بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 5 ديسمبر 2013

مهام المسوق الالكترونى الناجح

مهام المسوق الالكترونى الناجح

1-   يقوم بعملية التسويق الالكترونى والتعريف بخدمات ومنتجات الشركة على الأنترنت وجذب اهتمام الزوار لتحويلهم لعملاء.
2-     تطوير حركة المرور في الموقع فجزء كبير من حركةالمرور في الأنترنت تقوم بمساعدةمحركات البحث التجارية كجوجل، ياهو وبينج. و من الضروري تطوير الموقع لكي يحصل على ترتيب جيد في قوائم محركات البحث.
3-     استخدام الاسلوب والطريقة المثلى للتسويق على الانترنت بما يتناسب مع طبيعة المنتج او الخدمة.
وهناك كثير من التحديات التى تواجه المسوق الالكترونى وهى:
   1-     ان يتساوى الربح مع الجهد المبذول فهناك ربح وفير جداً بانتظار من يبذل مجهوداً متميزاً وفي الحقيقة هذا الربح يعد من الارباح السهلة جداً فأنت تحقق ربحاً جيداً وانت جالس على جهاز الكمبيوتر ولكن تحقيق الارباح فى بداية الاعمال بيكون امرشاق وصعب فى البدايات ولكن بعد ذلك الامر بيختلف.          
  2-     يحتاج المسوق الإليكتروني للعمل وقتاً أطول وبتركيز شديد في البداية حتى يتقن كل التكنيكات وتصبح خطوات روتينية يؤديها بسهولة ، وربما يصنع لنفسه مجموعة من الأدوات التي توفر عليه وقتاً كبيراً ولكن هذه مرحلة متقدمة .
3-     يحتاج المسوق الاليكتروني إلى التطوير الفكري المستمر  وتعلم اساليب ومهارات جديدة وتقنيات حديثة و متغيرة ،وهذا الشيء الذى يجعل التسويق الإليكتروني جذاب وغير ممل.
4-     التركيز :
لان المسوق الإلكتروني يعمل من المنزل غالباً ويوجد حوله الكتير من عوامل التشتيتباستمرار وهذه المشتتات ربما تشتته فى عمله باستمرار وبالتالي هو يحتاج للتركيز وتنظيم الوقت اكثر من غيره ، فيجب على المسوق الإلكتروني إحترام وقته وعدم تضييعه لأن الوقت هنا يساوي .
5-     الربح السريع :
      التسويق الإليكتروني يحقق ارباحاً وارباحاً هائلة فعلا  ولكن ليس في يوم وليلة لكن الربح الهائل بيحتاج الى صبر ومجهود وخصوصا فى البدايات.
6-     متابعة العملاء :
 لان المنافسة بتكون شديدة لكي تحتفظ بعملائك الحاليين او حتى تضم لهم عملاء جدد آخرين ، وهنا نحتاج لدراسة إحتياج هؤلاء العملاء ( والذي يتغير باستمرار غالباً ) والاطلاع على المنتجات أو الخدمات المنافسة. ونظراً لأن العملاء قادمون من شبكة الإنترنت والشبكة مليئة بمئات المنتجات المشابهة لمنتجاتك فيجب تحسين وسائل عرض المنتج أو الخدمة التي تسوق لها ووضعها بأشكال مختلفة .
      يجب وضع  خطة جيدة  للتسويق فلا توجد نتيجة بدون خطة فيجب ان تصمم خطة تسويقة جيدة ، أين يوجد عملائك المهتمين وكيف تصل إليهم؟ ، وكيف تقنعهم بخدمتك أو منتجك ؟، كم عدد المرات التي يجب أن تخاطبهم فيها ؟، كيف تتواصل معهم ؟( عن طريق الإيميلات ، برامج المحادثة ، الشبكات الاجتماعيةوهكذا)
       8-  المعرفة التقنية :
  السوق الذي نقوم بعمليات التسويق الالكترونى والتعريف بالمنتجات موجود على شبكة الإنترنت وشبكة الإنترنت ذات طبيعة تقنية لذلك يجب على المسوقالإلكتروني معرفة بعض الأمور التقنية والفنية وكل ما يخص عالم الكمبيوتر والانترنت...وهذا يحتاج الى شرح مفسر فى مقال قادم انشاء الله.

ليست هناك تعليقات: