بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 15 ديسمبر 2013

استفهام؟ استراتيجيات التسويق الالكترونى الناجح باستخدام البريد الالكترونى

استفهام؟ استراتيجيات التسويق الالكترونى الناجح باستخدام البريد الالكترونى

سبق وان شرحنا فى مقال سابق التسويق باستخدام البريد الالكترونى وعرفنا انه من اهم طرق واساليب التسويق الالكترونى, ولكن فى مقال هذا اليوم بمشئية الله سوف نعرض الخطوات والطرق التى تضمن بها تسويق باستخدام البريد الالكترونى بشكل ممتاز وسوف تتعرف على التكتيكات التي تزيد بها من حجم وتدفق الاهداف المرجوة من عملك فى التسويق الالكترونى سواء زيادة عدد الزوار او نجاح صفقاتك.


اولاً:الرسالة البريدية


المسوق الناجح في عالم التسويق الالكترونى هو من يعلم ماذا يبيع و كذلك كيف يبيعه.. ويعلم جيداً ما هي احتياجات عميله. وبناءاً عليه يقوم بتصميم الرسالة البريدية ,فالمسوق يستخدم هذه المعلومات لكي يهيئ حملاته التسويقية ,

فيستطيع من خلال رسالته البريدية في موقعه بتهيئة معدل التحول Conversion Rate Optimization أو كما يُطلق عليه معدل (CRO). وبإختصار فإن عملية الـ CRO هي جعلموقعك الإلكتروني يولد الكثير من النتائج الإيجابية (صفقات ومبيعات) عن طريق جعله أكثر إقناعاً، جدير بالثقة، وأسهل في الإبحار والتصفح للزوار، لكي يستطيع أكثرهم العثور على ما يبحثون عنه، واتخاذ قرار سريع بشأنه. لذلك فإن الـ CRO تعتبر الاستراتيجية الأسهل والأسرع لزيادة الصفقات والمبيعات الآتية من موقعك على الإنترنت. علاوة على ذلك فهي أفضل طريقة لزيادة صفقاتك ومبيعاتك بدون إنفاق رزمة من النقود تجلب بها أعداد هائلة من الزوار إلى موقعك. في الحقيقة، هي الخطوة الأولى التي يجب أن تضعها في الاعتبار قبل أن تفكر في زيادة معدل الزوار المستهدفين إلى موقعك.
ولنجاح هذه الرسالة يجب توافر بعض المعايير الهامة:

1-عنوان الرسالة:
كثير من المسوقين لايهتموا بعنوان للرسالة بالرغم انه ذو اهمية بالغة وهو اول مايقع عين القارئ عليه وهو مايحدد هل القارئ سيستمر فى قراءة الرسالة ام لا فيجب اختيار الكلمات البيعية التى تفى باحتياجات القارئ والتى تقدم موجز مختصر وجذاب للقارئ عن مضمون الرسالة.


2- جسم الرسالة:


يجب أن تكون الرسالة قصيرة وفي الموضوع نفسه، فمثلا يجب ان تكتب
السيد /اسم المرسل اليه
أبعث لكم .....مضمون الرسالة وتشمل اسم السلعة او الخدمة او الموقع الذى تقدمه للقارئ,,المعلومات الكافية عن هذه السلعة,, المنافع والفوائد التى تعود على القارئ من استخدام هذه السلعة والعروض المقدم على هذه السلعة او الخدمة ثم ملخص بسيط فى نهاية الرسالة.


3- الصور



يخطئ الكثير من المسوقين في ارسال الصور حيث يقوموا بارسال الصور بأحجام كبيرة فيعطلون بريد المستلم، ومعظم الذين يقومون بذلك لا يعرفون ما هو حجم الصورة التي يرسلونها, و من المستحسن للمرسل أن يرسل رسائل صغيرة الحجم أو يضغطهابملف زب. وان تكون صور مناسبة للموضوع ولايكون عددها كبيرة ,,بمعنى ان تكون صور ذات مغزى وتخدم الرسالة فى تقديم المعلومات للقارئ.


4- اسم المرسل


كثيرا ما يصل الواحد منا رسالة بدون اسم صاحبها، وقد يكون مقبولا عندما يكون عنوانالبريد الألكتروني يحمل اسم المرسل بشكل واضح لكن أحيانا كثيرة يكون العنوان لا يدل على اسم الكاتب وربما يكون الكاتب يستخدم عنوان صديقه أو أن العنوان يحمل رموزا وأرقاما لا نعرف من خلالها اسم المرسل، فكيف سنعرف من أين أتت الرسالة؟

من أهم فنون الرسالة أن يكتب المرسل اسمه في نهاية الرسالة، فأحد أهم أسباب المراسلة هو التعارف وليس الغموض.


5- الملفات المرفقة



كثيرا ما يرسل المسوق ملف وورد او بعض المرفقات مع الرسالة دون أن يوضح لمستلم الرسالة ماذا في الملف، ولأن ملفات الفيروسات كثيرة هذه الأيام لذلك يفضل أن يكتب مرسل الرسالة بأنه يرسل ملفا يتضمن كذا وكذا فهذه سمة من سمات الفن في المراسلة فى التسويق الالكترونى الناجح.



6- التوقيع 


ومن الممكن أيضاً وضع التوقيع (signature) في جسم الرسالة، على ألا يتجاوز هذا التوقيع أربعة أسطر في أسفل الرسالة. ويتضمَّن التوقيع- في العادة- اسم المرسِل، ووظيفته، وأرقام الاتصال به، وعنوان موقعه على الويب إن وُجِد. ويفضِّل بعض الناس أن يُضيفوا أقوالاً مأثورة أو تعليقات ظريفة إلى توقيعاتهم. ومن فوائد التوقيع، أنه يسمح لمستلِم الرسالة بمعرفة هوية مرسِلها بسهولة.

ويمكن إرسال البيانات (نصّ أو رسم) وملفات برامج أخرى مع الرسالة على أنها مُرفَقَات(attachments). ويمثِّل البريد الإلكتروني - في حال عدم وجود ملفات ضخمة-

وسوف نعرض باقى خطوات نجاح التسويق باستخدام البريد الالكترونى فى مقالات قادمة انشاء اللهاللهم صل وسلم وزد وبارك ع سيدنا محمد

ليست هناك تعليقات: