بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 15 ديسمبر 2013

إيجابيات التسويق الإلكتروني

إيجابيات التسويق الإلكتروني

تعتز مدونة ناسداك بالمدونين الضيوف الذين يكتبون في مدوناتهم وتتيح الفرصة لهم للمشاركة أيضاً هنا بمقالات تناسب مجال اهتمام المدونة، فيمايلي مقالة مهمة من الكاتب ملاذ المدني أضعها لكم كما أرسلها، وأنت .. إن كنت مهتماً بالكتابة في مدونة ناسداك، بادر بالتواصل عبر صفحة إتصل بنا ولاتنسى وضع بعض روابط مقالات سابقة لك.
________________________________________________________________________________________
التسويق الالكتروني
في البداية أودّ ان اتشكر السّيد محمد حبش للإعطائي الفرصة للنشر على مدونته الشخصية ناسداك و التي أعتبرها من أهم المدونات المتخصصة في مواضع الّتسويق و قصص النجاح على الويب العربي, و ان لم يكن اسلوب تدويني يرتقي الى مستوى الّسيد حبش, الا انني اتمنى أن تكون هذه المقالة على قدر تطلعاتكم.
بلا شك ان التحولات السياسية التي شهدناها مؤخرا في الّدول العربية قد ساهمت بشكل كبير في شدّ انتباه رواد الأعمال الى دور الإنترنت في حياة المستهلك العربي و الى اذدياد أهمية الّتسويق الإلكتروني كوسيلة للترويج بالنسبة للتسويق التقليدي, فقد أشارت إحصائيات وكالة E-consultancy المتخصصة بأبحاث الأسواق مؤخراً الى أن أكثر من %25 من ميزانية الإعلان لدى الشركات في الشرق الأوسط تم صرفها على الإعلان الإلكتروني بين العاميين 2011 و 2012.
لذا و بحكم عملي في الّتسويق الإلكتروني سوف احاول بقدر المستطاع أن أذكر لكم أهم ايجابيات التسويق الإلكتروني مقارنة بالتسويق التقليدي… أما بالنسبة للسلبيات, فسوف نتكلم عنا في الدوينة القادمة انشاء الله.
تحديد عائدات الإستثمار ROI بشكل أدق
أكثر ما يميز التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي هو قدرة المسّوق على تحديد ثمار الأموال التي صرفت على الحملة الإعلانية ROI و بشكل دقيق جدا, بخلاف التّسويق التقليدي و الذي يعتمد غالباً ما يعتمد على مقارنة ايرادات المشروع التجاري قبل و بعد طرح الحملة الإعلانية و التي غالبا ما تفتقر الى الدقة.
بواسطة أدوات التتبع التي تقدمها الكثير من الشركات ( جوجل أناليتكس,سايت كاتاليست… الخ), يستطيع المّسوق الإلكتروني تحليل رد فعل المستهلك تجاه الإعلان و تتبع حركة المستهلك على الموقع و تتيع مصاريف الحملة الإعلانية و مقارنتها بالإيرادات يوم بيوم.
السرعة :
يخلتف التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي بظهور نتائجه فوراً بعد طرح الحملة الإعلانية مباشرة أو بعد عدة أيام, و ذلك بخلاف حملات التسويق العادية التي عادة ما تليها فترة زمنية أطول, قد تصل أحياناً الى الأشهر ريثما يدرك المستهلك للأسباب المحرضة لشراء المنتج و تواتر موضوع الحملة الإعلانية بالشكل التقليدي بين المستهليكيين أو مايسمى بـ (Word of Mouth ).
في حملات التسويق الإلكتروني, نقرة واحدة كافية لجلب المستهلك الى محالك الإفتراضي (أو الموقع) و انتاج عملية بيع.
انخفاض التكلفة:
حتى يومنا هذا نستطيع القول أن التسويق الإلكتروني منخفض التكلفة مقارنة بالتسويق التقليدي خاصة في عالمنا العربي حيث مازالت المنافسة بين المعلينين أقل ضراوة مقارنة في الدول رقمياً, فعلى سبيل المثال, استراتيجيات التسويق عن طريق محركات البحث سواء المجانية SEO أو المدفوعةPer Per Click أو عن طريق الشبكات الإجتماعية قد تجلب لعلامتك التجارية مئات الآف من مرات الظهور شهرياً و بتكاليف منخفضة جداً لا تتجاوز في أغلب الأحيان 10$ لكل 1000 مرة ظهور.
الإستهداف:
توفر مواقع الشبكات الإجتماعية كالفيسبوك, و محركات البحث كجوجل, ميزات رائعة من حيث عملية الإستهداف, فيستطيع المسّوق تضييق دائرة المستهدفيين بالحملة و استهداف جمهور المستهلكين الأكثر احتمالاً لإتمام عملية الشراء. من خلال الفيسبوك مثلاً, يستطيع المسوق الإلكتروني, استهداف الزبائن بناءً على معايير العمر و الجنس و الإهتمامات …الخ. أما محركات البحث و جوجل تحديداً فتتيح للمسوق استهداف كلمات مفتاحية متعلقة بمنتجاتهم أواستهدافهم أيضاً في المواقع التي يرتادوها.
بهذا قد أكون انتهيت من ذكر أهم مميزات التسويق الإلكتروني بالنسبة للتسويق التقليدي في رأي الشخصي,و بالطبع هناك مميزات أخرى لم أذكرها في هذه التدوينة, لذا سوف أكون سعيدا بسماعها منك في التعليقات بالأسفل.
الكاتب: ملاذ المدني
نبذة عن الكاتب: أعمل في مجال التسويق الإلكتروني, بإمكانك متابعتي على جوجل بلس, تويتر و لينكدان.
الموقع: www.arageek.com

ليست هناك تعليقات: