بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013

التسوق الإلكتروني: تجنب للمتاعب وفرق الأسعار

التسوق الإلكتروني: تجنب للمتاعب وفرق الأسعار

بقلم : نينا غلينسكي
في ثقافة يعد فيها المركز التجاري جامعا بين التجارة والمجتمع والسياحة والنشاطات الاجتماعية، فإنه من الصعب تصور فكرة تأسيس مشروع تجاري على الإنترنت يكون موجها إلى العالم العربي، فبينما يلجأ الكثير من المستهلكين الغربيين إلى التسوق الإلكتروني لتجنب المتاعب ومشكلة الفرق بين الأسعار- اللتان تعدان من خصائص التجارة التقليدية- إلا أن المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا معتادون على التسوق في المراكز التجارية، بل إنهم يقطعون مسافات طويلة أحيانا للاستمتاع بهذه التجربة. لكن بما أن المستهلك بات كفؤا من الناحية التقنية، فقد ثبت بأن تهيئة السوق للتجارة الإلكترونية أمر مربح إلى عدد من الشركات الناشئة الإقليمية، ومنها: موقع التسوق الإلكتروني (نمشي)، الذي سعى فيه المؤسسون: لويس لبس ومحمد مكي وفراز خالد وحسام عرب، مستعينين بخبراتهم ومعرفتهم بمتطلبات المنطقة، إلى خلق نموذج عمل واعد في سوق ناشئة.  
إن استثمار ثقافة المستهلك في السوق الناشئة، هو الهدف الأساسي لـ(نمشي)؛ وهي شركة تأسست قبل عام واحد، وانتفعت من التجربة الناجحة للشركة الغربية (زابوس- Zappos.com). يقول لويس لبس- المدير العام لهذه الشركة:"نحتاج إلى الكثير من الاستثمار لبناء سمعة طيبة في مجال التجارة الإلكترونية في المنطقة". وتسعى الشركة إلى تصدر السوق، فهي تقدم أكثر من 10 آلاف سلعة لما يزيد عن 400 علامة تجارية عالمية، لا تتوافر معظمها في متاجر التجزئة المحلية. ويتم شحن السلع مجانا من مركز التوزيع الخاص بهم في دبي- بوساطة شركة (أرامكس- Aramex)- إلى أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي ومصر.
لقد ازدهر الموقع الإلكتروني منذ انطلاقه قبل عام، ليصبح من أهم الوجهات التي يقصدها الناس للتسوق الإلكتروني في عالم الأزياء، إذ يتعامل يوميا مع 600 طلبية تقريبا. ويعد من الشركات القليلة التي استطاعت ريادة سوق التجارة الإلكترونية بنجاح. ويبدو أن هذا الأمر جذب انتباه مستثمرين عالميين؛ فقد نجحت الشركة في نهاية سبتمبر/ أيلول من العام 2012 في الحصول على استثمارين ضخمين من الشركة الأمريكية (جي بي مورغان لإدارة الأصول- J.P. Morgan Asset Management)، والشركة البريطانية (بلاكيني مانجمنت- Blakeney Management). وصرح كاسبر رومر من شركة (بلاكيني مانجمنت) بقوله:"إن سوق الشرق الأوسط مستعدة لتجربة ميزات الراحة الفضلى والخيارات الواسعة التي تتيحها التجارة الإلكترونية، ولا يوجد من هو أفضل لإنجاح هذه الفرصة من فريق عمل (نمشي)، الذي تدعمه الشركة الأوروبية (روكيت إنترنت-  Rocket Internet)، فنحن نثق بأن الموقع سيعزز نمو أعماله السريع الذي شهده حتى هذه اللحظة لتثبيت مكانته".
1    
2    
3    


  23  33  7
لا يوجد تعليقات
- See more at: http://www.forbesmiddleeast.com/read.php?story=2505#sthash.WPXjGWed.dpuf

ليست هناك تعليقات: