بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 16 ديسمبر 2013

ماذا تعرف عن التسويق الإلكتروني؟


مع النمو المتسارع في التكنولوجيا الرقميـة ودخولها في حياتنا اليومية بأدق تفاصيلها. بدأت تشكل بيئة متكاملة ذات تأثير واضح، وتمثل فرص لإدارة الأعمـال من خلالها. ومن أبرز وظائف إدارة الأعمـال – التسويق. التسويق .. وهـو يمثل همزة الوصل بين المستهلك ” الفئة المستهدفة ” والشركة .
والتسويق ليس متعلق فقط بمجـال الأعمـال التجارية بل يمارس بشكل واضح في جمع الدوائر ذات عدة أطراف سواء كانت دوائر حكومية أو منظمات غير ربحية أو في حياتنا الإجتماعية وغيرها .
تعريف الجمعية الآمريكية للتسويق : هـو عملية تخطيط وتنفيذ التصور الكلي لتسعير وتوزيع الأفكار والسلع والخدمات لخلق عملية التبادل التي تشبع حاجات الآفراد والمنشآت.
فالتسويق لا يخلق الحـاجـات وإنمـا يشبع الرغبـات . فالحـاجـة شعـور قائم لدى المستهلك أمـا الرغبـة فهي تمثل توصيف لهذه الحاجـة التي بالإمكان إشباعها بعدة طرق . ولنضرب مثـالاً على ذلك :محمد عطشــان .. فهذه تمثل حـاجـة لديـه لا يمكن للتسويق أن يتحكم بها مطلقاً .محمد يريـد شرب عصير برتقـال ليروي عطشـه .. والعصير البرتقال هي الرغبـة التي بإمكان التسويق أن يتحكم بها أو يوجههـا لبديل أخر .
ونضرب مثال أخر ، رجـل بحـاجـة إلى وسيلة مواصلات مناسبة .يجد أمـامـه عدة خيـارات مابين نقل عام واستخدام سيارات الأجرة أو سيارتـه الخاصة .وفي كل مسـار خيارات أخـرى متنوعة. من خلالها يتخذ قراره الشرائي . فوسيلة المواصلات تمثل ” حـاجـة ” .بينمـا أختياره لنوعية الوسيلة مثلا سيارة خاصة وأختياره لنوعية السيارة مثلاً كاميري يمثل ” رغبـة ” .
ولا يمكن للتسويق أن يكون خلاقاً للآفكـار بقدر مايسعـى لتوجيه الفكرة وتحليلها بما يتناسب مع متطلبات الفئة المستهدفة ، ولنأخذ مثلاً علـى ذلك جهاز ” الآيفـون ” من جـانب تسويقي :مع الكثافـة الإنتـاج في عالم الجوالات وتعدد الموديلات والخدمات إلا أن كثير من رغبات المستهلكين لم تشبع من خلال هذه الهواتف النقالـة وقد تكون رغبـات المستهلكين تجددت لتبحث عـن المزيد . فهي تريد أجهزة سريعة وذات خدمات أوسع وتربطها بكل سلاسة مع مجتمعاتها المختلفة .
هنا يأتـي دور رجـال التسويق لإظهار هذه الرغبات من المستهلكين وتقديمها للشركة المنتجة لتقدم البديل المناسب الذي يشبع رغبـة المستهلك .فظهر لنا الهاتف الذكي ” الآيفون ” كفكرة حديثـة في عالم الجوالات فهو مزج بين الأجهزة الكفية والهواتف النقالة . يظهر لنا مجددا دور رجـال التسويق من خلال المزيج التسويقي .. ” المنتج ، التسعير ، التوزيع ، الترويج ” بالتحليل والتخطيط لتحقيق آهداف جميع الآطراف .
الشركة تبحث عـن الربحية ورضـا المستهلك ، والمستهلك يبحث عن الجودة والقيمة المضافـة بسعر مناسب وتوفر في الوقت المناسب والمكان المناسب .هذا باختصار دور التسويق في منظمات الأعمـال، وبإمكاننـا تحويرها بشكل مبسط لتكون متوافقة مع دوائر مختلفة ذات عدة أطراف . فالتسويق ليس بيع وشراء بل هو عملية إدارية متكاملة يبدأ من التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة من خلال المزيج التسويقي لتحقيق أهداف جميع الأطراف .
وهنـا يظهر أبرز مفهوم خـاطئ في مجـال التسويق الإلكترونـي ، فيفسر على أنـه بيع وشراء عبر الشكبة العنكبوتيـة وهذا أقرب ما يكون إلى التجارة الإلكترونيـة .
اذن، بإمكاننـا تعريف التسويق الإلكتروني: استثمـار قوة الإنترنت في ممارسة الوظائف التسويقيـة . ولنسرد عناصر المزيج التسويقي الاربعة ولكـن بنظرة إلكترونية:
المنتج : وهـو يمثل القيمة المضافة من قبل الشركة في سوق الآعمـال سواء كانت خدمة أو سلعـة أو فكرة .
إن تقديم المنتج بذاتـه قد يكون خسارة على الشركة مالم تكون هناك دراسة لسلوك المستهلك ودراسة للسوق وهي ما نسميها ببحوث التسويق للتطوير المنتج . كما أن خدمة مابعد البيع وخدمة العملاء وتصميم المنتج عوامل مؤثرة في قبول المستهلك لهذا المنتج . من زاويـة ” التسويق الإلكتروني ” أصبح من السهولة إعداد بحوث التسويق عبر الإنترنت من خلال الإستبانات الجاهزة وتُقدمها عدد من المواقع الإلكترونية وكذلك بالتحليل الإحصائي لهذه البيانات فالبرنامج التحليلية متعددة . وتبقى سهولة الوصول العملاء وإستقصاء آرائهم بشكل أفضل من خلال ولائهم للمنتج وسيعهم مع الشركة لتطوير المنتج في ظل الشبكات الإجتماعية التي أصبحت همزة وصل بين المستهلك والشركة . والتطبيقات الإلكترونية في عنصر المنتج متعددة في الجانب الإلكتروني ونجدها تقلل تكاليف البحثية والإحصائية للمنظمة وتختصر لها الكثير من الوقت من خلال إستخدام ” التسويق الرقمي “
التسعيـر: هـي أصعب عملية تقوم بها الشركات فهي تمثل القيمة الجوهرية للمنتج ويجب أن تحقق الربحية للمنظمة وترضي العميل . من خلال التسويق الإلكتروني بإمكاننـا مقارنة أسعار المنتجات البديلة على نطاق أوسع من الأسواق المحلية كما أنه يساعد رجال التسويق لتحليل المستهلك ومدى قدرته المالية لحصوله على المنتج . التوزيع: ويقصد به الحصول على المنتج في الوقت المناسب والمكان المناسب .. ويضيف إليه بعض علماء التسويق التغليف وطريقة تقديم المنتج . إن مجرد وجود موقع إلكتروني خاص بالشركة يظهر بيانات الإتصال وطرق الحصول المنتج يقدم تسهيلات للمستهلك ويختصر عليه الكثير من الوقت. إن من أبرز التطبيقات الإلكترونية المساهمة في التوزيع وتعريف الآخرين بآمكان الحصول على المنتجات هي تطبيقات الهواتف الذكيـة . فمن خلال برنامج تحديد الآمكان gowalla بآمكانك إظهار متاجرك عبر الشبكة العنكبوتية ليسهل الوصول إليها من قبل المستهلكين .
الترويج: ويقصد به إعلام المستهلكين بالمنتج وجذب إنتباههم إليـه، بالإعلان وطريقة العرض وثقافة الشركة والولاء للمنتج وكذلك في رجال البيع. ومن خلال النمو الهائل لمرتادي الشبكة العنكبوتية أصبحت تمثل فرصة للتعريف بالمنتج والإعلام بـه بتكلفة قليلة مقارنة بتكلفة الإعلان التقليدية. بل بإمكانك الإعلان عبر الشبكة العنكبوتيـه دون أي تكلفة تذكر ولدينـا في الترويـج عنصرين مهميـن وهمـا:
الإعلان: وهـو يمثل قيمة مدفوعـة للإبراز المنتج .. فمن الخلال الإنترنت نستيطع الوصول إلى أعداد أكبر من الجمهور ونستطيع تحديد الفئة المستهدفة بدقـة أكبر ولعل أبرز ما يذكر في هذا المجال نظام الإعلانات من Google Ad Words وكذلك نظام الإعلانات في Facebook .
الدعايـة: وهو يمثل الإعلان عن المنتج عـن طريق الآخرين وقد يكون إيجابي وسلبيـاً . وهو ملاحظ بشكل بالغ في الشبكات الإجتماعيـة وربمـا تكون الحملة التي قامت ضد شركة المراعي عبر توتير أبرز مثال لدعاية السلبية .بينمـا نرى الدعاية الإيجابية في ولاء الجمهور لنوع معين من الآجهزة الذكية كالآيفون والجالكسي والبلاك بيري .والتطبيقات في مجال الترويج ” لا نهائيـة ” .. وإنما هذه نافذة مختصرة لعناصر المزيج التسويقي . وجميع هذه العناصر بحاجـة إلى التحليل والتخطيط للوصول لأفضل النتائـج وتحقيق الهدف التسويقي .
الآن يمكن القول بان التسويق الإلكتروني يعتمد على عنصرين آساسيين :إلمـام بسيط بمبادئ التسويق .متابعة دقيقة لجديد الشبكة العنكبوتية وماتقدمه من حلول وتطبيقات مفيدة .
رغم أن كثير من الشركات العملاقة بدأت تخلق نظمها المعلوماتية بمـا يتوافق مع منهجها التسويقي، ومثل هذه النظم بحاجة لطاقات بشرية ضخمة وميزانيات عالية وهدفنا في هذه النبذة التركيز على نشر ثقافة التسويق الإلكتروني بما يفيد رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وكذلك المنظمات الغير ربحيـة . ونلحظ من خلال التسويق الإلكتروني بأنـه لا يلزمك بالبيع والشراء من خلال الشبكة العنكبوتية، وإنما يوفر لك وسائل بديلة مناسبة تفيدك في تطوير منظومة أعمالك التسويقية دون الحاجة لأن يكون لديك منتج إلكتروني أو تجارة إلكترونية .
التسويق إلكترونـي كمثل غيره من النظم الإداريـة بحاجة إلى تطبيق الوظائف الرئيسية للإدارة وهي التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة في عناصر المزيج التسويقي. وحسن إدارة هذه الشركة المتكاملة .
وقبل أن أختـم هذه المدونة.. أتطرق لأبرز نظريـة إداريـة عرفت وهـي : 1 + 1 = 3 عندما تتوفر لنا نفس المعطيـات لا نتوقع نفس النتـائج . فالبيئة المحيطة بهذه المعطيـات مؤثرة ومتغيره ، ثؤثر على النتائج . فرجل التسويق الناجح .. هو من يستطيع إستثمار البيئة المحيطة به وتوظيف الوسائل المتاحة له للحصول على أفضل النتائج ويكون ذلك بتحليل الموقف .
فليس دائمـاً التسويق الإلكتروني هو الحل الآمثل. فربمـا كانت فئتـك المستهدفة لا تستخدم التقنية الرقميـة 

ليست هناك تعليقات: