متكاملة باللغة العربية
للدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
يصدرها مركز تطوير الأداء والتنمية
لقد أصبحت صناعة التدريب من الصناعات الثقيلة التي تحتاج الي مدخلات محددة ، ويجب أن تتوافر لهذه المدخلات معايير محددة ايضاً من الجودة حتي نستطيع أن نحقق المفهوم الصحيح للتدريب ، ونعدل المفاهيم القديمة ، وهو أن التدريب ليس مجرد مصؤوف ولكنه استثمار عالي القيمة .
ولم تعد الأساليب العشوائية وحتي إن كان يصحبها قدر كبير من الإجتهاد أو الحماس ، كافية لإددارة أنشطة وبرامج التدريب. لقد بحثت كثيراً عن الكتب أو المراجع والمصادر العلمية التي يمكن أن تكون سنداً لي في عملي في مجال التدريب وفي دراستي الأكاديمية ، وكنت أجد ماريد غالباً في المراجع الأجنبية التي كانت تحتاج الي وقت وجهد كبير في البحث عنه أو الوصول اليه ، ثم ترجمتها بعد ذلك الي العربية لتعظيم امكانية الإستفادة بها .
لقد كانت سعادتي كبيرة أن أجد في المكتبة العربية موسوعة التدريب المكونة من اربعة عشر كتاباً تشمل كل مايتعلق بالتدريب ، وقد لفت نظري في هذه الموسوعة ليس فقط شموليته كل كل الموضوعات والأنشطة التدريبية ، ولكن ايضاً وجدت فيها التبسيط الرائع للمفاهيم والمعلومات بجانب الرسومات التوضيحية والنماذج والأمثلة .
وقد اكتشفت أن وراء هذا العمل الكبير عالم من العلماء المتميزين والمتخصصين في هذا المجال حيث بدأ حياته اخصائياً للتدريب وتدرج حتي وصل الي اعلي المناصب الإدارية والإستشارية في مجال التدريب والموارد البشرية والإدارة في المنظمات الحكومية وغير الحكومية في مصر، كما استطاع أن يحصل هلي أعلي الشهادات العلمية ( الدكتوراه ) في هذا المجال ، كما عمل خبيراً ومستشاراً للتدريب في الأمم المتحدة وبعض المنظمات الدولية العاملة في مصر والدول العربية .
ويقول الكاتب المتميز والمبدع الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال في بداية الكتاب الأول فتقديمه للموسوعة ، لقد ظلت فكرة إخراج موسوعة للتدريب تراودنى منذ سنوات عديدة مضت ، حيث إننى أري الرغبة الشديدة للكثير من الشباب للانخراط فى هذا المجال المتميز ، الا أنهم كانوا يصطدمون بعدم توافر المصادر والمراجع العلمية المبسطة والمسلسلة التى يمكنهم أن يتعلموا من خلالها ويكتسبوا المعرفة الصحيحة والمهارة المناسبة والاتجاه الإيجابى نحو هذا النشاط .
ويستطرد المؤلف قائلاً ... والذى كان يمنعنى من البدء فى إخراج هذه الموسوعة إلى النور هو الخوف من المسئولية ، فالتدريب مازال لدى الكثير من المنظمات نشاط عشوائي كما أن كل قائد إدارى، أو من قارب على نهاية حياته الوظيفية ، أو حصل على بعض الدرجات العلمية يعتبر نفسه خبيراً فى التدريب ومن حقه أن يوجه الآخرين فى هذا المجال .
ومع يقينى الشديد بأن ما يحدث يمثل خطورة على الأفراد أنفسهم والمنظمات التي يعملون فيها إلا أننى حاولت أن اجمع تحت يدى المراجع والخبرات المختلفة حتى تكون البداية . وكم كانت البداية أصعب عندما حاولت التبسيط والتركـيز على تسلسل المعلومات ، بحيث يمثل تراكمها خبره حقيقية للقارئ ولمن يسعى لأن يعمل فى مجال التدريب .
وقد فرض على هذا الاتجاه أن أسعى إلى مساعدة القارئ والمستهدف بهذه الموسوعة إلى أن تكون لديه الفرصة لتحويل ما أكتبه إلى التطبيق دون جهد أو عناء كبير .
ومع علمى بأن الكثيـرين مـن الـذين يعملون فـى هـذا المجـال لـديهم معلـومات كثيرة ومهارات متعدده ، إلاأن الكثير منهم أيضاً يعانى من تشتت ما لديه من معلومات ومهارات وعدم تنظميها بشكل يمكن الاستفادة منها، ولذلك كان تركيزى أيضاً على مساعدتهم على إعادة تنظيم المعلومات والمهارات التى لديهم بصورة تساعدهم على تطوير أدائهم التدريبى ، حيث يمكنهم السيطرة على ما لديهم لاستخدامه فى الوقت والمكان المناسب وعندما يكونون فى حاجة إليه .
لقد ساعدتنى ظروف كثيرة بتوفيق من الله سبحانه وتعالى فى أن أجمع خلال ممارستي العملية والأكاديمية للتدريب في السنوات الماضية ، الخبرة العلمية والتطبيقية فى مجال التدريب ، حتى تحولت إلى عاشق لهذا النشاط ، وهذا ما أعطانى قوة وطاقة كبيرة لأن أتخذ القرار بالبدء فى إصدار هذه الموسوعة حينما حان وقتها.
وتتكون هذه الموسوعة من اربعة عشر كتاباً تقريباً تمثل فى تتابعها وتسلسلها مصدراً لمعارف وخبرات ومهارات متتالية ، وتراكمها يساعد الراغبين والمهتمين والعاملين فى مجال التدريب على الوصول بأدائهم إلى درجة متميزة .
وقد لاحظت أن المؤلف مع كل طبعة جديدة لآي كتاب يضيف اليه الكثير من المعلومات الحديثة كما يحرص علي اجراء التحديث أو التغيير اللازم بما يتماشي مع التطورات الحادثة في هذا المجال .
وأدعو جميع المهتمين أو العاملين في مجال التدريب الي قراءة هذه الموسوعة والإستفادة بما جاء بها من خبرات ،وسوف تكون هذه الموسوعة التدريبية بأجزائها الأربعة عشر مرجعاً ودليل عملياً لهم .
الكتب الت تشملها الموسوعة :
الكتاب الأول : أسس ومبادئ التدريب BASICS AND PRINCIPLES OF TRAINING
الكتاب الثاني: دراسة الاحتياجات والتخطيط للتدريب TRAINING NEEDS&PLANING
الكتاب الثالث : المعينات السمعية والبصرية AUDIO VISUAL AIDS
الكتاب الرابع : المشاركة الفعالة في التدريب
Effective participation techniques in training.
الكتاب الخامس: تصميم وإعداد المناهج التدريبة
Curriculum Preparing & Designing Training
الكتاب السادس: إنتاج وكتابة المواد التعليمية والتدريبية.
Writing & Production of Educational & Training Materials.
الكتاب السابع: الإشراف على البرامج التدريبية Training Supervision
الكتاب الثامن : إدارة وحدات ومراكز التعليم والتدريب.
Management and 0f training units and Centers
الكتاب التاسع : مهارات التدريب أثناء العمل On the Job Training Skills
الكتاب العاشر : متابعة وتقييم التدريب Training Follow up & Evaluation
الكتاب الحادي عشر : مهارات إدارة الجودة الشاملة في التعليم والتدريب (تطبيقات ISO 9000 في التعليم والتدريب) T. Q. M Skills in Training.
الكتاب الثاني عشر :مهارات المدرب(الإتجاهات الأكثر تأثيراً في الآخرين) Trainer Skills
الكتاب الثالث عشر : تسويق التدريب Training Marketing
الكتاب الرابع عشر : التدريب بين النظرية والتطبيق Training from Theory to practice

موسوعة التدريب
الكتاب الثالث عشر
تسويق التدريب
Marketing of Training
المؤلف ... الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
الناشر... مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع
لقد تم إدخال تطورات كبيرة وهائلة على طرق التفكير فى تسويق البرامج والأنشطة التدريبية، لقد عاش الاهتمام بالمعدات والأجهزة طويلاً أكثر من الاهتمام بالإنسان، وخصصت الموارد والميزانيات الكبيرة لصيانة تلك المعدات وفى نفس الوقت لم يتم تخصيص الموارد المناسبة والكافية لصيانة العقول البشرية التى تفكر وتحلل وتقرر وتنتقد.
وإذا كانت مسئوليات المؤسسات والمعاهد العلمية هى تقديم برامج التعليم فى المجالات المختلفة بهدف تأهيل الأفراد علمياً للعمل فى التخصصات المختلفة، فإن التدريب هو الذي يضمن الاستمرارية لربط الفرد بالحديث والجديد الذي يؤهله إلى الأداء الوظيفي والعملي، والذي يؤثر بشكل مباشر على الإنتاج والإنتاجية.
ونظراً لغياب الثقافة والوعي اللازم لدي الأفراد للسعي الذاتى للالتحاق والاشتراك فى البرامج التدريبية، وبصفة خاصة فى ظل سيادة النظم الشمولية التى لم تراعي التميز فى الأداء أو الفروق الفردية تحول التدريب إلى مجرد مصروف وغاب عنه مفهوم الاستثمار.
وليس الهدف من تسويق التدريب هو العمل على استكمال الأعداد اللازمة لإقامة الدورات التدريبية، سواء كان هذا التسويق للتدريب داخلي بالمنظمة عن طريق وحدة أو إدارة التدريب لتحفيز وتشجيع العاملين على المشاركة الفعالة فى برامج وأنشطة التدريب التى تقوم بدراستها والتخطيط لها، أو سواء كان هذا التسويق للتدريب من جانب منظمات التدريب الخارجية فى تسويقها لبرامجها إلى الشركات والهيئات المختلفة داخلية أو خارجية،أو لتشجيع وجذب المسئولين عن التدريب فى هذه الشركات للمشاركة فى برامج التدريب. ولكن الهدف هو تسويق أهمية التدريب للمنظمة والفرد لمواجهة القصور فى الأداء مهما كانت الأسباب، والعمل على تحويل مفهوم التدريب من المصروف إلى الاستثمار.
إننا نضيف هذا الكتاب ضمن موسوعة التدريب التى يصدرها مركز تطوير الأداء والتدريب كإضافة علمية هامة تحتاج إليها المكتبة العربية كما يحتاج إليها الدارسين والباحثين فى هذا المجال.
وكذلك التنفيذين الذين يتحملون مسئولية إدارة وحدات ومنظمات التدريب وبصفة خاصة الذين يتحملون مسئولية التسويق للتدريب.
تمثل عملية الاستماع لصوت العميل فى التدريب the voice of the customer نقطة البداية لنجاح النشاط التسويقي فى مجال التدريب،وليس هناك من مفر فى هذا المجال إلا القيام بدراسات وأبحاث السوق للوصول لرغبات وإحتياجات المستهدفين بالتدريب حتى يمكن ترجمتها بشكل صحيح وسليم إلى منهج وخدمة ليس لمجرد أن يحقق رضاهم فقط بل لتؤثر بشكل فعال فى تطوير و تحسين أدائه.
الفصل الأول
مفاهيم وأسس تسويق التدريب
أولاً... المفهوم الحديث لتسويق التدريب
ثانياً... تسويق التدريب لدعم جهود التطوير والتحديث
ثالثاً... الإتجاهات الحديثة فى تسويق التدريب
الفصل الثاني
التعرف على متطلبات عملاء التدريب
أولاً... متطلبات عملاء التدريب
ثانياً... البيانات والمعلومات التى يجب الحصول عليها لتصميم منهج تسويق التدريب
ثالثاً... تصميم منهج تسويق التدريب
رابعاً... حدد موقعك على الخريطة التنافسية
خامساً... المتطلبات الخاصة المتعلقة بطبيعة العلاقة بين العملاء والمنظمة التدريبية
الفصل الثالث
تصــنيف عمــــلاء التدريب
أولاً... أهمية تصنيف العملاء.
ثانياً... اختيار العملاء
ثالثاً... استراتيجيات تصنيف العملاء
رابعاً... تحديد أنواع ومستويات العلاقات مع العملاء
الفصل الرابع
الأساليب التقليدية والحديثة فى تسويق التدريب
أولاً ... الأساليب التقليدية فى تسويق التدريب.
ثانياً .... استخدام التكنولوجيا الخاصة بإدارة العملاء.
ثالثاً .... الوسائل التكنولوجية وتطوير التسويق فى مجال التدريب.
رابعاً... استخدام الوسائل المباشرة فى تسويق التدريب (البريد).
خامساً ... استخدام التليفون فى تسويق التدريب.
سادساً .... استخدام الخطط التدريبية المطبوعة فى تسويق التدريب (دليل التدريب).
سابعاً.... استخدام الإسطوانات المدمجة فى تسويق التدريب.
ثامناً.... أساليب الاتصال الإلكترونية فى تسويق التدريب.
تاسعاً ... الاتصال عن طريق التليفون المحمول فى تسويق التدريب.
عاشراً.... استخدام الإعلانات المقروءة والمرئية فى تسويق التدريب.
حادي عشر... النتائج المستفادة من استخدام التكنولوجيا الحديثة فى تسويق التدريب
الفصل الخامس
نظم إدارة المعلومات التسويقية للتدريب
أولاُ... تدفق المعلومات
ثانياً... نظم المعلومات وتقييم أداء وتسويق التدريب.
ثالثاً... استخدام قواعد البيانات الخاصة بالتدريب.
رابعاً... تخزين وتحليل البيانات لتسويق التدريب
الفصل السادس
الإدارة المستقبلية لتسويق التدريب
أولاً...العولمة وأثرها على تسويق التدريب
ثانيًا... التجارة الإلكترونية وتسويق التدريب