بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

التسويق الألكتروني

التسويق الألكتروني

ماهو التسويق الألكتروني ؟

 هي أحد الوظائف المنظمة التي تسعى إلى تسهيل تبادل المنتجات إلى المستهلك من خلال استخدام أدوات وأساليب تحقق المنافع المطلوبة لأطراف العملية التسويقية . ويرى أحد خبراء التسويق الالكتروني في العالم "كوتلر" أنه يمكن تصنيف التسويق الذي تمارسه الشركات التسويقة و مؤسسات التسويق الالكتروني إلى ثلاث أنواع رئيسية  :1- التسويق الخارجي  External Marketing مرتبط بوظائف التسويق التقليدية كتصميم وتنفيذ المزيج التسويقي (المنتج – السعر/ التوزيع / الترويح ).2- التسويق الداخلي Internal Marketing

 يتعلق  بالعاملين داخل الشركة او المؤسسة التسويقية حيث, تتبع سياسة فعالة لتدريب وتحفيز العاملين لديها للاتصال الجيد بالعملاء, ودعم العاملين  كفريق يسعى لإرضاء حاجات ورغبات العملاء . فكل فرد  موجه في عمله مباشرة بالعميل, وحيث أنه ليس كافٍ وجود قسم  خاص يقوم بالاعمال التقليدية لوظيفة التسويق الالكتروني وبقية الأفراد أو الأقسام كلاً في اتجاه آخر 
 .3- التسويق التفاعلي : Interactive Marketing
تعتمد بشكل أساسي ومكثف على العلاقة بين البائع والمشتري من خلال جودة الخدمات والسلع المقدمة للعملاء وايضا على جودة التفاعل .
لايختلف مفهوم التسويق الالكتروني عن المفاهيم الاخري للتسويق الا فيما يتعلق بوسيلة الإتصال بالعملاء , حيث يعتمد على شبكة الانترنت من خلال سهولة الإتصال والتكلفة .
فالتســــــويق الالكـــتروني يعتمــــــــد بشكل أساسي على الانترنت (Internet Based Marketing) في ممارسة كافة الأنشطة التسويقية كالإعلان , البيع, التوزيع، بحوث التسويق، تصميم المنتجات الجديدة، التسعير وغيرها .
وتتحقق من خلال الانترنت ثلاث وظائف هي الاتصال ، جمع المعلومات، التسويق .
والانترنت هي واسطة تسويقة جديدة مليئة بالوعود المستقبلية ويمكن للتسويق الالكتروني من خلال شبكة الويب العالمية (World Wide web) ومن خلال المجموعات الإخباريــة (news groups) .
وشبكة الانترنت هي وصل بين عقلين الكترونيين أو أكثر ( كمبيوتر / حاسب ) من أجل تبادل المعلومات ويمكن أن تكون الشبكة محلية lan أو على مستوى الدولة أو عبر الحدود wan . وتوفر شبكة الانترنت تطبيقين رئيسيين هما :
البريد الالكتروني E-mail
المعلومات الالكترونية .حيث يمكن ارسال المعلومات عن المنتجات والخدمات واجراء أبحاث السوق ودراسة أوضاع المنافسين ومراسلة العملاء . ولذلك فهي وسيلة أسرع وأبسط وأقل تكلفة من أي وسيلة اتصال أخرى .

مزايا التسويق الإلكتروني

التسويق الالكتروني يعطي الشركات القدرة على الوصول الى  حجم كتلة السوق بأسعار في متناول الجميع ، على عكس التلفزيون و الإعلانات المطبوعة واعلانات الطرق و الصحف الإعلانية او اي وسيلة تسويق تقليدية اخري لأنها تمنح تسويق شخصي وليس تسويق متكامل يستطيع رؤيته عدد كبير من الناس في وقت واحد .
فوائد التسويق الإلكتروني : • تخفيض التكاليف من خلال ائتمان وإستخدام وسائل الإعلام الالكترونية .
• 
استجابة أسرع إلى من خلال المسوقين والمستخدم النهائي   
• 
 زيادة القدرة على قياس وجمع البيانات
• 
يفتح إمكانية وجود سوق واحد من خلال التخصيص
• 
زيادة التفاعل .
  • انخفاض الموارد البشرية
  • زيادة الربحية
  • نمو الإيرادات
  • عوائد استثمارية

ليست هناك تعليقات: