بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

الوسطاء الالكترونيين والمتاجر الالكترونية

الوسطاء الالكترونيين والمتاجر الالكترونية



 السلام عليكم

الوسطاء الالكترونيين: (electronic intermediaries)
  
   هم عبارة عن منشآت توزيع متخصصة تعتمد على الأنترنت لتسهيل إلتقاء البائعين مع المشترين، وبالتالي فإن هذه الشركات توفر بيانات عن العملاء مع إحترام شروط الخصوصية وتساعد البائعين على الحصول على عملاء جدد بواسطة القوائم البريدية التي تحتفظ بها و التي تحتوي الكثير من البيانات المفيدة مثل التاريخ الشرائي للعميل و بياناته الديمغرافية...الخ. و بطبيعة الحال فإن توفير هذه البيانات (بالمقابل المالي) سوف يمكن من التفاعل مع العميل حسب حاجاته و رغباته.

ومن أمثلة هؤلاء الوسطاء يمكن ذكر موقع الياهو دوت كوم (yahoo.com) والذي يعتقد الكثير بأنه مجرد موقع تصفح و خدمات بريد مجانية ولكنه في الحقيقة يجمع بيانات المتصفحين و المشتركين في بريده و بيعها للأغراض التسويقية، ومن أنواع هؤلاء الوسطاء يمكن ذكر مايلي:
البوابات الالكترونيةPortals) )مثل الياهو
المجتمعات الإفتراضية(Virtual Communities)
مجمعي الصفقات(Transaction Aggregators)
المول الإفتراضي مثل مول دوت كوم (   (InternetMall.com
  
    هذا بالنسبة للتسويق الالكتروني الموجه للمستهلك النهائي (B2C) ،أما بالنسبة للتسويق الالكتروني الموجه لقطاع الأعمال(B2B) فعادة ما تكون قنوات التوزيع المباشرة على شكل مجمعي الصفقات و من أمثلة ذلك موقع تشيب سنتر دوت كوم(ChipCenter.com) و الذي هو عبارة عن شراكة بين أربع أكبر منتجي القطع الالكترونية في العالم .

المتاجر الالكترونية:(e-Stores)
  
    يمكن تعريف المتجر الالكتروني بأنه موقع على الأنترنت يعتمد على الوسائل الالكترونية إما جزئيا أو كلي لتقديم خدماته لعملائه و تلبيه إحتياجاتهم.
    إن المتجر الالكتروني الذي يعتبر الركيزة الأساسية في التجارة الالكترونية يتم إنشاؤه كما ننشئ المتجر التقليدي و بالتالي نستعين بشركات متخصصة في تقنية المعلومات توفر كل ما يحتاجه من سعة تخزين الكترونية (قواعد بيانات) و قوائم بريد الكترونية و واجهات رسومية وبرامج للرد التلقائي...الخ.
   
    وتوجد عدة أنواع من المتاجر الالكترونية بحسب حجمها أو تخصصها، كما يمكن الوصول الى المتاجر الالكترونية بعدة طرق نذكر منها:
مواقع المداخل أو البوابات(Portal sites)
أدلة التسوق(Shopping Guides)
محركات البحث(Search Engines)
مراكز التسوق الالكترونية(cyber malls)
  
    أما بالنسبة لتكاليف تأسيس المتجر الالكتروني فهي تتراوح من 100 دولار و بعض المصاريف الشهرية الزهيدة في حالة المتجر(الموقع) الصغير الى ملايين الدولارات عند إنشاء المتاجر الالكترونية الكبيرة.

    و اللافت للنظر أن المتاجر الالكترونية لا تستهدف بالضرورة السوق العالمية في كل الحالات فهي تقتصر في أحيان كثيرة على السوق المحلي أو الإقليمي إما لأسباب المنافسة أو لأسباب قانونية أو ثقافية أو لغوية...الخ. ومع ذلك نجد أن هناك نموا في المتاجر الالكترونية التي توجه منتجاتها الى السوق العالمية على الرغم من المشاكل التي ذكرت آنفا. كما أن التطورات التكنولوجية في تكنولوجيا المعلومات و الإتصال من جهة و سن القوانين الجديدة فيما يتعلق بالتوقيعات و الشهادات الرقمية قد سهل هذه العملية، و نذكر هنا مثال عن المتاجر الالكترونية التي تخطت الحدود المحلية وباتت تبيع على مستوى العالم بأسره:
متجر بيع الكتبhttp://www.amazon.com

خالص تحياتي

 المرجع: كتاب التسويق الالكتروني

2 التعليقات:

محمد عبد التواب يقول...
مقال رائع وممتاز بارك الله فيك شكرا لك ...
hiboo يقول...
وفيك بارك الله شكرا لك على التشجيع

ليست هناك تعليقات: