بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

مفهوم التسويق الإلكتروني

                                                             بسم الله الرحمان الرحيم  
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته , أما بعد , فإنشاء الله اليوم سوف أتحدث عن مفهوم التسويق الإلكتروني الذي يعتبر الطريقة الأولى للربح من النت, حيث يعتمد عليى كبار المسوقين عربا كانوا أو أجانب.
نبذة عن شركات التسويق الإلكتروني : 
هنالك الكثير من الشركات التي تقدم لك أنواعا و طرق كثيرة جدا لجني الأرباح الطائلة,أما شركات التي تقدم لك خدمة التسويق الإلكتروني هي الشركات وهى عبارة عن شركات تعرض منتجات و أدوات لشركات أخرى على  موقعها وتسمح لك أنت تسجل فيها وتكون "أفلييت" و بعد ذلك تدخل لصفحة الرسمية للشركة وتختار المنتج الذي تريده ثم تأخذ رابط المنتج وبعد ذلك تسوق له بالطريقة التي تحب و لكن في نظري يعتبر التسويق عن طريق البريد من أفضل الطرق كما يمكنك أنت أن تسوق عبر الطرق التي تحب مثل التسويق عن طريق المنتديات الأجنبية و المواقع الإجتماعية و سأذكر طرق التسويق لاحقا, فاذا اشترى أحد هذا المنتج تربح أنت عمولتك و دائما ما تترواح مابين 10% إلى 80% على كل عملية بيع قمت بها, و من أفضل الشركات وأصدقها في هذا المجال هي:
1-شركة كليك بانك:
  
  


2-شركة آمازون:                                                                                                                                             
3-شركة أبي"ebay":                                                                                                                                      
و الكثير هنالك الكثير من هذه الشركات الصادقة و لكن هذه الثلاثة تعتبرمن أقدمها و أعرقها في هذا المجال.
مفهوم التسويق الإلكتروني:                                                                                                                               
الآن سوف نتعمق أكثرفي مفهوم التسويق الإلكتروني,
لو أردت  أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتتوفرلديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثلاث التي سيرتكزعليها هذا المشروع ستكون على النحو التالي:
السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها ومن ثم بيعها بعد دراسة مدى إحتياج السوق لها.
آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.
كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع.
إلى جانب هذه المكونات الرئيسية سيكون هناك بالتأكيد مجموعة من العوامل الأخرى مثل إختيار المكان المناسب لهذا النشاط التجاري وتوفير رأس المال الكافي وغير ذلك من الإجراءات الضرورية التي تأخذ حيزاً كبيراً منك للحساب والدرس والتفكير عند التخطيط لبدء أي مشروع تجاري.
لن نستطيع القول أن التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر شبكة الإنترنت يختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي قكل المكونات التي سبق ذكرها هي عناصر أساسية للنجاح في التسويق لإي منتج أو خدمة إلكترونيا إلى حد ما والإختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والإسلوب الذي تتم به عملية التنفيذ.

التسويق الإلكتروني :                                                                                                                                       
يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت. اصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً من حياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على معلومة منافسة في تلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة، أصبح بالإمكان أيضا ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أوالخدمات والحصول على دخل شهري ثابت و كبير يمكنك من تحقيق رغباتك.
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني:                                                                                                             
يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدمات وبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئةالرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاً للترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني أو مدونة أو......إلخ إنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين بشراء هذه السلع أو الخدمات أو المنتجات.

في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلك التلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمنالإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومن هنا إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارةالإلكترونية. 

نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وبإختصار:
(Business-to-Business Model (B2B 
ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكنأن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاًبتصنيع بطافات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزةالحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً. 
(Business-to-Consumer Model (B2C
هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها. 
(Peer-to-Peer Model (P2P
يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.
من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاهالنموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية. إما إذانظرنا إلى التسويق الإلكتروني فإننا نعتبره الأسلوب الذي تتم به تنفيذعمليات النشر والتوزيع على شبكة الإنترنت، وهذه هي الآليات التي تميزالتسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال إستخدام محركات البحثمثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو إستخدام تقنيات الرسائلا لإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير ذلك من الطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق .


مزايا التسويق الإلكتروني:                                                                                                                                  
بالرغم من إعتبار أن بيئة الإنترنت الآن أصبحت واسعة الإنتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة،كما أصبح بالإمكان إقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليميةلمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاًأكثر لتلك السلعة أو الخدمة. بإختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.
يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعه مأو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.
تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي.
من خلال إستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك منالأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند إستخدام الوسائل التقليدية. 
طرق التسويق الإلكتروني:                                                                                                                                 
كما ذكرت سابقا عن طرق التسويق الإلكتروني , سوف أتحدث الأن عن كافة  طرق التسويق الإلكتروني هنالك مجموعة من الطرق التي يمكن إستخدامها للنجاح في الترويج لأي سلعة أو خدمة أو منتج أو كورس مع ضرورة الإنتباه إلى النقاط التالية:
يمكن إعتماد بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً. 
أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي: 
التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث  Search Engine Marketing
التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing
التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing
التسويق بستخدام المحتوىContent Marketing 
و إلى هنا نصل لنهاية موضوعنا, أرجو أن أكون قد وضحت لك الفكرة و أفدتك .
أتمنى لك التوفيق أخوك في الله عباس محمدو.

ليست هناك تعليقات: