بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

التسويق عبر القنوات الإجتماعية

التسويق عبر القنوات الإجتماعية يشير إلى إستخدام تقنيات التسويق التي توفرها الشبكات الإجتماعية المختلفة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات أو لتحقيق أهداف تسويقية أخرى. التسويق الإجتماعي يمكّن أصحاب الشركات والأفراد على حد سواء بإستخدام التقنيات الإجتماعية على شبكة الإنترنت لتحويل مونولوجات وسائل الإعلام التقليدي إلى حوارات حقيقيّة، وتحويل المستخدمين من مستهلكين للمحتوى إلى منتجين للمحتوى.
هذا و تُعد قنوات الإعلام الإجتماعية واحدة من الوسائل الأكثر نمواً في هذا العقد، و لا زالت تنمو بسرعة فائقة، حتى أصبح من المرشح أن عدد الزوار إلى مواقع وسائل الإعلام الإجتماعية سيتجاوز قريباً عدد الأشخاص الذين يستخدمون محركات البحث!
و لذلك فإن مواقع الشبكات الإجتماعية مثل فيسبوك، يوتيوب، لينكدإن، وتويتر، إذا ما استخدمت بشكل صحيح، تسمح للشركات لإشهار نفسها و لكسب الشعبية على شبكة الإنترنت عن طريق استخدام أنواع مختلفة من تقنيات الويب 2.0 المتاحة، مثل المدونات والفيديو ومواقع مشاركة الصور ومواقع مشاركة الروابط الإجتماعية. و بالفعل، فقد إتخذ التسويق الاجتماعي النسخة الإلكترونية للتسويق عبر “كلمة الفم” (إن صح التعبير) أو ما يُعرف ب word of mouth advertising بالإنجليزية. ولذلك فإن إستخدام مثل هذه التقنيات بالطريقة الصحيحة يؤدي إلى المزيد من الزبائن، المزيد من المبيعات، وارتفاع مستوى الحضور على الإنترنت بشكل أكبر من أي وقت مضى.
على سبيل المثال، وفقاً لتقارير صدرت حديثاً، فإن 59 ٪ من مستخدمي الإنترنت يقوموت بعمليات الشراء على أساس التوصيات التي وردت من خلال مواقع وسائل الإعلام الإجتماعية. ومع ذلك، 25 ٪ من الشركات في العالم فقط لديها صفحة على الفيسبوك.
و عليه، فإن إستخدام سائل الإعلام الإجتماعية للتسويق أمر يحدث الآن بالفعل. الناس يتحدثون عنك، عن منتوجاتك، عن خدماتك، و عن الشركة الخاصة بك، على مواقع وسائل الإعلام الإجتماعية مثل الفيسبوك. هذا أمر أكيد و لا مفر منه. وسائل الإعلام الإجتماعية والمجتمعات الإلكترونية أرض خصبة جداً للتفاعل. الخيار الوحيد لديك هو إما أن تكون جزءاً من هذه المحادثات التي تحدث بالفعل أم لا.
بإخنصار، إن قنوات الإعلام الإجتماعية هي المكان حيث يتواجد الناس. دعنا نقول أن هناك معرضاَ سيحضره 300 مليون شخص، وأنا أقمت لك كشكاً مجاناً.. هل ستأتي؟ أعتقد ذلك. الفيسبوك على سبيل المثال يحتوي على أكثر من 700 مليون مشترك و لا زال ينمو بمعدل 600،000 مستخدم جديد يومياً. هل يمكن لك أن تستغني عنه؟
 إذا كنت لا زلت غير مقتنع بفوائد الشبكات الإجتماعية في التسويق، إقرأ عن المزيد من الأسباب لإستخدام الشبكات الإجتماعية للتسويق في المدونة.
فيسبوك
يُعد الفيسبوك واحدة من قصص النجاح الأكبر في السنوات القليلة الماضية. مع أكثر من 700 مليون شخص يستخدمون الفيسبوك بشكل منتظم، إذا لم يكن لشركتك وجود حقيقي على الفيسبوك فأنت تفتقد إلى قناة إتصال حيوية مع الزبائن.


واحد من أعظم فوائد إقامة وجود لشركتك على الفيسبوك هو أنه يمكنك تعزيز فرص التسويق و البيع عبر توصيات المعجبين بك. عند إضافة معلومات جديدة الى صفحة الفيسبوك الخاصة بك، سوف تظهر تلقائياً في ملف التغذبة لكل المشجعين و المعجبين مباسرة بشكل حي و لحظيّ، حيث سيمثل جزءاً من قائمة أحدث التحديثات التابعة لكل أصدقائهم على شبكة فيسبوك. و عليه، إذا كان لديك معلومات مثيرة للإهتمام بما فيه الكفاية، يمكن أن يختار المعجبين بك مشاركتها مع أصدقائهم كلهم بنقرة زر واحدة،  و هنا تكمن عملية التسويق و التوصية الإفتراضية الإلكترونية. تجدر الإشارة إلى أن أغلب الناس تثق بأقرانها، كما أنه من المحتمل جداً أن زبائنك يعرفون أناساً آخرين قد يرغبون في أن يصبحوا زبائن لك كذلك.
في تسويق أون لايننحن نقدم العديد من الخدمات الفعّالة للأفراد وللشركات التي تسعى لإنشاء وإدارة وجوداً حقيقياً على الفيسبوك، بما في ذلك:
وضع إستراتيجية مخصصة للتسويق عبر الفيسبوك
تصميم صفحة الفيسبوك للشركة بحيث تعكس العلامة التجارية الخاصة بك
وضع سياسة الفيسبوك لإدارة عملية التواصل
إيجاد إستراتيجيات خاصة بالمحتوى لضمان أقصى قدر من المعجبين
دمج إستراتيجيات الدعاية و الإعلان  لبناء قاعدة من المعجبين
هل تريد إستخدام خدمات فيسبوك الخاصة بطريقة فعّالة من أجل التواصل مع عملائك و تسويق منتجاتك و خدماتك؟ إتصل بنا الآن واحجز إستشارة لمدة 30 دقيقة مجاناً!

تويتر
أصبح تويتر بسرعة واحد من وسائل الإعلام الإجتماعية الأكثر زيارة على الإنترنت، مع معدلات نمو مذهلة سنة بعد سنة، حتى أن جوجل وياهو وبنج، محركات البحث الأكثر إستخداماً، أصبحت الآن تربط نتائج تويتر في تصنيفات محركات البحث الخاصة بها.
تويتر، بالطبع، هو موقع وسيلة الإعلام الإجتماعية الذي يمكّن المستخدمين من تبادل تعليقات قصيرة (لا يتعدى طولها عن 140) مشابهة لرسائل النص عبر المحمول. خلافاً لفيسبوك، حيث يتم إخفاء معظم معلومات المستخدم عن عامة الناس، أي شخص يمكن أن يشاهد رسائل تويتر المنشورة و لا يحتاج أن يكون مشتركاً في تويتر. هذا ويمكن إستخدام تويتر للأغراض الشخصية والمهنية على حد سواء.


و عليه، فإن تويتر يوفر قناة إضافية للتواصل وبناء العلاقات مع العملاء و الزبائن المستقبليين. وذلك لأن رسائل  تويتر القصيرة يمكن بسهولة أن تُقرأ على الهواتف النقالة مما يعني أن “متابعين” الشركة يمكن لهم قراءة التويت الخاص بك (أي رسالتك) أثناء السفر، والمشي، أو أي مكان آخر حيث يريدون—إنها طريقة سريعة، فعالة، قليلة التكلفة وسهلة تمكنك من البقاء على اتصال دائم مع الزبائن أينما كانوا. على سبيل المثال، هل تعلم أن العديد من الشركات العالمية الكبيرة توفر الملايين من الدولارات كل سنة من رسوم التوظيف و البحث عن موظفين جدد باستخدام تويتر كوسيط فعّال للتوظيف، بدلاً من الإعتماد على وكالات التوظيف؟
لقد أصبح تويتر الآن يُستخدم كمحرك بحث لحظي و حيّ، لأنه يسمح للمستخدمين العثور على معلومات نُشرت للتو ومحدّثة قبل لحظات حول أي موضوع أو قضيّة أو شركة. خلافاً لمحركات البحث، والتي يمكن أن تستغرق أسابيع في بعض الأحيان للعثور على صفحات الويب الجديدة وإضافتها إلى فهرسها، رسائل تويتر متاحة للعرض على الفور إلى الجمهور. هذا يعني أن أي أخبار جيدة أو سيئة عن الشركة يُمكن أن تُنشر على الفور إلى الملايين من الناس في مختلف أنحاء العالم.
ولهذا فإن أي شركة ترغب في توسيع قدرتها على الوصول إلى الزبائن و التواصل معهم بطرق أخرى غير الإعلان على جوجل أو فيسبوك والبريد الإلكتروني وغيرها من قنوات التسويق على الانترنت، ينبغي لها إستخدام تويتر. تويتر لا يوفر فقط قناة إضافية للتواصل مع الزبائن و العملاء المستقبليين، ولكنه أيضا يبقيك في الخط الأمامي إذا ما احنجت للدفاع عن أي تعليق أو رد فعل سلبي والتي يمكن أن تنتشر بسرعة عبر الإنترنت و يكون لها تأثيرا سلبيا على شركتك و على العلامة التجارية الخاصة بك.
في تسويق أون لاين وضعنا خدمات خاصة للشركات و الأفراد الذين يسعون لإقامة وجود على تويتر ولكنهم لا يعرفون  أين يبدأون أو لم يحققوا النتائج المطلوبة، ومنها :
وضع إستراتيجية  تسويقية مخصصة لتويتر
إدارة عملية إستخدام تويتر
تصميم صفحة تويتر بحيث تعكس العلامة التجارية الخاصة بك
إعداد التحليلات و النقارير لقياس الأداء
وضع مبادئ توجيهية لإدارة سمعة و صورة الشركة عبر تويتر
هل تريد إستخدام خدمات تويتر الخاصة بطريقة فعّالة من أجل التواصل مع عملائك و تسويق منتجاتك و خدماتك؟ إتصل بنا الآن واحجز إستشارة لمدة 30 دقيقة مجاناً!

إدارة السمعة
إذا لم تكن حذراً، كل ما يتطلبه الأمر هو أن يقوم واحد أو اثنين من العملاء الساخطين بنشر التعليقات السلبية في القنوات الإجتماعية الشعبية، أو المدونات أو مواقع مراجعة الشركات، وسوف ينعكس ذلك سلباً على شركتك وعلى علامتك التجارية وبشكل بارز على محركات البحث الرئيسية. حقيقة أن 99 % من الزبائن سعداء للغاية مع الخدمة التي تقدمها لا يُحدث الكثير من الفرق عندما تُخرج كلمات البحث المفتاحية لشركتك قائمة المواقع التي تحتوي على التعليق السلبي عنك.


الأبحاث الحديثة في سلوك المستهلكين تبيّن أن أكثر من 80 ٪ منهم يستخدمون محركات البحث عند إتخاذ القرارات حول المواقع أو المحلات التي يرغبون في الشراء منها أو التعامل معها. هذا يعني أن المستهلكين يستخدمون بنشاط محركات البحث للحصول على الملاحظات حول الشركات من عملاء آخرين، وذلك قبل إتخاذ قرار الشراء. ولذا، فإن أي نتائج سلبية في محركات البحث سيكون لها تأثير ملحوظ على المبيعات والإيرادات. وعليه، فإن إدارة “سمعتك” على الإنترنت تعني عملية الحفاظ و / أو إستعادة صورة شركتك و علامتك التجارية الإيجابية على محركات البحث عن طريق أخذ الوقت لتجميع أفضل و أعلى النتائج في محركات البحث والتي تربط إلى صفحات الويب التي تعكس بدقة العلامة التجارية الخاصة بك.
تسويق أون لاين تقدم خدمات عملية إدارة السمعة التي يتم تخصيصها لتناسب إحتياجات شركتك الخاصة. هذا و يتم تقسيم الخدمة إلى قسمين :
2إدارة السمعة
عند الإنتهاء من المراجعة الإستراتيجية بشكل كامل سوف نقدم لكم سلسلة من الإستراتيجيات و المقترحات العملية لتحسين سمعة الشركة مثل:
إنشاء خصائص جديدة على الشبكة
إنشاء خصائص الوسائط الإجتماعية
الإستفادة من المواقع الإيجابية
تنفيذ إستراتيجية بناء الروابط المؤدية للموقع
1مراجعة إستراتيجية
نجري استعراضاً أوليا للقضايا المطروحة ونقيّم الصعوبة في إستعادة سمعة الشركة أو العلامة النجارية الخاصة بك في محركات البحث. هذه المراجعة تتضمن:
دراسة أوليّة
التقييم الأولي
تطوير الإستراتيجية
وضع التقرير الأولي
هل تريد إستخدام خدمة “إدارة السمعة” للحفاظ على أو إستعادة سمعة شركتك الإيجابية؟ إتصل بنا الآن واحجز إستشارة لمدة 30 دقيقة مجاناً!

ليست هناك تعليقات: