بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

مراحل (خطوات) التسويق الالكتروني

مراحل (خطوات) التسويق الالكتروني


     مرحبا بكم أصدقائي

     يجب أن يعلم كل مسوق الكتروني أو كل مؤسسة تسويقية المراحل التي يجب إتباعها في عملية التسويق الالكتروني ومعرفة الفائدة أو الهدف المرجوا منه من كل مرحلة حين القيام بتطبيقها ،و هاته المراحل يمكن أن نبينها فيمايلي: 
  
     اقترح مكتب ارتير ليتل للإستشارات الإدارية ((Arthur D.Little نموذجا يحتوي على أربع مراحل أساسية سماها بدورة التسويق الالكتروني و هي :

مرحلة الإعداد :   
     وفيها يتم جمع المعلومات الضرورية حول العملاء المرتقبين (حاجات- رغبات) و الأسواق المستهدفة و طبيعة المنافسة بشتى الوسائل التقليدية أو الالكترونية.

مرحلة الإتصال :   
     وفيها يتم الإتصال بالعميل لتعريفه بالمنتجات الجديدة التي يجري طرحها في السوق عبر الأنترنت.
     وتتكون هذه المرحلة في حد ذاتها من أربع مراحل فرعية(محطات) وهي :
  • مرحلة جذب الإنتباه(attention)
  • مرحلة إثارة الإهتمام(interest)
  • مرحلة تكوين الرغبة(desire)
  • و أخيرا مرحلة حمل العميل على القيام بالتصرف (action) و الذي يعني في نهاية المطاف اتخاذ القرار الشرائي.


مرحلة التبادل :
     في هذه المرحلة يتم عملية التبادل و التي تعتبر جوهرعملية التسويق الالكتروني فيحصل العميل على السلعة أوالخدمة بينما تحصل المنظمة على المقابل النقدي باستعمال نظم الدفع الآمنة.

مرحلة ما بعد البيع :
     إن التسويق الالكتروني لا ينتهي بإنتهاه عملية التبادل و إنما يجب المحافظة على العميل من خلال التواصل معه وخدمته عبرالوسائل المتعددة ومنها المجتمعات الإفتراضية وغرف المحادثة والبريد الالكتروني وتوفير قوائم الأسئلة المتكررة (FAQ)  وخدمات الدعم الفنية و التحديث.

 خالص تحياتي

المرجع : كتاب التسويق الإلكتروني

0 التعليقات:


ليست هناك تعليقات: