بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 5 ديسمبر 2013

معلومات عن تخصص التسويق: Marketing ::

خبر :: معلومات عن تخصص التسويق: Marketing ::



التسويق: Marketing

يهدف مسار التسويق إلى تزويد الطالب بالمهارات والمعرفة الأساسية لأصول علم التسويق من خلال دراسة الطالب لأسس ومبادئ وأسس التسويق وهيكل أنظمة التسويق وبيئته وسلوك المستهلك ، بالإضافة إلى دراسة كيفية إعداد البحوث التسويقية ومعرفة وظائف ومهام عملية إدارة المبيعات والاتصالات التسويقية والقنوات التوزيعية , وإدارة التجزئة وخدمات التسويق و بناء القدرات والإمكانيات والمعارف في حقول متخصصة مثل تحديد احتياجات المعلومات وجمعها وتحليلها ومهارات الاتصال وسلوك العملاء والعلاقات العامة والتعامل مع الغير, ويتمكن المتخصص في التسويق من تطبيق طرق وأساليب معالجة المشاكل ومهارات اتخاذ القرار في إطار نشاطات التسويق.

ويدرس المتخصص في التسويق مواد إضافية لتوسيع مداركه في مجالات أخرى ذات علاقة كإدارة الأعمال، والتمويل، والاقتصاد، واستخدام الحاسب في مجال اتخاذ القرارات الإدارية، وبناء الاستراتيجيات. وعدد من الأدوات الكمية التحليلية من خلال مواد الاقتصاد الكلي والجزئي والطرق الكمية في الإدارة. والمعرفة والإلمام بتلك المواد الإضافية سوف تمكن المتخصص من تفهم طبيعة النشاط التسويقي والقدرة على التعامل معه من منظور علمي مكتمل وسليم .





المستقبل الوظيفي - فرص العمل.


يفتح هذا التخصص أبواب العمل في مجالات مختلفة , وهذا ما دعا ( بيتر دروكر ) -أستاذ أساتذة الإدارة- ((إن التسويق هو كل الشركة من منظور العميل ))
وذلك لأن التسويق في طبيعته نشاط مهم لكافة أنواع المنشآت الصغيرة والكبيرة، المحلية والدولية، ولمختلف المستويات الإدارية من مدير عام تنفيذي إلى مالك نشاط تجزئة صغير، ولجميع أشكال العمل من نشاط تصنيعي عالمي إلى نشاط على الشبكة العنكبوتية. وما يعكس أهمية النشاط هو أن حوالي ثلث القوة العاملة في قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية موظفة في أعمال مرتبطة بنشاط التسويق. كل هذا يعني مستقبل وظيفي ملئ بالتحدي، مثل وظيفة فريق البيع، أو في نشاط التجزئة، أو في الإعلان، أو من خلال التسويق الالكتروني، أو في مجال بحوث التسويق، أو لتسويق نشاط الرياضة، علاوة على نشاطي التوزيع والشراء. ويجد بالتالي خريجي تخصص التسويق فرصا وظيفية محلية ودولية. كما أن الفرص المستقبلية الوظيفية أيضا متوفرة في خارج مجال الأعمال الربحية، مثل العمل في المستشفيات، والجامعات، والدولة، وفي المؤسسات الخدمية مثل مراكز الخدمة الاجتماعية والتأهيل وغيرها.




عرض لبعض المواد التي تُدرس في هذا المسار:

يتكلم باختصار عن دراسة المنتجات (السلعية والخدمية)وجودتها وتصاميمها والمنتجات الجديدة وأسباب فشلها ودورة حياة المنتجات ..الخ وأيضا يتكلم عن التسعير وخطط التسعير وسياساته وكيف تضع السعر المناسب لمنتجاتك ..الخ ويتطرق التخصص للطرق والآليات لتوزيع المنتجات وأنواع التوزيع والمشاكل التي تواجه التوزيع وطرق حلها ..الخ وأيضا طريق الترويج للمنتجات من إعلان وبيع شخصي ودعاية تنشيط مبيعات وعلاقات عامة ..الخ ...
كل هذا بالإضافة لمواد تدعم التخصص مثل دراسة سلوك المستهلك و التخطيط الاستراتيجي في الإدارة وبحوث التسويق وغيرها من المواد.





من الموضوعات:

التعريف ببحوث التسويق وأهميتها - بحوث التسويق ونظم المعلومات - علاقة بحوث التسويق بالمزيج التسويقي والقرارات التسويقية – أنواع البحوث التسويقية – المراحل الأساسية لأجراء البحوث التسويقية – تخطيط البرنامج التفصيلي للبحث الميداني - تحديد البيانات التسويقية ومصادرها – تصميم قوائم البحث – العينات ومشكلاتها التطبيقية – تحليل البيانات – إعداد تقرير البحث – المجالات التطبيقية لبحوث التسويق – بحوث المنتجات – بحوث المبيعات – بحوث التوزيع – بحوث المستهلك – حالات عملية وتطبيقية.

المفهوم الحديث للتسويق وتطوره – البيئة التسويقية – تخطيط التسويق - الهيكل التنظيمي لإدارة التسويقي – سلوك المشترى – عناصر المزيج التسويقي، خصائصها وعلاقاتها (المنتج – السعر – الترويج – التوزيع) – بحوث التسويق – نظم المعلومات التسويقية.





من الوظائف التي يمكن أن يشغلها خريج التسويق :


* أقسام التسويق : من مبيعات ومشتريات في جميع الأنشطة الاقتصادية .
- مدير التسويق
- خبير استراتيجي تسويقي
- أخصائي تسويق : عمليات إعداد الخطط التسويقية وتنفيذها .


* الأبحاث التسويقية : ممارسة الأنشطة التسويقية وبناء المعلومات التسويقية ، وتحليل السوق وسلوك المستهلكين في الشركات ووكالات والإعلان وغيرها من منظمات الأعمال.
- باحث تسويق: إعداد الدراسات التسويقية لاتخاذ القرارات التسويقية الرئيسية.
- أخصائي بحوث ومراسلات تسويقية

* إدارة أنشطة التجزئة والجملة والعلامة التجارية.
- مدير المنتجات والتسعير
- أخصائي بيع: تخطيط وتنفيذ عمليات البيع.
- مندوب مبيعات

* الإعلان والعلاقات العامة في كل الأنشطة الاقتصادية.
- أخصائي إعلان وترويج وعلاقات عامة: إعداد الخطط في هذا المجال.
- الاتصالات التسويقية
- التسويق الدولي
- تنمية العلاقات مع العملاء

* تسويق برامج وخطط المؤسسات الحكومية وتنفيذها "مثل الوزارات الخدمية".
- منسق قنوات تسويق

* المكاتب الاستشارية والتعليم والتدريب في المؤسسات بمختلف أنواعها.
- مجال التدريس والاستشارات في مجالات إدارة الأعمال والتسويق


* في مجال العمل الحكومي يمكن لخريج تخصص التسويق العمل في المجالات التالية:
- التدريس في التعليم الفني التجاري في مجالات إدارة الأعمال والتسويق.
- الإدارات الفنية في وزارة التجارة ذات العلاقة بالتجارة الداخلية والخارجية.
- إدارات البحوث الاقتصادية والاجتماعية والإدارية في أية وزارة من الوزارات.
- الملحقيات التجارية بالخارج، وإدارة العلاقات العامة في كافة الوزارات.
- إدارة التخطيط والتسويق في الوزارات.

منقول للامانة

واللي عنده اي معلومه عن التخصص ياريت انه يذكرها لنا في هذي الصفحه لتعم الفائده على الكل ...

ليست هناك تعليقات: