بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 9 ديسمبر 2013

مفهوم التسويق الشبكى

مفهوم التسويق الشبكى

Picture
التسويق الشبكي وتعرف أيضا بالتجارة الشبكية أو البيع المباشر، هو المصطلح الذي يصف هيكل التسويق التي تستخدمها بعض الشركات كجزء من استراتيجيتها الشاملة للتسويق. هيكل مصمم لإنشاء قوة في التسويق والمبيعات عن طريق إمكانية الربح للمروجين لمنتجات الشركة من خلال ترويجهم، ليس فقط من خلال المبيعات الشخصية المباشرة، ولكن أيضا بالنسبة للمبيعات من المروجين الأخرين الذين التحقوا بالعمل عن طريقهم، وخلق شبكة من الموزعين والتسلسل الشبكي للمستويات المتعددة للربح في شكل شبكي.
Picture

الفرق بين التسويق الالكترونى والتسويق التقليدى

ليس التسويق شيئا يختص به دارس علوم التجارة وحده, و إنما تمس كل حياة كل إنسان، فكل منا عضو في المجتمع بحركة التسويق, فالشراء و البيع و مشاهدة الإعلانات التجارية في التلفزيون و في الصحف و ملصقات الشوارع هي مثال ذلك, و كل منا يزور متاجر عديدة و يتعامل معها و يقارن أسعارها بأسعار غيرها, و يتعامل مع بائعين مختلفين, و يشتري سلعا بعضها محلية و أخرى أجنبية, و ممارسة هذه الأعمال يلعب الإنسان دوراً مهما في النظام التسويقي, و من ثم يعرف شيئاً عن هذا النظام.
و على الرغم من ممارسة الإنسان لبعض التصرفات التسويقية و مشاركته في النظام التسويقي, فإنه قد لا يدرك ذلك, و قد لا يدرك معنى كلمة التسويق و لا مكانه و أهميته في حياته, و لا كيفية إدارة الأنشطة التسويقية.
لم تعد مشكلة عالم اليوم أن ينتج المصنع السلعة, و لكن أصبحت المشكلة ” كيف يكون هذا المصنع قادراً على تسويقها”
فهو إن لم ينجح في تسويقها أقفل بالتأكيد أبوابه, و كانت المشكلة فيما مضى إنتاجية, أما الآن فإن البقاء في السوق يعتمد أساسا على دراسة احتياجات المستهلك و توفيرها له بالمواصفات المطلوبة و في الزمان و المكان المناسبين و بالسعر الذي يقدر على تحمله.

ما هو تعريف التسويق الإلكتروني؟

Picture
التسويق الإلكتروني هو المفتاح لتحقيق أهداف المؤسسة ويشمل تحديد الاحتياجات والرغبات للسوق المستهدفة والحصول على الرضا المرغوب بفعالية وكفاءة أكثر من المنافسين في ظل بيئة وأدوات يجمع بينها فضاء الإنترنت بكل ما أتاحته من تكنولوجيا للتواصل بين البشر سواء كان بريداً الكترونياً أم غيره من الأدوات الإلكترونية. و التسويق الالكتروني مصطلح عام يطبق على استخدام الحاسب وتكنولوجيا الاتصال لتسويق السلع والخدمات ويعرف بأنه استخدام تكنولوجيا المعلومات للربط الفاعل بين الوظائف التي يوفرها البائعون والمشترون ويستخدم التسويق الالكتروني العديد من التقنيات مثل تبادل المعلومات الالكتروني EDI (Electronic Data interchange)، و البريد الالكتروني (E-mail)، وتحويل الأموال إلكترونياً EFT (Electronic Funds Transfer) على نطاق واسع. ويعرف أيضاً التسويق الالكتروني بأنه تعريف وتحديد حاجة الزبائن وإرضاء الحاجات بشكل يدر على الشركة أرباحاً ويضمن بقائها باستخدام تقنية الاتصالات الحديثة المتمثلة في الإنترنت، والتسويق الالكتروني يهدف إلى مجموعة محددة من الزبائن هم خليط من أشخاص عاديين بالإضافة إلى الشركات. وبهذا نكون قد انتهينا من مفهوم التسويق الإلكتروني الذي نستنتج منه ما يلي: - التسويق عملية اجتماعية وإدارية يحصل من خلالها الأفراد والجماعات على احتياجاتهم ورغباتهم من خلال خلق وتقديم وتبادل المنتجات ذات القيمة مع الآخرين ومن أهم وظائف المؤسسة على الإطلاق ومن خلاله يمكنها تحقيق كافة أهدافها القريبة والمستقبلية. - تعتبر الإنترنت أكبر الشبكات العالمية، وهي أكبر مصدر للمعلومات في العالم ويمكنها تقديم عدة خدمات. - يمكن للمؤسسة الاستفادة من خدمات الإنترنت المختلفة في معاملاتها التجارية وذلك من خلال التسويق الإلكتروني. - أن التسويق الالكتروني قد أصبح حقيقة قائمة وأن آفاقه وإمكانياته لا تتوقف عند حد والتسويق الالكتروني وجد ليبقى. - أن التسويق الالكتروني يسـاعد على زيادة المبيعات في المؤسسات كون أن التكاليف ستكون منخفضة نوعا ما عن التسويق التقليدي الذي سوف نتطرق إلى ذكر الفرق بينهما في الأيام القادمة بإذن الله تعالى. وقبل ان نتكلم عن التسويق التقليدي يجب انت تعرف عزيزي القاريء ما هو التسويق الشبكي

الفرق بين التسويق الشبكى والتسويق التقليدى

ماهو التسويق التقليدى

Picture
تختلف الطرق ولكن دائما تتوحد الاهداف هنا سوف نوضح الفرق بين ” التسويق التقليدي ” و ” التسويق الشبكي ”

الطريقة التقليدية 
حيث أن أي شركة عندما تقوم بصنع أي منتج فإنه لا يكلف
المصنع أكثر من 20% ولكن الزبون يدفع في المنتج 100% وباقي الـ80% تتوزع
على باقي المشاركين في عملية البيع
 .
Picture

الفرق بين التسويق الهرمى والتسويق الشبكى

نثق تماما رغبتكم في معرفة هذة المعلومة لان دائما وقبل الانضمام الي جولد ماين يسأل هذا السؤال .. هل هذة الشركة تنتهج التسويق الهرمي ؟؟ بالطبع يجيبة المحاضر بكلمة ” لا ” شركة جولد ماين تتبع نهج التسويق الشبكي والذي سيتم توضيحة بالتفصيل في النقاط التالية
التسويق الهرمي 

ويمكن تعريف نظام هرمي كمشروع الاحتيالية صنع المال الذي يستند على نموذج تجاري غير المستدامة التي تنطوي على تبادل المال في المقام الأول عن تسجيل أشخاص آخرين في هذه الخطة من دون منتج شرعي أو الخدمة التي يجري تسليمها. في نهاية المطاف إلى عدد من المجندين الجدد فشل للحفاظ على نظام الدفع ونظام انهيار معظم الناس مع فقدان الاموال التي دفعت فيه.

بمعنى أكثر واقعية، وربما كان أسهل طريقة لتحديد مخططات الهرم هو أولا لا يوجد أي منتج أو خدمة الشرعية المعنية (أي أنك لا تحصل على منتج مشروعة في مقابل استثمارك الأولي). والطريقة الثانية لتحديد مخططات الهرم هو أنك لا تحصل على عائدات مالية إلا إذا كنت قد أدخلت بنجاح عددا من المجندين الجدد في الهرم. في الأساس ، والمخططات الهرمية التركيز على المال الذي يمكن أن يكسب من خلال تجنيد أشخاص جدد في الهرم وتجاهل عموما تسويق وبيع أي منتجات أو خدمات.
Picture
التسويق الشبكي

المفهوم الكامن وراء شبكة التسويق هو نموذج التوزيع التي يسمح للشركة لبيع منتجاتهم مباشرة للمستهلك. اختيار لاستخدام كلمة نهج الفم (الشبكات) بدلا من الإعلان عن طريق تيارات التقليدية (وسائل الإعلام على سبيل المثال). لذلك بدلا من دفع وسائل الإعلام للدعاية، وتنظم شركات التسويق لمكافأة شبكة الموزعين من خلال اللجنة في مقابل بيع منتجاتها وإيجاد عملاء جدد.

لذا فإن التركيز الرئيسي لشبكة شركة التسويق وتوزيع المنتجات. في الواقع، في شركة شبكة التسويق المشروعة، لا يطلب من الموزعين لموزعين جدد من أجل كسب لجنة، فإنها يمكن كسب المال عن طريق بيع بحتة منتج الشركة.

على الرغم من الموزعين ان تختار لبيع منتجات الشركة لكسب اللجان، وليس الجميع يريد أن يكون الشخص المبيعات، وبالتالي اختيار لتوظيف المزيد من الموزعين في تنظيمها كوسيلة لبناء قاعدتها الإحالة. وهذا لا إنشاء مجموعة من ولاء العملاء، كما أنه يسمح لك للاستفادة من جهود الآخرين لخلق تيار من الدخل المتبقية. وهذا النظام تنتهجة شركة ” جولد ماين انترناشونال ” ..



في عام 1959م ظهرت فكرة في أمريكا تتلخص باختصار في السؤال التالي : -هل تستطيع الشركة التعامل مباشرة مع الزبائن بدون وسطاء؟  الجواب: نعم يمكن ذلك ولا حاجة لهؤلاء

فالمسوق يسوق للسلع، بدون أن يشعر، ولكم أن تتخيلوا عدد الدعايات المجانية التي يقوم بها
الفرد دون مقابل أمثلة بشكل يومي : (مطعم معين – فلم جديد – تي شيرت –ساعة – أجهزة كهربائية… الخ) ، ولذلك أتت شركات التسويق الشبكي واعتمدت هذه  الفكرة بحيث تتعامل مباشرة مع الزبون وأعلنت بأنها ستعطيه نسبة من الأرباح
يبلغ مجموعها 60% تتوزع على كل المساهمين في الشركة على النحو التالي . وتكون الشركة قد أستفادت 20 % ارباح اضافية
وهي تدفع لمن يعمل فقط ويجتهد أكثر وكل من يجتهد أكثر يحصل على مبلغ أكبر وعلى هذا الشكل يستفيد كل المشتركين في العملية بدلا من حصر المستفيدين في 4 أو 5 جهات فقط ويمكن تلخيص الفكرة في العبارة التالية :
بدلا من أن يسوق الشخص ويعمل دعايات بالمجان بدون قصد فليتقصد الدعاية وبذلك يربح نسبة من الأرباح  - اذن ما المطلوب ؟؟ كيف نربح من التسويق الشبكي ؟؟

علينا بعد الحصول على منتج من منتجات الشركة القيام بدعاية شفهية لمنتجات الشركة لشبكة علاقاتنا الاجتماعية
ولهذا سمي بالتسويق الشبكي لانه يتم تسويق المنتج عن طريق شبكة العلاقات الاجتماعية

ليست هناك تعليقات: