بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 9 ديسمبر 2013

كيفية التسويق والاعلان عبر صفحات الفيس بوك



كيفية التسويق والاعلان عبر صفحات الفيس بوك

لاشك أن الفيس بوك يعد أداه تسويقية هامة تعطى مساحة كبيرة للمسوقين من أجل تطوير العلامات التجارية الخاصة بهم , والقدرة على الوصول لأهدافهم التى يسعوا للوصول اليها, ولكى يكون التسويق عبر الفيس بوك أكثر فعالية لابد من استخدام الاعلان عبر الفيس بوك سواء المدفوع أو المجانى لترويج أفكارك ,منتجاتك  بالاضافة الى الخدمات والصناعات الخاصة بك لكى تصل الى أعداد لا حصر لها من المستخدمين. 
 وقد وصل عدد المستخدمين عبر الفيس بوك الى أكثر من  600 مليون مستخدم ؛ فنجد أن حوالى 50% من هؤلاء المستخدمين يقومون بالدخول يوميا على الفيس بوك , ونظرا لهذه الأعداد الهائلة فقد أصبح استخدام الاعلان على صفحات الفيس بوك أمرا هاما بالنسبة للعديد من رجال الأعمال فهؤلاء الأشخاص يقومون باستخدام الفيس بوك لتعزيز شركاتهم ؛ فقد أصبحت شبكات التواصل الاجتماعى طريقا هاما للدعاية والاعلان, لذا فعلى كل شخص أن يضع استراتيجية  اعلانية تسويقية مناسبة من أجل سهولةتسويق المنتجات الخاصة به.
هناك العديد من الطرق التى يتم استخدامها لجعل الاعلان والتسويق عبر صفحات الفيس بوك أكثر فعالية وتأثيرا ولكن بداية لابد من معرفة الخطوات التى لابد من اتباعها لاعداد اعلان على صفحات الفيس بوك.

الخطوة الاولى

قم بالتسجيل على صفحات الفيس بوك كمستخدم لكى تثبت بذلك وجودك  وليكن لديك القدرة على الاعلان على صفحات الفيس بوك.


الخطوة الثانية

تأكد أن لديك كل ما تحتاجه من معلومات حول كيفية تصميم اعلان على صفحات الفيس بوك ؟ فقم بالتركيز على ماذا تخطط فى الاعلان؟ حيث يتم وضع عنوان الموقع(website url)؛ بالاضافة الى وضع العديد من المعلومات المتعلقة بالاعلان من صور أو شعارات يمكن استخدامها.

الخطوة الثالثة

توجه الى الصفحة الرئيسية لموقع الفيس بوك الخاص بك وعلى الشريط الجانبى الأيمن عليك بالبحث عن كلمة (sponsored) حيث تظهر الاعلانات بجانب هذه الكلمة وقم بالضغط على كلمة (Create an Ad)

الخطوة الرابعة

لابد من تصميم الاعلان , وعليك ان تلاحظ أن كل خطوة تقوم بها أثناء انشاء(تصميم) الاعلان يقوم الفيس بوك بشكلا تلقائيا بعمل معاينة فى أسفل الصفحة حيث يمكنك على الفور مشاهدة الصورة التى سوف يكون عليها الاعلان الخاص بك قبل المضى فى انتهائه.


ولابد من الأخذ فى الاعتبار عدة أمور على هذا النحو:
1-لابد من الاختيار بين وضع عنوان خارجى للموقع (url) أو استخدام صفحة الفيس بوك التى قمت بانشائها.
2-بالنسبة للروابط الخارجية (external link) لادبد من وضعها فى المكان المناسب متضمنة بذلك النص الاعلانى الذى يتم استخدامه اضافة الى الصور والشعار المتعلق بالعلامة التجارية .
3-لضمان استخدام الاعلان بصورة كبيرة لابد من وضع قصص اعلانية متميزة ؛ ولابد من توضيح الاختلاف بين القصة الاعلانية والاعلان ؛ فالاعلان يتم توجيه فى اتجاه واحد أما بالنسبة للقصة فتعد أكثر حوارية وتشاركية.
بالاضافة الى أنه لابد من استخدام صفحتى الاعجابات والمشاركات ؛ فالنسبة لصفحة الاعجابات فسيكون لديك العلم بكم الاعجابات التى سوف تتلقاها من المستخدمين ومدى الضغط على زر (like) , أما بالنسبة لصفحة المشاركات يمكنك أيضا معرفة عدد المرات التى وجد فيها المستخدم أن الاعلان قوى و يقوم بالضغط على زر (share).

الخطوة الخامسة

قم باختيار المستخدم  الذى تريد الوصول اليه .


هذه النقاط توضح العوامل التى يتم اختيار الجماهير المستهدفة على أساسها:
1-الموقع : بالنسبة للموقع قم باختيار دولة محددة أو مدينة محددة سوف يظهر فيها الاعلان.
2-الخصائص الديموجوافية : قم باختيار الفئة العمرية التى تريد التوجه اليها أيضا يتم تحديد هل الفئة المستهدفة رجال أم سيدات أم كلا منهما.
3- الاهتمامات : قم بتحديد الاهتمامات المختلفة التى يمكن توجيهها فى الاعلان فسيقوم الفيس بوك بنقلك للصفحات الرئيسية للمستخدمين اللذين لديهم نفس الاهتمامات داخل الملفات الشخصية الخاصة بهم .
4- الخصائص التسويقية الأولية : فيمكنك اختيار الأفراد على أساس مستوى التعليم أو اختيارهم على أساس اللغة أو الحالة الاجتماعية وغيرها من الخصائص الأخرى .

الخطوة السادسة

قم باختيار طريقة الدفع التى سوف تستخدمها سواء بعدد النقرات أو بطريقة أخرى ولكن لابد من تحديد السياسة التسعيرية المستخدمة فى الاعلان .

فهنا يمكنك اختيار طريقة الدفع التى تريدها فى الاعلان فالاضافة الى تحديد الميزانية الاعلانية المستخدمة بالاضافة الى تحديد جدولا للحملات الاعلانية التى ستقوم بتقديمها وبذلك يمكنك تقدير حجم الربح الذى سوف يعود عليك .

الخطوة السابعة

قم بمراجعة الاعلان وتأكد أن كل المعلومات صحيحة فى هذه الصفحة , ويجب معرفة ان لديك الفرصة لكى تقوم بتعديل أى جزء فى الاعلان الذى قمت بتصميمه

الخطوة الثامنة

يمكنك أختيار طريقة الدفع التى تريدها سواء عن طريق (credit card) أو (paypal) كما هو موضحا بالشكل

ولكى تنجح السياسة التسويقية التى تم تقوم باستخدامها فى الاعلان لابد من اتباع عددا من القواعد الاعلانية الهادفة من أجل الحصول على نتائج متميزة.

أولا: حدد هدفك

نجد أن كثيرا من الأفراد اللذين يستخدمون الشبكات الاجتماعية يقومون بنشر مجموعة كبيرة من المعلومات الشخصية فى ملفاتهم الشخصية  الخاصة بهم, فهذا الأمر يتيح الفرصة للمعلنين لاستهداف الجماهير التى تريد التعامل معها؛ فالفيس بوك يتيح الفرصة لدى المعلنين لاختيار المجموعات التى ترغب فى أن تصل اعلاناتك اليهم والشركات أيضا يمكنها استهداف الافراد عن طريق السن ,  الجنس,الموقع , الحالة الاجتماعية .

ثانيا: اختبر معلوماتك بدقة

يتم تحديد أسعار الاعلانات على صفحات الفيس بوك عن طريق المزاد العلنى كما هو موضحا فى برنامج (google adwards)
أنظمة الدفع يمكن أن تتم سواء بعدد المشاهدات التى يقوم بها الأفراد أو عن طريق عدد النقرات التى يقوم بها الأفراد فعليا , كثير من المعلنين يقومون باختبار كل أنظمة الدفع لمعرفة أيهما أكثر فعالية من حيث التكلفة , كما يعد اختبار العوامل الديوجرافية فكره جيدة لزياده فعالية عملية توجه الاعلان للفئة الصحيحة.

ثالثا: قم بعملية تتبع

من أهم مميزات استخدام الفيس بوك فى الاعلان أنه يترك علامات تعبر عن عدد المرات التى يتم عرض اعلاناتك من خلالها وعدد النقرات التى تتلقاها , ولكن لا يمكنك تتبع ما الذى يقوم به الأفراد بعد النقر, فلا يمكن معرفة هل يقوم المستخدمين بالشراء أما أنهم يقومون بالتصفح فقط فهذا هو العائق الوحيد من استخدام الفيس بوك فى الاعلان.

رابعا:استخدام (facebook analytics)

بعد أن تقوم بكل الخطوات السابقة فأنت تحتاج الى رصد مدى نجاح الصفحة  وقياس اداء الاعلان ,ويتم معرفة ذلك من خلال معرفة مدى تفاعل الجمهور مع المحتوى الخاص بك ومدى نجاح الاستراتيجية الاعلانية والتسويقية التى قمت باستخدامها.
ولكى تكون مسوقا محترفا فى عملية التسويق عبر صفحات الفيس بوك لابد من اتباع الخطوات التالية بدقة:

أولا:التركيز على صفحة الفيس بوك

 تعد صفحة الفيس بوك أداه تسويقية مجانية للشركات, فهذه الصفحات تمكن المسوقين من تقديم أنفسهم للجمهور فهى ليست مجرد صفحة من أجل عرض المنتجات والخدماتولكنها وسيلة لمشاركة الروابط المختلفة والصور والفيديوهات , لذا يمكن للمسوق أن يستخدم هذه الصفحة من أجل اضفاء شخصية للعلامة التجارية الخاصه به بالاضافة الى ذلك فهى تمكن المسوقون من ظهور الجانب الانسانى للتقرب الى الجمهور ؛ فالهدف الرئيسى الذى لابد من التركيز عليه هو توقع ما يعجب الجماهير ويثير اهتماماتهم.

ثانيا:اعلانات الفيس بوك facebook advertising

كما سبق أن ذكرنا مدى أهمية الاعلانات عبر الفيس بوك فى عملية التسوبق , فمن المعروف أن الفيس بوك يقدم شكلا للدعاية والاعلان التى تظهر فى الأعمدة الجانبية فى الفيس بوك , فهذه الاعلانات متمثلة فى عنوان للاعلان بالاضافة الى الصورة المرتبطة بالاعلان وهذا الاعلان عند الضغط عليه سيتم نقل المستخدم الى صفحة الفيس بوك أو تطبيقات المتعلقة بالفيس بوك أو الموقع الخارجى الخاص بالشركة.
يعد تنفيذ اعلانات الفيس بوك استراتيجية تسويقية أكثر أهمية فهى واحدة من أهم التقنيات التى تزيد من عدد النقرات للوصول الى الموقع الخاص بك.
ومن أهم خصائص اعلانات الفيس بوك
1-تحديد الخصائص الديموجوافية المتعلقة بالتعليم أو الهوايات وغيرها.
2-القدرة على وضع الميزانيات.
3-قياس أداء الأدوات الاعلانية المستخدمه.
4-اختبار الاعلان من خلال استخدام اصدارات مختلفة للعمل فى نفس الوقت من أجل المقارنة بين التصميمات المختلفة وقد وجد من خلال البحث أن نسبة ظهور الاعلانات حوالى 0,51% وتعد تكلفة النقرة حوالى 0,80 دولار .
ويعد استخدام اعلانات الفيس بوك فى زيادة عدد الاعجابات مفيد وضرورى فالأشخاص المعجبون بالصفحة الخاصة بك سيكونوا أشخاص متابعين باستمرار.

ثالثا:استخدام مسابقات الفيس بوك

تعد فكره اعداد مسابقات عبر الفيس بوك أداه تقنية ترويجية هامة فهذا الأمر سوف يزيد فرصة الحصول على عدد هائل من المعجبين وسوف يزيد من ادراكهم بالعلامة التجارية الخاصة بك.
هناك العديد من الأدوات المدفوعة التى يمكن أن تساعد المسوقين فى القيام بذلك بنجاح ولكن هناك طرق مجانية مثل عروض (shortstack) فهذا يعد نوعا مجانيا يساعدك فى اعداد مسابقات مختلفة وهذه الطريقة يمكن استخدامها اذا كان عدد المعجبين أقل من 2,000 .

رابعا:نشر القصص المتميزة(sponsored stories)

   هذه النوعية من القصص تعد من أهم الأدوات الاعلانية والتسويقية التى يتم استخدامها عبر صفحات الفيس بوك وهو نوع من الاعلانات يظهر ردوود أفعال المستخدم وتفاعلاته المختلفة .
فهناك أفراد يقومون بالضغط على زر (like ) فقط لمجرد أنهم وجدوا أصدقائهم نقروا على نفس الزر لذلك فهى وسيلة للضغط على المستخدم لكى يقوم بالاعجاب.
تعد (sponsored) وسيلة اعلانية متميزة على صفحات الفيس بوك فهى لديها فرصة للظهور بنسبة 46% وتكلفة النقر أقل بنسبة 20% من اعلانات الفيس بوك العادية.

خامسا: ( facebook open graph )

 وتعد هذه الخطوة وسيلة للتطبيقات تسمح بسرد القصص عبر صفحات الفيس بوك وهذا التطبيق يسمح للمطورين بدمج تطبيقاتهم مما يساهم فى زيادة المشاركة عبر صفحات الفيس بوك حيث أن المليارات من التفاعلات يتم نشرها من خلال هذا التطبيق كل يوم .

سادسا: لا تخرج عن نطاق الموضوع

من الضرورى أن تكون كافة مشاركاتك عبر صفحات الفيس بوك متعلقة الى حد ما بالعلامة التجارية الخاصة بك وخاصة اذا كنت تقوم بتقديم موضوعات مستمرة بشكلا يوميا.

وهناك عدة نصائح لابد من مراعاتها:

1-قم بالكتابة عن الأحداث الجارية وقم بربط ذلك بالعلامة التجارية الخاصة بك.
2-قم بالبحث عن موضوعات وفيديوهات ممتعة مثيرة للاهتمام ولابد أن تكون مرتبطة بالعلامة التجارية.
3-أطلب من جمهورك أن يقوم بنشر أسئلة أو قصص حول العلامة التجارية الخاصة بك.
4-قم باعادة نشر المحتويات القديمة والأكثر أهمية والتى نالت اعجاب الجماهير وقم بعملية تحديثها.

سابعا:قم بتوجيه أسئلة مناسبة

من أهم الوسائل التى تجعل المعجبون يتحدثون عبر فيس بوك هو توجيه أسئلة مسلية ومثيرة للاهتمام ؛فهناك أسئلة توجه بطرق صحيحة وطرق خاطئة , فالطريقة الصحيحة التى لابد من الحرص عليها هى زيادة الانخراط بين كافة المعجبين والقيام بعلاقات محببة مع الأفراد.
والخدعة هنا هو أن تقوم بطرح أسئلة سهلة وتستطيع أن تتلقى استجابات من الكثيرين من كلمة واحدة تقوم بطرحها.
كن حريصا عن الحديث عن الافراد بشكل مستمر لأن الأفراد يحبون الحديث عن أنفسهم وعندما نتحدث عن ما يتعلق بهم فسنجدهم ينتقلون تلقائيا للمحادثة والمشاركة فيها.

ثامنا:قم بوضع صور

الصور وسيلة هامة لجذب الأخرين بسهولة تامة والصور لابد أن تعبر عن منتجاتك أو خدماتك التى تقوم بتقديمها, فأفكار الصور التى تقوم بعرضها لابد أن تكون مبدعة وتقنية , وهناك مصطلح أكده أحد المسوقين أن استخدام الصور يعد فنا متميزا لذا كن حريصا على حسن اختيار وانتقاء الصور التى تقوم بوضعها .

تاسعا:احتفل بانجازاتك

هل قمت بتحقيق انجازات؟ تعد هذه المرحلة أفضل و أهم المراحل بالنسبة للمعجبين و المستخدمين لذا قم بالاحتفال مع معجبيك وقم بشكرهم على ذلك وبعد فترة سوف تلاحظ مستوى هائل من عدد المشاركات على صفحة الفيس بوك الخاصة بك .

عاشرا:قياس الجهود التسويقية عبر الفيس بوك

يعد قياس الجهود التسويقية أمرا هاما فيعد تحديد المستخدمين المتميزين , وأفضل المحادثات , والأنشطة والنقرات وغيرها من المقاييس الأخرى أمر فعالا؛ فاذا قمت بقياس كافة هذه الأمور فستكون قادرا على فهم جمهورك بشكل أكثر وضوحا.

 

ليست هناك تعليقات: