بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 9 ديسمبر 2013

فاعلية التسويق الالكترونى :-

التسويق الالكتروني (3)

التسويق الالكتروني (3)

فاعلية التسويق الالكترونى :-


يوجد أربع عناصر إذا توافر تلك العناصر يكون التسويق الالكترونى عملية ناجحة وفاعلة

1-تحقيق المنفعة للزبون : ينبغى أن تسعى المنظمة الى تقديم منفعه كافية وواضحة من خلال طرح المنتج( سلعة أو خدمة) عبر الانترنت , إذ يترتب على مستوى هذه المنفعة قرار الزبون بتكرار أو عدم تكرار عملية الشراء 

2-تحقيق التكامل مع جميع أنشطة الاعمال الالكترونية : ينبغى أن تسعى المنظمة الى تحيق التكامل بين التسويق الالكترونى وبقبة أنشطة الاعمال الالكترونية بحيث تنعكس هذه الانشطة فى كل مرحلة من مراحل عملية التسويق الالكترونى 0هناك تفاعل وتكامل مع نظم الدفع عبر الانترنت , وإذا لم تتوافر نظم أمن وحماية فاعله ,وإذا لم يتوفر عاملون مدربون على أستخدام تكنولوجيا الاعمال الالكترونية بكفاءة وفاعلية 

3-القدرة على عرض محتويات وخدمات المتجر الالكترونى فى صورة فاعلة : ينبغى عرض محتويات المتجر وخدماته المختلفة ضمن موقع الويت بصورة تلائم الطبيعة الجديدة للاعمال ( الاعمال الالكترونية )إن عرض المحتويات المختلفة للمتجر الالكترونى ينبغى أن يكون بصورة مختلفة عن الاساليب المستخدمة فى ميدان الاعمال التقليدية 

ومحتوى موقع المتجر الالكترونى ينبغى إن يتضمن ثلاثة جوانب تسويقية أساسية هى :

أ‌-توفير المعلومات اللازمة والكافية حول المنتجات المعروضة للبيع عبر الانترنت , ومثـــال ذلك بيانات ومعلومات حول مكونات المنتج ووسائل أستخدامه واساليب إداميه000, ولا بد من توفير هذه البيانات والمعلومات عبر منافذ سريعة وواضحة وكافية ودقيقة 

ب‌-تمكين الزبون من الاتصال والتفاعل مع عناصر مهمة فى العملية التسويقية مثل الباعة ودير المتجر الالكترونى والجماعات المرجعية و العملاء القدامى وهذا الامر يتطلب توفير الادوات والوسائل الالكترونى اللازمة لتحقيق ذلك بفاعلية وكفاءة 

ت‌-تحقيق عملية التبادل بفاعلية , وهذا يتطلب توفير كل مايلبى حاجات ورغبات 

ث-البناء البسيط والابتكارى لموقع المتجر الالكترونى : ينبغى بناء المتجر الالكترونى بصورة بسيطة وابتكارية تسهل على العميل عملية الحصول على البيانات والمعلومات واجراء عمليات التفاعل والتبادل 

إن تحقيق هذا الامر يتطلب تحقيق الموازنة بين ثلاثة عناصر مترابطة :

أ‌- عرض وتوفير القدر الكافى واللازم من المعلومات مع الاختصار قد الامكان حفاظا على وقت العميل وتحقيقا للسرعة 

ب‌-توفير المعلومات الدقيقة التى يبحث عنها العميل حصرا 

ت‌-تحقبق التنظيم الجيد لصفات موقع الويب ( موقع المتجر الالكترونى ) 

 أهميةا لتسويق الإلكتروني تتكون فيما يلي:

  • يعد وسيلة متميزة وغير مسبوقة للوصول إلى أسواق العالم جمعيها في وقت واحد، وبأقل التكاليف، حيث يساعد على تخطى حواجز المسافات والوصول إلى أسواق بعيدة ومتنوعة ومتعددة

  • يعتبر وسيلة فعالة لعقد الصفقات بين المتعاملين عن طريق لاتصال الإلكتروني،مما يعنى توفير في المستندات الورقية وما تستلزمه من نفقات عامة وإدارية. وبذلك يتحقق وفراً في التكاليف الإدارية للمؤسسة بما يمنحها ميزة تنافسية خاصة

  •  يؤدى إلى تحسين إدارة المعلومات وتبادل البيانات سواء داخل إطار المؤسسة ذاتها أو فيما بينها وبين الأطراف الأخرى.

  • يحقق إرسال المعلومات الخاصة بنقل البضائع مباشرة إلى أجهزة العملاء، وبذلك يستطيع العميل الانتفاع بها في متابعة حركة بضائعه تمهيداً لاستلامها، و كذلك التنبؤ بأية مشاكل محتملة فى عمليه التسليم فيمكنه تدارك الموقف فى مرحلة مبكرة وإنجاز الإجراءات الجمركية دون تأخير.

  •  يحقق إرسال المعلومات الخاصة بنقل البضائع مباشرة إلى أجهزة الجهات الرقابية الحكومية، مما يؤدى إلى سهولة ويُسر إنجاز إجراءات المُراقبة الرسمية، مثل رقابة سلطات الحدود والرقابة الجمركية والصحية.

 

أهداف التسويق الالكتروني:-

يهدف هذا البحث إلى ما يلي :

1- التعرف على دور التسويق الالكتروني في تطوير الوعي باستراتيجيات التسويق من حيث (نوع المنتج ،والسعر،والجودة) لدى طلاب الأكاديمية.

2- تحديد أهم معوقات تطبيق التسويق الالكتروني (المعوقات التكنولوجية ، القانونية ، البشرية ، التنظيمية ) .

3- وضع تصور لإطار متكامل يحقق الاستفادة لطلاب الأكاديمية من التسويق الالكتروني.

4- التعرف على اثر الوسائل المستخدمة في تسويق المنتجات الكترونياً على توجهات طلاب الأكاديمية وذلك بهدف تحديد ترتيب التسويق الالكتروني بين تلك الوسائل .

5 - تقديم مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تكوين فكرة واضحة عن كيفية استفادة طلاب الاكاديمية من التسويق الالكترونى .

 


ليست هناك تعليقات: