بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

تعريف التسويق الإلكتروني (Internet marketing) وطرقه المعتمدة

تعريف التسويق الإلكتروني (Internet marketing) وطرقه المعتمدة

تعريف التسويق الالكترونى:

التسويق الإلكتروني (Internet marketing): ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي (e-marketing) أو التسويق عبر الشبكة (web marketing)، ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر الإنترنت
يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت

أمثلة على التسويق الإلكتروني

هناك عدة مواقع تقوم بالتسويق الإلكتروني وتقدم عدة خدمات من اجل التسوق، والأمثله كثيرة على ذلك فمثلا يوجد موقع إلكتروني يكون مخصص بهذا الشأن التسويق الإلكتروني من اجل الترويج للمعلن أو للبضاعة، يقوم في عمله على التسويق والترويج على الإنترنت والموبايل والأجهزة الرقميه الأخرى التي تواكب التطور التكنولوجي، فالعالم اليومي يستخدم التكنولوجيا والتطور في مجمل حياة الفرد اليومية فعملية الشراء والتوزيع والتسوق وعرض الطلب والإنتاج نجدها متطورة بأساليب إلكترونية لم تعد كما كانت عليه من قبل.

أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي:

1.التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing(SEM)
2.التسويق الالكترونى بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
3.التسويق الالكترونى باستخدام الرسائل القصيرة    SMS Marketing    
4.التسويق الالكترونى باستخدام الفديو Video Marketing
5.التسويق الالكترونى من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing
6.التسويق الالكترونى بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing
7.التسوبق الالكترونى باستخدام التسويق الفيروسي Viral Marketing 
8. التسويق الالكترونى من خلال مواقع الشبكات الإجتماعية (Social Media Marketing (SMM
ويعد التسويق الالكترونى عن طريق محركات البحث هو أهم واشهر انواع التسويق الالكترونى والتالى عرض مختصر لهذا النوع:
التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing(SEM)
تعتبر محركات البحث مثل (Google, Yahoo and Bing) أحد الدعائم المهمة للتسويق الإلكتروني، وأحد المنافذ التي لو أحسن الإستفادة منها وإستثمارها فإنها ستدعم الموقع وتساهم في نجاح أي خطة تسويقية لموقع إلكتروني، لمنتج أو لخدمة ما وجلب أكبر عدد ممكن من الزوار إليه.
لكن قبل البدء في تحصيل الفائدة من وراء هذه الآلية فإنه يجب تهيئة بيئية العمل المناسبة وإتباع آليات معينة تبدأ من تهيئة الموقع للتعامل مع محركات البحث وفق معايير التهيئة المعروفة ثم الحصول على الروابط الخارجية المطلوبة وغير ذلك من المعايير.
بناءً على ما تقدم يمكن وضع خطة تسويقية وفق الخطوات التالية:
• تهيئة الموقع الإلكتروني من الداخل (On-page Optimization)، وإعداد صفحاته للتعامل مع محركات البحث، فكلما تطابقت معايير التهيئة مع تلك المحددة والمعلن عنها من قبل هذه المحركات كلما كانت فرص النجاح أكبر في الإستفادة من هذه التقنية.
• التواصل مع العالم الإفتراضي المحيط بنا (Off-page Optimization) من خلال بناء الروابط مع الصفحات والمواقع الالكترونية الأخرى والإستفادة من ثورة التواصل الإجتماعي والمواقع الأخرى في الحصول على أكبر قدر ممكن من هذه الروابط.
الجدير بالذكر هنا أن نسبة كبيرة من هذه الآليات والخطوات يمكن تفعيلها والإستفادة منها بصورة مجانية في حين أن نسبة بسيطة أخرى من هذه الآليات يمكن أن تنفذ بمقابل مادي، لذلك فإن تفعيل وتنفيذ هذه الخطوات لن يكلفنا سوى بعض الوقت والجهد لتفعيل أي خطة تسويقية، وسنكتشف لاحقاً أن النتائج التي يمكننا الحصول عليها تستحق بالفعل الوقت والجهد المبذول من أجلها.
وكما أشرت فإن هذا مختصر فى شرحه ولكن يمكنكم مراسلتى لمزيد من التفاصيل والمعلومات حولالتسويق الالكترونى وطرقه.

ليست هناك تعليقات: