بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 5 ديسمبر 2013

التسويق المتكامل

التسويق المتكامل
التسويق المتكامل يشير بمفهومة الى مدى إهتمام الشركة بإعداد التناسق والتكامل بين جميع عناصر الأنشطة التسويقية التى تسمى بمفهومها الى المزيج التسويقى الذى يحقق رغبات العملاء كما يعرفة المختصين بـ Marketing Mix
التسويق المتكامل
التسويق المتكامل
من أبرز الأبعاد الأساسية لتعريف التسويق هو :
1- التسويق المتكامل يمثل نظاما متكاملا تتفاعل من خلاله مجموعة من الأنشطة الفعالة والمصممة ضمن نقاط محددة يحدث من خلالها النجاح والإنتشار.
2- أن التسويق يمثل عملية موجهة الى هدف محدد.
3- أن التسويق هو عملية ديناميكية ذات أبعاد تنعكس اتجهاتها على عمليات التحول والتطور الاجتماعي والاقتصادي.
4- أن المقياس والهدف الرئيسي لمساهمة التسويق في عملية التطور الاجتماعي هو مستوى الإشباع الذي تصل اليه العملاء فى مدى نشر منتجاتها وإلمامها بكل طرق التسويق والدعاية.
5- أن مفهوم الربح الحقيقى يمتد الى أبعد من مجرد الربح المادي بل الربح المعنوى.
ولكى نحقق العملية التسويقية المتكاملة او ما يسمى بـ التسويق المتكامل الى ان نصل بالعملاء الى أعلى مراتب النجاح يجب ان ندمج عدة عناصر تسويقية لتوفير وتسهيل كل سبل الدعايا والتسويق للعميل .
ايضا يجب ان نلجأ الى عدة عناصر اجتماعية اخرى وهي
العلاقات العامة : وهى التواصل المثمر مع العملاء فى كافة المجالات بأنشطة الشركة التسويقية .
المسؤلية الاجتماعية : وهى استطاعة الشركة تقديمها للقيمة التسويقية وممارستها على اكمل وجهه ممكن وان تراعى المسؤلية الإجتماعية فلا تسوق مثلا منتج مضر بالمجتمع.
ومعنى ذلك ان التسويق المتكامل يضم كافة انشطة التسويق وايضا يراعى المسؤلية الاجتماعية حتى تكتمل كافة عناصر المزيج التسويقى.

 
   
 

ليست هناك تعليقات: