التسويق الألكترونى أو التسويق الرقمى هما مرادف لمفهوم واحد وهو تسويق ما تملكه على الانترنت .

كثيرآ من مقابلاتى مع العملاء أجد أن المفهوم السائد لديهم عن التسويق الألكترونى مقتصر على أعلانات الفيس بوك و أعلانات جوجل أدسنس ولكن التسويق الألكترونى مفهمومه أعم من نطاق الاعلانات الضيق ولكن يجب أن نتفق أن الأعلانات فى حد ذاتها هى محرك قوى وكبير لأنتشارك وتوسيع قاعدة عملائك فى الأنترنت ووسائل الدعايه التقليديه ولكن الأعلانات هى جزء من خطة عمل التسويق الالكترونى ككل فأذا أردت التسويق عبر الأعلانات فقط يجب عليك الأستعانه بمتخصص بالتسويق الألكترونى لأن الموضوع لا يقتصر على شحن كارت الأنترنت الخاص بك وشحنه بالرصيد الذى تريد أنفاقه على الأعلانات فالأمر له أبعاد كثيره من وقت الدخول لخطة الاعلان فى حد ذاتها وأختيار شكل الأعلان والمناطق الجغرافيه ….. ألخ .

فى هذه المقاله سأسرد خطوات التسويق الألكترونى التى أتبعها لتسويق عمل شركه , منظومه , منتج أو أى شىء تريد تسويقه على الأنترنت وهذه الخطوات يعرفها كل من يعمل بهذا المجال فهناك خطوات يجب أتباعها لتعظم فائدة تواجدك على الانترنت لتكسب زوار جدد يتحولون الى عملاء .

أولآ : عملية البحث :

هذه الخطوه هامه جدآ لأنها تضع ما نريد تسويقه فى وضعه الصحيح فليس صحيح أنك تحقق مكاسب شهريه جيده أو ممتازه أنك تنافس على المستوى الأول للسوق الخاص بك فقد تكون هذه النتائج مؤقته أو نتيجة حمله أعلانيه أخيره قمت بأنشائها فى التلفاز أو الراديو أنما يجب الرد على أسئله عديده مثل : ماذا يقدم منتجك من حلول للعملاء & ما درجة توفر الحلول المقدمه للمشترى & هل الوصول لك أمر سهل فى الحاله الطبيعه للعملاء & خدمة العملاء تسد حالات العجز والشكاوى لدى العملاء فقط أنما تقدم حلول للشركه كخطه أستراتيجيه & درجة التنوع لدى منتجاتك & دورة التجديد لمنتجك بعيده أم قريبه & هل دورة التجديد هى حاله طبيعه لمجال صناعتك أم أنك متأخر عنها , كل هذه الأسئله هى مختصه بعلم التسويق بحد ذاته فى المقام الأول لذا لقاءات العمل مع العملاء أشدد على أن يتواجد بها مدير التسويق بالشركه لأنى أجد الأجابات لديه على هذه الأسئله واذا لم يكن هناك مدير تسويق بالشركه فالمدير التنفيذى يعرف الأجابات أيضآ لأن فى هذه الحاله يكون هو صاحب الشركه .

الأسئله السابقه تحدد شكل الشركه الذى سيكون عليه فى الأنترنت فالحجم الطبيعى للشركه فى السوق سينعكس كما هو على الأنترنت (مثال : شركه لديها 4 منتجات تعمل على بيعهم ومنافسيها لديهم تنوع فى 10 منتجات أخرى ليس لدى الشركه المراد التسويق لها , أذا تواجد الشركه على الأنترنت سيقتصر على هذه المنتجات الأربعه فليس معقول أن يتم التسويق لمنتج ليس لدى الشركه) , أذا الغرض من البحث هو معرفة الحجم الحقيقى للشركه لأن المردود سيكون على أذا تنوع خدماتك , منتجاتك وقوة ما تقدم لعملائك .

ثانيآ :الأستراتيجيه

هناك شركات تملك 100 منتج رئيسى ويتفرع منهم 600 منتج والمنتجات الفرعيه لديها منتجات فرعيه تدعهما , أذا نحن أمام شركه من الحجم الثقيل وفى خطة التسويق التقليدى ستجد الشركه تعتمد على منتجات محدده بدقه للتسويق لها والسبب أن المنتج الذى يتم التسويق له مرتبط بمنتجات أخرى ويعرف العميل المتلقى لرسالة التسويق هذا الأمر لذا سنركز على المنتجات الرئيسيه للتوسيق لها ومن خلالهم سيطلب العميل باقى المنتجات , هكذا تكون أيضآ خطة التسويق الالكترونى .

فى حالة شركات العقارات : هناك شركات تتميز عن غيرها بأنها تسلم الشقق لديها مجهزه بالأرضيات للعميل مما يوفر له عناء أمور كثيره جدآ لها تفاصيل صغيره مرهقه لذا فى هذه الحاله سيتم التركيز هنا على كل رسائل التسويق أن هذه الميزه للعميل هى أمر طبيعى لدى الشركه منذ نشأتها فالأهم لديها هو أختيار الشقه المناسبه له ولأمكانياته , هذا يبنى ثقه متبادله بين العميل والشركه فى أولى خطوات البيع .

ملحوظه : أضع التسويق التقليدى كمثال للتسويق الألكترونى لأن الأسواق تم أشباعها بالتسويق التقليدى فأصبح أصحاب الأعمال و المديرين التنفيذين وكبار المدراء لديهم خبره لا بأس بها فى التسويق التقليدى لذا أضع الأثنان جنبآ الى جنب لتسهيل مدى الكيفيه التى يعمل بها التسويق الألكترونى

.

بعد الأنتهاء من معرفة حجم الشركه وما تقدمه وما هو الهدف من تواجد الشركه على الانترنت “الأستراتيجيه ” يمكن البدء فى التسويق الألكترونى لأن هذه الأمور تضع أمامى الخطه العامه للتحرك بالشركه على الأنترنت وكم سأمضى من الوقت على كل خطوه من خطوات التسويق الألكترونى

المحتوى :

المحتوى هو الملك , هذه الكلمه قديمه جدآ فهى تكونت مع تكوين هياكل التسويق الالكترونى ولم تفارقه و لن أضخم أذا قلت أن هذه الكلمه هى لب التسويق الألمترونى بحد ذاته .

شركه تعمل فى الشحن بكل أنواعه برى,بحرى,جوى فهل لهذه الشركه محتوى يمكن التسويق له , بالطبع وتصور معى أنك زائر لموقع شركة شحن يوجد لديها تبويب على الموقع يضم تاريخ الشحن وكيف بدء وفى أى سنه و تضع أجابه لسؤال ما هو علم اللوجيستك وما يعنى , فأذا تعرف الزائر على معلومات قيمه لديك لن تطير من ذهنه بسهوله فأذا لم يكن يبحث عنك كوسيط للشحن سيذكرك ل



أى فرد سمع أنه يريد شركة شحن لأنه زار موقعك ووجد به هذه المعلومات القيمه , هذه المعلومات لا تفيد الموقع فقط أنما يتم التسويق بها فى القنوات الأخرى .

التهيئه لمحركات البحث : 

أصعب الخطوات على الأطلاق لأنها تعتمد على محتوى موقعك فأذا كان المحتوى مبعثر وغير محدد و الصور لديك ليس لها معنى حقيقى تستطيع محركات البحث قراتها فأنت غير موجود , لذا التهيئه هى أعداد الموقع بشكل مرتب ومنظم يفهمه محرك البحث بناء على خوارزميات معقده جدآ وتتطور كل فتره .

الأدله الألكترونيه :

مواقع لديها تصنيف ضخم ودقيق لكل صناعه موجوده على الكره الأرضيه وتواجدك بها هو تقريب ما تقدمه لمن يبحث عنك بين الكثير من منافسيك , الأفاده هنا مزدوجه لأن هذه الأدله تظهر أيضآ فى محركات البحث وبالتالى مضاعفة ظهورك هو أمر جيد .

الأسواق الألكترونيه :

نفس فكرة الأسواق الطبيعيه التى نزورها , فكل زياره من عميل لسوق متخصص هى لأتمام عملية شراء أو عملية بحث لتصفية أختياراته بين المنافسين لذا ما تقدمه ومدى تنافسك يضعك بين الخيارات الأولى للعملاء

تذكر الخطوه الأولى التى تحدثنها عنها.

الأعلام الأجتماعى :

هذا المصطلح يضم فى جنباته كثير من مواقع التواصل الأجتماعى فالهدف هنا أنشاء علاقه مستديمه مع عملائك وربط العلامه التجاريه الخاصه بك بشكل ومظهر معين يعكس قوتك داخل السوق وترتبط دائمآ مع العميل بصوره ذهنيه محدد تنبى مع الأيام فبمجرد ظهور شكل,لون,معلومه يعرف أنها من صنعك

مثال : اللون الأحمر مرتبط بـ فيرارى,فوادفون وعيد الحب أيضآ

الكثير يعتبر المنتديات,المدونات,المقالات,الصور الفيديو من الأمور الجانبيه للتسويق ولكنها من أحد أركان التسويق الأكترونى الهامه جدآ فهى تنشط محتواك وتذهب لعملائك قد لا يجدوك على الفيسبوك أو تويتر مثلآ ولكن هذه القنوات تجعلك منتشر لكل رواد الأنترنت 

ملحوظه أختصرت الخطوه السابقه لأنى تحدثت عن كل نقطه فيه بأستفاضه فى مقالات منفرده , يمكن أن تبحث بداخل الموقع لتعرف أكثر عن هذه النقاط .

الأعلان الرقمى :

الأعلانات نعم هى بعينها , أذا أردت أنتشار موجه ومحدد الهدف و يخاطب شريحه محدد الأوجه فالأعلانات هى الأجابه هنا , فلأعلان له خطه منفصله نعمل بها ولكن يجب معرفة أنه بمجرد أنتهاء ميزانية الأعلان لن تجد مردود كما هو سابقآ بل سينتهى الأثر فورآ , الأعتماد على الأعلانات يكون له هدف محدد فهو يجلب لك الزاشر مره واحده وهى مرة ظهور الأعلان أمامه أما ما سبق يظهر الشركه لكل من يدخل على الأنترنت فى أى قناه نتواجد بها .

أرجو أن تلاحظ مره أخرى ان النقاط الأخيره الشرح بها أصبح محدود لأن الموقع به شرح مفصل لكل نقطه على حد فيمكن أن تبحث بداخل الموقع لتعرف أكثر عن هذه النقاط أو تذهب لخطة العمل أو الأستفاده من الأستشاره المجانيه