مقدمة حول التسويق الالكترونى E-Marketing -

تعريف التسويق الالكترونى للشركة او المنشأه 
هو عملية التسويق للسلعة او الخدمه او العلامة التجارية للمنشأة او الشركة عبر شبكة الانترنت ، وهو يشمل جميع الانشطة والاعمال التى تتم عبر شبكة الانترنت فى جميع انحاء العالم بهدف جذب عملاء جدد من جميع انحاء العالم مع الاحتفاظ بالعملاء الحاليين .


فشبكة الإنترنت اصبحت الآن تحتل حيزاً مهماً من حياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة، منافسة في ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب اعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة، ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبح بالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن استثمارها في التسويق لبعض السلع أو الخدمات والوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق

فالتسويق الالكتروني هو المفتاح لتحقيق أهداف الشركات والمؤسسات
ويشمل تحديد الاحتياجات والرغبات للسوق المستهدفة والحصول على
الرضا المرغوب بفاعلية وكفاءه من المنافسين فى ظل ظروف البيئة
وتزداد أهمية التسويق الالكترونى E-marketingيوما بعد يوم وذلك لأن أعداد المستخدمين للإنترنت فى تزايد مستمر كل يوم فوجود موقعك على الانترنت هام ولكن الاهم منه هو ان يري المهتمون بخدمات موقعك على الانترنت فكثير من الناس يعتقد انه طالما ان موقعه على الانترنت فان العالم بأثره يري موقعه وخدماته ولكن الحقيقه هو ان موقعك لايراه زوار الانترنت الا اذا وصل موقعك اليهم من خلال دعاية واشهار الموقع الالكترونى او من خلال محركات البحث

والتسويق الاليكترونى يختلف عن عمليات السيو ، فالبعض يخلط بين كلمة سيو وكلمة اشهار على انهما واحد، فكلمة اشهار الموقع تعنى اشهاره عن طريق الاعلانات والصحف وغيرها من وسائل الاشهار العادية والمعروفة


اما عمليات السيو او ما يطلق عليها SEO Search engine optimization 
هى تهيئه الموقع لمحركات البحث او بمعنى اخر الطريق الى اهم عشر نتائج بمحركات البحث مثل جوجل وياهو وغيرهما من محركات البحث التى يستخدمها مستخدمى الانترنت للوصول الى المواقع الاخرى بغرض الشراء او الحصول على المعلومات
او هي العملية التي يهدف من خلالها إلى تحسين نوع وكم حركة الزوار إلى موقع ما من عن طريق محركات البحث من خلال مجموعة من التقنيات.
أو
هي مجموعة الخطوات أو التقنيات التي يتم إتباعها للتحسين من أداء المواقع الإلكترونية ولتحصيل تراتيب متقدمة ضمن نتائج محركات البحث
فعمليات السيو او تهيئة الموقع لمحركات البحث تختلف عن عمليات اشهار المواقع
من الممكن ان يندرج تحت مسمى اشهار الموقع ايضا عمليات التسويق الاليكترونى عن طريق وضع اعلانات ومقالات فى المواقع الاخرى لاشهار الموقع وزياده شعبيتة وانتشارة


تعريف التسويق الالكترونى للاشخاص : -
هو عملية الترويج لموقع اليكترونى او لفكرة موقع اليكترونى عبر شبكة الانترنت لجذب زائرين جدد للموقع من جميع انحاء العالم ، مما يؤدى الى زيادة الدخل من الاعلانات ، كاعلانات للمواقع الاخرى واعلانات من جوجل ادسينس

اولا : التسويق الالكترونى للشركات :وصلت نسبة مستخدمين الانترنت ومحركات البحث الذيين يبحثون عن سلع وخدمات للشراء الى
84.8 %
منهم من يبحث عن شركات للسياحة
ومنهم من يبحث عن عقارات
ومنهم من يبحث عن كتب للشراء
ومنهم من يبحث عن سلع مختلفة لشرائها عبر شبكة الانترنت
ومنهم من يبحث عن معلومات

احصائيات سريعة :
مجلة (B2B)
ان 72 % من كبار رجال التسويق والمديرين التنفيذيين فى جميع انحاء العالم يخططون لزيادة الانفاق على التسويق الالكترونى .

فى عام 2005 قدر الانفاق على التسويق الالكترونى بمبلغ 5 بليون دولار ، وهذا الرقم من المتوقع ان يتضاعف بحلول عام 2010 ، اى من المتوقع ان يصبح 10 بليون دولار .


نجاح عملية التسويق الالكترونى تتوقف على ثلاث محاور اساسية :
اولا : السلعة او الخدمة المراد تسويقها .
ثانيا : انشاء موقع اليكترونى متخصص لهذه السلعة او الخدمة .
ثالثا : وضع خطة تسويق محكمة .