بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 16 ديسمبر 2013

التسويق والتجارة الالكترونية


في المشاريع التجارية عموماً، والالكترونية خصوصاً يكون العمل على تقديم أحد اثنين: خدمة أو منتج (سلعة).
في النوع الثاني عادة ما يكون التركيز على الجودة في المقام الأول، والجودة فقط. لأن السلعة الرديئة ستجعل المستفيد غير راضٍ عنها، وبالتالي لا يكرّرُ عملية الشراء.
بينما النوع الأول (الخدمة) فإن التركيز على جودة ما يتم تقديمه ليست كافيه أنت حينما تزور مطعماً ما، هل يهمك جودة الأكل فقط؟ تأمل قليلاً، ستجد بأنك على استعداد لمغادرة المطعم وتركه دون رجوع له مع ما يتميّز به إن وجدت منهم سوء تعامل، أو إهمالٍ لطلبك، أو تأخيرٍ كبير غير مبرّر، أو سوء تواصل معك و عدم استماعٍ جيّدٍ لملاحظاتك على خدمتهم.
إذن: أنت تبيع خدمة؟ أنت تريد علاقة.. هكذا تقول القاعدة ولا بأس إن استدعى الأمر في بعض الأحيان لتوظيف شخص متخصص في هذه المهمة فقط: التواصل مع العملاء. لو تفكرّت قليلاً ستجد أن انطباعك عن جهةٍ ما قد يتشكّل من خلال اتصالك بمركز خدمة العملاء الخاص بهم عن طريق الهاتف. ربما تلغي فكرة التعامل معهم قبل أن تجرّب الخدمة أصلاًوالعكس صحيح. ماهي التجارة الالكترونية ؟
للوهلة الأولى قد يخمن الشخص أن التجارة الالكترونية لا تعدو كونها عملية البيع والشراء عن طريق شبكة الانترنت.
والحقيقة أن هذا التعريف ناقص لأنه يغطي جانب واحد فقط من جوانب التجارة الالكترونية. إذن ماهي التجارة الالكترونية وماهي جوانبها المختلفة ؟
التجارة الالكترونية تقوم باستغلال التقنية لتحويل المهام الغير الكترونية سواء كانت تلك الأعمال – ورقية – أو – تلك التي تستلزم الشخص للحضور فيزيائيا – إلى هيئة الكترونية.. بشكل مختصر، تحويل الأعمال إلى صيغة الكترونية والاستعانة بالتقنية والإنترنت هو لُب التجارة الالكترونية. كما سنجد أن التجارة الالكترونية موجودة في مجالات مختلفة – وليس فقط البيع والشراء على الإنترنت- بل تتعدى لتشمل جميع الأعمال (الحكومة، الصحة، المتاجر، تقديم الخدمات … إلخ ).
أنواع التجارة الالكترونية وأمثلة عليها بالجملة، تقوم التجارة الالكترونية على علاقة بين طرفين/ جهتين، وكل علاقة بين تلك الجهتين تعبّر عن نوع مختلف من التجارة يختلف عن غيرها، فأنواع التجارة الالكترونية هي كالتالي:
B2B – تاجر لـ تاجر: ويشغل هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية معظم التعاملات التي تتم في نطاق التجارة الالكترونية (في الواقع أثبتت دراسة قام بها Mockler et al. في عام 2006، أن 85% من تعاملات التجارة الالكترونية هي من هذا النوع). وفي هذا النوع تتم التعاملات بين جهتين تجاريتين – أو غير ذلك – الكترونياً. هذا التعامل قد يكون لغرض تدفق المعلومات أو بيع / شراء السلع أو تنفيذ بعض الخدمات . مثال: بيع شركة DELL أجهزتها للشركات عن طريق نظام المشتريات / والطلبات الالكتروني الخاص بها .
B2C – تاجر لمستهلك: وهذا النوع هو الظاهر لنا كمستهلكين لأننا نتعامل معه بشكل يومي – تقريباً، وفيه يقوم صاحب العمل أو المنشأة بتقديم خدماتها / منتجاتها الكرتونياً للمستهلكين . قد تكون المنشأة لها تواجد فعلي على أرض الواقع أو قد تكون منشأة على الإنترنت . مثال: المثال الكلاسيكي في هذا الباب هو موقع أمازون حيث يقوم ” المستهلك ” بشراء ما يريد من منتجات .
C2B - متسهلك لـ تاجر: وهذا النوع من التجارة الالكترونية ، يقدّم صاحب العمل – أو المنشأة – طلب أو إعلان ويقوم المستهلكين بتوفير طلبات صاحب الطلب أو المناقصة . مثال: مواقع العمل عن بعد والبحث عن محترفين للإجابة على الأسئلة أو لتأدية مهام معينة، موقع oDesk يعد أحد أشهر المواقع في هذا المجال .
C2C – مستهلك لـ مستهلك: في هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية ، يقوم المستخدمين العاديين بإقامة التعاملات الالكترونية بينهم بصورة مباشرة، وبدون الحاجة لوجود أي تدخل من منظمة أو جهة. هذا النوع رائج جداً لدى المستخدمين لما توفره بعض المواقع المحتضنة لمثل هذا النوع من التجارة تسهيلات كبيرة تريح المستخدمين في تعاملاتهم . مثال: موقع Ebay الشهير للمزايدة على السلع التي يضيفها المستخدمين، وموقع المبوّبات Craigslist.
الحكومة الالكترونية: وفي هذا النوع تقوم الحكومة ممثلة بالوزارات والجهات الحكومية على مختلف تخصصاتها بتقديم خدمات أو معلومات للشعب (وهي ما يعرف بـ G2C حكومة لـ شعب) أو بتقديم خدماتها للتجّار أو الشراء منهم - وهي ما يعرف بـ G2B حكومة لـ تاجر . مثال: هناك العديد من الخدمات الالكترونية التابعة لبرنامج الحكومة الالكترونية ” يسّر ”، للوصول إلى دليل تلك الخدمات يمكنك الدخول للبوابة الوطنية للتعاملات الالكترونية في المملكة العربية السعودية .
التعليم الالكتروني: انتشر هذا العلم مؤخراً بشكل كبير، ويقوم على الاستفادة من التقنية والإنترنت في التعليم والتدريب. نسمع كثيراً بالفصول الافتراضية بل حتى الجامعات الافتراضية، كلها تندرج تحت نفس النطاق. يقوم الطالب في وضع التعليم الالكتروني بالدخول إلى موقع / صفحة / نظام ، يمكنه من خلالها التعلم بشكل – تفاعلي – أو الاطلاع على المحاضر عن بُعد بشكل مباشر أو مسجل . مثال: نظام ” جسور ” والمطبّق في عدد من الجامعات السعودية والصادر عن المركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد ، يعد تطبيقاً متكاملاً لأنظمة التعليم الالكتروني .
هل هناك أنواع أخرى للتجارة الالكترونية ؟ نعم ، ولكن ما تقدّم ذكره هو أهم الأنواع وأكثرها انتشاراً.
قد يحدث وأن تظهر أنواع أخرى جديدة من أنواع التجارة مثل: التجارة الالكترونية المبنيّة على المكان. الفرق بين التجارة الالكترونية والأعمال الالكترونية التجارة الالكترونية e-commerce تشير إلى كل عملية بيع وشراء تتم عبر شبكة الإنترنت سواء كانت تلك المبيعات عبارة عن منتجات ( مثل شراء كتاب من موقع أمازون ) أو شراء خدمات ( مثل شراء مساحة لك عبر موقع دروب بوكس ).
البعض لا يحصر هذا المصطلح في البيع والشراء بل يعممه على جميع التعاملات الالكترونية سواء كانت بمقابل مادي أو لا. الأعمال الالكترونية e-business وتعني تطويع التقنية في خدمة الأعمال، والمساهمة في الرقي بالأعمال باستخدام التقنيات المختلفة. أبرز الأمثلة على ذلك، أنظمة أرشفة الوثائق وأنظمة الحجوزات والأنظمة الداخلية في المؤسسات والأنظمة المبنيه على الويب.
الخلاصة، أن التجارة الالكترونية تعد جزء من الأعمال الالكترونية وليس العكس. ومهما كان الاصطلاح فمن المهم معرفة كيفية تطويع كل من هذين المصطلحين للاستفادة منها عمليا ً .

ليست هناك تعليقات: