الالكترونية هو علم وفن بيع المنتجات و الخدمات عبر الانترنت . بيع البضائع والخدمات بالمعنى التقليدى اصبح من الممكن القيام به الكترونياً عن طريق المواقع الالكترونية و البرامج التى تمكنك من التسويق عبر الانترنت بما فى ذلك  عرض المنتجات، والطلب عبر الإنترنت، وإدارة المخزون.
وهى تعتمد على تبادل الاعمال بدون المعاملات الورقيه باستخدام التبادل الإلكتروني للبيانات (EDI)، البريد الإلكتروني، لوحات الإعلانات الإلكترونية، و الفاكس، والتحويل الالكتروني للأموال.
مفهوم التجارة الإلكترونية هو كل شيء عن استخدام الإنترنت للقيام بالاعمال التجارية بطريقة أفضل وأسرع . وذلك عن طريق بذل جهد جاد على الانترنت ومحاوله دمج عملك فى العالم الحقيقى مع عملك على الانترنت عن طريق موقعك الالكترونى للحصول على اقصى استفادة . فقط جرب لترى النتائج بنفسك .

ماهى انواع التجارة الالكترونية ؟

1- تجارة الكترونية من الشركات الى الشركات (business to business or B2B) : مثل Cisco .
2- تجارة الكترونية من الشركات الى الافراد (business to consumer or B2C) : مثل Amazon .
3- تجارة الكترونية من الافراد الى الافراد (consumer to consumer or C2C) : مثل eBay .

ما هى اهم مميزات استخدام التجارة الالكترونية ؟

من اهم هذه الفوائد التى نتجت عن استخدام التجارة الالكترونية هى تخفيض التكاليف التسويقية . لانها ساهمت  فى تخفيض الاسعار للمنتجات النهائية للسلع مما اتاح الفرصة للشركات الصغيرة المنافسة , وتشمل تكاليف النقل والاعلان والتسويقللمنتجات و الطباعه كما ان التجارة الالكترونية تمتاز عن التسويق التقليدى بخفض تكاليف السفر والطباعه وتقليل الايدى العاملة كما ان هناك بعض التكاليف التى قد تندثر تماما على سبيل المثال اذا كانت السلعه الكترونية تسلم عن طريق الانترنت مثل الكتب الالكترونية .
-1السرعة و السهولة فى الاستخدام
-2توفير الوقت
-3توفير المجهود
-4تعدى حدود المكان و الزمان
-5تنوع تطبيقاتة و خدماتة
-6إنخفاض التكاليف

اهم التكاليف التى خفضتها التجارة الالكترونية

1- تخفيض فى راس المال :

استخدام التجارة الالكترونية يساعد فى الوصول الى العملاء بدون نفقات بناء او تاجير مكان للشركة . امتلاكك لموقع الكترونىواحد تستطيع من خلاله بيع البضائع و الخدمات دون الحاجة الى متجر فعلى . كما انه ممكن ان يصل الى عملاء من جميع انحاء العالم .

2- تخفيض تكاليف الايدى العاملة :

التجارة الالكترونية تقلل من تكاليف الايدى العاملة . حيث انها تقلل الحاجة الى افراد البيع ومن الممكن ان تلغىهم تماما  . الشركات سوف تستمر فى تقديم دعم للعملاء , ولكن التكلفة فى خدمة العملاء فى التجارة الالكترونية اقل بكثير من فريق العمل فى التسويق التقليدى .

3- تخفيض تكاليف التسويق :

التسويق الالكترونى على الانترنت اكثر فاعليه من اى طريقة تسويقية اخرى . فى معظم الحالات عائد الاستثمار من خلالالتسويق الالكترونى اكثر بكثير من اى طريقة فى التسويق التقليدى مثل الاعلانات المطبوعه والاعلان فى الراديو والتلفزيون كما ان تكلفته قليله جدا مقارنة بالطرق التقليدية الاخرى .

4- تخفيض تكاليف التوزيع :

مستخدمى التجارة الالكترونية يقوموا بشحن بضائعهم من مستودعات مركزية . هذا يلغي الحاجة لشراء متاجر متعددة، ويقلل من إجمالي تكاليف التوزيع . كما ان الكثير من مستخدمى التجارة الالكترونية يضيفوا خدمة الشحن والنقل الى العملاء .

5- تخفيض الضرائب :

التجارة الالكترونية ستؤدى الى تخفيض الضرائب على بعض المهن التى ممكن ان تختفى نتيجة لاستخدام التجارة الالكترونية . ستزول بعض المهن مثل المتاجر الصغيرة , مكتبات بيع الكتب حيث سيتم الاستعاضة عنها بالكتب الالكترونية او تسليمها بالبريد العادى لو كانت نسخة حقيقية . كما ان التعاملات المالية على الانترنت قد يؤدى الى زوال مهنة الصرافة . كل ذلك يؤدى الى تقليل تكلفة  الضرائب المترتبة على هذه المهن .

الشامل في التجارة الإلكترونية


مفهوم التجارة الإلكترونية
تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من التعابير الحديثة والتي أخذت بالدخول إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. التجارة الإلكترونية تعبير يمكن أن نقسمه إلى مقطعين، حيث أن الأول، وهو “التجارة”، والتي تشير إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد وتحكمه عدة قواعد وأنظمة يمكن القول بأنه معترف بها دولياً، أما المقطع الثاني “الإلكترونية” فهو يشير إلى وصف لمجال أداء التجارة، ويقصد به أداء النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل النت
تعريف التجارة الإلكترونية
لا يوجد تعريف يمكن القول عنه على أنه تعريف متفق عليه دولياً للتجارة الإلكترونية، ولكن اجتهد المعنيون في هذا الشأن في إدراج العديد من التعاريف حول أدبيات موضوع التجارة الإلكترونية، محاولين الوصول إلى تعريف شامل وعام يقوم على خدمة المتعاملين في التجارة الإلكترونية، ومن هذه التعاريف :
  • منهج حديث في الأعمال موجه إلى السلع والخدمات وسرعة الأداء، ويتضمن استخدام شبكة الاتصالات في البحث واسترجاع المعلومات من أجل دعم اتخاذ قرار الأفراد والمنظمات
  • مزيج من التكنولوجيا والخدمات من أجل الإسراع بأداء التبادل التجاري وإيجاد آلية لتبادل المعلومات داخل مؤسسة الأعمال وبين مؤسسات الأعمال، وبين مؤسسات الأعمال والعملاء، أي عمليات البيع والشراء
  • إنتاج، وترويج، وبيع، وتوزيع المنتجات بواسطة شبكة اتصالات
  • عمليات تبادل باستخدام نظام تبادل البيانات إلكترونياً (بالإنجليزية : Electronic Data Interchange ‏) والبريد الإلكتروني والنشرات الإلكترونية والفاكس وتحويل الأموال بواسطة الوسائط الإلكترونية (بالإنجليزية : Electronic Funds Transfer ‏) وكذلك كافة الوسائط الإلكترونية المشابهة
  • بنية أساسية تكنولوجية تهدف إلى ضغط سلسلة الوسائط استجابة لطلبات السوق وأداء الأعمال في الوقت المناسب
  • نوع من تبادل الأعمال حيث يتعامل أطرافه بطريقة أو وسيلة إلكترونية عوضاً عن استخدامهم لوسائط مادية أخرى بما في ذلك الاتصال المباشر
  • شكل من أشكال التبادل التجاري من خلال استخدام شبكة الاتصالات بين مؤسسات الأعمال مع بعضها البعض، ومؤسسات الأعمال وزبائنها، أو بين مؤسسات الأعمال والإدارة العامة
  • استخدام تكنولوجيا المعلومات لإيجاد روابط فعاله بين مؤسسات الأعمال في العمليات التجارية
  • نوع من عمليات البيع والشراء ما بين المنتجين والمستهلكين، أو بين مؤسسات الأعمال وبعضها البعض من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • أداء العملية التجارية بين شركاء تجاريين باستخدام تكنولوجيا معلومات متطورة من أجل رفع كفاءة وفاعلية الأداء
ويمكن أن نخلص إلى تعريف يجمع بين التعاريف سالفة الذكر على النحو التالي: التجارة الإلكترونية هي “تنفيذ كل ما يتصل بعمليات بيع وشراء السلع والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الشبكات التجارية العالمية الأخرى”، ويشمل ذلك
  1. عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات
  2. سداد الالتزامات المالية ودفعها
  3. إبرام العقود وعقد الصفقات
  4. التفاوض والتفاعل بين المشتري والبائع
  5. علاقات العملاء التي تدعم عمليات البيع والشراء وخدمات ما بعد البيع
  6. المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات
  7. الإعلان عن السلع والبضائع والخدمات
  8. الدعم الفني للسلع التي يشتريها الزبائن
  9. تبادل البيانات إلكترونياً (Electronic Data Interchange) بما في ذلك:
  1. .التعاملات المصرفية
  2. الفواتير الإلكترونية
  3. الاستعلام عن السلع
  4. كتالوجات الأسعار
  5. المراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء
  6. صفات التجارة الإلكترونية
صفات التجارة الإلكترونية
توصف التجارة الإلكترونية والمطبقة على شبكة الإنترنت بعدة صفات أهمها :
1.لا يوجد استخدام للوثائق الورقية المتبادلة والمستخدمة في إجراء وتنفيذ المعاملات التجارية، كما أن عمليات التفاعل والتبادل بين المتعاملين تتم إلكترونياً ولا يتم استخدام أي نوع من الأوراق. ولذلك تعتمد الرسالة الإلكترونية كسند قانوني معترف به من قبل الطرفين عند حدوث أي خلاف بين المتعاملين .
2.يمكن التعامل من خلال تطبيق التجارة الإلكترونية مع أكثر من طرف في نفس الوقت، وبذلك يستطيع كل طرف من إرسال الرسائل الإلكترونية لعدد كبير جداً من المستقبلين وفي نفس الوقت، ولا حاجة لإرسالها ثانية .
3.يتم التفاعل بين الطرفين المتعاملين بالتجارة الإلكترونية بواسطة شبكة الاتصالات، وما يميز هذا الأسلوب هو وجود درجة عالية من التفاعلية من غير أن يكون الطرفان في نفس الوقت متواجدين على الشبكة .
4.عدم توفر تنسيق مشترك بين كافة الدول من أجل التنسيق وصدور قانون محدد لكل دولة مع الأخذ بعين الاعتبار قوانين الدول الأخرى، وهذا بدوره يعيق التطبيق الشامل للتجارة الإلكترونية .
5.يمكن أن يتم بيع وشراء السلع غير المادية مباشرة ومن خلال شبكة الاتصالات، وبهذا تكون التجارة الإلكترونية قد انفردت عن مثيلاتها من الوسائل التقليدية والمستخدمة في عملية البيع والشراء، ومثال ذلك التقارير والأبحاث والدراسات والصور وما شابه ذلك .
 6.إن استخدام أنظمة الحاسبات المتوفرة في مؤسسات الأعمال لانسياب البيانات والمعلومات بين الطرفين دون أن يكون هنالك أي تدخل مباشر للقوى البشرية يساعد على إتمام العملية التجارية بأقل التكاليف وبكفاءة عالية.

التبادل الإلكتروني
B2B على الإنترنت نموذج الأعمال التي قد قطعت شوطا طويلا منذ الأيام الأولى للتبادل الإلكتروني للبيانات والذي يخلق العلاقات بين الشركات التي لديها الراسخة والممارسات التجارية .
نظم التبادل الإلكتروني للبيانات مكلفة ولا يمكن الاستفادة من تطبيقات عبر مختلف الشركات التجارية، على الرغم من الكثير من الجهود التي بذلت لتوحيد التبادل الإلكتروني للبيانات المعاملات.
إحصائيات
بلغ حجم التجارة الإلكترونية في العالم حوالي 3.8 تريليون دولار في عام 2003، وذلك وفقا لتقديرات الأمم المتحدة، وقد تضاعف الرقم ليصل إلى 6.8 تريليون دولار في نهاية عام 2004، وإن نحو 80% من حجم التجارة في العالم يتم في الولايات المتحدة الأمريكية، 155 في أوروبا الغربية، 5% في بقية دول العالم، معظمها أو نحو 4% منها يتم في اليابان. كما ويشكل حجم التجارة الإلكترونية بين مؤسسات الأعمال (Business to Business) حوالي 80% من حجم التجارة الإلكترونية في العالم. وتراوحت قيمة التجارة بين مؤسسات الأعمال في الاتحاد الأوروبي بين 185 مليار دولار و200 مليار دولار في عام 2002، كما أن التجارة الإلكترونية بين مؤسسات الأعمال قد وصلت في أوروبا الوسطى والشرقية إلى حوالي 4 مليارات دولار في عام 2003. وقد نمت هذه التجارة بشكل متسارع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ من حوالي 120 مليار دولار في عام 2002 إلى حوالي 300 مليار دولار بنهاية عام 2003. وفي أمريكا اللاتينية بلغت قيمة الصفقات التجارية بين مؤسسات الأعمال على الشبكة مباشرة 6.5 مليارات في عام 2002 وارتفعت لتصل إلى 12.5 مليار دولار في عام 2003 .
إن نسبة مستخدمي الإنترنت الذين يشترون بواسطة الشبكة مباشرة كانت أعلى في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وشمال أوروبا الغربية خلال الفترة 2000-2001، إذ بلغت نسبت مستخدمي الشبكة بعمليات شراء على الشبكة مباشرة حوالي 38%، أما في المكسيك فقد بلغت النسبة أقل من 0.6%

الشامل في التجارة الإلكترونية


مفهوم التجارة الإلكترونية
تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من التعابير الحديثة والتي أخذت بالدخول إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. التجارة الإلكترونية تعبير يمكن أن نقسمه إلى مقطعين، حيث أن الأول، وهو “التجارة”، والتي تشير إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد وتحكمه عدة قواعد وأنظمة يمكن القول بأنه معترف بها دولياً، أما المقطع الثاني “الإلكترونية” فهو يشير إلى وصف لمجال أداء التجارة، ويقصد به أداء النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل النت
تعريف التجارة الإلكترونية
لا يوجد تعريف يمكن القول عنه على أنه تعريف متفق عليه دولياً للتجارة الإلكترونية، ولكن اجتهد المعنيون في هذا الشأن في إدراج العديد من التعاريف حول أدبيات موضوع التجارة الإلكترونية، محاولين الوصول إلى تعريف شامل وعام يقوم على خدمة المتعاملين في التجارة الإلكترونية، ومن هذه التعاريف :
  • منهج حديث في الأعمال موجه إلى السلع والخدمات وسرعة الأداء، ويتضمن استخدام شبكة الاتصالات في البحث واسترجاع المعلومات من أجل دعم اتخاذ قرار الأفراد والمنظمات
  • مزيج من التكنولوجيا والخدمات من أجل الإسراع بأداء التبادل التجاري وإيجاد آلية لتبادل المعلومات داخل مؤسسة الأعمال وبين مؤسسات الأعمال، وبين مؤسسات الأعمال والعملاء، أي عمليات البيع والشراء
  • إنتاج، وترويج، وبيع، وتوزيع المنتجات بواسطة شبكة اتصالات
  • عمليات تبادل باستخدام نظام تبادل البيانات إلكترونياً (بالإنجليزية : Electronic Data Interchange ‏) والبريد الإلكتروني والنشرات الإلكترونية والفاكس وتحويل الأموال بواسطة الوسائط الإلكترونية (بالإنجليزية : Electronic Funds Transfer ‏) وكذلك كافة الوسائط الإلكترونية المشابهة
  • بنية أساسية تكنولوجية تهدف إلى ضغط سلسلة الوسائط استجابة لطلبات السوق وأداء الأعمال في الوقت المناسب
  • نوع من تبادل الأعمال حيث يتعامل أطرافه بطريقة أو وسيلة إلكترونية عوضاً عن استخدامهم لوسائط مادية أخرى بما في ذلك الاتصال المباشر
  • شكل من أشكال التبادل التجاري من خلال استخدام شبكة الاتصالات بين مؤسسات الأعمال مع بعضها البعض، ومؤسسات الأعمال وزبائنها، أو بين مؤسسات الأعمال والإدارة العامة
  • استخدام تكنولوجيا المعلومات لإيجاد روابط فعاله بين مؤسسات الأعمال في العمليات التجارية
  • نوع من عمليات البيع والشراء ما بين المنتجين والمستهلكين، أو بين مؤسسات الأعمال وبعضها البعض من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • أداء العملية التجارية بين شركاء تجاريين باستخدام تكنولوجيا معلومات متطورة من أجل رفع كفاءة وفاعلية الأداء
ويمكن أن نخلص إلى تعريف يجمع بين التعاريف سالفة الذكر على النحو التالي: التجارة الإلكترونية هي “تنفيذ كل ما يتصل بعمليات بيع وشراء السلع والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الشبكات التجارية العالمية الأخرى”، ويشمل ذلك
  1. عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات
  2. سداد الالتزامات المالية ودفعها
  3. إبرام العقود وعقد الصفقات
  4. التفاوض والتفاعل بين المشتري والبائع
  5. علاقات العملاء التي تدعم عمليات البيع والشراء وخدمات ما بعد البيع
  6. المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات
  7. الإعلان عن السلع والبضائع والخدمات
  8. الدعم الفني للسلع التي يشتريها الزبائن
  9. تبادل البيانات إلكترونياً (Electronic Data Interchange) بما في ذلك:
  1. .التعاملات المصرفية
  2. الفواتير الإلكترونية
  3. الاستعلام عن السلع
  4. كتالوجات الأسعار
  5. المراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء
  6. صفات التجارة الإلكترونية
صفات التجارة الإلكترونية
توصف التجارة الإلكترونية والمطبقة على شبكة الإنترنت بعدة صفات أهمها :
1.لا يوجد استخدام للوثائق الورقية المتبادلة والمستخدمة في إجراء وتنفيذ المعاملات التجارية، كما أن عمليات التفاعل والتبادل بين المتعاملين تتم إلكترونياً ولا يتم استخدام أي نوع من الأوراق. ولذلك تعتمد الرسالة الإلكترونية كسند قانوني معترف به من قبل الطرفين عند حدوث أي خلاف بين المتعاملين .
2.يمكن التعامل من خلال تطبيق التجارة الإلكترونية مع أكثر من طرف في نفس الوقت، وبذلك يستطيع كل طرف من إرسال الرسائل الإلكترونية لعدد كبير جداً من المستقبلين وفي نفس الوقت، ولا حاجة لإرسالها ثانية .
3.يتم التفاعل بين الطرفين المتعاملين بالتجارة الإلكترونية بواسطة شبكة الاتصالات، وما يميز هذا الأسلوب هو وجود درجة عالية من التفاعلية من غير أن يكون الطرفان في نفس الوقت متواجدين على الشبكة .
4.عدم توفر تنسيق مشترك بين كافة الدول من أجل التنسيق وصدور قانون محدد لكل دولة مع الأخذ بعين الاعتبار قوانين الدول الأخرى، وهذا بدوره يعيق التطبيق الشامل للتجارة الإلكترونية .
5.يمكن أن يتم بيع وشراء السلع غير المادية مباشرة ومن خلال شبكة الاتصالات، وبهذا تكون التجارة الإلكترونية قد انفردت عن مثيلاتها من الوسائل التقليدية والمستخدمة في عملية البيع والشراء، ومثال ذلك التقارير والأبحاث والدراسات والصور وما شابه ذلك .
 6.إن استخدام أنظمة الحاسبات المتوفرة في مؤسسات الأعمال لانسياب البيانات والمعلومات بين الطرفين دون أن يكون هنالك أي تدخل مباشر للقوى البشرية يساعد على إتمام العملية التجارية بأقل التكاليف وبكفاءة عالية.

التبادل الإلكتروني
B2B على الإنترنت نموذج الأعمال التي قد قطعت شوطا طويلا منذ الأيام الأولى للتبادل الإلكتروني للبيانات والذي يخلق العلاقات بين الشركات التي لديها الراسخة والممارسات التجارية .
نظم التبادل الإلكتروني للبيانات مكلفة ولا يمكن الاستفادة من تطبيقات عبر مختلف الشركات التجارية، على الرغم من الكثير من الجهود التي بذلت لتوحيد التبادل الإلكتروني للبيانات المعاملات.
إحصائيات
بلغ حجم التجارة الإلكترونية في العالم حوالي 3.8 تريليون دولار في عام 2003، وذلك وفقا لتقديرات الأمم المتحدة، وقد تضاعف الرقم ليصل إلى 6.8 تريليون دولار في نهاية عام 2004، وإن نحو 80% من حجم التجارة في العالم يتم في الولايات المتحدة الأمريكية، 155 في أوروبا الغربية، 5% في بقية دول العالم، معظمها أو نحو 4% منها يتم في اليابان. كما ويشكل حجم التجارة الإلكترونية بين مؤسسات الأعمال (Business to Business) حوالي 80% من حجم التجارة الإلكترونية في العالم. وتراوحت قيمة التجارة بين مؤسسات الأعمال في الاتحاد الأوروبي بين 185 مليار دولار و200 مليار دولار في عام 2002، كما أن التجارة الإلكترونية بين مؤسسات الأعمال قد وصلت في أوروبا الوسطى والشرقية إلى حوالي 4 مليارات دولار في عام 2003. وقد نمت هذه التجارة بشكل متسارع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ من حوالي 120 مليار دولار في عام 2002 إلى حوالي 300 مليار دولار بنهاية عام 2003. وفي أمريكا اللاتينية بلغت قيمة الصفقات التجارية بين مؤسسات الأعمال على الشبكة مباشرة 6.5 مليارات في عام 2002 وارتفعت لتصل إلى 12.5 مليار دولار في عام 2003 .
إن نسبة مستخدمي الإنترنت الذين يشترون بواسطة الشبكة مباشرة كانت أعلى في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وشمال أوروبا الغربية خلال الفترة 2000-2001، إذ بلغت نسبت مستخدمي الشبكة بعمليات شراء على الشبكة مباشرة حوالي 38%، أما في المكسيك فقد بلغت النسبة أقل من 0.6%