بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 5 ديسمبر 2013

مفهوم التجارة الالكترونية - E-Commerce Concept

مفهوم التجارة الالكترونية - E-Commerce Concept

التجارة الإلكترونية تعني شراء وبيع الخدمات و المنتجات من قِبل الشركات والمستهلكين من خلال الوسائط الإلكترونية المختلفة من دون استخدام أية وثائق ورقية ، وتعتبر التجارة الإلكترونية على نطاق واسع بأنها شراء و بيع المنتجات عبر الانترنت ، ولكن يمكن اعتبار بأن أية معاملة يتم الانتهاء من إجراءات بيعها بشكل كامل من خلال الإجراءات الإلكترونية يُطلق عليها تجارة إلكترونية .

والتجارة الإلكترونية هي ممارسة لإدارة الأعمال على الإنترنت أو عبر أنظمة إلكترونية تستخدم  أجهزة الحواسيب و شبكات الاتصال المعتمدة على الشبكة الدولية للمعلومات. ومن أجل المنافسة على الصعيد العالمي فإن العديد من الشركات تقوم بترويج وبيع منتجاتها وخدماتها باستخدام نموذج التجارة الإلكترونية من خلال مواقع الانترنت و عبر التسويق على الانترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية. إن إدارة التجارة الإلكترونية تشير إلى كيفية التعامل والقيام بهذه العملية وفقاً لأفضل الممارسات التجارية والقوانين الدولية.
حجم التجارة الدولية التي يتم إدارتها من خلال الإنترنت لا تزال تنمو و تتزايد نتيجة إلى لجوء المستهلكين للإنترنت كمصدر للمعلومات. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع المستهلكون لخدمات التجارة الالكترونية بسهولة الوصول إلى المنتجات والخدمات التي قد لا تكون متاحة من خلال الوسائل التقليدية أو من الموارد المحلية وتجار التجزئة.

إن القدرة على إدارة العملية الشاملة للحفاظ على أعمال التجارة الإلكترونية هي مسؤولية مدراء التجارة الإلكترونية المحترفين. و في كثير من الحالات يتم التعامل مع نظام التجارة الإلكترونية من قبل فريق داخلي كامل من المحترفين  في تكنولوجيا المعلومات و محترفي فن المبيعات أو يتم الاستعانة بمصادر خارجية أكثر خبرة في مجال التجارة الالكترونية من الشركات المتخصصة في تقديم تلك الخدمات إلى أطراف ثالثة ، و التي تقوم بتقديم توجيهات و إرشادات مباشرة لتعزيز قدرات الشركات و المؤسسات في مجال التجارة الالكترونية ،  و تعزيز قدراتها في الحصول على المعلومات ومعالجة الأنشطة المالية من قبل مدراء التجارة الإلكترونية المتخصصين الذين هم على دراية كبيرة بهذا النوع من النشاط.
و ليست التجارة الالكترونية حكراً على الشركات و المؤسسات الخاصة و العامة و لكن العديد من الهيئات غير الربحية وكذلك العديد من جمعيات المجتمع المدني تقوم باستخدام العديد من أشكال إدارة التجارة الإلكترونية لتعزيز ودعم مهمتهم .


ليست هناك تعليقات: