بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 6 ديسمبر 2013

استراتجيات التسويق الالكتروني

استراتجيات التسويق الالكتروني


بسم الله الرحمن الرحيم


أولاً : قنوات التوزيع المباشرة
في التسويق التقليدي كانت قنوات التوزيع بشتى أطوالها تلعب دوراً اساسياً في عملية توصيل السلع والخدمات من المنتج أو المورد إلى المستهلك النهائي.
1.    أنواع قنوات التوزيع المباشرة
                                                                 أ‌-          البيع المباشر
في هذه الحالة يمكن للمنشأة أن تقتصر على الانترنت لتوزيع منتجاتها أو تعتمد أيضاً على الاتصال الهاتفي أو عن طرق البريد وم أمثلة هذه المنشآت شركة كولومبيا هاوس التي تعتمد على كل من الانترنت والتبريد للحصول على طلبياتها ومن ثم التفاعل مع عملائها
                                                               ب‌-        الوسطاء لالكترونيين
هم عبارة عن منشآت توزيع تعتمد على الانترنت لتسهيل التقاء البائعين مع المشترين .
ومن أنواه هؤلاء اللوسطاء يمكن ذكر ما يلي :
·        البوابات الالكترونية
·        المجتمعات الافتراضية
·        مجمعي الصفقات
·        المول الافتراضي
ثانياً : التوزيع المباشر ومسألة التخلص من الوسطاء
يظهر لأول وهلة أن انتشار الانترنت كقناة توزيع مستحدثة سوف يلغي كل قنوات التوزيع التقليدية الأخرى والتي تعتمد على الوسطاء من تجار وسماسرة ووكلاء وتعرف هذه العملية بعملية اخلص من الوسطاء ولكن الحقيقة أن كثير من الشركات التي كانت تمتلك شبكة من القنوات التوزيعية التقليدية لمت تتخلص كلياً من الوسطاء والموزعين وذلك للمحافظة على العلاقات التي تربط هؤلاء مع العملاء وما لهذه العلاقات من أهمية بالغة في ولاء العملاء واستقرار اوظيفة التوزيع بصفة عامة.
ثالثاً : التوزيع المادي
عادة يقصد بالتوزيع المادي عنصري النقل والتخزين والذين يعتبران عاملين رئيسيين في أي عملية توزيع وبدونهما لا يمكن توصيل السلعة إلى الأسواق والمستهلكين.
رابعاً : المتاجر الالكترونية
كما أن متاجر الجملة والتجزئة تعتبر من أهم منافذ التوزيع في ظل التسويق التقليدي فإن المتاجر الالكترونية تحل محلها في حالة التسويق الالكتروني. ويمكن تعريف المتجر الالكتروني : " بأنه موقع على الانترنت يعتمد على الوسائل الالكترونية إما جزئياً أو كلياً لتقديم خدماته لعملائه وتلبية احتياجاتهم : .
وتوجد عدة أنواع من المتاجر الالكترونية بحسب حجمها أو تخصصها . كما يمكن الوصول إلى المتاجر الالكترونية بعدة طرق نذكر منها :
·        مواقع المداخل أو البوابات
·        أدلة التسوق
·        محركات البحث
·        مراكز التسوق الالكترونية

ليست هناك تعليقات: