العلاقات العامة (PR) هي وسيلة المؤسسات أو الشركات أو الأشخاص لتعزيز سمعتهم.
هذه المهمة عادة يتم تنفيذها من قبل المتخصصين في العلاقات العامة PR أو شركات بالنيابة عن العملاء. العلاقات العامة عادة ما تنطوي على التواصل مع وسائل الإعلام وعبر وسائل الإعلام لتقديم العملاء بطريقة حسنة وملاءمة. كما تستخدم العلاقات العامة لبيان حسن النية داخل المجتمع وتحسين صورة العميل.
يمكن أن يكون عالم الأعمال تنافسياً للغاية وعادة ما تريد الشركات أن تبرز من الحشد، الأمر الذي جعلها أكثر جاذبية وإثارة للاهتمام ويمكن لصورة مواتية تساعد على زيادة مبيعات الشركة، أما الدعاية السلبية فيمكن أن تلحق الضرر بسمعة الشركة وانخفاض المبيعات. ودور العلاقات العامة هو بناء علاقة ثقة مع الجمهور.
من مهام العلاقات العامة ايضاً إعطاء المستهلكين ووسائل الإعلام فهماً أفضل لكيفية عمل الشركة.
داخل الشركة قد يسمى قسم العلاقات العامة قسم المعلومات العامة أو إدارة علاقات العملاء. هذه الإدارات تساعد العملاء إذا كان لديهم أي مشاكل مع الشركة ولكنها أيضاً تحاول أن تظهر الشركة في أفضل حالاتها.
إدارات العلاقات العامة قد تقوم أيضا بإجراء البحوث لمعرفة ما مدى رضا ​​العملاء عن الشركة ومنتجاتها.
هناك العديد من الأدوات والأساليب التي قسم العلاقات العامة يمكن استخدامها لتحسين صورة الشركة. الأدوات التي استخدمت تقليديا تشمل النشرات الإخبارية والإعلانات التي يتم إرسالها إلى النشرات الإخبارية ووسائل الإعلام أو التي يتم إرسالها إلى العملاء و في المناسبات العامة، مثل المعارض التجارية أو الاتفاقيات. مع انتشار شبكة الإنترنت، يمكن الآن استخدام أدوات مثل الشبكات الاجتماعية لتحقيق أهداف الشركة.

تركز العلاقات العامة على توفير مناخ إيجابي فإذا كانت الشركة تعلن عن تسريح العمال، فإن رسالة العلاقات العامة يجب أن تبحث عن الجانب الإيجابي في مثل هذا الخبر - بالنظر إلى الشق الإيجابي فإن الشركة ستخفض تكاليفها، وستكون أكثر كفاءة، لذلك سوف تكون أكثر قدرة على خدمة عملائها وتقديم أسعار أقل. طالما هذه الأشياء صحيحة، فإن قسم العلاقات العامة يؤدي مهمته في حماية سمعة وصورة الشركة.

هناك مهارات مفيدة للأشخاص الذين يعملون في مجال العلاقات العامة. وتشمل هذه على مهارات الاتصال، سواء الخطية والشفهية. يجب أن يكون مسئولو العلاقات العامة بارعون فهم كيفية عمل وسائل الإعلام . هذا بالإضافة للمهارات التنظيمية والإدارية لتنظيم الندوات والمؤتمرات وغيرها من الأنشطة.
يجب على الموظف PR يكون قادرا على العمل جيدا تحت الضغط. هو أو هي يجب أن يكون سريع البديهة قادراً على الرد على وابل من الأسئلة من وسائل الإعلام وأفراد الجمهور، إذا لزم الأمر. إذا كانت الشركة في مرمى هجوم اللفظي، فإن قسم العلاقات العامة يجب أن يسيطر على الوضع وأن يستجيب بفعالية للانتقادات لحماية سمعة الشركة.
موظف العلاقات العامة عادة ما يكون حاملاً لشهادة جامعية ذات صلة، مثل درجة البكالوريوس في الصحافة والاتصالات والتسويق. هذا ما قد يجعل التنافس على وظائف في العلاقات العامة شرسا. يمكن للساعات العمل أن تكون طويلة ومرهقة لكن الأجور عادة ما تكون مرتفعة نظرا لأهمية الدور الذي تلعبه العلاقات العامة.

المصدر