بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 15 ديسمبر 2013

التسويق

يعد التسويق الجيد من اهم عوامل نجاح أي مشروع فالاستثمار في التسويق الجيدسوف يخلق (عائد) ربح مجزي. وتوجد عدة أبعادللتسويق منها : دراسة السوق – خدمة العملاء – الدعاية والإعلان – الهدف أو الفرص – التغليف – التسعير – التسويق الالكتروني وغيرها 1. مفهوم التسويق
تعرف منظمة التسويق الأمريكية التسويق بانه التخطيط والتنفيذ والخلق والتسعيروالدعاية وتوزيع الأفكار والبضائع والخدمات من أجل خلق مقايضة أو تبادل يؤدي إلىإسعاد أو إشباع أهداف الفرد أو المنظمة ، وبالتالي فإن فكرة التسويق تعتمد علىاكتشاف المنتجات التي يحتاجها العميل لكى يشتريها ، وتستمر عملية التسويق بوضعالأسعار ومعرفة العميل بالمنتج ومن ثم إتاحة هذا المنتج للعميل. يمكن القول بان التسويق هو إشباع رغبات واحتياجاتالعميلمن خلال اتاحة منتجات تُشبع رغباته ممايولد الربح للشركات المنتجة، لذلك يحقق التسويق الفائدة للطرفين وذلك لأن العميل لديه منتجيشبع رغباته واحتياجاته والشركة المنتجة تحقق الأرباح المرجوة ، وهذه الأرباح تسمحللشركة باستمرار العمل من أجل تحقيق احتياجات العملاء المستقبلية ولهذا فان تركيز الجهد على احتياجات العميل مهمة لإنجاح أي نوع من التسويق.
2. النشاطات المتعلقة بالتسويق:
تتعدد النشاطات المتعلقة بالتسويق وتختلف لأنها تحتوي على كل ما هومطلوب لجعل المنتج يخرج من مرحلة كونه فكرة أو رسم على لوحة ليكون متاحاً في يدالعميل ، فهو يبدأ بمرحلة التصميم حتى يلاقي استحسان العميل ثم عمل دراسة للسوقوالتسعير والدعاية لهذا المنتج حتى يعرفه الناس واستخدام وسائل مثل العلاقات العامةوالدعاية والاتصالات ومن ثم التبادل مع العملاء (من خلال الموزعين وممثليالمبيعات) يجبأن يتركز اهتمام اى شركة من خلال عملياتها وتخطيطها على المنتج المطلوب من قبلالعميل وبالتالي يؤدى ذلك الى خلق هامش ربح من المبيعات وليس فقط هامش مبيعات ، وتمثل المبيعات جزء من عملية التسويق وليس العملية بأكملها كما هو متعارف عليه.
3. أفكار عامة للتسويق
  • لا تدع يوم يمر دون الشروع في أي نشاط خاص بالتسويق.
  • تحديد نسبة من الدخلالكلي للإنفاق السنوي على التسويق.
  • تحديد أهداف محددة سنوياً للتسويق ومراجعتهاوتعديلها كل ثلاثة شهور .
  • الاحتفاظ بملف للأفكار الجديدة يُستخدملاحقاً.
  • ضرورة أن يكون معك دائما الكروت الخاصة بالعمل كل يوم على مدارالساعة.
  • عمل شعار (دبوس) باسمك واسم المؤسسة التي تعمل بها ووضعه في الاجتماعاتالمهمة.
4. أفكار للتسويق خاصة بالسوق المستهدف
  • كن على حذر من التغيرات التي قد تؤثر على السوق المستهدف
  • المنتج واستراتيجيات التطوير.
  • قراءة الدراسات عن وظيفتك
  • الصناعة
  • المنتج
  • مجموعات السوق المستهدفالخ.
  • تجميع المعلومات والإعلانات للشركات المنافسة ودراستها وذلك لتقديم معلوماتعن الإستراتيجية وخصائص المنتج والفوائد ... الخ.
  • سؤال العميل لماذا التحقتبالعمل وجمع مقترحات عن التحسين .
  • سؤال العملاء السابقين عن أسباب تركهم لك
  • تحديد سوق جديد
  • انضم إلى قائمة البريد الالكتروني الخاص بعملك
  • اشترك في شبكة الانترنت.
5. أفكارخاصة بتطوير المنتج
  • خلق خدمات أو تقنيات أو منتجات جديدة
  • توزيع عينة بمبلغ رمزي من المنتج أوالخدمة كنوع من الدعاية
  • توزيع عينة أفضل غالية - أسرع  - أكبر من المنتج أوالخدمة
  • إنشاء فريق من التسويق والعلاقات العامة من أقرانك أو جيرانك أو من أصحاب الأعمال وذلك لتبادل الخبراتوالأفكار والاجتماع بصفة دورية.
  • إنشاء صندوق اقتراحات للعاملين
  • حضور ندواتومؤتمرات عن التسويق
  • قراءة كتب عن التسويق.
  • الاشتراك في دوريات عنالتسويق.
  • الاشتراك في قائمة خدمات التسويق على الانترنت.
  • الاشتراك في مجموعاتالتسويق على الانترنت
  • تدريب العاملين والعملاء والزملاء لتشجيع ما توصلوا إليه سواء كانت فكرة أو شخص بعينه.
  • عقد اجتماعات دورية للتسويق لمناقشة الاستراتيجياتولاختيار أفكار تسويقية.
  • الانضمام إلى هيئات أو منظمات أو نقابات ذات الصلة الوثيقة بمهنتك.
  • الاستعانة بالمتدربين لاتخاذك كعميل حيث ستعطي المتدرب خبرة ويعطيك مساعدةمجانية في مجال عملك. عمل ملف استشاريللمصممين، الكتاب، والمهن الأخرى التي لهاعلاقة بالتسويق.
  • تعيين مستشار لعمل عصف ذهني معه ولتبادل الأفكار
  • عمل زياراتميدانية لمدن أخرى لمعرفة أساليب التسويق المستخدمة بها
6. أفكارخاصة بالتسعير وطرق الدفع:
  • تحليل نظام الرسوم المالية والبحث عن أساليب للتحسين مثل استخدام نظام Credit Card (بطاقات الإئتمان) للعميل.
  • إعطاء العميل خصومات بصفة مستمرة او اعتيادية
  • تعلم نظام المقايضة مثل عمل خصومات لأعضاء في نادي ما أو منظمة نظيرالدعاية لك في مطبوعاتها
  • إعطاء خصم على المدفوعات النقدية - توفير خدمةالتقسيط.
7. أفكار خاصة باتصالات التسويق:
  • إصدار نشرة للعملاء وتطوير كتب عن الخدمات
  • تضمين بطاقة استبيان يمكن للقارئ من خلالها إعطاء معلومات مفيدة لك.
  • استخدام بطاقات العمل وإعطائهاللعملاء (إعطاء أكثر من بطاقة للتداول) مع النشرة.
  • عمل بطاقات عمل ونشرات لكلمجموعة مستهدفة في السوق مثل المصالح الحكومية
  • الشركات التجارية – العملاء ... الخ
  • عمل دعاية من الصور والتقويم السنوي وتوزيعها على العملاء.
  • طباعة شعارعلى مطبوعاتك والخطابات وعمل موقع على الانترنت.
  • عمل ملف توقيعات لكل الرسائلالالكترونية تشتمل على نقاط الاتصال منها عنوان الموقع والمعلومات الأساسية عنالشركة والتي تسهل عملية الاتصال بكم مستقبلاً.
  • تضمين شهادة الآخرين في المادةالعلمية عن شركتكم أو المنتج.
  • اختبر عمل قائمة مراسلات جديدة لعملاء جددواستبدل القائمة القديمة بالجديدة.
  • استبدل المظاريف البيضاء بأخرى ملونة للفتانتباه العميل.
  • الإعلان عن عروض خاصة أو مجانية في بداية المراسلات وعلى المظاريف للفت انتباه العميل.
8. أفكار خاصة بوسائل الإعلام:
  • تحديد قائمة الإعلام وذلك لإرسال أي نشرات أو تصريحات إلى الشخص أو الجريدةالمعنية.
  • كتابة عمود في الصحيفة المحلية ، أو صحيفة الأعمال المحلية أوالمطبوعات التجارية.
  • طباعة مقالة وتوزيع الطبعات الأخرى (الثانية والثالثة)
  • إرسال تصريحات زمنية كلما احتاج الأمر.
  • الإعلان عن العميل رقم 50 لهذاالعام أو أي حدث مهم
  • عمل جائزة سنوية والإعلان عنها.
  • الالتحاق بأي دورة عنالعلاقات العامة والإعلام أو القراءة في هذا المجال.
  • التحدث أو الظهور فيالإعلانات المسموعة والبرامج المرئية.
  • عمل برنـامج تليفزيوني أو إعلاني خاص بكوتسويقه على القنوات المحلية أو كنــوع من الدعاية برعاية ممول Sponsor للبرامجالمهمة في التليفزيون أو الإذاعة.
  • كتابة رسالة إلى رئيس التحرير في الصحفالمحلية أو التجارية.
  • دعوة رئيس التحرير على الغذاء.
  • أخذ صور دعائية وإرفاقهابالنشرات الإخبارية.
  • مراجعة الصحف والمجلات بصفة دورية لاحتمالات أي فرص دعاية.
  • تقديم مقالات بها أفكار مفيدة للصحف المحلية.
  • عمل أبحاث وعرضها فيمؤتمرات صحفية لعرض أهم الانجازات في مجال عملك.
  • تجميع مجموعة أخبار وتحديثمحتوياتها بصفة مستمرة.
9. أفكار خاصة بخدمة العملاء والعلاقات العامة:
  • دعوة العميل دائماً بالزيارة مرة أخرى
  • إعادة الاتصال بالعميل فوراً.
  • الرد على استفسارات العملاء بسرعة عن طريق نظام البريد الالكتروني أوالفاكس.
  • استخدام نظام الرد الآلي (Answer machine) بعد ساعات العمل اليوميةمتضمناً أوقات العمل خلال اليوم وموقع العمل (العنوان) وأرقام هواتف الخدمة المعنية .
  • تسجيل فكرة اليوم المميزة على رسائل الرد الآلي
  • سؤال العميل عن كيفيةمساعدتك لهم.
  • دعوة العميل إلى عروض فنية أو أية مناسبات خاصة. عقد ندوات في مقرعملك للعملاء القائمين والعملاء المرتقبين.
  • إرسال تهنئة بالمناسباتالمختلفة.
  • عمل نسخ من المقالات المهمة وإرسالها إلى العملاء الحاليين أوالمرتقبين مع عبارة (لعنايتكم الشخصية) وإرفاق الكارت الشخصي الخاص بك.
  • إرسال هدية إلى العملاء مع عبارة بخط اليد.
  • إنشاء مكان خاص على الموقع الالكترونيالخاص بشركتكم للعملاء.
  • إعادة تصميم مكتبك أو المكان الذي تقابل فيهالعملاء.
10. أفكار خاصة بالتعريف بالخدمة من خلال المتلقيالأول Networking & word of mouth:
  • انضم إلى الغرفة التجارية أو أي منظمة أخرى.
  • الدعوة إلى مأدبة إفطار فيالنادي مع آخرين من مجالات أخرى ومناقشة أمور خاصة بشبكات الأخبار.
  • إرسال نشراتإلى أعضاء المنظمات التابع لها.
  • انضم إلى مجلس أمناء المؤسسة أو المدينة أوالمجلس المحلي.
  • تنظيم حفلات لمناسبات مختلفة.
  • تنظيم يوم مفتوح
  • إرسال خطابات إلى من حضروا إلى المؤتمر بعد انتهاء المؤتمر.
  • الانضمام إلى قائمة خدماتالمجتمع على الانترنت (على قائمة المراسلات(.
11. افكار خاصة بالدعاية والإعلان
  • الدعاية لنشاطك أو المنتج في مواسم الذروة
  • احصل على رقم تليفون مميز.
  • احصل على موقع الكتروني مميز مع البريد الالكتروني ووضعهم على كل الموادالتسويقية لشركتكم.
  • عمل ملصقات بكل المعلومات الخاصة بشركتكم واعطائهاللعملاء.
  • الدعاية لمؤسستكم مع آخرين من خلال البريد التعاوني المباشر.
  • الإعلان في دليل الشركات Yellow pages.
  • عمل إعلان بلغات أخرى للأسواق للمتحدثين بغير العربية ووضعها في مجلات أجنبية.
  • توزيع مواد دعاية مثلالأقلام، الأكواب، Mouse pads.
  • إرسال صور وعينات دعاية إلى قائمة العملاءالمرتقبين.
  • عمل قائمة بأسماء العملاء المهمين.
  • التفكير في طرق غير تقليديةمثل الدعاية على وسائل النقل
  • لوحات الإعلانات
  • مواقع الانترنت.
  • وضع إعلان علىالطريق إلى مكتبكم باستخدام الإضاءة.
  • وضع إعلان في الصحيفة المحلية في الإعلاناتالمبوبة.
  • عمل ملصقات للسيارات عليه اسم الشركة.
  • عمل ملصقات لسيارتك.
  • تطويرعلامات الاتجاهات داخل وخارج مقار العمل.
  • عمل إعلانات بالإضاءة لاظهار مقارالعمل ليلاً.
  • تطوير شعار الشركة أو إعادة تلوين الشعار الحالي
12. أفكار للمناسبات الخاصة:
  • عمل موقع في المؤتمرات والمناسبات الخاصة لدعوة عملائك
  • رعاية أو استضافة حدثخاص أو عمل يوم مفتوح لدى موقع مؤسستك بالتعاون مع الجمعيات الأهلية مع ذكر كيفساهمت هذه الجمعية في عملك.
  • إلقاء خطاب أو التطوع في يوم التوظيف لدى المدارسوالجامعات.
  • تدريب أو إلقاء محاضرة في مؤتمر أو مركز تعليم الكبار أوالجامعة.
  • قم برعاية طريق في منطقة معينة (حافظوا على نظافة مدينتكم بعدم إلقاءالقمامة) وبذلك يتم الدعاية لك أمام المجتمع بواسطة اللوحات المعلنة عنذلك.
  • تبرع بوقتك للجمعيات الأهلية والأعمال الخيرية
  • تبرع بمنتجاتك لمزاديقام للأعمال الخيرية.
  • أنشر فكر حق المعرفة الـ Know how.
  • قم بانتاج وتوزيع قرص ممغنط وشريطفيديو تعليمي في مقالة أو كتيب للطبع.
  • اطبع كتاب
13. أفكار للمبيعات:
  • ابدأ يومياً بعمل مكالمات هاتفية (Cold call).
  • اقرأ الصحف اليومية والمجلاتالتجارية لمتابعة الأماكن الشاغرة، التعيينات واعلانات الدعايات.
  • ارسل المعلومات الخاصة بمجال عملك إلى المؤسسات والأفراد ذوي الاختصاص.
  • أعطي المعلومات الخاصةبالمبيعات إلى المستشار القانوني، والمحاسب، ودار الطباعة، والمصرفي ومكاتب العمالةالمؤقتة، وممثلي مبيعات الأدوات المكتبية ووكالات الدعاية وذلك لتوسيع مجالات البيع مجانا
  • يجب ذكر رقم الفاكس الخاص بكم على طلبات الشراء لسهولةالتسليم.
  • عمل متابعة على البريد المباشر ورسائل البريد الالكتروني والفاكساتوذلك عن طريق المكالمات التليفونية الودية.
  • حاول استخدام الفاكس والبريدالالكتروني بدلاً من البريد المباشر وذلك لسهولة استخدام البريد الالكتروني لإرسالنفس الرسالة لعدة أشخاص ومواقع في ذات الوقت.
  • استخدم الفاكس والبريد الالكتروني لإعلام العملاء عن الجديد في الخدمات. 
  • مد ساعات العمل
  • حاول تقليص الوقت المستخدم في طلب وإعادة طلب المنتج
  • استخدم أساليب التذكيروعمل أظرف معنونة مسبقاً.
  • عرض نماذج وعينات من المنتج في مكتبك
  • تذكير العميلبالمنتجات والخدمات الأخرى التي تقدمها والتي ليس عليها طلب في الوقت الحاضر.
  • اتصل بالعملاء السابقين في محاولة لتنشيط التعامل معهم

ليست هناك تعليقات: