بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 11 ديسمبر 2013

موسوعة التسويق و التخطيط الاستراتيجي Marketing and Strategic Planning Encyclopedia

موسوعة التسويق و التخطيط الاستراتيجي
Marketing and Strategic Planning Encyclopedia

يعتبر التخطيط الاستراتيجي بمثابة دعامة أساسية لخطط التسويق والتي صُمِمت لتلبية احتياجات السوق والوصول إلى الأهداف التسويقية. وتوضع الخطط والأهداف عموماً للحصول على نتائج قابلة للقياس. وعادةً ما يتم تطوير استراتيجيات التسويق باعتبارها خطط موضوعة لعدة السنوات، مدرج معها خطة تكتيكية موضحة بالتفصيل الإجراءات المحددة التي يتعين إنجازها خلال العام الحالي. وتختلف الآفاق الزمنية التي تغطيها الخطة التسويقية باختلاف الشركة، أو الصناعة، أو الدولة، ومع ذلك أصبحت الآفاق زمنية أقصر لزيادة سرعة التغير في البيئة. وتعتبر استراتيجيات التسويق استراتيجيات حيوية وتفاعلية. ويخطط للاستراتيجيات التسويقية مسبقاً من أجل نجاح التسويق.
وتنطوي استراتيجية التسويق على المسح الدقيق للبيئات الداخلية والخارجية. وتشمل العوامل البيئية الداخلية المزيج التسويقي، بالإضافة إلى تحليل الأداء والمعوقات الاستراتيجية. وتشمل العوامل البيئية الخارجية تحليل العملاء، وتحليل المنافس، وتحليل السوق المستهدفة، كما تشتمل تلك العوامل على تقييم أي عنصر من عناصر البيئة التكنولوجية والاقتصادية والثقافية والسياسية / القانونية يُحتمل أن يؤثر على نجاح الشركة.
ويعد الحفاظ على التسويق تمشياً مع الرسالة الشاملة للشركة في كثير من الأحيان بمثابة المكون الرئيسي لاستراتيجية التسويق. 

أنواع الاستراتيجيات
قد تختلف استراتيجيات التسويق اعتماداً على وضع المشروعات الفردية. ولكن هناك عدد من الطرق المستخدمة لتصنيف بعض الاستراتيجيات العامة. وفيما يلي وصف موجز للتصنيف الأكثر شيوعاً للخطط الاستراتيجية:

استراتيجيات تقوم على الهيمنة على السوق - في هذه الخطة، يتم تصنيف الشركات على أساس حصتها من السوق أو هيمنتها على الصناعة. وهناك عادة أربعة أنواع من استراتيجيات الهيمنة على السوق:
  • استراتيجية القائد.
  • استراتيجية المتحدي.
  • استراتيجية المتابع.
  • استراتيجية المتخصص.

التخطيط الاستراتيجي للتسويق
يساعد التخطيط الاستراتيجي السليم على نجاح التسويق، ويتم من خلال وضع مجموعة من الأهداف الاستراتيجية التسويقية طويلة الأجل من خلال التركيز على تحليل مهمة المؤسسة، وموقفها في الأسواق الداخلية و الخارجية، ويتضح مما سبق ذكره أن مفهوم التخطيط الاستراتيجي للتسويق يقصد به:
  • أداة تحقيق التفاعل بين المؤسسة وبين البيئة التسويقية المحيطة بها.
  • إن تحديد مهمة و أهداف المؤسسة هو الركيزة الأساسية للتخطيط الاستراتيجي.
  • يعتمد التخطيط الاستراتيجي للتسويق في الأساس على:
  • تهديدات البيئة التسويقية الخارجية للمؤسسة.
  • نقاط الضعف و القوة للبيئة التسويقية الداخلية للمؤسسة.

و تتشرف إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بتقديم هذه الموسوعة التخصصية التي قام بإعدادها فريق من الباحثين المتخصصين في قسم التأليف و البحث العلمي في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي وفق أرقى المعايير العلمية و التقنية المتبعة في بريطانيا لإعداد الموسوعات كهدية متواضعة لجميع زوار و أعضاء و طلاب الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي الراغبين بتطوير معارفهم العلمية و العملية في الحقول المعرفية المتعددة التي تغطيها موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي التي يتم تحديثها دائماً بالاستناد إلى الأبحاث المستجدة التي تصدر في المملكة المتحدة وعالمياً.

و تجدر الإشارة الهامة إلى أن جميع محتويات موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي محمية بموجب قوانين حماية الملكية الفكرية في المملكة المتحدة  والاتحاد الأوربي و يمنع استخدامها أو النقل الجزئي أو الكلي و لأي سببٍ كان وفق شروط حماية الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي المدرجة في الرابط التالي : حقوق الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي. و أي استخدام غير شرعي لمحتوى موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي ، و هو ما تتم مراقبته بشكل مؤتمت و لحظي على شبكة الإنترنت من خلال خدمات شركة Google  العالمية ، سوف يتم التعامل معه بالطرق القانونية الدولية التي تكفل حقوق الهيئات الأكاديمية البريطانية التي تتضمن الغرامة المالية الباهظة و إغلاق أي موقع إلكتروني يقوم بعملية الاستخدام غير الشرعي من خلال شركة الاستضافة التي يتبع لها و شطبه من سجلات محرك بحث Google وفق سياسة شركة Google العالمية، و التي يمكن الاطلاع عليها من الرابط التالي:
www.google.com/transparencyreport/removals/copyright


  • كيف يمكن تحقيق الإنبهار
  • التجربة الصينية لبحوث التسويق
  • تحليل البيئة التسويقية
  • صورة واقعية من استراتيجية إحدى الشركات
  • استراتيجية إعادة التنظيم داخل المنظمة
  • العقود الإلكترونية Web Wrap Agreement
  • التحديات القانونية للتجارة الالكترونية
  • سياسة المنتج في المفهوم التسويقي
  • دورة حياة المنتج
  • كيف تشكل القوى التنافسية الاستراتيجية
  • أساليب التسعير
  • الرقابة والتخطيط الاستراتيجي
  • الأنظمة الإستراتيجية الفرعية
  • مدخل التخطيط الرسمي للأنظمة
  • مدخل القوة السلوكي
  • التخطيط الرسمي في استراتيجية الشركة
  • مستويات الاستراتيجية الثلاثة
  • كيف تجعل التخطيط استراتيجياً
  • السلبيات المحتملة للتخطيط الاستراتيجي
  • خصائص الهدف الاستراتيجي
  • صياغة الاستراتيجية
  • العمل الاستراتيجي (الخدمات البديلة و المناورة من أجل مركز)
  • تطوير المنتج
  • مهارات البيع
  • تسويق الخدمات
  • أسباب فشل المنتجات
  • تسويق المشروعات الصغيرة
  • إعداد خطة التسويق
  • أنواع الصناعات
  • أخطاء التداول الالكتروني
  • الحدائق والتجمعات التكنولوجية الماليزية
  • التسويق الإلكتروني
  • أهمية التجارة الإلكترونية
  • الشراء الالكتروني للمنتجات و الخدمات
  • التسويق على الانترنت
  • شحن البضائع بعد الشراء الالكتروني
  • فوائد التسويق على الانترنت
  • التسويق عن طريق الموبايل
  • أنواع رسائل الموبايل
  • العقود الإلكترونية وخصائصها
  • المزايا الإقتصادية للتجارة الالكترونية
  • نصائح الشراء الالكتروني
  • الدفع الآمن في التجارة الالكترونية
  • الشراء الآمن في التسوق عبر الانترنت
  • مستقبل التجارة الالكترونية
  • شروط الشراء و التسوق عبر الانترنت
  • التسويق الالكتروني الدولي للسلع و الخدمات
  • التكلفة المنخفضة للتسويق عبر الانترنت
  • توفير فرص عمل عن بعد
  • البيع عن طريق الانترنت
  • نصائح هامة للتسويق عبر البريد الالكتروني
  • قوانين التجارة الالكترونية
  • تشفير البيانات المرسلة عند الشراء الالكتروني
  • تحديات التجارة الالكترونية
  • التجارة الالكترونية الآمنة
  • حل نزاعات التجارة الالكترونية
  • خطوات التسويق الناجح
  • الآليات التي تستخدمها العولمة
  • تساؤلات خاصة بالعولمة
  • الاتصالات التسويقية
  • نظريات خاطئة في التسويق
  • مزيج المنتج
  • ماذا تعني استراتيجية تسويقية رابحة
  • أهمية البحوث التسويقية
  • كيف تسوّق نفسك
  • شروط الإعلان والترويج
  • عناصر التسويق الأربعة 4P’s
  • سبع نصائح تسويقية
  • خطوات الوصول إلى العملاء المحتملين
  • ثقافة التسويق ومفاهيم التسويق الأساسية
  • تطوير المنتجات الجديدة
  • تحديد الأسواق المستهدفة
  • بيع النتائج
  • سياسة الإنتاج
  • نتائج بحوث التسويق
  • مهارات التسويق الناجح
  • معايير التسويق الأمريكية
  • مفاهيم التسويق
  • المزيج التسويقي للأفكار والاستراتيجيات
  • مخطط التسويق
  • العوامل المؤثرة في إستراتيجية المنتج
  • التسويق
  • العلامة التجارية
  • العرض والطلب ومفهوم التسويق
  • التسويق هو النشاط الرئيسي في منظمات الأعمال
  • التسويق الناجح
  • التحديات التسويقية في العالم العربي
  • مخطط البيئة التسويقية
  • تغليف المنتج
  • استراتيجيات التسويق
  • الاستراتيجيات البديلة لمزيج المنتجات
  • الأبحاث التسويقية
  • استراتيجية التسعير
  • أساليب التسعير
  • إدارة وأخلاقيات التسويق
  • أخطاء في جمع المعلومات التسويقية
  • أخطاء تسويقية قاتلة
  • إعلانات التسويق الكاذبة
  • تطور التسويق والإعلان
  • التجربة اليابانية في إدارة المؤسسات
  •  

    ليست هناك تعليقات: