بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

مفهوم التجارة الإلكترونية :



مفهوم التجارة الإلكترونية :

لعل من أبرز العراقيل التي تقف في طريق تطور التجارة الإلكترونية في الدول العربية عدم الوعي الكافي لدى قطاعات عديدة بمفهوم التجارة الإلكترونية (Electronic Commerce) الذي يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكات حاسوبية، ومن ضمنها الإنترنت، وعلى الرغم من أن قطاعات عديدة تنظر إلى مفهوم التجارة الإلكترونية بمنظار مختلف حسب طبيعة نشاطها، إلا أنها تصب في اتجاه واحد، وهو استخدام التقنيات الحديثة، ومنها الإنترنت في تبادل الخدمات التجارية.
وينظر قطاع الاتصالات للتجارة الإلكترونية على أنها وسيلة من أجل إيصال المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الهاتف أو عبر الشبكات الحاسوبية أو عبر أي وسيلة تقنية، بينما يراها قطاع الأعمال التجارية عملية تطبيق التقنية من أجل جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة، أم تعريفها لدى قطاع الخدمات يشير إلى أنها أداة من أجل تلبية رغبات الشركات والمستهلكين والمدراء في خفض كلفة الخدمة والرفع من كفاءتها والعمل على تسريع إيصال الخدمة.
المفاهيم السابقة وإن كانت تتضمن شيئاً من الاختلاف في المقصد أو الهدف عند كل قطاع إلاّ أنها تعني بالضرورة استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة في عمليات التبادل التجاري، وهو ما لا يدركه الكثيرون من مستخدمي الإنترنت العرب، أو يعتقدون أن مفهوم التبادل الإلكتروني في مجال التجارة يقتصر فقط على الحكومات من خلال عقد صفقات كبيرة في حين أن تطور التجارة الإلكترونية في الدول المتقدمة يعتمد في الأساس على تعاملات الأفراد من بيع وشراء باستخدام الإنترنت .

ليست هناك تعليقات: