بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 13 ديسمبر 2013

التجارة الإلكترونية : أحدث الأفكار

تمثل التجارة الإلكترونية ركنا مهماً من أركان ما بات يعرف بالاقتصاد الرقمي. وتسمح التجارة الإلكترونية بالتجارة في السلع والخدمات عن طريق وسائل الاتصال الحديثة كالإنترنت وشبكات البيانات والحاسب الآلي. ومن أشهر مواقع التجارة الإلكترونية موقع أمازون والذي يتيح بيع وشراء أصناف كثيرة من السلع. وترتبط بالتجارة الإلكترونية عمليات الدفع الإلكتروني أيضاً وذلك عن طريق بطاقات الائتمان أو تلك المخصصة للشراء عن طريق الإنترنت وكذلك عبر أنظمة الدفع الإلكتروني المتصلة بالبنوك مثل نظام "سداد"، والذي يمكن من خلاله تسديد فواتير العشرات من الشركات والجهات الحكومية في المملكة.

وتصنف التجارة الإلكترونية على عدة مستويات: فهناك التجارة بين كيان تجاري وكيان تجاري آخر أو ما يعرف بـ (Business-to-business)، وهناك التجارة بين كيان تجاري والمستهلك النهائي وتعرف بـ (Business-to-consumer) والقسم الآخر هو تجارة بين كيان تجاري وجهة حكومية ويسمى (Business-to-government).

وما زالت التجارة الإلكترونية في المملكة تخطو خطوات وليدة ولكن على نحو أكثر تسارعاً من ذي قبل. وقد كشف تقرير صدر مؤخراً أجرته شركة فيزا أن الأنفاق في المملكة بين الشركات والمستهلكين تجاوز 520 مليون دولار عام 2010م ويتوقع أن يصل إلى 800 مليون دولار هذه السنة (جريدة عكاظ العدد 3811). كما أطلق البريد السعودي العام الماضي مبادرة (إي مول) كسوق الكتروني عبر الإنترنت.

ونحن ندعوك لمشاركتنا في أفكارك المبدعة وحلولك المبتكرة واقتراحاتك المثمرة التي يمكن أن تساهم في تطوير هذا المجال ضمن الخطة الخمسية الثانية للاتصالات وتقنية المعلومات.
 

ليست هناك تعليقات: