بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 5 ديسمبر 2013

أرقام عن التسويق الإلكتروني و التجارة الإلكترونية خلال عام ٢٠١٢

أرقام عن التسويق الإلكتروني و التجارة الإلكترونية خلال عام ٢٠١٢

Screen Shot 2012 12 27 at 11.39.24 PM أرقام عن التسويق الإلكتروني و التجارة الإلكترونية خلال عام ٢٠١٢
مع مرور الوقت، ومع تطور التقنية، نلاحظ ازدياد الاهتمام بالتسويق عبر الانترنت وبالتجارة الإلكترونية بشكل ملحوظ. فمع تطور الهواتف الذكية، و الازدياد الكبير لعدد المستخدمين للشبكات الاجتماعية، ومع سهولة عمل وتطوير مواقع خلال ساعات أو حتى دقائق، ومع ازدياد سرعات الانترنت وتطور تقنيات الاتصال الكبير، نلاحظ أن التسويق عبر الانترنت والتجارة الإلكترونية أصبحت هاجساً لأغلب الشركات والأفراد (المهتمين في هذا المجال)، إن لم يكن جميعهم. وأصبحت أيضاً مجالاً من الصعب جداً إنكاره أو التخلي عنه.
شهد عام ٢٠١٢م العديد من التقنيات الحديثة المساعدة للتسويق الالكتروني، سواءً للمدونات، للشبكات الاجتماعية، للهواتف الذكية، وغيرها. قام موقع Shebang Design بجمع معلومات وأرقام مثيرة عن هذا المجال وقام بعمل إنفوجرافيك جميل. نظراً لكثرة المعلومات، لم يقم الموقع بوضعها جميعاً في الانفوجرافيك. ولكن نقلتُ لكم جميع ما لديهم من معلومات، على أمل أن تفيد الجميع، أو على الأقل المهتمين في هذا المجال.

الشبكات الإجتماعية

Screen Shot 2012 12 28 at 1.53.24 AM أرقام عن التسويق الإلكتروني و التجارة الإلكترونية خلال عام ٢٠١٢
  • ٦٣٪ من الشركات التي تستخدم الشبكات الاجتماعية قالت أن الشبكات الاجتماعية زادت فعالية التسويق أكثر من الوسائل الأخرى.
  • أعلى ٢٠٪ من المسوّقين في تجارة الجملة (B2B)، أو ما تسمى بـ Business-to-Business، في الشبكات الاجتماعية، زادت إيراداتهم ٢٠٪.
  • خلال ٣ سنوات، متوسط الميزانية التي تم صرفها على الشبكات الاجتماعية والمدونات للشركات، وصل إلى ٣٠٠٪، أي تضاعف ٣ مرات.
  • ٤٤٪ من المسوّقين كسبوا عملاء من خلال تويتر خلال عام ٢٠١٢م.
  • مستخدمي الانترنت في أمريكا يقضون ٣ أضعاف الدقائق على المدونات والشبكات الاجتماعية من الايميل.
  • استخدام الشبكات الاجتماعية في أمريكا إرتفع بنسبة ٣٥٦٪ منذ ٢٠٠٦م.
  • شبكة LinkedIn أكثر شبكة تقود العملاء إلى شركات الـ B2B، بينما شبكة الفيسبوك أكثر شبكة تقود العملاء إلى شركات الـ B2C.
  • شبكة Pinterest تقوم بتحويل زوّار أكثر من قوقل بلس وليكندان واليوتيوب مجتمعين سويةً!
  • ٩٣٪ من مستخدمي الانترنت البالغين في أمريكا لديهم حساب على شبكة الفيسبوك. دقيقة من كل ٧ دقائق على الانترنت يتم قضائها على الفيسبوك.
  • متوسط الوقت الذي يقضيه مستخدم الفيسبوك على هذه الشبكة هو ٧ ساعات تقريباً شهرياً.
  • الشركات المحلية الأمريكية الصغيرة و المتوسطة تستخدم بشكل نشط الشبكات الاجتماعية لتسويق منتجاتهم أو خدماتهم.
  • أكثر من ٥٠٪ من الشركات المحلية الأمريكية الصغيرة و المتوسطة تقول أن الشبكات الاجتماعية تلعب دوراً مهماً جداً في مبيعاتهم. أكثر من ٣٠٪ من هذه الشركات تقول أن الشبكات الاجتماعية تساعدهم في جعل موقعهم معروف عبر الانترنت.
  • الشبكات الاجتماعية تساعد مسوّقي تجارة الشركات للشركات في تحسين نتائج البحث.
  • أصبح الفيسبوك الطريقة المفضلة لمشاركة المحتويات، يأتي بعدها الايميل.
  • غالبية مسوّقي تجارة الشركات للشركات في أمريكا يتفقوا على أن الفيسبوك أداة تسويقية فعالة. أكثر من ثلث المسوّقين يقولوا أن الفيسبوك مهم جداً وضروري لشركتهم أو تجارتهم.
  • عدد المسوّقين الذين قالوا أن الفيسبوك مهم جداً وضروري لشركتهم إرتفع بنسبة ٧٥٪ خلال ٣ سنوات. حيث ارتفع من ٢٤٪ عام ٢٠٠٩م إلى ٤٢٪ عام ٢٠١٢م.
  • أكثر من ٣٠٪ من المسوّقين يقولوا أن تويتر مهم جداً وضروري لشركتهم.
  • الشركات التي تستخدم تويتر تضاعف عدد العملاء المحتملين شهرياً من الشركات التي لا تستخدم تويتر.
  • شركات الـ B2C أو الشركات للأفراد التي لديها أكثر من ١٠٠ متابع في تويتر تزيد عدد العملاء المحتملين شهرياً بنسبة ١٤٦٪ من الشركات التي لديها أقل من ١٠٠ متابع.

التدوين

Screen Shot 2012 12 28 at 1.53.45 AM أرقام عن التسويق الإلكتروني و التجارة الإلكترونية خلال عام ٢٠١٢
  • شركات التجزئة (B2C)، أو ما تسمى بـ Business-to-Consumer، التي تدوّن، تحصل على ٨٨٪ زيادة شهرياً في عدد العملاء المحتملين.
  • ٥٧٪ من المسوّقين كسبوا عملاء من خلال التدوين.
  • الشركات التي تحتوي على أكثر من ٥٠ مدونة، تشهد زيادة بنسبة ٧٧٪ في المتوسط الشهري لعدد العملاء المحتملين.
  • زيادة بنسبة ٥٥٪ في عدد زوار الموقع للشركات التي تدوّن.
  • شركات الجملة أو تجارة الشركات للشركات التي تدوّن تحصل على ٦٧٪ زيادة شهرياً في عدد العملاء المحتملين.
  • التدوين المتكرر يؤثر على اكتساب العميل.
  • الشركات التي تدوّن ٢٠ مرة أو أكثر شهرياً تحصل على ٥ أضعاف عدد زوار الشركات التي تدوّن ٤ مرات أو أكثر شهرياً.
  • الشركات التي تدوّن لديها زيادة بنسبة ٩٧٪ من الروابط التي تؤدي إلى موقعها، تسمى بـ Inbound Links.
  • ٨١٪ من المسوّقين قيّموا مدونتهم كـ “مفيدة” أو “أفضل”.
  • تقريباً ٤٠٪ من الشركات الأمريكية تستخدم المدونات لأغراض واستخدامات تسويقية.
  • أفضل وقت لقراءة مدونة هو خلال الساعة ١٠ صباحاً.
  • تأثير مقالات المدونة على المشتريات:
    • ٧٪ تأكيد الشراء
    • ١٣٪ يُلهمك بالشراء
    • ١٤٪ تأكيد
    • ١٧٪ اكتشاف منتج أو خدمة
    • ١٩٪ الحصول على دعم أو أجوبة
    • ١٩٪ تحسين أو تصفية الاختيارات
    • ٢١٪ اختيار منتج أو خدمة

تحسين محركات البحث

Screen Shot 2012 12 27 at 11.40.44 PM أرقام عن التسويق الإلكتروني و التجارة الإلكترونية خلال عام ٢٠١٢
  • ٨٩٪ من مستخدمي الانترنت في أمريكا يبحثون عبر الانترنت قبل شراء منتج، سواءً اونلاين أو من خلال محل.
  • ٧٥٪ من المستخدمين لا يذهبون للصفحة الثانية من نتائج البحث على الإطلاق. الوصف المقنع لصفحتك قد يساعدك في البروز.
  • ٤٦٪ من عمليات البحث اليومية عبارة عن بحث لمنتج أو خدمة. كل ما زادت صفحاتك، كل ما زادت احتمالية حصولك على ترتيب أعلى.
  • ٦٠٪ من عمليات الضغط الطبيعية (الغير مدفوعة) تذهب إلى أول ٣ نتائج من البحث. تحسين عناوين صفحتك سيزيد من احتمالية حصولك على أحد هذه الأماكن.

صفحات المواقع

Screen Shot 2012 12 27 at 11.41.00 PM أرقام عن التسويق الإلكتروني و التجارة الإلكترونية خلال عام ٢٠١٢
  • الشركات التي لديها من ٤٠١ إلى ١٠٠٠ صفحة في موقعها تحصل على عملاء محتملين أكثر من الشركات التي لديها من ٥١ إلى ١٠٠ صفحة بمقدار ٦ أضعاف.
  • الشركات التي تفهرس صفحات موقعها تحصل على زيادة بنسبة ٢٦٣٪ من العملاء المحتملين.
  • الشركات التي لديها من ٥١ إلى ١٠٠ صفحة تحصل على عدد زوار أكثر من الشركات التي لديها من صفحة واحدة إلى ٥٠ صفحة بمقدار ٤٨٪.
  • تشهد الشركات زيادة مقدارها ٥٥٪ من العملاء المحتملين من خلال زيادة عدد الصفحات التي يصل إليها المستخدم عند الضغط على رابط معين، أو ما تسمى بـ Landing Pages، من ١٠ صفحات إلى ١٥ صفحة.

التسويق عبر الايميل

Screen Shot 2012 12 27 at 11.41.25 PM أرقام عن التسويق الإلكتروني و التجارة الإلكترونية خلال عام ٢٠١٢
  • ٥٩٪ من مسوّقي الشركات أو الـ B2B قالوا أن الايميل هو أكثر قناة فعّالة في إنشاء الإيرادات.
  • كلمة “حصرياً” في ايميلات الحملات الإعلانية تزيد احتمالية فتح الايميل بنسبة ١٤٪.
  • ٨٤٪ من مسوّقي الشركات أو الـ B2B يستخدمون الاستهداف الجزئي لحملاتهم في الايميل.
  • ٨٠٪ من العملاء يقرأون الايميل عبر الأجهزة المحمولة.
  • ايميلات الصباح فعّالة أكثر، حيث تحصل على عدد ضغطات أعلى.

التسويق عبر الجوال

Screen Shot 2012 12 27 at 11.41.39 PM أرقام عن التسويق الإلكتروني و التجارة الإلكترونية خلال عام ٢٠١٢
  • ٦٠٪ من المستهلكين يبحثون عن منتج أو خدمة عدة مرات شهرياً من خلال جهاز محمول.
  • ٩٠٪ من عمليات البحث عبر جهاز محمول تؤدي إلى فعل أو تصرف. أكثر من ٥٠٪ تؤدي إلى عملية دفع.
  • ٩٠٪ من الرسائل النصية تُقرأ خلال ٣ دقائق من وصولها.
  • ٤ مليار شخص حول العالم يستخدمون هاتف متنقل. ٣.٥ مليار يستخدمون فرشاة أسنان. (لا تستهين بمستخدمي الهواتف المتنقلة أبداً).

الخلاصة

Screen Shot 2012 12 28 at 2.02.18 AM أرقام عن التسويق الإلكتروني و التجارة الإلكترونية خلال عام ٢٠١٢
  • الشبكات الاجتماعية تزيد فعالية التسويق.
  • التدوين يزيد عدد العملاء وعدد زوار الموقع.
  • تحسين خصائص ونتائج البحث لموقعك مهم، مهما كان موقعك.
  • زيادة عدد صفحات موقعك تعني زيادة في عدد العملاء وعدد الزوار لموقعك.
  • الايميل أكثر أداة فعالة في زيادة الإيرادات لكثير من الشركات.
  • التسويق عبر الجهاز المحمول أصبح ضروري.
(لمشاهدة الانفوجرافيك بشكل كامل، اضغط هنا).
أرقام عن التسويق الإلكتروني و التجارة الإلكترونية خلال عام ٢٠١٢ by 


ليست هناك تعليقات: