بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 8 ديسمبر 2013

غوغل و الاتجاه نحو ان تكون الاولى في التجارة الالكترونية

 غوغل و الاتجاه نحو ان تكون الاولى في التجارة الالكترونية
منذ فترة و غوغل مشغولة بتغيير نتائج بحثها. Google Universal Search بدأت تميل إلى نتائج بحث عادية و أصبحت تظهر نتائج عامودية أو ما يسمى verticals. ابحث مثلا عن كتاب معين لشرائه ستجد ما تريد عن طريق books.google.com مع رقم الكتاب و أين يمكن شراءه و كل المعلومات التي تريد. و لكن إلى أين تريد غوغل الذهاب بهذه الخدمة؟؟؟ 

مع مساعدة البيانات عن طريق الويب 3.0 و الويب الدلالي أصبح أسهل لغوغل عرض نتائج المنتجات التي يريد شراءها المستخدم كهاتف مثلا, أغاني, أجهزة العاب و العديد... و دمج البيانات العامودية. 

في المستقبل ممكن أيضا أن نجد ما نريد فقط عن طريق products.google.com و ستكون هي الطريقة المثلى لإيجاد ما نريده بسرعة. و على المواقع الأخرى حينها الانتظار وراء غوغل لحين يأتي دورها. 

هنا عرض بسيط للخدمة و كيف ممكن استخدامها حاليا. في البداية ستجد الشرح باللغة الهولندية و لكنه مفهوم و هو للبحث في قسم الكتب عن كتاب يحمل اسم "De aanslag". و بعد ذلك يتم شرح خدمة "منتجات غوغل و الموقع كيف يعمل". يلي ذلك الدفع عن طريق موقع غوغل أيضا و هو موقع checkout. 

العرض 


[RIGHT] [color=#0000cc]Google Goes Vertical[/color]

[RIGHT]


الذي يريد معرفة ما يمكن أن يكون في المستقبل يمكنه النظر لموقع منتجات غوغل [color=#0000ff]google.com/products . ا[/color]لنموذج سهل جدا من منتج واحد يوجد عدة خيارات و بدائل. و هذا ما تعرضه غوغل. إذا قمت بالبحث مثلا عن كاميرا رقمية ستحصل على عدة كاميرات في لائحة مع العنوان, الشرح, السعر و عدد المشاهدات... نفس أسلوب المواقع الالكترونية الأخرى. يمكنك فلترة النتائج و تصنيفها. انقر على المنتج الذي تحبه و ستحصل على التفاصيل مع من البائع و الأسعار زائد وسيلة للدفع و هي[color=#0000ff]Google Checkout [/color]و غوغل تسوقها بشكل كبير و ضخم. و من فوق على الصفحة نرى أيضا بكل دقة و تفصيل ما قمت باختياره ‘My Shopping List' . 




الأخطار و الفوائد لأحزاب التجارة الالكترونية المختلفة 



للعديد من الأحزاب و الأطراف غوغل هو المورد الأكبر للسير/ جلب زوار-- أيtraffic --- لموقعهم. إذا مع منتجاتك عليك أن تكون موجود بتلك النتائج العامودية و فوق هذا الأول ان امكن. 


و نحن شخصيا نتوقع بقاء خدمة إدراجك في ‘Google Vertical' مجانية . 



و كنتيجة بالطبع ستكون التكاليف لل AdWords أقل. 


و لكن السؤال يبقى ما هي إستراتيجية غوغل على المدى الطويل؟ ممكن أن تستلم حينها كامل عملية البيع و الشراء و معالجة العملية و الدفع و إذا الخطر هنا ماذا سيكون دور المواقع التجارية الالكترونية؟؟ لن يكون لها دور أبدا؟؟؟ 


فهل ستفكر أخي الكريم بافتتاح موقع للتجارة الالكترونية و فوق هذا في البلاد العربية؟؟؟ عليك أن تفكر جيدا كيف ستستطيع التغلب على غوغل حينها! 


كل ما كانت البيانات أكثر metadata و السيمانتيك semantic, كل ما كانت ‘Google Vertical' أقوى.

أكثر شيء ينمو في الويب هو مفهوم البيانات, تحت الويب 3.0 يتم العمل على تحسين شرح البيانات مع RDF و OWL و العديد. و هكذا ممكن البحث فيها بشكل أفضل. الويب يصبح بهذا الشكل قاعدة بيانات بدلا من صندوق ملفات. إذا فهمنا الأسلوب. 


هنا حينها إذا قمنها بوصف منتج حسب قواعد و معايير أساسية و عملنا على حسب قاعدة بيانات دلالية, ممكن الفلترة, المقارنة و التصنيف. 





المستقبل قاتم؟ طبعا لا؟ 



غوغل تريد ان تكون الأولى و بناء طبقة كبيرة فوق الكل في بيئة التجارة الالكترونية. المنافسة في السعر ستزداد و إذا لم تكن الأول في الثلاثة الأوائل فأنت في الخارج. الطبقة الوسطى ستختفي و حرب الأسعار ستشتعل أكثر و أكثر و محاربي الأسعار لن يهمهم كثيرا موقع خاص بهم على الانترنت أو علامة تجارية كبيرة و سيقومون فقط ببيع صناديق و صناديق.



و لكن طبعا نحن لا نتسوق فقط و دائما للسعر. أيضا الخدمة و الثقة بالشركة تلعب دور كبير و لها قيمة كبيرة لملء الحاجيات. و سيكون هناك دائما منتجات متخصصة niche لن يكون لها منتج مرادف عامودي vertical. 

و ثانيا التسوق ليس دائما عقلاني و إنما عاطفي و التسوق العاطفي ليس عامودي. 

و أخيرا لم نقل باجزام ان كل القوة ستكون بيد غوغل. الويب مفتوح و يوجد دائما و أبدا مكان للآخرين, أحزاب جديدة للمشاركة. فكر في المتاجر مع حياة أكثر أو تستهدف مجموعة معينة من الناس أو موضوع. 



المصدر:[color=#0000ff]فرانك واتشينغ[/color] 

كاش فلو 


ليست هناك تعليقات: