بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 2 ديسمبر 2013

فهم مبدئى للفرق بين التجارة الإلكترونية وبين والتسويق الإلكترونى


فهم مبدئى للفرق بين التجارة الإلكترونية وبين والتسويق الإلكترونى
التجارة الإلكترونية هى نمط من أنماط التجارة التى تتم على الإنترنت وعلى غيره من الوسائط الإلكترونية المختلفة مثل التليفون ولأن الهدف الأساسى من التجارة هو تحقيق الربح فيمكن القول ان التجارة الإلكترونية هى عملية تشمل جميع التدفقات النقدية التى تتم على الإنترنت ومايرتبط بها من نماذج تجارية وتصميم مواقع وتسويق لها
أما التسويق الإلكترونى فهو جزء من التجارة الإلكترونية ففى الوقت الذى تشمل فيه التجارة الإلكترونية موضوعات عدة مثل طرق أضافة دفع بالكريدت كارد للمواقع وطرق تصميم الإعلانات على الإنترنت بشكل جاذب للإنتباه وطرق اقناع العملاء بالشراء لمنتج او سلعة يركز التسويق الإلكترونى على سبل أشهار المواقع والترويج لها فالعلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكترونى هى علاقة الكل بالجزء
وللتوضيح أكثر…..
افترض انك تريد انشاء مشروع تجارة إلكترونية عبارة عن تصميم موقع يعرض خدمات ترجمة للأوراق وللمستندات فقمت بتصميم موقع جيد الشكل يدل على مستوى احترافى جيد لأن شكل الموقع المبدئى يبث الثقة فى نفوس الزوار ثم حددت طريقة العمل فى الموقع بحيث مثلا يقوم العميل بإرسال الأوراق على ايميل معين ثم تقوم انت بترجمة الأوراق فى ملفات وورد وتعيد ارسالها له على الايميل وأضفت مثلا خيارا يمكن العملاء الجدد من الحصول على ترجة صفحة مجانية كعينة للحصول على مصداقية فى قوة خدمات الموقع وقمت بتقديم نفسك فى الموقع على انك شخص مؤهل وتعمل فى مجال الترجمة فى مكان او شركة محدده وانتهيت من اعداد كل شيىء فى الموقع بكفاءة منقطعة النظير
السؤال هو….
هل سيتصل بك العملاء الراغبين فى الترجمة بمجرد انك تملك موقع على الإنترنت؟
الإجابة لا !!!!
والسبب….
ان العملاء اساسا لن يعلمون بوجود الموقع الخاص بك على شبكة الإنترنت وبالتالى لن يدخلوا موقعك والبتالى لن يتطلبو خدماتك والمفروض ان تقوم بحركة تسويق إلكترونى للموقع او حركة أشهار للموقع حتى يعلم ال‘خرين بوجوده فلو انك قمت بإفتتاح شركة تقليدية ستقوم مثلا بطباعة بعض الإوراق وتوزيعها أمام المساجد كدعاية وستقوم بوضع لافتات حتى يعلم الأفراد حولك ان هناك شركة جديدة اسمها كذا وتعمل فى مجال كذا والأمر نفسه ينطبق على الإشهار للموقع الخاص بك.
فالتجارة الإلكترونية تشمل تصميم الموقع ونموذجه التجارى او طريقة جمع ارباحة والتسويق له أما التسويق الإلكترونى فهو جزء من التجارة الإلكترونية فالعلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكترونى هى علاقة الكل بالجزء.
إذن…….
لو ان لديك فكرة لتسويق خدمة او سلعة لن تحقق أرباح إلا بعد تسويق وأشهار الموقع الذى ستضع فيه الفكرة حتى يعلم متصفحى الإنترنت بوجود الموقع وبالتالى يتوجهون إليه لطلب الخدمة او السلعة التى يعرضها هذا الموقع.
والسؤال هو…...
كيف تقوم بإشهار الموقع على الإنترنت أو كيف تسوق للموقع إلكترونيا بحيث يعرف او بصياغة أخرى ماهى طرق التسويق الإلكترونى التى يمكن استخدامها على الإنترنت لجلب العملاء
والإجابة……
هناك طرق تسويق إلكترونى او أشهار إلكترونى كثيرة منها
أولا – طريقة السيو وهى ان تقوم بتهيئة موقعك لتتم أضافته إلى المحركات البحثية مثل جوجل وياهو وهناك كورس كامل يشرح ذلك وان شاء الله نحاول شرحة لاحقا
ثانيا – طريقة التسويق على الفيسبوك
ثالثا- التسويق على اليوتيوب من خلال تسجيل فيديوهات تسويقية للمنتجات او الخدمات التى تعرضها فى الموقع
رابعا – التسويق من خلال تويتر
خامسا – التسويق من خلال جمع ايميلات وارسال رسائل لها
سادسا – التسويق من خلال اللجوء لشركات تسويق بالكليك حيث تدفع مبلغ وتتولى الشركة جلب عدد معين من الزوار لك (مثل خدمة جودل ادوردز)
سابعا – طرق اخرى لا حدود لها
وأنا هنا أذكر تلك الطرق للتوضيح فقط ولكننا قد نتناول بعضا منها بالشرح والتحليل لاحقا ان شاء الله لان الخبرة لها عامل اساسى فى الامر عند استخدام اى من تلك الطرق التسويقية وهناط طرق تسويقية يتم ابتكارها كل يوم وتحتاج لمتابعة دائمة للتقنيات والطرق الحديثة وعليك ان تفهم ان هناك اساسيات ستتعلمها مثل طريقة تصميم الموقع وطريقة أضافة الدفع الإلكترونى به وعليك أيضا ان تفهم ان هناك طرق واساليب تسويق ستظل تتعلم فيها حتى مماتك وكلما تتعلم شيئا جديدا تصبح اقدر على زيادة معدلات مبيعاتك وبالتالى دخلك
ومن فضلك أترك تعليقا حتى يكون هناك تفاعل بينى وبين قرائى الكرام وحال وجود اى اسئلة أرجو أضافتها فى التعليق وسأجتهد لأرد عليها فى صورة فيديوهات ان شاء الله على قدر جهدى

ليست هناك تعليقات: