بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 11 ديسمبر 2013

التسويق الاليكترونى وطرق جذب العملاء

التسويق الاليكترونى وطرق جذب العملاء


تعريف التسويق الالكترونى للشركة او المنشأه : -
 
هو عملية التسويق للسلعة او الخدمه او العلامة التجارية للمنشأة او الشركة عبر شبكة الانترنت ، وهو يشمل جميع الانشطة والاعمال التى تتم عبر شبكة الانترنت فى جميع انحاء العالم بهدف جذب عملاء جدد من جميع انحاء العالم مع الاحتفاظ بالعملاء الحاليين .
 
 
 
 
تعريف التسويق الالكترونى للاشخاص : -
 
هو عملية الترويج لموقع اليكترونى او لفكرة موقع اليكترونى عبر شبكة الانترنت لجذب زائرين جدد للموقع من جميع انحاء العالم ، مما يؤدى الى زيادة الدخل من الاعلانات ، كاعلانات للمواقع الاخرى واعلانات من جوجل ادسينس
 
اولا : التسويق الالكترونى للشركات :
 
وصلت نسبة مستخدمين الانترنت ومحركات البحث الذيين يبحثون عن سلع وخدمات للشراء الى
 
84.8 %
 
 
منهم من يبحث عن شركات للسياحة
 
ومنهم من يبحث عن عقارات
 
ومنهم من يبحث عن كتب للشراء
 
ومنهم من يبحث عن سلع مختلفة لشرائها عبر شبكة الانترنت
 
ومنهم من يبحث عن معلومات
 
 
احصائيات سريعة :
 
مجلة (B2B)
 
ان 72 % من كبار رجال التسويق والمديرين التنفيذيين فى جميع انحاء العالم يخططون لزيادة الانفاق على التسويق الالكترونى .
 
 
فى عام 2005 قدر الانفاق على التسويق الالكترونى بمبلغ 5 بليون دولار ، وهذا الرقم من المتوقع انه تضاعف بحلول عام 2010 ، اى من المتوقع انه  وصل الى 10 بليون دولار , ومن المتوقع تضاعف هذا الرقم في عام 2011
 
 
نجاح عملية التسويق الالكترونى تتوقف على ثلاث محاور اساسية :اولا : السلعة او الخدمة المراد تسويقها .
 
ثانيا : انشاء موقع اليكترونى متخصص لهذه السلعة او الخدمة , او الأستعانه بشركات ومواقع التسويق الألكتروني .
 
ثالثا : وضع خطة تسويق محكمة .
 
 
اولا : السلعة او الخدمة المراد تسويقها :
 
شركات كثيرة محدده الهدف من البداية كشركات السياحة وشركات التسويق العقارى والسمسرة وشركات النقل وغيرها من الشركات الموجوده بالفعل ولكن ينقصها طريقة التسويق الاليكترونى وخطة التسويق الناجحه .
 
فهذه الشركات لديها مسبقا الهدف الذى تسعى لتحقيقة وهو زيادة نسبة العملاء والحفاظ على العملاء الحاليين.
 
 
 
ثانيا : انشاء موقع اليكترونى متخصص لهذه السلعة او الخدمة :
 
ويجب ان يكون كل ما فى الموقع يحث ويحفز الزائر على الشراء مع مراعاه وصف دقيق للسلعة بدون مبالغة فى الكلام عنها وفى وصفها ، ويجب مراعاة ان يكون الموقع غير مبالغ فى تصميمة ولا الوانه ، ويجب ان يكون تصميمة يصف السلعة التى نقوم بتسويقها ، فانشاء موقع لشركة سياحة يختلف عن انشاء موقع عقارات يختلف عن الموقع الشخصى يختلف عن موقع للالعاب وهكذا ، فلكلا منهما تصميمة والوانه وطريقة عرض خاصة بة .
 
 
يجب ان يكون الموقع سهل التصفح لاى زائر وليس سهل التصفح من وجهة نظرك فقط ، لذلك يجب عليك عرض الموقع بعد انشائه على المقربين لديك ، ومنهم سوف تعلم اذا كان موقعك سيكون سهل للزائرين ام ينقصة شىء ما
 
فاعلم انه لا يتوة شخص داخل منزله ، لذلك لا تأخذ الاشياء من منظور واحد فقط ولا من وجهة نظرك فقط .
 
مزايا التسويق الاليكترونى الناجح : - - الوصول الى العميل فى اى مكان ، وامكانية بيع المنتج خارج نطاق مقر الشركة وفتح اسواق جديده .
 
- استهداف فئات وجنسيات مختلفة من جميع انحاء العالم .
 
- سرعة وصول المنتج او الخدمة الى المستهلك المباشر .
 
- الحد من الانفاق على الاعلانات الورقية التى لاتغطى الا فئة بسيطة من العملاء .
 
- اشهار اسم المنتج والعلامة التجارية بشكل عام وشامل وعلى اوسع شريحة ممكنة من العملاء .
 
- سهولة اقناع العميل بالمنتج .
 
- الحد من استخدام المندوبين والاعتماد على التقنيات الحديثة .
 
- يستطيع العميل رؤية ومتابعة عروضك اول بأول بخلاف الاعلانات الورقية وغيرها من طرق الاعلانات التقليدية .
 
- التواصل المستمر مع العميل عن طريق القوائم البريدية .
 
 
ثالثا : وضع خطة تسويق محكمة :
 
من اهم الطرق التى تؤدى الى اتمام عملية التسويق ما يلى :
 
- الاعلانات المجانية فى المواقع الاخرى .
 
- استخدام محركات البحث وتهئة الموقع لمحركات البحث .
 
- اضافة الموقع فى دليل المواقع المختلفة .
 
- الاعلانات المدفوعة فى المواقع الاخرى .
 
- القوائم

ليست هناك تعليقات: